صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

قراءة في نصوص الناصة شفاء  الحساني
علي حسين الخباز

  ارتكزت تقنية النص على تنوع  اسلوبي  في البنية التعبيرية  من اجل المناورة  والتبئير  اي بمعنى  آخر  تعدد زوايا  الرؤية  واعطاء رؤية الناص  ، والناصة شفاء الحساني   اعتمدت على  عدد من عناصر البناءمثلا ( السرد)  والذي يشكل  وفق رؤية  الناص  ويعطي النص حيوية  الادهاش  والايحاء  في نص ( انتظرك في السماء ) ساهم العنوان في كشف المغزى والسرد تدارك الموقف في خلق الايحاء ( لقد تغير ، نعم تغير كثيرا )اثارت فضول المتلقي وكذلك هي تفعل في جميع سردياتها ففي نص ( وهم الكمال ) ( لاذنب له ، ذنب تلك الايادي  التي اسدلت  الغشاوة على عينيه ، وفي نص ( صبوة البدايات ) تسرد موقفا  من مواقف الماضي ( في احد المواقف التي صادفتني في مجتمع  الجامعة عندما كنت )  واعتمدت شفاء الحساني  على الوصف  الذي يعتبر  مستوى  رئيسي في النص  ويمكن ان نرى  الوصف مستقلا عن السرد لكن السرد لايقدر ان يكون دون وصف ، حدد الوصف  كوحدة في عملية شكلية ، وسمي السرد  الوصفي او الوصف السردي بالوصف المسردـ ، في نص ( انتظرك في السماء ) وصفت الطبيعة الاخلاقية  النظرات خجولة ـــ الطهر ـــ الصفاء ـــ الجرأة ـــ الوقاحة ـــ ووصفته شكلا  الوجه هادىء القسمات ــــ تحوطه هالة من نور ـــوفي نص ( وهم الكمال )ايضا تصف سمات خارجية  التعب / الانهاك / التشتت / الافكار ، وفي نص (صبوة البدايات )وصف وسرد وخبر احيانا  والمرتكز الثالث / الحوار /  والحوار يساهم بتطوير  موضوع  القصة ويخفف من رتابة السرد  ويبعد عنه الشعور بالملل  ويساعد في رسم  البشخصيات  وتصوير الموقف  ويضفي لمسة واقعية في ( صبوة البدايات):ـ اهلا بك يا طيف / :ـ تكلمي يا ايلين  ساكون كلي اذان صاغية / :ـ عجب لامرك يا ايلين ، وفي نص ( وهم الكمال )/ :ـ يجب ان تصل  الى قمة الكمال  يا بني/ :ـ اجل  يا ابي  ساصل / :ـ احسنت يا ولدي ، ، وفي نص ( انتظرك في السماء) :ـ مابك يا بني ارفع راسك / :ـ اقرأي يا خالة وستعلمين كل شيء  / :ـ انا راحلة  انتبه لنفسك وتذكر اني انتظرك في السماء ، والمرتكز الرابع هو /الاستفهام/ ،والاستفهام له خصوصية التواصل الحواري  وابتغاء  الوصول الى المعاني  استفهام حقيقي  وبعض الاستفهام للتعجب او نهي او لاينتظر جوابا  يعني ان هذا الاستفهام  مجازي  في نص ( صبوة البدايات ) /:ـ ثلاثة اسابيع ؟ :ـ اجل وما الغريب في ذلك ؟ :ـ لماذا ياطيف ؟  /وفي نص ( وهم الكمال ) :ـ اجبني هل من الطبيعي  ان ان تكون انسانا كاملا في نظرهم ؟
/  :ـ هل انت شيء من الجماد / اما في نص ( انتظرك في السماء ) فالاستفهام  وليد الحوار  
:ـ لماذا انتظرك ابي ؟ :ـ من اين تعرفيني ؟ :ـ ومن هي التيتتحدث عني؟ /:ـ ما هذه الحياة ؟ / من انا ؟/  الى اين اسير ؟  وفي الختام حاولت الايجاز  كي اترك مساحة للتامل في المحاور التي عرضناها في كل نص يقرأه


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/06/08



كتابة تعليق لموضوع : قراءة في نصوص الناصة شفاء  الحساني
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net