صفحة الكاتب : هاشم غرايبة 

النص الأدبي بين المشافهة والتدوين
هاشم غرايبة 

  ما معنى أن لا نكتب كل مرة بطريقة مختلفة، وكأننا للتو نتعلم كيف نحكي، وكأننا لم نحكِ ولم نكتب سابقا؟ ما المسافة بين النص والإلقاء؟ أين تكمن قيمة الجمال، هل الجمال في الكتابة؟ هل الكتابة صورة هامسة للكلام؟ متى يكتمل النص بالإلقاء؟ ومتى ينقص؟ نحن نكتشف ما لدينا عندما نكتب وليس عندما نقول! نحن نمحص ما اكتشفنا عندما ندون وليس من السرد الشفوي. السرد الشفوي لا مجال معه للمراجعة والتصحيح والاختصار والتكثيف.
لا تصير الفكرة فكرة إلا بعد نطقها. ولا تخرج من خصوصية الذات إلى عمومية التداول إلا بالكتابة.. الكتابة تعيد اكتشاف الصور والأفكار والاستنتاجات، وتمحق الاستطرادات الهشة، وتمتحن أوهامنا الخاصة.
الكتابة تعمق الفكرة أو تحذفها. تجمل الصورة الفنية أو تشوهها.. لكن للمشافهة منطقها الخاص بها أيضا، بعض الشعراء يخدم الإلقاء شعرهم، وبعضهم يذهب المنبر بهيبتهم.. وقد عرف تاريخ الأدب نصوصا شفوية أو منبرية باهرة، كما عرف نصوصا صامتة خصبة المعاني متعددة الطبقات..
تاريخيا، ثمة افتتان شديد الغواية، تحظى به الشفاهية.. وما زالت تأسرنا المشافهة باعتبارها ارتبطت منذ نشأتها بالتواصل الإنساني الحي والمباشر، واكتسبت تشكلات أسلوبية جاذبة مثل الشعر والخطابة والحكاية.. ومثل المناظرات والمحاضرات وبرامج الفضائيات الكلامية هذه الأيام. هكذا اكتسبت الشفاهية وما زالت تكتسب خصائص سمعية جمالية، ووظائف صوتية ذات نبر إيقاعي وهبها سحرا مضاعفا .. أما النص المكتوب فإنه يتوخى التأمل في معنى المعنى لا الافتتان بسحر البيان. أي أن فعل الكتابة كأصالة إعجاز جوهره اللغة المكتوبة لا المنطوقة، ومادته الفلسفة والفكر والمعرفة يأخذ على عاتقه أيضا إعادة إنتاج الشفوي في قالب تحريري مكتوب، ليتحقق كمتطلب جمالي بتحقق عملية التأويل، تأويل النص ضمن شرطه الخاص به، كذلك تأويل الممكن والمتخيل داخل فضاء النص (الزمكاني واللغوي)، حيث يتعين على النص المكتوب أن يكتسب تلك الخصائص الأسلوبية التي تجعله حيا ونابضا، يستدرج تعدد القراءات، وتباين زاويا النظر، وتنوع الرؤى، وهنا تتأتى المتعة من تحقيق خاصية التواصل مع المكتوب. كذلك متعة اكتشاف التصادم بين التناص والتأويل أي بين القراءة وإعادة إنتاج المقروء، وهي مسألة رغم بصيرتها، غالبا ما تدخل في مناطق مظلمة، يتعذر أحيانا حتى على القارئ المتمرس رؤية تفاصيلها والدنو من مضانها وكشف خباياها، وهذا يذهب بها لتكون حكرا على الخاصة من المتلقين.. وذلك خلافا لأنساق الخطبة أو الحكاية أو المناظرة في قماشتها الشفوية التي تأنس قدرا من الوضوح والتبسيط لتجذب العامة وتؤنسهم.
من منظور آخر فإن إعادة إخراج النص المكتوب في قالب صوتي يتطلب إزاحة الكلمات عن ألفاظها وضبط الجرس مع الإيقاع، وهذه الإزاحة تمس المبنى وتزحزح المعنى بالضرورة.. فالنص المكتوب مختلف عن النص المنبري. ومن المنطقي القول بأن قلة من الشعراء على وجه خاص يجيدون الجمع بين عمق المعنى وسحر الإلقاء. هذه المنطقة المشتركة بين إيقاع المنطوق، ومعنى المكتوب لها بلاغتها الخاصة، ففي المفصل المشترك بين المكتوب والشفوي حيث يلتبس النص أحيانا بين الشعر والخطابة، بين القص والحكي، أي بين الكتابة والكلام، هناك في تلك المساحة الضيقة قد ينحط النسق العام للتواصل بين المنتج والمتلقي فيصير الشعر خطابة ممجوجة، ويقع السرد في وهدة الحكايات الساذجة.. وقد يتنبه المبدع إلى تلك الطاقة الوجدانية التي تهب الخلق الأدبي طبيعته الحارة، من خلال قنص بلاغة المشافهة، وسحر البيان، ويوظف حيوية وقعهما على أذن السامع في النص ذاته الذي يطوع اللغة الحية للتدوين التي تبث الروح في المعنى الذي من كلمات يتنفــس، فيمتع أذن المتلقي، ويرضي عينه، ويجذب عقله، أيا كان مقعده على مدرج الثقافة.. وهكذا تتحقق الإضافة.

  

هاشم غرايبة 
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/06/21


  أحدث مشاركات الكاتب :



كتابة تعليق لموضوع : النص الأدبي بين المشافهة والتدوين
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق salim master ، على في الذكرى السنوية الأولى لشهادة حجة الإسلام والمسلمين الشيخ لقمان البدران قدس سره ... : اللهم لا نملك ما يملكون اسالك أن تجعلهم شفعاء لنا يوم نلقاك

 
علّق عمر الكرخي ديالى كنعان ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن من أصل عشيره الزنكي من بعض الهجره من مرض الظاعون نزحنا من السعديه كما نزحت عشيره الزنكي لكركوك وبعض اجزاء سليمانيه نحن الآن مع عشيره الكرخيه لاكن اصولنا من الزنكي سعديه الي الان اعرف كل الزنكيه مع شيخ برزان نامق الزنكنه ولا يعترفون بالزنكي لسوء تجمعات ال زنكي الغير معروفه ورغم انهم من أكبر الشخصيات في ديالى لاكن لا يوجد من يجمعهم لذالك نحن على هبة الاستعداد مع الشيخ عصام

 
علّق كامل الزنكي كركوك ديالى سعديه سابقا ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : مرحبا لكل الزنكيه في ديالى وكربلاء وبالاخص شيخنا العام شيخ عصام الزنكي كلنا معاك ونحترم قدومك لكركوك ونريد تجمع لعشيره الزنكي في كركوك وندعوكم الزياره لغرض التعرف والارتباط مابين زنكي كركوك والمحافظات بغداد وكربلاء وديالى لدينا مايقارب ١٣٠ بيت في منطقة المصلى وازادي وتازه وتسعين

 
علّق ابو كرار الحدادي الأسدي بغداد مدينه الصدر ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نحن اخوتكم من الحدادين بني أسد نحن معكم واي شي تحتاجون نحن في المقدمه وخدام لكم

 
علّق عمر الزنكي كركوك ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : لماذا لاتذكرنه في كركوك أين الشيخ عصام شيخنا نحن من منطقه طريق بغداد الواسطي مقابل أسواق انور

 
علّق ضد الارهاب ، على نفى المركز العراقي لمحاربة الشائعات الصورة التي تم نشرها من قبل النائب محمد الكربولي وادعى انها من داخل سجن الحوت : من يبحث عن الحقيقة عليه ان يتابع الكربولي ويعرف كمية الحقد على الشيعة حتى في صفحاته الثانية والثالثة والتي تديرها الماكنة الاعلامية الاسرائيلية.

 
علّق مصطفى الهادي ، على نفى المركز العراقي لمحاربة الشائعات الصورة التي تم نشرها من قبل النائب محمد الكربولي وادعى انها من داخل سجن الحوت : ((({ودعا المركز النائب الكربولي الى توخي الحذر في ادعائاته )))) لو امسكتم شخص من عامة الشعب يُثير الشائعات ويقوم بتزوير الاخبار ، هل ستنصحوه بتوخي الحذر في اشاعاته وتزويره للاخبار. إذن لماذا أسستم مركز العراقي لمكافحة الشائعات ، لقد اهلك الله الامم السابقة ، لأنها كانت اذا سرق الشريف سامحوه ، واذا سرق الفقير قطعوا يده .

 
علّق احمد الكريطي كربلاء ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من ال زنكي كربلاء وديالى

 
علّق احمد الكريطي كربلاء ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من ال زنكي كربلاء وديالى

 
علّق منذر الأسدي الجبايش ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : حي الله ال زنكي ديالى والشيخ عصام الزنكي الاسدي

 
علّق فيصل الزنكي كويت ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : تحياتي لعائله الزنكي في العراق والشيخ عصام الزنكي

 
علّق عزيز سعداوي زنكي خانقين ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السنين الماضيه لانعرف شيوخنا ولا حتى اصلنا الزنكي وأصبح الان الزنكنه نحن معا الشيخ عصام التجمع الزنكي رغم حاليا نحن الآن من القوميه الكرد١١يه ونعرف اصولنا يقولون لعشيره ال محيزم على ما اتذكر من كلام والدي المرحوم محمود زنكي معروف في السعديه

 
علّق احمد السعداوي الزنكي سعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : شيوخنا متواجدين في كربلاء الشيخ حمود الزنكي والشيخ عصام الزنكي سكنه بغداد الشعب وليس سكنه ديالى

 
علّق النسابه عادل الزنكي الكويت ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : كل الهلا فيكم اعيال العم نرحب في تجمعات عائله الزنكي في ديالى والكويت وتناقشنا مسبقا مع الاستاذ مثنى الزنكي من بغداد بخصوص كتاب عائله الزنكي وانقطعت مابيننا الاتصال أين أصبح كتاب العائله ونتمنى نسخه من الكتاب عن عائله الزنكي الكويت

 
علّق سجاد زنكي الخانقيني خانقين كهريز ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : كلنا حاضرين لتجمع ال زنكي من العاصمه ال زنكي ديالى لجميع عمامنا في كركوك وبغداد و كربلاء والموصل وبعض المتواجدين في سليمانيه وكوت وبعثنا رساله للشيخ حمود الزنكي وننتظر الرد عن ال زنكي خانقين .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : بن يونس ماجن
صفحة الكاتب :
  بن يونس ماجن


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net