صفحة الكاتب : يحيى غالي ياسين

 الذكاء العاطفي
يحيى غالي ياسين

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 تارة تكون لديك القدرة على فهم ومعالجة الأمور بعقلك وقوّة تفكيرك ومن خلال استعمال مهاراتك المنطقية والرياضية ، ويتعدى الأمر الى القدرة على نقل تلك الأفكار والحسابات الى الآخرين وإفهامهم بها أو اقناعهم .. الخ ، هذا كله يسمّى بالذكاء العقلي ، ويرمز له ( IQ ) .

أمّا عندما تكون لديك القدرة على إدارة مشاعرك والسيطرة على عواطفك وبنفس الوقت تستطيع أن تنتقل الى الآخرين وتتحكم بمشاعرهم اتجاهك او اتجاه معين ، فتقنعهم من خلال عواطفك وتحصل على رضاهم او رفضهم عن طريقها ، أو تستبدل مشاعرهم بمشاعر أخرى ، كتحوّل الحزن الى فرح لديهم او الاكتئاب الى سعادة .. الخ فهذا يدعى بالذكاء العاطفي ( بالإنجليزية : Emotional intelligence ) ، ويعرّف بأنه : قدرة الشخص على تحديد وإدارة عواطفه ومشاعره ومشاعر الآخرين كذلك ، ويرمز له ( EI ) .

صاحب الذكاء العاطفي عنده الوعي الكامل بمشاعره ولديه القدرة على ضبط عواطفه والتحكم بمستوى تدفقها في أوقات تكون السيطرة عليها عند غيره ضعيفة أو معدومة ، كحالة الغضب أو القلق او الحزن أو الفرح أو الرضا .. فهو يعرف جيداً ماذا يفعل كي يسيطر على ذلك ، ويخبر ما عليه من أجل إدارة تلك الحالة التي انتابته ، كأن يغيّر مجلسه أو يغيّر تفكيره ، أو يردد ببعض الكلمات أو يبدأ بمراجعة بعض الحسابات .. الخ

وصاحب الذكاء العاطفي لديه القدرة ايضاً على التعاطف مع الآخرين ، ويُقصد بالتعاطف : قدرة الشخص على التعرّف على مشاعر الآخرين وتلبية احتياجاتهم .

ومن يتحلّى بالذكاء العاطفي تراه يتحلّى بالمحفزات الذاتية نحو أهدافه وإنجاح خططه ، ووجدوا أن من يمتلك الذكاء العاطفي يمتاز ببعض الصفات ، كالتروّي والمبدأية ( الإلتزام بالمبادىء التي يؤمن بها ) ، والتواضع ، ويفضّل التواصل البصري مع الآخرين والإستماع الجيد لهم عندما يتحدّثون ، وكذلك إشعار الآخرين بالإهتمام والإحترام ..

للذكاء العاطفي انعكاسات ايجابية على العقل والصحة العامة وعلى العلاقات الاجتماعية وعلى العمل .

ويُذكر في هذا المجال عدد من الإشارات والقصص القرآنية التي يطفح فيها الذكاء العاطفي وانعكاساته الايجابية على أصحابها ، نذكر بعضها هنا لزيادة فهم الموضوع :

● يقول تعالى ( وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَىٰ فَارِغًا ۖ إِنْ كَادَتْ لَتُبْدِي بِهِ لَوْلَا أَنْ رَبَطْنَا عَلَىٰ قَلْبِهَا لِتَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ ) القصص ١٠ ، توضح هذه الآية قدرة أم موسى عليه السلام على التحكم في مشاعرها اتجاه طفلها ، ولو فقدت السيطرة هنا وقالت وصرخت هذا ابني لخسرته الى الأبد ..

● الدفع بالتي هي أحسن تجعل من العدو صديقا وحميما ، فعندما ندفع غضب الاخرين بالحلم ، والسيئة بالعفو ، والبخل بالكرم .. ستكون ردود الأفعال مختلفة ، قال تعالى ( وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ۚ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ ) فصلت ٣٤

● الترغيب بخصال نفسية عالية ، مثل كظم الغيظ والعفو عن الناس ( الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ ۗ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ) ال عمران ١٣٤ .

وفي حديث وسيرة المعصومين ايضاً نجد ايضاً ما يُشبع موضوع الذكاء العاطفي علماً وعملا .

● عن أمير المؤمنين عليه السلام : من لانت كلمته وجبت محبته .

● روى المبرّد ، وابن عائشة أنّ شاميّاً رأى الإمام الحسن ع راكباً فجعل يلعنه والإمام لا يردّ .. فلمّا فرغ أقبل الحسن ع فسلّم عليه وضحك فقال :

« أيّها الشّيخ أظنّك غريباً ولعلّك شبّهت ، فلو استعتبتنا أعتبناك ، ولو سألتنا أعطيناك ، ولو استرشدتنا أرشدناك ، ولو استحملتنا أحملناك ، وإن كنت جائعاً أشبعناك ، وإن كنت عرياناً كسوناك ، وإن كنت محتاجاً أغنيناك ، وإن كنت طريداً آويناك ، وإن كان لك حاجة قضيناها لك ، فلو حرّكت رحلك إلينا وكنت ضيفنا إلى وقت ارتحالك كان أعود عليك ، لأنّ لنا موضعاً رحباً وجاهاً عريضاً ومالاً كثيراً » .

فلمّا سمع الرّجل كلامه ، بكى ثمّ قال : « أشهد أنّك خليفة الله في أرضه ، الله أعلم حيث يجعل رسالته وكنت أنت وأبوك أبغض خلق الله إليَّ والآن أنت أحبّ خلق الله إليَّ وحوّل رحله إليه ، وكان ضيفه إلى أن ارتحل ، وصار معتقداً لمحبّتهم .

الموضوع شيّق وتطبيقاته كثيرة وتوجد فيه على الانترنت كتب ودراسات متخصصة وفيديوهات تعليمية لمن أراد الاستزادة ..


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


يحيى غالي ياسين
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/06/21



كتابة تعليق لموضوع :  الذكاء العاطفي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net