صفحة الكاتب : الشيخ علي عبد الجواد

عبادُ الرحمن
الشيخ علي عبد الجواد

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

  قال تعالى: ((وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا)) الفرقان: 63. إنّ هدف خلق الانسان هو عبادة الله عز وجل، حيث قال عزّ من قائل: ((وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ)) الذاريات: 56.. 
والعبودية تعني التسليم التام لله تبارك وتعالى في كل أموره، والعمل بما يرضيه.. وفي الآية الكريمة محل البحث وصفهم بعباد الرحمن، أي أضافهم الى نفسه، لتدل على عظيم شأنهم.
ومن ثم تطرقت الآية إلى صفات هؤلاء العباد بأنهم (الذين يمشون في الأرض هوناً)، والمشي هنا عبارة عن العيشة التي يعيشها الانسان وكيفيتها، والهون هو التذلل، ولكن هذا التذلل يكون لله عز وجل، والتواضع للعباد، فعن الإمام العسكري (ع): ((من تواضع في الدنيا لإخوانه، فهو عند اللَّه من الصدّيقين، ومن شيعة عليّ بن أبي طالب (ع) حقّاً))، فالانسان عندما يرى غيره من الناس فلا يترفع عليهم، فمن قال بأنك أحسن منه، لذا يجب على العبد أن يرى في الانسان بأنه أحسن منه، حتى لو كان في الظاهر بأنه سيء، فقد يكون باطنه حسن، فلا يعلم البواطن إلا الله، وحتى لو عرف باطنه، فمن يعلم ما هي عاقبة الأمر؛ ومن ثمّ ما هو قدره أمام عظمة الخلق من السماوات والأرض: ((أَأَنْتُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمِ السَّمَاءُ بَنَاهَا)) النازعات: 27، حتى يتبختر ويتكبر على غيره، فالكبرياء رداء الله، فمن نازعه كبرياءه أكبّه اللهُ في النار على وجهه. فلابد للعبد من بعد الانقياد لأوامر الله ونواهيه، أن يتواضعَ للناس ويكون ذليلاً عليهم ((أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ))، لا أن يتملق ويتخوف من الأغنياء، وأصحاب النفوذ، فيضيع دينه، فقد قال أمير المؤمنين (ع): ((من أتى غنياً فتواضع له لغناه ذهب ثلثا دينه))؛ لأنه بذلك يراهم بأنهم أخوف من الله، بينما قال الله تعالى: ((وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ)) المنافقون: 8، وقوله: ((أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ)) المائدة: 54..
 وبعد أن أثبتت الآية صفة عباد الرحمن، انتقلت إلى الجانب الآخر وهم الجاهلون، فكيف تكون معاملة العباد لهم فقالت: ((قالوا سلاماً))، وهذا القول ليس لفظاّ فقط، بل إنّ العبدَ عندما يرى فعلاً من الأفعال التي يفعلها العاصون والمنافقون والكفرة، أن يتجنبهم ولا يرافقهم، ولا يشترك معهم بأعمالهم ويؤيدهم، لكي لا يخرج من دائرة العبودية، فيصيبه ما ادخر لهم سبحانه وتعالى من العذاب الأليم: ((وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ)) القصص: 55.. 
 وبعد ذلك، ذكرت الآية التي بعدها بأن هؤلاء العباد يبيتون سجّداً لله: ((وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا))، وفي السجود سرّ لا يعلمه إلا الله، والراسخون في العلم، لما فيه من الفضل العظيم، فهو في الحقيقة التذلل والانقياد التام لله تعالى، ويتجلّى هذا السجود في الساعات المتأخرة من الليل، عندما يختلي العبد بربه، ولايعلم حقيقة هذا السجود إلا من عاشه وخرق الحجب، فاختلجت نفسه، وسارت به إلى عوالم أخرى، فكان قريباً من ساحة الربّ العظيم. 
 خلاصة الكلام، بأن الانسان لكي يصل إلى مرحلة العبودية، لابد له من أن يتصف بصفات ذكرها القرآن الكريم، وأوضحها الرسول الكريم وأهل بيته الطاهرون صلوات الله عليهم أجمعين، وأن لا يتكبر على بني جنسه، بل أن تكون صفته التواضع، لا أن يستنزل عطف وشفقة العصاة والمنافقين والجبابرة، فبأيدينا أن نكون من الصنف الأول أو الثاني...


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


الشيخ علي عبد الجواد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/06/24



كتابة تعليق لموضوع : عبادُ الرحمن
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net