صفحة الكاتب : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

مجلس حسيني ــ القتال واحكامه بين المؤمنين
الشيخ عبد الحافظ البغدادي

بسم الله الرحمن الرحيم

﴿وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللهِ) " 9 الحجرات "

 

يُعرّف القتل أنه إزهاق روح الإنسان، وإماتته، باي طريقة كانت . ومن الجدير بالذكر ان الإسلام حفظ النفس البشرية من العدوان عليها، .. والغاية من الأحكام الشريعة "حفظ الضرورات الخمس"، اولها حفظ الدين، وحفظ النفس، والنسل الأبناء ، والعقل، والمال، ولكن حفظ الدين مقدم على حفظ النفس؛

بدليل تشريع الجهاد في سبيل الله, والجهاد تُزهق فيه أرواح المسلمين في سبيل إعلاء دين الله ــ ويعتبر الدفاع عن الإسلام، حالة من حالات حفظ النفس . وفي حين اغتيال مسلم بغير حق، ــ شُرع القصاص عبر القتل،قال تعالى(وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)رُوي عن رسول الله(ص)قوله (لا يَحِلُّ دَمُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ، يَشْهَدُ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وأَنِّي رَسولُ اللهِ، إلَّا بإحْدَى ثَلاثٍ: الثَّيِّبُ الزَّانِي، والنَّفْسُ بالنَّفْسِ، والتَّارِكُ لِدِينِهِ المُفارِقُ لِلْجَماعَةِ).

واعتبر الاسلام ان اعظم وابشع الجرائم التي لا تغتفر هي جريمة قتل المؤمن بل هي أكبر الكبائر والدليل قوله تعالى: (وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا)،اذن القتل يعتبر من افظع الذنوب , ولذا توعد الله –تعالى من يقتل مؤمناً متعمداً بالغضب، والعذاب العظيم، والطرد من رحمته، والخلود في نار جهنم. .ورُويت أحاديث كثيرة تحذر من الوقوع في جريمة القتل , منها قول رسول الله(ص)(لَزَوالُ الدنيا أهونُ على اللهِ مِنْ قتلِ مؤمِنٍ بغيرِ حقٍّ)، ولم يقتصر الوعيد بالعقوبة على القاتل فحسب، بل ضم جميع عبر كان حاضراً للقتل وكان يستطيع منعه أو الحيلولة دون وقوعه ولم يعمل، أو شجّع القاتل على القتل، أو أعانه على ذلك، مصداقاً لما رُوي عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه نطق: (لو أنَّ أهلَ السماءِ والأرضِ اشتركوا في دمِ مؤْمِنٍ لكبَّهم اللهُ تعالى في النارِ). فالحفاظ على حياة ودم المسلم وكذلك الحفاظ على عرضه وسمعته كبيرة عند الله. عن الصادق(ع) قال : قال النبي(ص){لن يعمل ابن آدم عملا أعظم عند الله تبارك وتعالى من رجل قتل نبيا أو إماما أو هدم الكعبة التي جعلها الله عز وجل قبلة لعباده أو أفرغ ماءه في رحم امرأة حراما}.

قبل الشروع في أسباب النزول لنعرج الى معرفة المعاني المهمة الواردة في الآية ... من هم المؤمنون ؟ وما الفرق بين المؤمن والمسلم كما ورد في القران الكريم , ثم هل يتحول عنوان المؤمن الى باغي ؟. قال تعالى :" ( قَالَتِ الاْعْرَابُ آمَنَّا قُل لَّمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِن قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الإيمان فِي قُلُوبِكُمْ ) ؟ عن جميل بن درّاج ، قال : « سألت الصادق (ع) عن قول الله عزّ وجلّ :قالت الاعراب امنا..قال :«:الإيمان ما استقرّ في القلب وأفضى به إلى الله عزّ وجلّ ، وصدّقه العمل بالطاعة لله ، والتسليم لأمره .اما الاسلام ما ظهر من قول أو فعل (وهو الذي عليه جماعة الناس) وهو لفظ يحقن فيه الناس دماءهم "وجرت المواريث وجاز النكاح واجتمعوا على الصلاة والزكاة والصوم والحجّ ، فخرجوا بذلك من الكفر وأُضيفوا إلى الإسلام . وهما في القول والفعل يجتمعان ، كما صارت الكعبة في المسجد والمسجد ليس في الكعبة وكذلك الإيمان يشرك الإسلام والإسلام لا يشرك الإيمان .وهو قوله عزّ وجلّ :( قَالَتِ الاْعْرَابُ آمَنَّا قُل لَّمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِن قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الإيمان فِي قُلُوبِكُمْ) ثم بين القران موقف يفصل بين المسلم والمؤمن. منها: ﴿لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء﴾ هذا يعني ان بعض المسلمين عندهم ازدواجية ,يقول انه مسلم , يصدق النبي (ص) ومن جانب ويوالون الكافرين اعداء الاسلام واعداء محمد(ص) في بداية سورة البقرة وصفا لجميع من دخلوا الاسلام وهم ثلاثة انواع .قال تعالى : الم* ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ* الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ* وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ *أُوْلَئِكَ عَلَى هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ *ا

(القسم الثاني )إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ *خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ* *(القسم الثالث المنافقون):قال تعالى(وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ* يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُم وَمَا يَشْعُرُونَ*فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضاً وَلَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ) فكيف اعرف نفسي لاي صنف انتمي ..؟ يقول الامام الصادق(ع)« إِنَّ الْمُؤْمِنَ لَيَسْكُنُ إِلَى الْمُؤْمِنِ ، كَمَا يَسْكُنُ الظَّمْآنُ إِلَى الْمَاءِ الْبَارِدِ ».

معنى الباغي : هي يمكن ان يتحول المسلم او المؤمن الى باغي ..؟ لها معاني

1-كل من تجاوز الحد باعتداء في أي قضية فهو باغي ,بقول او بفعل.

2- الظلم بأنواعه : منه : تجاوَز الحَدَّ ــ كمن يحرم الاجير اجره بعد انتهاء عمل الاجير. فهو باغي ,من تقع عليه ظليمة فيرد بحرق البيوت والمحلات والبساتين يكون باغي .من يتفق على موضوع معين ببيع وشراء ثم ينكل, فهو باغ ,المرأة الزانية باغية, والرجل الزاني باغي .. من يخرج على الامام العادل.. او يتكلم بحق يريد بها باطل فهو باغ, ومن الامثلة..!!!

** قال رسول الله(ص) لعمار بن ياسر(رض) " يا عمار تقتلك الفئة الباغية , اشار(ص)"انه من خرج على حكم الامام علي(ع) او رد عليه , او تقاعس عن نصرته لان نصرته نصرة الحق. فهو باغي. هي حروبه الثلاثة الجمل وصفين والنهروان .اذن قول النبي لعمار تقتلك الفئة الباغية .. يُقصد به الخروج على الإمام العادل امير المؤمنين(ع) ونكث بيعته ومخالفته في أحكامه، وقتاله ومنع تسليم الحق إليه، وخير مصداق للبغي هي الطوائف الثلاث التي خرجت لقتال الإمام(ع)وهم الناكثون، والقاسطون، والمارقون..

**تارة يكون البغي على الإمام، وأخرى على طائفة من المسلمين، او على مدن معينة او قومية , بظلم اهلها وعدم منحهم حقوقهم , وغالبا يكون الظلم بين القوميات والمناطق لغرض التسلط عليهم وجعلهم تابعين . حين يرى المؤمن غيره متنعم بأمواله وهو محروم ذلك الحاكم الذي اتخذ تلك القرارات .. او من قبل بحكمه يكون باغي . يقول الفقهاء . يقع البغي على نوعين:

الأول: البغي على الإمام العادل. كالخروج على طاعته , اذا كان الحاكم عادل فالخروج عليه بغي حرام؛ لوجوب طاعته عند علماء الإسلام، واطاعة الامام العادل (من فروع الدين عند فقهاء السنة)،واطاعة الامام العادل (حكمه من الأُصول عند الأمامية). آذن الباغي هو الخارج على الامام العدل فيكون باغي بفروع الدين عند السنة واصول الدين عند الشيعة.

الثاني: لو بغت إحدى الطائفتين على الاُخرى، هنا بغي طائفة على اُخرى ليس هناك امام عادل. كما لو نشبت حرب بين دولتين مسلمتين او عشيرتين او قوميتين ونحو ذلك، هنا يجب على سائر المسلمين (أن يقوموا بالإصلاح بينهما ،لعدم سفك الدم المسلم) هذا واجب" فاصلحوا بينهما .فإن أصرت الباغية على بغيها، يأتي الجواب :فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلـى أمـر اللّه.

هنا يثار سؤال..! هل الاصرار على البغي يعني الاستمرار في القتال . او التمسك بفكرة ودواعي البغي ..؟ مثلا لو احدى الدول الاسلامية تعتمد التمييز الطائفي وشنت حربا بسبب الخلاف العقائدي مع تلك الطائفة , او يكون سبب الحرب بين قوميتين مسلمتين , ثم تطلب احدى الدول او القوتين المتحاربتين وقف القتال, والاخرى التي وقع عليها الظلم لا تستجيب , فمن هي الدولة الباغية, الجواب الحكومة الباغية هي التي تشن الحرب بسبب الحقد والكره بسبب القومية او بسبب المذهب, وربما بسبب حجج لا تستوجب تلك الخسائر الباهظة في الحرب, ويمكن معالجة الموضوع بعد حين ,من خلال منظمات اسلامية وغيرها, دون حرب ولا دماء ولا خسائر لأرواح المسلمين .

** امثلة :..بعض المفسرون يرون ان فتنة حرب صفين جرت بين مؤمنين . باعتبار الآية:" وان طائفتان من المؤمنين اقتتلوا " فهل كان معاوية مؤمنا جنبا الى جنب مع علي بن ابي طالب(ع)..؟ هناك راي للحركة الوهابية يقولون يمكن أن (يتقاتل مؤمنين وكلاهما في الجنة) لذلك لا ضير من قتال معاوية لأمير المؤمنين(ع) كلاهما في الجنة ودليلهم قوله تعالى: إن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فإن بغت احداهما على الاخرى فقاتلوا التي تبغي) الخ. وكذلك الحرب بين معاوية والامام الحسن(ع) ومن قتلهم معاوية, كلهم في الجنة كونهم قتلوا بسيف معاوية المسلم , ثم تستمر المعادلة.

يزيد اجتهد واخطأ وقتل الحسين (ع) فله حسنة واحدة وكلاهما في الجنة .وتستمر الاراء مع جميع من قتل من اصحاب اهل البيت(ع) القاتل والمقتول في الجنة, حتى الحروب الحالية في العراق وليبيا وسوريا ولبنان , يقولون نقتل المسلم , فاذا كان كافرا فقد ارسلناه الى جهنم , او كان مسلما فقد دخل الجنة . وكل عمليات القتل عندهم تستند على هذا الراي...

للإجابة على هذا الراي الاشكال :نقول:.... اولا :أن يكون القتال بين فئتين مؤمنتين مفروغ من الإقرار بإيمانهما. والا في كل قتال يرفع الطرفان شعارات تبين انه مؤمن وعدوه منافق وكافر خارج عن الدين, المسالة تحتاج تحقيق بالأيمان.لان راي الوهابية كلف المسلمين كثير من الدماء.

2- ان لا يكون القتال بين فئتين واحده مطعون في ايمانها والاخرى فيها امام عادل هو خليفة رسول الله (ص) الشرعي وهو الوحيد الذي انتخبه الناس .وله رصيد ضخم من الآيات والاحاديث .وله موقف مشهود من المسلمين يوم غدير خم . فان الله ورسوله نصبه امام عدل للعالمين ثم يأتي شخص يحاربه ويتامر على ال رسول الله(ص)ونسميه مؤمن .يقول رسول الله(ص) وهو لا ينطق عن الهوى . ان عليا مع الحق والحق مع علي يدور معه كيفما دار.

هذا الحديث سبب غصة في قلب ابن تيمية فقال:" فی كتاب منهاج السنة : ان حديث علي مع الحق والحق معه يدور حيث دار وانه لن يفترقا حتى يردا على الحوض من أعظم الكلام كذبا وجهلا؛!!!! فإن هذا الحديث لم يروه أحد عن النبي (ص) لا بإسناد صحيح و لا ضعيف. هذا ابن تيمية اعماه الحقد والنصب على سيد الاوصياء . والا لو اطلع على كتب من سبقه لوجد عشرات الاحاديث تمدح عليا (ع)وتصفه المؤمن المطلق.

3- أن تفيء الفئة الباغية إلى الحق الى اقوال القران واحاديث الرسول (ص) وترجع عن بغيها وعدوانها. لا ان تبقى متمسكة بموقفها من الحرب وحين تضعف من جراء الحرب تصرخ تريد السلام وانهاء الحرب , بنفس الوقت اعلامها يغرد بنفس الشعارات , وتشحن نفوس الاجيال ضد مذهب تلك الدولة وتعتبرها خطرا على الاسلام , وانها هي فقط تمثل الاسلام .

  1. أن تكون هناك فئة ثالثة اسلامية , تقوم بعملية الإصلاح وانهاء القتال والجمع بين المتخاصمين المتنازعتين .وتسوية جميع الاسباب التي فجرت الصراع, لا ان تبقى الاسباب التي قامت لأجلها الحرب كالنار تحت الرماد, متى ما نفخ شخص له مصلحة بالرماد اشتعلت النار مرة ثانية. 5- أن ترجع الفئة الباغية كامل الحقوق المسلوبة من حق مضاع ودم مراق إلى الفئة الأخرى وهذا معنى ( فَأَصلِحُوا بَينَهُمَا بِالعَدلِ وَأَقسِطُوا )

6- هناك حديث مشهور بين المسلمين جميعا.. من مات ولم يعرف امام زمانه مات ميتة الجاهلية . فمن كان امام معاوية ذلك الوقت لنعده مؤمنا ..؟ فكيف من يحارب امام زمانه نعده مؤمنا ..؟.جنبا الى جنب الامام العادل.

اما القول ان المتخاصمين يدخلان الجنة .هذا الراي يخالفه القران كما في قوله تعالى: ( وَمَن يَقتُل مُؤمِناً مُّتَعَمِّداً فَجَزَآؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللّهُ عَلَيهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً )وقوله تعالى: (مَن قَتَلَ نَفساً بِغَيرِ نَفسٍ أَو فَسَادٍ فِي الأَرضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعاً )..وحديث رسول الله (ص):(من أعان على دم إمرئ مسلم بشطر كلمة جاء يوم القيامة مكتوباً بين عينيه: يائس من رحمة الله, قيل تفسيره هو أن يقول :أق, يريد: كلمة أقتل .واخيرا الآية تقول (من المؤمنين اقتتلوا) كيف لنا أن نثبت معاوية انه كان مؤمناً حتى ندخله في مفهوم الآية خاصة أن القرآن يصرح:( قُل لَّم تُؤمِنُوا وَلَكِن قُولُوا أَسلَمنَا وَلَمَّا يَدخُلِ الإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُم ) ولدينا دليل من تاريخ معاوية التأمري الدموي ما يثبت أنه غير مؤمن بالرسالة.. أي رسالة واي دين وهو من سن شتم علي (ع) وهو يعلم ان رسول الله (ص) قال: عن ام سلمة

(حديث أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله(ص) يقول: (من سبّ علياً فقد سبّني).أخرجه الإمام أحمد والحاكم والنّسائي في والطبراني في معاجمه الثلاثة وأب ويعلى كذلك- (مجمع الزوائد) - من غير طريق عن أم سلمة. قال الحاكم: صحيح الإسناد، ووافقه الذهبي، ولكنهم انكروه كونه لم ياتي من مصدري البخاري ومسلم . هذا الحديث من المفاصل المهمة للخلاف بين المسلمين دفاعا عن معاوية , واعتبروا الحديث كله كذب وتلفيق. لأنه غير صحيح ولا ثابت عند أهل السنة وقد أخرجه الحاكم في مستدركه.وفيه ثلاث علل: وهي ان من نقل الحديث عن ام سلمة بعضهم كذاب اما أبوعبدالله الجدلي: يقولون انه ثقة إلا أنه شيعي جلد, وهذا الحديث في نصرة بدعته .. تقرر عند علماء الحديث أن المبتدع( أي الشيعي) إذا روى حديثا في نصرة بدعته رُدّ وإن كان ثقة...ولما كان قد اورده الامام احمد عن ام سلمة قالوا :" هذا الحديث رُوي عن أم سلمة رواه الإمام أحمد والحاكم ولكن ضعفه العلامة الألباني.

نحن لنا رأي في إسلام معاوية وبقائه على كفره ونفاقه وبين ايدينا عشرات الادلة .. كتاب الأمراء - ما ذكر من حديث الأمراء والدخول عليهم عن الأعمش ، عن عمرو بن مرة ، عن سعيد بن سويد ، قال : صلى بنا معاوية الجمعة بالنخيلة في الضحى ، ثم خطبنا ، فقال : ما قاتلتكم لتصلوا ، ولا لتصوموا ، ولا لتحجوا ، ولا لتزكوا ، وانا أعرف انكم تفعلون ذلك ، ولكن قاتلتكم لأتأمر عليكم ، وقد أعطاني الله ذلك وأنتم له كارهون. اذن كثير من الحكام يزعمون انهم مسلمين ويرفعون شعارات الاسلام ويشنون الحرب باسم ذلك الإسلام المزعوم والحال أن الحديث الصحيح الذي ينقله الفريقان( من مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية) وهذا ينطبق على كل حاكم وغيره من الرعية اذا لم يعرف امام زمانه جهله يرجعه إلى جاهليته التي كان عليها. واخيرا :يقول ابن حزم في المحلى 8/420( لا يحل لمسلمٍ أن يبيت ليلتين ليس في عنقه بيعة لأمام) بينما معاوية اعلن العداء للإمام وحاربه وانكر حقه وأساء له وسبه ولعنه وجيش عليه الجيوش?!الخ ..

الأمر الثالث: إن معاوية وجيشه خرجوا من إطار هذه الآية ولا يصح أن يحتج بها على إيمانهم لأسباب منها:1- أن الإمام علي (ع) كان مأموراً من قبل الرسول الأكرم(ص) بقتالهِ, وهناك مصادر عديدة تذكر ذلك التكليف النبوي للإمام بحرب معاوية: أخرجه البزار والطبراني كما في تاريخ إبن الكثير,قال عنه سند صحيح والحديث هو:(سمعت علياً يقول: أمرت بقتال الناكثين والقاسطين والمارقين) ومعلوم أن معاوية أحد الثلاثة ومعركة صفين واحدة من معارك ووقائع علي مع هؤلاء.والله تعالى ورسوله لا يأمر بقتال مؤمن ثم يطالب المؤمنين بإصلاح الحال لأنهم أخوة, وعلى كل تقدير ما أمر الرسول بقتال معاوية –الا لانه كان باغيا وغير مؤمن كان ضد الإيمان وأهله.وذكر صاحب الغدير أن أمير المؤمنين (ع) احتج يوم الشورى بهذا الحديث وقال: (أنشدكم الله هل فيكم أحد يقاتل الناكثين والقاسطين والمارقين على لسان النبي (ص) غيري, قالوا: اللهم لا).

2- قول رسول الله (ص) في علي وذويه: (حربكم حربي), وقوله: (يا علي ستقاتلك الفئة الباغية وأنت على حق فمن لم ينصرك يومئذ فليس مني), وقوله (ص) لعمار: هذه الاحاديث كلها شاهدة على مخالفات من خالف اهل البيت وحاربهم ,وفي مقدمتهم معاوية ..واخيرا قول النبي (ص) بحق علي(ع):.... (اللهم وال من والاه وعادِ من عاداه وإنصر من نصره واخذل من خذله ) فالله تعالى لا يعادي المؤمنين ( إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا ).

4- قول النبي (ص) بحقه):(علي خير البشر فمن ابى فقد كفر) عن عطية العوفي قال: دخلنا على جابر بن عبد الله الانصاري وهو شيخ كبير فقلنا: أخبرنا عن علي بن أبي طالب(ع) فرفع حاجيه ثم قال: ( ذلك من خير البشر ) فقيل له: ما تقول في رجل يبغض علياً فقال: ما يبغض علياً إلا كافر.وفي كتاب أعيان الشيعة 4/64 ( رأيت جابر يتوكأ على عصاه وهو يدور في سكك المدينة ومجالسهم ويقول: ( علي خير البشر فمن أبى فقد كفر ) معاشر الأنصار أدبوا أولادكم على حب علي فمن ابى فلينظر في شأن أمه)

وقال" عطيه العوفي " سألت عائشة عن علي (ع)? فقالت ذلك خير البرية ! ولا يشك فيه إلا كافر !).وسؤل حذيفة عن علي (ع) فقال: خير هذه الأئمة بعد نبيها, ولا يشك فيه إلا منافق). مقابل ذلك لم نرو عن سول الله بحق معاوية إلا اللعن والإقصاء. كقوله(ص)(إذا رأيتم معاوية على منبري فاقتلوه ), ابن عساكر - تاريخ دمشق

هذه الاراء ذكرها برير بن خضير يوم عاشوراء ,واستأذنَ الحسينَ في أنْ يكلّمَ القومَ فأذِنَ لهُ .وقفَ قريبآ منهمْ ونادى : ايها الناسِ ، إنَّ اللهَ بعثَ محمّدآ بشيرآ ونذيرآ وداعيآ إلى اللهِ باذنه وسراجآ منيرآ، وهذا ماءُ الفراتِ تقعُ فيهِ خنازيرُ السوادِ وكلابُهُ وقدْ حِيلَ بينَهُ وبينَ ابنِ بنتِ رسولِ اللهِ، أفجزاءُ محمّدٍ هذا؟ فقالوا: يا بريرُ، قدْ أكثرتَ الكلامَ فاكْفُفْ عنّا فواللهِ لَيعطشَ الحسينُ كما عطشَ منْ كانَ قبلهُ .. قال : الحمدُ للهِ الذي زَادني فيكُمْ بصيرةً ، اللهمَّ إنّي أبرأُ إليکَ منْ فِعالِ هؤلاءِ القومِ ،.

ــــ ولمّا كثر القتل في أصحاب الحسين (ع) رأت زوجة جنادة كثرة الشهداء ، أقبلت الى ولدها الوحيد عمر ، قائلة: أخرج يا بنيّ وانصر الحسين .. البسته لامة الحرب وقلّدته السيف فتوجه نحو خيمة الإمام لمّا راه الامام ضمّه إلى صدره، قال: "ماذا تريد يا بنيّ"، فقال الإذن، فقال لمن حوله: " هذا الغلام قتل أبوه في المعركة، ولعلّ أمّه تكره له القتال، فقال له عمرً: سيّدي إنّ أمّي هي التي قلّدتني سيفي وألبستني لامة الحرب .حتّى أقتل بين يديك . فرده الحسين قال: بنيّ ارجع إلى أمّك، لعلّها تكره قتالك، رجع الغلام إلى أمّه ، راته فقالت: بنيّ لم رجعت فقال: إنّ سيّدي الحسين لم يأذن لي. اخذت بيده ومضت إلى خيمة الحسين(ع)، فلمّا وصلت نادت:سيدي أمِن العدل أن تفجع بك أمّك الزهراء(ع)ولا أفجع بولدي، تفقد أمّك الزهراء ابناءها واحفادها ولا أواسيها بفقد زوجي وولدي. فامتلأت عينا الإمام عليه السلام بالدموع وقال "بارك الله فيكم وجزاكم الله عنّي خيراً".

شيخان والعوجة اعدلوها** وارواحهم كلها ابذلوها ** لريحانة الهادي فدوها .. يا حيف زينب ما احضروها ... من يوم للطاغي خذوها ... وتسمع باذنها شتم ابوها ؟؟ ....التفتت نحو المشرعة ..انا منين ابو فاضل اجعده ... واركب جفوفه فوك زنده .. واكله الحرم صارت بشدة ؟

 

  

الشيخ عبد الحافظ البغدادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/06/24



كتابة تعليق لموضوع : مجلس حسيني ــ القتال واحكامه بين المؤمنين
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق أثير الخزاعي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : في كامل البهائي ، قال : أن معاوية كان يخطب على المنبر يوم الجمعة فضرط ضرطة عظيمة، فعجب الناس منه ومن وقاحته، فقطع الخطبة وقال: الحمد لله الذي خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، فربما انفلتت في غير وقتها فلا جناح على من جاء منه ذلك والسلام. فقام إليه صعصعة: وقال: إن الله خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، ولكن جعل إرسالها في الكنيف راحة، وعلى المنبر بدعة وقباحة، ثم قال: قوموا يا أهل الشام فقد خرئ أميركم فلاصلاة له ولا لكم، ثم توجه إلى المدينة. كامل البهائي عماد الدين الحسن بن علي الطبري، تعريب محمد شعاع فاخر . ص : 866. و الطرائف صفحة 331. و مواقف الشيعة - الأحمدي الميانجي - ج ٣ - الصفحة ٢٥٧.

 
علّق منير حجازي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : ينقل المؤرخون أنه لشدة نهم معاوية إلى الأكل وشرهه العجيب في تنويع المطعومات ، تراكمت الشحوم وانتفخ بطنه ، وكبرت عجيزته حتى انه اذا اراد ان يرتقي المنبر يتعاون إثنان من العلوج السود لرفع فردتي دبره ليضعاها على المنبر. وصعد يوما المنبر فعندما القى بجسده الهائل على المنبر (ضرط فأسمع) . يعني سمعه كل من في المجلس . فقال من دون حياء او خجل وعلى الروية : (الحمد لله الذي جعل لنا منافذ تقينا من شر ما في بطوننا). فقال احد المؤرخين : لم ار اكثر استهتارا من معاوية جعل من ضرطته خطبة افتتح بها خطبة صلاة الجمعة.

 
علّق رائد غريب ، على كهوة عزاوي ---- في ذاكرة " البغددة " - للكاتب عبد الجبار نوري : مقال غير حقيقي لان صاحب المقهى هو حسن الصفو واغنية للگهوتك عزاوي بيها المدلل سلمان الي هو ابن حسن الصفو الذي ذهب الى الحرب ولم يرجع

 
علّق موسي علي الميل ، على مقدمة تفسير الميزان للسيد محمد حسين الطباطبائي دراسة تحليلية - للكاتب علي جابر الفتلاوي : مامعني المثلت في القران

 
علّق Silver ، على البارزانيون و القبائل الكردية وتصفيات جسدية الجزء {2} - للكاتب د . جابر سعد الشامي : السلام عليكم دكتور ، ارجوا نشر الجزء الثالث من هذه المقالة فأرجوا نشرها مع التقدير . المقالة ( البارزانيون والقبائل الكردية والتصفيات الجسدية .

 
علّق المسلم التقي ، على وإذا حييتم بتحية: فحيوا بأحسن منها - للكاتب الاب حنا اسكندر : كفن المسيح؟ اليسَ هذا الكفن الّذي قاموا بتأريخه بالكربون المُشِع فوجدوا أنّه يعود إلى ما بين القرنين الثالث والرابع عشر؟ وبالتحديد بين السنتين 1260-1390؟ حُجَج واهية. ثُمّ أنّك تتكلم وكأننا لا نُقِر بأنّ هنالك صلباً حدث, الّذي لا تعرفه يا حنا هو أننا نعتقد بأنّ هنالك صلباً حدث وأنّ المصلوب كانَ على هيئة المسيح عليه السلام لكنّه لم يكن المسيح عليه السلام نفسه, فالمسيح عليه السلام لم يُعَلّق على خشبة.. يعني بالعاميّة يا حنا نحن نقول أنّه حدث صلب وأنّ المصلوب كانَ على هيئة المسيح عليه السلام لكنّه في نفس الوقت لم يكن المسيح عليه السلام نفسه وهذا لأنّ المسيح عليه السلام لم يُصلَب بل رفعه الله وهذه العقيدة ليسَت بجديدة فقد اعتقدها الإبيونيون في القرنِ الأوّل الميلادي مما يعني أنّهم إحتمال أن يكونوا ممن حضروا المسيح عليه السلام ونحن نعلم أنّه كان للأبيونيين انجيلهم الخاص لكنّه ضاع أو يمكن أنّ الكنيسة أتلفته وذلك بعد الإنتصار الّذي أحرزه الشيطان في مجمع نيقية, وقبل أن تقول أنّ الأبيونيين لا يؤمنوا بالولادة العذرية فأنبهك أنّك إن قلتَ هذا فدراستك سطحية وذلك لأنّ الأبيونيين كانوا منقسمين إلى فرقينين: أحدهما يؤمن في الولادة العذرية والآخر ينكر الولادة العذرية, أمّا ما اجتمع عليه الفريقين كانَ الإقرار بنبوة عيسى عليه السلام وإنكار لاهوته وأنّه كان بشراً مثلنا بعثه الله عزّ وجل حتى يدعو الناس إلى الدين الّذي دعا إليه الأنبياء من قبله وهو نفسه ما دعا إليه مُحمّد عليه الصلاة والسلام. وهذه إحدى المغالطات الّتي لاحظتها في كلامك ولن أعلق على كلام أكثر من هذا لانني وبكل صراحة لا أرى أنّ مثل هذا الكلام يستحق التعليق فهذه حيلة لا تنطلي حتى على أطفال المسلمين.

 
علّق المسلم التقي ، على صلب المسيح وقيامته من خلال آيات القرآن الكريم - للكاتب الاب حنا اسكندر : مقال تافه فيهِ العديد من الأكاذيب على الإسلامِ ورسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام, هذا المقال أقل ما يُقال عليه أنّه لعب عيال ولا يستند إلى أيِّ شيء غير الكذب والتدليس وبتر النصوص بالإضافة إلى بعض التأليفات من عقل الكاتب, الآب حنا اسكندر.. سأذكر في ردّي هذا أكذوبتين كذبهما هذا الكائن الّذي وبكل جرأة تطاول على رسول الله عليه الصلاة والسلام بلفظ كلّنا نعلم أنّ النصارى لا يستخدمونه إلّا من بابِ الإستهزاء بسيّد الأنبياء عليه أفضل الصلاة والسلام. الكذبة رقم (1): إدّعى هذا الكائن وجود قراءة في سورةِ النجم على النحوِ الآتي "مِنَ الصَلبِ والترائب" بفتحِ الصاد بدل من تشديدها وضمها. الجواب: هذه القراءة غير واردة ولا بأيِّ شكلٍ من الأشكال وليسَت من القراءات العشر المتواترة عن الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام, فلماذا تكذب يا حنا وتحاول تضليل المسلمين؟ الكذبة رقم (2): يحاول هذا الكائن الإدّعاء أنّ "يدق الصليب" في الحديث الشريف عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنّها تعني "يغرس الصليب ويثبته فيصبح منارة مضيئة للعالم", وهذا نص الحديث الشريف من صحيحِ أبي داود: عن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام قال: (ليس بيني وبينه نبيٌّ – يعنى عيسَى – وإنَّه نازلٌ ، فإذا رأيتموه فاعرفوه : رجلٌ مربوعٌ ، إلى الحُمرةِ والبياضِ ، بين مُمصَّرتَيْن ، كأنَّ رأسَه يقطُرُ ، وإن لم يُصِبْه بَللٌ ، فيُقاتِلُ النَّاسَ على الإسلامِ ، فيدُقُّ الصَّليبَ ، ويقتُلُ الخنزيرَ ، ويضعُ الجِزيةَ ، ويُهلِكُ اللهُ في زمانِه المِللَ كلَّها ، إلَّا الإسلامَ ، ويُهلِكُ المسيحَ الدَّجَّالَ ، فيمكُثُ في الأرض أربعين سنةً ثمَّ يُتوفَّى فيُصلِّي عليه المسلمون) الجواب على عدّة أوجه: الوجه الأوّل: هذه ركاكة في اللغةِ العربية فالمعلوم أنّ دقُّ الشيء معناه كَسرُهُ, فنقول "يدُّقُ الشيء" أي "يَكسِرُهُ" ولا تأتِ بمعنى "يثبت ويغرس" وهذا الكلام الفارغ الّذي قدّمه هذا النصراني. الوجه الثاني: لو افترضنا صحّة كلامك أنّ "يدقُّ الصليب" معناها "يغرسه ويثبته فيجعله منارة مضيئة للعالم" فهذا يعني أنّ عيسى عليه السلام سينزل ليُقِر بالعقيدة النصرانية والّتي فيها يكون عيسى عليه السلام إلهاً(أي هو الله, استغفر الله العظيم وتعالى الله عن ما تقولون يا نصارى) والمعلوم أنّ دين الإسلام ينكر لاهوت المسيح عليه السلام ولا يُقِر فيه إلّا كنبي بعثه الله عزّ وجل إلى بني إسرائيل يدعوهم إلى عبادة الله وحده, فكيفَ يقاتل المسيح عليه السلام الناس على الإسلام ويُهلِك الله(الّذي هو نفسه المسيح في نظرِ طرحك بما أنّه قادم ليثبت العقيدة النصرانية) كل الملل(بما ضمنها النصرانية الّتي المفروض أنّه جاءَ ليثبتها ويجعلها منارة للعالم) إلّا الإٍسلام الّذي يرفض لاهوته ويناقض أصلَ عقيدته وهي الثالوث والأقانيم والصلب والفداء وغيرها من هذه الخزعبلات الّتي ابتدعها بولس ومن كانَ معه, فالعجب كُل العجب هو أن تقول أنّ عيسى عليه السلام قادم ليُثبّت العقيدة النصرانية وفي نفسِ الوقت يهلكها ولا يُبقِ في زمانه إلّا الإٍسلام الّذي يناقض العقيدة الّتي هو المفروض قادم حتى يثبتها ويغرسها, ما هذا التناقض يا قس؟ طبعاً هذه الأكاذيب انتقيتها وهي على سبيلِ الذكر لا الحصر حتى يتبين للقارئ مدى الكذب والتدليس عند هذا الإنسان, فهذا المقال أقل ما يُقال عليه أنّه تبشيري بحت فهو يكذب ويُدلّس حتى يطعن في الدينِ الإسلامي الحنيف فيجعله نسخة مطابقة للنصرانية ثُمّ يقنعك أن تترك الإسلام وتتجه للنصرانية لأنّه "الإثنين واحد", إذا كنت تريد أن توحد بينَ الناس يا حنا النصراني فلماذا لا تصبح مسلماً ووقتها يذهب هذا الخلاف كلّه؟ طيب لماذا لا تقرّب النصرانية إلى الإسلام بدل من محاولتك لتقريبِ الإسلام إلى النصرانية؟ أعتقد أنّ محاولة تقريب النصرانية إلى الإسلام وتحويل النصارى إلى مسلمين ستكون أسهل بكثير من هذه التفاهات الّتي كتبتها يا حنا, خصوصاً ونحن نعلم أنّ الكتاب الّذي تدّعون أنّه مُقَدّساً مُجمَع على تحريفِهِ بين علماء اللاهوت ومختصي النقدِ النصّي وأنّ هنالك إقحامات حدثت في هذا الكتاب لأسباب عديدة وأنّ هذا الكتاب قد طالته يد التغيير وهنالك أمثلة كثيرة على هذا الموضوع من مثل تحريف الفاصلة اليوحناوية لتدعيم فكر لاهوتي, التحريف في نهاية إنجيل مرقس, مجهولية مؤلف الرسالة إلى العبرانيين, تناقض المخطوطات اليونانية القديمة مع المخطوطات المتأخرة وحقيقة أنّه لا يوجد بين أيدينا مخطوطتين متطابقتين وأنّ المخطوطات الأصلية لكتابات العهدين القديم والجديد مفقودة وما هو بين أيدينا إلّا الآلاف من المخطوطات المتناقضة لدرجة أنني قرأت أنّه لا يوجد فقرتين متطابقتين بين مخطوطتين مختلفتين, يعني نفس الفقرة عندما تقارنها بين أي مخطوطة ومخطوطة ثانية مستحيل أن تجدهم متطابقات وهذا يفتح الباب للتساؤل عن مصداقية نسبة كتابات العهدِ الجديد إلى كُتّابهن مثل الأناجيل الأربعة والّتي المفروض أنّه كتبهن لوقا/يوحنا/متّى/مرقس, في الحقيقة لا يوجد أي إثبات في أنّ كل ما هو موجود في الأناجيل الأربعة اليوم قد كتبه فعلاً كُتّاب الأناجيل الأربعة المنسوبة إليهم هذه الأناجيل وذلك لأنّه كما قلنا المخطوطات الأصلية الّتي خطّها كُتّاب الأناجيل الأربعة(كا هو الحال مع باقي كتابات العهدِ الجديد) ضائعة وكل ما هو عندنا عبارة عن الآلاف من المخطوطات المتناقضة مع بعضها البعض حتى أنّه لا تجد مخطوطتين متطابقتين ولو على مستوى الفقرة الواحدة, فعلى أيِّ أساس نحكم إن كانَ مرقس قد كتبَ في نهاية إنجيله النهاية الطويلة فعلاً كما هو في المخطوطات اللاتينية أم أنّه لم يذكرها وتوقف عند الفقرة الثامنة كما هو في المخطوطات اليونانية القديمة من مثل المخطوطة الفاتيكانية والمخطوطة السينائية؟ وكذلك الحال مع رسالة يوحنا الأولى, على أيِّ شكل كتبَ يوحنا الفاصلة اليوحناوية؟ هل كانَت على شكل الآب والإبن والروح القدس وهؤلاء الثلاثة هم واحد ولّا الماء والدم والروح وهؤلاء الثلاثة على إتّفاق؟ وإن إخترت أحدهما فعلى أيِّ أساس إتّخذت هذا القرار وأنتَ لا تمتلك أي مصدر أساسي تقيس عليه صحّة النصوص؟ لا يوجد مصدر أساسي أو بالعربي "مسطرة" نقيس عليها صحّة النصوص المذكورة في الأناجيل والّتي تتناقض فيها المخطوطات, ولذلك لن نعلم أبداً ما كتبه مؤلفي كتابات العهدِ الجديد فعلاً وسيبقى هذا لغز يحيّر النصارى إلى الأبد.. شفت كيف يا حنا ننقض عقيدتك في فقرة واحدة ونقرب النصارى إلى الإسلام بسهولة وبذلك يُحَل كل هذا الخلاف ونصبح متحابين على دينٍ واحد وهو الإسلام الّذي كانَ عليه عيسى وموسى ومحمّد وباقي الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم جميعاً؟

 
علّق ابومحمد ، على كربلاء المقدسة تحدد تسعيرة المولدات الاهلية لشهر حزيران الجاري : اتمنى ان يتم فرض وصولات ذات رقم تسلسلي تصرف من قبل مجلس كل محافظة لصاحب المولدة ويحاسب على وفق ما استلم من المواطن والتزامه بسعر الامبير. ويعلم الجميع في مناطق بغداد ان اصحاب المولدات الاهلية لا يلتزمون بالتعيرة ابدا حيث ندفع لهم مقابل الامبير الذهبي من عشرين الى خمسة وعشرين الف للتشغيل الذهبي. لا حساب ولا كتاب

 
علّق حنان شاكر عبود ، على الادارة العامة فن واخلاق - للكاتب مصطفى هادي ابو المعالي : الإدارة في الوقت الراهن لا تخضع لمقاييس اداء

 
علّق علي البصري ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : مقال رائع ويحدد المشكلة بدقة الا اني اضيف ان جميع من يتفوه بهذه العقائد والافكار له منشأ واحد او متأثر به وهو كتب النصيرية فان في الهند وباكستان وايران لها رواج ويريد ان يروج لها في العراق تحت راية الشيعة الإمامية مع انه لم تثبت مثل هذه الافكار بروايات معتبرة

 
علّق منير حجازي ، على طفل بعشرة سنوات يتسول داخل مطار النجف ويصل الى بوابة طائرة : كيف وصل هذا المتسول إلى داخل الطائرة وكيف اقتحم المطار ، ومن الذي ادخله ، عرفنا أن تكسيات المطار تُديرها مافيات .والعمالة الأجنبية في المطارات تديرها مافيات . ومحلات الترانزيت تديرها مافيات وكمارك المطار التي تُصارد بعض امتعة المسافرين بحجة واخرى تديرها مافيات، فهل اصبح الشحاذون أيضا تُديرهم مافيات. فهمنا أن المافيات تُدير الشحاذون في الطرقات العامة . فهل وصل الامر للمطار.

 
علّق منير حجازي ، على العراق..وحكاية من الهند! - للكاتب سمير داود حنوش : وعزت الله وجلاله لو شعر الفاسدون ان الشعب يُهددهم من خلال مطالبهم المشروعة ، ولو شعر الفاسدون أن مصالحهم سوف تتضرر ، عندها لا يتورعون عن اقامة (عمليات انفال) ثالثة لا تُبقي ولا تذر. أنا اتذكر أن سماحة المرجع بشير النجفي عندما افتى بعدم انتخاب حزب معين او اعادة انتخاب رموزه . كيف أن هذا الحرب (الاسلامي الشيعي) هجم على مكتب المرجع وقام بتسفير الطلبة الباكستانيين ، ثم اخرجوا عاهرة على فضائياتهم تقول بأن جماعة الشيخ بشير النجفي الباكستانيين يجبروهن على المتعة . يا اخي ان سبب قتل الانبياء هي الاطماع والاهواء . الجريمة ضمن اطار الفساد لا حدود لها .

 
علّق محمد ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : سبحانك يارب لا تفقهون في الشعر ولا في فضل اهل البيت , قصيدة باسم لا يوجد فيها شرك ف اذهبوا لشاعر ليفسر لكم وليكن يفقه في علوم اهل البيت , ف اذا قلت ان نبي الله عيسى يخلق الطير , وقلت انه يحيي الموتى , هل كفرت ؟

 
علّق كريم عبد ، على الانتحار هروب أم انتصار؟ - للكاتب عزيز ملا هذال : تمنيت ان تذكر سبب مهم للانتحار عمليات السيطرة على الدماغ التي تمارسها جهات اجرامية عن طريق الاقمار الصناعية تفوق تصور الانسان غير المطلع واجبي الشرعي يدعوني الى تحذير الناس من شياطين الانس الكثير من عمليات الانتحار والقتل وتناول المحدرات وغيرها من الجرائم سببها السيطرة على الدماع الرجاء البحث في النت عن معلومات تخص الموضوع

 
علّق البعاج ، على الإسلام بين التراث السلفي والفكر المعاصر   - للكاتب ضياء محسن الاسدي : لعلي لا اتفق معك في بعض واتفق معك في البعض الاخر .. ما اتفق به معك هو ضرورة اعادة التفسير او اعادة قراءة النص الديني وبيان مفاد الايات الكريمة لان التفسير القديم له ثقافته الخاصة والمهمة ونحن بحاجة الى تفسير حديد يتماشى مع العصر. ولكن لا اتفق معك في ما اطلقت عليه غربلة العقيدة الاسلامية وتنقيح الموروث الديني وكذلك لا اتفق معك في حسن الظن بمن اسميتهم المتنورون.. لان ما يطلق عليهم المتنورين او المتنورون هؤلاء همهم سلب المقدس عن قدسيته .. والعقيدة ثوابت ولا علاقة لها بالفكر من حيث التطور والموضوع طويل لا استطيع بهذه العجالة كتابته .. فان تعويلك على الكتاب والكتابات الغربية والعلمانية في تصحيح الفكر الاسلامي كما تقول هو امر مردود وغير مقبول فاهل مكة ادرى بشعابها والنص الديني محكوم بسبب نزول وسياق خاص به. تقبل احترامي.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد الدراجي
صفحة الكاتب :
  محمد الدراجي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net