صفحة الكاتب : شاكر فريد حسن

"الواقع العربي وأثره في الشعر الفلسطيني" كتاب جديد للكاتب الناقد د. محمد هيبي 
شاكر فريد حسن

صدر حديثًا، عن وزارة الثقافة الفلسطينية، للكاتب الناقد د. محمد هيبي، كتاب "الواقع العربي وأثره في الشعر الفلسطيني"، متخذًا من الشاعر الفلسطيني الكبير عبد الناصر صالح انموذجًا لموضوع دراسته. 

ويقع الكتاب في 114 صفحة، وكتب تظهيرًا له وزير الثقافة الفلسطيني عاطف أبو سيف، ومما قاله: "تُؤمن وزارة الثقافة بحريّة الرأي والتعبير، وتُؤمن أنّ دورها الثقافي يقوم على ترويج الثقافة وإيجاد المناخ المناسب لتنوّع أشكال الإبداع الأدبي المؤسّس على قاعدة إحياء الموروث وتطويره، وتشجيع الجديد وتوسيع نطاقه، وتحفيز التّوجّه العلمي والمعرفي، حيث تُجسّد منشورات وزارة الثقافة هذه الرؤية الوطنية ذات البعد المعرفي والتنويري، وتستهدف جميع المواطنين في إطار التعدّدية الفكرية، من منطلق الحفاظ على الهوية الثقافية والوطنية للشعب الفلسطيني". 

ويشكل هذا الكتاب لمحمد هيبي إضافة نوعية وكمية في مجال الدراسات والإضاءات النقدية، التي تفتقر لها المكتبة العربية الفلسطينية. 

يشار إلى د. محمد هيبي هو ناقد وروائي من قرية كابول الجليلية قضاء عكا، وهو ابن الشاعر الشعبي الراحل أبو عصام الميعاري. وكان قد صدر له: خفق السنديان ورائحة الزعتر – 2005. تحقيق لديوان الشاعر الشعبي أحمد محمد هيبي – أبو عصام الميعاري، البطل في النص السردي 2005 دراسة حول شخصية البطل في النص السردي تستند نظريًا للموديل الخماسي الذي وضعه الدكتور إبراهيم طه وتطبق عمليًا على شخصية البطل في رواية "ما تبقى لكم" للكاتب غسان كنفاني، وقراءات في نصوص جامحة – 2008- دراسات نقدية لنصوص شعرية ونثرية، محلية وعربية، والقصة القصيرة بين البحث والتدريس – 2009- دراسة في عناصر القصة القصيرة وطرق تدريسها، تطرح موديل جديد لتدريس القصة القصيرة في المدارس الثانوية، والخبز والشعر ... بعيدا عن البلاط، 2016- تقديم وتحرير مجموعة مقالات حول إبداع الشاعر مفلح طبعوني، ونجمة النمر الأبيض، 2016-رواية تتحدّث عن الهم الفلسطيني، النكبة وما تلاها من وجهة نظر جيل ما بعد النكبة، والحرية والإبداع والرقابة،2017- دراسة صادرة عن مجمع القاسمي في باقة الغربية، قدمّها لنيل الّلقب الثالث بعنوان: "الحريّة والإبداع: الرّقابة على الأدب وتداعياتها على الأعمال الرّوائيّة السوريّة بعد الاستقلال (1946)، وسقوط نوم الغزلان أو البطولات المزعومة وتزوير التاريخ 2019- قراءة مغايرة في كتاب "نوم الغزلان" لمحمد علي طه. 

وله أيضا، قصص قصيرة وقصائد ومقالات أدبية وسياسية عديدة، ودراسات في الأدب الفلسطيني في الداخل، منشورة في الكثير من الصحف والمجلات العربية، وفي العديد من مواقع ومنتديات الانترنت العربية. وهناك دراسات كثيرة تنتظر إصدارها. 

نبارك للصديق الكاتب الناقد د. محمد هيبي صدور كتابه الجديد "الواقع العربي وأثره في الشعر الفلسطيني"، نرجو له الصحة والعافية والمزيد من العطاء والإصدارات الإبداعية والنقدية. 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


شاكر فريد حسن
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/07/02



كتابة تعليق لموضوع : "الواقع العربي وأثره في الشعر الفلسطيني" كتاب جديد للكاتب الناقد د. محمد هيبي 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net