صفحة الكاتب : فاضل حاتم الموسوي

الانفصــال عــن الــذات 
فاضل حاتم الموسوي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 من الأمور التي تعاني منها البشرية اليوم ويعدها علماء النفس من الأزمات النفسية الخطيرة هو انفصال الإنسان عن ذاته وانشغاله عنها بدوامة الرغبات والشهوات المادية لدرجة انه يشعر تجاهها بالنسيان  , قد يكون هذا الكلام في بادئ الأمر صعب الاستيعاب والهضم لكن نجده من الحقائق القرآنية التي أكد عليها في أكثر من موضع  , قال تعالى : ﴿ وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنْسَاهُمْ أَنْفُسَهُمْ أُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ ﴾ ( الحشر :19 ) , وقال تعالى أيضا :﴿ قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنْتُ بَصِيرًا * قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنْسَى ﴾. ( طه : 125 -126 ) . 
 وتنشا حالة النسيان  للذات عند الاستغراق بالاهتمامات المادية والرغبات الجسمية     وإهمال البعد الروحي وتجاهل  المشاعر والأحاسيس , ورد عن رسول الله ( ص) انه قال : لو أن لابن ادم وادٍ مالاً لأحب أن له إليه مثله , ولا يملأ عين ابن ادم إلا التراب . ( صحيح البخاري ) , فكلما يشبع الإنسان رغبة  معينة ظهرت له رغبة أخرى جديدة  ليشبعها , وهكذا تراه يدور في دائرة مفرغة  ينساق معها حالة من الخواء الروحي متفاقمة  في داخله حتى تصل به الى مرحلة لاضطراب والتوتر النفسي الذي تلازمه مجموعة من الإمراض الفتاكة مثل القلق والخوف واليأس والإحباط تصل الى الانتحار والإدمان على المخدرات وحالات العنف الأسري وغيرها , قال تعالى : ﴿ وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى ﴾.   ( طه: 124)  , وورد عن الإمام الصادق (ع ) انه قال : مثل الدنيا كمثل ماء البحر , كلما شرب منه العطشان ازداد عطشاً حتى يقتله . (الكافي , 2 : 136 ) . 
وهنا تأتي أهمية تركيز الشريعة الإسلامية على البعد الروحي عند الإنسان من خلال التحرر من قيود الشهوات واستحضار ذكر الله تعالى لأنه يمنحه شعوراً بالسعادة والاطمئنان , قال تعالى : ﴿ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ﴾. ( الرعد : 28  ) , كذلك يعرفه المبدأ والمنتهى وان يعيش بواقعية في الحياة ويتعامل مع أحداثها ومتغيراتها دون أن تشغله عن هدفه الحقيقي ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ) لان الانشغال عن الهدف الحقيقي وعن ذكر الله تعالى أيضا من أسباب نسيان الإنسان لنفسه فيحتاج الإنسان الى ما يحيي به ذاته كالاستماع الى الموعظة وقراءة القران وتذكر الموت , والاستماع لصوت الضمير والوجدان واستحضار الرقابة الإلهية والمشاركة في البرامج العبادية , ورد عن الإمام الرضا (ع) انه قال : من جلس مجلسا يحيى فيه أمرنا لم يمت قلبه يوم تموت القلوب . ( ميزان الحكمة , 1 : 399 ) . 
 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


فاضل حاتم الموسوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/07/12



كتابة تعليق لموضوع : الانفصــال عــن الــذات 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net