صفحة الكاتب : محمد جعفر الحسن 

مقال في خطاب السيد الصدر
محمد جعفر الحسن 

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 مباشرة ومن دون مقدمات، نسلط الضوء على جزء من خطاب السيد الصدر وبعض مفرداته: 
1/ سماحة السيد مقتدى الصدر يعتبر التيار الصدري هو اللاعب الوحيد في الساحة العراقية، وهذا اعتراف جيد من سماحته، فطالما كان تياره هو اللاعب الوحيد فهو وبحكم المنطق، المتحكم بما يجري. 
ومن هذا المنطق فالكهرباء، الصحة، الخدمات، الوضع الامني، الفقر، والبطالة وكل ما يجري في العراق يتحمل مسؤوليته التيار الصدري وهذا اعتراف مهم. ولكن على السيد الصدر، وبما انه قد نزل بنفسه الى ممارسة الدعاية الانتخابية، وهو حق مكفول، من خلال سلسلة (الحديث المصور)، وهنا عليه ان يعلن الانسحاب وفسح المجال امام الآخرين، فالسياسة والدولة ليست حكرا لجهة. 
2/ الدعوة لمحاسبة الاتباع الفاسدين:
ليس مهما ان يحاسب الزعيم اتباعه، ناهيك عن عدم عدالة فكرة التبعية، فطالما تحدثنا عن اتباع وراعي، فهنا نحن نركز على خلق او ادامة الطبقية (اتباع وقائد اوحد) وهذه الفكرة لا تتسق مع نظام نيابي ديمقراطي، اذا تتلاشى ارادة الناخب الذي اختار نائبا لتمثيله في مجلس النواب، تتلاشى تلك الارادة امام رغبة سيد النائب او راعيه الاول! 
وعلى اية حال، يبقى الموضوع خاضع لثقافة شعب بدأت تتصاعد درجات وعيه. غير انّ الذي نريد نقاشه من هذه الجزئية هو موضوعة محاسبة "الاتباع الفاسدين" فهل نحن بحاجة لهذا السبيل؟ وبعبارة ادق، هل ما يحتاجه العراق هو محاسبة (التابع الفاسد)؟! ثم من يحدد ذلك الفساد، ومن يحاسب المفسد؟! هل هي الطريقة ذاتها التي استخدمها السيد الصدر في الحنانة قبل سنتين؟! وهل الفساد المقصود هنا هو المفردات التي تكلم بها من قبيل (سمعة آل الصدر، استخدام اسم التيار، الوالد..)
هذا المبدأ بعيد عن الاصلاح وفلسفة بناء الدولة، ولعله يقترب من ترسيخ حكم الاقطاعيات وتقسيم المقسم اصلا، لا سيما أن "الگصگوصة" لا تنسجم مع روح الدولة والقانون. 
3/ الخضراء..بين الغرب والشرق! 
الجهات لم تعد تعكس الايدلوجيا، فكم من دولة تقع في الشرق من هذا العالم ولكنها تنتهج المنهج الغربي اللبرالي. وكذلك الحال بالنسبة للمناطق، فليس كل من غادر الخضراء او لم يسكنها بريء من ممارسات قد يمارسها بعض سكانها. وكم من قاتل او سارق لم تطأ اقدامه الخضراء، بل لعل بعضهم اسس خضراء خاصة به اشد فتكا من الخضراء التي يصفون كل ما هو قبيح بها! ثم اذا كانت الخضراء سيئة لهذه الدرجة، فلماذا تتحالفون او تدعمون من يسكنها او يحكم بها؟!

4/ تخفيض سعر الدولار افضل ورأي الحكومة ماضي!

وعودة الى البداية، حيث ذكر سماحة السيد الصدر ان تياره (اللاعب الوحيد)، هنا يتحدث السيد الصدر عن تخفيض سعر صرف الدولار ويعده افضل من الابقاء على السعر الحالي، ويتدارك "لكن الحكومة تجد فوائد في رفعه". بمعنى انه وبرغم قناعته بفوائد خفض سعر الدولار، لكنه يترك الامر الى الحكومة. سياسة وخطاب لم يعد مخفي، فكل حسنة انا مشترك بها وانا عرابها، بينما السيئات فليس لي دخل بها من قريب او بعيد!
ختام: طالما كنتم "اللاعبين الوحيدين في الساحة"  فلماذا تتركون غيركم يلعب بسعر الصرف، ولماذا تتركون غيركم يفسد، والف لماذا تمر بساعات قطع الكهرباء ولا تنتهي بكوارث الصحة!


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


محمد جعفر الحسن 
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/07/13



كتابة تعليق لموضوع : مقال في خطاب السيد الصدر
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net