صفحة الكاتب : صدى الروضتين

ومضات من حركة المسرح الحسيني الديني في كربلاء المقدسة القسم الأول
صدى الروضتين

مسرحية صوت الحر الرياحي
تأليف : رضا الخفاجي  إخراج: عقيل ابو غريب وعلي الشيباني
الاشراف المسرحي: عبد الرزاق عبد الكريم
تقديم : فرقة مسرح كربلاء الفني
الباحث المسرحي: عبد الرزاق عبد الكريم
في 3 شباط من عام 1998 قدمت فرقة مسرح كربلاء الفني مسرحية(صوت الحر الرياحي)، تأليف الشاعر رضا الخفاجي، اخراج علي الشيباني وعقيل ابو غريب على مسرح قاعة الادارة المحلية في كربلاء.
صوت الحر الرياحي- نموذج امثل للثورة على النفس
كتب الناقد الراحل لواء الفواز عن المسرحية الشعرية(صوت الحر الرياحي) للشاعر رضا الخفاجي، والتي قدمها الناقد الراحل(الفواز) عام 1996 دراسة نقدية عن المسرحية ضمن أمسية من أماسي اتحاد الادباء في محافظة كربلاء, ومما يُؤسف له ان لواء الفواز - الأستاذ في جامعة كربلاء - راح ضحية حادث مؤسف، والذي كان يعد بالكثير في مجال الادب الابداعي والنقدي منه على وجه الخصوص - وبذلك خسر الوسط الادبي في العراق وفي الوطن العربي طاقة ابداعية مخلصة.. جادة في ابداعها واخلاصها لوطنها وامتها، تتضمن القيم البنائية والفنية والقيم الفكرية.
يبقى عمل مؤلف الدرامى الشعرية محفوفاً بالمخاطر والمجازفات، لايقدم عليه الا من أوتي جرأة مستقرة على الدوام، لايُحسد عليها كثيراً، لكنها محسوبة له في النهاية؛ فجرأته تكمن في توظيف طاقته الايحائية التعبيرية للشعر، كما تكمن في قوة مهمة لحركة الصراع ومستوياته في العمل الدرامي والمسرحي, ذلك ان المؤلف للدرامى الشعرية يجب ان يعمل على مستويين: درامياً مع شخوصه، ومع موضوع مسرحيته، ومن الخطأ الفادح من يظن بأنه يمكن ان يحقق نجاحاً في ذلك بأن يدفع المسرحية الى الامام عن طريقة تفجير طاقات الشعر وحده.. في مسرحية الأخ الشاعر(رضا الخفاجي) الشعرية(صوت الحر الرياحي)، نحاول معرفة فيما اذا كان الشاعر قد حقق هذه المعادلة الصعبة ام لا - على المستوى الفني - كما سنتعرف على قيمة العمل الفكرية حتى نمسك بطرف المعادلة على نحو اكثر اكتمالاً في المنظور النقدي.
القيم البنائية الفنية:
المسرحية ذات الفصل الواحد، وقد قسم الى خمسة مشاهد وهي من البحر المتدارك أو الخبب ماعدا الرجز في نهاية المشهد الأخير، وقد ذكر العروضيون ان المتدارك هو ثماني تفعيلات على وزن (فعلن) (اكثر مايصلح لايراد نكتة، أو محاكاة وقع مطر، أو قعقعة سلاح، او زحف جيش، وهو قابل في ادبنا القديم والحديث).
وفي هذه النقطة، نجد الشاعر وُفِّق في اختيار الوزن الملائم لروح العمل المسرحي. كما وفق في اختيار الشخصية التي تصلح ان تكون موضوعاً لعمل درامي كالذي نحن بصدده، فشخصية (الحر الرياحي) شخصية تتميز بالنمو المتصاعد اثناء حركاتها في الواقع بنفس القدر التي امتلكت فيه صوراً متموجة من الصراع النفسي الحاد.. وعلى ذكر موضوع الصراع المؤثر او المتدرج والذي يبدأ من مستويات بسيطة، ثم يتصاعد شيئاً فشيئاً حتى يصل الى ذروة الازمة، فيكتمل بذلك البناء الداخلي للعمل الدرامي.
ان اكثر حوارات بطل المسرحية (مونولوجات) اي حوارات داخلية كشفت عن صراع نفسي يتنازعه بمرارة، وقد تحدد بشكل اكثر وضوحاً في سلوك التردد الذي ابداه البطل من اجل ان يتخذ الموقف الصحيح والمطلوب.. مما يعني ان هنالك مسيرة فنية عاشها البطل سنتكلم عنها لاحقاً عند الحديث عن القيم الفكرية في النص.
لقد كانت اغلب الحوادث تنطلق من لسان البطل حين يحاور نفسه او اثناء الحلم - كما في المشهد الثاني - او تنطلق من(الصوت) الذي اوجده المؤلف لتكتيك فني مسرحي ليبرز من خلاله التغيير الذي يطرأ على موقف البطل اولاً، وليسقط من خلاله افكاره الخاصة التي تريد لها ان تصل الى المتلقي، ففي المشهد الثاني يظهر صوت الحر الرياحي على المسرح نائماً وهو يحلم، فيدور حوار بين الحر والصوت:
الصوت: لن تترك يابن رياح حتى تدركنا, الموعد جداً قريب.
الحر: لكني لم أعرف أحداً منكم... وكذلك لا ادري الساعة اين يكون.
يقول الشاعر: ان الحر يستيقظ باندهاش، ثم يحاول التركيز على تفاصيل الحلم، فيقول الحر مع نفسه:
يأمرني ابن زياد ان امنع موكب آل علي، والصوت يبشرني في احضان الجنة، أتراها خذلتنا الأيام فصرنا لانعرف كيف يكون العدل, ام خذلتنا نفس وجلة!
يقول الشاعر في المشهد ذاته: ان الحر يستيقظ من النوم بعد ان ادركه الفجر فيحاور نفسه: هل يُعقل ان يتكرر الحلم, الان حيرة نفسي لا أنكرها – لكن يبدو ان الامر كبير جداً، ولكي اختار، لن اسرع في فعل اخرق، فيعود اليه الصوت في اليقظة هذه المرة قائلاً له: 
الصوت: الامر يعود اليك, حر في الدنيا ستكون, هذا مفتاح الخلد.
ان المؤلف يواجه من خلال نصه الدرامي مسألة نقل احاسيسه بأهمية الفعل الدرامي على خشبة المسرح، عبر لسان الشخصيات، فكان اسلوب مصنع الصوت, وفريق الكورس والمنشدين من الوسائل الفعالة التي استخدمها لنقل آرائه على لسان الصوت، او الممثلين المنشدين في المشهد الاخير، والذين اسماهم بـ(الجوقة)، فجاء على لسانهم: لتكون الحر, لابد لصوتك ان يعلو, ان يرفض الوان القهر, ان لايرضخ.. الخ.
ان كل شيء في الفن عموماً والفن الدرامي الشعري على نحو الخصوص انما هو تمثيل او استيعاب متبادل (فحين نجد الشعر يجعل الاداء المسرحي اكثر تكاملاً وثراء، فأننا نلاحظ ان المسرحية التي اغناها الشعر جعلت فيه هو الاخر اكثر درامية، ولذلك يمكن القول بأن التأثير هنا هو تأثير متبادل وليس ثمة طرف قلق واخر صانع الفعل, وهنا بالضبط يكمن النجاح الذي اصاب مسرحية صوت الحر الرياحي للشاعر رضا الخفاجي، ففي مسرحيته هذه يكون الشعر قد برز وجوده درامياً على حد القول(ت.س.اليوت).

  

صدى الروضتين
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/07/20


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • حوار افتراضي..  (ثقافات)

    • تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الوقوف عدوا)   (قراءة في كتاب )

    • الاحتفاء بشاعر   (المقالات)

    • قراءة في بحث من بحوث مؤتمر فتوى الدفاع المقدسة الدولي الثاني  (أصالة المسار عند المرجعين اليزدي (قدس سره) والسيستاني (دام ظله) للدكتور (طلال إبراهيم علامة)   (المقالات)

    • الموالية المغربية رجاء الحجاج: غضب الزهراء (ع) على من اغتصب حقها أثّــر في نفسي تأثيراً كبيراً   (المقالات)



كتابة تعليق لموضوع : ومضات من حركة المسرح الحسيني الديني في كربلاء المقدسة القسم الأول
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل

 
علّق احمد زنكي كركوك مصلى مقابل الحمام ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي في كركوك بدون شيخ

 
علّق ممتاز زنكي كركوكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره زنكي في كركوك مصلى القديمه تعرف المنطقه اغلبها زنكي اسديون الأصل من محافظه ديالى سابقا سعديه وجلولاء ومندلي رحلو من مرض الطاعون سكنوا كركوك

 
علّق كريم زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف هلا ومرحبا بكل عشيره الزنكي ومشايخها الشيخ الاب عصام الزنكي في السعديه

 
علّق محمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ديالى السعديه ترحب بكل عشيره الزنكي في العراق والشيخ عصام ابو مصطفى الزنكي متواجد في ديالى وبغداد ومرتبط حاليا مع شيخ عبد الامير الاسدي ابو هديل يسكن منطقه الشعب في بغداد

 
علّق خالد السعداوي الاسدي ، على ديوان ال كمونة ارث تاريخي يؤول الى الزوال - للكاتب محمد معاش : أجمل ماكتب عن ال كمونه وشخصياتها

 
علّق ذنون يونس زنكي الاسدي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى الأخ الشيخ ليث زنكنه الاسدي نحن عشيرة الزنكي ليس عشيرة الزنكنه مع جل احتراماتي لكم نحن دم واحد كلنا بني أسد وشيوخ ال زنكي متواجدين في ديالى الشيخ عصام ابو مصطفى والشيخ العام في كربلاء الشيخ حمود الزنكي وان شاء الله الفتره القادمه سوف نتواصل مع عمامنا في السعديه مع الشيخ عصام وجزاك الله خير الجزاء

 
علّق مصطفى الهادي ، على لا قيمة للانسان عند الحكومات العلمانية - للكاتب سامي جواد كاظم : انسانيتهم تكمن في مصالحهم ، واخلاقهم تنعكس في تحالفاتهم ، واما دينهم فهو ورقة خضراء تهيمن على العالم فتسلب قوت الضعفاء من افواههم. ولو طُرح يوما سؤال . من الذي منع العالم كله من اتهام امريكا بارتكاب جرائم حرب في فيتنام ، واليابان ، ويوغسلافيا والعراق وافغانستان حيث قُتل الملايين ، وتشوه او تعوّق او فُقد الملايين أيضا. ناهيك عن التدمير الهائل في البنى التحتية لتلك الدول ، من الذي منع ان تُصنف الاعمال العسكرية لأمريكا وحلفائها في انحاء العالم على انها جرائم حرب؟ لا بل من الذي جعل من هذه الدول المجرمة على انها دول ديمقراطية لا بل رائدة الديمقراطية والمشرفة والمهيمنة والرقيبة على ديمقراطيات العالم. والله لولا يقين الإنسان بوجود محكمة العدل الإلهي سوف تقتصّ يوما تتقلب فيه الأبصار من هؤلاء ، لمات الإنسان كمدا وحزنا وألما وهو يرى هؤلاء الوحوش يتنعمون في الدنيا ويُبعثرون خيراتها ، وغيرهم مسحوق مقتول مسلوب. والأغرب من ذلك ان اعلامهم المسموم جعل ضحاياهم يُمجدون بقاتليهم ويطرون على ناهبيهم. انها ازمة الوعي التي نعاني منها. قال تعالى : (لا يغرنك تقلب الذين كفروا في البلاد متاع قليل ثم مأواهم جهنم وبئس المهاد). انها تعزية للمظلوم ووعيد للظالم. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : السيد منير الخباز
صفحة الكاتب :
  السيد منير الخباز


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net