صفحة الكاتب : د . احسان الغريفي

أدلَّة إمامة المهدي (عجَّلَ اللهُ تعالى فرجه) الحلقة الثالثة
د . احسان الغريفي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

     وعدنا القارئ الكريم في العدد السابق بذكر بعض علامات ظهور المهدي(عجل الله تعالى فرجه) الَّتي روتها كتبُ السنن، وهذه العلامات لا تختلف كثيراً عمَّا ذكرته مصادرُنا الحديثية، ومن هذه العلامات طلوع آية مع الشمس كما ورد في الحديث الذي رواه الصنعاني فقال: أخبرنا عبد الرزاق عن معمر عن بن طاووس عن علي بن عبد الله بن عباس قال: لايخرج المهدي حتى تطلع مع الشمس آية(1). فهذه علامة سماوية تُنَبِّئ بزمن خروجه(عجَّل الله تعالى فرجه)، والعلامة السماوية الثانية ظهور نداء  ينادي من السماء: إن الحقَّ في آل محمد ؛ قال نعيم بن حماد المروزي المُتوفَّى سنة 288هـ:
 حدثنا الوليدُ ورشدين عن ابن لهيعة عن أبي قبيل عن أبي رومان عن علي رضي الله عنه قال بعد الخسف ينادي مناد من السماء: إن الحقَّ في آل محمد في أول النهار، ثم ينادي منادٍ في آخر النهار: إن الحق في ولد عيسى، وذلك نحوه مِن الشيطان. [وقال أيضاً:]
حدثنا عبدُ الله بن مروان عن سعيد بن يزيد التنوخي عن الزهري قال: إذا التقى السفياني والمهدي للقتال يومئذ يسمع صوت من السماء: ألا إن أولياء الله أصحاب فلان يعني المهدي(2).
 وهناك علامات أُخر تتعلَّق ببعض الأحداث السياسية والأمنية كخروج أهل خراسان في طلب المهدي (عجل الله تعالى فرجه)، وظهور السفياني على أهل الشام، وقتل شيعة آل محمدبالكوفة؛ كما جاء في رواية الحاكم النيسابوري بسنده: عن علي بن أبي طالب، قال: «يظهر السفياني على الشام، ثم يكون بينهم وقعة بقرقيسا حتى تشبع طير السماء وسباع الأرض من جيفهم، ثم ينفتق عليهم فتق من خلفهم، فتقبل طائفة منهم حتى يدخلوا أرض خراسان، وتقبل خيل السفياني في طلب أهل خراسان، ويقتلون شيعة آل محمد بالكوفة، ثم يخرج أهل خراسان في طلب المهدي»(3).
وروى ابن ماجة بسنده: عَنْ ثَوْبَانَ قَالَ قَالَ رَسُولُ الله: «يَقْتَتِلُ عِنْدَ كَنْزِكُمْ ثَلاَثَةٌ كُلُّهُمُ ابْنُ خَلِيفَةٍ ثُمَّ لاَ يَصِيرُ إِلَى وَاحِدٍ مِنْهُمْ ثُمَّ تَطْلُعُ الرَّايَاتُ السُّودُ مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ فَيَقْتُلُونَكُمْ قَتْلاً لَمْ يُقْتَلْهُ قَوْمٌ». ثُمَّ ذَكَرَ شَيْئًا لاَ أَحْفَظُهُ فَقَالَ: «فَإِذَا رَأَيْتُمُوهُ فَبَايِعُوهُ وَلَوْ حَبْوًا عَلَى الثَّلْجِ فَإِنَّهُ خَلِيفَةُ الله الْمَهْدِيُّ»(4).
وأخرج الحاكم النيسابوري بسنده: عن ثوبان، قال: «إذا رأيتم الرايات السود خرجت مِن قبل خراسان فأتوها ولو حبوا، فإن فيها خليفة الله المهدي». وعلَّق الحاكم على هذا الحديث قائلاً: «هذا حديث صحيح على شرط الشيخين، ولم يخرجاه» (5). أي على شرط البخاري ومسلم.
وجاء في سنن ابن ماجة بسنده: عَنْ عَبْدِ الله بْنِ الْحَارِثِ بْنِ جَزْءٍ الزُّبَيْدِىِّ قَالَ قَالَ رَسُولُ الله: «يَخْرُجُ نَاسٌ مِنَ الْمَشْرِقِ فَيُوَطِّئُونَ لِلْمَهْدِيِّ». يَعْنِي سُلْطَانَهُ(6).
وحدَّث ابن ماجة أيضاً بسنده: عَنْ عَبْدِ الله قَالَ بَيْنَمَا نَحْنُ عِنْدَ رَسُولِ الله  إِذْ أَقْبَلَ فِتْيَةٌ مِنْ بَنِي هَاشِمٍ فَلَمَّا رَآهُمُ النَّبِىيُّ اغْرَوْرَقَتْ عَيْنَاهُ وَتَغَيَّرَ لَوْنُهُ قَالَ فَقُلْتُ: مَا نَزَالُ نَرَى فِى وَجْهِكَ شَيْئًا نَكْرَهُهُ. فَقَالَ: «إِنَّا أَهْلُ بَيْتٍ اخْتَارَ اللهُ لَنَا الآخِرَةَ عَلَى الدُّنْيَا وَإِنَّ أَهْلَ بَيْتِي سَيَلْقَوْنَ بَعْدِي بَلاَءً وَتَشْرِيدًا وَتَطْرِيدًا حَتَّى يَأْتِي قَوْمٌ مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ مَعَهُمْ رَايَاتٌ سُودٌ فَيَسْأَلُونَ الْخَيْرَ فَلاَ يُعْطَوْنَهُ فَيُقَاتِلُونَ فَيُنْصَرُونَ فَيُعْطَوْنَ مَا سَأَلُوا فَلاَ يَقْبَلُونَهُ حَتَّى يَدْفَعُوهَا إِلَى رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي فَيَمْلَؤُهَا قِسْطًا كَمَا مَلَؤُوهَا جَوْرًا فَمَنْ أَدْرَكَ ذَلِكَ مِنْكُمْ فَلْيَأْتِهِمْ وَلَوْ حَبْوًا عَلَى الثَّلْجِ»(7) .
 ومن هذه العلامات تقتل النفس الزكية، كما في رواية شيخ البخاري ابن أبي شيبة بسنده: عن رجل مِن أصحاب النبي  أن المهدي لا يخرج حتى تقتل النفس الزكية فإذا قتلت النفس الزكية غضب عليهم مَن في السماء ومَن في الأرض فأتى الناس المهدي فزفوه كما تزفُّ العروس إلى زوجها ليلة عرسها، وهو يملأ الأرض قسطًا وعدلًا، وتخرج الأرض نباتها، وتمطر السماء مطرها، وتنعم أمتي في ولايته نعمة لم تنعمها قط(8).
البقية في العدد القادم
المراجع:
(1)  المصنف لعبد الرزاق الصنعاني: 10/317 [11/ 372]،[ح. 20940/باب المهدي]. 
(2)  كتاب الفتن نعيم بن حماد المروزي: 209، وكتاب العَرْفُ الوَرْدِي في أخبار المَهْدِي للحافظ جلال الدين السيوطي.
(3)  المستدرك على الصحيحين للحاكم النيسابوري: 5/ 407 [ح. 8706– كتاب الفتن والملاحم].
(4)  سنن ابن ماجة للحافظ محمد بن يزيد القزويني: 664 [ح. 4084/باب خروج المهدي].
(5)  المستدرك على الصحيحين للحاكم النيسابوري: 5/ 407 [ح. 8707– كتاب الفتن والملاحم].
(6)  سنن ابن ماجة للحافظ محمد بن يزيد القزويني: 664 [ح. 4088/باب خروج المهدي].
(7)  سنن ابن ماجة للحافظ محمد بن يزيد القزويني: 663[ح. 4082/باب خروج المهدي].
(8)  الكتاب المصنف في الأحاديث والآثار لابن أبي شيبة: 7 / 514 [ح. 37642 / ما ذكر في فتنة الدجَّال].


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . احسان الغريفي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/07/22



كتابة تعليق لموضوع : أدلَّة إمامة المهدي (عجَّلَ اللهُ تعالى فرجه) الحلقة الثالثة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net