صفحة الكاتب : صدى الروضتين

الموالي البلجيكي زكريا وي توفس: (بدعة حديث صلاة التراويح عملت لي صدمة في حياتي)
صدى الروضتين

حاوره: طارق الغانمي
أجمل عطايا الله للإنسان هي العقل الذي أودعه في سره, إذ العقل هو سر من أسرار الله تعالى، ونور يرفع به قدر الإنسان من الجهل إلى العلم, ومن الظلمات إلى النور, ومن الباطل إلى الحق, ومن النار إلى الجنة... فما أجمل أن يطلق الإنسان سراح عقله، ويكسر الأغلال عنه عبر رفع الحجبات والظلمات، وتنقيته من الشوائب والأفكار السيئة, وعدم الخضوع إلى الإرهاب الفكري الذي يفرضه دعاة التكفير الذين أساؤوا للإسلام وشوهوا صورته.
هذا ما حصل مع الموالي (زكريا وي توفس) عندما استخدم ميزان عقله في القياس بين ما يرويه الرواة وأنصاف العلماء والمخالفون لأهل بيت النبوة، وبين قوة المنطق ومنطق الدليل، والإعجاز والإثبات, ليتبع نور الحق المبين، ويكشف زيف الأحاديث المروية, ويعتنق التشيع والولاء لأهل البيت (ع) والبراءة من أعدائهم... هو من مواليد (1986م) يعمل مساعد جراح في العاصمة (بروكسل)، التقته صدى الروضتين في مهرجان ربيع الشهادة الثقافي العالمي التاسع في كربلاء، وسألته عن قصة تشيعه، فكان هذا الحوار:              
صدى الروضتين: كيف دخلت إلى ولاية أهل البيت (ع)؟ 
عن طريق والدتي التي تشيعت قبل ثماني سنوات, ولكني لم أتبعها مباشرة؛ بل بدأت أبحث عن الحقيقة، والحمد لله وجدتها وأنا موال منذ سنتين، بعد أن بدأت أبحث في صحيح مسلم والبخاري والترمذي، فوجدت أن هناك روايات مخفية لم ترو إلينا, وأكثر ما بدأت أبحث عنه هو حديث صلاة التراويح الذي عمل لي صدمة في حياتي؛ لأن المذهب الجعفري يقول: (بدعة), وكيف تكون بدعة ونصف من يعتنقون المذهب السني يصلون صلاة التراويح..! والشيء الآخر الذي بدأت أبحث عنه، هو حديث النبي محمد (ص) والذي يقول: (حسين مني وأنا من حسين)، فبدأت أسأل: من هو الحسين (ع)؟ فوجدت في كتبنا أن الحسين (ع) مات وهو صغير, وإذا كان الحسين (ع) بهذه المنزلة وحسب حديث الرسول (ص)، فلماذا لا توجد هذه الرواية في صحيحي مسلم والبخاري؟ ومن هنا بدأت نقطة التحول للبحث عن الذات الإنسانية في كشف الحقائق التي كنا عنها غافلين. 
صدى الروضتين: ما الذي جذبك في المذهب الجعفري؟
 جذبتني قوة المنطق وقوة الدليل على عكس الجانب الآخر (أهل السنة) الذي يمتاز بلا منطقية، وضعف الدليل عندهم, بالإضافة لضعف رواة الحديث وأمانة نقله بالشكل الصحيح، وعدم إظهار الحقيقة في عدة قضايا أُخَر. 
صدى الروضتين: ما هو الفرق بين فقه المذهب الجعفري وفقه باقي المذاهب الأُخَر؟
عندما تطرح السؤال في الفقه الشيعي على عالم شيعي تجد نفس الإجابة عند عالم شيعي آخر في مكان آخر. أما إذا طرحت السؤال في المذاهب السنية - مثلاً على الفقه المالكي - ستجد إجابات مختلفة في فقه المذاهب السنية الأُخَر, وهي أربعة مذاهب مختلفة كلياً على عكس المذهب الجعفري، وهو مذهب واحد ومتصل. 
صدى الروضتين: كيف تقارن بين الأحاديث، وتقنع بها الآخرين؟ 
أعتمد في مقارنتي على بعض الكتب لعلماء الشيعة, وتتم المقارنة بأخذ الحديث المروي في صحيح البخاري وصحيح مسلم والترمذي، وأقارنها مع الكتب الشيعية صحيحة السند، واعتمدت في بحثي على كل الأحاديث المروية عن طريق السلسلة من الأب إلى الابن.
صدى الروضتين: هل ساهمت في استبصار عائلتك؟ 
والدي توفي وهو على المذهب المالكي. أما والدتي بالأصل اهتدت عن طريق أخيها الذي ساعدها في ذلك بإعطائها دعاء قرأته لمدة (40) يوماً، وعلى ما أعتقد أعطاها زيارة عاشوراء, وبعد أن أكملت هذه المدة اهتدت إلى طريق الحق بفضل وبركة هذه الزيارة , وأصبحت موالية لأهل البيت (ع) منذ ثماني سنوات.
صدى الروضتين: كيف أيقنتْ بالدعاء وآمنت به؟
بعد أن استمرت بقراءة الدعاء ازدادت يقيناً يوماً بعد يوم, وبدأت تبحث عن فلسفة الدعاء وما أصل الغاية من الدعاء؛ لأن في مذاهبنا لا يوجد أهمية للدعاء, وعندما عرفت بأن زيارة عاشوراء خاصة بالإمام الحسين (ع) وعن قاتليه وعن مظلوميته, بدأت تسأل: من هو الإمام الحسين (ع), وما هي مصيبته؟ لأننا لا نعرف أي شيء عن الحسين (ع) سوى أنه مات وهو صغير، ولا نعرف أنه مقتول ظلماً في واقعة ليس لها مثيل في التأريخ البشري, لماذا قتلوه بهذه القسوة والوحشية وهو خرج للإصلاح في أمة جده رسول الله (ص)؟ ولماذا قتل الحسين (ع) وهو سبط الرسول (ص)، وفلذة كبده، وقرة عينه، ومهجة فؤاده؟ وهكذا بدأت تسأل وتبحث عن كل حقيقة غلفها التأريخ، وطوتها الحقائق، وزيفها الشيطان، لأجل المصالح الدنيوية الرذيلة المتمثلة بالكذب والنفاق والخيانة لرسول الله (ص)، ونصب العداء له ولعترته الطيبة الطاهرة (صلوات الله عليهم أجمعين).
صدى الروضتين: هل يمكن نشر تعاليم وفكر أهل البيت (ع) في بروكسل؟
هنالك صعوبة جداً في النشر لوجود أعداء كثيرين لنا، ومنهم السلفية (الوهابية)، مما نعرّض أنفسنا للقتل, لكن نستخدم وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة لنشر ثقافة وفكر أهل البيت (ع)، مما حدا إلى هداية الكثير من أصدقائنا من المذاهب الأُخَر، واقتنعوا بالحقائق والأدلة التي قدمناها لهم من خلال المقارنة مع الأحاديث غير المنطقية من قبل السنة والجماعة.

  

صدى الروضتين
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/07/25


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • الموالية المغربية رجاء الحجاج: غضب الزهراء (ع) على من اغتصب حقها أثّــر في نفسي تأثيراً كبيراً   (المقالات)

    • من ذكريات مهرجان ربيع الشهادة العالمي الثامن  (ثقافات)

    • مسرحُ الشارع... خِدمة حسينية في زيارة الأربعين  (ثقافات)

    • الرادود الحسيني باسم الكربلائي صوتٌ تتجدّد فيه أصالة القصيدة الحسينية  (ثقافات)

    • المستبصرة دعاء عبد الكريم:  (يجب علينا أن نوصلَ صوت الحق إلى كلِّ العالم وخاصة العالم الإسلامي)  (المقالات)



كتابة تعليق لموضوع : الموالي البلجيكي زكريا وي توفس: (بدعة حديث صلاة التراويح عملت لي صدمة في حياتي)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق نداء السمناوي ، على لمحة من حياة الامام الحسن المجتبى عليه السلام - للكاتب محمد السمناوي : سيضل ذكرهم شعاع في طريق الباحثين لمناقبهم احسنت النشر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الأنوار - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : {اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ } [النور35] . انه الله والنبي والوصي.

 
علّق منير حجازي ، على الحشد الشعبي يعلن بدء عملية كبرى لتجفيف هورة الزهيري آخر معاقل الإرهاب في حزام بغداد : تخريب البيئة وخلق بيئة للتصحر عملية غير انسانية من قبل دولة المفروض بها تمتلك الامكانيات الجوية الكبيرة التي تقوم بتسهيل مهمة اصطياد الارهابيين والقضاء عليهم . يضاف إلى ذلك ما هو دور القوة النهرية التي تتجول في دجلة والفرات والحبانية وغيرها . ما بالكم امعنتم في ارض العراق وموارده تخريبا . سبب انقطاع الامطار هو عدم وجود المناطق الرطبة الموازية التي تغذي الفضاء بالبخار نتيجة لقلة المياه على الأرض .

 
علّق سلام الجبوري ، على مظلومية الزهراء عليها السلام في مصادر الشيعة الإمامية قراءة تحليلية موجزة - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : السلام عليكم سيدنا نطلب من سماحتكم الاستمرار بهذه البحوث والحلقات لاجل تبصير الناس وتوعيتهم

 
علّق عشيره السعداوي الاسديه ال زنكي ، على نَوالُ السَّعْداويُّ بينَ كَيْلِ المَدِيحِ وَكَيْلِ الشَّتائم! - للكاتب زعيم الخيرالله : عشيره السعداوي في مصر ليس كما هيه بيت السعداوي ال زنكي الاسديه

 
علّق دلشاد الزنكي خانقين ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم نحن عشيره الزنكي في خانقين واجدادي في السعديه وحاليا متواصلين مع الزنكنه وقبل ايام اتصل علينا الأخ وابن العم ابو سجاد الاسدي من بغداد ويرحب بنا الشيخ محمد لطيف الخيون قلت له ان شيخنا اسمه الشيخ عصام الزنكي قال لي ان الشيخ عصام تابع لنا

 
علّق حسين سعد حمادي ، على صحة الكرخ / معهد الصحة العالي - الكاظمية يعقد الاجتماع الدوري لمجلس المعهد لمناقشة المصادقة على قوائم الدرجات للامتحانات النهائية و خطة القبول للعام الدراسي القادم - للكاتب اعلام صحة الكرخ : كل التوفيق والنجاح الدائم في جميع المجالات نعم الأساتذة نعم الكادر التدريسي نعم الكادر الإداري وحتى الكوادر الأمنية ربي يحفظكم جميعا وفقكم الله لكل خير

 
علّق حامد الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف اهلا بالبطل النشمي ابن السعديه الشيخ عصام زنكي

 
علّق منير حجازي ، على العدل : 90% من احكام الاعدام لم تنفذ لهه الاسباب : المسجونون في سجن الحوت وغيره ممن حُكم عليه بالاعدام ولم يُنفذ ، هؤلاء المجرمون قاموا بتنفيذ حكم الاعدام بحق نصف مليون مواطن ومن دون رحمة او شقفة او تمييز بين طفل وامرأة وشيخ وشاب. ناهيك عن دمار هائل ومروّع في الممتلكات. المجرم نفذ حكم الاعدام بالشعب . ولكن هذا المجرم لا تزال الدولة تطعمه وتغذيه وتسهر على امنه وحمايته.ويزوره اهله ، ويتقلى المكالمات التلفونية. إنما تم الحكم بالاعدام عليه لاعترافه بجرمه ، فما معنى درجة قطعية ، وتصديق رئاسة الجمهورية الكردية . من عطّل حدا من حدود الله كان شريكا في الجرم.

 
علّق سعد الديواني ، على مظلومية الزهراء عليها السلام في مصادر الشيعة الإمامية قراءة تحليلية موجزة - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : احسنت الرد على الصرخية اعداء الزهراء عليها السلام الله يحفظكم ويحفظ والدكم السيد حميد المقدس الغريفي

 
علّق ابو محمد ، على خلال لقاء بين الكاظمي وأوبيرت.. فرنسا تعد النهج الجديد للعراق “مثالا يحتذى به” : تفاصيل بيان مكتب الكاظمي نُقلت كما تنقلها قناة العراقية. إشادة واضحة بمخرجات المؤتمر اخرجتكم من حيادية الموقف إلى تأييد واضح لخطوات الكاظمي.

 
علّق النساب والمحقق التاريخي سيد محمد الحيدري ، على نَوالُ السَّعْداويُّ بينَ كَيْلِ المَدِيحِ وَكَيْلِ الشَّتائم! - للكاتب زعيم الخيرالله : يوجد عشيره السعداوي تابعه ال زيرج ويوجد بيت السعداوي تابع عشيره ال زنكي المزيديه الاسديه في ديالى الاصل ونزحوا الى كربلاء

 
علّق ازاد زنكي قره تبه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : حيو ال زنكي والشيخ العصام الزنكي ابن السعديه البطل

 
علّق جمال الزهيري ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : ال زنكي حاليا مع الزهيرات والزنكنه في ديالى ومستقرين

 
علّق نوري الزنكي تازه خورماتوا ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف الف الف اهلا وسهلا بك الشيخ عصام الزنكي في محافظه كركوك ناحيه تازه.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ابتسام ابراهيم
صفحة الكاتب :
  ابتسام ابراهيم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net