صفحة الكاتب : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

مجلس حسيني ــ هجرة النبي وهجرة الحسين ونتائجهما
الشيخ عبد الحافظ البغدادي

 كـم يـا هـلال مـحرم تشجينا******* مـا زال قـوسك نـبلُه يـرمينا

كل المصائب قد تهون سوى التي**** تـركت فـؤاد مـحمدٍ محزونا

يـومٌ بـه ازدلـفت طـفاةُ أميةٍ **** كـي تَشفينَّ من الحسين ضغونا

فهوى على وجه الصعيد مبضعا *** مـا نـال تـغسيلا ولا تـكفينا

أو مـثلُ زينب وهي بنت محمد ****برزت تـخاطب شامتا ملعونا

فـغدا بـمحضرها يقلب مبسما ******كـان الـنبي بـرشفه مـفتونا

  اليوم راس السنة الهجرية , باعتبار انه يوم الهجرة النبوية.ما معنى الهجرة في اللغة العربية ..؟,معنى كلمة هجرة. المشاع عنها من ترك بلده وتوجه الى بلاد اخرى يسمى مهاجر. لا ان يكون مترددا , اللغويون يقولون من انقطع عن بلده مدة طويلة.  وتطلق على من يبتعد عن اصدقاءه او اهله يسمى (هجرهم) , فلان هجَر زوجتَه: ابتعد عنها بدون طلاق لانه لو طلقها لا يسمى هجر..وكلمة يهجر فِي كَلاَمِهِ : يهذي ويتكلم بالقَبِيحِ. يبقى اشهر معنى للهجرة هو ترك الوطن الى وطن اخرــ عادة المهاجر تكون له غاية مهمة تلزمه ان يترك بلده الذي ولد وعاش فيه .

أسباب هجرة الرسول من مكّة إلى المدينة تتعلق بموقف قريش وهي ليست الاولى فقد سُبقت الهجرة إلى المدينة هجرة بعض المؤمنين الأوائل من مكّة إلى الحبشة، بأمرٍ النبيّ(ص) بسبب اشتداد أذى المشركين في مكّة ، ولم يكن لهم من يحميهم من أذى قريش، بينما كان رسول الله في حماية عمّه أبي طالب(ع) وهذا الامر معروف انه حامي الرسول.

فمن أسباب الهجرة سواءً إلى الحبشة او إلى المدينة المنوّرة؛( لحماية أنفسهم من إيذاء المشركين). فقد تعرّض كثيرٌ منهم إلى التعذيب الجسديّ في سبيل عقيدتهم ودينهم والثّبات عليه، من امثال تعذيب بلال بن رباح مؤذن النبي , هذا الرجل أُلقي في الصحراء في شدّة الحرّ ،كانوا اضافة الى ربطه بأوتاد على الرمال في عز حر الظهيرة , كانوا يضعون على صدره حجرة كبيرة , وبقولون له اذكر الهتنا بخير.

وعُذّب آل ياسر (رض) ووعدهم رسول الله لقاء صبرهم بالجنّة (صبرًا آل ياسر فإن موعدكم الجنة) فكان يمر عليهم وهو لا يتمكن من انقاذهم من سطوة الظالمين , فيواسيهم بكلمات تزيل الم التعذيب عن قلوبهم  وعُذّب كثيرٌ من المسلمين غيرهم. فاصبح التبليغ متوقفا ليس بسبب عدم قناعة الناس بل بسبب الخوف من الطغاة والظلم الاجتماعي.

 **ومن أبرز الأسباب الدّافعة للهجرة؛ الحصار الذي فرضته قريش على المسلمين عامة وعلى بني هاشم خاصّةً، حيث تآمرت قريش واجتمعوا على تنفيذ حصارٍ ظالمٍ يقتضي مقاطعة المسلمين، وحصارهم اقتصاديّاً واجتماعيّاً؛ فلا يتزوّجوا منهم ولا يزوّجوهم، ولا يبتاعوا منهم أو يبيعوهم، وأصاب المسلمون من هذا الحصار ضرراً شديداً؛ حتّى إنّ منهم من أكل ورق الشجر من شدّة الجوع،استمرّ الحصار والمقاطعة حتّى اجتمع أربعة رجالٍ من قريش رفضوا فيما بينهم مقاطعة أبناء عمومتهم وأرحامهم من بني هاشم، واتّفقوا على إنهاء المقاطعة، وجاؤوا إلى قريش ليخبروهم بوجوب إنهاء المقاطعة، فلمّا رجعوا إلى الصحيفة التي كُتبت عليها بنود المقاطعة وجدوها وقد أكلتها حشرة الأرضة إلا لفظ الجلالة.

بعدها بدأ التخطيط لأنهاء النبي(ص) جسديا بدأ التآمُر والمغالاة في الحقد والحسد لإل بيت النبي(ص) حسد الى حد ان يقتلونهم. ولكن القتل يجر وراءه قتال ودماء من عشيرة المقتول. .فاجتمعوا؛ ليخطّطوا كيف يتخلّصون من الرسول وبني هاشم ليوقفون دعوته،. منهم من اقترح حبسه، ولم يلْقَ هذا الرأي القَبول خوفاً من بني هاشم وحمايتهم له،

** الراي الاخر: نفيه وإخراجه، رُفض هذا الرأي أيضاً؛ خشية أن يجتمع النّاس عليه ويسمعوا دعوته، بمجرد ان يلتقي مع الناس ويعرض عليهم رسالته سيصدقه عدد كبير من الناس ويتبعوه, إلى أن اتّفقوا على أن يأتوا من كلّ قبيلةٍ برجلٍ يقفون على باب بيته، فإذا خرج يهجمون عليه ويضربونه ضربة رجلٍ واحدٍ؛فيكون الجميع مشتركين في دمه  فلا تتمكن   بنو هاشم من المطالبة بالقصاص، ويضيع دمه بين القبائل، هذه اخطر عملية يمكن ان تضطر بنو هاشم القبول بالدية ..اخبر جبرائيل رسولَ الله(ص) بمؤامرة قريش، فأمر الرسول عليا(ع) ان ينام في فراشه، وأغشى الله النّعاس على الرجال وكانوا اربعين رجل.

** كيف خرج النبي(ص) من بيته ولم يره احد ..؟ كتبوا عن الهجرة انها تمت بمعجزة , والحقيقة انها ليست معجزة انما تمت بطريقة طبيعية ولكن الله تعالى كان لاعداء النبي (ص) بالمرصاد , قال تعالى:{ ﴿وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ} كان المكر منهم , ولكن الله فوت عليهم جميع خططهم.

** تحطيم الأصنام قبل الهجرة: ولعلها ليلة الهجرة : ورد في موقع(اسلام ويب) الفتوى رقم "109132"  ونشر في عام 2008سؤال حول تكسير الأصنام قبل الهجرة.. يقول السؤال : ماذا تقول في الحديث الذي في (مسند أحمد ــ ومجمع الزوائد)( وهذا الكتاب مجمع الزوائد ومنبع الفوائد أحد كتب الحديث المهمة عند جمهور المسلمين ، جمع فيه الحافظ الهيثمي زوائد: مسند أحمد, ومسند البزار, ومسند أبي يعلى الموصلي, ومعاجم الطبراني الثلاثة .. ذكرت هذه المصادر أن رسول الله(ص) وعليا كسرا الأصنام على سطح الكعبة قبل الهجرة في مكة، ولكن لم يؤخذ بالرواية كونه لم يأتي في الصحيحين .. وكان الجواب عليه :هذا الحديث اختلف فيه العلماء بين مثبت له ومضعف، وذكر الجواب اسماء من ضعفوه ولم يذكر من اعتبره حديثا صحيحا .لغايات معروفة .

عن علي «ع»، قال: دعاني رسول الله «ص»، وهو بمنزل خديجة «عليها السلام» ذات ليلة، فلما صرت إليه قال: اتبعني يا علي. فما زال يمشي وأنا وراءه، ونحن نخترق بيوت مكة حتى أتينا الكعبة، وقد أنام الله كل عين، فقال لي رسول الله «ص»: يا علي .قلت: لبيك. قال: إصعاد فوق كتفي، وكسّر الأصنام. قلت: بل أنت يا رسول الله، اصعد فوق كتفي. فقال: بل أنت إصعد يا علي. ثم انحنى فصعدت على كتفه، فقلبت) الأصنام على رؤوسها، ونزلت، وخرجنا من الكعبة حتى أتينا منزل خديجة «ع»، فقال لي: يا علي،إن أول من كسّر الأصنام جدك إبراهيم «ع»، ثم أنت يا علي.

قال: فلما أصبحوا أهل مكة، وجدوا الأصنام منكسة، مقلوبة على رؤوسها، فقالوا: ما فعل هذا بآلهتنا إلا محمد، وابن عمه. ثم لم يقم بعدها في الكعبة صنم هبل .. ــــ هذه المصادر تبين ان هناك رواية حاول المؤرخون ان يخفوها كونها كرامة لأمير المؤمنين(ع) وهذه ضمن خطة بني امية التي اتبعوها في كتابة التاريخ , ونتذكر الكتاب الذي عممه معاوية في الامصارلاخفاء فضل امير المؤمنين(ع)( لا تذكروا منقبة لابي تراب).المصدر / درر بحر المناقب ،تاريخ بغداد(ط القاهرة).فرائد السمطين ودرر السمطين ومسند أحمد ج1 كنز العمال ج15 وترجمة الإمام علي «ع» من تاريخ دمشق (بتحقيق المحمودي) وبحار الأنوار وجمع الفوائد وعدد كبير من المصادر من الفريقين . ربما هذا هو سبب الحملة لقتل النبي(ص) كما قرر قوم ابراهيم قتل النبي ابراهيم لما حطم الاصنام.

 ** هناك آيات في سورة الانفال نمر عليها لأنها تتحدث عن تشطير الصحابة تعطي درجات لبعضهم دون الاخرين ..ورد في قوله تعالى:" إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا بِأَموَالِهِم وَأَنفُسِهِم فِي سَبِيلِ اللّهِ وَالَّذِينَ آوَوا وَّنَصَرُوا أُولَـئِكَ بَعضُهُم أَولِيَاء بَعضٍ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَلَم يُهَاجِرُوا مَا لَكُم مِّن وَلاَيَتِهِم مِّن شَيءٍ حَتَّى يُهَاجِرُوا.. الامتيازات الدينية كما وضحتها الآية  هي نقطتان (الإيمان والهجرة ثم الجهاد بالمال والنفس).

هذا الشرطان لا بد ان يتحققا, ليس شرطا ان يكون مؤمنا, بل وحتى مهاجرا, وهو لا يدافع عن دينه ولك يضرب بسيف.. الان كثير من الناس يتغنون بحب الوطن , وهو غير مستعد ان يقف على الساتر ساعة واحدة . فما قيمة حب الوطن اذن. واين مبادئ الايمان بالوطن.

فمن هو الشهيد..؟  وما حكمه الفقهي.؟ للشهيد حكم خاص يختلف عن الميت الطبيعي من حيث التغسيل و التكفين ، فالشهيد الذي يسقط في المعركة ويموت يسقط عنه الغسل و الكفن ، يُصلّى عليه و يدفن بثيابه ، و أما من يسقط في المعركة ثم ينقل وبه رمق خارج جبهة المعركة فإنه وإن عُدَّ شهيداً إلا أنه يُغسَّل و يُكفَّن .ويصلى عليه ويدفن وهو شهيد. وفي الازمنة الاخيرة كثرت التسميات والعناوين للشهداء , فمن هو الشهيد وفق راي الرسالة وال البيت(ع) ..؟ راي الشيعة .

**اولا: كل من يُقتل دفاعاً عن الدين و المذهب الحق ،ثانيا من يتم اغتياله لإيمانه بدينه وعقيدته.. ولأي سبب له علاقة بالدين فهو شهيد ثالثا: من يُقتل ظلماً و عدواناً بصورة عشوائية ولم هو المقصود شخصياً فيعامل معاملة الشهيد (إن كان مؤمناً في عقيدته), وهناك مجموعة كبيرة يدخلهم ايمانهم بدرجة الشهيد.. وهم :( كل مؤمن صادق في إيمانه يُعطيه الله أجر الشهيد وإن مات على فراشه) ، فقد رُوِيَ عن الامام الباقر(ع) أنه قال :  " كُلُّ مُؤْمِنٍ شَهِيدٌ ، وَإِنْ مَاتَ عَلَى فِرَاشِهِ وهُوَ كَمَنْ مَاتَ فِي عَسْكَرِ الْقَائِمِ ( ع) " .ثُمَّ قَالَ : " أَ يَحْبِسُ نَفْسَهُ عَلَى اللَّهِ ثُمَّ لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ ".و رَوِيَ عَنْ مَوْلَانَا عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ( ع ) عَنْ جَدِّهِ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ (ع) قَالَ : " الْمُؤْمِنُ عَلَى أَيِّ حَالٍ مَاتَ وَ فِي أَيِّ سَاعَةٍ قُبِضَ فَهُوَ شَهِيدٌ ".

 **عن أبي جعفر الباقر(ع): «إنّ اللّه تعالى نصب عليّاً علماً بينه وبين خلقه، فمن عرفه كان مؤمناً ومن أنكره كان كافراً ومن جهله كان ضالا، ومن نصب له العداء كان مشركاً، ومن جاء بولايته دخل الجنة» ..( الكافي 1 / 437).هناك شرائح لهم اجر الشهيد. المرأة التي تموت في المخاض والمتردي من شاهق ومن يخرج من بيته لطلب رزق عياله. وغيرها.

ـــــ هؤلاء فرق بينهم الموت من خلال النية والعمل, كذلك المسلمون الذين امنوا وهاجروا وجاهدوا بأموالهم وانفسهم لهم درجة عند الله اكثر من كان في بيته ولم يهاجر, او هاجر ولكنه لم يجاهد , بمجرد اشتدت الحرب يهرب بعيدا عنها ليسلم من الموت. ولذا لا يعطي ثواب الصامد.

 هناك اشخاص تركوا كل ما يربطهم بالدنيا وراءهم ليستقبلوا الآخرة بعنفوان المؤمن المجاهد، الذي يبذل كل شيء من أجل الله. {وَجَاهَدُواْ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ} لم يدّخروا شيئا لانفسهم، بذلوا الغالي والنفيس .. الدماء والاموال والعائلة. لم يتركوا ما تحت ايديهم شيئا  إلاّ ووجهوه في خط الجهاد في سبيل الله كانوا يعتقدون أن (أملاكهم ووجودهم هي ملك لله)... وهؤلاء هم الطليعة الأولى من المهاجرين مع رسول الله إلى المدينة. رغم ذلك كان فيهم من تضعف نفسه ويهرب من القتال ويترك المسلمين يلاقوا الموت والسيوف , وفيهم من صبر وقاتل.. القسم الاول لا يشمله قول الاية في كلمة ( وانفسهم) كانت نفسه اعز منفوس الاخرين.

**ثم تاتي المجموعة الثانية{وَالَّذِينَ ءَاوَواْ وَّنَصَرُواْ}نصروا رسول الله(ص) والمؤمنين المهاجرين معه، (وهم الأنصار){أُوْلَـئِكَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَآءُ بَعْضٍ}،"لأن الإيمان بالله والجهاد في سبيله والنصرة لدينه، تمثل العلاقة الوثيقة التي تعلو وتفوق كل علاقةٍ أخرى" ـ

ـــ>، بما فيها علاقة القرابة من ناحية العمق والامتداد، ولهذا فإن القران جعل الاخ المؤمن المجاهد الذي أوى المهاجر وقاتل معه ووقف معه في كل المواقف ولم يهتز قلبه الا لله ودينه.. جعل القران مواقفهم اكثر قربا من اهل الرحم الا بموضوع الميراث, فالأخ الذي يقف معك بالعقيدة وله رؤيا تتفق مع رؤياك. هذا اكثر قربا من قريب وله عقيدة تخالف عقيدتك . "" هذا يبين ان الاسلام يرى الموقف الأيماني اكثر تأثيرا في نفس المؤمن من قريب مني بالرحم وهو بعيد كل البعد عن نصرتي ونصرة الدين. يريد الاسلام ان خرج من دائرة القومية الى فضاء اوسع يوحدنا.. ولذا قال رسول الله(ص) سلمان منا اهل البيت.. ايمان سلمان تحول الى موقف ارتفع به الى ان يكون بمستوى اهل البيت في وحدة الهدف.

** يرد سؤال ان الشيعة يقولون بأن اصحاب الامام الحسين(ع) افضل الاصحاب ,وانهم افضل من اصحاب رسول الله وامير المؤمنين (ع) بل افضل الشهداء . الجواب :هناك ادلة كثيرة تجيب على هذا على هذا السؤال على أَن أصحاب الحسين أفضل الشهداء، وذلك على مستويين:..

الأول: وهو قول الإمام الحسين(ع)عندما خطب بأصحابه وبني هاشم ليلة العاشر، من المحرم قال: [ أما بعد فإني لا اعلم أصحابا أوفى ولا خيرا من أصحابي، ولا أهل بيت أبر ولا أوصل من أهل بيتي، فجزاكم الله جميعا عني خيرا... الخ]. وبهذا يكون قد صرح الإمام المعصوم أَن أَصحابه افضل الأصحاب، وقوله:[لا اعلم] ينفي وجود علمه بأصحاب افضل من اصحابه قبل زمانه وبعده ،قبل الإسلام وبعده ..سواء ممن صاحب جده الرسول أو أباه أمير المؤمنين أو أخاه الحسن عليهم السلام ....، بل يتعدى الأمر إلى ما بعد زمانه باعتبار ــ أَن الأئمة عليهم السلام ومن ضمنهم الإمام الحسين يعلمون من جدهم الرسول ما يحدث عليهم بعد موته.

الثاني: إننا لو أخذنا أصحاب النبي وبالخصوص البدريين [باعتبار انهم الصحابة الأوائل أو أفضل الصحابة بشهادة جميع المذاهب الإسلامية، وفيهم يضرب المثل وهم القدوة لمن اراد الجهاد في سبيل الله، فترى الإمام يخاطب أبا الفضل عند زيارته [ واشهد انك مضيت على ما مضى به البدريون ]. وقارنا بينهم وبين أصحاب الحسين ، لوجدنا فروقاً كثيرة بين الفريقين، وبالأخص ممن قتل بين يدي رسول الله في بدر وبين يدي الحسين في كربلاء، ومن هذه الفروق :

1-إن البدريين، حينما خرجوا مع النبي إلى بدر كان عنوان خروجهم الغنيمة، والاستيلاء على قوافل قريش، ولكن عندما فاتهم أبو سفيان وجاء أبو جهل ومن معه وأصروا على محاربة الرسول، عند ذلك تهيأ الرسول نفسه ومن معه على القتال، فتغير العنوان من حرب اقتصادية إلى حرب عسكرية، بينما أصحاب الحسين كانوا يعلمون منذ البداية انه لا يوجد غنيمة، وإنما ذهابهم إلى موت لا بد منه..

2- من الناحية العسكرية: إن الجيش الذي واجه الرسول في بدر لم يكن جيش دولة منظمة، وإنما كان جيشاً قبلياً وتركيبته تركيبة قبلية. اما الجيش الذي زحف إلى الحسين كان جيشا نظاميا، هو يمثل جيش دولة كبرى  تلك الفترة وهذه الدولة استفادت من تجاربها بحروبها مع دول كبرى تلك الفترة شرقا وغربا[كالروم والفرس] وتمكنوا من خلال تراكم الخبرة بناء جيش منظم. إذن فتركيبته من الناحية الفنية العسكرية يختلف تماما عن الجيش الذي واجه الرسول في بدر.

3- إن أصحاب الرسول كان لديهم وضوح في المعركة بشكل كامل، لان معركة بدر كانت بين الكفر الذي يمثله أبو جهل وعتبة وأضرابهم، وبين الإسلام الذي يمثله المصطفى، بينما في معركة الطف كانت هناك فتن وشبهات تغص بها الأمة الإسلامية، فمن تلك الفتن مثلا أن كلا الفريقين المتقاتلين ينتمون إلى الأمة الإسلامية، فهما ذوا قبلة واحدة ظاهرا،

4- إن الرسول وأصحابه سُدِّدوا بتسهيلات من السماء، كنزول الملائكة للقتال معهم، وتسديد الرمية التي يرمونها،( فَلَمْ تَقْتُلُوهُمْ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ قَتَلَهُمْ وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ رَمَىٰ ) اما الحسين وأصحابه لم يوجد عندهم شيء من هذه التسهيلات والتسديدات في واقعة الطف، لا لأن الحسين وأصحابه لا يستحقون ذلك، وإنما شاء الله أن تسير الأمور في واقعة الطف بشكل طبيعي، بل وبوجود بعض الابتلاءات للحسين وأصحابه عليهم السلام كابتلائهم بالعطش بقطع الماء عنهم....

**هجرة النبي (ص) والمسلمين حققت انتصارات للإسلام, وهجرة الحسين (ع) حافظت على مكتسبات تلك الهجرة . ولكن بطرق مختفي ذلك هو (بداية نشوء دولة الحق والقانون)بعد زمن طويل من تحكم اهل الباطل في اشرف بقعة في الارض .. ولذا اقتضت الإرادة الالهية "أن تختم الرسالات السماوية بدين الإسلام" واقتضت هذه الإرادة أن تكون البعثة في زمن طغيان الباطل : وتحول البيت المقدس الى وكر للباطل..مكة المكرمة بالرغم من وجود بيت الله  فيها .. ولكن حولته (رتابة الزمان) من مكان للحق والعبادة إلى مكان للباطل .. تركوا جميع رسالات السماء وشرعوا قوانين ارضية طاغوتيه اصبح فيها من حق الحاكم ان يظلم من يشاء باي وسيلة من وسائل الظلم .. واخطر الوسائل على البشرية هي تبديل وحرف قوانين السماء بقوانين ارضية, لانه لا بد ان يكون قانون الارض كتب لفائدة جهة معينة دون المستضعفين . لذا اعلن الحسين(ع) محتوى ثورته قائلا: (إنّ هذِهِ الدُّنْيا قَد تَغَيَّرَت وَتَنَكَّرَتْ وأدْبَرَ مَعرُوفُها، فَلَمْ يَبْقَ مِنْها إلاَّ صُبابَةٌ كَصُبابَةِ الإناءِ، وَخَسِيسُ عَيْشٍ كَالمَرعَى الوَبِيلِ، ألا تَرَوْنَ أنَّ الحَقَّ لا يُعْمَلُ بِه، وَالباطِلَ لا يُتناهى عَنهَ، لِيَرْغَبْ المُؤْمِنُ في لِقاءِ اللهِ مُحِقّاً فَإنِّي لا أرَى الْمَوتَ إلاّ سَعادَةً، والحَياةَ مَعَ الظَّالِمينَ إلاّ بَرَماً. إنَّ النّاسَ عَبِيدُ الدُّنْيا وَالدِّينُ لَعِقٌ عَلى ألسِنَتهم، يَحُوطُونَهُ ما دَرَّت مَعائِشُهُم، فَإذا مُحِّصُوا بِالبَلاءِ قَلَّ الدَّيّانُونَ). كلمة عظيمة.. والحياة مع الظالمين الا برما.. يعني من يعيش بنظام الظالمين فهو ميت..

ايها أبا الأحرار أي كريمة.. تبني الخلود، وليس منك لها أب.. أنت الذي أعطيت ما أعيا الورى..تصديقه، ووهبت ما لا يوهب.. ووقفت للتيار تشمخ هادرا..سيان أغلب موجه أو يغلب..دوى بآذان الزمان هديرك الصافي.. وضاءت من سناه الأحقب.. وتركت للأجيال حين يلزها.. تعب السرى ويضيق فيها المهرب..جئت الضحايا من بنيك تريهم..أن الحقوق بمثل ذلك تطلب.. الان رفعت الرايات من قبة الحسين الى اقصى مكان في الارض .. يعلنون الحزن على ما جرى للحسين واهل بيته في كربلاء.

قصيدة (نوحي على الاولاد)

 

  

الشيخ عبد الحافظ البغدادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/07/25



كتابة تعليق لموضوع : مجلس حسيني ــ هجرة النبي وهجرة الحسين ونتائجهما
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق أثير الخزاعي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : في كامل البهائي ، قال : أن معاوية كان يخطب على المنبر يوم الجمعة فضرط ضرطة عظيمة، فعجب الناس منه ومن وقاحته، فقطع الخطبة وقال: الحمد لله الذي خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، فربما انفلتت في غير وقتها فلا جناح على من جاء منه ذلك والسلام. فقام إليه صعصعة: وقال: إن الله خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، ولكن جعل إرسالها في الكنيف راحة، وعلى المنبر بدعة وقباحة، ثم قال: قوموا يا أهل الشام فقد خرئ أميركم فلاصلاة له ولا لكم، ثم توجه إلى المدينة. كامل البهائي عماد الدين الحسن بن علي الطبري، تعريب محمد شعاع فاخر . ص : 866. و الطرائف صفحة 331. و مواقف الشيعة - الأحمدي الميانجي - ج ٣ - الصفحة ٢٥٧.

 
علّق منير حجازي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : ينقل المؤرخون أنه لشدة نهم معاوية إلى الأكل وشرهه العجيب في تنويع المطعومات ، تراكمت الشحوم وانتفخ بطنه ، وكبرت عجيزته حتى انه اذا اراد ان يرتقي المنبر يتعاون إثنان من العلوج السود لرفع فردتي دبره ليضعاها على المنبر. وصعد يوما المنبر فعندما القى بجسده الهائل على المنبر (ضرط فأسمع) . يعني سمعه كل من في المجلس . فقال من دون حياء او خجل وعلى الروية : (الحمد لله الذي جعل لنا منافذ تقينا من شر ما في بطوننا). فقال احد المؤرخين : لم ار اكثر استهتارا من معاوية جعل من ضرطته خطبة افتتح بها خطبة صلاة الجمعة.

 
علّق رائد غريب ، على كهوة عزاوي ---- في ذاكرة " البغددة " - للكاتب عبد الجبار نوري : مقال غير حقيقي لان صاحب المقهى هو حسن الصفو واغنية للگهوتك عزاوي بيها المدلل سلمان الي هو ابن حسن الصفو الذي ذهب الى الحرب ولم يرجع

 
علّق موسي علي الميل ، على مقدمة تفسير الميزان للسيد محمد حسين الطباطبائي دراسة تحليلية - للكاتب علي جابر الفتلاوي : مامعني المثلت في القران

 
علّق Silver ، على البارزانيون و القبائل الكردية وتصفيات جسدية الجزء {2} - للكاتب د . جابر سعد الشامي : السلام عليكم دكتور ، ارجوا نشر الجزء الثالث من هذه المقالة فأرجوا نشرها مع التقدير . المقالة ( البارزانيون والقبائل الكردية والتصفيات الجسدية .

 
علّق المسلم التقي ، على وإذا حييتم بتحية: فحيوا بأحسن منها - للكاتب الاب حنا اسكندر : كفن المسيح؟ اليسَ هذا الكفن الّذي قاموا بتأريخه بالكربون المُشِع فوجدوا أنّه يعود إلى ما بين القرنين الثالث والرابع عشر؟ وبالتحديد بين السنتين 1260-1390؟ حُجَج واهية. ثُمّ أنّك تتكلم وكأننا لا نُقِر بأنّ هنالك صلباً حدث, الّذي لا تعرفه يا حنا هو أننا نعتقد بأنّ هنالك صلباً حدث وأنّ المصلوب كانَ على هيئة المسيح عليه السلام لكنّه لم يكن المسيح عليه السلام نفسه, فالمسيح عليه السلام لم يُعَلّق على خشبة.. يعني بالعاميّة يا حنا نحن نقول أنّه حدث صلب وأنّ المصلوب كانَ على هيئة المسيح عليه السلام لكنّه في نفس الوقت لم يكن المسيح عليه السلام نفسه وهذا لأنّ المسيح عليه السلام لم يُصلَب بل رفعه الله وهذه العقيدة ليسَت بجديدة فقد اعتقدها الإبيونيون في القرنِ الأوّل الميلادي مما يعني أنّهم إحتمال أن يكونوا ممن حضروا المسيح عليه السلام ونحن نعلم أنّه كان للأبيونيين انجيلهم الخاص لكنّه ضاع أو يمكن أنّ الكنيسة أتلفته وذلك بعد الإنتصار الّذي أحرزه الشيطان في مجمع نيقية, وقبل أن تقول أنّ الأبيونيين لا يؤمنوا بالولادة العذرية فأنبهك أنّك إن قلتَ هذا فدراستك سطحية وذلك لأنّ الأبيونيين كانوا منقسمين إلى فرقينين: أحدهما يؤمن في الولادة العذرية والآخر ينكر الولادة العذرية, أمّا ما اجتمع عليه الفريقين كانَ الإقرار بنبوة عيسى عليه السلام وإنكار لاهوته وأنّه كان بشراً مثلنا بعثه الله عزّ وجل حتى يدعو الناس إلى الدين الّذي دعا إليه الأنبياء من قبله وهو نفسه ما دعا إليه مُحمّد عليه الصلاة والسلام. وهذه إحدى المغالطات الّتي لاحظتها في كلامك ولن أعلق على كلام أكثر من هذا لانني وبكل صراحة لا أرى أنّ مثل هذا الكلام يستحق التعليق فهذه حيلة لا تنطلي حتى على أطفال المسلمين.

 
علّق المسلم التقي ، على صلب المسيح وقيامته من خلال آيات القرآن الكريم - للكاتب الاب حنا اسكندر : مقال تافه فيهِ العديد من الأكاذيب على الإسلامِ ورسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام, هذا المقال أقل ما يُقال عليه أنّه لعب عيال ولا يستند إلى أيِّ شيء غير الكذب والتدليس وبتر النصوص بالإضافة إلى بعض التأليفات من عقل الكاتب, الآب حنا اسكندر.. سأذكر في ردّي هذا أكذوبتين كذبهما هذا الكائن الّذي وبكل جرأة تطاول على رسول الله عليه الصلاة والسلام بلفظ كلّنا نعلم أنّ النصارى لا يستخدمونه إلّا من بابِ الإستهزاء بسيّد الأنبياء عليه أفضل الصلاة والسلام. الكذبة رقم (1): إدّعى هذا الكائن وجود قراءة في سورةِ النجم على النحوِ الآتي "مِنَ الصَلبِ والترائب" بفتحِ الصاد بدل من تشديدها وضمها. الجواب: هذه القراءة غير واردة ولا بأيِّ شكلٍ من الأشكال وليسَت من القراءات العشر المتواترة عن الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام, فلماذا تكذب يا حنا وتحاول تضليل المسلمين؟ الكذبة رقم (2): يحاول هذا الكائن الإدّعاء أنّ "يدق الصليب" في الحديث الشريف عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنّها تعني "يغرس الصليب ويثبته فيصبح منارة مضيئة للعالم", وهذا نص الحديث الشريف من صحيحِ أبي داود: عن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام قال: (ليس بيني وبينه نبيٌّ – يعنى عيسَى – وإنَّه نازلٌ ، فإذا رأيتموه فاعرفوه : رجلٌ مربوعٌ ، إلى الحُمرةِ والبياضِ ، بين مُمصَّرتَيْن ، كأنَّ رأسَه يقطُرُ ، وإن لم يُصِبْه بَللٌ ، فيُقاتِلُ النَّاسَ على الإسلامِ ، فيدُقُّ الصَّليبَ ، ويقتُلُ الخنزيرَ ، ويضعُ الجِزيةَ ، ويُهلِكُ اللهُ في زمانِه المِللَ كلَّها ، إلَّا الإسلامَ ، ويُهلِكُ المسيحَ الدَّجَّالَ ، فيمكُثُ في الأرض أربعين سنةً ثمَّ يُتوفَّى فيُصلِّي عليه المسلمون) الجواب على عدّة أوجه: الوجه الأوّل: هذه ركاكة في اللغةِ العربية فالمعلوم أنّ دقُّ الشيء معناه كَسرُهُ, فنقول "يدُّقُ الشيء" أي "يَكسِرُهُ" ولا تأتِ بمعنى "يثبت ويغرس" وهذا الكلام الفارغ الّذي قدّمه هذا النصراني. الوجه الثاني: لو افترضنا صحّة كلامك أنّ "يدقُّ الصليب" معناها "يغرسه ويثبته فيجعله منارة مضيئة للعالم" فهذا يعني أنّ عيسى عليه السلام سينزل ليُقِر بالعقيدة النصرانية والّتي فيها يكون عيسى عليه السلام إلهاً(أي هو الله, استغفر الله العظيم وتعالى الله عن ما تقولون يا نصارى) والمعلوم أنّ دين الإسلام ينكر لاهوت المسيح عليه السلام ولا يُقِر فيه إلّا كنبي بعثه الله عزّ وجل إلى بني إسرائيل يدعوهم إلى عبادة الله وحده, فكيفَ يقاتل المسيح عليه السلام الناس على الإسلام ويُهلِك الله(الّذي هو نفسه المسيح في نظرِ طرحك بما أنّه قادم ليثبت العقيدة النصرانية) كل الملل(بما ضمنها النصرانية الّتي المفروض أنّه جاءَ ليثبتها ويجعلها منارة للعالم) إلّا الإٍسلام الّذي يرفض لاهوته ويناقض أصلَ عقيدته وهي الثالوث والأقانيم والصلب والفداء وغيرها من هذه الخزعبلات الّتي ابتدعها بولس ومن كانَ معه, فالعجب كُل العجب هو أن تقول أنّ عيسى عليه السلام قادم ليُثبّت العقيدة النصرانية وفي نفسِ الوقت يهلكها ولا يُبقِ في زمانه إلّا الإٍسلام الّذي يناقض العقيدة الّتي هو المفروض قادم حتى يثبتها ويغرسها, ما هذا التناقض يا قس؟ طبعاً هذه الأكاذيب انتقيتها وهي على سبيلِ الذكر لا الحصر حتى يتبين للقارئ مدى الكذب والتدليس عند هذا الإنسان, فهذا المقال أقل ما يُقال عليه أنّه تبشيري بحت فهو يكذب ويُدلّس حتى يطعن في الدينِ الإسلامي الحنيف فيجعله نسخة مطابقة للنصرانية ثُمّ يقنعك أن تترك الإسلام وتتجه للنصرانية لأنّه "الإثنين واحد", إذا كنت تريد أن توحد بينَ الناس يا حنا النصراني فلماذا لا تصبح مسلماً ووقتها يذهب هذا الخلاف كلّه؟ طيب لماذا لا تقرّب النصرانية إلى الإسلام بدل من محاولتك لتقريبِ الإسلام إلى النصرانية؟ أعتقد أنّ محاولة تقريب النصرانية إلى الإسلام وتحويل النصارى إلى مسلمين ستكون أسهل بكثير من هذه التفاهات الّتي كتبتها يا حنا, خصوصاً ونحن نعلم أنّ الكتاب الّذي تدّعون أنّه مُقَدّساً مُجمَع على تحريفِهِ بين علماء اللاهوت ومختصي النقدِ النصّي وأنّ هنالك إقحامات حدثت في هذا الكتاب لأسباب عديدة وأنّ هذا الكتاب قد طالته يد التغيير وهنالك أمثلة كثيرة على هذا الموضوع من مثل تحريف الفاصلة اليوحناوية لتدعيم فكر لاهوتي, التحريف في نهاية إنجيل مرقس, مجهولية مؤلف الرسالة إلى العبرانيين, تناقض المخطوطات اليونانية القديمة مع المخطوطات المتأخرة وحقيقة أنّه لا يوجد بين أيدينا مخطوطتين متطابقتين وأنّ المخطوطات الأصلية لكتابات العهدين القديم والجديد مفقودة وما هو بين أيدينا إلّا الآلاف من المخطوطات المتناقضة لدرجة أنني قرأت أنّه لا يوجد فقرتين متطابقتين بين مخطوطتين مختلفتين, يعني نفس الفقرة عندما تقارنها بين أي مخطوطة ومخطوطة ثانية مستحيل أن تجدهم متطابقات وهذا يفتح الباب للتساؤل عن مصداقية نسبة كتابات العهدِ الجديد إلى كُتّابهن مثل الأناجيل الأربعة والّتي المفروض أنّه كتبهن لوقا/يوحنا/متّى/مرقس, في الحقيقة لا يوجد أي إثبات في أنّ كل ما هو موجود في الأناجيل الأربعة اليوم قد كتبه فعلاً كُتّاب الأناجيل الأربعة المنسوبة إليهم هذه الأناجيل وذلك لأنّه كما قلنا المخطوطات الأصلية الّتي خطّها كُتّاب الأناجيل الأربعة(كا هو الحال مع باقي كتابات العهدِ الجديد) ضائعة وكل ما هو عندنا عبارة عن الآلاف من المخطوطات المتناقضة مع بعضها البعض حتى أنّه لا تجد مخطوطتين متطابقتين ولو على مستوى الفقرة الواحدة, فعلى أيِّ أساس نحكم إن كانَ مرقس قد كتبَ في نهاية إنجيله النهاية الطويلة فعلاً كما هو في المخطوطات اللاتينية أم أنّه لم يذكرها وتوقف عند الفقرة الثامنة كما هو في المخطوطات اليونانية القديمة من مثل المخطوطة الفاتيكانية والمخطوطة السينائية؟ وكذلك الحال مع رسالة يوحنا الأولى, على أيِّ شكل كتبَ يوحنا الفاصلة اليوحناوية؟ هل كانَت على شكل الآب والإبن والروح القدس وهؤلاء الثلاثة هم واحد ولّا الماء والدم والروح وهؤلاء الثلاثة على إتّفاق؟ وإن إخترت أحدهما فعلى أيِّ أساس إتّخذت هذا القرار وأنتَ لا تمتلك أي مصدر أساسي تقيس عليه صحّة النصوص؟ لا يوجد مصدر أساسي أو بالعربي "مسطرة" نقيس عليها صحّة النصوص المذكورة في الأناجيل والّتي تتناقض فيها المخطوطات, ولذلك لن نعلم أبداً ما كتبه مؤلفي كتابات العهدِ الجديد فعلاً وسيبقى هذا لغز يحيّر النصارى إلى الأبد.. شفت كيف يا حنا ننقض عقيدتك في فقرة واحدة ونقرب النصارى إلى الإسلام بسهولة وبذلك يُحَل كل هذا الخلاف ونصبح متحابين على دينٍ واحد وهو الإسلام الّذي كانَ عليه عيسى وموسى ومحمّد وباقي الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم جميعاً؟

 
علّق ابومحمد ، على كربلاء المقدسة تحدد تسعيرة المولدات الاهلية لشهر حزيران الجاري : اتمنى ان يتم فرض وصولات ذات رقم تسلسلي تصرف من قبل مجلس كل محافظة لصاحب المولدة ويحاسب على وفق ما استلم من المواطن والتزامه بسعر الامبير. ويعلم الجميع في مناطق بغداد ان اصحاب المولدات الاهلية لا يلتزمون بالتعيرة ابدا حيث ندفع لهم مقابل الامبير الذهبي من عشرين الى خمسة وعشرين الف للتشغيل الذهبي. لا حساب ولا كتاب

 
علّق حنان شاكر عبود ، على الادارة العامة فن واخلاق - للكاتب مصطفى هادي ابو المعالي : الإدارة في الوقت الراهن لا تخضع لمقاييس اداء

 
علّق علي البصري ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : مقال رائع ويحدد المشكلة بدقة الا اني اضيف ان جميع من يتفوه بهذه العقائد والافكار له منشأ واحد او متأثر به وهو كتب النصيرية فان في الهند وباكستان وايران لها رواج ويريد ان يروج لها في العراق تحت راية الشيعة الإمامية مع انه لم تثبت مثل هذه الافكار بروايات معتبرة

 
علّق منير حجازي ، على طفل بعشرة سنوات يتسول داخل مطار النجف ويصل الى بوابة طائرة : كيف وصل هذا المتسول إلى داخل الطائرة وكيف اقتحم المطار ، ومن الذي ادخله ، عرفنا أن تكسيات المطار تُديرها مافيات .والعمالة الأجنبية في المطارات تديرها مافيات . ومحلات الترانزيت تديرها مافيات وكمارك المطار التي تُصارد بعض امتعة المسافرين بحجة واخرى تديرها مافيات، فهل اصبح الشحاذون أيضا تُديرهم مافيات. فهمنا أن المافيات تُدير الشحاذون في الطرقات العامة . فهل وصل الامر للمطار.

 
علّق منير حجازي ، على العراق..وحكاية من الهند! - للكاتب سمير داود حنوش : وعزت الله وجلاله لو شعر الفاسدون ان الشعب يُهددهم من خلال مطالبهم المشروعة ، ولو شعر الفاسدون أن مصالحهم سوف تتضرر ، عندها لا يتورعون عن اقامة (عمليات انفال) ثالثة لا تُبقي ولا تذر. أنا اتذكر أن سماحة المرجع بشير النجفي عندما افتى بعدم انتخاب حزب معين او اعادة انتخاب رموزه . كيف أن هذا الحرب (الاسلامي الشيعي) هجم على مكتب المرجع وقام بتسفير الطلبة الباكستانيين ، ثم اخرجوا عاهرة على فضائياتهم تقول بأن جماعة الشيخ بشير النجفي الباكستانيين يجبروهن على المتعة . يا اخي ان سبب قتل الانبياء هي الاطماع والاهواء . الجريمة ضمن اطار الفساد لا حدود لها .

 
علّق محمد ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : سبحانك يارب لا تفقهون في الشعر ولا في فضل اهل البيت , قصيدة باسم لا يوجد فيها شرك ف اذهبوا لشاعر ليفسر لكم وليكن يفقه في علوم اهل البيت , ف اذا قلت ان نبي الله عيسى يخلق الطير , وقلت انه يحيي الموتى , هل كفرت ؟

 
علّق كريم عبد ، على الانتحار هروب أم انتصار؟ - للكاتب عزيز ملا هذال : تمنيت ان تذكر سبب مهم للانتحار عمليات السيطرة على الدماغ التي تمارسها جهات اجرامية عن طريق الاقمار الصناعية تفوق تصور الانسان غير المطلع واجبي الشرعي يدعوني الى تحذير الناس من شياطين الانس الكثير من عمليات الانتحار والقتل وتناول المحدرات وغيرها من الجرائم سببها السيطرة على الدماع الرجاء البحث في النت عن معلومات تخص الموضوع

 
علّق البعاج ، على الإسلام بين التراث السلفي والفكر المعاصر   - للكاتب ضياء محسن الاسدي : لعلي لا اتفق معك في بعض واتفق معك في البعض الاخر .. ما اتفق به معك هو ضرورة اعادة التفسير او اعادة قراءة النص الديني وبيان مفاد الايات الكريمة لان التفسير القديم له ثقافته الخاصة والمهمة ونحن بحاجة الى تفسير حديد يتماشى مع العصر. ولكن لا اتفق معك في ما اطلقت عليه غربلة العقيدة الاسلامية وتنقيح الموروث الديني وكذلك لا اتفق معك في حسن الظن بمن اسميتهم المتنورون.. لان ما يطلق عليهم المتنورين او المتنورون هؤلاء همهم سلب المقدس عن قدسيته .. والعقيدة ثوابت ولا علاقة لها بالفكر من حيث التطور والموضوع طويل لا استطيع بهذه العجالة كتابته .. فان تعويلك على الكتاب والكتابات الغربية والعلمانية في تصحيح الفكر الاسلامي كما تقول هو امر مردود وغير مقبول فاهل مكة ادرى بشعابها والنص الديني محكوم بسبب نزول وسياق خاص به. تقبل احترامي.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد هاشم الحجامي
صفحة الكاتب :
  محمد هاشم الحجامي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net