صفحة الكاتب : جسام محمد السعيدي

كربلاءُ.. تأريخ النشوء وأصل التسمية ( الحلقة الثالثة ) طوبوغرافية الأرض والتضاريس
جسام محمد السعيدي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

مستوى سطح المدينة القديمة لكربلاء ومن ضمنها (حائر الروضتين) يعلو نحو (22 – 28) متراً عن مستوى سطح البحر، في حين تعلو ضواحيها عن سطح البحر من (30 – 34) متراً.
تعتبر محافظة كربلاء المقدسة من المحافظات الواقعة في نطاق السهل الرسوبي الناتج من مرور نهري دجلة والفرات، وضمن هذا السهل تقع معظم حواضرها، ومنها المركز، باستثناء مدينة شفاثا (التي تسمى عين التمر حالياً)، وهي واحة خضراء في صحراء كربلاء الغربية، وأيضاً مدينتا الرحالية والنخيب، وهما واحتان في المساحة المقتطعة من أراضي المحافظة - حيث يقع الجزء الأكبر من أراضي المحافظة - وهي جزء من الهضبة الغربية للعراق، كما أسلفنا.
 ومن أهم ملامح الجزء الصحراوي من المحافظة، وجود الوديان التي تجري فيها المياه خلال موسم الأمطار، وتنتهي بحافة طارات كربلاء (السيد) التي ترتفع كثيراً عن أرض الوديان؛ لتحمي كربلاء من وصول مياهها إليها، وهي امتداد لطارات النجف(1)، وتشكل معا حافات هضبة تعلو عند حافات الطارات، وتبدأ بالانخفاض وصولاً للسهل الرسوبي، حيث مدن كربلاء والنجف وما يقرب منهما(2)، وحيث توجد بحيرة الرزازة المسماة قديما بحيرة الملح.
 وتغطي المحافظة ترسبات السهل الرسوبي لنهري دجلة والفرات، وهناك ترسبات مهمة أخرى للرمال في الوديان الغربية من قصر الأخيضر، غير انها تميل الى التركيب الجيري، وتمتد بعض الأجزاء منها بامتداد نطاق الصحراء، وتتفرع من نهر الفرات بعض الأنهار والجداول(3) مثل نهري الحسينية الذي يمر بكربلاء ويبلغ طوله 29كم(4)، والهندية الذي يمر بمدينة الهندية (طويريج). 
تسقي الأراضي الخصبة للمحافظة حالياً تفرعات نهر الحسينية المتفرع من الشاطئ الغربي لنهر الفرات؛ بعد أن كان فرع الفرات الرئيسي يمر بها خلال واقعة الطف(5).
•  المناخ والبيئة
يميلُ مناخ محافظة كربلاء المقدسة الى الاعتدال النسبي في القسم الشرقي، وقد يكون متطرفاً أحياناً من حيث درجات الحرارة، وتوزيع المطر والرطوبة النسبية، خاصة في القسم الذي يقع ضمن منطقة الهضبة، وعلى العموم فان مناخ المحافظة حار جاف صيفاً وبارد ممطر شتاءً.
لذا فسقوط الأمطار يتميز في المحافظة بقلته، وموسميته، إذ تقتصر فقط على فصلي الشتاء والربيع، وتتأثر المنطقة بمناخ أمطار البحر الأبيض المتوسط .
إن الرياح السائدة في محافظة كربلاء المقدسة شمالية غربية وأحيانا شرقية ولكن بأوقات قليلة، وتتعرض المحافظة في أوقات الصيف لرياح مصحوبة بالغبار(6).
ويعاني العراقُ عموماً من ازدياد حالات الجفاف في العقود الأخيرة، حيث انخفضت كميات الأمطار بنسبة (32%) عن المتوسط، كما أن منسوب المياه هبط في الأنهار الرئيسة بأكثر من (52%)، مما يتسبب في تراجع إنتاج المحاصيل الزراعية بنسبة (68%)، ومن خسائر في إنتاج القمح والشعير بنسبة (40%)،  و(62%) على التوالي في المنطقتين الوسطى والجنوبية.
وتزداد المشكلة تعقيدا باتساع رقعة المناخ الصحراوي إلى (70%) من الأراضي وبالأخص في السهل الرسوبي والهضبة الغربية، حيث تتراوح الأمطار السنوية بين(50 – 200)ملم.
وتعد الملوحة العامل الرئيسي للتصحر والذي يبلغ درجة خطيرة، ويتضح ذلك بانتشار الأملاح بسبب العوامل الجيمورفولوجية، والهيدرولوجية، والمناخية، وخواص المياه والتربة، وإلى العامل البشري المتمثل بعدم استخدام وإدارة طرق الري بالصورة الجيدة؛ بسبب غياب التقنيات المائية، والطرق العلمية المتبعة في الزراعة، رغم كثرة الحديث طيلة سنوات عن الاهتمام بالزراعة.
كما إن مشكلة الملوحة تسببها عوامل عديدة بعضها يتعلق بالبيئة الطبيعية، والآخر بسبب الإنسان، وتتداخل هذه العوامل في درجة تأثيرها في انتشار الملوحة، التي تتباين مستوياتها من مكان لآخر، فتزداد كلما اتجهنا من الشمال إلى الجنوب ومن الجهات المرتفعة إلى المنخفضة.

المصادر
(1)  النجف مرسى سفينة نوح عليه السلام/ السيد سامي البدري: ص29، وانظر فيه الخارطة الخاصة بسيول الوديان التي تصدها الطارات.
(2)  المصدر السابق: ص26، ص32 والتي يسمي فيها المؤلف المنطقة التي يحدها الطاران من الغرب، بهضبة كربلاء – النجف، وهي نفسها منطقة كوربالا.
(3) بتصرف من: دليل كربلاء المقدسة/ سلمان هادي آل طعمة: ص8، ط2001م.
(4) كربلاء في الذاكرة/ السيد سلمان آل طعمة: ص 13، ط1988.
 (5) راجع تفاصيل الموضوع الخاص بنهر الفرات في الحلقة القادمة إن شاء الله.
(6) بتصرف من: دليل كربلاء المقدسة/ سلمان هادي آل طعمة: ص2، ص10، ط2001م.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


جسام محمد السعيدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/07/28



كتابة تعليق لموضوع : كربلاءُ.. تأريخ النشوء وأصل التسمية ( الحلقة الثالثة ) طوبوغرافية الأرض والتضاريس
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net