صفحة الكاتب : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

مجلس حسيني ـــ الجيوش التي قاتلت الحسين في كربلاء
الشيخ عبد الحافظ البغدادي

قدست يومك والملائك خشع **** لك والسماء عيونها إذ تدمع

والأرض ترجف إن وثبت على العدا**ورؤسهم ذلت لعزك تخنع

يا سيد الشهداء أنت لصبحهم***شمس ورغم الدهر أنت المبدع

وزعيم أحرار الحياة وكلهم** *صاغوك في الأحداق نصبا يلمع

ومعلم الدنيا الإباء وزارعا* ***في أفقها الداجي صباحا يمرع

ومخوف للآن الحتوف وفتكها*****فإذا هدرت فكل موت يفزع

فالسيف يسجد إن لمست شفاره***وصلاته في قبضتيك تخشع

زينب لفت يم حسين... لـــــــــــچن گابعه بالهم..تـگله حسين يبن امي ... عليـــمن هالفزع ملتم ..تعنت ليه للخيمــــــــه ... وتفجر الصخر ونتهـا.. طبت كعدت اگبالــــــه ... وعالخد تهل دمعتهـــا.. تـگله اعليك ضلع امك المظلومه او مصيبتها ...هلوادم لفت شتريد ... شـــــحنت كل فجاج البيد.. النا لو لعند يزيد .... وأشوف ابكثر عج الخيل...وادي كربلــــه غيم... ينور العين سولفلي عليمن تجر هل رايات.. واشوف الزلم عن الخيل تنزل فوك المسناة .. كلبي بوجل يبن امي عليك وعل هواشم بات.. ينور العين سولفلي .. كلبي خايف على اهلي .. هم وحده ابتلت مثلي.. عسن لا جيت للكوفة .. ولا هل شهر المحرم ..

اويلي من سمعها حسين هل وسالت دموعه .. يـگلها أخاف أسولفلـچ... او وجهـچ ينخطف لونه.. لـچتلى او چتل أهل بيتي... يختي الـگوم يردونــــه. بزينب لا تنوحيني. . فوگ الثره امـگطعيني .. وعينج عاليتامه النــــــــار لو شبت بالمخيــــــــم... تـگله ألكاتبك يحسيــن... من هالناس چـا وينه.. يـگللها ينور العيـــن... كلها انـگلبت أعلينه.. تـگل له حمل اضعونك ... او سدر للوطن بينه..يـگل لها ما يخلوني...أسدر بعد بضعوني.. نيتهم يـچتلونـــــــي...ولابد ما تشوفينــــــي..او شيبي يـگطر امن الدم.

** وَسامَتْهُ يَرْكَبُ إحْدى إثْنَتَيْنِ - وَقَدْ صَرَّتْ الحَرْبُ أسْنانَها ..فَـإمّـا يُـرى مُـذْعِناً أو تَموتَ - نَفْسٌ أبا العِزُّ إذْعانَها... بجحافل غطى الفروج وغيطانها

وطا الوحشَ إذ لم يجد مهرباً … ولازمت الطيرُ أوكانها... شاعر اخر يصف هذه الليلة بقصيدة منها : جاءت وقائدها العمى ..إلى حرب الحسين يقودها الجهلُ ..بجحافلٍ في الطفّ أولها .. وأخيرها بالشام متصلُ..ملأ القفار على ابن فاطمة ..جندٌ وملأ صدورهم ذحلُ.

ــ نعيش الليلة مع تفاصيل الحوادث في كربلاء. نستقرأ عن الغاية التي من اجلها حضروا الى كربلاء. كل طرف يحمل هدفا يريد ان يحققه الجميع مشغولون تفصلهم ساعات قليلة عن فجر يوم العاشر.رغم ما كتبه الحاقدون الا انهم لم ينكروا ان الجمع الذي يقوده الامام (ع) كانت غايتهم ان يكتبوا أسماءهم في سجل الخالدين ويبينوا ان الحقوق لا يمكن ان تتحقق الا بالدماء.

/ ايها أبا الأحرار أي كريمة.. تبني الخلود، وليس منك لها أب.. أنت الذي أعطيت ما أعيا الورى..تصديقه، ووهبت ما لا يوهب.. ووقفت للتيار تشمخ هادرا..سيان أغلب موجه أو يغلب...دوى بآذان الزمان هديرك الصافي.. وضاءت من سناه الأحقب.. وتركت للأجيال حين يلزها.. تعب السرى ويضيق فيها المهرب..جئت الضحايا من بنيك تريهم..أن الحقوق بمثل ذلك تطلب..

كانت ليلة ثقيلة على الجيش الأموي ,كونهم يعلمون ان مجيئهم الى كربلاء لارتكاب جريمة ضد ال بيت رسول الله(ص) لان المجرم يشعر بالدونية بسبب( الدونية), فتحولوا الى مجرمين بكل تفاصيل الاجرام , كلهم بلا استثناء حاقدون بسبب الحسد الذي تحول الى عداوة ثم انتقام.. وقد عبر احدهم عما في نفوسهم فقال:(نحن قتلنا عليا وبني علي بسيوف هندية ورماح، وسبينا نساؤهم سبي ترك ونطحناهم فأي نطاح).

وللدونية ظواهر وانعكاسات ,لا يتورع بإيذاء الاخرين بدون سبب ولا معرفة مسبقة بينهما.. عادة من يحمل عقدة الدونية يكون (تابع) غير متبوع ,واذا وصل الى موقع القرار , فان الكارثة ستحل بالأمة .هذا جلب على الاسلام الويلات الى يومنا , مثل هارون العباسي المنحرف يسجن الامام موسى بن جعفر(ع) ويحرم الامة من مؤهلاته وطاقاته.

** كل المرتزقة ينفذون مشاريع المنحرفين ويعرفون ان لا بقاء لهم الا ببقاء المنحرفين فيحافظون على الخليفة المنحرف بدمائهم وارواحهم , ولا يخرجون من المعارك الا بسد رمقهم..كل قاتل مرتزق ينظر الى ما يرمي اليه رب نعمته من فتات طعامه.انظر الى قائلهم :)املا ركابي فضة ام ذهبا * أنا قتلت السيد المحجبا.. قتلت خير الناس اما وأبا * وخيرهم إذ ينسبون النسبا. ** لذلك تطوع عدد كبير من الكتاب التابعين للنظام ان يرموا جريمتهم على شيعة العراق) فكتبوا ان الذي قتل الحسين(ع) هم من شيعته الذين كاتبوه .. لننظر الى هوية الجيش وانتسابه الى أي جهة ينتسب.

.. قبل البحث في هويات المنتسبين , لنستمع الى الحسين (ع) يخاطب قاتليه بصريح العبارة: قال لهم:( ويحكم يا شيعة أل أبي سفيان إن لم يكن لكم دين وكنتم لا تخافون المعاد كونوا أحراراً في دنياكم ,وارجعوا الى أحسابكم ان كنتم عرباً كما تزعمون).وهذا دليل انه لم يعاتبهم كونهم شيعة ابيه او شيعته. حدد انتماءهم" شيعة اب ابي سفيان" وابو سفيان ميت ولكن الجيوش التي جرت لقتال النبي(ص) كان يقودها ابو سفيان, وبقي الفكر لابي سفينان ينتقل للاجيال الى يومنا هذا.!!

النص الثاني: يشهد ابن تيمية في كتاب " منهاج السنّة النبوية " ج4 ص 368 الذي صرّح بأنّ قاتلي الإمام الحسين(ع) هم من النواصب .

ثالثا: تصريح القوم كلهم بأنهم يقاتلونه بغضا لأبيه ، وهذا دليل صارخ على عدم تشيعهم :(إنا نقتلك بغضا لأبيك).

رابعا: في خطابهم لبرير بن خضير الهمداني جاء في خطبته نص قال فيه (وذا ماء الفرات تقع فيه خنازير السواد وكلابه قد حيل بينه وبين ابن رسول الله افجزاء محمد هذا.؟) فقالوا: ليعطش الحسين كمن عطش من كان قبله ويعنون عثمان بن عفان.

ــــ واقع الكوفة السياسي والاجتماعي:. في أمالي الطوسي(ص667) عن الصادق(ع)قال: سألته عن صوم يوم عاشورا فقال: ذاك يومُ قُتِلَ فيه الحسين (ع) فان كنت شامتا فصم.ثم قال: إن لآل أمية(لع) ومن أعانهم على قتل الحسين" من أهل الشام نذرا إن قتل الحسين" وصارت الخلافة في آل أبي سفيان أن يتخذوا ذلك اليوم عيدا يصومون فيه فصارت لهم سنة إلى اليوم في الناس، واقتدى بهم من يحبهم .

**رواية الكافي ان الذي قتل الحسين(ع) هم اهل الشام، الموالون لمعاوية زمن صفين. نقل معاوية سكنهم الى الكوفة وسكنوا دور الموالين لعلي(ع)الذين ابعد معاوية عوائلهم الى خراسان. وذكر الطبري بقوله :كان معاوية شديدا على اصحاب علي(ع) فاخرج الشيعة من الكوفة والبصرة ممن قاتل مع علي(ع) يوم الجمل وينزل في داره انصاره من اهل الشأم والبصرة وأهل الجزيرة (وهم الذين يقال لهم النواقل في الأمصار).

قال البلاذري في فتوح البلدان ج (3) ولى زياد بن أبيه الربيع بن زياد الحارثي سنة إحدى وخمسين خراسان، وحول معه من أهل(الكوفة والبصرة) خمسين ألفا بعيالهم ). وفيهم من الصحابة وأسكنهم دون النهر هو نهر الدَّانُوب ثاني أطول أنهار اوربا يلقب نهر العواصم لكثرة الروافد فيه .وينبع من الغابة السوداء فى المانيا و يمر بعواصم اوروبية قبل أن يصب فى البحر الاسود.(اذن الشيعة كانوا يعيشون تحت الظلم والطغيان الاموي) واذا بقي في العراق شيعة فان السلطة كانت بيد الاموين واتباعهم . كانت خطة معاوية بعد شهادة الحسن  (ع) بخطين الاول: ملاحقة الشيعة في كل بلدة، وتصفية جميع من قاتله في صفين وقبلها من قاتل في الجمل والثانية : وتفريغ العشائر الكوفية خاصة من الشيعة وابعادهم الى ايران وملئها بشيعة ال ابي سفيان من عشائر اهل الشام: ــــــــ ولذا كثر الكلام عن قتلة الحسين(ع) في واقعة الطف 61هـ واتهم المؤرخون شيعة اهل البيت(ع) من أهل الكوفة بقتله وهذا بعيد عن الحقيقة ..

لنتصفح التاريخ بعيدا عن التطرف والطائفية ومن باب الانصاف وندقق بتمحيص ما نقله اهل المقاتل من حوادث,لوجدنا ان الناقل اقل ما يقال عنه انه زور الحقائق ولم يكتب الحقائق .بل اعتمدوا على عناصر شاركت في القتال كحميد بن مسلم الذي كان مقاتلا وتحت أمرة ابن زياد .

اكبر كذبة الصقت بثورة الحسين (ع)ان عدد انصار لحسين(ع) (78) مقاتل فقط من أهل بيته وشيعته وانصاره.. لم يذكروا القادة الذين قاتلوا خارج مدن كربلاء, واكتفوا ان الثورة الحسينية تبدأ من عدم مبايعة الحسين ليزيد , اذا كان ذلك صحيحا كما يزعمون لماذا هيأت السلطة الشامية الاموية . جيوشا جرارة وكتائب كبيرة وخوارج ومرتزقه من غير بلاد المسلمين والعرب لا سبيل لعدهم أو أحصاء عدتهم ؟؟, فمن غير المعقول ان هذا الجيش الجرار والقادة والسلاح والعمل الاستخباري وجمع المعلومات اعدوا لملاقاة نفر قليل من اهل البيت (ع) وشيعتهم .

وذكروا ان المعركة لم تدم إلا ثلاثة ايام وفي احدى الروايات ساعات محددة من يوم العاشر. هذه الحقائق كانت مخفية ولم يعرف الناس المقتل الا من خلال مقتل ابي مخنف . والحقيقة غير ذلك. لان المعركة بدأت في اليوم الثاني من محرم. وحوصر الحسين بجيش الشام يوم العاشر وقتل بعد صلاة الظهر.

اذن الحقيقة غائبة والمصداقية معدومة بحقد وتخطيط اعلامي خطط له بأيادي خبيرة, وقلوب مملوءة بالكره وتهديم سمعة الشيعة. محبون ال محمد(ص)واختصارا للأمر وبيانا للحقيقة اذكر اسماء ممن شاركوا بمعركة الطف وتلطخت يدهم بدم الحسين واصحابه: وهم

01عبيد بن زياد : قائد الجيوش الزاحفة نحو كربلاء. روايات تشير ان لسانه فارسي .. وورد عليه اللعن بزيارة عاشوراء.

02عمر بن سعد بن ابي وقاص كان ابوه حاكما على جزيرة الفرات ايام المناوشات ضد حكومة الامام علي(ع) من قبل معاوية نصبه بهذا المنصب لأنه لم يبايع الامام بسبب مصالحه الشخصية .. ثم طردوه من وظيفته بعد وصول معاوية للحكم لذلك طمع ابنه عمر بميراث ابيه واوكلوا له قيادة الجيوش في كربلاء وتعويضه بملك الري(طهران).

03شمر بن ذي الجوشن :فارسي من الاهواز ومن قبيلة هوازن لا كلبي ليس لديه أي قرابة بلعباس بن علي كان ابوه نديما لكسرى فالبسه جوشنا فسمي بن جوشن.والجوشن معناه الدرع الذي يقي الصدر. دون الظهر.

04حرملة بن كاهل : قائد فرقة قادمة من اوزباكستان شاركت في قتل الحسين وانصاره . واغلبهم من النشابة وهي سهام صغيرة ضربوا بسهمهم عين العباس ونحر عبد الله الرضيع .. فهولا أسدي ولا عراقي .

05الحصين بن نمير السكوني الحمصي : من حمص قاتل في صفين وهو قائد (الفرقة الرومية) لا تميمي ولا عراقي اصلا . اما الكتائب :

اولا :الكتيبة الحمراء (الديالمه) وهم حاشية وحماية ابن زياد الذين جاءوا معه من البصرة الى الكوفة واستلموا قيادة الكوفة.

ثانيا: القوات التابعة للسلطة في الشام..

ثالثا: الأساورة : وهي قوات فارسية,اعيد تشكيلها بعد هزيمتها في ذي قار بقيادة الهامرز .اطلق على من بقى من جيشه اسم الاساورة. هؤلاء شاركوا في معركة كربلاء .رابعا: كتيبة الزط : مرتزقة الزط هم جماعات بشرتهم سوداء، أصلهم من الهند. نزحوا في عصر ما قبل الإسلام إلى فارس.ثم السبابجة والخوارج : وتاريخهم يشهد بعداوتهم لآل علي (ع).

وهناك قوات كان يقودها عمر بن سعد هي الفيالق من بخارى ايران وتضم كتائب عدة ومتلونة من مناطق اواسط اسيا ,وعدد كبير من المرتزقة : استعان بهم في ضبط الطرق لعدم وصول شيعة العراق الى كربلاء.

ـــــ من جانب اخر .. نذكر مشاهد تحدي الموت في هذه الليلة وما جرى في الطف: حفلت هذه الليلة بمواقف غاية في الأهمية كل موقف مدرسة للرجال .. وقف التاريخ الليلة يخط بشموخ جلسة جرت في جنبات مخيم الحسين{ع} صورة من أروع صور التاريخ .. ورد انه جمع الإمام أصحابه ليلة العاشر وطلب منهم أن يتركوه وحده، كونه مستهين بالموت وبإمكانه ان يقف وحده امام الجيش المرتزق المرعوب ، فقال لاصحجابه:

(اثني على الله أحسن الثناء، واحمده على السراء والضراء، الحمد لله الذي اكرمنا بالنبوة، وعلمنا القران وفقهنا في الدين وجعلنا لك من الشاكرين)، أما بعد فاني لا اعلم أصحاباً أوفى ولا خيراً من أصحابي ولا أهل بيت ابر ولا أوصل من أهل بيتي فجزاكم الله جميعاً عني خيراً، إلا واني لأضن يومنا من هؤلاء الأعداء غداً، واني قد أذنت لكم جميعاً فانطلقوا (في حل ليس عليكم مني ذمام)، هذا الليل قد غشيكم فاتخذوه جملاً، وليأخذ كل رجل منكم بيد رجل من أهل بيتي فجزاكم الله جميعاً خيرا ,وتفرقوا في البلاد في سواد هذه الليلة حتى يفرج الله فان القوم إنما يطلبونني، ولو أصابوني ذهلوا عن طلب غيري).صار بعضهم ينظر لبعض، فنهضوا جميعاً وعيونهم تفيض دموعاً قائلين:(لا نفعل هذا؟ .لا أرانا الله ذلك أبداً). بدأهم القول أبو الفضل العباس وتابعته الفتية من أبناء الأسرة المحمدية، ثم التفت إلى أبناء عمه عقيل فقال لهم:(حسبكم من القتل بمسلم اذهبوا فقد أذنت لكم) فارتفعت أصواتهم قائلين: ما نقول للناس؟ تركنا شيخنا وسيدنا وبني عمومتنا ,ولم نرم معهم بسهم، ولم نضرب بسيف، ولا ندري ما صنعوا؟ لا والله لا نفعل، ابا عبد الله نفديك بأنفسنا وأهلينا، نقاتل معك حتى نورد موردك فقبح الله العيش بعدك). هؤلاء اهله وبنو عمومته.

هناك جماعة لا ينتسبون للحسين بالدم , ولكنهم ينتسبون بالعقيدة والحب لم يخطر في بالهم شيء اسمه موت ــ.اول من قام , مسلم بن عوسجة ودموعه تنحدر على وجهه وخاطب الإمام قائلاً:(نخلي عنك، وبماذا نعتذر إلى الله في أداء حقك؟ أما والله لا أفارقك حتى اطعن في صدورهم رمحي، واضرب بسيفي ما ثبت قائمه في بيدي، ولو لم يكن معي سلاح أقاتلهم به لقذفتهم بالحجارة حتى أموت معك.. وتكلم سعيد بن عبد الله الحنفي قائلاً: (والله لا نخليك أما والله لو علمت أني اقتل ثم أحيا ثم احرق ثم أذرى يفعل بي ذلك سبعين مرة لما فارقتك حتى ألقى حمامي دونك، وكيف لا افعل ذلك وإنما هي قتلة واحدة ثم هي الكرامة التي لا انقضاء لها أبداً).وقام زهير وقال:والله وددت أني قتلت ثم نشرت، ثم قتلت حتى اقتل ألف مرة، وان الله عز وجل يدفع بذلك القتل عنك وعن هؤلاء الفتيان من أهل بيتك.

تحولت كربلاء من ذلك الموقف الى مدرسة للصمود والفداء . اعلنت مدرسة الحسين"ع" الليلة :الترحيب بالموت في سبيل الدين والمذهب فجزاهم الإمام خيراً، وأكد لهم جميعاً أنهم سيلاقون حتفهم فهتفوا ورفعوا اصواتهم بالتهليل وبارك احدهم للاخر هذا الموقف .. ارتفعت اصواتهم بشعار يمثل عقيدة (الحمد لله الذي أكرمنا بنصرك، وشرفنا بالقتل معك، أو لا نرضى أن نكون معك في درجتك يا ابن رسول الله؟)).قال محمد بن بشير الحضرمي وكان قد بلغه أن ابنه قد اسر بثغر الري، فقال :ما أحب أن يؤسر ابني وأنا أبقى بعده حيا، فاستشعر الإمام منه رغبته في إنقاذ ابنه من الأسر فأذن له قائلاً: أنت في حل فاعمل في فكاك ولدك، فقال: ابا عبد الله (أكلتني السباع حياً أن فارقتك.).

تحولت خيام الحسين(ع) الليلة الى ثورة وموقف ومدرسة مشرقة تجلت في كربلاء . تحولت خيام الحسين (ع) الى كعبة للاحرار تلوذ به قلوب الثوار. اصبحت كل مواقف الجهاد في الدنيا تقتات من موقف ثوار كربلاء واصبحت كربلاء نشيد الجميع، وفاض حب الموقف الى اليوم .

صورة من طقوس المجاهدين هذه الليلة:ترجم انصار الحسين الموقف الليلة الى مدرسة جديدة في الفداء ظاهرة سعيد بن عبد الله الحنفي هي ظاهرة فريدة في التضحية من أجل الحسين وخدمته . انه جعل نفسه درعا للإمام يتلقى الموت من خلال سيل السهام التي وجهها القوم للإمام مستغلين انشغاله بالصلاة, ... هنا وجد سعيد فرصة حاضرة التضحية , أن يدفع عن الإمام الموت بنفسه ونحره.فصار يتلقى الموت على جرعات نبتت في جسمه عدة سهام . سهام تنغرز ببدنه فاعطى صورة للعالم كيف يكابر المجاهد بالموت ويختار الموت لنفسه ويدفعه عن امامه ..ولكن الموت كان يزحف في جسمه بذعر وتوجس , فلم يقدر أن يتحمل أكثر , لما انتهى الامام من صلاته, سقط سعيد على الأرض. أراد أن يتأكد أن عمله مقبول ,التفت للإمام وقال : سيدي أوفيت يا ابن رسول الله ..؟ لم يلتفت إلى السهام ولا إلى الجراح ونزف الدماء . فبشره الحسين {ع} قبل موته بلحظات: قائلا له : " نعم أنت أمامي في الجنة وابلغ جدي رسول الله , وقل له إني تركت حسينا في الأثر " أي استخفاف بالموت في هذه الليلة وآي فداء يحملونه وهل هناك دروس أعظم من مدرسة الحسين(ع).هكذا لون الحسين بثورة الفداء .. عابس بن شبيب الشاكري يرمي سيفه ودرعه فيخاطبه اصحابه اجننت يا عابس. فيجيب ان حب الحسين اجنني.. تكلم بهذا وهو بين صليل السيوف ورمي الرماح . إلقاء الدرع والمغفر حالة من حالات "التبرع" والتنازل عنها حتى يطمع العدو "الجبان" في منازلته أن يقاتلوا عابساً حينما تخلى عن كل آليات الدفاع ليسهل قتله ,فعابس اعطى صورة في الوقوع على الموت..

واضح التركي ظاهرة جديدة دخلت الدنيا من بوابة كربلاء حين سقط مضرجا بدمائه غشي عليه من شدة الضرب والطعن . عاد اليه وعيه فحس ان خدا وضعت على خده.. افتخر وتبسم وقال من مثلي وابن رسول الله واضع خده على خدي.. ابحث في جميع سجلات الخالدين والعظماء وضع خطا تحت حالة تبسم وافتخر .. انه يقول للعالم ( ان حب الحسين جعلني الغي ذاتي ولا ارى ان اوافي الحسين الا بحياتي ودمي "..

ـــــــ قريب فجر ليلة العاشر خرج الحسين يستطلع الاكمات والمرتفعات , فسمع صوتا خلفه , سأله من هذا .؟ قال انا هلال بن نافع الجملي .. قال من أخرجك ..؟ قال : سيدي انا أخاف ان يغدر بك العدو .. قال : تريد حياتي , قال نعم .. قال له اذن انجو بنفسك اسلك بين هذين الجبلين , فوقع هلال على قدمي الإمام يقبلهما , وهو يقول :" سيدي سيفي بألف وفرسي بألف والله لا أتركك حتى يكلا عن جني " فشكره .

ثم رجع الى المخيم فدخل خيمة العقيلة زينب فأثنت له الوسادة واجلسته وسالته: اخي ابا عبد الله هل قالت زينب لأخيها الإمام الحسين ع: «أخي هل اختبرت من نيات أصحابك ,أخشى أن يسلموك عند الوثبة واصطكاك الأسنّة". فقال الحسين(ع) اخيه بلوتهم لهثتهم فما وجدت فيهم إلّا الأشوس الأقعس، يستأنسون بالمنيّة دوني استئناس الطفل بمحالب امه .

سمع هلال فركض نحو خيمة حبيب يخبره بما جرى بين العقيلة والحسين من كلام فجمعهم حبيب وجاء بهم الى خيمة العقيلة ونادى. يا اهل بيت النبوة ومعدن الرسالة ومختلف الملائكة هذه سيوف فرسانكم ابوا الا ان يغمدوها في جماجم اعداءكم ..فقال الحسين (ع) لزينب قومي وكلميهم.

فوقفت بازاء الخيمة ونادت وعليك السلام يا عم يا حبيب انصفوني معرفة من انا , انا ابنة الضارب بالسيفين , انا ابنة الطاعن بالرمحين الله الله بنا يا مقضين الليل بالعبادة فسمع الهاشميون صوتها فخرج ابو الفضل العباس حافي القدمين مكشوف الراس ودخل على زينب واحتضنها وقال اتخافين وانا اخوك..

تكله انا خايفه وبشاربك لا تكول مدري .. انا خايفه ينهتك ستري .. يا عباس يا صيوان خدري .. يكلها وحك عيناج لا يصفر لونج . شحدهم يزينب يوصلولج.. انا اخيج وقرت عيونج..

ثم خرجت الى خيمة الحسين ونادت وا اخاه واحتسيناه.. : تعالي يا سكنة ويا ام ام كلثوم .. تعالن للبواجي وكثرة اللوم .. تراه اخوتي خطار اليوم . وباجر علينه العسكر يحوم ..

  

الشيخ عبد الحافظ البغدادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/08/03



كتابة تعليق لموضوع : مجلس حسيني ـــ الجيوش التي قاتلت الحسين في كربلاء
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق يعرب العربي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : الرائد لا يكذب اهله وهند جهينة الخبر اليقين والخبر ما سوف ترونه لا ماتسمعونه أليكم الخبر الصادم:: ★ الملك سلمان ال سعود ميت منذ اكثر من 3 اشهر )) لغاية الان الخبر عادي ومتوقع ولكن الخبر الذي لن ولن تصدقوه هو :: *** ان الامير محمد بن سلمان ولي العهد ايضا (( ميت )) فلقد توفي مننذ تاريخ 9420022 ماترونه يظهر على الاعلام ليس الامير محمد بن سلمان بل هذا (( شخص يرتدي (( قناع واقعي )) لوجه محمد بن سلمان !!!! مشكلتهم ان المقنع الصامت لا يستطيع ان يخرج بلقاء صحفي او ليلقي خطاب لانه اذا تكلم سيفضحهم الصوت ونبرته .... سؤال لحضراتكم متى اخر مرة رايتم محمد بن سلمان يلقي خطاب او لقاء صحفي ؟!! ... ***والذي يكذب كلامي فليبحث الان عن الخبر على جوجل عن العنوان الاتي: (( شركة يابانيه : جهات سعوديه رسميه طلبت تصنيع اقنعة واقعية للملك سلمان ولبعض الامراء )) لعلمكم ثمن تصنيع القناع الواحد 3600 ودلار حسب ما صرح مدير الشركة المصنعه للاقنعة الخبر نقلته وكالات اعلام عالميه الى رأسهن (( رويترز )) من يكذب كلامي فليكلف نفسه دقيقة واحده ويبحث عن الخبر ولعنة الله على الكاذبين .......

 
علّق يعرب العربي ، على الحلقة الرابعة . مؤامرة عصر الدلو - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ((( الضربة الالهية القاضية — سريعة وخاطفة—عامة وشاملة - - فوق التوقعات والحسابات واسو من من كل الكوابيس وستاتيهم من حيث لا يحتسبوا وستبهتهم وتاخذهم من مكان قريب فاذا هم يجئرون وقيل بعدآ للقوم الظالمين وكان حقآ علينا ان ننجي المؤمنين ونجعلهم الوارثين ولنمكنن لهم دينهم الذي ارتضاه لهم ونبدلهم من بعد خوفهم أمن يعبدوني لا يشركون بي شيئ اولئك هم الذين ان مكناهم في الارض لم يفسدوا فيها وقالوا للناس حسنى اولئك لنمكنن لهم دينهم الذي ارتضيناه لهم وليظهرنه على الدين كله في مشارق الارض ومغاربها بعز عزيز او ذل ذليل الارض والله بالغ عمره ولكن اكثر الناس لا يعلمون ولسوف تعلمون ( والطارق *وما ادراكوما الطارق * النجم الثاقب ) (سقر *وماادراك ما سقر *لواحة للبشر * عليها تسعة عشر ) ( وامطرنا عليهم بحجارة من (سجيل ) فساء صباح الممطرين ))؟.... (((( وما من قرية ألا نحن مهلكوها قبل يوم القيامة او معذبوا اهلها عذاب شديد* كات ذلك وعدا بالكتاب مسطور🌍 )))))) ( وانتظر يوم تأتي السماء بدخان مبين * يغشئئ الناس هذا عذاب اليم )⏳ ( ومكروا ومكرنا والله خير الماكرين )👎👍👍👍 (سنسترجهم من حيث لا يشعرون وأملي لهم أن كيد متين )🔐🔏📡🔭 (وسيعلمون حين يروا العذاب من اقل جندآ واضعف [[ ناصر ](( ن *والقلم ومايسطرون }...... (( ص والقرأن ذي الذكر) (( فما له من قوة ولا [[ناصر]] (((((((( ولكل نبأ مستقر وسوف تعلمون )))

 
علّق يعرب العربي ، على الحلقة الثانية من بحث : ماهو سر الفراغات في التوراة - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سا اوجز القول ليسهل الفهم لم اجد تفسير لتلك الفراغات اثناء قرائتي الا ألا بنهاية المقال حينما افصحتي لنا ان علامة النحوم (*****) لها تفسير لومعنى بالكتاب المقدس عندها كشف التشفير والتلغيز نفسه بنفسه وتبينرلي اننا امام شيفرة ملغزة بطريقة (( السهل الممتنع )) وبنقثفس الوقت تحمل معها مفتاحها ظاهرا امامنا علامة النجوم (*****) تعني محذوف ومحذوف تعني ( ممسوح او ممسوخ ) ... خلاصة القول هناك امر ما مخزي ومهين وقعوباليعثهود وحاولوا اخفاء ذكره عبر هذا التلغيز وما هو سوى ( المسخ الالهي الذي حل بهم حينما خالف ( اهل السبت ) امر الله بعدم صيدهم الحيتان بيوم سبتهم فمسخهم اللهولقردة وخنازير

 
علّق يعرب العربي ، على النقطة : . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ن والقلم ومايسطرون

 
علّق يعرب العربي ، على النقطة : . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : العالم الرباني محيي الدين ابن عربي اورد فصل كاملا باحدى مؤلفاته بخصوص اسرار النقطة و الحروف وهذا النوع من العلم يعد علم الخاصة يحتاج مجاهدة لفهمه....

 
علّق يعرب العربي ، على هل تزوج يسوع المسيح من مريم المجدلية . تافهات دخلن التاريخ. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : التاريخ يكتبه المنتصرون كيفما شاؤا .... ولكنهم نسيوا ان للمهزومين رواية اخرى سيكتبها المحققين والباحثين بالتاريخ

 
علّق يعرب العربي ، على حقل الدم ، او حقل الشبيه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : الحقيقة ان شياطين اليهود جمعوا مكرهم واتفقوا على قتل المسيح عيسى غيلة ( اغتيال ) وهو نايم في داره ولكن الله قلب مكرهم ضدهم فاخبر الله المسيح عيسى وانزل الله الملائكة ومعهم جسد حقيقي كجسد عيسئ وهيئته الا انه ليس فيه روح رغم انوذلكوالجسد له لحم وعطم ودم تماما كجسد عيسى لكنه بلا روح تمامآ كالجسد الذي القاه الله على عرش سليمان فقامت الملائكة بوضعرذلك الجسد بمنام سيدنا عيسي و رفع الله نفس عيسى اليهوكما يتوفئ التنفس حين نومها وقامت الملائكة بتطعير جسد سيدنا عيسي ووضعته في ارض ذات ربوة وقرار ومعين وبعد جاء تليهود واحاطواربدار عيسى ومن ثم دخلوا على ذلكوالجسد المسحىربمنام سيدنا عيسى وباشروه بالطعن من خلف الغطاء المتوسد به بمنامه ونزلت دماء ذلك الجسد الذي لا روح فيه

 
علّق بو حسن ، على السيد كمال الحيدري : الله ديمقراطي والنبي سليمان (ع) ميفتهم (1) . - للكاتب صفاء الهندي : أضحكني الحيدري حين قال أن النملة قالت لنبي الله سليمان عليه السلام " انت ما تفتهم ؟" لا أدري من أي يأتي هذا الرجل بهذه الأفكار؟ تحية للكاتبة على تحليلها الموضوعي

 
علّق أثير الخزاعي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : في كامل البهائي ، قال : أن معاوية كان يخطب على المنبر يوم الجمعة فضرط ضرطة عظيمة، فعجب الناس منه ومن وقاحته، فقطع الخطبة وقال: الحمد لله الذي خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، فربما انفلتت في غير وقتها فلا جناح على من جاء منه ذلك والسلام. فقام إليه صعصعة: وقال: إن الله خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، ولكن جعل إرسالها في الكنيف راحة، وعلى المنبر بدعة وقباحة، ثم قال: قوموا يا أهل الشام فقد خرئ أميركم فلاصلاة له ولا لكم، ثم توجه إلى المدينة. كامل البهائي عماد الدين الحسن بن علي الطبري، تعريب محمد شعاع فاخر . ص : 866. و الطرائف صفحة 331. و مواقف الشيعة - الأحمدي الميانجي - ج ٣ - الصفحة ٢٥٧.

 
علّق منير حجازي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : ينقل المؤرخون أنه لشدة نهم معاوية إلى الأكل وشرهه العجيب في تنويع المطعومات ، تراكمت الشحوم وانتفخ بطنه ، وكبرت عجيزته حتى انه اذا اراد ان يرتقي المنبر يتعاون إثنان من العلوج السود لرفع فردتي دبره ليضعاها على المنبر. وصعد يوما المنبر فعندما القى بجسده الهائل على المنبر (ضرط فأسمع) . يعني سمعه كل من في المجلس . فقال من دون حياء او خجل وعلى الروية : (الحمد لله الذي جعل لنا منافذ تقينا من شر ما في بطوننا). فقال احد المؤرخين : لم ار اكثر استهتارا من معاوية جعل من ضرطته خطبة افتتح بها خطبة صلاة الجمعة.

 
علّق رائد غريب ، على كهوة عزاوي ---- في ذاكرة " البغددة " - للكاتب عبد الجبار نوري : مقال غير حقيقي لان صاحب المقهى هو حسن الصفو واغنية للگهوتك عزاوي بيها المدلل سلمان الي هو ابن حسن الصفو الذي ذهب الى الحرب ولم يرجع

 
علّق موسي علي الميل ، على مقدمة تفسير الميزان للسيد محمد حسين الطباطبائي دراسة تحليلية - للكاتب علي جابر الفتلاوي : مامعني المثلت في القران

 
علّق Silver ، على البارزانيون و القبائل الكردية وتصفيات جسدية الجزء {2} - للكاتب د . جابر سعد الشامي : السلام عليكم دكتور ، ارجوا نشر الجزء الثالث من هذه المقالة فأرجوا نشرها مع التقدير . المقالة ( البارزانيون والقبائل الكردية والتصفيات الجسدية .

 
علّق المسلم التقي ، على وإذا حييتم بتحية: فحيوا بأحسن منها - للكاتب الاب حنا اسكندر : كفن المسيح؟ اليسَ هذا الكفن الّذي قاموا بتأريخه بالكربون المُشِع فوجدوا أنّه يعود إلى ما بين القرنين الثالث والرابع عشر؟ وبالتحديد بين السنتين 1260-1390؟ حُجَج واهية. ثُمّ أنّك تتكلم وكأننا لا نُقِر بأنّ هنالك صلباً حدث, الّذي لا تعرفه يا حنا هو أننا نعتقد بأنّ هنالك صلباً حدث وأنّ المصلوب كانَ على هيئة المسيح عليه السلام لكنّه لم يكن المسيح عليه السلام نفسه, فالمسيح عليه السلام لم يُعَلّق على خشبة.. يعني بالعاميّة يا حنا نحن نقول أنّه حدث صلب وأنّ المصلوب كانَ على هيئة المسيح عليه السلام لكنّه في نفس الوقت لم يكن المسيح عليه السلام نفسه وهذا لأنّ المسيح عليه السلام لم يُصلَب بل رفعه الله وهذه العقيدة ليسَت بجديدة فقد اعتقدها الإبيونيون في القرنِ الأوّل الميلادي مما يعني أنّهم إحتمال أن يكونوا ممن حضروا المسيح عليه السلام ونحن نعلم أنّه كان للأبيونيين انجيلهم الخاص لكنّه ضاع أو يمكن أنّ الكنيسة أتلفته وذلك بعد الإنتصار الّذي أحرزه الشيطان في مجمع نيقية, وقبل أن تقول أنّ الأبيونيين لا يؤمنوا بالولادة العذرية فأنبهك أنّك إن قلتَ هذا فدراستك سطحية وذلك لأنّ الأبيونيين كانوا منقسمين إلى فرقينين: أحدهما يؤمن في الولادة العذرية والآخر ينكر الولادة العذرية, أمّا ما اجتمع عليه الفريقين كانَ الإقرار بنبوة عيسى عليه السلام وإنكار لاهوته وأنّه كان بشراً مثلنا بعثه الله عزّ وجل حتى يدعو الناس إلى الدين الّذي دعا إليه الأنبياء من قبله وهو نفسه ما دعا إليه مُحمّد عليه الصلاة والسلام. وهذه إحدى المغالطات الّتي لاحظتها في كلامك ولن أعلق على كلام أكثر من هذا لانني وبكل صراحة لا أرى أنّ مثل هذا الكلام يستحق التعليق فهذه حيلة لا تنطلي حتى على أطفال المسلمين.

 
علّق المسلم التقي ، على صلب المسيح وقيامته من خلال آيات القرآن الكريم - للكاتب الاب حنا اسكندر : مقال تافه فيهِ العديد من الأكاذيب على الإسلامِ ورسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام, هذا المقال أقل ما يُقال عليه أنّه لعب عيال ولا يستند إلى أيِّ شيء غير الكذب والتدليس وبتر النصوص بالإضافة إلى بعض التأليفات من عقل الكاتب, الآب حنا اسكندر.. سأذكر في ردّي هذا أكذوبتين كذبهما هذا الكائن الّذي وبكل جرأة تطاول على رسول الله عليه الصلاة والسلام بلفظ كلّنا نعلم أنّ النصارى لا يستخدمونه إلّا من بابِ الإستهزاء بسيّد الأنبياء عليه أفضل الصلاة والسلام. الكذبة رقم (1): إدّعى هذا الكائن وجود قراءة في سورةِ النجم على النحوِ الآتي "مِنَ الصَلبِ والترائب" بفتحِ الصاد بدل من تشديدها وضمها. الجواب: هذه القراءة غير واردة ولا بأيِّ شكلٍ من الأشكال وليسَت من القراءات العشر المتواترة عن الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام, فلماذا تكذب يا حنا وتحاول تضليل المسلمين؟ الكذبة رقم (2): يحاول هذا الكائن الإدّعاء أنّ "يدق الصليب" في الحديث الشريف عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنّها تعني "يغرس الصليب ويثبته فيصبح منارة مضيئة للعالم", وهذا نص الحديث الشريف من صحيحِ أبي داود: عن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام قال: (ليس بيني وبينه نبيٌّ – يعنى عيسَى – وإنَّه نازلٌ ، فإذا رأيتموه فاعرفوه : رجلٌ مربوعٌ ، إلى الحُمرةِ والبياضِ ، بين مُمصَّرتَيْن ، كأنَّ رأسَه يقطُرُ ، وإن لم يُصِبْه بَللٌ ، فيُقاتِلُ النَّاسَ على الإسلامِ ، فيدُقُّ الصَّليبَ ، ويقتُلُ الخنزيرَ ، ويضعُ الجِزيةَ ، ويُهلِكُ اللهُ في زمانِه المِللَ كلَّها ، إلَّا الإسلامَ ، ويُهلِكُ المسيحَ الدَّجَّالَ ، فيمكُثُ في الأرض أربعين سنةً ثمَّ يُتوفَّى فيُصلِّي عليه المسلمون) الجواب على عدّة أوجه: الوجه الأوّل: هذه ركاكة في اللغةِ العربية فالمعلوم أنّ دقُّ الشيء معناه كَسرُهُ, فنقول "يدُّقُ الشيء" أي "يَكسِرُهُ" ولا تأتِ بمعنى "يثبت ويغرس" وهذا الكلام الفارغ الّذي قدّمه هذا النصراني. الوجه الثاني: لو افترضنا صحّة كلامك أنّ "يدقُّ الصليب" معناها "يغرسه ويثبته فيجعله منارة مضيئة للعالم" فهذا يعني أنّ عيسى عليه السلام سينزل ليُقِر بالعقيدة النصرانية والّتي فيها يكون عيسى عليه السلام إلهاً(أي هو الله, استغفر الله العظيم وتعالى الله عن ما تقولون يا نصارى) والمعلوم أنّ دين الإسلام ينكر لاهوت المسيح عليه السلام ولا يُقِر فيه إلّا كنبي بعثه الله عزّ وجل إلى بني إسرائيل يدعوهم إلى عبادة الله وحده, فكيفَ يقاتل المسيح عليه السلام الناس على الإسلام ويُهلِك الله(الّذي هو نفسه المسيح في نظرِ طرحك بما أنّه قادم ليثبت العقيدة النصرانية) كل الملل(بما ضمنها النصرانية الّتي المفروض أنّه جاءَ ليثبتها ويجعلها منارة للعالم) إلّا الإٍسلام الّذي يرفض لاهوته ويناقض أصلَ عقيدته وهي الثالوث والأقانيم والصلب والفداء وغيرها من هذه الخزعبلات الّتي ابتدعها بولس ومن كانَ معه, فالعجب كُل العجب هو أن تقول أنّ عيسى عليه السلام قادم ليُثبّت العقيدة النصرانية وفي نفسِ الوقت يهلكها ولا يُبقِ في زمانه إلّا الإٍسلام الّذي يناقض العقيدة الّتي هو المفروض قادم حتى يثبتها ويغرسها, ما هذا التناقض يا قس؟ طبعاً هذه الأكاذيب انتقيتها وهي على سبيلِ الذكر لا الحصر حتى يتبين للقارئ مدى الكذب والتدليس عند هذا الإنسان, فهذا المقال أقل ما يُقال عليه أنّه تبشيري بحت فهو يكذب ويُدلّس حتى يطعن في الدينِ الإسلامي الحنيف فيجعله نسخة مطابقة للنصرانية ثُمّ يقنعك أن تترك الإسلام وتتجه للنصرانية لأنّه "الإثنين واحد", إذا كنت تريد أن توحد بينَ الناس يا حنا النصراني فلماذا لا تصبح مسلماً ووقتها يذهب هذا الخلاف كلّه؟ طيب لماذا لا تقرّب النصرانية إلى الإسلام بدل من محاولتك لتقريبِ الإسلام إلى النصرانية؟ أعتقد أنّ محاولة تقريب النصرانية إلى الإسلام وتحويل النصارى إلى مسلمين ستكون أسهل بكثير من هذه التفاهات الّتي كتبتها يا حنا, خصوصاً ونحن نعلم أنّ الكتاب الّذي تدّعون أنّه مُقَدّساً مُجمَع على تحريفِهِ بين علماء اللاهوت ومختصي النقدِ النصّي وأنّ هنالك إقحامات حدثت في هذا الكتاب لأسباب عديدة وأنّ هذا الكتاب قد طالته يد التغيير وهنالك أمثلة كثيرة على هذا الموضوع من مثل تحريف الفاصلة اليوحناوية لتدعيم فكر لاهوتي, التحريف في نهاية إنجيل مرقس, مجهولية مؤلف الرسالة إلى العبرانيين, تناقض المخطوطات اليونانية القديمة مع المخطوطات المتأخرة وحقيقة أنّه لا يوجد بين أيدينا مخطوطتين متطابقتين وأنّ المخطوطات الأصلية لكتابات العهدين القديم والجديد مفقودة وما هو بين أيدينا إلّا الآلاف من المخطوطات المتناقضة لدرجة أنني قرأت أنّه لا يوجد فقرتين متطابقتين بين مخطوطتين مختلفتين, يعني نفس الفقرة عندما تقارنها بين أي مخطوطة ومخطوطة ثانية مستحيل أن تجدهم متطابقات وهذا يفتح الباب للتساؤل عن مصداقية نسبة كتابات العهدِ الجديد إلى كُتّابهن مثل الأناجيل الأربعة والّتي المفروض أنّه كتبهن لوقا/يوحنا/متّى/مرقس, في الحقيقة لا يوجد أي إثبات في أنّ كل ما هو موجود في الأناجيل الأربعة اليوم قد كتبه فعلاً كُتّاب الأناجيل الأربعة المنسوبة إليهم هذه الأناجيل وذلك لأنّه كما قلنا المخطوطات الأصلية الّتي خطّها كُتّاب الأناجيل الأربعة(كا هو الحال مع باقي كتابات العهدِ الجديد) ضائعة وكل ما هو عندنا عبارة عن الآلاف من المخطوطات المتناقضة مع بعضها البعض حتى أنّه لا تجد مخطوطتين متطابقتين ولو على مستوى الفقرة الواحدة, فعلى أيِّ أساس نحكم إن كانَ مرقس قد كتبَ في نهاية إنجيله النهاية الطويلة فعلاً كما هو في المخطوطات اللاتينية أم أنّه لم يذكرها وتوقف عند الفقرة الثامنة كما هو في المخطوطات اليونانية القديمة من مثل المخطوطة الفاتيكانية والمخطوطة السينائية؟ وكذلك الحال مع رسالة يوحنا الأولى, على أيِّ شكل كتبَ يوحنا الفاصلة اليوحناوية؟ هل كانَت على شكل الآب والإبن والروح القدس وهؤلاء الثلاثة هم واحد ولّا الماء والدم والروح وهؤلاء الثلاثة على إتّفاق؟ وإن إخترت أحدهما فعلى أيِّ أساس إتّخذت هذا القرار وأنتَ لا تمتلك أي مصدر أساسي تقيس عليه صحّة النصوص؟ لا يوجد مصدر أساسي أو بالعربي "مسطرة" نقيس عليها صحّة النصوص المذكورة في الأناجيل والّتي تتناقض فيها المخطوطات, ولذلك لن نعلم أبداً ما كتبه مؤلفي كتابات العهدِ الجديد فعلاً وسيبقى هذا لغز يحيّر النصارى إلى الأبد.. شفت كيف يا حنا ننقض عقيدتك في فقرة واحدة ونقرب النصارى إلى الإسلام بسهولة وبذلك يُحَل كل هذا الخلاف ونصبح متحابين على دينٍ واحد وهو الإسلام الّذي كانَ عليه عيسى وموسى ومحمّد وباقي الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم جميعاً؟.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : جلال جاف
صفحة الكاتب :
  جلال جاف


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net