صفحة الكاتب : عبد الرزاق عبد الكريم

ومضات من حركة المسرح الحسيني والديني في كربلاء المقدسة مسرحية  (سفير النور - مسلم بن عقيل)
عبد الرزاق عبد الكريم

 تأليف: رضا الخفاجي  إخراج: علي الشيباني
الباحث المسرحي: عبد الرزاق عبد الكريم
 قدمت رابطة المسرحيين التابعة لمؤسسة الشباب والتنظيمات الجماهيرية في كربلاء المقدسة مسرحية (سفير النور- مسلم بن عقيل(ع)) تأليف الشاعر رضا الخفاجي، وإخراج الفنان علي الشيباني على مسرح قاعة البيت الثقافي في كربلاء بتأريخ(4/12/2008م).
المسرحية تتحدث عن النهضة الحسينية من بعد واقعة الطف الخالدة، وكيف أنها أحدثت هزة كبيرة في جدران الباطل (عرش بني أمية)، وكشفت الزيف والدجل والتحريف التي نادت به الدولة الأموية، وكانت الغالبية العظمى من فقراء الكوفة متعاطفين مع حركة الإمام الحسين(ع)، وأما اللذين نكثوا البيعة، ما كانوا إلاّ زمرة من المرتزقة وأصحاب المصالح الدنيوية، والذين سبق للإمام علي(ع) أن قال فيهم (إنهم ينعقون مع كل ناعق...).
 وهناك مشهد مهم في المسرحية وهو موقف (طوعة)، تلك المرأة الكوفية المؤمنة التي آوت مسلم بن عقيل(ع)، وهو دليل بأن الكثير من أهل الكوفة كانت مع الإمام الحسين(ع).
 اعتمد الكاتب رؤية حسينية في عمليات الخلق والتخليق من خلال جوهرها الخلاق، غير مبتعد عن أسسها الرصينة، وقد وجد من الناحية الفنية إمكانية الكتابة عن الملحمة الحسينية، وعدم الاكتفاء بنقل السيرة الذاتية للإمام الحسين(ع) وحركته الجهادية، ابتدء من المدينة إلى مكة، ووصولاً إلى كربلاء.
 وقد سبق للكاتب أن قدم عدداً من المسرحيات التي اعتمدت الحداثة في مفرداتها اللغوية والرؤية المعاصرة في طرحها لمنظوماتها الفكرية؛ لأنه وإن استعمل الوثيقة التاريخية -وهذا من حقه- إلاّ أنه وظفها لصالح رؤيته الإبداعية التي اعتمدت على عملية الخلق والتخليق الضروري، الذي يتوفر على أسباب وجوده وبقائه ونمائه وتطوره حتى يصل بها إلى لحظة التفاعل المؤثر والتلاقح الإيجابي -مع المتلقي- كي يحقق الغاية التي كتبت من أجلها هذه الأعمال المسرحية. 
 يقول المخرج في كلمته: نهضت شعوب الأرض حين أدركت من خلال المسرح... عظمة إنسانية... إذن كم هو عظيم ذلك الطف... الذي أنجز لنا معاني العظمة في الإنسان، وهذا ابن عقيل (سفير النور) يرفض كل أنواع الغدر من أجل كلمة الحق، ودحر الباطل، والثبات على المبدأ الخالد والمعاني السامية، ونسجل في ذاكرة التأريخ معروفاً جميلاً لن تنساه الأجيال القادمة.
الممثلون: (علاء الموسوي - مسلم بن عقيل)، (جاسم أبو فباض - هاني بن عروة)، (فائز عبد الحسين - ابن الأشعث)، (محسن الأزرق - عبيد الله بن زياد)، (وداد هاشم - طوعة)، (هادي الجابري - بلال بن طوعة)، (حسن النعماني – الشيخ).
الأداء التمثيلي: قحطان عدنان، حسام عباس محسن، حسام عباس سعيد، محسن الوزني، أحمد عبد الرسول، محمد كاظم، نزار سدخان، أحمد الرحال، ماهر العلمي، مشتاق محمد.
الفنيون: حمزة محمد فيحان، علي الشيباني، جاسم أبو فياض، علي عبد الصاحب مزعل، بدري جياد، محمد جاسم، جواد جاسم، قصي جاسم، زمن مجيد حميد، خليل الطيار، سعد السعيدي، سيد صالح، صبري الكربلائي، أحمد عبد الحسين الحجاج، منتظر البدري، حجاز صبري.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


عبد الرزاق عبد الكريم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/08/09



كتابة تعليق لموضوع : ومضات من حركة المسرح الحسيني والديني في كربلاء المقدسة مسرحية  (سفير النور - مسلم بن عقيل)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net