صفحة الكاتب : محمد جعفر الكيشوان الموسوي

الدعاء بظهر الغيب بدل الغيبة ـ الجزء الثاني
محمد جعفر الكيشوان الموسوي

في كلّ ثقافات شعوب الدنيا، وفي كلّ دساتير أهل الأرض، وفي كلّ أدبيات الأمم السالفة وفي جميع الأديان السماوية تعتبر الغيبة بمثابة الخِنجر المسموم والطعنة الغادرة التي لا يسددها إلاّ الجبناء والمرضى. تعد الغيبة من إحدى أسباب تردي المجتمع وتقهقره لو كثّر المدمنون عليها والسمّاعون لها. من نافلة القول أن بعض المحترمين لا يميّز بين الغيبة والنقد كما أن منهم مَن لا يميّز بين الغيبة والتسقيط والتشهيراو التجريح. خطر ببالي الآن تصرف غريب من أحد المصلين :

الشيخ العالم الفاضل والمصلي خلفه..

دأب شيخنا واستاذنا الفاضل وإمام الجماعة الذي كنا نصلي خلفه كل ليلة، على التعرض للموعظة بإختصار بين صلاة المغرب والعشاء. في ليلة من ليالي الشهر الفضيل تحدث رحمه الله عن الغيبة وآثارها في تحطيم الفرد قبل تحطيم المجتمع. إنتهت الصلاة وفرغنا من

التعقيبات فإنصرف المصلون كلهم إلاّ الشيخ وأنا ومصلِّ آخر بقي في مكان صلاته. كنت أنتظر الشيخ لأني أصاحبه في الطريق إلى البيت وإستمتع بالإستماع لأحاديثه الشيّقة ومواعظه الحسنة فمن حسن حظي أن يعظني مثل ذلك الشيخ الجليل. في تلك الليلة تأخر الشيخ الذي إعتاد على صلاة الوتيرة بعد صلاة العشاء الأخير، تقدمت نحوه وجلست خلفه قريبا منه فإلتفت إليّ وإستدناني ففعلت. نهض ذلك المصلي من مكانه بسرعة وكأنه يريد ان يدرك الشيخ قبل مغادرته مصلاه ووقف أمام الشيخ وسلّم عليه وقال له : ياشيخنا لقد إستمعت إلى موعظتك الليلة عن الغيبة وقبحها وآثارها فقررت أن أصارحك وجها بوجه وأقول لك أني أكرهك ولا أطيق رؤية وجهك فأنت كثير الكلام كما أنك تقرأ السور الطويلة فتتعب المصلين حولك ولا تصلي بأضعفهم وإلى آخر الإفتراءات التي قدف بها الشيخ الجليل. تضايقت كثيرا من سماع ذلك التعدي والصلافة لكني رأيت وجه الشيخ لم يتغير لونه كما أنه رحمه الله لم يفقد تبسمه المعتاد وأصغى بكل أدب لذلك الرجل الوقح، وعندما إنتهى من كلامه قال له الشيخ : سأبدأ من حيث إنتهيت يا محترم. امّا الصلاة فإني أصلي دوما بأضعفكم الذي هو أنا، أنا شيخ كبير ومريض وأنتم ما شاء الله شباب وجلكم يمارس التمارين الرياضية وأنت بالذات من العدائين وتمارس رياضة الركض حتى في الشتاء البارد وعند تساقط الامطار وفي قيظ الصيف وتحت أشعة الشمس. فمن هو الأضعف يا محترم؟. ثم واصل الشيخ (وهنا الشاهد من القصة) : أمّا انك فضلتَ أن لا تغتابني وتصارحني وجها بوجه فقد جرحتني وآلمتني وقلت فيّ ماقلته وليتك إغتبتني لكان أهون من ذلك، أنت أمام هذا الرجل قد سقطتني وقذفتني بباطل القول وسيء الكلام ولم يبق إلاّ أن تسبني وتشتمني.. أصلحك الله وعافاك. أعرف الشيخ جيدا فقد رافقته سنين طويلة وكانت له سابق معرفة بوالدي في النجف، أعرف أنه لا يقول لأحد أصلحك الله مجاملة أو بلسانه فقط. بل هي دعوة صاقة من أعماق قلبه العامر بطاعة الله والإيمان به، فلا أشك بأن الله قد إستجاب للشيخ في الحال فصلح حال ذلك الرجل وطلب من الشيخ المسامحة والمعذرة فكان له ما أراد ثم أصبح بعدها من أخلص الناس للشيخ الكريم تغمده الله برحمته.

تعليق..

ليس معنى تجنب الغيبة هو ان نذهب إلى التسقيط والتشهير والقذف كما هو سائد في أيامنا هذه ومنتشر بشكل ملفت واقعا وحتى من قبل بعض المتدينين للأسف الشديد ثم للأسف الشديد. يا سيدي ما الذي ستكسبه من تسقيط الناس وكشف سترهم. لم تكسب شيئا سوى تحملك أوزار ذلك الذي نطق به لسانك. لا أدعو إلى كتم الأنفاس وعدم إبداء الرأي أو النقد البنّاء. بل أدعو إلى كظم الغيظ وتهذيب اللسان وبيان الأخطاء بكل لياقة وأدب والعمل بصدق وإخلاص على معالجتها والتخلص منها. تتبع عثرات الآخرين وهفواتهم وزلات ألسنتهم ليس كمن يشير إلى بعض الأخطاء والسلبيات ليعالجها قدر علمه واستطاعته وما آتاه الله "لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آتَاهَا". هناك ملاحظة تجدر الإشارة إليها بالمناسبة وهي ان نتجنب مواقع الغيبة ومواطنها وأن لا نكون سببا في تشجيع الآخرين على إستغابتنا. عن مولى الموحدين وأمير المؤمنين عليه السلام أنه قال :" من عرَّض نفسه للتُهمة فلا يلومنَّ مَن هذا ليس معناه أن من وضع نفسه موضع . الخيرة في يدِه"أساءَ به الظنَّ، ومن كتم سرَّه كانت الريبة فإستغابته تكون حلالا زلالا، إنما معناه تجنب ذلك ولا تشجع غيرك بأن تكون مادة للغيبة والتهمة والريبة. كن متزنا في أقوالك وأفعالك وحركاتك وسكناتك فالأنظار متجهة إليك وشاخصة نحوك، منها معجب بشخصك الكريم يتزود من جنابك ما ينقصه وما غفل عنه وما انساه الشيطان أن يذكره، ومنهم متصيّد متتبع لعثراتك يبحث عن مادة سمينة يضّحك بها الناس ليكون نجما لامعا بينهم ولكن بالباطل. يضحك قليلا الساعة ثم يطول بكاؤه غدا..عافانا وعافاكم الله وعافا كل المبتلين بهذه المعاصي. الملاحظة المهمة الثانية هي ان المغتاب الذي يذكر عيوب الناس ونقائصهم من اجل ان يلّطف المجلس ويحصد أكبر عدد من علامات الإعجاب هو في الواقع إنما يظهر عيوبه ونواقصه ونفسه المريضة ونفسيته المحطمة كما انه يحمل يوم القيامة اوزار الذين ذكر عيوبهم ونهش لحومهم. أكرر ما ذكرته في اكثر من مناسبة سابقة : قلت لأحد من كان يغتاب صديقه الذي كان معه قبل قليل : تصوّر سيدي أن صديقك هذا الذي تغتابه الآن يقف بين يديّ الحق سبحانه وقد رفع يديه إلى السماء وقال :"اللهم مَن أرادني فأرده ومَن كادني فكده" ماذا سيكون مصيرك سيدي، لقد تعقّد الأمر عليك وأصبح أكثر خطورة، فقد احالك صديقك إلى الحاكم بين عباده يوم الدين!! أرتعد

وإصفّر وجه ذلك الآدمي وأستغفر ربه وذهب مسرعا إلى صاحبه يلتمس منه العفو ومن الله تعالى المغفرة والتوبة.

العلاج بالأضداد..

الدعاء بظهر الغيب هو بمثابة إمالة الكتف إلى الجهة المعاكسة التي ذكرناها في الجزء الأول من هذا المقال. إستبدل الغيبة بالدعاء فما أجمل ذلك وأحلاه وأنفعه. للغيبة تبعات وآثار سيئة على نفسك وأهلك وعيالك ومجتمعك والناس اجمعين وانت سوف تكون مسؤولا امام الحق سبحانه عن ذلك كله. هل تقوى على الوقوف بهكذا موقف غدا وربما يصيبك ما لا يسرك عاجلا؟! ولماذا؟ ولأجل مَن؟ وإن كان عند رصيدا من الحسنات وفعل الخيرات فسوف تحرق رصيدك وتخسر كل شيء، تماما كما يحترق كارت الموبايل وتحترق معه الذاكرة والأرقام المخزونة. لماذا لا نستبدل سيدي الكريم أنا وأنت التبعات والآثار السيئة بالحسنات والآثار الحسنة. الغيبة تحطمنا ولا نغنم شيئا. الدعاء بظهر الغيب يطهّر نفوسنا ويذهب غيظ قلوبنا.

الغيبة جزاؤها وخيم والدعاء بظهر الغيب أجره عظيم. تدعو لأخيك بظهر الغيب فتقول لك الملائكة : لك مثله، أو لك مِثلَيْه. الغيبة عادة سيئة قبيحة والدعاء بظهر الغيب لأخيك دين وإيمان وأخلاق ونبل وشجاعة وشهامة ومروءة.

لننبذ العادات السيئة ونتمسك بالدين والاخلاق. فالأولى مصدر الشقاء في الدنيا والعقاب في الآخرة. والثانية مصدر العافية في الدنيا والعافية في الآخرة.

لنغيّر العادات السيئة..

بَدَلُ الغيبة ندرّب النفس على الدعاء بظهر الغيب. إن مرّ بنا مَن لا نعرفه سابقا فلندعوا له على الفور.. إن كان يبدو عليه آثار ندعوا الله ان يشافيه ويعافيه مما هو فيه. وإن مرّ بنا إنسان معافى فلندعوا الله تعالى ان يديم عليه لباس العافية والصحة. إن مرّ بنا مَن تبدو عليه سيماء الفقر والعوز فلندعوا الله ان يزيده من فضله ويغنيه من حلاله الطيب ويبارك له فيه و. وإن مرّ بنا غني عليه آثار نعمة الله تعالى فلندعوا الله أن يكون من الشاكرين ولا يجحد نعم الله. وإن مرّ بنا وإن مرّ بنا إلى إنقطاع النفس. الدعاء تربية اخلاقية وروحية يطهّر النفس من الأنا والبغض والتحامل على الآخرين والغل والكراهية واللؤم والبخل والغل والحسد

والكبرياء والتكبر. أساسا أحد اسباب الغيبة هو التكبر والتجبر فيسخر الغني المنّعم المكرّم من الفقير المبتلى، ويسخر القويّ المتسلط من المستضعف المسكين. البون شاسع والفرق بائن بين يسخر من.. ويدعو إلى.. .

الشاب المتالق..

لفت إنتباهي واستحوذ على قلبي لدرجة أن كرمه وحسن تدينه أبكاني. شاب في العشرين من عمره قد إعتنى بنفسه كثيرا فجعل الله له نورا يمشي به في الناس وضاعف له النور فأصبح مشرقا بنور الإيمان. كان كعادته كل صباح يصلي صلاة الصبح عند ضريح امير المؤمنين عليه السلام. رافقته ذات صباح وهو يمشي من البيت إلى الضريح المطهر. في الطريق كان إن وقع نظره على شيخ كبير يمشي خطوات ثم يجلس يستريح، رفع ذلك الشاب يديه وقال : اللهم قوّه على مواصلة الطريق وأعنه على امر دنياه وآخرته. وإن صادف ان رأى إمرأة تمشي وهي محتشمة، رفع يديه وقال : اللهم زد في عفتها وشرفها وإجزها خيرا على حسن إعتنائها بالستر والحجاب، اللهم استر عيوبها، ثم يلتفتُ إليّ ويقول : وعيوبنا يارب! وإن رأى طفلا صغيرا يهرول وهو خائف، يقول : اللهم أحرسه بحراستك وهدّأ روعه واحفظه في نفسه وأقرّ به عيون أهله. وإن رأى وإن رأى حتى إنقطاع النفس. لم أر يوما ذلك الشاب عابسا او شاكيا وضعه الصعب ولا حاسدا ولا مرائيا ولا مغتابا ولا ظالما ولا مفسدا ولا آكلا للسحت ولا متعاطيا للرشوة والمحسوبية ولا متسلطا ولا لئيما ولا انانيا. تلك وغيرها الكثير الكثير هي بركات الدعاء بظهر الغيب لأخينا المؤمن.

ملاحظة أخيرة..

في آخر سطر ذكرتُ عبارة (الدعاء بظهر الغيب لأخينا المؤمن). السؤال : كيف لِمؤمنٍ ان يغتاب اخيه المؤمن؟! كيف لمؤمنٍ أن يظهر عيوب أخيه المؤمن، أجل سيدي الكريم أخيه المؤمن!!! أيّ أخوة تلك وأيّ إيمان ذلك. إنها دعوة للإقلاع ونهائيا عن الغيبة وعدم ذكر عورات الناس والإمتناع عن حضور مجالس الغيبة وسماعها. سماع الغيبة أشبهه بحال مَن يجالس مدخنا للسكائر فيصيبه من ضرر الدخان السام وإن كان غير مدخن بالمرّة. بل يؤكد الأطباء أن جليس المدخنين تصيبه أضرار بالغة لم يحسب لها حسابا. كذلك السمّاع للغيبة

يتحمل الوزر ويدفع الثمن مضاعفا وأكبر ثمن يدفعه هو أنه سيمتهن المهنة يوما ويحب الصنعة مستقبلا لانه شبَّ وشاب على ذلك الفعل السيء القبيح. عافانا الله وإيّاكم أجمعين.

  

محمد جعفر الكيشوان الموسوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/08/22



كتابة تعليق لموضوع : الدعاء بظهر الغيب بدل الغيبة ـ الجزء الثاني
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل

 
علّق احمد زنكي كركوك مصلى مقابل الحمام ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي في كركوك بدون شيخ

 
علّق ممتاز زنكي كركوكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره زنكي في كركوك مصلى القديمه تعرف المنطقه اغلبها زنكي اسديون الأصل من محافظه ديالى سابقا سعديه وجلولاء ومندلي رحلو من مرض الطاعون سكنوا كركوك

 
علّق كريم زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف هلا ومرحبا بكل عشيره الزنكي ومشايخها الشيخ الاب عصام الزنكي في السعديه

 
علّق محمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ديالى السعديه ترحب بكل عشيره الزنكي في العراق والشيخ عصام ابو مصطفى الزنكي متواجد في ديالى وبغداد ومرتبط حاليا مع شيخ عبد الامير الاسدي ابو هديل يسكن منطقه الشعب في بغداد

 
علّق خالد السعداوي الاسدي ، على ديوان ال كمونة ارث تاريخي يؤول الى الزوال - للكاتب محمد معاش : أجمل ماكتب عن ال كمونه وشخصياتها

 
علّق ذنون يونس زنكي الاسدي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى الأخ الشيخ ليث زنكنه الاسدي نحن عشيرة الزنكي ليس عشيرة الزنكنه مع جل احتراماتي لكم نحن دم واحد كلنا بني أسد وشيوخ ال زنكي متواجدين في ديالى الشيخ عصام ابو مصطفى والشيخ العام في كربلاء الشيخ حمود الزنكي وان شاء الله الفتره القادمه سوف نتواصل مع عمامنا في السعديه مع الشيخ عصام وجزاك الله خير الجزاء

 
علّق مصطفى الهادي ، على لا قيمة للانسان عند الحكومات العلمانية - للكاتب سامي جواد كاظم : انسانيتهم تكمن في مصالحهم ، واخلاقهم تنعكس في تحالفاتهم ، واما دينهم فهو ورقة خضراء تهيمن على العالم فتسلب قوت الضعفاء من افواههم. ولو طُرح يوما سؤال . من الذي منع العالم كله من اتهام امريكا بارتكاب جرائم حرب في فيتنام ، واليابان ، ويوغسلافيا والعراق وافغانستان حيث قُتل الملايين ، وتشوه او تعوّق او فُقد الملايين أيضا. ناهيك عن التدمير الهائل في البنى التحتية لتلك الدول ، من الذي منع ان تُصنف الاعمال العسكرية لأمريكا وحلفائها في انحاء العالم على انها جرائم حرب؟ لا بل من الذي جعل من هذه الدول المجرمة على انها دول ديمقراطية لا بل رائدة الديمقراطية والمشرفة والمهيمنة والرقيبة على ديمقراطيات العالم. والله لولا يقين الإنسان بوجود محكمة العدل الإلهي سوف تقتصّ يوما تتقلب فيه الأبصار من هؤلاء ، لمات الإنسان كمدا وحزنا وألما وهو يرى هؤلاء الوحوش يتنعمون في الدنيا ويُبعثرون خيراتها ، وغيرهم مسحوق مقتول مسلوب. والأغرب من ذلك ان اعلامهم المسموم جعل ضحاياهم يُمجدون بقاتليهم ويطرون على ناهبيهم. انها ازمة الوعي التي نعاني منها. قال تعالى : (لا يغرنك تقلب الذين كفروا في البلاد متاع قليل ثم مأواهم جهنم وبئس المهاد). انها تعزية للمظلوم ووعيد للظالم. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : نوفل ال صياح الحمداني
صفحة الكاتب :
  نوفل ال صياح الحمداني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net