صفحة الكاتب : ادهم محمد بركات

كيف يروي الإمام  مباشرةً عن رسول الله ( ص )عند الشيعة الإمامية
ادهم محمد بركات

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

روى الشيخ الكليني ( قدس) (عن عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنِ النَّوْفَلِيِّ عَنِ السَّكُونِيِّ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ( ع ) قَالَ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ( ص) : السَّلَامُ تَطَوُّع وَ الرَّدُّ فَرِيضَة). 
السؤال: كيف يروي أبو عبد الله (الإمام الصادق)  عن رسول الله ( ص ) مباشرةً، والإمام الصادق (ع ) استُشهِد عام 148 هـ  ورسول الله (ص ) عام 11هـ ؟
الجواب: 
روى الشيخ الكليني( قدس) (عن عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ عَنْ هِشَامِ بْنِ سَالِمٍ وَ حَمَّادِ بْنِ عُثْمَانَ وَ غَيْرِهِ قَالُوا سَمِعْنَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ( ع ) يَقُولُ حَدِيثِي حَدِيثُ أَبِي وَ حَدِيثُ أَبِي حَدِيثُ جَدِّي وَ حَدِيثُ جَدِّي حَدِيثُ الْحُسَيْنِ وَ حَدِيثُ الْحُسَيْنِ حَدِيثُ الْحَسَنِ وَ حَدِيثُ الْحَسَنِ حَدِيثُ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ (ع ) وَ حَدِيثُ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ حَدِيثُ رَسُولِ اللَّهِ ( ص ) وَ حَدِيثُ رَسُولِ اللَّهِ قَوْلُ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ). 
وهنا يوضح الإمام أن أحاديثه عن آبائه إلى علي بن أبي طالب عن رسول الله ( ص ) "فالمحدّث الأخير  يحدّث بما يعلم به الأول ويخبر به لو سُئل عنه". 
وروى الشيخ المفيد ( قدس) في الأمالي بسنده عن جابر قال (قلت لأبي جعفر محمد بن علي الباقر ( ع ) : إذا حدثتني بحديث فأسنده لي، فقال حدثني أبي، عن جدي عن رسول الله ( ص ) عن جبرئيل ( ع )  عن الله عز وجل، وكل ما أحدثك بهذا الإسناد). 
وضح الإمام الباقر ( ع ) أن كل ما يحدثه لجابر هو مسند عن أبيه عن جده عن الرسول ( ص ) 
روى الشيخ الكليني ( ع ) (عن مُحَمَّدٌ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ عَنْ فَضَالَةَ عَنْ عُمَرَ بْنِ أَبَانٍ قَالَ سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ( ع ) عَمَّا يَتَحَدَّثُ النَّاسُ أَنَّهُ دُفِعَ إِلَى أُمِّ سَلَمَةَ
صَحِيفَةٌ مَخْتُومَةٌ فَقَالَ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ ( ص )  لَمَّا قُبِضَ وَرِثَ عَلِيٌّ ( ع ) عِلْمَهُ وَ سِلَاحَهُ وَ مَا هُنَاكَ ثُمَّ صَارَ إِلَى الْحَسَنِ
ثُمَّ صَارَ إِلَى الْحُسَيْنِ ( ع ) قَالَ قُلْتُ: ثُمَّ صَارَ إِلَى عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ ثُمَّ صَارَ إِلَى ابْنِهِ
ثُمَّ انْتَهَى إِلَيْكَ فَقَالَ: نَعَمْ. 
وهذا يدل على أن الأئمة يتوارثون العلم عن رسول الله ( ص ) واحداً بعد الآخر.
وروى الشيخ محمد بن الحسن الصفار  في كتابه بصائر الدرجات باب في الأئمة ( ع ) أن عندهم أصول العلم ما ورثوه عن النبي  ولا يقولون برأيهم بسنده عن أبي جعفر  قال (يا جابر والله لو كنا نحدث الناس أو حدثناهم برأينا لكنا من الهالكين ولكنّا نحدثهم بآثار عندنا من رسول الله ( ص )  يتوارثها كابر عن كابر نكنزها كما يكنز هؤلاء ذهبهم وفضتهم). 
وروى أيضاً عن أبو عبد الله ( ع ) حين سأله رجل عن مسألة فأجابه الإمام وكلمه الرجل فقال له (ما أجبتك فيه بشيء فهو عن رسول الله ( ص ) لسنا نقول برأينا من شيء). 
وبذلك كلام الإمام ليس من عنده ولا برأيه بل هو كلام رسول الله ( ص ) قد ورثه وتعلمه عن أبيه وأبيه ورثه عن أبيه عن رسول الله ( ص ).
وفي بعض الروايات يُحدث الإمام عن آبائه عن رسول الله  ونذكر على سبيل المثال لا الحصر:
1- روى الشيخ الصدوق ( قدس)  في كتاب عيون أخبار الرضا: (حدثنا أحمد بن زياد بن جعفر الهمداني، قال: حدثنا علي بن إبراهيم بن هاشم، عن أبيه، عن محمد بن أبي عمير، عن غياث بن إبراهيم، عن الصادق جعفر بن محمد، عن أبيه محمد بن علي، عن أبيه علي بن الحسين، عن أبيه الحسين بن علي ( ع ) قال : سئل أمير المؤمنين - علي بن أبي طالب - ( ع ) عن معنى قول رسول الله ( ص ) إني مخلف فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي، من العترة؟ فقال ( ع ) أنا
والحسن والحسين والأئمة التسعة من ولد الحسين تاسعهم مهديهم وقائمهم، لا يفارقون كتاب الله ولا يفارقهم حتى يردوا على رسول الله ( ص ) حوضه). 
2- وروى أيضاً (حدثنا علي بن عبد الله الوراق رضي الله عنه قال حدثنا محمد بن أبي عبد الله الكوفي عن سهل بن زياد الآدمي عن عبد العظيم بن عبد الله الحسني عن محمد بن علي الرضا عن أبيه الرضا عن أبيه موسى بن جعفر عن أبيه جعفر بن محمد عن أبيه محمد بن علي عن أبيه علي بن الحسين عن أبيه الحسين بن علي عن أبيه أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ( ص ) قال: دخلت أنا وفاطمة على رسول اللهفوجدته يبكي بكاءاً شديداً فقلت فداك أبي وأمي يا رسول الله ما الذي أبكاك.............). 
3- ورى أيضاً في الأمالي (حدثنا محمد بن إبراهيم بن إسحاق رحمه الله، قال حدثنا عبد العزيز بن يحيى البصري عن يحيى البصري قال حدثنا محمد بن زكريا الجوهري عن جعفر بن محمد بن عمارة عن أبيه عن الصادق جعفر بن محمد عن أبيه محمد بن علي عن آبائه الصادقين قال: قال رسول الله إن الله تبارك وتعالى ..........). 

النتيجة:
الأئمة يتوارثون العلوم عن آبائهم عن رسول اللهوما يقوله الإمام وصل إليه عن أبيه عن جده عن رسول الله ( ص) وكما ذكرنا قول الإمام الباقر ( ع )  توضيحاً لطلب جابر أن يُسند له ما يُحدثه به فأسنده ثم قال (وكل ما أحدثك بهذا الإسناد)  أي كل ما سيحدثه به عن رسول الله ( ص ) .
 وبهذا فإن قول الإمام هو قول رسول الله ( ص )  
المراجــــــع

•    الكافي، الشيخ الكليني محمد بن يعقوب، منشورات الفجر.
•    بصائر الدرجات، محمد بن الحسن الصفار، تحقيق مؤسسة الإمام المهدي، قم.
•    عيون أخبار الرضا، الشيخ الصدوق محمد بن علي بن الحسين بن بابويه القمي، منشورات الشريف الرضي.
•    أمالي الصدوق، الشيخ الصدوق محمد بن علي بن الحسين بن بابويه القمي، مؤسسة الأعلمي للمطبوعات.
•    الأمالي، الشيخ المفيد محمد بن محمد بن النعمان البغدادي، دار التيار الجديد. 
•    الدر المنظوم من كلام المعصوم، علي بن محمد زين الدين العاملي، دار الحديث للطباعة والنشر، ط الثانية.

رمــــــوز
•    ج = جزء
•    ص = صفحة
•    ح = حديث


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


ادهم محمد بركات
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/09/02



كتابة تعليق لموضوع : كيف يروي الإمام  مباشرةً عن رسول الله ( ص )عند الشيعة الإمامية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net