صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

نبوخذ نصر هل هو مؤمن أو وثني؟ تشويش وخلط.
مصطفى الهادي

 تردني بعض الاسئلة عن نبوخذ نصر البابلي . وهل صحيح انه كان وثنيا أو موحدا، وأنه اصبح مجنونا سبع سنوات يأكل مثل الحيوانات في البرية.
الجواب يحتاج إلى دراسة ولكن سنذكر المصادر التي توفرت والتي يُمكن الاعتماد عليها.وسنبين الاضطراب الذي وقع فيها والأهداف من وراء ذلك.
ونقول أولا : ورد اسمه في الروايات الإسلامية (بختنصر). ولكن بالرجوع إلى المدونات التاريخية والكتاب المقدس وجدنا له ثلاث اسماء لم يكن بينها (بختنصر) . والأسماء هي : نبوخذ راصر، و: نبوخذ ناصر. ونبوخذ نصر.(1)
وبما أن اليهود كتبوا جوانب مهمة من التواريخ وقاموا بتزييفها حسب خدمات الشخص الذي يكتبون عنه ، فإذا كان مناسبا لهم اطنبوا في ذكره ورفعوه إلى السماء، وإذا كان غير مناسب لهم اسقطوه تاريخيا وتتبعوا آثاره بالتحريف. ومن ذلك مثلا الكثير من القياصرة الذين قضوا على ثوراتهم وتمردهم ، فقد كتبوا عنهم اشنع الكتابات، وكذلك الفراعنة الذين استعبدوهم نظرا لسوء اخلاقهم ومكرهم وغدرهم. وكذلك نيرون الذي قمع ثوراتهم ، فقاموا بإحراق روما ثم نسبوا إليه احراقها وانه كان يتمتع برؤيته السنة اللهب ويغني على قيثاره ثم نسبوا إليه الجنون. وكذلك في العصر الحديث ساهموا في تشويه صورة هتلر عندما اراد ان ينقذ الاقتصاد الأوربي من أيديهم والذي انهكوه بالربا فجعلوا منه طاغية مجنون وغيرها ممن لم يثبت صحته لحد الان إلا من مصادرهم.ولكنهم نسوا أن سبعين جنرالا يهوديا كان في جيش هتلر. انظر الهامش.(2)
ونبوخذ نصر احد الشخصيات التي وجه اليهود سهامهم إليه وبكل قسوة لأنه وقف بوجه احلامهم وجنونهم فكتبوا عنه بأنه شخصية متغطرسة طاغية جبّار وأنه كان يأخذ الملوك مكبلين بالقيود بعد أن يفقأ أعينهم. وأنه كان يقتل أولاد الملوك امام آبائهم. ويقولون بأن نبوخذ نصر مجنون قام بقتل كل حكّام مملكته بسبب عجزهم عن تفسير احد احلامه وأنه اصيب بأزمة جنونية جعلته يتصور نفسه حيوان فهام على وجهه في الصحراء سبع سنوات يأكل حشيش الأرض.(وأكل العشب نبوخذ نصر كالثيران حتى طال شعره مثل النسور، وأظفاره مثل الطيور).(3)
كل ذلك ورد في سفر دانيال الذي اجمع علماء الكتاب المقدس كلهم على أنه سفر أعمال تاريخي خيالي.علما أن مقدمة سفر دانيال تختلف في بدايتها عن نهايتها. فقد جمع هذا السفر النقيضين ، في بدايته ينزل بنبوخذ نصر إلى اسفل سافلين ، وفي نهايته يذكر أن النبي دانيال مؤمن موحد.
الحقيقة أن نبوخذ نصر في كتابات التوراة القديمة منذ عهد موسى تذكر أنه كان مؤمنا بالله وتصف إيمانه بشكل لا يترك مجالا للشك بأنه فعلا كان مؤمن بالله ويأمر الناس بعبادته والإيمان به. وإليك احد اشهر النصوص التي تتحدث عن نبوخذ نصر.
يقول النبي دانيال واصفا نبوخذ نصر لأنه كان معاصرا له وكان ممن سُمح له أن يدخل قصور نبوخذ نصر فيقول واصفا له : (نبوخذ نصر الملك إلى كل الشعوب والأمم والألسنة الساكنين في الأرض كلها: ليكثير سلامكم. الآيات والعجائب التي صنعها معي الله العلي، لابد أن اخبر بها. ملكوته ملكوت أبدي وسلطانه على دور فدور آياته ما أعظمها، وعجائبه ما أقواها.أنا نبوخذ نصر ، أسبّح وأعظّم وأحمد ملك السماء، الذي كل أعماله حق وطرقه عدل، ومن يسلك بالكبرياء قادرعلى أن يذله).(4)
هذا ما يذكرهُ النبي دانيال عن هذا الملك البابلي.وأنا لم اذكر المصادر الأخرى التي فيها اساءة لأن المستشرقين اليهود هم من كتبها (أن اليهود هم المستشرقون التاريخيون أينما حلوا).(5)
علما أن سيرة نبوخذ نصر تُشير إلى إيمانه ، حيث امتاز بالتسامح الديني وحرية الفكر وسمح لجميع الامم التي احتلها ان تمارس عباداتها لا بل كان يُشارك الشعوب طقوسهم ويحترم آلهتهم.
وأما قرآنيا فإن قوله تعالى (بعثنا عليكم عبادا لنا) في قول اغلب المفسرين أنه نبوخذ نصر.وذلك أن نبوخذ نصر هو الوحيد الذي دخل اورشليم (بيت المقدس). وهذا ما يذكره عزرا بأن البابليين بقيادة ملكهم قاتلوا بني إسرائيل فيقول : ( نبوخذ نصر ملك بابل الكلداني، الذي هدم هذا البيت وسبى الشعب إلى بابل).(6) حتى أن إرميا يطلب من قومه أن يقوموا بالصلاة لسلامة مدينة بابل كما نقرأ (اطلبوا السلام المدينة التي سبتكم إليها وصلوا لأجلها إلى الرب، لأنه بسلامها يكون لكم سلام).(7)
أما وجهة النظر الإسلامية التي تقول بأن بختنصر كان رجلا مؤمنا وأنه هو من أخذ بثأر يحيى بن زكريا. ففي هذه الرواية خلط كبير من الناحية التاريخية بين بخت نصر الأول وبخت نصر الثاني الذي وجدت لهُ ذكرا في بعض الروايات. فبختنصر الأول حسب الأحاديث كان وثنيا كافرا كما سيأتي بيانه عند استعراض الروايات.ولكن بالرجوع إلى الكتاب المقدس وجدنا نبيا مثل دانيال يمدح إيمان نبوخذ نصر كما تقدم و في الكتاب المقدس لم يرد اسم بختنصر بل ورد اسم نبوخذ راصر، واسم : نبوخذ ناصر. ونبوخذ نصر.
رواية بختنصر وليس نبوخذ نصر على ما يبدو هي التي تردد ذكرها كثيرا في روايات المسلمين ، وأول من قال بذلك هو معاوية ابن ابي سفيان والتي حاول فيها خلط الامور كما يروي الحاكم في مستدركه عن معاوية أنه قال : (ملك الأرض أربعة: سليمان بن داود وذو القرنين ورجل من أهل حلوان ورجل آخر، فقيل له الخضر؟ فقال: لا).(8) سكوت معاوية هنا عن ذكر الرابع يريد ان يوهم السامع بأن المقصود به معاوية نفسه الذي حكم الأرض.فقد قام معاوية ببتر الحديث وحذف آخره الذي ورد فيه : (وسيملكها خامس من أهل بيتي). وهو ما ذكره السيوطي في الحاوي وابن الجوزي في تاريخه : قال ابن عباس : قال رسول الله صلوات الله عليه وآله : ملك الأرض أربعة: مؤمنان وكافران؛ فالمؤمنان: ذو القرنين وسليمان، والكافران : نمرود وبخت نصر، وسيملكها خامس من أهل بيتي.(9)
وعلى ما يبدو فإن ابن تيمية احسن حالا من معاوية فقد ذكر في نهاية الحديث بأن خامسا سوف يملك الأرض . مع أن ابن تيمية لم يذكر الاسم وأبهم الحديث مع علمه بأن ما ذكرته كتب اهل السنة بأن الخامس هو من آل بيت رسول الله صلوات الله عليه وآله.قال ابن تيمية في مجموع الفتاوى ، قال مجاهد : (ملك الأرض أربعة: مؤمنان وكافران؛ فالمؤمنان: ذو القرنين وسليمان، والكافران : نمرود وبختنصر وسيملكها خامس من هذه الأمة). وعلى ما يبدو لم يطب لابن تيمية ذكر الخامس لأنه من آل البيت عليهم السلام فأبهمهُ.
والأغرب من ذلك أن الشيخ الصدوق أيضا لم يذكر أن الخامس الذي سوف يملك الارض هو من آل بيت رسول الله صلوات الله عليه وآله. فقد نقل الشيخ الصدوق عن ابي عبد الله عليه السلام انه قال : (ملك الأرض كلها أربعة، مؤمنان وكافران ، فأما المؤمنان فسليمان بن داود عليهما السلام وذو القرنين ، والكافران نمرود وبختنصر).(10)
ونقول للشيخ الصدوق لماذا لم تورد نهاية الحديث الذي يقول بأن الخامس الذي سيملك الأرض من آل بيت رسول الله (ص) مع أن هناك أحاديث تعضد ذلك منها قول الرسول صلوات الله عليه وآله : (لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من عترتي ــ وفي رواية من اهل بيتي ــ يملؤها عدلا كما ملئت جورا). وعن ابن مسعود قال : (لا تذهب الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي).(11)
وفي رواية ابن الجوزي جعل من حكموا الارض ثمانية فقال في المنتظم : (ملك الدنيا كلها من الجن والإنس ثمانية: فثلاثة منهم من ولد الجان. جيومرث، ثم ملكها بعده طهمورث، ثم ملكها ابنه أوشنج، فخلق الله آدم على عهد أوشنج، وكان أول من ملك الدنيا من أولاد آدم جمشاد بن بونجهان من ولد قابيل، والثاني نمرود ، والثالث: بوارسب ، والرابع سليمان ، والخامس ذو القرنين.(12) وفي هذه الرواية طار اسم بخت نصر.
ولكن ورد في بعض التفاسير والروايات بأن هناك بختنصر ثاني هو من اخذ ثأر يحيى بن زكريا كما ينقل ابن أبي زمنين في تفسيرة فيقول: (يُقال أن افساد اليهود الثاني : قتل يحيى بن زكريا، فبعث الله عليهم بختنصر، عدا عليهم؛فخرب بيت المقدس وسبى وقتل منهم سبعين الفا).(13).
وللطبري رواية مشابهة لها ولكن اعترض عليها وعلى امثالها الكثير من المحققين فقالوا : أن ذلك خطأ منهم لأنه قول مخالف للمعتمد في التاريخ أن بختنصر كان قبل عيسى بزمن طويل جدا.والطبري نفسه بعد أن أورد رواية بختنصر وانتقامه من اليهود بدم يحيى بن زكريا نفسه يُشكك في هذه الرواية فيقول: (وهذا القول غلط عند أهل السير والأخبار والعلم بأمور الماضين في الجاهلية، وعند غيرهم من أهل الملل وذلك أنهم مجمعون على أن بختنصر كان في عهد إرميا وبين عهد إرميا ومولد يحيى بن زكريا أبعمائة سنة ، وإحدى وستون سنة).(14)

اما محمد رشيد رضا فيزعم أن (أدرينال الروماني) هو بخت نصر فيقول في معرض رده على الطبري : (نحمل قول الطبري على حادثة أدرينال الروماني الذي جاء بعد المسيح بمائة وثلاثين سنة، وبنى مدينة على أطلال أورشليم وزيّنها وبنى هيكل للمشتري على أطلال هيكل سليمان، وحرّم على اليهود دخول هذه المدينة، وجعل جزاء من يفعل ذلك القتل، فلذلك كان اليهود يسمّونه بختنصر الثاني؛ لشدّة ما قاسوا من ظلمه واضطهاده).(15) ولكن يتبين من هذه الرواية أن أدرينال او بختنصر وثني يعبد كوكب المشتري ولا علاقة له بالدين والإيمان فما علاقته بقتل نبي من أنبياء الله، فيطلب ثأره ويقتل سبعين ألف.
والتفاسير أيضا أدلت بدلوها في هذا الباب . ففي تفسير قوله تعالى : (حتى اذا جاء وعد أولاهما بعثنا عليكم عبادا لنا أولي بأس شديد فجاسوا خلال الديار).(16) قال المفسرون بأن ذلك كان بختنصر كما في رواية سعيد بن المسيب يقول: (ظهر بخت نصر على الشام فخرب بيت المقدس وقتلهم، ثم اتى دمشق، فوجد بها دما يغلي فسألهم ما هذا الدم؟ قالوا: أدركنا آبائنا على هذا ، فقتل على ذلك الدم سبعين ألفا من المسلمين وغيرهم، فسكن).(17) وعلى هذا يكون بختنصر مؤمنا باتفاق القرآن والكتاب المقدس حيث يقول القرآن بأنهم (عباد لنا) ولا ينسب الله لنفسه إلا المؤمنين.
ولكن يتبين أن زعم المفسر السنّي بأن بختنصر هو من قضى على افساد اليهود الثاني كان خطأ مقصود منهم ، لإبعاد النص عن معناه الحقيقي فقد ورد في الأحاديث الشريفة عن الأئمة عليهم السلام، بأن هؤلاء القوم الذين سيبعثهم الله تعالى على اليهود في المرة الثانية هم المهدي عليه السلام وأصحابه، وبأنهم أهل قم، وأنهم قوم يبعثهم الله تعالى قبل ظهور القائم عليه السلام.(18)
ففي تفسير العياشي عن الإمام الباقر عليه السلام أنه قال بعد أن قرأ قوله تعالى : (بعثنا عليكم عبادا لنا أولي بأس شديد) : هو القائم وأصحابه، أولو بأس شديد.(19) ).
وفي تفسير نور الثقلين عن الإمام الصادق عليه السلام أنه قال في تفسيرها : ( قوم يبعثهم الله قبل خروج القائم، فلا يدعون وتراً لآل محمد صلى الله عليه وآله إلا قتلوه).(20)
في محصلة البحث يتبين أن سبب هذا الخلط هو من أجل ابعاد شخصية مهمة سيكون لها الأثر الكبير في تصفية الحسابات مع المجرمين والظالمين ممن تسبب في مقتل الأنبياء وأوصيائهم وتحريف رسالاتهم كما ورد في نداء الندبة في مخاطبة الإمام الحجة (عج) : (اين الطالب بذحول الانبياء وأبناء الأنبياء اين الطالب بدم المقتول بكربلاء).والثأر الذي سيأخذه المهدي ليس فقط لقتلهم الأنبياء وأبنائهم بل لمحاربتهم للأديان وخلقهم لأديان جديدة اضلوا الناس فيها. ومن هنا نرى الأئمة سلام الله عليهم يربطون بين سورة بني إسرائيل والقائم وخصوصا في تفسير قوله تعالى : (بعثنا عليكم عبادا لنا أولي بأس شديد). فعن الامام الصادق عليه السلام قال: (من قرأ سورة بني إسرائيل في كل ليلة جمعة لم يمت حتى يُدرك القائم ويكون من أصحابه). فالمقصود بذلك ليس بختنصر وإنما هو المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف.
المصادر:
1- نوخذ راصر ورد (31) مرة : سفر إرمياء 21 : 2. وورد باسم نبوخذ ناصر (25) مرة سفر الملوك الثاني 1 : 24. (نبوخذ ناصر ملك بابل).وورد باسم نبوخذ نصر (63) مرة . سفر نحميا 7 : 6 (نبوخذ نصر ملك بابل).
2- فقد استخدم هتلر اليهود في جيشه استخداما واسعا واعتمد عليهم لإدارة قطاعات واسعة من الجبهة الداخلية والخارجية . فقد ذكر المؤرخ الأمريكي برايان ريج : أن هتلر سمح شخصيا بتعيين (77) ضابطا كبــيرا من اليهود ، وكان من بيــنهم ( 25) جنرالا كان اثنان منهم برتبة فيلد مارشال، وأن 17 من كبار الضباط اليهود منحوا وسام صليب الفارس مع معرفة النظام بأنهم يهود ، وإن هلموت شميدت (المستشار الألماني 1974-1982) هو يهودي، وكان ضابطاً في القوة الجوية أيام الحكم النازي، وفي منظمة شبيبة هتلر.ومن كبار الضباط اليهود القادة كان هناك الجنرال هلموت ويلبرغ الذي قاد القطعات الجوية الألمانية ومنحه هتلر ميداليتين للخدمة المشرّفة وكذلك الفيلد مارشال ايرهارد ميلخ، الذي ترأس الخطوط الجوية الألمانية وصار مسؤولاً عن القوات الجوية منذ عام 1935، وهذا المارشال اليهودي النازي قدم إلى محكمة نورمبرغ لجرائم الحرب، وهو الوحيد الذي لم يتم اعدامه بل حكم عليه بالسجن لعشرة أعوام .
3- الوقعة التي وقع بها كاتب النص أنه قال : (حتى طال شعره مثل النسور). والغريب أنه حتى الاطفال يعرفون أن النسر ليس له شعر بل ريش.
4- سفر دانيال 4 : 3 ـ 37. لقد حصل خلط كبير في هذه النصوص بين نبوخذ نصر الأول ، ونبوخذ نصر الثاني. وممن ذكر أن نبوخذ نصر كان مؤمنا العالم وايزمان ، دي جي في كتابه نبوخذ نصر وبابل طبع جامعة أكسفورد سنة 1985. نبوخذ نصر الأول (1126 - 1103 ق م) هو الملك الرابع من سلالة ايسن الثانية والسلالة الرابعة لبابل، تولى الحكم لمدة 23 سنة حسب قائمة الملوك البابليين. أما نبوخذ نصر الثاني (562ـ605) أو بختنصر أو بخترشاه بالأكدية. هو أحد الملوك الكلدان الذين حكموا بابل، وأكبر أبناء نبوبولاسر، ويعتبر نبوخذ نصر أحد أقوى الملوك الذين حكموا بابل وبلاد الرافدين، حيث جعل من الإمبراطورية الكلدانية البابلية أقوى الإمبراطوريات في عهده بعد أن خاض عدة حروب ضد الآشوريين والمصريين.
5- مجلة التوحيد ، العدد 32 السنة السادسة ، 1988 طهران.
6- سفر عزرا 5 : 12.
7- سفر إرميا 29 : 7.
8- الحاكم في مستدركه حديث رقم 4143.
9- وقد تواتر ذكر هذه الرواية ونقلوها بكثرة كما في : العرف الوردي في أخبار المهدي جلال الدين السيوطي ج1 ص : 134 طبع المطبعة العلمية.وكذلك سبط ابن الجوزي في مرآة الزمان ج1 ص : 142. وفي تفسيره ج1 ص 232. والقرطبي في تفسيره ج11 ص : 48. وفي ثمار القلوب للثعالبي ج1 ص : 283. وابن قتيبة في المعارف ج1 ص : 22. تفسير الكشف والبيان في تفسير القرآن للثعلبي ج4 ص: 146 ، طبع بيروت.
10- الخصال للشيخ الصدوق ص : 255.
11- معجم أحاديث المهدي ج 1 ص 104، ومسند أحمد ج 3 ص 36، وابن حبان ج 8 ص 290 - 291، والحاكم ج 4 ص 557.
12- ابن الجوزي في المنتظم ج1 ص : 171.
13- تفسير القرآن العزيز لابن أبي زمنين الجزء 3 صفحة: 13. تفسير قوله تعالى : (ليدخلوا المسجد كما دخلوه أول مرة).
14- تاريخ الطبري ج1 ص : 589.وابن الاثير أيضا يذهب الى ذلك في الكامل في التاريخ ج1 ص : 228.
15- تفسير المنار محمد رشيد رضا الجزء الأول ص : 431.
16- سورة الإسراء آية : 5.
17- انظر تفسير الطبري تفسير سورة الاسراء آية : 5.وفي هذه الرواية فيها ما فيها، لأن بخت نصر او نبوخذ نصر كان قبل يحيى بأكثر من خمسمائة عام .يضاف إلى ذلك أن قول بعض مفسرين السنة (فقتل على ذلك الدم سبعين ألفا من المسلمين). كلام غير مفهوم لأن الاسلام ظهر بعد مقتل يحيى بن زكريا أيضا بعد اربعمائة عام.وأنا أرى ان هناك خلط في الأحداث وقع به المفسرون حيث توجد رواية أخرى تقول بأن بختنصر الثاني هو من فعل ذلك وليس الأول.
18- بحار الأنوار : ج60 ص 216 . وقول الامام أنهم أهل قم يُشير بذلك إلى انهم من الشيعة.
19- البرهان ج ٢: ٤٠٧. البحار ج 13: 13. الصافي ج 1: 959. ونقله المحدث الحر العاملي في كتاب اثبات الهداة ج 7: 102.
20- بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٥٣ - الصفحة ٩٤. والكافي - الشيخ الكليني - ج ٨ - الصفحة ٢٠٦.

  

مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/09/02



كتابة تعليق لموضوع : نبوخذ نصر هل هو مؤمن أو وثني؟ تشويش وخلط.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق فيصل ناجي عبد الامير ، على هكذا قتلوا الشهيد الصدر - للكاتب جعفر الحسيني : نعم مدير السجن المشار اليه وهو المجرم ( ثامر عبد الحسن عبد الصاحب العامري ) وهو من اهالي الناصرية " الرفاعي " كان مديرا للامن في السجن المشار اليه ، متزوج من زوجتان ، كان يسكن مدينة الضباط " زيونة مع اخيه الضابط البحري كامل .. وبعد اعدام الشهيد محمد باقر تم اهداء له قطعة ارض في منطقة العامرية مساحتها 600 م في حي الفرات واكمل بناء البيت على نفقة الدولة انذاك ثم انتقل الى نفس المنطقة ( حي الاطباء ) ب دار اكبر واوسع لانه اصبح مديرا للامن امن الطائرات فكوفيء لهذا التعيين وبما ان اغلبية تلك المنطقة انذاك هم ممن يدينون للواء للطاغية صدام واكثرهم ضباط مخابرات وامن الخ . وعند انتفاضة 1991 شعبان اصبح مدير امن الكوت وكاد ان يقتل بعد ان هرب متخفيا بعباءة نساء ، ولما علم الطاغية صدام احاله الى التقاعد وبدأ ينشر ويكتب عن العشار والانساب واصبحت لديه مجموعة تسمى مجموعة العشار العراقية ، اضافة الى انه كان يقدم برامج تلفزيونية كل يوم جمعة تسمى " اصوات لاتنسى " ويقدم منها مجموعة من الغناء الريفي والحفلات الغنائية ، ثم تزوج على زوجته الاولى دون علمها رغم انها كانت معلمة وبنت عمه وسكن مع زوجته الثانية ( ام عمر ) في دار اخرى في منطقة الدورة وبقي فيها حتى هذه اللحظة ويتردد الى مكتبات المتنبي كل يوم جمعة ........ هذه نبذه مختصرة عن المجرم ثامر العامري ضابط الامن الذي كان واحدا ممن جلبوا الشهيد وحقق معه

 
علّق فاطمة رزاق ، على تأثير القضية المهدوية على النفس  - للكاتب الشيخ احمد الساعدي : احسنتم شيخنا الفاضل بارك الله فيكم على هذا الموضوع المهم موفقين لنصرة مولانا صاحب العصر والزمان عجل الله فرجه الشريف من خلال كتاباتكم وحثكم على تقرب الناس من مولانا صاحب العصر والزمان عجل الله فرجه الشريف

 
علّق زينة محمد الجانودي ، على القيمة الجوهريّة ( العطاء)  - للكاتب زينة محمد الجانودي : Akran Ahmed صحيح ماتفضلت به أحيانا نعطي من لا يقدرنا ولا يستحق ولكن هؤلاء يجب ان لا نجعلهم يأثرون بنا سلبيا تجاه قيمة العطاء فلنا الأجر عند الله وهؤلاء الرد عليهم يكون بتجاهلهم والابتعاد عنهم ولا نحقد ولا نسيء من أجل أنفسنا تحياتي لكم

 
علّق محسن ، على شَرَفُ الإسلام.. الشِّيعَة !! - للكاتب شعيب العاملي : سلام عليكم ورحمة الله وبركاته. ملاحظات: لا يوجد فيها تعريف للشيعة. لا يوجد فيها توضيح للسلوك المطلوب تجاه مفردات او مؤسسات المجتمعات. لا يوجد فيها تقييم للمجتمعات الحالية في بلاد المسلمين وخارجها من حيث قربها او بعدها من جوهر التشيع.

 
علّق Akram Ahmed ، على القيمة الجوهريّة ( العطاء)  - للكاتب زينة محمد الجانودي : الحمد لله رب العالمين على نعمته التي لا تعد و لا تحصى و صلى اللّه على اشرف الخلق و خاتم النبيين و المرسلين الذي أرسله الله رحمة للعالمين و الذي يقول عن نفسه أدبني ربي فأحسن تأديبي ابي القاسم محمد و على آله الكرام الطيبين الطاهرين، اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله. شكرا جزيلا للأخت الفاضلة على هذا البحث المصغر أو المقال أو المنشور القيم و الذي يلفت انتباهنا نحن كبشر أو مجتمع مسلم على فائدة العطاء لإستمرار ديمومة حياة الناس بسعادة و إكتفاء و عز فالعطاء كما أشارت الأخت الكريمة على أنه معنى جميل من معاني السمو بالنفس، فهو له تأثير على الفرد و على المجتمع لكن لا اتفق مع الاخت الباحثة في نقطة و هي أن المانح لا يستفيد من فضيلة منح الآخرين في كل الحالات و مع كل الناس و هنا لا بد من تنبيه الناس و بالأخص المانح أن قسما من الناس إن عاملتهم بإحترام احتقروك و إن إحتقرتهم احترموك، فكذلك يوجد من الناس من هو لئيم و لا يجازي الإحسان بالإحسان. اللئيم لا يستحي و اللئيم إذا قدر أفحش و إذا وعد أخلف و اللئيم إذا أعطى حقد و إذا أعطي جحد و اللئيم يجفو إذا استعطف و يلين إذا عنف و اللئيم لا يرجى خيره و لا يسلم من شره و لا يؤمن من غوائله و اللؤم مضاد لسائر الفضائل و جامع لجميع الرذائل و السوآت و الدنايا و سنة اللئام الجحود و ظفر اللئام تجبر و طغيان و ظل اللئام نكد و بيء و عادة اللئام الجحود و كلما ارتفعت رتبة اللئيم نقص الناس عنده و الكريم ضد ذلك و منع الكريم احسن من إعطاء اللئيم و لا ينتصف الكريم من اللئيم. يقول الشاعر: إذا أكرمت الكريم ملكته و إذا أكرمت اللئيم تمردا. عليك بحرمان اللئيم لعله إذا ضاق طعم المنع يسخو و يكرم. القرآن الكريم له ظاهر و باطن، فكما نحن كبشر مكلفون من قبل الله المتعال أن نحكم على الظواهر فلا ضير أن نعرف كذلك خفايا الإنسان و هذا ما نسميه التحقق من الأمور و هنالك من الناس من يعجز عن التعبير عن الحال و يعجز عن نقل الصورة كما هي فكل له مقامه الفكري و المعرفي و إلى آخره و العشرة تكشف لك القريب و الغريب و الأيام مقياس للناس، المواقف تبين لك الأصيل و المخلص و الكذاب، الأيام كفيلة فهي تفضح اللئيم و تعزز الكريم. هنالك من الناس عندما يحتاجك يقترب كثيراً، تنتهي حاجته يبتعد كثيراً، فهذا هو طبع اللئيم. التواضع و الطيبة و الكرم لا ينفع مع كل الناس فكل يعمل بأصله و الناس شتى و ردود فعل الناس متباينة و الناس عادة تتأثر بتصرفات الآخرين فعلينا أن نتعامل مع الناس و المواقف بتعقل و تفكر و تدبر. مثلما يستغل الإنسان عافيته قبل سقمه و شبابه قبل هرمه، عليه أن يستغل ماله في ما ينفق و في من يكرم فلا عيب أن يطلب الإنسان أو العبد ثوابا من الله على قول أو عمل طيب، فكذلك لا عيب أن ينشد الإنسان الرد بالمثل من جراء قول أو عمل طيب قام به مع الناس فجزاء الإحسان إلا الإحسان لأن احوال الدنيا متقلبة و غير ثابتة بالإنسان و الحال يتغير من حال الى حال فعلى الإنسان أن يحسن التدبير بالتفكر و التعقل و الإنفتاح و الحكمة و أن نعرف الناس من هم أصولهم ثابتة و نذهب إليهم إن احتجنا إلى شيء. يقول يقول امير المؤمنين علي بن ابي طالب صلوات الله وسلامه عليه في وصيته على السبط الأكبر الامام الحسن المجتبى عليه السلام يا بني إذا نزل بك كلب الزمان و قحط الدهر فعليك بذوي الأصول الثابتة، و الفروع النابتة من أهل الرحمة و الإيثار و الشفقة، فإنهم أقضى للحاجات، و أمضى لدفع الملمات. و إياك و طلب الفضل، و اكتساب الطياسيج و القراريط. فالدنيا متغيرة أو متقلبة من حال الى حال، فليحرص الإنسان و يؤمن على نفسه بالحكمة لكي لا يصل إلى مرحلة يكتشف فيها أنه غير فاهم الحياة بأدنى الأمور و لكي لا يصل إلى مرحلة لا يلوم فيها إلا نفسه و أن يؤمن قوته و عيشه و هذا من التعقل لكي لا تكون نتيجة أو عواقب تصرفاتنا بنتائج سلبية فلربما في أعناقنا أسر و أهالي و ليس علينا تحمل مسؤوليات انفسنا فحسب فالمال الذي بحوزتك الآن، لربما لا يكون بحوزتك غدا. العقل افضل النعم من الله سبحانه علينا، فعلينا أن نحسن التصرف حسب وسعنا و أن نتزود علما و التحقق دائما من الأمور فلا نفسر من تلقاء أنفسنا أو على هوانا فعلينا أن نفهم المقاصد و أن لا تغتر بعلمنا و أن لا نتعصب لرأينا فهذه من جواهر الإنسانية و بهذه المعاني نسمو في حياتنا مبتعدين عن الإفراط و التفريط و وضع المرء ا و الشيء مكانه الصحيح الذي يستحقه و علينا العمل على حسن صيتنا و أن تكون لنا بصمة في الحياة، دور نقوم به حالنا حال الناس. قال الإمام علي عليه السلام: احذر اللئيم إذا أكرمته و الرذيل إذا قدمته و السفيل إذا رفعته.

 
علّق عماد العراقي ، على السجود على التراب . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بوركت الحروف وصاحبتها وادام الله يراعك الفذ ووفقك لنيل المراد والوصول الى مراتب الشرف التي تليق بالمخلصين السائرين بكل جد وتحدي نحو مصافي الشرف والفضيله. حماك الله سيدة ايزابيل من شر الاشرار وكيد الفجار واطال الله في عمرك وحقق مرادك .

 
علّق نور البصري ، على هل حقًا الإمامة ليست أصلًا من أصول الدين..؟ - للكاتب عبد الرحمن الفراتي : فعلا هذه الايام بدت تطفو على الساحة بعض الافكار والتي منها ان ابامامة ليست من اصول الدين ولا يوجد امام غائب ولا شيء اسمه عصمة ومعصومين ووو الخ من الافكار المنحرفة التي جاء بها هؤلاء نتمنى على الكاتب المفضال ان يتناول هذه البدع والظلالات من خلال الرسائل القادمة شكرا للكاتب ولادارة كتابات

 
علّق احمد محمد ، على أسر وعوائل وبيوتات الكاظمية جزء اول - للكاتب احمد خضير كاظم : احسنت استاذ معلومة جدي المرحوم الشيخ حمود محمد الكناني خادم الامامين يطلقون عليه اسم المؤمن وفي وقتها كان ساكن في الصنايع الي هوة حاليا ركن الصنايع مجمع للادوات الاحتياطية للسيارة تابع لبيت كوزة كنانة بالتوفيق ان شاء الله تحياتي

 
علّق ميثم الموسوي ، على القول العاطر في الرد على الشيخ المهاجر : مما يؤسف له حقا ان نجد البعض يكتب كلاما او يتحدث عن امر وهو غير متثبت من حقبقته فعلى المرء ان اراد نقدا موضوعيا ان يقرا اولا ماكتبه ذلك الشخص خصوصا اذا كان عالما فقيها كالسيد الخوئي رضوان الله تعالى عليه وان يمعن النظر بما اراد من مقاله ويفهم مراده وان يساله ان كان على قيد الحياة وان يسال عما ارد من العلماء الاخرين الذين حضروا دروسه وعرفوا مراده ان كان في ذمة الله سبحانه اما ان ياتي ويتحدث عن شخص ويتهمه ويحور كلامه كما فعل الشيخ المهاجر مع كلام السيد الخوئي فهذا الامر ناتج اما انه تعمد ذلك او انه سمع من الاخرين او انه لم يفهم مراد السيد الخوئي وهو في هذا امر لايصح وفيه اثم عظيم وتسقيط لتلك الشخصية العظيمة امام الناس علما بان حديث المهاجر ادى الى شتم وسب السيد الخوئي من بعض الجهلة او المنافقين الذين يتصيدون في الماء العكر او اصحاب الاجندات الخبيثة والرؤى المنحرفة فنستجير بالله من هولاء ونسال الله حسن العاقبة

 
علّق روان احمد ، على فريق اطباء بلا أجور التابع لمستشفى الكفيل يقدم خدماته المجانية لمنطقة نائية في كربلاء : السلام عليكم اني من محافظة بابل واعرف شخص حالتهم المادة كلش متدنيه وعنده بصدرة مثل الكتلة وبدت تكبر او تبين وشديدة الالم حتى تمنع النووم والولد طالب سادس وخطية حالتهم شلون تگدرون تساعدونه بعلاجها او فحصها علماً هو راح لطبيب بس غير مختص بالصدرية وانطا فقط مهدأت بس مدا يگدر يشتريهن بس الحالة المادية ياريت تساعدونه ..

 
علّق حسين العراقي ، على شخصية تسير مع الزمن ! من هو إيليا الذي يتمنى الأنبياء ان يحلوا سير حذائه ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كنت شابا يافعة تاثرت بالمناهج المدرسيةايام البعث...كنت اعترض ٦فى كثير من افكا. والدي عن الامام علي عليه السلام. كان ابي شيعيا بكتاشيا . من جملة اعتراضي على افكاره.. ان سيد الخلق وهو في طريقه لمقابلةرب السماوات والارض.وجد عليا عليه السلام اهدى له خاتمه. عندما تتلبد السماء بالغيوم ثم تتحرك وكان احدا يسوقها...فان عليا هو سائق الغيوم وامور اخرى كثيرة كنت اعدها من المغالات.. واليوم بعد انت منحنا الله افاق البحث والتقصي.. امنت بكل اورده المرحوم والدي.بشان سيد الاوصياء.

 
علّق كمال لعرابي ، على روافد وجدانية في قراءة انطباعية (مرايا الرؤى بين ثنايا همّ مٌمتشق) - للكاتب احمد ختاوي : بارك الله فيك وفي عطاك استاذنا الأديب أحمد ختاوي.. ومزيدا من التألق والرقي لحرفك الرائع، المنصف لكل الاجناس الأدبية.

 
علّق ابو سجاد الاسدي بغداد ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نرحب بكل عشيره الزنكي في ديالى ونتشرف بكم في مضايف الشيخ محمد لطيف الخيون والشيخ العام ليث ابو مؤمل في مدينه الصدر

 
علّق سديم ، على تحليل ونصيحة ( خسارة الفتح في الانتخابات)  - للكاتب اكسير الحكمة : قائمة الفتح صعد ب 2018 بأسم الحشد ومحاربة داعش وكانوا دائما يتهمون خميس الخنجر بأنه داعشي ويدعم الارهاب وبس وصلوا للبرلمان تحالفوا وياه .. وهذا يثبت انهم ناس لأجل السلطة والمناصب ممكن يتنازلون عن مبادئهم وثوابتهم او انهم من البداية كانوا يخدعونا، وهذا الي خلاني ما انتخبهم اضافة لدعوة المرجعية بعدم انتخاب المجرب.

 
علّق لطيف عبد سالم ، على حكايات النصوص الشعرية في كتاب ( من جنى الذائقة ) للكاتب لطيف عبد سالم - للكاتب جمعة عبد الله : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكري وامتناني إلى الناقد المبدع الأديب الأستاذ جمعة عبد الله على هذه القراءة الجميلة الواعية، وإلى الزملاء الأفاضل إدارة موقع كتابات في الميزان الأغر المسدد بعونه تعالى.. تحياتي واحترامي لطيف عبد سالم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : فؤاد الشويلي
صفحة الكاتب :
  فؤاد الشويلي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net