صفحة الكاتب : بكر ابوبكر

في مسار السيطرة على العقل.
بكر ابوبكر

تتحكم الأفكار السلبية في الأشخاص وتصبح عملية التخلص منها قضية مجهدة ومتعبة حتى يتم الانتقال الآمن لحالة الهدوء العقلي والنفسي، أو الانتقال من حالة الى حالة، وهذا أمر صعب وشاق جدًّا.

ومن هنا فإن التحكم أوالسيطرة على العقل[1] والسيطرة على طريقة التفكير السلبية المندفعة داخلك كالسيل المنهمرأوكالإعصار للعقل التعِب هي مهمة ذات ضرورة للانسان عامة، وللكادر والعضو في أي مؤسسة أو جماعة ليستطيع من خلالها أن يفهم ذاته أولًا، ويصلحها أو يحقق ]توازنها[ وهو المطلوب بالنفس والحياة (وَالسَّمَاء رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَانَ-7 الرحمان)[2]، وليستطيع أن يركز في عمله، وأهدافه، وفيما يخطط لفعله، وفي تحسين وتطوير ذاته وعلاقاته مع الآخرين، وتحقيق الانجاز.

قد نجد إشارات هامة جدًا حول السيطرة الواعية على العقل لدى كثير المفكرين العرب والمسلمين وكذلك الأجانب فالعلم ذو أفق رحب، إذ عليك الاهتمام بنفسك أولًا فكيف تستطيع الاهتمام بالآخرين أصلًا، وأنت ضعيف تجاه ذاتك!

ويُساق لنا دومًا تقنية التصور الذهني أوالتخيل الإيجابي للصورالمشرقة، فكيف لا تنشرح مع تخيل ضوء القمر أوصوت أمواج البحر أووجه أمك، أوملاعب الصبا أو...الخ مما يبهج روحك وقلبك وأنت به أخبر.

من المهم ممارسة الحوار الذاتي ومحادثة النفس التي يتقنها المؤمنون مع ذواتهم، وفي مناجاة الرب فأنظر مثلا للحديث الشريف الفائق الجمال هنا في الرفق بالنفس والمحادثة الحوارية العظيمة مع الخالق عز وجل: (أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه إذا ذكرني، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملإ ذكرته في ملإ خير منهم ….)

وهنا عليك ألا تنسى أشياءك الجميلة وحاول كما يقول "روبرت كاوثور" أن تتذكرها على الأقل 3 مرات يوميًا، وعندما تشعر سلبًا تجاه موقف أو حدث أو قول أو خطاب أو اتهام أحدهم ابحث عن الدليل بدلاً من تقديم الافتراضات حول ذلك وواجه، وتخلى عن مصطلحات الجمود العقلاني والإقصائية والقوالب الجامدة مثل "دائمًا" أنت كذلك، "أبدًا" لا يمكنك أن تفعل كذا...الخ، وتحرر من الأفكار السلبية الإعصارية ويمكنك ذلك بأن تتعلم أن ]تنفصل عنها وتشاهدها، وتكون شاهدًا عليها ولا تتبعها![، أو كما يقولون دع أفكارك السلبية تتدفق بعيدًا عنك مثل أوراق الشجر الساقطة في الماء.

يمكن بل قد تجد ضرورة في أن تتطوع لعمل مجتمعي أو خيري مفيد، ما فيه نفع للناس والجماهير (أنظر الحديث الشريف الجميل أيضا والقائل: "أَحَبُّ الناسِ إلى اللهِ أنفعُهم للناسِ، وأَحَبُّ الأعمالِ إلى اللهِ عزَّ وجلَّ سرورٌ تُدخِلُه على مسلمٍ ، تَكشِفُ عنه كُربةً ، أو تقضِي عنه دَيْنًا ، أو تَطرُدُ عنه جوعًا ، ولأَنْ أمشيَ مع أخٍ في حاجةٍ ؛ أَحَبُّ إليَّ من أن اعتكِفَ في هذا المسجدِ يعني مسجدَ المدينةِ شهرًا ، ومن كظم غيظَه ولو شاء أن يُمضِيَه أمضاه ؛ ملأ اللهُ قلبَه يومَ القيامةِ رِضًا ، ومن مشى مع أخيه في حاجةٍ حتى يَقضِيَها له ؛ ثبَّتَ اللهُ قدمَيه يومَ تزولُ الأقدامُ").

وهنا ترى أن عليك تعلم أن تقدم وتعطي للآخرين-ماديًا ونفسيًا واجتماعيًا- وليس فقط أن تأخذ، والى ذلك أن تتعلم عدم اجترار الأفكار تلك التي تمثل السيل المنهمر بتغيير بيئتك المادية بتغيير المكان مثلًا، وتغيير النفسية ومضارب العقل بقراءة كتاب أوالاستماع لموسيقى، او الحوار مع الطبيعة، أوقراءة أوالاستماع للقرآن الكريم .

من الممكن في ذات الأمر أن نرى عددًا من التلميحات المفيدة للسيطرة على العقل والتفكير السلبي من كثير من المفكرين ومثل أن تقوم بشكل متكرربفحص قناعاتك الأساسية فهل تعتقد أنك أكبر من أن تفعل شيئًا ما أولا تستطيعه، أعد التفكير؟ ومثل ضرورة أن: نتعلم من أخطائنا، والسماح لعقولنا بالتفكير بشكل مختلف أو من زاوية جديدة أوبمنطق النظر داخل الغابة أو من خارج الغابة حيث تختلف الصورة.

أنت حين تفكر تدهمك الأفكار السلبية وهنا عليك تذكرأن لديك الكثير مما يجب الامتنان لوجوده والاحتفال به. وهذا لايعني أنه يمكنك الاعتماد على أمجادك الماضية؟ ولكن ضرورة التذكير لنفسك بأن الأمور ليست بالسوء الذي قد يعتقده عقلك، فلديك الجميل أيضًا. (أنظر تقنية كاوثور أعلاه)

يقول الخبراء أيضًا أنه إذا استخدمنا أدمغتنا للقلق بشأن سبب عدم حصولنا على مانرغب ولماذا لم يتصل فلان، ولماذا لا تسير حياتنا كما خططنا لها بالبداية...الخ، فنحن نهدر بالحقيقة موارد قيمة يمكن استخدامها بشكل أكثر إنتاجية وهي مواردنا العقلية الثمينة.

لابد أن تمارس وتتدرب على التأمل والتفكّر، وحالات الخشوع بانتظام، والى ذلك أن تكون قادرًا على إدراك ما يفكر فيه عقلك، والتعرف على الوقت الذي تتحسن فيه عواطفك (الحزينة أوالغاضبة...) وتعيد نفسك إلى الواقع، بل وأن نكون -أنت وأنا والجميع- قادرين-بالتجربة والاصرار- على معرفة مسار عقولنا، والتعرف على ما نشعر به ولماذا، والسماح لأنفسنا بالقدرة على الدخول في هذه المشاعر بطريقة صحيّة.

إن القدرة على ممارسة ضبط النفس هي قدرة الشخص على التحكم بعقله. ولتعلم أن الإشباع الفوري المباشر(المتعة من فعل شيء) قد يكون مغريًا، إلا أن الحفاظ على أهدافنا وأخذ غايتنا في الاعتبار سيجعل من السهل عليك التحلي بالصبر، وقول لا.

يقول المختصون أنه من المهم اختيار الخروج من منطقة الراحة الخاصة بنا بشكل متكررومتواصل، وليس مرة واحدة فقط إذا كنت تريد أن تكون سيد عقلك وتجعل السيطرة على عقلك عادة.

توضح "أوليفيا فوكس كابان" في كتابها أسطورة الجاذبية أن الرفق بالنفس (التعاطف مع الذات) هو "الدفء الذي نحمله لأنفسنا خاصة عندما نمر بتجربة صعبة".

الأفكار الدافقة قوة وقيمة وطاقة يجب الحفاظ عليها، وليس هدرها سلبيًا. وذلك لاستخدامها في المسار المنتج، وعليه فإن السيطرة على العقل، وتحقيق توازن الذات، هو رفع للقيمة وزيادة ثمنها فلا تضيع هباء بل تصبح كنزًا عندما نستخدمه بحقه لإظهار الكثير الجميل في أنفسنا وحياتنا.

الحواشي:

أنظر كتاب كتاب "قوة العقل الباطن" للدكتور جوزيف ميرفي، وأنظر في كيف تؤثر على الآخرين لديل كارينجي، وأيضا للشهير ستيفن كوفي، وكتب الراحل الكبير إبراهيم الفقي الكثيرة والهامة بالموضوع، والكثير في المجال.

2 الميزان في الآية حسب القرطبي هو العدل والقسط وهو الحكم أيضًا، وذكر البعض أن الميزان هو القرآن الكريم، وقيل أيضًا هو العقل.

[1] أنظر كتاب كتاب "قوة العقل الباطن" للدكتور جوزيف ميرفي، وأنظر في كيف تؤثر على الآخرين لديل كارينجي، وأيضا للشهير ستيفن كوفي، وكتب الراحل الكبير إبراهيم الفقي الكثيرة والهامة بالموضوع، والكثير في المجال.

[2] الميزان في الآية حسب القرطبي هو العدل والقسط وهو الحكم أيضًا، وذكر البعض أن الميزان هو القرآن الكريم، وقيل أيضًا هو العقل.

  

بكر ابوبكر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/09/13



كتابة تعليق لموضوع : في مسار السيطرة على العقل.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق سعدون الموسى ، على أساتذة البحث الخارج في حوزة النجف الأشرف - للكاتب محمد الحسيني القمي : الله يحفظهم ذخرا للمذهب

 
علّق احمد السعداوي الزنكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : كلنا سيوف بيد الشيخ عصام الزنكي ابن عمنا وابن السعديه الزنكيه الاسديه

 
علّق سلام السعداوي الاسدي ، على نَوالُ السَّعْداويُّ بينَ كَيْلِ المَدِيحِ وَكَيْلِ الشَّتائم! - للكاتب زعيم الخيرالله : نحن بيت السعداوي الزنكي الاسدي لايوجد ترابط بيننا مع عشيره السعداوي ال زيرج

 
علّق جعفر عبد الكريم الحميدي ، على المرجعية الشيعية هي صمام الأمان  والطريق لأهل البيت - للكاتب علي الزين : لقد ابتليت الأمه الإسلامية في زماننا َكذلك الا زمنه السابقة بكثير ممن يسعون إلى الإهانة إلى الدين او المذهب. َولاغرابة في الأمر. هنالك في كل زمان حاقدين اَو ناقصين. َوبسبب ماهم فيه من نقص او عداء. يوظفون عقولهم لهدم الدين او المذهب.. لعتقادهمان ذلك سوف يؤدي إلى علو منزلتهم عندالناساوالجمهور.. تارة يجهون سهامهم ضد المراجع وتارة ضد الرموز.. حمى الله هذا الدين من كل معتدي.. أحسنت أيها البطل ابا حسين.. وجعلكم الله ممن تعلم العلم ليدافع او من أجل ان يدافع عن هذا الدين العظيم

 
علّق نداء السمناوي ، على لمحة من حياة الامام الحسن المجتبى عليه السلام - للكاتب محمد السمناوي : سيضل ذكرهم شعاع في طريق الباحثين لمناقبهم احسنت النشر

 
علّق علاء المياحي ، على جريمة قتل الوقت. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : احسنتم سيدتي الفاضلة وبوركت جهودكم ..كنت اتمنى ان اعرفكم واتابعكم ولكن للاسف الان قد علمت وبدأت اقرأ منشوراتكم..دكمتم بصحة وعافية

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الأنوار - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : {اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ } [النور35] . انه الله والنبي والوصي.

 
علّق منير حجازي ، على الحشد الشعبي يعلن بدء عملية كبرى لتجفيف هورة الزهيري آخر معاقل الإرهاب في حزام بغداد : تخريب البيئة وخلق بيئة للتصحر عملية غير انسانية من قبل دولة المفروض بها تمتلك الامكانيات الجوية الكبيرة التي تقوم بتسهيل مهمة اصطياد الارهابيين والقضاء عليهم . يضاف إلى ذلك ما هو دور القوة النهرية التي تتجول في دجلة والفرات والحبانية وغيرها . ما بالكم امعنتم في ارض العراق وموارده تخريبا . سبب انقطاع الامطار هو عدم وجود المناطق الرطبة الموازية التي تغذي الفضاء بالبخار نتيجة لقلة المياه على الأرض .

 
علّق سلام الجبوري ، على مظلومية الزهراء عليها السلام في مصادر الشيعة الإمامية قراءة تحليلية موجزة - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : السلام عليكم سيدنا نطلب من سماحتكم الاستمرار بهذه البحوث والحلقات لاجل تبصير الناس وتوعيتهم

 
علّق عشيره السعداوي الاسديه ال زنكي ، على نَوالُ السَّعْداويُّ بينَ كَيْلِ المَدِيحِ وَكَيْلِ الشَّتائم! - للكاتب زعيم الخيرالله : عشيره السعداوي في مصر ليس كما هيه بيت السعداوي ال زنكي الاسديه

 
علّق دلشاد الزنكي خانقين ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم نحن عشيره الزنكي في خانقين واجدادي في السعديه وحاليا متواصلين مع الزنكنه وقبل ايام اتصل علينا الأخ وابن العم ابو سجاد الاسدي من بغداد ويرحب بنا الشيخ محمد لطيف الخيون قلت له ان شيخنا اسمه الشيخ عصام الزنكي قال لي ان الشيخ عصام تابع لنا

 
علّق حسين سعد حمادي ، على صحة الكرخ / معهد الصحة العالي - الكاظمية يعقد الاجتماع الدوري لمجلس المعهد لمناقشة المصادقة على قوائم الدرجات للامتحانات النهائية و خطة القبول للعام الدراسي القادم - للكاتب اعلام صحة الكرخ : كل التوفيق والنجاح الدائم في جميع المجالات نعم الأساتذة نعم الكادر التدريسي نعم الكادر الإداري وحتى الكوادر الأمنية ربي يحفظكم جميعا وفقكم الله لكل خير

 
علّق حامد الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف اهلا بالبطل النشمي ابن السعديه الشيخ عصام زنكي

 
علّق منير حجازي ، على العدل : 90% من احكام الاعدام لم تنفذ لهه الاسباب : المسجونون في سجن الحوت وغيره ممن حُكم عليه بالاعدام ولم يُنفذ ، هؤلاء المجرمون قاموا بتنفيذ حكم الاعدام بحق نصف مليون مواطن ومن دون رحمة او شقفة او تمييز بين طفل وامرأة وشيخ وشاب. ناهيك عن دمار هائل ومروّع في الممتلكات. المجرم نفذ حكم الاعدام بالشعب . ولكن هذا المجرم لا تزال الدولة تطعمه وتغذيه وتسهر على امنه وحمايته.ويزوره اهله ، ويتقلى المكالمات التلفونية. إنما تم الحكم بالاعدام عليه لاعترافه بجرمه ، فما معنى درجة قطعية ، وتصديق رئاسة الجمهورية الكردية . من عطّل حدا من حدود الله كان شريكا في الجرم.

 
علّق سعد الديواني ، على مظلومية الزهراء عليها السلام في مصادر الشيعة الإمامية قراءة تحليلية موجزة - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : احسنت الرد على الصرخية اعداء الزهراء عليها السلام الله يحفظكم ويحفظ والدكم السيد حميد المقدس الغريفي .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : زينب بابان
صفحة الكاتب :
  زينب بابان


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net