صفحة الكاتب : نزار حيدر

عْاشُورْاءُ السَّنَةُ الثَّامِنةُ (١٤) [هَيْهاتَ هَيْهات!]
نزار حيدر

قتلوا الحُسين السِّبط (ع) ثم تقاسمُوا رؤُوسَ الشُّهداء ليتقرَّبُوا بها عندَ الطَّاغية وأَخذُوا أَهلهُ (ع) وعيالهُ من النِّساءِ والأَطفالِ يسوقونَهم أَسرى كالإِماءِ يجولُونَ بهِم فيالبُلدانِ، وبعد كُلِّ هذا وقفُوا يبكُونَ ويُولولُونَ وينتحبُونَ أَمامَ الإِمام عليِّ بن الحُسين السجَّاد زَين العابدِينَ (ع) في الكوفةِ يخاطِبونهُ بقَولهِم [نحنُ كلُّنا يابنَ رسولِ اللهسامعُونَ مطيعُونَ حافظُونَ لذِمامِكَ غيرِ زاهدينَ فيكَ ولا راغبينَ عنكَ، فأمُرنا بأَمركِ يرحمُكَ الله، فإِنَّا حربٌ لحربِكَ وسِلمٌ لسلمِكَ، لنأخُذنَّ يزيدَ ونبرأَ مِمَّن ظلمَكَ وظلمَنا].

ردَّ عليهِم الإِمام بقساوةٍ {هَيهاتَ هَيهاتَ، أَيُّها الغَدَرَة المَكَرَة، حيلَ بينكُم وبينَ شهواتِ أَنفسِكُم، أَتريدُونَ أَن تأتُوا إِليَّ كما أَتيتُم إِلى أَبي من قبلُ؟! كلَّا وربِّ الرَّاقِصات،فإِنَّ الجُرحَ لمَّا يندمِل، قُتِلَ أَبي صلواتُ الله عليهِ بالأَمسِ وأَهلِ بيتهِ معهُ، ولم يُنسِني ثَكل رسولَ الله (ص) وثَكل أَبي وبني أَبي، ووُجدهِ بينَ لهواتي، ومرارتهِ بينَ حناجريوحَلقي، وغُصصهِ تجري في فراشِ صَدري، ومسأَلتي أَن لا تكونُوا لنا ولا عَلينا}.

تُرى؛ أَوليسَ الإِمامُ (ع) رحمةً للعالَمين كجدِّهِ رسول الله (ص)؟!.

أَوليسَ هو ممَّن وصفهُم القرآن الكريم بقولهِ {فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُمْ ۖ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ۖ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ}؟!.

فلماذا إِذن رفضَ ندمهُم ولم يقبل منهُم أَن يُصحِّحُوا، وواجههُم بأَقسى الرُّدود؟!.

بلى هوَ كذلكَ والله ولكن لِمن كانَ مُستعِدّاً لنزولِ رحمةِ الله تعالى عليهِ، أَمَّا الذي أَغلقَ قلبهُ ومنعَ عن نفسهِ رحمةَ السَّماء، فلا يُمكِنُ لأَحدٍ أَن يكونَ لهُ بابَ رحمةٍ تهديهِ صِراطَالحقِّ والعدلِ والحريَّة.

إِنَّ العبيدَ، عبيدَ شهواتهِم وجُبنهِم وأَنانيَّاتهِم، عبيدَ الدِّينار والدِّرهم، لا ينفعهُم الإِمام إِذا لم يُغيِّرُوا ما بأَنفسهِم، فالتَّغيير الذَّاتي أَوَّلاً {إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّىٰ يُغَيِّرُوامَا بِأَنفُسِهِمْ ۗ}.

ومِن علاماتِ العبوديَّةِ لغَيرِ الله تعالى أَن تراهُم يندَمُونَ في كُلِّ مرَّةٍ بعدَ فواتِ الأَوان {ولاتَ حينَ مندمِ} كحالِ فِرعَونَ {وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ وَجُنُودُهُبَغْيًا وَعَدْوًا ۖ حَتَّىٰ إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ آمَنتُ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ* آلْآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنتَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ}.

مطلوبٌ منكَ المَوقف السَّليم في اللَّحظةِ المُناسبة وعندما يتطلَّبُ منكَ ذَلِكَ الظَّرفُ، وليسَ بعدَ فواتِ الأَوان، وهو الأَمرُ الذي يحتاجُ مِنكَ أَن تتجرَّدَ من كلِّ شيءٍ عندما تُريدُالتَّفكير لاتِّخاذ القرار الصَّائِب، أَمَّا أَن تُحيطَكَ الأَنانيَّات والمصالح الضيِّقة وحُبَّ الدُّنيا لحظة التَّفكير لتتَّخِذَ القرار الخطأ في اللَّحظةِ التي تتطلَّب مِنكَ موقِفاً سليماً، ثمَّ بعدَذلكَ تندم على ما فرَّطتَ، على طريقةِ تفكير قائدِ الجَيشِ الأَموي [عَبدَ شهواتهِ] عُمر بن سعْد الذي قدَّمَ مصالحهُ الخاصَّة على الصَّالح العام ودُنيا غيرهِ على دينهِ ليقتُلَالحُسين السِّبط (ع) قائِلاً؛

يقولُونَ أَنَّ اللّه خالِقُ جنَّةٍ

ونارٍ وتعذيبٍ وغلٍّ يدينِ

فإِن صدقُوا فيما يقولُونَ فإِنَّني

أَتوبُ إِلى الرَّحمنِ من سنتَينِ

إِنَّكَ بمثلِ هذا التَّفكير الأَعوج الذي يقودَكَ لاتِّخاذِ القرار الخطأ، ورُبما ارتكابِ جريمةٍ، معَ سبقِ الإِصرارِ، فلا معنى بعدهُ للنَّدمِ.

فليسَ كُلَّ الأَخطاءِ والجرائم التي يرتكبها المرءُ ينفعَ معها النَّدم، خاصةً المُتعلِّقة منها بالصَّالحِ العام، كالتَّصويتِ في الإِنتخاباتِ مثلاً.

فماذا يعني النَّدم إِذا فكَّرتَ بطريقةٍ أَنانيَّةٍ فصوَّتَّ يومَ الإِنتخاباتِ لفاسدٍ أَو فاشلٍ مازالَ في السُّلطةِ منذُ [١٨] عاماً، ومن بعدِها تظل [٤] سنوات تندبُ حظَّكَ وتعضُّ علىأَصابع النَّدم وتقف حائِراً لا تدري كيفَ تُصحِّح الخطأ، الجريمة؟!.

ماذا ينفعُك النَّدم وأَنتَ تعرفُ جيِّداً بأَنَّك مُقدِمٌ على التَّصويتِ لمَن ركلتهُ النَّجف الأَشرف ورمتهُ في مزبلةِ التَّاريخ؟!.

ماذا ينفعُكَ النَّدم وأَنت مُصمِّمٌ سلفاً ومَع سِبقِ الإِصرار للتَّصويتِ لصالحِ الوجوهِ الكالحةِ التي لم تجلب الخَيرَ للبِلادِ على مدى [١٨] عامٍ ممَّن قالت عنهُم النَّجف الأَشرف[المُجرَّب لا يُجرَّب]؟!.

مطلوبٌ منك قرارٌ لا تندم عليهِ، خاصَّةً وأَنَّ أَمامكَ سِجِلٌّ طويلٌ عريضٌ من التَّجارب المريرة مع [العِصابةِ الحاكِمةِ] التي قالت عنها النَّجف الأَشرف بأَنَّنا [لا نُؤَيِّد مَن كانَفي السُّلطةِ في السَّنواتِ السَّابقة لتولِّي رِئاسة الوُزراء المُقبِلة].

لماذا تخطأ في كُلِّ مرَّةٍ تقِفَ فيها أَمامَ صُندُوق الإِقتراع ثُمَّ تُعربَ عن ندمِكَ؟!.

أَوليسَ من الأَفضلِ والأَسلم أَن تُدقِّق وتتثبَّت وتستحضِر التَّجرِبة قبلَ الإِدلاءِ بصَوتِكَ لتتَّخذَ القرار السَّليم بدلاً مِن أَن تصرَّ على تكرارِ الخطأ ثُمَّ تندمَ فيما بعدُ؟!.

وصدقَ الحُسين السِّبط (ع) الذي يقولُ {إيَّاكَ وَ مَا تَعْتَذِرُ مِنْهُ [أَو تندمُ عليهِ] فإنَّ المُؤْمِنَ لا يُسِي‏ءُ وَ لا يَعْتَذرُ، وَالمُنَافِقُ كُلُّ يَومٍ يُسِي‏ءُ وَ يَعْتَذِرُ}.

  

نزار حيدر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/09/13


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • عْاشُورْاءُ السَّنَةُ الثَّامِنةُ  (١٧) [إِنتِفاضةُ صَفَر..وَلَا تُدْرِكُ أَمَدَنا]  (المقالات)

    •  تسييسُ العمليَّات الأَمنيَّة جريمَةٌ  ​​​​​​​  (المقالات)

    • عْاشُورْاءُ السَّنَةُ الثَّامِنةُ (١٦) [صَوتُكَ شَرَفُكَ!]  (المقالات)

    • عْاشُورْاءُ السَّنَةُ الثَّامِنةُ (١٥) [ما لَنا والسُّلطَة!]  (المقالات)

    • عْاشُورْاءُ السَّنَةُ الثَّامِنةُ (١٣) [كيفَ تُصنَعُ الأُسوَةُ؟!]  (المقالات)



كتابة تعليق لموضوع : عْاشُورْاءُ السَّنَةُ الثَّامِنةُ (١٤) [هَيْهاتَ هَيْهات!]
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق سعدون الموسى ، على أساتذة البحث الخارج في حوزة النجف الأشرف - للكاتب محمد الحسيني القمي : الله يحفظهم ذخرا للمذهب

 
علّق احمد السعداوي الزنكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : كلنا سيوف بيد الشيخ عصام الزنكي ابن عمنا وابن السعديه الزنكيه الاسديه

 
علّق سلام السعداوي الاسدي ، على نَوالُ السَّعْداويُّ بينَ كَيْلِ المَدِيحِ وَكَيْلِ الشَّتائم! - للكاتب زعيم الخيرالله : نحن بيت السعداوي الزنكي الاسدي لايوجد ترابط بيننا مع عشيره السعداوي ال زيرج

 
علّق جعفر عبد الكريم الحميدي ، على المرجعية الشيعية هي صمام الأمان  والطريق لأهل البيت - للكاتب علي الزين : لقد ابتليت الأمه الإسلامية في زماننا َكذلك الا زمنه السابقة بكثير ممن يسعون إلى الإهانة إلى الدين او المذهب. َولاغرابة في الأمر. هنالك في كل زمان حاقدين اَو ناقصين. َوبسبب ماهم فيه من نقص او عداء. يوظفون عقولهم لهدم الدين او المذهب.. لعتقادهمان ذلك سوف يؤدي إلى علو منزلتهم عندالناساوالجمهور.. تارة يجهون سهامهم ضد المراجع وتارة ضد الرموز.. حمى الله هذا الدين من كل معتدي.. أحسنت أيها البطل ابا حسين.. وجعلكم الله ممن تعلم العلم ليدافع او من أجل ان يدافع عن هذا الدين العظيم

 
علّق نداء السمناوي ، على لمحة من حياة الامام الحسن المجتبى عليه السلام - للكاتب محمد السمناوي : سيضل ذكرهم شعاع في طريق الباحثين لمناقبهم احسنت النشر

 
علّق علاء المياحي ، على جريمة قتل الوقت. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : احسنتم سيدتي الفاضلة وبوركت جهودكم ..كنت اتمنى ان اعرفكم واتابعكم ولكن للاسف الان قد علمت وبدأت اقرأ منشوراتكم..دكمتم بصحة وعافية

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الأنوار - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : {اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ } [النور35] . انه الله والنبي والوصي.

 
علّق منير حجازي ، على الحشد الشعبي يعلن بدء عملية كبرى لتجفيف هورة الزهيري آخر معاقل الإرهاب في حزام بغداد : تخريب البيئة وخلق بيئة للتصحر عملية غير انسانية من قبل دولة المفروض بها تمتلك الامكانيات الجوية الكبيرة التي تقوم بتسهيل مهمة اصطياد الارهابيين والقضاء عليهم . يضاف إلى ذلك ما هو دور القوة النهرية التي تتجول في دجلة والفرات والحبانية وغيرها . ما بالكم امعنتم في ارض العراق وموارده تخريبا . سبب انقطاع الامطار هو عدم وجود المناطق الرطبة الموازية التي تغذي الفضاء بالبخار نتيجة لقلة المياه على الأرض .

 
علّق سلام الجبوري ، على مظلومية الزهراء عليها السلام في مصادر الشيعة الإمامية قراءة تحليلية موجزة - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : السلام عليكم سيدنا نطلب من سماحتكم الاستمرار بهذه البحوث والحلقات لاجل تبصير الناس وتوعيتهم

 
علّق عشيره السعداوي الاسديه ال زنكي ، على نَوالُ السَّعْداويُّ بينَ كَيْلِ المَدِيحِ وَكَيْلِ الشَّتائم! - للكاتب زعيم الخيرالله : عشيره السعداوي في مصر ليس كما هيه بيت السعداوي ال زنكي الاسديه

 
علّق دلشاد الزنكي خانقين ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم نحن عشيره الزنكي في خانقين واجدادي في السعديه وحاليا متواصلين مع الزنكنه وقبل ايام اتصل علينا الأخ وابن العم ابو سجاد الاسدي من بغداد ويرحب بنا الشيخ محمد لطيف الخيون قلت له ان شيخنا اسمه الشيخ عصام الزنكي قال لي ان الشيخ عصام تابع لنا

 
علّق حسين سعد حمادي ، على صحة الكرخ / معهد الصحة العالي - الكاظمية يعقد الاجتماع الدوري لمجلس المعهد لمناقشة المصادقة على قوائم الدرجات للامتحانات النهائية و خطة القبول للعام الدراسي القادم - للكاتب اعلام صحة الكرخ : كل التوفيق والنجاح الدائم في جميع المجالات نعم الأساتذة نعم الكادر التدريسي نعم الكادر الإداري وحتى الكوادر الأمنية ربي يحفظكم جميعا وفقكم الله لكل خير

 
علّق حامد الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف اهلا بالبطل النشمي ابن السعديه الشيخ عصام زنكي

 
علّق منير حجازي ، على العدل : 90% من احكام الاعدام لم تنفذ لهه الاسباب : المسجونون في سجن الحوت وغيره ممن حُكم عليه بالاعدام ولم يُنفذ ، هؤلاء المجرمون قاموا بتنفيذ حكم الاعدام بحق نصف مليون مواطن ومن دون رحمة او شقفة او تمييز بين طفل وامرأة وشيخ وشاب. ناهيك عن دمار هائل ومروّع في الممتلكات. المجرم نفذ حكم الاعدام بالشعب . ولكن هذا المجرم لا تزال الدولة تطعمه وتغذيه وتسهر على امنه وحمايته.ويزوره اهله ، ويتقلى المكالمات التلفونية. إنما تم الحكم بالاعدام عليه لاعترافه بجرمه ، فما معنى درجة قطعية ، وتصديق رئاسة الجمهورية الكردية . من عطّل حدا من حدود الله كان شريكا في الجرم.

 
علّق سعد الديواني ، على مظلومية الزهراء عليها السلام في مصادر الشيعة الإمامية قراءة تحليلية موجزة - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : احسنت الرد على الصرخية اعداء الزهراء عليها السلام الله يحفظكم ويحفظ والدكم السيد حميد المقدس الغريفي .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : شلال الشمري
صفحة الكاتب :
  شلال الشمري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net