صفحة الكاتب : زعيم الخيرالله

الإعلانُ في القُرآنِ الْكَرِيم
زعيم الخيرالله

ألإعلانُ في اللُّغَةِ يعني الظُّهُورَ ،يقالُ : أَعلَنَ يُعْلِنُ إِعلاناً اذا أَظهَرَ الشَّيْءَ . وفي مُعجَمِ مَقاييسِ اللُّغَةِ : الْعَيْنُ واللامُ والنونُ أَصْلٌ صَحيحٌ يّدُّلُ على إِظهارِ الشَّيْءِ والاشارةِ اليهِ وظُهُورِهِ .( ابن فارس،معجم المقاييس في اللغة،ص 689).
أَمّا الاعلانُ فهو المبالَغَةُ في الإظهارِ ؛ ولذلك قال الفقهاءُ باستحبابِ اعلانِ الزَّواجِ .
وقد عَرّفُوا الإعلانَ بِأَنَّهُ : هو مجموعةُ الانشطَةِ التي يُمكِنُ عن طريقِها تَوْجيهُ رسالَةٍ شَفَوِيَّةٍ أَوْمَرْئِيَّةٍ ويكونُ المُرسِلُ هنا أَي: المقصودُ بالرِّسالَةِ هو جُمهورُ المُسْتَهْلِكينَ من السُّلْعَةَ أَو الخِدْمَةِ ؛ وذلكَ بواسِطَةِ جِهَةٍ معلومَةٍ مقابلَ أَجْرٍ مَدفوعٍ .
وَعُرِّفَ الاعلانُ التِّجاريُّ بِأَنَّهُ : عَمَلِيَّةُ اتصالٍ مدفوعةٌ تستَهدِفُ إِعلامَ شَخْصٍ أَو أَكثَر وَالتَّأثيرِ عليهِ. ( معلا، الاصولُ العلميَّةُ للترويجِ ، ص 296).
وقد استخدم الاعلانُ في مجال التسويقِ والذي هو اداةٌ من أَدَواتِ التَّسويقِ . واستخدمت اساليبُ متعددةٌ للتأثيرِ على عقلِ المستهلكِ بل حتى على عقلِهِ الباطن فيشتري السُّلعَةَ بشكلٍ لاشعوريٍّ كما في حالةِ الاعلانِ اللاشعوريِّ .
والتَّسْويقُ عِلْمٌ قائِمٌ بذاتِهِ وُظِّفَ فيهِ أَكْثَرُ من علمٍ كَعِلمِ النَّفْسِ وعلم الاجتماعِ لِلتأثيرِ على المُستهلِكِ .
هَلْ استَخْدَمَ القُرآنُ الكريمُ الاعلانَ في اسالِيبِهِ؟
-------------------------------------
تحدثَ القُرآنُ الكريم عن نبيِّ الله نوحٍ (ع) في رفعِ صوتِهِ كأُسلُوب من اساليبِ الاعلان الصَّوْتِيِّ . يقولُ اللهُ تعالى :
(ثُمَّ إِنِّىٓ أَعْلَنتُ لَهُمْ وَأَسْرَرْتُ لَهُمْ إِسْرَارًا). نوح: الاية: 9 . واستخدم القرآنُ الكريمُ الاعلانَ للترويج للعسلِ باعتبارهِ شفاءٌ للناس. يقولُ اللهُ تعالى:
(ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا ۚ يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ).النحل: الاية: (69).
الاعلان القرآنيُّ لمشروبات الجنة
----------------------------
لتسويقِ مشروباتِ الجَنَّةِ استَخْدَمَ القُرآنُ الكريمُ اسلوب الاعلانِ والترغيب في نعيمها وشرابها مقارِناً بينها وبين مشروبات الدُّنيا المشوبةِ بالأَلَمِ والاذى . يقولُ تعالى:
(مَّثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ ۖ فِيهَا أَنْهَارٌ مِّن مَّاءٍ غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِّن لَّبَنٍ لَّمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِّنْ خَمْرٍ لَّذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِّنْ عَسَلٍ مُّصَفًّى ۖ وَلَهُمْ فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ ۖ كَمَنْ هُوَ خَالِدٌ فِي النَّارِ وَسُقُوا مَاءً حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَاءَهُمْ (15)
في مقارنَةٍ بين مشروبات الدنيا ومشروبات الجنة ، ومقارَنَةٍ بين نعيمِ الْجَنَّةِ وعذابِ الآخِرَةِ. ماءُ الدنيا يتغير ويأسَنُ ، ولبنُ الدنيا يفسد ويتغير وخمر الدنيا فيه اذىً وصداع وهذه لذة للشاربين ، وعسلُ الجَنَّةِ مُصَفَّى من كل شائبة على خلاف عسل الدنيا المخلوط بالشوائب . فهذا تسويقً وترغيبٌ بهذهِ المشروبات التي لايشوبها نقصٌ ولايصحبها أَذىً كمشروباتِ الدنيا .
فقد ذكر اللهُ خمر الدنيا بنقائصها بمفهوم المخالفة ، اذ انَّ خمرَ الآخرةِ " لايصدعون عنها ولاينزفون " وبمفهوم المخالفة ، خمر الدنيا يصدَّعون عنها ويُنزفون. قال تعالى واصفاً خمرَ الجنة:
(لَّا يُصَدَّعُونَ عَنْهَا وَلَا يُنزِفُونَ).الواقعة: الاية: 19.
خمر الجنَّةِ فهو لذَّةٌ للشاربين . هذا اسلوب تسويق وتشويق وترغيب في هذه المشروبات وقد قارنها بمشروبات الدنيا ومايعتورها من نقائص .
ايضاً سوَّقَ شراب اهل الجنة ورغَّبَ فيه عن طريق الاعلان عنه .كما في قوله عزَّ اسمُهُ:
{إِنَّ الأبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ* عَلَى الأرَآئِكِ يَنظُرُونَ* تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيمِ* يُسْقَوْنَ مِن رَّحِيقٍ مَّخْتُومٍ* خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ* وَمِزَاجُهُ مِن تَسْنِيمٍ* عَيْناً يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ} (22ـ28). فهذا تسويق لهذا الشراب الطاهر ووصفه بأنّهُ مختوم ومختوم بالمسك فهو لذيذ وطيب الرائحة . وهذا اعلانٌ استخدمه القرآنُ الكريمُ لتسويق الجنة وعرضها عرضاً طيباً ليشتاق اليها من يرغب فيها ، وذكر في هذا السياق مفردة التنافس ليوحي بهذا الاعلان التنافسي .
وتحدث عن الجنة والمغفرة باسلوب اعلانيٍّ لتسويقها والترغيب بها ، واستخدم مفردة المسارعة التي توحي اننا في ميدان سباق لابد ان نصل الى الهدف بسرعةٍ .
(وَسَارِعُوا إِلَىٰ مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ). آل عمران: الاية: (133). وفي آيَةٍ أُخرى استخدم مفردة سابقوا :
(سَابِقُوا إِلَىٰ مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ أُعِدَّتْ لِلَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ ۚ ذَٰلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ ۚ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ). الحديد: الاية: (21).
ولعلَّ البعضُ يعترضُ عليَّ لانني أكثرتُ من ذكرِ التسويق ، وهذه مفردةٌ مادِيَّةٌ فكيف تستخدمها للترويج للقيم ولنعيمِ الآخرة الذي لايشبهُ نعيمَ الدُّنيا الاّ بالألفاظ فقط ؛ فخمرُ الدنيا يشتركُ معَ خمرِ الآخرةِ باللفظِ فقط ولكنه يختلفُ عنهُ اختلافاً كليّاً بالطعم والرائحة فلايوجد اشتراك الا باللفظ. ، ولكنَّ القرآنَ الكريم استخدمَ مفردةَ التِّجارةِ لامور الاخرة واعتبر رأسمالَ هذهِ التجارة الايمان بالله والرسول والجهاد بالاموال والانفس ، وهذهِ هي التِّجارةُ الحَقَّةُ ، التِّجارَةُ التي تُنجي من عذابٍ أَليمٍ : يقول الله تعالى :
({يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَىٰ تِجَارَةٍ تُنجِيكُم مِّنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ (10) تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ (11) يَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَيُدْخِلْكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ ۚ ذَٰلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ). الصَّف: الاية:(12)}. فلامانعَ من استخدامِ مفردةِ التسويق بعدَ أَنْ استخدمَ القرآنُ مفردةَ التجارة وهو يتحدثُ عن شؤونٍ أُخرويَّةٍ .
وفي مسأَلَةِ الحَجِّ استخدم القرآنُ اساليب التسويق والتشويق باسلوب اعلاني جميل للدعوة الى قضية كبرى وهي قضيَّة الحج :
("وأذّن في الناس بالحجِّ يأتوك رجالا وعلى كلّ ضامر يأتين من كل فج عميق * ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في أيام معلومات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام فكلوا منها وأطعموا البائس الفقير"). الحج: الايات: 27-28.
هنا نقرأ في الآيَةِ الشريفةِ " وَأَذِّن" والأَذانُ هو اعلانٌ صوتيٌّ ، وذكر اللهُ تعالى " منافع للناس " من اجل تسويق وتشويق فكرة الحج للناس وان كانوا يأتونَ من مكانٍ بعيد ، ولكن هذه المنافع ربطها القران الكريم بذكر الله ، وربط مارزقهم الله من بهيمة الانعام لاليأكلوا منها فقط وانما ليطعموا البائس الفقير ايضاً ؛ لاننا لانقرأ اعلاناً مادياً يستهدف ربحاً مادياً بل نقرأ اعلاناً الهياً طافحاً بالقيم الاخلاقيّة .
وفي الختام فإنَّ القرآنَ الكريم استخدم الاعلانَ كأُسلوبٍ من اساليب التسويق للافكار والمفاهيم ، ولكنه يختلف عن اعلانات التُّجار التي تستهدفُ الربحَ الماديَّ فقط وفيها كذب وتضليل واغراء وخداع ، ولكنّ الاعلانَ القُرآنيَّ يتميَّزُ بالصدقِ والشَّفافيَّةِ وعرض ِالافكار ِباسلوبٍ يرتقي بالدنيا ويُحَلِّقُ بها في اجواءِ الآخِرَةِ .

  

زعيم الخيرالله
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/09/15



كتابة تعليق لموضوع : الإعلانُ في القُرآنِ الْكَرِيم
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو فضل الياسين ، على من دخلهُ كان آمنا ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : الاية التي حيرت المفسرين وتاهوا واختلفوا في معناها وضلوا ضلالا بعيدا لنقرا تفسيرها عن اهل القران المعصومين صلوات الله وسلامه عليهم من تفسير البرهان للسيد البحراني بسم الله الرحمن الرحيم (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبارَكاً وهُدىً لِلْعالَمِينَ فِيهِ آياتٌ بَيِّناتٌ مَقامُ إِبْراهِيمَ ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً 96- 97) من سورة ال عمران 1-عن عبد الخالق الصيقل ، قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن قول الله: (ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً). فقال: «لقد سألتني عن شي‏ء ما سألني عنه أحد ، إلا ما شاء الله- ثم قال-: إن من أم هذا البيت وهو يعلم أنه البيت الذي أمر الله به ، وعرفنا أهل البيت حق معرفتنا كان آمنا في الدنيا والآخرة». 2-عن علي بن عبد العزيز ، قال: قلت لأبي عبد الله (عليه السلام): جعلت فداك ، قول الله: (آياتٌ بَيِّناتٌ مَقامُ إِبْراهِيمَ ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً) وقد يدخله المرجئ والقدري والحروري والزنديق الذي لا يؤمن بالله؟ قال: «لا ، ولا كرامة». قلت: فمن جعلت فداك؟ قال: «من دخله وهو عارف بحقنا كما هو عارف له ، خرج من ذنوبه وكفي هم الدنيا والآخرة». 3-عن أبي عبد الله (عليه السلام) في قوله عز وجل: (ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً). قال: «في قائمنا أهل البيت ، فمن بايعه ، ودخل معه ، ومسح على يده ، ودخل في عقد أصحابه ، كان آمنا».

 
علّق محمدصادق صادق 🗿💔 ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : قصه مأُثره جدا ومقتبسه من واقع الحال 💔💔

 
علّق قاسم محمد عبد ، على ماذا قال المالكي وماذا قال الحارثي؟ - للكاتب عبد الحمزة الخزاعي : عزيزي الاستاذ عبد الحمزه اتذكر وانا وقتها لم اتجاوز الاربعة عشر عاما اخذني والدي المرحوم معه الى بيت المدعوا حسين علي عبود الحارثي وكان محافظا ل ديالى وقتها لكي يستفسر عن عن اخي الذي اخذ من بيتنا سحلوه سحلا وانا شاهدت ماجرى بام عيني بتهمة الانتماء لحزب الدعوه طلب والدي فقط ان يعرف مصير اخي فقط ولم يساعدنا بل قال لوالدي انك لم تربي ابنك الظال تربيه الاوادم والا لما انتمى لحزب الدعوه رأيت انكسار والدي عندما سمع هذا الكلام ثم اتصل بمدير امن ديالى وقتها وساله هل لديكم شخص معتقل باسم جاسم محمد عبد علوان الطائي فقال له لا يوجد عندنا احد معتقل بهل الاسم عندما اطلق سراح اخي بعد حرب الكويت اخبرنا بانه كان معتقلا في اقبيه مديرية امن ديالى لمدة ثلاث سنوات فقط تعذيب بالضبط في وقت تواجدنا ببيت المحافظ مقابلتنا معه بداية علما ان اخي المرحوم اعتقل في سنة ٨١

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : عبارات الثناء والمدح والاعتراف بالفضل من الاخرين تسعد اي شخص وتشعره بالفخر وذلك لتقدير الغير له والامتنان للخير الذي يقدمه، لذا يحاول جاهدًا التعبير عن شعوره بالود ويحاول الرد بأفضل الكلمات والتي لا تقل جمالًا عن كلمات الشكر التي تقال له، لذا سنعرض في هذه الفقرة بعض الردود المناسبة للرد على عبارات الشكر والتقدير:

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : عبارات الثناء والمدح والاعتراف بالفضل من الاخرين تسعد اي شخص وتشعره بالفخر وذلك لتقدير الغير له والامتنان للخير الذي يقدمه، لذا يحاول جاهدًا التعبير عن شعوره بالود ويحاول الرد بأفضل الكلمات والتي لا تقل جمالًا عن كلمات الشكر التي تقال له، لذا سنعرض في هذه الفقرة بعض الردود المناسبة للرد على عبارات الشكر والتقدير:

 
علّق نيرة النعيمي ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : كل الشكر لمن وقف معي بحرف أو موقف أو دعاء حتى لو لم أكن على تواصل معه أو حتى على خلاف ففي النوائب تجتمع الارواح ولا تتباعد إلا السيئة منها. احب الناس الحلوه اللطيفه مره احب اللي يقدمون المساعده لو مايعرفونك لو ماطلبتي منهم بعد ودي اعطيهم شيء أكبر من كلمة شكرا. من شكر الله شكر عباد الله الذين جعلهم الله سببا في مساعدتك فمن عجز عن الشكر الله فهو عن الشكر الله أعجز دفع صدقة للفقراء والمحتاجين قربة لله الذى أعطاك ووهبك هذا النعم حمد لله وشكره بعد تناول الطعام والشراب. بشكر كل حد وقف جنبي باخر فترة مرت عليا وتجاوزها معي. شكرا لتلك القلوب النقية التي وقفت معي ورفعت اكفها بالدعاء لي بالشفاء والعافية. شكرا لحروفي لانها وقفت معي و تحملت حزني و فرحي سعادتي و ضيقي و همي شكرا لانها لم تخذلني و لم تخيب ظني شكرا لانها ستبقى معي الى الأبد. ا

 
علّق نيرة النعيمي ، على تفلسف الحمار فمات جوعًا - للكاتب نيرة النعيمي : تعجز حروفي أن تكتب لك كل ما حاولت ذلك، ولا أجد في قلبي ما أحمله لك إلا الحب والعرفان والشكر على ما قدمت لي. من لا يشكر الناس لا يشكر الله، وأنت تستحق أندى عبارات الشكر والعرفان فلولا الله ثم أنت لما حققت ما أريد، فقد كنت الداعم الأول، والمحفز الأكبر، والصديق الذي لا يغيره الزمان. بكل الحب والوفاء وبأرق كلمات الشكر والثناء، ومن قلوب ملؤها الإخاء أتقدم بالشكر والثناء على وقوفك إلى جانبي في الحل والترحال، وفي الكرب والشدة. القلب ينشر عبير الشكر والوفاء والعرفان لك على كل ما بذلته في سبيل أن نصل إلى ما طمحنا إليه جميعًا، فقد كان نجاحنا اليوم ثمرة العمل المشترك الذي لم يكن ليتحقق لولا عملنا جميعاً في مركب واحد، وهنا نحن نجونا جميعاً، فكل الشكر والعرفان لكم أيها الأحبة. رسالة أبعثها بملء الحب والعطف والتقدير والاحترام، أرى قلبي حائراً، ولساني عاجزاً، وقلبي غير قادر على النطق بعبارات الشكر والعرفان على تقدير الجميل الذي لن أنساه في حياتي. يعجز الشعر والنثر والكلام كله في وصف فضلك، وذكر شكرك، وتقدير فعلك، فلك كل الثناء، وجزيل الشكر، وصادق العرفان، على كل ما فعلت وتفعل.

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : شكرا لجهودكم المثمره

 
علّق نيرة النعيمي ، على الموقف الوبائي : 225 اصابة و 390 حالة شفاء و 7 وفياة مع اكثر من 63 الف ملقح : كل التوفيق والتالق عام خير بركة للجميع

 
علّق Khitam sudqi ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : في المرحلة المقبلة ستكون بيد القطاعات الصحية والتعليمية وقطاع العدل والشؤون الاجتماعية، بديلاً عن قطاعات المال والاقتصاد والبورصات والأسهم

 
علّق نيرة النعيمي ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : كل الشكر والتقدير لكم

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على رحمك الله يا ام هادي... - للكاتب الشيخ مصطفى مصري العاملي : سماحة الشيخ الجليل مصطفى مصري العاملي دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رحم الله الخالة وابنة الخالة وموتاكم وموتانا وجميع موتى المؤمنين والمؤمنات في مشارق الأرض ومغاربها. لازال جنابكم يتلطف علينا بالدعاء بظهر الغيب فجزاكم الله خير جزاء المحسنين ودفع عنكم بالنبيّ المختار وآله الأطهار مايهمكم وما لاتهتمون به من أمر الدنيا والآخرة وآتاكم من كل ماسألتموه وبارك لكم فيما آتاكم وجعلكم في عليين وأناكم شفاعة أمير المؤمنين صلوات الله عليه يوم يأتي كل أناسٍ بإمامِهِم وأدخلكم في كلّ خير أدخل فيه محمدا وآلَ محمدٍ وأخرجكم من كل سوء أخرجَ منه محمدا وآلَ محمدٍ. دمتم بخيرٍ وعافيةٍ شيخنا الكريم. الشكر الجزيل للإدارة الموقرة على النشر ومزاحماتنا المتواصلة.

 
علّق فياض ، على (يا جناب الأب. بالحقيقة) تكونون أحرارا - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ماشاء الله تبارك وتعالى، وفقكم الله وسدد خطاكم...

 
علّق محمود الزيات ، على الجاحظ ورأيه في معاوية والأمويين - للكاتب ماجد عبد الحميد الكعبي : إن كان الجاحظ قد كتب هذا أو تبنى هذا فهو كذاب مفتر لا يؤخذ من مثله تاريخ و لا سنة و لا دين مثله مثل كثير!!!!!!!.. للحكم الأموي مثالب و لا شك لكن هذه المبالغات السمجة لا تنطلي حتى على صبيان كتاب في قرية !! لايجب ان تتهم الاخرين بالكذب قبل ان تبحث بنفسك عن الحقيقة وخاصة حقيقة الحكم الاجرامي الاموي  

 
علّق محمدحسن ، على وفاة فاطمة الزهراء (ع ) - للكاتب علي الصفار الكربلائي : احسنتم كثير لكن ليس بوفاة بل استشهاد السيدة فاطمة الزهراء موفقين ان شاءالله.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . يسرى البيطار
صفحة الكاتب :
  د . يسرى البيطار


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net