صفحة الكاتب : السيد زين العابدين الغريفي

شهادة الإمام الحسن (عليه السلام) ومحاولات الإخفاء والإنكار
السيد زين العابدين الغريفي

 لعب النهج الأموي دوراً خطيراً ومفصلياً في الواقع الإسلامي وكتابة تأريخه ، فعمدوا إلى تحريف الوقائع وتغيير شخوصها عبر تقريب الوضاعين والقصاصين ورواة الإسرائيليات من أجل تبييض صفحة الحكام وابراز صورة مشرقة لهم ولو تطلب ذلك الكذب والتزوير ، ومن أجلى مصاديق ذلك هو محاربتهم المستمرة للبيت العلوي فإنه مع كونهم مجمع الفضائل ومهبط الوحي والتنزيل وسادة المسلمين في الدنيا والآخرة بنصوص قطعية لا تقبل الخطأ أو التأويل استطاع الإعلام الأموي تضليل طائفة كبيرة من المسلمين وتغييب الحقائق عنهم وتحريفها لأجل اقصاء أئمة أهل البيت (عليهم السلام) عن مقاماتهم التي نزلهم الله تعالى بها فضلاً عن اخفاء مظلوميتهم وما جرى عليهم من جور واضطهاد انتهاء بالقتل والإستشهاد .

ومنشأ هذا العداء الحسد والحقد نتيجة لإمتلاك بني هاشم ملكات وقابليات جعلتهم مؤهلين لحب الناس ومودتهم مصداقاً لقوله تعالى : [فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ] الرعد/37 ، ثم تعدى إلى الصراع على السلطة والحاكمية التي هي حق منحه الله تعالى لأهل البيت (عليهم السلام) ، فحارب معاوية علياً (عليه السلام) وقتل كبار أصحابه ومحبيه كما حارب الحسن (عليه السلام) واغتاله بالسم .

وقد اتفقت كلمات المؤرخين وأرباب التراجم على اغتيال الحسن (عليه السلام) بالسم ، ورويت في ذلك أخبار مستفيضة دلت القرائن على الوثوق والاطمئنان بصدورها ، ولذا لم يستطع أحد ممن يعتد به من المحققين انكار ذلك وتضعيفه ، بل روي واشتهر إن السم من وضع زوجته (جعدة بنت الأشعث) حيث سقي السم داخل بيته .

ويجدر بكل باحث منصف أن ينقب عن الدوافع وراء ذلك ؛ إذ لا يعقل أن يبادر أحد إلى قتل آخر من دون سبب وجيه يدعو إلى ذلك ، ويظهر في المقام احتمالان لا ثالث لهما :

الأول : وجود عداوة بين الزوج وزوجته تدعو الزوجة إلى التخلص من زوجها ولو عن طريق قتله .

الثاني : وجود محرك خارجي دفع الزوجة لسم زوجها ، وهو إما الإغراء بالمال أو السلطة أو نحو ذلك من متاع الدنيا الفاني .

وبأدنى تأمل يمكن دفع الاحتمال الأول وابطاله ؛ بلحاظ عدم وجود أثر ولو ضعيف يدل على حصول خلاف فضلاً عن شقاق بين السبط الشهيد (عليه السلام) وزوجته ، وعلى فرض وقوعه فسيرة أهل البيت (عليهم السلام) ماضية على طلاق من لا ترغب بالعيش معهم وفي ظل بيتهم ، فلا وجود لمقتضٍ حقيقي يدفع الزوجة لارتكاب هذه الجريمة بحق زوجها. 

وهنا يرجح الاحتمال الثاني ويقوي القيمة الإحتمالية لحصوله ، إذ لا ريب في إن المستفيد الأبرز من التخلص من الحسن (عليه السلام) هو معاوية بن أبي سفيان ؛ إذ يفتح المجال للاستبداد بالسلطة وأخذ البيعة لابنه يزيد من المسلمين بلا معارضة ، فبنود الصلح والهدنة تنص على إن الحكم يعود إلى الحسن (عليه السلام) بعد هلاك معاوية وهذا يمثل مانعاً عن توريث الحكم لابنه ، ولأجل عدم إثارة الرأي العام ضد معاوية بعدما قوي سلطانه وتمكن من زمام القيادة رأى ضرورة التخلص من الإمام الحسن (عليه السلام) واغتياله ، وقد روى ذلك في الكثير من مصادر أهل السنة فضلاً عن إجماع أهل البيت (عليهم السلام) وأتباعهم على وقوع ذلك ، وهذا ما احتمله ابن تيمية رغم استبعاده لتدخل معاوية في سم الحسن (عليه السلام) بقوله : [فإن كان قد وقع من ذلك فهو من باب قتال بعضهم بعضاً كما تقدم ، وقتال المسلمين بعضهم بعضاً بتأويل ، وسب بعضهم بعضاً بتأويل ، وتكفير بعضهم بعضاً بتأويل] . 

وتوجد قرائن كثيرة يمكن للباحث أن يعتمد عليها في إثبات القضية منها : شهرة تخلص معاوية من مناوئيه بالسم فقد عمد إلى سم سعد بن أبي وقاص وعبد الرحمن بن خالد بن الوليد ومالك الأشتر وغيرهم فضلاً عن قتله لكبار الصحابة أمثال عمار بن ياسر وعمر بن الحمق الخزاعي وحجر بن عدي وأصحابه ، واظهار معاوية الفرح والسرور عندما بلغه موت الحسن (عليه السلام) ، ونحو ذلك .

بيد إن النهج الأموي دأب على محاولة طمس الحقائق فتارة يقوم بعضهم بإسناد السم إلى المجهول واجمال الواقعة من دون تفصيل وآخرون ينكرون علاقة معاوية بذلك رغم دلالة كل القرائن الحالية والمقالية على صدور الأمر منه في حين نقل آخرون الحدث بكل أمانة من دون بتر أو تلاعب منهم ؛ ليكشف عن دخول الهوى والتشهي في قبول المرويات التاريخية أو رفضها فما يوافق مصالح حكامهم يقبل وإن كان راويه وضاعاً كذاباً وما يخالفه يرفض ولو كان اسناده في أعلى درجات الصحة ، ولنا عشرات الشواهد في رد الأخبار عن الثقات لمجرد كون الخبر يمس شخوصاً قد ركبت حولهم هالة من القداسة الموهومة .

  

السيد زين العابدين الغريفي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/09/15



كتابة تعليق لموضوع : شهادة الإمام الحسن (عليه السلام) ومحاولات الإخفاء والإنكار
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو فضل الياسين ، على من دخلهُ كان آمنا ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : الاية التي حيرت المفسرين وتاهوا واختلفوا في معناها وضلوا ضلالا بعيدا لنقرا تفسيرها عن اهل القران المعصومين صلوات الله وسلامه عليهم من تفسير البرهان للسيد البحراني بسم الله الرحمن الرحيم (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبارَكاً وهُدىً لِلْعالَمِينَ فِيهِ آياتٌ بَيِّناتٌ مَقامُ إِبْراهِيمَ ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً 96- 97) من سورة ال عمران 1-عن عبد الخالق الصيقل ، قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن قول الله: (ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً). فقال: «لقد سألتني عن شي‏ء ما سألني عنه أحد ، إلا ما شاء الله- ثم قال-: إن من أم هذا البيت وهو يعلم أنه البيت الذي أمر الله به ، وعرفنا أهل البيت حق معرفتنا كان آمنا في الدنيا والآخرة». 2-عن علي بن عبد العزيز ، قال: قلت لأبي عبد الله (عليه السلام): جعلت فداك ، قول الله: (آياتٌ بَيِّناتٌ مَقامُ إِبْراهِيمَ ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً) وقد يدخله المرجئ والقدري والحروري والزنديق الذي لا يؤمن بالله؟ قال: «لا ، ولا كرامة». قلت: فمن جعلت فداك؟ قال: «من دخله وهو عارف بحقنا كما هو عارف له ، خرج من ذنوبه وكفي هم الدنيا والآخرة». 3-عن أبي عبد الله (عليه السلام) في قوله عز وجل: (ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً). قال: «في قائمنا أهل البيت ، فمن بايعه ، ودخل معه ، ومسح على يده ، ودخل في عقد أصحابه ، كان آمنا».

 
علّق محمدصادق صادق 🗿💔 ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : قصه مأُثره جدا ومقتبسه من واقع الحال 💔💔

 
علّق قاسم محمد عبد ، على ماذا قال المالكي وماذا قال الحارثي؟ - للكاتب عبد الحمزة الخزاعي : عزيزي الاستاذ عبد الحمزه اتذكر وانا وقتها لم اتجاوز الاربعة عشر عاما اخذني والدي المرحوم معه الى بيت المدعوا حسين علي عبود الحارثي وكان محافظا ل ديالى وقتها لكي يستفسر عن عن اخي الذي اخذ من بيتنا سحلوه سحلا وانا شاهدت ماجرى بام عيني بتهمة الانتماء لحزب الدعوه طلب والدي فقط ان يعرف مصير اخي فقط ولم يساعدنا بل قال لوالدي انك لم تربي ابنك الظال تربيه الاوادم والا لما انتمى لحزب الدعوه رأيت انكسار والدي عندما سمع هذا الكلام ثم اتصل بمدير امن ديالى وقتها وساله هل لديكم شخص معتقل باسم جاسم محمد عبد علوان الطائي فقال له لا يوجد عندنا احد معتقل بهل الاسم عندما اطلق سراح اخي بعد حرب الكويت اخبرنا بانه كان معتقلا في اقبيه مديرية امن ديالى لمدة ثلاث سنوات فقط تعذيب بالضبط في وقت تواجدنا ببيت المحافظ مقابلتنا معه بداية علما ان اخي المرحوم اعتقل في سنة ٨١

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : عبارات الثناء والمدح والاعتراف بالفضل من الاخرين تسعد اي شخص وتشعره بالفخر وذلك لتقدير الغير له والامتنان للخير الذي يقدمه، لذا يحاول جاهدًا التعبير عن شعوره بالود ويحاول الرد بأفضل الكلمات والتي لا تقل جمالًا عن كلمات الشكر التي تقال له، لذا سنعرض في هذه الفقرة بعض الردود المناسبة للرد على عبارات الشكر والتقدير:

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : عبارات الثناء والمدح والاعتراف بالفضل من الاخرين تسعد اي شخص وتشعره بالفخر وذلك لتقدير الغير له والامتنان للخير الذي يقدمه، لذا يحاول جاهدًا التعبير عن شعوره بالود ويحاول الرد بأفضل الكلمات والتي لا تقل جمالًا عن كلمات الشكر التي تقال له، لذا سنعرض في هذه الفقرة بعض الردود المناسبة للرد على عبارات الشكر والتقدير:

 
علّق نيرة النعيمي ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : كل الشكر لمن وقف معي بحرف أو موقف أو دعاء حتى لو لم أكن على تواصل معه أو حتى على خلاف ففي النوائب تجتمع الارواح ولا تتباعد إلا السيئة منها. احب الناس الحلوه اللطيفه مره احب اللي يقدمون المساعده لو مايعرفونك لو ماطلبتي منهم بعد ودي اعطيهم شيء أكبر من كلمة شكرا. من شكر الله شكر عباد الله الذين جعلهم الله سببا في مساعدتك فمن عجز عن الشكر الله فهو عن الشكر الله أعجز دفع صدقة للفقراء والمحتاجين قربة لله الذى أعطاك ووهبك هذا النعم حمد لله وشكره بعد تناول الطعام والشراب. بشكر كل حد وقف جنبي باخر فترة مرت عليا وتجاوزها معي. شكرا لتلك القلوب النقية التي وقفت معي ورفعت اكفها بالدعاء لي بالشفاء والعافية. شكرا لحروفي لانها وقفت معي و تحملت حزني و فرحي سعادتي و ضيقي و همي شكرا لانها لم تخذلني و لم تخيب ظني شكرا لانها ستبقى معي الى الأبد. ا

 
علّق نيرة النعيمي ، على تفلسف الحمار فمات جوعًا - للكاتب نيرة النعيمي : تعجز حروفي أن تكتب لك كل ما حاولت ذلك، ولا أجد في قلبي ما أحمله لك إلا الحب والعرفان والشكر على ما قدمت لي. من لا يشكر الناس لا يشكر الله، وأنت تستحق أندى عبارات الشكر والعرفان فلولا الله ثم أنت لما حققت ما أريد، فقد كنت الداعم الأول، والمحفز الأكبر، والصديق الذي لا يغيره الزمان. بكل الحب والوفاء وبأرق كلمات الشكر والثناء، ومن قلوب ملؤها الإخاء أتقدم بالشكر والثناء على وقوفك إلى جانبي في الحل والترحال، وفي الكرب والشدة. القلب ينشر عبير الشكر والوفاء والعرفان لك على كل ما بذلته في سبيل أن نصل إلى ما طمحنا إليه جميعًا، فقد كان نجاحنا اليوم ثمرة العمل المشترك الذي لم يكن ليتحقق لولا عملنا جميعاً في مركب واحد، وهنا نحن نجونا جميعاً، فكل الشكر والعرفان لكم أيها الأحبة. رسالة أبعثها بملء الحب والعطف والتقدير والاحترام، أرى قلبي حائراً، ولساني عاجزاً، وقلبي غير قادر على النطق بعبارات الشكر والعرفان على تقدير الجميل الذي لن أنساه في حياتي. يعجز الشعر والنثر والكلام كله في وصف فضلك، وذكر شكرك، وتقدير فعلك، فلك كل الثناء، وجزيل الشكر، وصادق العرفان، على كل ما فعلت وتفعل.

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : شكرا لجهودكم المثمره

 
علّق نيرة النعيمي ، على الموقف الوبائي : 225 اصابة و 390 حالة شفاء و 7 وفياة مع اكثر من 63 الف ملقح : كل التوفيق والتالق عام خير بركة للجميع

 
علّق Khitam sudqi ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : في المرحلة المقبلة ستكون بيد القطاعات الصحية والتعليمية وقطاع العدل والشؤون الاجتماعية، بديلاً عن قطاعات المال والاقتصاد والبورصات والأسهم

 
علّق نيرة النعيمي ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : كل الشكر والتقدير لكم

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على رحمك الله يا ام هادي... - للكاتب الشيخ مصطفى مصري العاملي : سماحة الشيخ الجليل مصطفى مصري العاملي دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رحم الله الخالة وابنة الخالة وموتاكم وموتانا وجميع موتى المؤمنين والمؤمنات في مشارق الأرض ومغاربها. لازال جنابكم يتلطف علينا بالدعاء بظهر الغيب فجزاكم الله خير جزاء المحسنين ودفع عنكم بالنبيّ المختار وآله الأطهار مايهمكم وما لاتهتمون به من أمر الدنيا والآخرة وآتاكم من كل ماسألتموه وبارك لكم فيما آتاكم وجعلكم في عليين وأناكم شفاعة أمير المؤمنين صلوات الله عليه يوم يأتي كل أناسٍ بإمامِهِم وأدخلكم في كلّ خير أدخل فيه محمدا وآلَ محمدٍ وأخرجكم من كل سوء أخرجَ منه محمدا وآلَ محمدٍ. دمتم بخيرٍ وعافيةٍ شيخنا الكريم. الشكر الجزيل للإدارة الموقرة على النشر ومزاحماتنا المتواصلة.

 
علّق فياض ، على (يا جناب الأب. بالحقيقة) تكونون أحرارا - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ماشاء الله تبارك وتعالى، وفقكم الله وسدد خطاكم...

 
علّق محمود الزيات ، على الجاحظ ورأيه في معاوية والأمويين - للكاتب ماجد عبد الحميد الكعبي : إن كان الجاحظ قد كتب هذا أو تبنى هذا فهو كذاب مفتر لا يؤخذ من مثله تاريخ و لا سنة و لا دين مثله مثل كثير!!!!!!!.. للحكم الأموي مثالب و لا شك لكن هذه المبالغات السمجة لا تنطلي حتى على صبيان كتاب في قرية !! لايجب ان تتهم الاخرين بالكذب قبل ان تبحث بنفسك عن الحقيقة وخاصة حقيقة الحكم الاجرامي الاموي  

 
علّق محمدحسن ، على وفاة فاطمة الزهراء (ع ) - للكاتب علي الصفار الكربلائي : احسنتم كثير لكن ليس بوفاة بل استشهاد السيدة فاطمة الزهراء موفقين ان شاءالله.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ريم أبو الفضل
صفحة الكاتب :
  ريم أبو الفضل


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net