صفحة الكاتب : زاهر حسين العبدالله

ماهي ثمرات حياة الحسن المجتبى عليه السلام؟
زاهر حسين العبدالله

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

قال تعالى
{وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ الله جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ الله عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كذلك يُبَيِّنُ الله لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ(١٠٣)}آل عمران

هذه الآية المباركة لخصت لنا سيرة الإمام الحسن عليه السلام وما سيأتي من الروايات الأحاديث حيث كثرة الفتن في زمانه عند معسكره وكثرة الهرج والمرج في رعيته وقد رأى بعين الله سبحانه أن بيضة الإسلام تهدد بتفرق هذه الأمة ويخوض الناس في دماء بعضهم دون بصيرة ووعي من أمرهم فرأى أن المخرج الوحيد لهذه الأزمة أن يسير بسيرة جده المصطفى صلى الله عليه وآله في صلح الحديبية وسيرة أبيه أمير المؤمنين عليه السلام حينما
قال ( لما عزموا على بيعة عثمان:
(لقد علمتم أني أحق الناس بها من غيري، ووالله لأسلمن ما سلمت أمور المسلمين، ولم يكن فيها جور إلا علي خاصة، التماسا لأجر ذلك وفضله، وزهدا فيما تنافستموه من زخرفه وزبرجه)(١)
فالمدار كان على الحفاظ على بيضة الإسلام وحقن دماء المؤمنين وحفظ الأعراض فقام يوما خطيباً ليكمل المسيرة المحمدية وليمهّد الطريق لأخيه الإمام الحسين عليه السلام بعد أن بلّغ أقصى درجات الحجة على إيمان الناس واختبارهم بحيث لا عذر لأحد بعد أن يكون الحق كالشمس في رائعة النهار عند ثورة أخيه الحسين عليه السلام حيث
وقف وقال : أما بعد فاني والله لأرجو أن أكون قد أصبحت بحمد الله ومنه وأنا أنصح خلق لله لخلقه، وما أصبحت محتملا على مسلم ضغينة، ولا مريدا له بسوء ولا غائلة، ألا وإن ما تكرهون في الجماعة خير لكم مما تحبون في الفرقة، ألا وإني ناظر لكم خيرا من نظركم لأنفسكم، فلا تخالفوا أمري، ولا تردوا علي رأيي، غفر الله لي ولكم، وأرشدني وإياكم لما فيه المحبة والرضا. ... (٢)

فلو تأملنا خطاب الإمام الحسن الزكي عليه السلام بعين القلب لوجدنا أمورا عقدية في علم الإمامة بالغة الأهمية لا يعرفها إلا من أيقن بمنصب الإمامة التي نص عليها الله سبحانه لهم وخصها بهم عليهم السلام وتتركز في..
قوله عليه السلام: (وأنا أنصح خلق لله لخلقه) ، هنا يكشف أنه الوحيد الأعرف بصالح رعيته دون غيره رغم ما يحتمله من سوء الظن به من قراره الذي سيتخذه ،
وحين يقول: (ألا وإن ما تكرهون في الجماعة خير لكم مما تحبون في الفرقة) ينبه أنه أعلم منهم بمصلحة الأمة لأنه متصل أمره بالسماء حيث عقب

فقال: ألا وإني ناظر لكم خيرا من نظركم لأنفسكم، فلا تخالفوا أمري، ولا تردوا علي رأيي، غفر الله لي ولكم ... أي أنا أنظر بعين الله في أمركم فلا تختاروا ما يضركم ..

الحديث له دلالات عميقة في العقيدة ولكن يكفي ما ذكر على سبيل الإشارة..
وهنا نستلهم عدة فوائد مهمة لكل ذي بصيرة في سيرة الإمام الحسن عليه السلام من خلال الآية الكريمة في صدر المقال وما رافقه من أدلة من العترة الطاهرة .
والفوائد هي :
١-إذا دار الأمر بين الحق الخاص للإمام نفسه مقابل حفظ الكيان الإسلامي سيكون المقدم هو الحفاظ على الكيان الإسلامي ووحدته وقوته والبقاء على جوهره بين الناس. وهذا عينه ما فعله النبي الأعظم محمد صلى الله عليه وآله وسلم وأمير المؤمنين عليه السلام وتبعهم المجتبى عليه السلام فآثر الحفاظ على وحدة الأمة وعدم ابتلائها بحروب غير واضحة بشكل جلي في أبصارهم لعظم مكر أعدائه وتلبسهم بالإسلام وشدة خدعهم لضعاف المسلمين وعدم تورعهم عن القتل والهتك وسفك الدماء .

٢-إذا دار الأمر بين أن يحافظ على الخُلّص من حملة الدين والعقيدة وبقائهم ينشرون قيم السماء وتعاليم رسول الله وعترته عليهم السلام بين الناس أو أن يضحي بهم في حرب يفقد هؤلاء الحملة المؤتمنين على ضعفاء المسلمين فتقدم حياتهم في سبيل الحفاظ على راية الإسلام خفاقة.

٣-قد لزم الأمر أن يعلن الإمام الحسن المجتبى عليه السلام رأيه الصريح في تقييمه للنظام الذي صالحه لينزع ظلال النفاق والشقاق التي نشرها بين أتباعه ويكشف زيف خططه ضد الإسلام والمسلين فلا يكون لأحد عذر في اتباعه بعد ذلك .
تجد ذلك في خطبه مثل
حينما قام معاوية خطيباً بين قومه في رواية عن سعيد بن سويد قال:صلى بنا معاوية بالنخيلة الجمعة، فخطب ثم قال: إني والله ما قاتلتكم لتصلوا ولا لتصوموا ولا لتحجوا ولا لتزكوا إنكم لتفعلون ذلك، إنما قاتلتكم لأتأمر عليكم وقد أعطاني الله ذلك، وأنتم كارهون.
قال: فكان عبد الرحمن بن شريك إذا حدث بذلك يقول: هذا والله هو التهتك.(٣)

وإذا رأيت كلمات الإمام الحسن عليه السلام الصريحة في تقييم معاوية والمراسلات التي جرت بينهما مثل :
قال معاوية للحسن بن علي (عليه السلام):أنا أخير منك يا حسن، قال: وكيف ذاك يا ابن هند قال: لأن الناس قد أجمعوا علي ولم يجمعوا عليك، قال: هيهات هيهات لشر ما علوت يا ابن آكلة الأكباد المجتمعون عليك رجلان بين مطيع ومكره فالطائع لك عاص لله والمكره معذور بكتاب الله وحاش لله أن أقول أنا خير منك فلا خير فيك ولكن الله برأني من الرذائل كما برأك من الفضائل.(٤)

💡الخلاصة :
إن سيرة الإمام الحسن المجتبى عليه السلام وضعت الناس على المحجة البيضاء ليلها كنهارها فعرّف الناس الحق ومن أهله وعرّف الباطل ومن أهله أضف إلى أنها جسدت الفضائل والقيم والأخلاق المحمدية والكرم والسماحة والمحبة في قلوب المؤمنين في شخصية مولانا الزكي عليه السلام كما جسدها مولانا الإمام السجاد عليه السلام حينما
قال : أيها الناس أعطينا ستا وفضلنا بسبع: أعطينا العلم، والحلم، والسماحة، والفصاحة، والشجاعة، والمحبة في قلوب المؤمنين، وفضلنا بأن منا النبي المختار محمدا، ومنا الصديق، ومنا الطيار، ومنا أسد الله وأسد رسوله، ومنا سبطا هذه الأمة .. (٥)

فالسلام عليك يامولاي وابن مولاي يا أبا محمد الزكي عليك صلوات والله ورحمته وبركاته حين ولدت وحين استشهدت وحين تبعث حيا ورزقنا الله في الدنيا زيارتك وفي الآخرة شفاعتك والسلام عليك ورحمة الله وبركاته.


المصادر :
(١) حياة أمير المؤمنين (ع) عن لسانه لمحمد محمديان ج ٣ ص ٢٥١.
(٢) بحار الأنوار للعلامة المجلسي ج ٤٤ ص ٤٧
(٣) المصدر السابق ج ٤٤ ص ٥٣.
(٤) موسوعة كلمات الإمام الحسن (ع) - لجنة الحديث في معهد باقر العلوم (ع) ص ١٦٠.
(٥) بحار الأنوار للعلامة المجلسي ج ٤٥ ص ١٣٨.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


زاهر حسين العبدالله
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/09/15



كتابة تعليق لموضوع : ماهي ثمرات حياة الحسن المجتبى عليه السلام؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net