صفحة الكاتب : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

تاريخ المواكب الحسينية
الشيخ عبد الحافظ البغدادي

            حين نكتب عن تاريخ المواكب الحسينية لا يمكن أن نعزل المناسبات والشعائر الحسينية عن تاريخ العراق السياسي , وتاريخ العراق رسم بطريقين هما الطريق السياسي والطريق الشعبي الديني , فبقدر ما لعب السياسيون دورا في رسم صورة العراق وشكل نظامه وتوجهاته , رسمت الشعائر الحسينية آثاراً واضحةً على مجمل السياسات وعلى خارطة العراق الاجتماعية والسياسية والدينية , وكل السياسيين العراقيين بدون استثناء ينظرون للتراث الحسيني الشعائر والمواكب نظرة لا تخلو من  نظرة عدائية طائفية أحياناً,أو ولائية رجاء الضم التعبوي أو الكسب لصالح غايات حزبية... 

                  هذا جعل تاريخ المواكب الحسينية في رحم الأحداث, ومنذ انطلاقها لحد اليوم تعبر عن الطريقين تماما ,تعلن وقوفها أو رفضها لحالة سياسية ظالمة ,ومرة عقائدية دينية وشعبية على مستوى العراق والوطن العربي والعالم... هذا هو الفضاء العام , هذه ثقافة المواكب الحسينية في العراق وتاريخها السياسي ضد كل الحكام الظلمة والطغاة في الداخل وعلى المستوى الإقليمي والعالمي  , تاريخ الشعارات والردات تبين وقوفها بقوة مع الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة في دفاعه عن أرضه , وقد هدرت أصوات المعزين بالتضامن مع الشعب العربي أيام الاعتداء الثلاثي على مصر الحبيبة, وتأييد الثورة الجزائرية , والتنديد بالممارسات الطائفية لآل سعود لشيعة الحجاز وخنق الحريات ,واستنكرت المواقف المتخاذلة للأنظمة العربية من قضية فلسطين ... الخ , وفي هذه الفترة وقفت المواكب الحسينية بقوة تعلن ولائها لثورات الربيع العربي وخاصة ثورة البحرين ...
             هذه المواقف لم تمر بسلام ,لأنها مواقف حسينية  مبدئية غير متزحزحة , كلفت أصحاب المواكب والمشاركين والمساهمين ضريبة باهظة من الدماء والأرواح , قدمها العراقيون وغيرهم قربانا على مذبح الحرية منذ اندلاع ثورات " يا لثارات الحسين",       ابتدأت أولا بضريبة قطع الأيدي  زمن المعتصم إلى قطع الآذان واللسان زمن البكر وصدام , يضاف لها سيل الاتهامات الظالمة وإشاعات كاذبة تقول إن الشعائر الحسينية { من أصل فارسي} متناسين حقيقة تاريخية قول الإمامين الصادقين الباقرين{ع}" احيوا أمرنا رحم الله من أحيى أمرنا" كأن الفرس ليسو مسلمين شيعة لهم كل الحق في ممارسة شعائرهم الحسينية ..
            تضاف قضية أخرى مهمة جدا , هي إن الشيعة لم يكتبوا تاريخهم الفقهي والروائي والحديثي إلا بعد 250 سنة مما كتبه الأمويون بسبب حالة لست بصدد تناولها, فقد وثق الأمويون تاريخ الإسلام ما بين عام 70-75هـ , بينما أول من كتب من الشيعة الكليني المتوفى عام 328هـ , وبعدها كتب الصدوق بعد60 سنة , ثم جاء الشيخ الطوسي رحمه الله, ..... وجملة الحوادث السياسية في تاريخ العراق تبين إن الشيعة بعد ملحمة الطف ومن قبلها , ووصول طغاة الأرض للحكم أمثال معاوية وزياد ابن أبيه وابن عقبة , ثم الحجاج وعبد الله القسري وأمثالهم , وصلت الحال يرضى الإنسان أن تقول له " يا زنديق يا كافر" أهون من أن تقول له " يا شيعي " في هذه الأجواء كيف يكتب مؤرخ تاريخ العزاء والمجالس الحسينية وكيف يذكر اسم المنطقة والمعزين, فيصح أن نعتبر فترة الشعراء الحسينيين فترة نواة انعقاد المجالس دون شعائر المواكب واللطم , فجاءت الروايات مرسلة والأحاديث تحث الشيعة على التمسك بالموروث الحسيني رغم القتل والذبح والنفي.. 
                 والمصادر التي وثقت المواكب الحسينية  جاءت كلها في التاريخ الحديث , بعضها حددها المعنيون من رواية , مثلا:عزاء طويريج لم يوثق أهل المدينة  تاريخ موكبهم بصورة محددة, ولكن رواية تقول إن السيد مهدي بحر العلوم{قدسره} شارك فيه,هذا يعني إن الموكب  تأسس قبل فترة مرجعية السيد التي كانت قبل 250 سنة تقريبا .. ولكن لا يوجد تاريخ صحيح للتأسيس.
               ثم لعبت الحوادث السياسية بعد تأسيس الدولة العراقية دورا سلبيا ضد المواكب حين سيطر المذهب الواحد على مقدرات الحكم في العراق  ولم يضع زعماء الشيعة برنامجا مقابل تمذهب الدولة التي حاربت الشعائر الحسينية , بالسر غالبا , وفي العلن أحيانا,وهذا أجج الموقف بين زعماء المواكب والجمهور الحسيني والدولة, وظهرت الردات تبين سوء العلاقة بين الشعب والحكومة القومجية , كان ولا زال الشيعة  يمدون يد التقارب والوحدة الوطنية والدينية رغم شعورهم بغصة التفرقة الطائفية التي يمارسها ساسة العراق وقد حدث تلاحم شيعي سني عام 1920 م وأعطى ثماره في شهر رمضان في جلسات مشتركة تميزت بما اسماه ( علي الوردي في لمحاته ج5ص173) اسماه " المولد – التعزية" لما أقيمت الجلسات الدينية في مساجد الشيعة والسنة , وأثمر ذلك دعما لحركة الثورة العربية بقيادة الشريف حسين بن علي في الحجاز , فكتبوا أليه مطالبين تأسيس حكومة عربية دستورية في العراق , وقعها عدد كبير من علماء الدين وشيوخ العشائر , وحملها الشيخ محمد رضا الشبيبي إلى الحجاز ليسلمها أليه...
         وفي أيار من عام 1920وقع الاختيار على عدد من الوجهاء لتشكيل هيئة عليا لتمثيل العراق في التفاوض مع المحتلين , وأرسل السيد محمد تقي الشيرازي رسائل إلى الشريف حسين والى الرئيس الأمريكي ولسن يعرب فيها عن مطالب العراق باعتبار الموصل جزء من العراق , وان يكون احد أنجال الشريف حسين ملكا على العراق , وتأسست الدولة بعد التضحيات الكبرى في ثورة العشرين ,ولكن الروح الطائفية أبعدت الطيف الشيعي اقصاءً واحتقارا وظلما, في مأساة  كلفت العراق دماء وأموالاً وتضحيات , ذكرها العلوي في كتاب { الشيعة والدولة القومية }بشكل مقرف للإنسانية فكانت خيبة الأمل من سياسات الحكومات العراقية قاطبة , وموقفها من الشعائر الحسينية وتضحيات رجال الشيعة في العراق ...
             ولم تسلم الحوزة الدينية في النجف الأشرف وكربلاء المقدسة من ممارسات الأنظمة الدكتاتورية ,ونالت حصتها من الظلم والتهميش بسبب علاقات السلطة العراقية سلبا وإيجابا بحكومة إيران او بسبب موقف الفقهاء وزعماء الحوزة , وآخرها ما لاقاه شيعة العراق بسبب الحرب التي قادها صدام المقبور ضد التجربة الثورية الإسلامية بقيادة الإمام الخميني{قدسره} وبعد احتلال الكويت وخروج صدام هاربا منها , وضرب المقدسات الشيعية بالصواريخ والمدافع بعد الانتفاضة الشعبانية عام 1991وغلق وتهديم أكثر من 1500 حسينية وجامع للشيعة في العراق , وهدم ومصادرة 90%  ,من المدارس والمواكب التي بناها الشيعة في مدينتي كربلاء والنجف . بعد حرب الخليج  الأولى والثانية , ولم يسمح للشيعة ببناء مسجد أو حسينية في العراق لمدة 30 سنة الأخيرة من حكم البعث المقبور لغاية السقوط عام 2003 ..
              هذه الحوادث لها تأثير مباشر على الشعائر الحسينية , وكأن الحسين أرادها أن تكون ثورة دائمة , وهي فعلا كذلك, فكان نشأة وتطور العزاء والمواكب وانتشارها مقرون بالمواقف بين السلطة العراقية والشيعة العراقيين, فالمجالس العلنية المجازة من الحكومة ابتدأت في زمن المختار بن أبي عبيدة الثقفي, جاءت بعد ثورة كبرى ضد ظلم الاموين عام 65هـ وهذا مؤكد من الروايات  التي تقول إن المختار أرسل نادبات إلى شوارع الكوفة للندب على الحسين {ابن قتيبة- الإمامة والسياسة ج2 ص130} وكانت غايته تحريك الأجواء التعبوية , وتأسست المجالس العزائية ولكنها تحديدا حول قبور الأئمة{ع} ثم تطورت إلى بيوت الأئمة وأنصارهم يقيمون النياحة على أهل البيت{ع}, وكانوا يسمون الخطيب {نائح} لان المجلس لا يعدو النياحة والشعر والبكاء , واكبر قفزة عند الشيعة في القراءة الحسينية عندما كتب الشيخ{ ابن نما} أول مقتل " كتاب جمع فيه روايات يوم عاشوراء" ثم تلاه السيد { ابن طاووس} فأصبح عند الشيعة كتابين للقراءة فكان الذي يجلس على المنبر يقرا من هذين الكتابين يسمي قراء الحسين... وفي القرن السابع للهجرة أصبح قراءة المقتل عادة متبعة للشيعة , وأول من منع القراءة يوم العاشر الخليفة العباسي المستنصر بالله عام 640هـ- 1223م وهو أول منع علني من حاكم عباسي بعد انتشار المجالس حول صحن الإمامين الكاظمين {ع}في بغداد.. ويذكر ابن الجوزي (ج7 ص23)  إن اللطم جرى في صحن الإمام الكاظم {ع}يوم العاشر في القرن الخامس الهجري- الحادي عشر ميلادي , وهذا تاريخ آخر يوثق المواكب واللطم..
          ورغم محاولات الأمويين والعباسيين لمنع زيارة قبر الحسين {ع} وتشديد الإجراءات الظالمة وقتل وتهجير أصحاب المواكب إلا إن تلك الزيارات لم تتوقف ولم تنقطع( وقد عاصرنا صدام وظلمه وأجهزته وحزبه عندما أراد القضاء على الشعائر الحسينية و منع زيارة الحسين ) ولكنها تحولت بإصرار شيعة العراق إلى زيارة مليونية في زمانه , ثم انفجرت بشكل لا يوصف حين توجه عدد لا يزيد على ألف شخص من البصرة إلى كربلاء مشيا على الأقدام عام 2003  بعد سقوط صنم العراق , وقد نقلت وكالات الأنباء هذا الحدث بغرابة أن يسير أفراد مسافة تزيد على 540كم على الأقدام.. وفي عام 2004انطلقت محافظات الجنوب البصرة والعمارة والناصرية بمد بشري يزيد على ثلاثة ملايين زائر  رجال ونساء وأطفال توجهوا نحو كربلاء الحسين {ع} إضافة لمسيرات الراجلة من كل المحافظات العراقية تتمثل بذروتها في طريق كربلاء – نجف وطريق حلة –  كربلاء – وطريق بغداد كربلاء... وعلى أثرها قامت زمر التكفير بقصف الزوار أحيانا, وإلقاء السم في  الطعام وزرع المفخخات  والسيارات المفخخة والانتحاريين الحاقدين , في محاول لوقف مد مواكب التسونامي الحسيني إلى كربلاء..
            وكانت الحكومات العراقية قبل 1968 في حال الموافقة على سفر المواكب إلى كربلاء يشترطون جملة من الشروط المهينة في محاولة لإذلال الشيعة, وتتعمد الدولة عدم تقديم خدمات للزوار والمواكب, فكان الاعتماد الذاتي لخدام الحسين وتحمل مصاريف الخدمة كاملا منذ ذلك الوقت ..., أما بعد هذا التاريخ كان زبانية صدام إضافة لجميع المظالم الواقعة على الشيعة ,يضغطون عليهم لضمهم إلى صفوفهم إعلاميا  يشترطون حين منه {{ إجازة قراءة }} أن يدعو الخطباء وأصحاب الحسينيات لصدام وحزبه ولكنهم خابت ظنونهم ولم يحقق صدام إلا الخزي والعار... ومن الحكومات العراقية  التي منعت المواكب الحسينية من التوجه إلى كربلاء في العصر الحديث حكومة رئيس الوزراء طه الهاشمي عام 1934م  الذي اصدر أمراً مشددا يمنع جميع المواكب الحسينية  وعدم السماح للقوافل الحسينية التوجه إلى كربلاء, فقرر الناس ترك دوابهم ومن يمتلك منهم سيارة وتوجهوا إلى كربلاء سيرا على الأقدام , وهي أول بادرة حكومية في العصر الحديث  من القرن العشرين ... ولا يفوتني إن السيد رئيس الوزراء طه الهاشمي آنذاك هو جد أم السيد طارق الهاشمي نائب رئيس الجمهورية الحالي الهارب بسبب قتل وتفجير الشيعة العراقيين ..........
 

  

الشيخ عبد الحافظ البغدادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/04/15



كتابة تعليق لموضوع : تاريخ المواكب الحسينية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق أثير الخزاعي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : في كامل البهائي ، قال : أن معاوية كان يخطب على المنبر يوم الجمعة فضرط ضرطة عظيمة، فعجب الناس منه ومن وقاحته، فقطع الخطبة وقال: الحمد لله الذي خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، فربما انفلتت في غير وقتها فلا جناح على من جاء منه ذلك والسلام. فقام إليه صعصعة: وقال: إن الله خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، ولكن جعل إرسالها في الكنيف راحة، وعلى المنبر بدعة وقباحة، ثم قال: قوموا يا أهل الشام فقد خرئ أميركم فلاصلاة له ولا لكم، ثم توجه إلى المدينة. كامل البهائي عماد الدين الحسن بن علي الطبري، تعريب محمد شعاع فاخر . ص : 866. و الطرائف صفحة 331. و مواقف الشيعة - الأحمدي الميانجي - ج ٣ - الصفحة ٢٥٧.

 
علّق منير حجازي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : ينقل المؤرخون أنه لشدة نهم معاوية إلى الأكل وشرهه العجيب في تنويع المطعومات ، تراكمت الشحوم وانتفخ بطنه ، وكبرت عجيزته حتى انه اذا اراد ان يرتقي المنبر يتعاون إثنان من العلوج السود لرفع فردتي دبره ليضعاها على المنبر. وصعد يوما المنبر فعندما القى بجسده الهائل على المنبر (ضرط فأسمع) . يعني سمعه كل من في المجلس . فقال من دون حياء او خجل وعلى الروية : (الحمد لله الذي جعل لنا منافذ تقينا من شر ما في بطوننا). فقال احد المؤرخين : لم ار اكثر استهتارا من معاوية جعل من ضرطته خطبة افتتح بها خطبة صلاة الجمعة.

 
علّق رائد غريب ، على كهوة عزاوي ---- في ذاكرة " البغددة " - للكاتب عبد الجبار نوري : مقال غير حقيقي لان صاحب المقهى هو حسن الصفو واغنية للگهوتك عزاوي بيها المدلل سلمان الي هو ابن حسن الصفو الذي ذهب الى الحرب ولم يرجع

 
علّق موسي علي الميل ، على مقدمة تفسير الميزان للسيد محمد حسين الطباطبائي دراسة تحليلية - للكاتب علي جابر الفتلاوي : مامعني المثلت في القران

 
علّق Silver ، على البارزانيون و القبائل الكردية وتصفيات جسدية الجزء {2} - للكاتب د . جابر سعد الشامي : السلام عليكم دكتور ، ارجوا نشر الجزء الثالث من هذه المقالة فأرجوا نشرها مع التقدير . المقالة ( البارزانيون والقبائل الكردية والتصفيات الجسدية .

 
علّق المسلم التقي ، على وإذا حييتم بتحية: فحيوا بأحسن منها - للكاتب الاب حنا اسكندر : كفن المسيح؟ اليسَ هذا الكفن الّذي قاموا بتأريخه بالكربون المُشِع فوجدوا أنّه يعود إلى ما بين القرنين الثالث والرابع عشر؟ وبالتحديد بين السنتين 1260-1390؟ حُجَج واهية. ثُمّ أنّك تتكلم وكأننا لا نُقِر بأنّ هنالك صلباً حدث, الّذي لا تعرفه يا حنا هو أننا نعتقد بأنّ هنالك صلباً حدث وأنّ المصلوب كانَ على هيئة المسيح عليه السلام لكنّه لم يكن المسيح عليه السلام نفسه, فالمسيح عليه السلام لم يُعَلّق على خشبة.. يعني بالعاميّة يا حنا نحن نقول أنّه حدث صلب وأنّ المصلوب كانَ على هيئة المسيح عليه السلام لكنّه في نفس الوقت لم يكن المسيح عليه السلام نفسه وهذا لأنّ المسيح عليه السلام لم يُصلَب بل رفعه الله وهذه العقيدة ليسَت بجديدة فقد اعتقدها الإبيونيون في القرنِ الأوّل الميلادي مما يعني أنّهم إحتمال أن يكونوا ممن حضروا المسيح عليه السلام ونحن نعلم أنّه كان للأبيونيين انجيلهم الخاص لكنّه ضاع أو يمكن أنّ الكنيسة أتلفته وذلك بعد الإنتصار الّذي أحرزه الشيطان في مجمع نيقية, وقبل أن تقول أنّ الأبيونيين لا يؤمنوا بالولادة العذرية فأنبهك أنّك إن قلتَ هذا فدراستك سطحية وذلك لأنّ الأبيونيين كانوا منقسمين إلى فرقينين: أحدهما يؤمن في الولادة العذرية والآخر ينكر الولادة العذرية, أمّا ما اجتمع عليه الفريقين كانَ الإقرار بنبوة عيسى عليه السلام وإنكار لاهوته وأنّه كان بشراً مثلنا بعثه الله عزّ وجل حتى يدعو الناس إلى الدين الّذي دعا إليه الأنبياء من قبله وهو نفسه ما دعا إليه مُحمّد عليه الصلاة والسلام. وهذه إحدى المغالطات الّتي لاحظتها في كلامك ولن أعلق على كلام أكثر من هذا لانني وبكل صراحة لا أرى أنّ مثل هذا الكلام يستحق التعليق فهذه حيلة لا تنطلي حتى على أطفال المسلمين.

 
علّق المسلم التقي ، على صلب المسيح وقيامته من خلال آيات القرآن الكريم - للكاتب الاب حنا اسكندر : مقال تافه فيهِ العديد من الأكاذيب على الإسلامِ ورسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام, هذا المقال أقل ما يُقال عليه أنّه لعب عيال ولا يستند إلى أيِّ شيء غير الكذب والتدليس وبتر النصوص بالإضافة إلى بعض التأليفات من عقل الكاتب, الآب حنا اسكندر.. سأذكر في ردّي هذا أكذوبتين كذبهما هذا الكائن الّذي وبكل جرأة تطاول على رسول الله عليه الصلاة والسلام بلفظ كلّنا نعلم أنّ النصارى لا يستخدمونه إلّا من بابِ الإستهزاء بسيّد الأنبياء عليه أفضل الصلاة والسلام. الكذبة رقم (1): إدّعى هذا الكائن وجود قراءة في سورةِ النجم على النحوِ الآتي "مِنَ الصَلبِ والترائب" بفتحِ الصاد بدل من تشديدها وضمها. الجواب: هذه القراءة غير واردة ولا بأيِّ شكلٍ من الأشكال وليسَت من القراءات العشر المتواترة عن الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام, فلماذا تكذب يا حنا وتحاول تضليل المسلمين؟ الكذبة رقم (2): يحاول هذا الكائن الإدّعاء أنّ "يدق الصليب" في الحديث الشريف عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنّها تعني "يغرس الصليب ويثبته فيصبح منارة مضيئة للعالم", وهذا نص الحديث الشريف من صحيحِ أبي داود: عن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام قال: (ليس بيني وبينه نبيٌّ – يعنى عيسَى – وإنَّه نازلٌ ، فإذا رأيتموه فاعرفوه : رجلٌ مربوعٌ ، إلى الحُمرةِ والبياضِ ، بين مُمصَّرتَيْن ، كأنَّ رأسَه يقطُرُ ، وإن لم يُصِبْه بَللٌ ، فيُقاتِلُ النَّاسَ على الإسلامِ ، فيدُقُّ الصَّليبَ ، ويقتُلُ الخنزيرَ ، ويضعُ الجِزيةَ ، ويُهلِكُ اللهُ في زمانِه المِللَ كلَّها ، إلَّا الإسلامَ ، ويُهلِكُ المسيحَ الدَّجَّالَ ، فيمكُثُ في الأرض أربعين سنةً ثمَّ يُتوفَّى فيُصلِّي عليه المسلمون) الجواب على عدّة أوجه: الوجه الأوّل: هذه ركاكة في اللغةِ العربية فالمعلوم أنّ دقُّ الشيء معناه كَسرُهُ, فنقول "يدُّقُ الشيء" أي "يَكسِرُهُ" ولا تأتِ بمعنى "يثبت ويغرس" وهذا الكلام الفارغ الّذي قدّمه هذا النصراني. الوجه الثاني: لو افترضنا صحّة كلامك أنّ "يدقُّ الصليب" معناها "يغرسه ويثبته فيجعله منارة مضيئة للعالم" فهذا يعني أنّ عيسى عليه السلام سينزل ليُقِر بالعقيدة النصرانية والّتي فيها يكون عيسى عليه السلام إلهاً(أي هو الله, استغفر الله العظيم وتعالى الله عن ما تقولون يا نصارى) والمعلوم أنّ دين الإسلام ينكر لاهوت المسيح عليه السلام ولا يُقِر فيه إلّا كنبي بعثه الله عزّ وجل إلى بني إسرائيل يدعوهم إلى عبادة الله وحده, فكيفَ يقاتل المسيح عليه السلام الناس على الإسلام ويُهلِك الله(الّذي هو نفسه المسيح في نظرِ طرحك بما أنّه قادم ليثبت العقيدة النصرانية) كل الملل(بما ضمنها النصرانية الّتي المفروض أنّه جاءَ ليثبتها ويجعلها منارة للعالم) إلّا الإٍسلام الّذي يرفض لاهوته ويناقض أصلَ عقيدته وهي الثالوث والأقانيم والصلب والفداء وغيرها من هذه الخزعبلات الّتي ابتدعها بولس ومن كانَ معه, فالعجب كُل العجب هو أن تقول أنّ عيسى عليه السلام قادم ليُثبّت العقيدة النصرانية وفي نفسِ الوقت يهلكها ولا يُبقِ في زمانه إلّا الإٍسلام الّذي يناقض العقيدة الّتي هو المفروض قادم حتى يثبتها ويغرسها, ما هذا التناقض يا قس؟ طبعاً هذه الأكاذيب انتقيتها وهي على سبيلِ الذكر لا الحصر حتى يتبين للقارئ مدى الكذب والتدليس عند هذا الإنسان, فهذا المقال أقل ما يُقال عليه أنّه تبشيري بحت فهو يكذب ويُدلّس حتى يطعن في الدينِ الإسلامي الحنيف فيجعله نسخة مطابقة للنصرانية ثُمّ يقنعك أن تترك الإسلام وتتجه للنصرانية لأنّه "الإثنين واحد", إذا كنت تريد أن توحد بينَ الناس يا حنا النصراني فلماذا لا تصبح مسلماً ووقتها يذهب هذا الخلاف كلّه؟ طيب لماذا لا تقرّب النصرانية إلى الإسلام بدل من محاولتك لتقريبِ الإسلام إلى النصرانية؟ أعتقد أنّ محاولة تقريب النصرانية إلى الإسلام وتحويل النصارى إلى مسلمين ستكون أسهل بكثير من هذه التفاهات الّتي كتبتها يا حنا, خصوصاً ونحن نعلم أنّ الكتاب الّذي تدّعون أنّه مُقَدّساً مُجمَع على تحريفِهِ بين علماء اللاهوت ومختصي النقدِ النصّي وأنّ هنالك إقحامات حدثت في هذا الكتاب لأسباب عديدة وأنّ هذا الكتاب قد طالته يد التغيير وهنالك أمثلة كثيرة على هذا الموضوع من مثل تحريف الفاصلة اليوحناوية لتدعيم فكر لاهوتي, التحريف في نهاية إنجيل مرقس, مجهولية مؤلف الرسالة إلى العبرانيين, تناقض المخطوطات اليونانية القديمة مع المخطوطات المتأخرة وحقيقة أنّه لا يوجد بين أيدينا مخطوطتين متطابقتين وأنّ المخطوطات الأصلية لكتابات العهدين القديم والجديد مفقودة وما هو بين أيدينا إلّا الآلاف من المخطوطات المتناقضة لدرجة أنني قرأت أنّه لا يوجد فقرتين متطابقتين بين مخطوطتين مختلفتين, يعني نفس الفقرة عندما تقارنها بين أي مخطوطة ومخطوطة ثانية مستحيل أن تجدهم متطابقات وهذا يفتح الباب للتساؤل عن مصداقية نسبة كتابات العهدِ الجديد إلى كُتّابهن مثل الأناجيل الأربعة والّتي المفروض أنّه كتبهن لوقا/يوحنا/متّى/مرقس, في الحقيقة لا يوجد أي إثبات في أنّ كل ما هو موجود في الأناجيل الأربعة اليوم قد كتبه فعلاً كُتّاب الأناجيل الأربعة المنسوبة إليهم هذه الأناجيل وذلك لأنّه كما قلنا المخطوطات الأصلية الّتي خطّها كُتّاب الأناجيل الأربعة(كا هو الحال مع باقي كتابات العهدِ الجديد) ضائعة وكل ما هو عندنا عبارة عن الآلاف من المخطوطات المتناقضة مع بعضها البعض حتى أنّه لا تجد مخطوطتين متطابقتين ولو على مستوى الفقرة الواحدة, فعلى أيِّ أساس نحكم إن كانَ مرقس قد كتبَ في نهاية إنجيله النهاية الطويلة فعلاً كما هو في المخطوطات اللاتينية أم أنّه لم يذكرها وتوقف عند الفقرة الثامنة كما هو في المخطوطات اليونانية القديمة من مثل المخطوطة الفاتيكانية والمخطوطة السينائية؟ وكذلك الحال مع رسالة يوحنا الأولى, على أيِّ شكل كتبَ يوحنا الفاصلة اليوحناوية؟ هل كانَت على شكل الآب والإبن والروح القدس وهؤلاء الثلاثة هم واحد ولّا الماء والدم والروح وهؤلاء الثلاثة على إتّفاق؟ وإن إخترت أحدهما فعلى أيِّ أساس إتّخذت هذا القرار وأنتَ لا تمتلك أي مصدر أساسي تقيس عليه صحّة النصوص؟ لا يوجد مصدر أساسي أو بالعربي "مسطرة" نقيس عليها صحّة النصوص المذكورة في الأناجيل والّتي تتناقض فيها المخطوطات, ولذلك لن نعلم أبداً ما كتبه مؤلفي كتابات العهدِ الجديد فعلاً وسيبقى هذا لغز يحيّر النصارى إلى الأبد.. شفت كيف يا حنا ننقض عقيدتك في فقرة واحدة ونقرب النصارى إلى الإسلام بسهولة وبذلك يُحَل كل هذا الخلاف ونصبح متحابين على دينٍ واحد وهو الإسلام الّذي كانَ عليه عيسى وموسى ومحمّد وباقي الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم جميعاً؟

 
علّق ابومحمد ، على كربلاء المقدسة تحدد تسعيرة المولدات الاهلية لشهر حزيران الجاري : اتمنى ان يتم فرض وصولات ذات رقم تسلسلي تصرف من قبل مجلس كل محافظة لصاحب المولدة ويحاسب على وفق ما استلم من المواطن والتزامه بسعر الامبير. ويعلم الجميع في مناطق بغداد ان اصحاب المولدات الاهلية لا يلتزمون بالتعيرة ابدا حيث ندفع لهم مقابل الامبير الذهبي من عشرين الى خمسة وعشرين الف للتشغيل الذهبي. لا حساب ولا كتاب

 
علّق حنان شاكر عبود ، على الادارة العامة فن واخلاق - للكاتب مصطفى هادي ابو المعالي : الإدارة في الوقت الراهن لا تخضع لمقاييس اداء

 
علّق علي البصري ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : مقال رائع ويحدد المشكلة بدقة الا اني اضيف ان جميع من يتفوه بهذه العقائد والافكار له منشأ واحد او متأثر به وهو كتب النصيرية فان في الهند وباكستان وايران لها رواج ويريد ان يروج لها في العراق تحت راية الشيعة الإمامية مع انه لم تثبت مثل هذه الافكار بروايات معتبرة

 
علّق منير حجازي ، على طفل بعشرة سنوات يتسول داخل مطار النجف ويصل الى بوابة طائرة : كيف وصل هذا المتسول إلى داخل الطائرة وكيف اقتحم المطار ، ومن الذي ادخله ، عرفنا أن تكسيات المطار تُديرها مافيات .والعمالة الأجنبية في المطارات تديرها مافيات . ومحلات الترانزيت تديرها مافيات وكمارك المطار التي تُصارد بعض امتعة المسافرين بحجة واخرى تديرها مافيات، فهل اصبح الشحاذون أيضا تُديرهم مافيات. فهمنا أن المافيات تُدير الشحاذون في الطرقات العامة . فهل وصل الامر للمطار.

 
علّق منير حجازي ، على العراق..وحكاية من الهند! - للكاتب سمير داود حنوش : وعزت الله وجلاله لو شعر الفاسدون ان الشعب يُهددهم من خلال مطالبهم المشروعة ، ولو شعر الفاسدون أن مصالحهم سوف تتضرر ، عندها لا يتورعون عن اقامة (عمليات انفال) ثالثة لا تُبقي ولا تذر. أنا اتذكر أن سماحة المرجع بشير النجفي عندما افتى بعدم انتخاب حزب معين او اعادة انتخاب رموزه . كيف أن هذا الحرب (الاسلامي الشيعي) هجم على مكتب المرجع وقام بتسفير الطلبة الباكستانيين ، ثم اخرجوا عاهرة على فضائياتهم تقول بأن جماعة الشيخ بشير النجفي الباكستانيين يجبروهن على المتعة . يا اخي ان سبب قتل الانبياء هي الاطماع والاهواء . الجريمة ضمن اطار الفساد لا حدود لها .

 
علّق محمد ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : سبحانك يارب لا تفقهون في الشعر ولا في فضل اهل البيت , قصيدة باسم لا يوجد فيها شرك ف اذهبوا لشاعر ليفسر لكم وليكن يفقه في علوم اهل البيت , ف اذا قلت ان نبي الله عيسى يخلق الطير , وقلت انه يحيي الموتى , هل كفرت ؟

 
علّق كريم عبد ، على الانتحار هروب أم انتصار؟ - للكاتب عزيز ملا هذال : تمنيت ان تذكر سبب مهم للانتحار عمليات السيطرة على الدماغ التي تمارسها جهات اجرامية عن طريق الاقمار الصناعية تفوق تصور الانسان غير المطلع واجبي الشرعي يدعوني الى تحذير الناس من شياطين الانس الكثير من عمليات الانتحار والقتل وتناول المحدرات وغيرها من الجرائم سببها السيطرة على الدماع الرجاء البحث في النت عن معلومات تخص الموضوع

 
علّق البعاج ، على الإسلام بين التراث السلفي والفكر المعاصر   - للكاتب ضياء محسن الاسدي : لعلي لا اتفق معك في بعض واتفق معك في البعض الاخر .. ما اتفق به معك هو ضرورة اعادة التفسير او اعادة قراءة النص الديني وبيان مفاد الايات الكريمة لان التفسير القديم له ثقافته الخاصة والمهمة ونحن بحاجة الى تفسير حديد يتماشى مع العصر. ولكن لا اتفق معك في ما اطلقت عليه غربلة العقيدة الاسلامية وتنقيح الموروث الديني وكذلك لا اتفق معك في حسن الظن بمن اسميتهم المتنورون.. لان ما يطلق عليهم المتنورين او المتنورون هؤلاء همهم سلب المقدس عن قدسيته .. والعقيدة ثوابت ولا علاقة لها بالفكر من حيث التطور والموضوع طويل لا استطيع بهذه العجالة كتابته .. فان تعويلك على الكتاب والكتابات الغربية والعلمانية في تصحيح الفكر الاسلامي كما تقول هو امر مردود وغير مقبول فاهل مكة ادرى بشعابها والنص الديني محكوم بسبب نزول وسياق خاص به. تقبل احترامي.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي هادي الركابي
صفحة الكاتب :
  علي هادي الركابي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net