صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

البوح وسردية الانزياح.. قراءة في مجموعة (فصول الجوزاء) للشاعرة ايمان كاظم
علي حسين الخباز

 ليس هناك حدود للنص الشعري في مسارات البوح، وخاصة تلك التي تعتمد على فضاءات واسعة تتعمق بالاشتغالات الاستعارية، لتتركب مقاطع النص عتبة عتبة وفق سياقات الإزاحة، وفي مجموعة (فصول الجوزاء) للشاعرة (ايمان كاظم) استخدمت سردية الخطاب وحولته عبر دوال مجازية واستعارات مكثفة، وفي اغلب قصائدها استخدمت (التكرار، الفواصل) أي تكرار مفردة ملازمة للقصيدة ومنها تتفرع مواضيعها مثل قصيدة (إقرار): 
(أعلم ان الاحلام الجميلة لابد لها ان تنتهي.. 
واعلم ان الخيال يسقط من غصنه..
كما اعلم ان مزاج القدر يتقلب بجنون...
وغالبا لا يدرك لغة توسلنا..
أعلم أيضا ان دوام الحال يشبه طموحنا..
كنت أعلم أشياء كثيرة عني وعنك.. بل عنا معا..
لكنني لم أكن أعلم انك ستكسر مرايا الروح
ثم تسألني لماذا يبدو وجه الحب مشوهاً) ص11
أسلوب الشاعرة ايمان كاظم لا يستجيب لمتطلبات السرد العادي، وانما تتمثل خصوصيته بعملية الخلق التكويني، جمل انزياحية تتوزع جسد القصيدة، فتومض سردياتها.. ولو تأملت فنية الاسترسال سنجد مثل هذه الاشتغالات الاستعارية في جسد القصيدة: 
(الخيال يسقط من غصنه / إعصار الواقع / مزاج القدر / مرايا الروح / وجه الحب)
وهذا يعني انها تستثمر فضاءات خصبة تتوقد وجدانيا باستعارات مكثفة قادرة على البوح والتجسيد بما تمتلك لغتها من طاقات تعبيرية تحمل البوح بأنوثة مبدعة:
(الى الراحل إليّ / الى الشارد صوبي / الى النائي قربي / الى الهارب لملاذي.... 
لأنك الجزء الذي يرأب صدع الجنون / وملجأ القلب حينما يعصف على نبضه الخوف لأنك عقلي الذي لم يخذلني أبداً) ص17
البوح في مجموعة فصول الجوزاء لا ينتمي الى فصيلة الكتمان، وانما ينتمي الى الرؤى الناصعة التي تعتمد على عدم الانغلاق بل هو بوح منفتح بسبب اعتمادها على السرد النثري القريب من المتلقي؛ بسبب الوضوح مع وجود المؤولات الجمالية للاشتغالاتالانزياحية:
(لست سيئة الظن بالمجمل / ومؤخرا بت اخشى حسن النوايا / فقد عرفت نصف الحقيقة / ومهما عرفت لن تكمل عندي الصورة) ص27
كانت فصول الجوزاء موزعة على فصول المنجز، هناك فصل للذات ورؤى القصيدة وحكمتها، وفصل للتجلي مع الزمن والانسجام مع الفطرة، وفصل النقاء الانثوي.. فلو تأملنا العنونة لتعرفنا على خصائص الانتماء الى الجوزاء كالقوة والمقدرة الفكرية وجرأة الرأي والعصبية والمزاج.. فناس الجوزاء يمتلكون المرونة والوفاء، ويكرهون الروتين والقيود والتكرار: 
(في موسم مضى وفي الساعات ذاتها / تذكرتك حتى غص الحنين في حنجرة القلم / كتبتك على الطرقات المبللة بالمطر / بكيتك قضاء مع انسكاب السماء) ص57
رغم كثرة استخدام افعال الماضي الى انها تنفتح على استباقية (الحدث، التوقع، الأمل، الحلم) ومن ثم تنطلق الى المستقبل بمختلف تجلياته:
(ما حيلتي إن اصابني داء الخيال / وتجول الحلم في ارجاء نفسي / حين أطلقت العنان لبوح لم يكتب له حياة سوى على الورق / وها أنا أجر أذناب الريبة في كل كلمة مسافرة الى عيون من يقرأ / حتى مججت مر الصراخ من فمي / وركنت الى صمت الى موت على قيد الزمن) ص18
اجمل ما في البوح حين يكون ايحاء والاستعارة لها مميزات استطاعت الشاعرة (ايمان كاظم) من استثمار فعل توقير البوح بدلالات أبعدت السطحية عن الاشتغال الشعري وأبعدت الغموض والتصنع، وسعت الى ابتكارية المعنى المتولد من التراكيب، الاستعارية مبعث الجمال، هناك مساحات واضحة لديها تظهر المعنى والصيغ المعبرة، الإيحاء يعني اللغة العميقة الدالة: 
(تغتال قلبي برصاصة غضبك وتذرها محشورة في صمتي) ص37
يرى النقاد أن أهم إنجازات الكتابة الحديثة هو ترسيخ اللغة الايحائية والبحث في جواذب البوح الفني، هذه الشاعرة في مجموعتها (فصول الجوزاء) امتلكت الإيحاء ولغة الادهاش وأثارت المتلقي لتدفعه يسبر اغوار النص، وفك مغاليقه حتى أيقنت بأن هذا الغزل البريء يمثل الفضاء الرمزي لحضور الحنو والمحبة والحبيب الذي يكمن في وقار أب حنون: 
(أعدك بأني سألعن حروف الصدفة / وأتشبث بحروف المغفرة / أعدك أني سأكون كما اردتني / ذات إحساس بالابوة والخوف عليّ) ص50
تميزت مجموعة فصول الجوزاء بالتكثيف والترميز ونسيج خيال مبدع يتواءم وقصر القصيدة ومرونة الفكرة وهذه المنجزات تحتاج الى مهارات عالية وموهبة قادرة على الإنجاز: 
(أعلم انها لحظات.. لكني أحسبها عمراً كاملاً / لو تربت على روحي بلمسة يدك) ص51
تقوم خاصية البوح على بث احاسيس الداخل وصهرها بمعادل موضوعي يعبر عن تجربة الشاعرة ووجدنا هناك موازنة بين الذاتي الداخلي والموضوع العام الذي تم استعارته لتحتوي المشاعر المشذبة.. مجموعة شعرية استطاعت ان تضيف شيئاً مهماً.

  

علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/11/20



كتابة تعليق لموضوع : البوح وسردية الانزياح.. قراءة في مجموعة (فصول الجوزاء) للشاعرة ايمان كاظم
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على العراق..وحكاية من الهند! - للكاتب سمير داود حنوش : وعزت الله وجلاله لو شعر الفاسدون ان الشعب يُهددهم من خلال مطالبهم المشروعة ، ولو شعر الفاسدون أن مصالحهم سوف تتضرر ، عندها لا يتورعون عن اقامة (عمليات انفال) ثالثة لا تُبقي ولا تذر. أنا اتذكر أن سماحة المرجع بشير النجفي عندما افتى بعدم انتخاب حزب معين او اعادة انتخاب رموزه . كيف أن هذا الحرب (الاسلامي الشيعي) هجم على مكتب المرجع وقام بتسفير الطلبة الباكستانيين ، ثم اخرجوا عاهرة على فضائياتهم تقول بأن جماعة الشيخ بشير النجفي الباكستانيين يجبروهن على المتعة . يا اخي ان سبب قتل الانبياء هي الاطماع والاهواء . الجريمة ضمن اطار الفساد لا حدود لها .

 
علّق محمد ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : سبحانك يارب لا تفقهون في الشعر ولا في فضل اهل البيت , قصيدة باسم لا يوجد فيها شرك ف اذهبوا لشاعر ليفسر لكم وليكن يفقه في علوم اهل البيت , ف اذا قلت ان نبي الله عيسى يخلق الطير , وقلت انه يحيي الموتى , هل كفرت ؟

 
علّق كريم عبد ، على الانتحار هروب أم انتصار؟ - للكاتب عزيز ملا هذال : تمنيت ان تذكر سبب مهم للانتحار عمليات السيطرة على الدماغ التي تمارسها جهات اجرامية عن طريق الاقمار الصناعية تفوق تصور الانسان غير المطلع واجبي الشرعي يدعوني الى تحذير الناس من شياطين الانس الكثير من عمليات الانتحار والقتل وتناول المحدرات وغيرها من الجرائم سببها السيطرة على الدماع الرجاء البحث في النت عن معلومات تخص الموضوع

 
علّق البعاج ، على الإسلام بين التراث السلفي والفكر المعاصر   - للكاتب ضياء محسن الاسدي : لعلي لا اتفق معك في بعض واتفق معك في البعض الاخر .. ما اتفق به معك هو ضرورة اعادة التفسير او اعادة قراءة النص الديني وبيان مفاد الايات الكريمة لان التفسير القديم له ثقافته الخاصة والمهمة ونحن بحاجة الى تفسير حديد يتماشى مع العصر. ولكن لا اتفق معك في ما اطلقت عليه غربلة العقيدة الاسلامية وتنقيح الموروث الديني وكذلك لا اتفق معك في حسن الظن بمن اسميتهم المتنورون.. لان ما يطلق عليهم المتنورين او المتنورون هؤلاء همهم سلب المقدس عن قدسيته .. والعقيدة ثوابت ولا علاقة لها بالفكر من حيث التطور والموضوع طويل لا استطيع بهذه العجالة كتابته .. فان تعويلك على الكتاب والكتابات الغربية والعلمانية في تصحيح الفكر الاسلامي كما تقول هو امر مردود وغير مقبول فاهل مكة ادرى بشعابها والنص الديني محكوم بسبب نزول وسياق خاص به. تقبل احترامي

 
علّق ظافر ، على شبهة اخفاء قبر امير المؤمنين (عليه السلام) بين الواقع والخيال - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : والله العظيم هذولة الصرخية لا دين ولا اخلاق ولا ضمير وكل يوم لهم رأي مرة يطالبون بالعتبات المقدسة وعندما فشل مشروعهم انتقلوا الى الامر بتهديمها ولا يوجد فرق بينهم وبين الوهابية بل الوهابية احسن لانهم عدو ظاهري معروف ومكشوف للعيان والصرخية عدو باطني خطير

 
علّق باسم البناي أبو مجتبى ، على هل الدين يتعارض مع العلم… - للكاتب الشيخ احمد سلمان : السلام عليكم فضيلة الشيخ هناك الكثير من الإشكالات التي ترد على هذا النحو أورد بعضاً منها ... كقوله تعالى (أَوْ تُسْقِطَ السَّمَاءَ كَمَا زَعَمْتَ عَلَيْنَا كِسَفًا) بينما العلم يفيد بأننا جزء من السماء وقال تعالى:أَفَلَا يَرَوْنَ أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا بينما يفيد العلم بأن الأرض كروية وكذلك قوله تعالى ( وينزل من السماء من جبال فيها من برد ) بينما يفيد العلم بأن البرد عبارة عن ذرات مطر متجمدة فضيلة الشيخ الكريم ... مثل هذه الإشكالات وأكثر ترد كثيرا بالسوشال ميديا ونأمل منكم تخصيص بحث بها. ودامت توفيقاتكم

 
علّق منير حجازي . ، على جريمة اليورانيوم المنضب تفتك بالعراقيين بالمرض الخبيث - للكاتب د . هاتف الركابي : المسؤولون العراقيون الان قرأوا مقالتك وسمعوا صوتكم وهم جادون في إيجاد فرصة من كل ما ذكرته في كيفية الاستفادة من هذه المعلومات وكم سيحصلون عليه من مبلغ التعويضات لو طالبوا بها. وإذا تبين أن ما يحصلون عليه لا يفي بالغرض ، فطز بالعراق والعراقيين ما دام ابنائهم في اوربا في امان يتنعمون بالاوموال المنهوبة. عند الله ستلتقي الخصوم.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على الكرادلة والبابا ومراجع المسلمين. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اعترض البعض على ذكر جملة (مراجع المسلمين). معتقدا أني اقصد مراجع الشيعة. وهذا جهلٌ منهم أو تحامل ، او ممن يتبع متمرجعا لا حق له في ذلك. ان قولي (مراجع المسلمين). اي العلماء الذين يرجع إليهم الناس في مسائل دينهم إن كانوا من السنة او من الشيعة ، لأن كلمة مرجع تعني المصدر الذي يعود إليه الناس في اي شأن من شؤونهم .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الفرزدق والتاريخ المتناقض - للكاتب سامي جواد كاظم : السلام عليكم . يكفي ان تُلصق بالشاعر أو غيره تهمة التشيع لآل بيت رسول الله صلوات الله عليهم فتنصبّ عليه المحن من كل جانب ومكان ، فكل من صنفوهم بالعدالة والوثاقة متهمون ما داموا يحملون عنوان التشيع. فأي محدّث او مؤرخ يقولون عنه ، عادل ، صادق ، لا بأس به ، ثقة مأمون ، لا يأخذون عنه لأنهم يكتبون بعد ذلك ، فيه تشيّع ، مغال في التشيع . فيه رفض. انظر لأبي هريرة وعائشة وغيرهم كيف اعطوهم مساحة هائلة من التاريخ والحديث وما ذلك إلا بسبب بغضهم لآل البيت عليهم السلام وتماشيهم مع رغبة الحكام الغير شرعيين ، الذين يستمدون شرعيتهم من ضعفاء النفوس والايمان والوصوليين.وأنا أرى ان كل ما يجري على الموالين هو اختبار لولائهم وامتحان لإيمانهم (ليهلك من هلك عن بينة ويحيى من حي عن بينة) . واما أعداء آل محمد والكارهين لولايتهم الذين ( كرهوا ما أنـزل الله فأحبط أعمالهم). فـ (ذرْهم يأكلوا ويتمتعوا ويُلْههمُ الأمل فسوف يعلمون). انت قلمٌ يكتب في زمن الأقلام المكسورة.

 
علّق محمد ، على الانتحال في تراث السيد الحيدري كتاب يبين سرقات الحيدري العلمية - للكاتب علي سلمان العجمي : ما ادري على شنو بعض الناس مغترة بالحيدري، لا علم ولا فهم ولا حتى دراسة. راس ماله بعض المقدمات التي درسها في البصرة وشهادة بكالوريس من كلية الفقه ثم مباشرة هرب الى ايران وبدون حضور دروس لا في النجف ولا قم نصب نفسه عالم ومرجع وحاكم على المراجع، وصار ينسب الى نفسه انه درس عند الخوئي والصدر ... الخ وكلها اكاذيب .. من يعرف حياته وسيرته يعرف الاكاذيب التي جاي يسوقها على الناس

 
علّق أمير الكرعاوي ، على شبهة اخفاء قبر امير المؤمنين (عليه السلام) بين الواقع والخيال - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : مقال رائع في الرد على المتمرجع الناصبي الصرخي واتباعه الجهلة

 
علّق أمير الكرعاوي ، على شبهة اخفاء قبر امير المؤمنين (عليه السلام) بين الواقع والخيال - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : مقال رائع في الرد على المتمرجع الناصبي الصرخي واتباعه الجهلة

 
علّق زينب ، على قافية الوطن المسلوب في المجموعة الشعرية ( قافية رغيف ) للشاعر أمجد الحريزي - للكاتب جمعة عبد الله : عشت ربي يوفقك،، كيف ممكن احصل نسخة من الكتاب؟؟؟ يامكتبة متوفر الكتاب او مطبعة اكون ممنونة لحضرتكم

 
علّق غانم حمدانيه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : غانم الزنكي من أهالي حمدانيه نبحث عن عشيرتنا الاسديه في محافظه ديالى السعديه وشيخها العام شيخ عصام زنكي الاسدي نتظر خبر من الشيخ كي نرجع الي عشيرتنا ال زنكي الاسديه في السعديه ونحن ذهبنا الي موصل

 
علّق أنساب القبائل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يوجد كثير من عشيره السعداوي في محافظه ذي قار عشيره السعداوي كبيره جدا بطن من بطون ال زيرج و السعداوي الاسدي بيت من بيوت عشيره ال زنكي الاسدية فرق بين العشيره والبيت .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ احمد صالح ال حيدر
صفحة الكاتب :
  الشيخ احمد صالح ال حيدر


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net