صفحة الكاتب : جمعة عبد الله

حزن الغربة في المجموعة الشعرية ( لا أحد يعرف أسمي ) للشاعر خالد الحلي
جمعة عبد الله
يمتلك الشاعر تجربة غنية وخبرة  طويلة  في الصياغة الشعرية العميقة في الإيحاء البليغ في المعنى والمضمون .
     يمتلك   اسلوبية شعرية مقتدرة في  حروفها  تثير معاني الشجن  والحزن والمعاناة في الغربة . وكذلك العسف داخل الوطن , في زعانف الاهمال والتجاهل والحرمان , اما في الوطن الغريب أو البديل فأنه رقم مجهول لا يعرفه أحداً , ولا يهتم  بأسمه أحداً . هذه المعاناة التي  يحملها المغترب حين يحط رحاله في  الوطن البديل . يكون كالأوراق  مبعثرة وتائهة في عالم المنفى . مما يخلق تجربة ذاتية  قاسية في وطن المهجر , والشاعر يتكلم عن تجربته الحياتية في وطن الكنغر ( أستراليا  )  يرتب ابجدية حروف القصائد من نبض إحساسه العميق ,  الذي يعزف على  اوتار الحزن . في قصائد  مجموعته الشعرية ( لا أحد يعرف أسمي / مترجمة من الأستاذ  المترجم رغيد النحاس . وجاءت نصوص بشكل القصائد بالعربي ومترجمة الى اللغة الانكليزية ) من خلالها يشعر القارئ باحساسها العميق التي تثير الاشجان الموجعة, لجفاف الحياة في المنفى , كما هي كانت جفافة  بقسوتها في الوطن الأم .  وأينما رحل في ارض الله الواسعة . الحزن يجري في عروقه.  ان القصائد تحمل جمالية شعرية , لكن خلفيتها  تحمل حزناً عميقاً يضرب في أعماق  وجدان الذات والعام  , ليس لأنه يقف متفرجاً من فوق التل على جفاف المعاناة , وإنما هو في صلب نيرانها في قطار العمر الذي يركض ويلهث وراء  المحطات بالسنوات العجاف القاسية , لا  ينتظر شيئاً, أو هو الانتظار اللانتظار , لم يتوقع تبزغ كوة  ضوء في عتمة الانتظار , بهذا الشكل تأتي  النصوص الشعرية  في نوتات ايقاعية في موسيقى الحزن . والشاعر برز منذ أوائل السبعينات القرن الماضي  في الشعر والصحافة . وذاق طعم الغربة من التعسف والحرمان في محطات سنوات عمره , وأصدر مجموعته الشعرية الاولى ( مدن غائمة ) عام 1988 في الرباط / المغرب . وهذه المجموعة الشعرية ( لا أحد يعرف أسمي ) اصدرها في موطنه البديل ( أستراليا ) تحتوي قصائد من عام 1988 الى عام 2018 .
                    ×× شذرات من قصائد المجموعة الشعرية :
× هذا الحزن العراقي المتوارث من جيلٍ الى جيل , ولا يستطيع أن يتركنا بحالنا , فقد أصبح  قدرنا الابدي .
لِمَ لا تتركنا ؟
أيها الحزنُ العراقي الطويلْ
أيها الحزنُ الذي يمتدُّ من جيلٍ لجيلْ
لِمَ لا تتركنا ؟
لمَ لا تتركنا ؟
× الايام والاحداث تتزاحم في ارهاقها ومتاعبها , بين كرٍ وفر , بين مدٍ وجزر , لا تحمل سوى النوائب والنحيب والاسى . في وطنٍ تسرق فيه حتى أحلام الاطفال بصمت وسكوت مريب .
خارطةُ الايامِ سنينٌ مبهمةٌ
ترهقني في كرٍ  أو فرْ
تغرق أفراحي في مدِّ أو جزرْ
أيامي تعدو ذاهلةً
قد ترتد بها الساعات  ولا ترتدّْ
قد يأتي بعد الجزر المدُّ ......
وقد يرتدُّ ..... ولا يمتدّْ
تشرب دمع لساني أيامٌ خرساءْ
وترادٌ شطآن عيوني أشرعةٌ عمياءْ
ترسو ظمأى فوق دموعٍ بلهاءْ
أحلامي شرفات مشرعةٌ
× تبقى هواجس الوطن وحنينة تورق في وجدانه في عبق الذكريات ذكريات مدينته ( بابل ) . و يتمنى ويحلم أن ياخذه برج ( ايفل ) في باريس حينما يصعد على قمته, أن يرحل به الى  الوطن, ويأخذه إلى بابل , اثوابه المتبقية تبكيه, حتى يبكي على ايامه وسنينه في وطن الحزن .
أيفل يرقي بي , وأنا اهتزُ الى الاعلى
وكنتُ الاحلى
والكلُّ هباءْ
ليتكَ كنت تقبلني ...
وأنا أهتزُ بقلبي ,
ويسافرُ بي أيفل نحو صعودٍ أجهلهُ
ليتكَ كنت تلامس شعري
وأنا أرحلُ فوق مياه السينْ"
يأخذني الحزنُ الى وطني
في بابل أثوابي تبكيني
وأنا أبكي أيامي وسنيني.
× العراق يتأرجح بين الرماد والجمر , ولا تنطفي جمرات  نيرانه , تتساقط عليه من كل جانب وصوب . لا يعرف كيف  تسلط عليه  كل ساقط وغدار , وأصبح مثل الاعمى يتوضأ بالظلام والأسرار ,  تتزاحم في  كوابيس الظلام التي تسرق الاحلام والأعوام , لذلك لابد أن نخلق أو نرسم اماكن اعذب في أزمنة الحب الارحب  , ولكن كيف ؟
بين رمادي  ورمادك  جمرٌ لا يهدأ :
جمرُ عراقٍ يتأرجح  بالنارْ
جمرٌ لا يعرف كيف تَسلطَ  فينا الساقطُ والغدارْ
جمرٌ يتوضأ بظلام أعمى يغرق في  الاسرار
والصوت يتيمْ
فلنرسم يا سيدتي أمكنةً  أعذبْ ..
فلنستنبط أزمنة أرحبْ
لكن كيفْ ؟
صامتة أنتِ , وأيدينا تورق أحلاماً
وتسابق أياماً حيرى
تتذكر أياماً أخرى
وتلكَ  الأيامْ  .....
تلك الايامُ  تموتُ  وتحيا .
× يحاول المغترب في الوطن البديل ان يكون مسالماً ,  جاء ليس كعدو  ولا مخاتلاً , وانما جاء من ضحية الزمن المقتول من الجلد الى اللحم  ,  فلا داعي للريبة والشك والظنون عن أسمه .. فلا داعي للسؤال . من أنتَ ؟ ومن أين  جئت ؟ جاء  يجرب حظه وقدره في الوطن البديل , بعدما أصبح العراقي يقفز كالكنغر امتاراً خلف امتاراً وتركض خلفه  المعاناة  والحزن .
 لا تغضبْ ... فأنا أكره أن يغضبَ مني أحدٌ
إني لستُ عدواً
وأنا لستُ مخاتلْ
أني أقفزُ  مختصراً أمتاراً
لكني لا أجري مختزلاً أعماراً .
أني الزمن المقتولُ
ولستُ الزمن القاتلْ

  

جمعة عبد الله
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/11/27


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • قراءة في كتاب ( أصداء النوارس ) تأملات في زمن الهجرة للكاتب عقيل العبود  (قراءة في كتاب )

    • محنة الانسان والوجود في رواية ( الملعون المقدس ) للكاتب محمد إقبال حرب  (قراءة في كتاب )

    •  قراءة في المتحور الأدبي الجديد في المجموعة القصصية ( جني الأكفان ) للكاتب واثق الجلبي  (ثقافات)

    • من أقوال الحكيم الحافي : المجموعة الشعرية للأديب حميد الحريزي . تضع الأمور في نصابها الصحيح  (قراءة في كتاب )

    • معاناة المهجر في رواية ( زيزفون البحر ) للكاتب قصي الشيخ عسكر .  (قراءة في كتاب )



كتابة تعليق لموضوع : حزن الغربة في المجموعة الشعرية ( لا أحد يعرف أسمي ) للشاعر خالد الحلي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو فضل الياسين ، على من دخلهُ كان آمنا ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : الاية التي حيرت المفسرين وتاهوا واختلفوا في معناها وضلوا ضلالا بعيدا لنقرا تفسيرها عن اهل القران المعصومين صلوات الله وسلامه عليهم من تفسير البرهان للسيد البحراني بسم الله الرحمن الرحيم (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبارَكاً وهُدىً لِلْعالَمِينَ فِيهِ آياتٌ بَيِّناتٌ مَقامُ إِبْراهِيمَ ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً 96- 97) من سورة ال عمران 1-عن عبد الخالق الصيقل ، قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن قول الله: (ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً). فقال: «لقد سألتني عن شي‏ء ما سألني عنه أحد ، إلا ما شاء الله- ثم قال-: إن من أم هذا البيت وهو يعلم أنه البيت الذي أمر الله به ، وعرفنا أهل البيت حق معرفتنا كان آمنا في الدنيا والآخرة». 2-عن علي بن عبد العزيز ، قال: قلت لأبي عبد الله (عليه السلام): جعلت فداك ، قول الله: (آياتٌ بَيِّناتٌ مَقامُ إِبْراهِيمَ ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً) وقد يدخله المرجئ والقدري والحروري والزنديق الذي لا يؤمن بالله؟ قال: «لا ، ولا كرامة». قلت: فمن جعلت فداك؟ قال: «من دخله وهو عارف بحقنا كما هو عارف له ، خرج من ذنوبه وكفي هم الدنيا والآخرة». 3-عن أبي عبد الله (عليه السلام) في قوله عز وجل: (ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً). قال: «في قائمنا أهل البيت ، فمن بايعه ، ودخل معه ، ومسح على يده ، ودخل في عقد أصحابه ، كان آمنا».

 
علّق محمدصادق صادق 🗿💔 ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : قصه مأُثره جدا ومقتبسه من واقع الحال 💔💔

 
علّق قاسم محمد عبد ، على ماذا قال المالكي وماذا قال الحارثي؟ - للكاتب عبد الحمزة الخزاعي : عزيزي الاستاذ عبد الحمزه اتذكر وانا وقتها لم اتجاوز الاربعة عشر عاما اخذني والدي المرحوم معه الى بيت المدعوا حسين علي عبود الحارثي وكان محافظا ل ديالى وقتها لكي يستفسر عن عن اخي الذي اخذ من بيتنا سحلوه سحلا وانا شاهدت ماجرى بام عيني بتهمة الانتماء لحزب الدعوه طلب والدي فقط ان يعرف مصير اخي فقط ولم يساعدنا بل قال لوالدي انك لم تربي ابنك الظال تربيه الاوادم والا لما انتمى لحزب الدعوه رأيت انكسار والدي عندما سمع هذا الكلام ثم اتصل بمدير امن ديالى وقتها وساله هل لديكم شخص معتقل باسم جاسم محمد عبد علوان الطائي فقال له لا يوجد عندنا احد معتقل بهل الاسم عندما اطلق سراح اخي بعد حرب الكويت اخبرنا بانه كان معتقلا في اقبيه مديرية امن ديالى لمدة ثلاث سنوات فقط تعذيب بالضبط في وقت تواجدنا ببيت المحافظ مقابلتنا معه بداية علما ان اخي المرحوم اعتقل في سنة ٨١

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : عبارات الثناء والمدح والاعتراف بالفضل من الاخرين تسعد اي شخص وتشعره بالفخر وذلك لتقدير الغير له والامتنان للخير الذي يقدمه، لذا يحاول جاهدًا التعبير عن شعوره بالود ويحاول الرد بأفضل الكلمات والتي لا تقل جمالًا عن كلمات الشكر التي تقال له، لذا سنعرض في هذه الفقرة بعض الردود المناسبة للرد على عبارات الشكر والتقدير:

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : عبارات الثناء والمدح والاعتراف بالفضل من الاخرين تسعد اي شخص وتشعره بالفخر وذلك لتقدير الغير له والامتنان للخير الذي يقدمه، لذا يحاول جاهدًا التعبير عن شعوره بالود ويحاول الرد بأفضل الكلمات والتي لا تقل جمالًا عن كلمات الشكر التي تقال له، لذا سنعرض في هذه الفقرة بعض الردود المناسبة للرد على عبارات الشكر والتقدير:

 
علّق نيرة النعيمي ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : كل الشكر لمن وقف معي بحرف أو موقف أو دعاء حتى لو لم أكن على تواصل معه أو حتى على خلاف ففي النوائب تجتمع الارواح ولا تتباعد إلا السيئة منها. احب الناس الحلوه اللطيفه مره احب اللي يقدمون المساعده لو مايعرفونك لو ماطلبتي منهم بعد ودي اعطيهم شيء أكبر من كلمة شكرا. من شكر الله شكر عباد الله الذين جعلهم الله سببا في مساعدتك فمن عجز عن الشكر الله فهو عن الشكر الله أعجز دفع صدقة للفقراء والمحتاجين قربة لله الذى أعطاك ووهبك هذا النعم حمد لله وشكره بعد تناول الطعام والشراب. بشكر كل حد وقف جنبي باخر فترة مرت عليا وتجاوزها معي. شكرا لتلك القلوب النقية التي وقفت معي ورفعت اكفها بالدعاء لي بالشفاء والعافية. شكرا لحروفي لانها وقفت معي و تحملت حزني و فرحي سعادتي و ضيقي و همي شكرا لانها لم تخذلني و لم تخيب ظني شكرا لانها ستبقى معي الى الأبد. ا

 
علّق نيرة النعيمي ، على تفلسف الحمار فمات جوعًا - للكاتب نيرة النعيمي : تعجز حروفي أن تكتب لك كل ما حاولت ذلك، ولا أجد في قلبي ما أحمله لك إلا الحب والعرفان والشكر على ما قدمت لي. من لا يشكر الناس لا يشكر الله، وأنت تستحق أندى عبارات الشكر والعرفان فلولا الله ثم أنت لما حققت ما أريد، فقد كنت الداعم الأول، والمحفز الأكبر، والصديق الذي لا يغيره الزمان. بكل الحب والوفاء وبأرق كلمات الشكر والثناء، ومن قلوب ملؤها الإخاء أتقدم بالشكر والثناء على وقوفك إلى جانبي في الحل والترحال، وفي الكرب والشدة. القلب ينشر عبير الشكر والوفاء والعرفان لك على كل ما بذلته في سبيل أن نصل إلى ما طمحنا إليه جميعًا، فقد كان نجاحنا اليوم ثمرة العمل المشترك الذي لم يكن ليتحقق لولا عملنا جميعاً في مركب واحد، وهنا نحن نجونا جميعاً، فكل الشكر والعرفان لكم أيها الأحبة. رسالة أبعثها بملء الحب والعطف والتقدير والاحترام، أرى قلبي حائراً، ولساني عاجزاً، وقلبي غير قادر على النطق بعبارات الشكر والعرفان على تقدير الجميل الذي لن أنساه في حياتي. يعجز الشعر والنثر والكلام كله في وصف فضلك، وذكر شكرك، وتقدير فعلك، فلك كل الثناء، وجزيل الشكر، وصادق العرفان، على كل ما فعلت وتفعل.

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : شكرا لجهودكم المثمره

 
علّق نيرة النعيمي ، على الموقف الوبائي : 225 اصابة و 390 حالة شفاء و 7 وفياة مع اكثر من 63 الف ملقح : كل التوفيق والتالق عام خير بركة للجميع

 
علّق Khitam sudqi ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : في المرحلة المقبلة ستكون بيد القطاعات الصحية والتعليمية وقطاع العدل والشؤون الاجتماعية، بديلاً عن قطاعات المال والاقتصاد والبورصات والأسهم

 
علّق نيرة النعيمي ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : كل الشكر والتقدير لكم

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على رحمك الله يا ام هادي... - للكاتب الشيخ مصطفى مصري العاملي : سماحة الشيخ الجليل مصطفى مصري العاملي دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رحم الله الخالة وابنة الخالة وموتاكم وموتانا وجميع موتى المؤمنين والمؤمنات في مشارق الأرض ومغاربها. لازال جنابكم يتلطف علينا بالدعاء بظهر الغيب فجزاكم الله خير جزاء المحسنين ودفع عنكم بالنبيّ المختار وآله الأطهار مايهمكم وما لاتهتمون به من أمر الدنيا والآخرة وآتاكم من كل ماسألتموه وبارك لكم فيما آتاكم وجعلكم في عليين وأناكم شفاعة أمير المؤمنين صلوات الله عليه يوم يأتي كل أناسٍ بإمامِهِم وأدخلكم في كلّ خير أدخل فيه محمدا وآلَ محمدٍ وأخرجكم من كل سوء أخرجَ منه محمدا وآلَ محمدٍ. دمتم بخيرٍ وعافيةٍ شيخنا الكريم. الشكر الجزيل للإدارة الموقرة على النشر ومزاحماتنا المتواصلة.

 
علّق فياض ، على (يا جناب الأب. بالحقيقة) تكونون أحرارا - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ماشاء الله تبارك وتعالى، وفقكم الله وسدد خطاكم...

 
علّق محمود الزيات ، على الجاحظ ورأيه في معاوية والأمويين - للكاتب ماجد عبد الحميد الكعبي : إن كان الجاحظ قد كتب هذا أو تبنى هذا فهو كذاب مفتر لا يؤخذ من مثله تاريخ و لا سنة و لا دين مثله مثل كثير!!!!!!!.. للحكم الأموي مثالب و لا شك لكن هذه المبالغات السمجة لا تنطلي حتى على صبيان كتاب في قرية !! لايجب ان تتهم الاخرين بالكذب قبل ان تبحث بنفسك عن الحقيقة وخاصة حقيقة الحكم الاجرامي الاموي  

 
علّق محمدحسن ، على وفاة فاطمة الزهراء (ع ) - للكاتب علي الصفار الكربلائي : احسنتم كثير لكن ليس بوفاة بل استشهاد السيدة فاطمة الزهراء موفقين ان شاءالله.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عامر موسى الشيخ
صفحة الكاتب :
  عامر موسى الشيخ


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net