صفحة الكاتب : د . فاضل حسن شريف

الامام الرضا عليه السلام اشعاع علمي
د . فاضل حسن شريف

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

كان الامام الرضا عليه السلام ملما بألوان المعارف من فقه وفلسفة وطب وتأريخ واداب وسياسة واجتماع. ومن كتبه كتب طب ومسند وصحيفة وفقه الرضا. وقال احمد بن حنبل امام الحنابلة عن كتاب مسند الرضا: ان هذا الاسناد لو قرئ على المجنون لافاق. وكان بارعا في المواجهات مع علماء المذاهب والاديان الاخرى حتى قدر ان عدد المسائل التي طرحت اكثر من 20 ألف مسألة.

كان الامام الرضا عليه السلام ملما بعلم السياسة وله الفضل في جعل بلاد فارس وما حولها تتبع مذهب ال البيت بسبب قدومه خراسان من المدينة حيث اثبت الباحثون ذلك. و بسببه قدم اتباعه الى بلاد فارس من السادة الذين نشروا علوم اهل البيت حتى وصلت بلاد الهند ووسط اسيا.
و اجاب الامام الرضا عليه السلام على استفسار المأمون الطبي: وصل الكتاب فيما أمرني به من توقيفه على ما يحتاج اليه، مما جربته، وسمعته في الاطعمة، والاشربة، وأخذ الادوية، والفصد، والحجامة، والحمام، والنورة، والباه وغير ذلك مما يدبر استقامة امر الجسد به وقد فسرت ما يحتاج اليه، وشرحت له ما يعمل عليه من تدبير مطعمه، ومشربه، واخذه الدواء، وفصده، وحجامته وباهه، وغير ذلك مما يحتاج اليه في سياسة جسمه وبالله التوفيق. و تتوفر مصادر منها كتاب طب الامام الرضا.

ويتشرف المرقد الرضوي الشريف في مشهد بوجود المكتبة الرضوية بجواره، وهي من افضل المكتبات في ايران والمنطقة، وتحوي نحو مليون كتاب في 42 لغة منها تسعة الاف كتاب ومخطوط اسلامي نادر، ومتحف خاص للقرآن الكريم يحوي نسخ نادرة منها مصاحف مكتوب قسم من كل مصحق بخط امير المؤمنين والحسن والحسين وزين العابدين والرضا عليهم السلام على جلد الغزال. بالاضافة الى مخطوطات بخط يد الامام الرضا عليه السلام. ومساحة المكتبة ما يقارب 30 ألف متر مربع.

وقال الامام الرضا عن القرآن الكريم (هو حبل الله المتين، وعروته الوثقى وطريقته المثلى، المؤدّي إلى الجنّة، والمنجي من النار، لا يخلق على الأزمنة ولا يغثّ على الألسنة، لأنه لم يجعل لزمان دون زمان، بل جعل دليل البرهان والحجّة على كل إنسان "لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد" فصلت 42) وكذلك (كلام الله لا تتجاوزوه، ولا تطلبوا الهدى في غيره فتضلّوا) و (من ردّ متشابه القرآن إلى محكمه هدي إلى صراط مستقيم) و (من اراد العلم فاليثور القرآن). وقال عليه السلام (ليس العبادة كثرة الصلاة والصوم، وإنّما العبادة التفكّر في أمر الله عزّ وجل). وقال (ما استودع الله عبداً عقلاً إلاَّ استنقذه به يوماً).

قال الامام الرضا عليه السلام في تفسير الاية المباركة "قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ" (الاسراء 88) ان الله تبارك وتعالى انزل هذا القرآن بهذه الحروف التي يتداولها جميع العرب.

والامام الرضا عليه السلام كان نورا تستضئ الارض بقدومه لها حيث جاء في زيارته (السَّلَامُ عَلَيْكَ يَا نُورَ اللَّهِ فِي ظُلُمَاتِ الْأَرْضِ).


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . فاضل حسن شريف
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/12/09



كتابة تعليق لموضوع : الامام الرضا عليه السلام اشعاع علمي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net