صفحة الكاتب : محمد جعفر الكيشوان الموسوي

مجالس التوابين ـ الجزء الثاني
محمد جعفر الكيشوان الموسوي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 لا مكان محدد لمجلس التوابين، فربما كان يوما على سطح سفينة في بحر لجيّ متلاطم الأمواج، وربما كان على ظهر طائرة تطير في جوّ السماء أو ربما كان على طول الأرض اليابسة وعرضها. ليس مُهماُ اين يكون المجلس ولكن الأهم أن ينعقد بصدق في القلب، فلا غفلة عن ذكر الله ولا إنشغال بأحوال الدنيا  بفقر أوغنىً، بيسر أوعسر وبشدة أو رخاء. مجلس التوابين له عطره الخاص الفوّاح الساحر والآسر الذي يجذب من شمّه وإن كان عابر سبيل. لا نكتب هنا مقطوعة أدبية تحوي وصفاً رومانسيا ومشاعر رقيقة وأحاسيس مرهفة. بل نكتب عما رأيناه رأي العين من جذب مجالس التوابين لمن مرّ بهم عابرا. إليكم القصة:

الشاب العاصي..

كان احد الشباب يكثر من معصية الحق سبحانه وتعالى ويجهر بالسوء من القول والفعل. إزداد حال ذلك الشاب سوءا فأدمن على قبائح الذنوب والموبقات ووصل الأمر به أنه لا يطيق رؤية أي متدين خيّر مهما كان بشوش الوجه، لين العريكة وطيّب القلب ومتسامح. لم تنفع مع ذلك الشاب المعاند نصائح الناصحين ووعظ الواعظين. إقترب من الجنون كثيرا فبدأ يهذي هذيان الفاقد لعقله، لمحني ذات مرّة في أحد الأسواق فإقترب مني بشكل غير طبيعي حيث بدت على وجهه امارات الغضب وأخذ يتحدث إلى جدار احد المحلات المغلقة : سوف أحضر الليلة إلى الحفلة وعليكم أن تجهزوا لي المشروب الفلاني (الخمرة) واسترسل بالحديث السخيف الذي يقصد به إزعاجي لعلمه اني من المتدينين، فكلمّا إبتعدت عنه لاحقني بتلك الكلمات البذيئة، سمعه أحد الأخيار فدعا له بالصلاح والهداية. مرّت الشهور وإذا بذلك الشاب يمّر بأحد مجالس التوابين فيسحره ذلك العطر الذي يفوح من ذلك المجلس المبارك. توقّف هنيئة عند الباب وتردد في الدخول فهو لا يعرف مصدر ذلك العطر الزكيّ الفوّاح وإنما يشم رائحته الساحرة من ذلك المكان (مجلس التوابين). كان المجلس في احد مساجد المدينة حيث إجتمع ثلة من الشباب المؤمنين لإحياء مراسم دعاء التوسل ليلة الأربعاء. كان مجلسا نورانيا تشع منه الأنوار وتفوح منه روائح المسك والعنبر والعود والبخور فتسحر من يمّر بذلك المكان. دخل الشاب العاصي المجلس وقد دُهش لما رآه، لم ير مثله من قبل فقد هرب ومنذ زمن طويل من تلك المجالس التي لا يذكر الله فيها إلاّ قليلا وإذا ذُكر جل إسمه وتبارك شأنه فلا مِن قلب يوجل ولا مِن جلد تقشعر، هرب من تلك المجالس الجامدة التي لا تتحرك خطوة واحدة نحو الله تعالى فهي مجالس صوتية تعنى بالأصوات الجميلة مع الحركات المتمايلة وياليتها كانت متمايلة من شدة الخشوع والذوبان في عشق المولى سبحانه. كان ذلك المجلس للتوابين غريبا بالنسبة لذلك الشاب العاصي فالكل قد أطرق رأسه إستحياءا من الخالق الباريء فلا نبرات وألحان موسيقية وحنجرات رنّانة، كانت الأصوات مبحوحة والأجسام ذابلة والوجوه حزينة فالكل في حالة ذوبان بالمعشوق الأوحد . أنين البكاء يترجم ذلك الشعور بالندم وطلب التوبة فهو مجلس للتوابين وليس للمنشدين الملحنين الموسيقيين. إنه مجلس فريد من نوعه فقد إنعقد في القلب قبل أن ينعقد في ذلك المسجد، أخذ الشاب يرتعش وجلس مثلهم مطرق الرأس خجلا مما فرّط في جنب الله وتمادي في المعاصي والذنوب. إنتهى المجلس لكن الشاب طلب من أولئك المجتمعين أن يبقى حتى الصباح يناجي ربه ويدعوه ويتوسل إليه عسى الله يصفح ويسامح ويتجاوز ويعفو ويغفر فالظهر مثقل بالأحمال والقلب منكسر والعين باكية والندم على المعصية كان ملازما لذلك الشاب طوال المجلس، طلب منهم الجلوس حتى الصباح بين يدي الخالق سبحانه فكان له ما أراد.

تعليق..

لمجالس التوابين عطرها الزكي الذي يجذب من شمه ويؤثر تأثيرا عميقا في كل من يحضره. إنها مجالس القلوب الطاهرة والنيّات الصادقة. مجالس التوابين لا تحتاج إلى إعلانات مسبقة عن المكان والزمان الذي تقام فيه، ولا تحتاج إلى دعايات أو لافطات تشبه تلك التي تنتشر أيام الانتخابات وتتبخر بعدها لتظهر من جديد بعد أربع سنوات بنفس المحتوى ولكن بتغير الشخوص والعناوين. ما أحوجنا إلى مجالس التوابين اليوم لخلاصنا من النكبات والإخفاقات والإنكسارات المتتالية والمتسارعة. مجالس التوابين هي طوق النجاة من الغرق حيث السفن من حولنا صدئة خرقه. وهي الأمان من الإنحراف والضلال حيث السبل امامنا منقطعة ومتفرقة. أن نبكي بين يدي الحق تبارك وتعالى طالبين عفوه وغفره خير من أن نبكي على دنياً أوحى الله إليها أن تتعبَ طالبيها.

 من نافلة القول أن أحد الأعزاء قال لي مستنكرا : " تكتب كثيرا عن النقاء وعدم البعد عن الحق سبحانه، ألم ترَ معي يا سيد أن كلامك أقرب للمثالية منه للواقعية؟". سؤال مهم ومؤلم في ذات الوقت ذلك أن انتشار المفاهيم الخاطئة والسلوكيات الشاذة والتصرفات المنحرفة قد سفّهت بعض عقائدنا فلا ثبات على طول الخط المستقيم لدى بعض الشباب المحبط. ومن بعض الأمثلة التي شاهدتها هو اني صادفت مجموعة من الشباب يرقصون في أحد الشوارع العامة مع أصوات الأغاني الصاخبة المزعجة. لم أعرف وقتها ما هي المناسبة التي دعت هؤلاء (الضايجين) الى الترفيه بهذا الشكل المقرف في مدينة لها قدسيتها وطابعها الاجتماعي المحتشم والمحافظ : دنوت من أكبرهم سنّا وقلت له : أيها الشاب احيطك علما بأن هذا الشارع هو لي ولك وللآخرين فهو ليس ملك لكم لوحدكم حتى تتصرفوا فيه كما يحلوا لكم، إن صوت الموسيقى الصاخبة يؤثر على أذنيّ ويسبب لي الصداع فمن حقي أن لا أسمع ما لا أحب سماعه، ثم سالته عن سبب هذا الحفلة الراقصة؟ قال هذه الإحتفالية هي بمثابة شكر منا الى إخواننا المسحيين الذين يشاركونا العزاء أيام أربعينية سيد الشهداء عليه السلام فاردنا أن نبادلهم المشاعر فكما هم يبكون معنا فنحن نرقص معهم. عجيبٌ حقا هذا المنطق السخيف! ومَن انتم حتى تجازون زوار الحسين عليه السلام. وهل الجزاء يكون بالرقص الغناء وقطع الطرقات؟ يبدو أن الطريق لتسلل الأفكار السقيمة بات سالكا فلا سيطرات فكرية تنشر على طول الطريق ولا إرشادات للسلامة تبين المخاطر ووعورة الطريق وشدة الإنعطافات في بعض أقسسامه ولا من منظّم للسير يقف في التقاطعات ليرسم بيديه إشارة المرور التي تسمح للبعض أن يجتاز والبعض الآخر أن ينتظر والبعض منهم عليه أن "یطبک ویسفط" ويدفع ثمن مخالفته لقوانين السلامة.

 هذه الحادثة هي واحدة من حوادث جمة على هذه الشاكلة، شاكلة التصرفات المنحرفة والسائبة التي لا يردعها رادع . شتّان بين مشاركة الإخوة المسيحيين عزاء سيد الشهداء وبين مشاركة أولئك الشباب الذين أضاعوا بوصلتهم الحقيقية فإنحرفوا عن جادة الحق. مشاركة المسيحيين لم يكن فيها محرّم أو مكروه بينما إحتفالية أولئك الشباب كانت عبارة عن منكر في منكر إضافة إلى الإزعاج والتعدي على حقوق الناس. من الملفت ان مجالس التوابين قد هُجرت وللأسف الشديد وأسُتبدلت بمجالس الفسوق والفجور والإنحراف والقادم مجهول سيما وأننا في تخاصم وتشاجر وتنابز وتناحر وتدافع وتزاحم، لقد بدأت المسبحة تفرط فلا خطاب يكشف الغم ويجلي الكدر ويضع الأمور في نصابها الموضوعي والحقيقي، كل ما نسمع ونشاهد ونقرأ هو واقعا يعبّر عن الإحباط والصدمة لما يحصل وكأنما الإنشغال بالأنانية والمصلحة الخاصة واللهث وراء الجاه والوجاهة سيخلق لنا جيلا طيّب الأعراق وشبابا واعيا فكريا لا تحرفه كل حفلات الطرب والمجون وإن جاءت بكل المومسات قبيلا. مؤلم ان يكون خطابنا اليوم لا روح فيه ولا حياة. لقد إستبدلنا الجد في العمل ونشر الوعي بين الشباب (عمليا) وليس فقط عبر محاضرات جامدة هامدة لا تتحرك مع الشباب ولا تعيش همومهم، إستبدلنا كل ذلك بعدم الشعور بالمسؤولية وبالهزل وإضاعة الفرص بالتقاعس والتثاقل والتفاهة في طرح الأفكار الضحلة الفاشلة التي لا قيمة لها ولا أثر. أصبحنا أمة لا تريد إلاَ التسلية والعالم حولنا قد أبهر العقول قبل الأبصار بالإختراعات والصناعات والتقنيات وكل تلك البرامج يشرف عليها ويديرها ويعمل فيها الشباب الرائع الواعي. ولا زال الشباب عندنا يقيم مجالس التحشيش والتخريش والتفليش والتهميش على غرار مجالس قراقوش المضحك وقد عبث بشعر رأسه ولحيته وربما بمكان آخر كذلك.

نخصص البرامج الحوراية البائسة للتسلية وللظهور بمظهر الداعية أو المفكر أو سماحة السيد وجناب الشيخ وفضيلة الدكتور.. نلقي ما تعلمناه ودرسناه  وحفظناه وإقتبسناه من غيرنا على مسامع الحضور (ومع السلامة شباب). إن ضخ المحاضرات الكلاسيكية الإستهلاكية يوميا وبشكل غير مدروس ولا ممنهج  يشبه زرق المضادات الحيوية للوقاية من بعض الفيروسات قد لا يكون موفقا دوما ليعطي نتائجه المرجوة. غالبا من يزرق تلك المضادات يدير وجهه الى احدى الجهات فهو غير معني بالتحدث معك او رؤية قسمات وجهك، إنه يعمل بأجر ومرتب، يزرق الحقنة ومع السلامة أستاذ. إذا كان المصلح ووالمرشد فينا كالذي يزرق الحقنة ويمضي فلا خير فيه ولا في حقنته. الشباب اليوم بحاجة إلى إحياء مجالس التوابين التي هجرناها منذ زمن. مجالسنا اليوم هي لفتل عضلات الخطابة والتمكن من الميكرفون والجلوس على آخر (پایه) من المنبر. قلت لأحد المسؤولين عن الصوتيات في أحد المراكز الإسلامية : الصوت مرتفع جدا ويزعج الآخرين يا سيد!! فقال لي مبتسما :  معك حق يا سيد لكن الخطيب المحترم قال لنا بأنه يبدع مع الصوت العالي ويتفاعل معه! قلت: لهذه الدرجة يهتم هذا الخطيب بصوته ولا يهتم بالشباب الذين يحضرون المجلس!!! لقد أهملنا الشباب ونحن في المجلس فما بالك سيدي بعد انتهاء المجلس!. أهملناهم وتركناهم عرضة لعوامل التعرية والتآكل والتفسخ والتحلل والخراب والضياع  فكانت النتيجة ما نراه اليوم من مجون وتدنيس للحرمات من أوسع الأبواب. النتيجة طبيعية وطبيعية جدا فعلام الإستغراب ولماذا الدهشة ومم وممن وأين ومتى وكل أدوات الإستفهام؟؟؟ هل سمعتم يوما أن الإهمال يخلق جيلا واعيا؟ وهل سمعتم أيها السادة أن الإنشغال عن الشباب يجعلهم متسلحين بالعلم والمعرفة ومتزينين بالحلم والخلق الرفيع والخصال الحسنة الحميدة؟! منذ أكثر من ثلاثين عاما وانا أدعوا إلى الإعتناء بالأولاد ولكن لا حياة لمن تنادي وليس هناك في الأفق أي طموح من هذا القبيل. طرحنا مبدأ الإعتناء بالوليد منذ أيام ولادته الأولى وضربنا الأمثال وسردنا القصص الحقيقية الواقعية التي تدعم توجهنا فلم يبادر إلاّ بعض الوالدين وضمن دائرة الأسرة التي لم تتعد إلى الجار بالجنب.. وضعنا خطير جدا فقد بدأت رويدا رويدا تُستبدلُ العقائد الصحيحة السليمة بتلك المنحرفة السقيمة وعليه فالنتجية تكون ذلك السؤال الذي سأله صديقنا مستنكرا علينا حث الأمة على التقرب للحق سبحانه وعدم الغفلة عن ذكره في الشدة والرخاء. نحن اليوم بأمسّ الحاجة إلى إعمار مجالس التوابين بتلك القلوب المنقطعة للحق سبحانه في كل مكان وزمان. في البيت أيها المحترم ليكن مجلسك مجلسا للتوابين وسترى آثار ذلك على الأهل والأولاد. صدق النية وحسن التوكل والذوبان في عشق الحق سبحانه يغنيك عن الحديث المطوّل المفصّل الذي لا يورث إلاّ النعاس والملل. لقد كان والدي رحمه الله ورحم أمواتكم يصلي صلاة الوتيرة بعد صلاة العشاء الأخير في البيت ويقرأ سورة الواقعة جهرا فكنا نحن الصغار نجتمع حوله فنستمع ونستمتع لترتيل تلك السورة المباركة التي تدخل إلى قلوبنا لأنها قد خرجت من قلب الوالد. لقد حفظنا نحن الأولاد سورة الواقعة بعد فترة قصيرة. كان ذلك المجلس الذي يقيمه والدي في بيته كل ليلة هو مجلسا للتوابين ولولا الرياء لذكرت تفاصيل ذلك المجلس التي تأثرنا به منذ نعومة أظفارنا وكان واقيا لنا بعد توفيق المولى سبحانه من الضلال والضياع. اجل سيدي الكريم نحن بحاجة إلى إحياء مجالس التوابين ففيها الشفاء من كل أسقام الإنحطاط والتخلف والتقهقر والضياع بين الأفكار المريضة الهدّامة. في المجلس الحسيني المبارك ليكن مجلسنا مجلسا للتوابين نعيش العشق الإلهي الرائع فتطمئن النفوس وتقرّ العيون وتخشع القلوب وترتعد الفرائص. أي مجلس حسيني ذلك الذي ينبهنا الخطيب بين الحين والآخر إلى إغلاق الموبايل أو عدم التحدث مع بعض بصوت مرتفع! هل تلك هي صفات التوابين الذين يحضرون لمواساة فاطمة الزهراء صلوات الله عليها! سؤال يبحث عن الإجابة بين ثنايا القلوب؟

المعادلة واضحة بينّة وهي من حدَين:

كلّما إقتربنا من الحقّ سبحانه فإننا نبتعد من الدنيا وعندها تكون السعادة والنجاة والعكس بالعكس فكلّما إبتعدنا عن الحقّ سبحانه فإننا نقترب من الدنيا وعندها تكون شقاوتنا والهلاك. أجارنا الله وإيّاكم من سوء المقلب. لا أدري لماذا عندما أكتب عن عدم التعلق بهذه الدنيا الماكرة الخادعة أحصل على سيل من الإنتقادات التي تفسر قولي بأنه (إنْسَ نصيبكَ من الدنيا)؟!

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat

  

محمد جعفر الكيشوان الموسوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/12/24



كتابة تعليق لموضوع : مجالس التوابين ـ الجزء الثاني
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق الشيخ عبد الحافظ البغدادي ، على العمامة الشيعية لما تنتهي صلاحيتها من مرتديها  Expiry - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب السيد سعيد العذاري المحترم .. لك اجمل واخلص التحيات واهنئك على موقفك من دينك ومذهبك .. قرات تعليقك على ما كتبته عن العمائم الشيعية الساقطة التي تاجرت بعلوم ةتعلموها في الحوزة وبرواتب من شيعة اهل البيت , ولكن لا حظ لهم ولا توفيق حين يرى اي منهم نفسه التواقه للشهرة والرئاسة الدينية , فيشنون هجوما باسلحة تربيتهم الساقطة واراءهم الشيطانية فيحاربون اهل البيت {ع} .. اني حين اقف امام ضريح الحسين{ع} واخاطبه متوسلا به ان يقبل موقفي . اني سلم لمن سالمكم وحرب لمن حاربكم .. لا خير في الحياة وياتي اشباه الرجال من المتاجرين بالعمامة ينالوا من مذهب اهل البيت{ع} .. الحقوق تحتاج { حلوك} والا بالله عليك ياتي شويخ تافه سفيه يشتم الشيخ احمد الوائلي رحمه الله .. هذا الرجل الذي له الفضل في تعليم الشعب العراقي كله في الشسبعينات والثمانينات .. ثم ياتي شويخ شيعي اجلكم الله يشتمه اوم يشتم حسن نصر الله وكذلك يشتم مرجعية اانجف الاشرف.. هؤلاء الاقزام لم يجدوا من يرد عليهم الصاع صاعين , لان الاعلام الشيعي بصراحة دون الصفر..زهؤلاء المتاجرين بالعمامة التي لا تساوي قماط طفل شيعي يتسيدون الفضائيات ويرون انفسهم معصومين ومراجع الا ربع .. القلب يغلي من هؤلاء ولكن { لو ثنيت لي الوسادة لحكمت بين اهل العمائم بغاياياتهم ومن يقف وراءهم .. لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

 
علّق Yagoub Idriss BADAWE ، على التحليل الأمني Security Analysis - للكاتب صلاح الاركوازي : موضوع التحليل الامن شيق جدا الاحساس بالمقضية وجمع اكبر قدر من المعلومات من مصادرها الموثوقة الخبرات العلمية السابقة تلعب دور كبير جدا الوختام والوصاية في حد ذاتها خبرات للمستقبل تشكروا

 
علّق هناء الساعدي ، على أحد إخوة أبو مهدي المهندس يرفع دعوى على مصطفى الكاظمي : ماضاع حق وراءه مطالب، ودماء الشهداء اولى الحقوق ، باذن الله يعجل الفرج لكل المظلومين ويخزي الظالمين

 
علّق سعید العذاري ، على بطالة أصحاب الشهادات - للكاتب علا الحميري : احسنت الراي والافكار الواقعية ولكن يجب تعاون الجميع في القضاء على البطالة ومنهم التجار والاثرياء بتشغيلهم في مشاريع اهلية مع ضمان التقاعد لهم مستقبلا اكبر دولة لاتستطيع تعيين الجميع

 
علّق ناصر حيدر ، على سورة الكوثر الصديقة فاطمة الزهراء (ع) - للكاتب مجاهد منعثر منشد : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الكوثر هم أهل البيت عليهم السلام لأن السورة فيها تقابل بين كفتين هما كوثر وأبتر ومن جهة ثانية الخالق اعطى أفضل مخلوق هدية فهل يوجد أفضل من أهل البيت (ع) بعد النبي في الكون منذ بدء الخليقة والى الان وبدليل آخرهم الحجة المهدي ينتظر ظهوره ونصره من الله وينزل نبيا من أولي العزم تحت إمرته ولو كان الكوثر فقط فاطمة لكانت مقولة كون النبي ابتر صحيحة ولدينا ان حوض يوم القيامة يدعى الكوثر فيمكن القول لمن لايعرف كوثر الدنيا ولم ينهل من معينه سوف لن يشرب من كوثر الاخرة ناصر حيدر

 
علّق سعید العذاري ، على مصادر الدراسة عن المفكر الشهيد محمد هادي السبيتي - للكاتب ازهر السهر : تحدث عنه العلامة الراحل السيد عبد الأمير آل السيد علي خان قائلاً: ((كان الشهيد محمد باقر الصدر اذا جلس في مجلس فيه الشهيد السبيتي يقوله له: حدثنا يا أبا حسن فاني أحب أن اسمع كلامك)). قال له جمع من الدعاة نريد ان نرتب مجلة سياسية فقال لهم عندكم مجلة الشهيد فقالوا له انها تابعة لمنظمة العمل فقال لهم انها مجلة واعية فاكتبوا بها وقووها مقتطفات من حياته منقولة مع بعض التعديلات ولد المفكر الإسلامي والداعية المهندس محمد هادي السبيتي، في مدينة الكاظمية عام 1930 تخرج من جامعة بغداد كلية الهندسة ، قسم الكهرباء مارس نشاطاته الإسلامية المنظمة من خلال إنضمامه إلى حزب (التحرير) يومذاك وكان من أبرز قياداته في الخمسينات، ومن قبلة كان في حركة الأخوان المسلمين وانتمائه هو مصدر قوة له واثبات حرص المفكرين الشيعة على الاسلام الواحد بلا تعصب طائفي أشتد نشاطه الإسلامي المنظم في الخمسينات أيام الحكم الملكي في العراق فاعتقلته سلطة (نوري سعيد)، بسبب نشاطه الإسلامي وأودع معتقل (نقرة السلمان)، لعدة أشهر . عام( 19666م) سافر إلى أمريكا في بعثه دراسية لمدة ستة أشهر، ومما يُذكر إنه كان يمارس عمله السياسي ونشاطه الفكري من خلال كتابة المقالات الفكرية ، أثناء وجوده في أمريكا ، ونشرها بأسم (أبو إسلام) في جريدة (السياسة الكويتية)، التي كانت في ذلك الحين إسلامية التوجه كان الأستاذ الشهيد محمد هادي السبيتي من الأوائل الذين انظموا إلى تنظيم الدعوة الإسلامية من خلال السيد الشهيد محمد مهدي الحكيم الذي تعرف عليه عن طريق السيد مرتضى العسكري والسيد طالب الرفاعي، وكان الأستاذ السبيتي قبلها أحد قيادي حزب (التحرير) وقبله في حركة (الأخوان المسلمين)) وفي سنة 19666م تولي مهام ا لخلافة و الأشراف والتخطيط والمراقبة العامة على التنظيم، كما أصبح المنظر الأول للدعوة، مما ترك تسلمه مقاليد ا لخلافة بصمات عميقة على حياة (الدعوة الإسلامية) الداخلية، وكان تأثيره منصباُ في البداية على الجانب التنظيمي حيث تحولت الدعوة في عهده إلى حزب حديدي صارم في انضباطه، وبهذا الصدد يشهد أعداء الدعوة الإسلامية بذلك كما جاء على لسان المجرم برزان التكريتي (مدير المخابرات العراقية) قوله : (( لقد أعتمد هذا التنظيم ، ويقصد الدعوة الإسلامية ، سبلاً ووسائل خاصة للاتصال، غير مألوفة بالنسبة للمنظمات والأحزاب والسياسة وذلك من خلال تبنيه صيغة (الاتصالات الخيطية)، في الداخل وتكون هذه الخيوط ذات إرتباطات رأسيه مباشرة مع عناصر قيادتها في الخارج بقصد سلامتها وأقتصار المخاطر والعقاب على عناصر الخيوط في الداخل، واعتمدت هذه الخيوط برنامجاً دقيقاً للاتصالات والنشاطات لا تعتمده إلا المؤسسات الاستخبارية والجاسوسية العالمية ))، وقد كان تأثير الأستاذ السبيتي، على الجانب الفكري واسعاً، وعميقاً حيث تفرد الأستاذ السبيتي بكتابة النشرة المركزية للتنظيم (صوت الدعوة) ، ويذكر السيد الشهيد محمد باقر الصدر هذا التأثير مخاطباً أحد قيادات الدعوة الإسلامية في العراق قائلاً : ((لقد أتخمتم الأمة بالفكر حتى حولتموها إلى حوزة كبيرة)) تمكن الأستاذ السبيتي، من رسم خط سير الدعوة وفق متبنيات فكرية وتنظيمية وسياسية نابعة من رؤيته ونظرته القرآنية للحياةفي عام ( 1973م) اقتحمت منزله في بغداد ، شارع فلسطين ، مدرعة عسكرية مع مجموعة من قوات الأمن التابعة للنظام العفلقي البائد لاعتقاله، ولم يكن موجود حينها فيه لسفره إلى لبنان وسورية،وعلى أثرها سارع شقيقة المهندس (مهدي السبيتي)، إلى الاتصال به وكان وقتها في دمشق عائداً في طريقة من لبنان إلى العراق، فأبلغه بما حدث فأمتنع عن العودة، ولبث في لبنان فترة ثم أنتقل بعدها إلى الأردن حيث أستقر في مدينة الزرقاء، وعمل مديراً لمركز الطاقة الحرارية في الزرقاء . قام الشهيد محمد هادي السبيتي بزيارات لكل من سوريا وإيران ولبنان لقيامه بنشاطاته السياسية فيها أعتُقل من قبل المخابرات الأردنية بتاريخ ( 9/5/19811م) بطلب من المخابرات العراقية التي طالبت بتسليمه إليها بعد أن تكرر قدوم (المجرم برزان التكريتي) ، مدير المخابرات العراقية أنذاك الذي كان يحمل رسالة خاصة من (الطاغية صدام)، نفسه لغرض تسليم الأستاذ السبيتي قبل أن كان السبيتي على وشك مغادرة الأردن نهائياً بعد تحذيرات وصلته باحتمال تعرضه للخطر. ، اعتقل السبيتي بعدها من قبل المخابرات ,ونقل في العديد من السجون الأردنية كان أخرها معتقل (الجفر ) الصحراوي وذكرت مجلة الهدف الفلسطينية إن الحكومة العراقية مارست ضغوطاً مركزة على الأردن في تموز وأب (19811م )من أجل تسليم المهندس السبيتي أحد البارزين في حزب الدعوة والذي يعمل مديراً لمركز الطاقة الحرارية في الأردن تحركت أوساط إسلامية وشخصيات عديدة من أجل إطلاق الحكومة الأردنية سراح الأستاذ السبيتي ومنع تسليمه إلى (المجرم صدام )، فمن تلك المساعي ما قام به آية الله السيد محمد حسين فضل الله ،والذي تحرك عن طريق أشخاص من المؤثرين على الملك حسين ملك الأردن كما قام الشيخ محمد مهدي شمس الدين بتحرك مماثل, وكذلك السيدة (رباب الصدر) شقيقة الأمام المغيب السيد موسى الصدر قامت بالتوجه شخصياً إلى الأردن لهذا الغرض ولكن بدون نتيجة تذكر، كانت معلومات قد ترشحت أن السلطات الأردنية سلمت الأستاذ السبيتي إلى مخابرات النظام الصدامي التي قامت بتحويله إلى مديرية الأمن العامة لأستكمال التحقيق معه. في عام( 19855م) كان أحد السجناء من حركة (الأخوان المسلمين ) قد أفرج عنه من سجن (أبي غريب) قد كتب رسالة إلى من يهمه أمر (أبي حسن) يبدي إعجابه بشخصية (الشيخ أبي حسن السبيتي )، ، المصنف ضمن قاطع السياسيين المحكومين بالإعدام ، ويشير إلى قوة عزيمته وثباته أمام (الجلادين) ويقول كنت أسمع صوته الجميل منبعث من زنزانته يتلو القرآن, ويضيف :(لقد سألته كيف تقضي أوقات فراغك داخل السجن طوال هذه السنين فأجابني:ليس لدي فراغ, إني على اتصال دائم مع ربي). بعد انهيار سلطة نظام (صدام )في بغداد عام (20033م) تبين من خلال العثور على بعض سجلات الأمن العامة إن الأستاذ الشهيد (محمد هادي السبيتي )، قد استشهد بتاريخ (9 /11 /1988م )، وقد دُفن في مقبرة (الكرخ الإسلامية) المعروفة ب ،(مقبرة محمد السكران)، في أبي غريب ببغداد وقد ثُبتت على موضع دفنه لوحة تحمل رقم (177) . أبقى ولده (حسن) جثمان والده في نفس المقبرة المذكورة بعد أن رصف له قبراً متواضعاً كتب عليه أسمه وتاريخ استشهاده.

 
علّق سعید العذاري ، على مصادر الدراسة عن المفكر الشهيد محمد هادي السبيتي - للكاتب ازهر السهر : احسنت جزاك الله خيرا رحم الله الشهيد السبيتي

 
علّق سعید العذاري ، على نشيد سلام فرمانده / 5 - للكاتب عبود مزهر الكرخي : إنشودة (( سلام فرمنده )) (( سلام يامهدي )) إرهاصات بأتجاه الظهور ظهر اسم الإمام المهدي عليه السلام بكثافة اثناء معارك النجف سنة 2004 فكانت اغلب القنوات الفضائية والصحف العالمية تتحدث عن معارك جيش المهدي ، وظهر اسم النجف والكوفة والسهلة وكربلاء في الاعلام العالمي وفي اجواء اعمال الارهابيين واستهدافهم لشيعة اهل البيت عليهم السلام ولمقامات الائمة عليهم السلام ظهر للاعلام اسم الائمة علي والحسين والجوادين والعسكريين عليهم السلام وهم اباء واجداد الامام المهدي عليه السلام وقبل شهر تقريباً عيّن بايدين بروفسور يبحث له عن عقيدة المهدي . وظهر اسم الامام عليه السلام في انشودة إنشودة (( سلام فرمنده )) في ايران وانشودة (( سلام يامهدي)) في العراق . وانتشر الى حد اعتراض الاعلام الغربي على الانشودة ، والاعتراض تطرق الى اسم الامام عليه السلام . قال الامام جعفر الصادق(عليه السلام): (( يظهر في شبهة ليستبين، فيعلو ذكره، ويظهر أمره، وينادي باسمه وكنيته ونسبه، ويكثر ذلك على أفواه المحقين والمبطلين والموافقين والمخالفين لتلزمهم الحجة بمعرفتهم به على أنّه قد قصصنا ودللّنا عليه )). ومن علامات الظهور يأس الشعوب العالمية من جميع الاطروحات والحكومات ، فتتوجه الى من ينقذها ، وهي ارهاصات للظهور ، ولكن كذب الوقّاتون وان صدقوا . والامام عليه السلام ينتظرنا لنكون انصاره المؤهلين فكريا وعاطفيا وسلوكيا .

 
علّق سعید العذاري ، على العمامة الشيعية لما تنتهي صلاحيتها من مرتديها  Expiry - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : بارك الله بك شيخنا الموالي التشكيك بروايات عقائدنا نتيجتها تبرئة يزيد وتحجيم دور المرجعية والمنبر وانهاء الزيارات وتهديم اضرحة اهل البيت عليهم السلام في الثمانينات درّسنا المشكك كتاب المكاسب وفي موضوع (( الغيبة والبهتان )) ذكر رواية او فتوى (( باهتوهم )) يعني اتهموا الاخرين المخالفين لاهل البيت عليهم السلام بما ليس فيهم : كاللواط وزنا المحارم ووووو . فقلت له : سيدنا هذه الرواية او الفتوى مخالفة للقران الكريم واخلاق اهل البيت عليهم السلام . فردّ عليّ واثبت صحتها ، وحينما بقيت اناقشه ، صرخ في وجهي لكي لااشغله عن الشرح واكمال الدرس . والان يثبتها ليطعن بالشيعة وقد كان يدافع عن دلالتها وجواز البهتان الان لاالومه على موقفه هذا لانه كان في وقتها شابا في الثلاثين قليل الخبرة وقليل العلم . وقبل سنوات إدّعى ان الاعلم هو الاعلم بالعقائد ، ونفى اعلمية بقية المراجع ، وحينما حدثت ضجة إدعى ان كلامه مقطّع . والان بدا فجأة يشكك بروايات العقائد والتفاسير القرانية التي تثبت الامامة . ونفى صحة الروايات التي تثبت الامامة والعصمة وافضلية اهل البيت عليهم السلام ومقاماتهم وكراماتهم وشفاعاتهم ، وولادة وغيبة الامام المهدي عليه السلام . لااريد الطعن بنواياه ولكن اقول ان النتيجة لو نجحت افكاره هي : ((تبرئة يزيد ، وتحجيم دور المرجعية والمنبر، وانهاء الزيارات وتهديم اضرحة اهل البيت عليهم السلام)). من الناحية العملية لاتاثير لها على الشيعة ، فلن يتركوا ايمانهم ، ولن تضعف علاقتهم باهل البيت عليهم السلام . ولكن النتيجة حسب تحليلي القاصر : 1- استثمار اراءه من قبل المخالفين للطعن بالتشيع . 2- منع العلمانيين والملحدين من مراجعة افكارهم والعودة الى الدين . 3- منع انتشار التشيع في العالم ، فمثلا نيجريا قبل سنة 1979 لايوجد فيها شيعي واحد ، ولكن قبل 4 سنين وصل عددهم الى 24 مليون شيعي . 4- تمسك الاخرين بصحة خلافة البعض ومنهم معاوية ويزيد. 5- عند نفي النص على امامة وخلافة اهل البيت عليه السلام ، ستكون الشورى والبيعة طريقة مشروعة لتعيين الخليفة ، فيصبح يزيد خليفة شرعيا . 6- سيصبح يزيد واجب الطاعة والخارج عليه خارج على امام او خليفة زمانه . 7- سيصبح الائمة اناسا عاديين ، وان تشييد اضرحتهم بدعة ، وان زيارتهم بدعة . واخر المطاف اقرأ : (( يحسين بضمايرنا صحنا بيك آمنّا ، لاصيحة عواطف هاي ، لادعوة ومجرد راي ، هذي من مبادئنا )). ستاتي الزيارة المليونية لتثبت رسوخ ايمان الحسينيين .

 
علّق الشيخ الطائي ، على لجنة نيابية: مصفى كربلاء يوفر للعراق 60 بالمئة من الغاز المستورد : بارك الله فيكم وفي جهودكم الجباره ونلتمس من الله العون والسداد لكم

 
علّق ابوعلي المرشدي ، على انطلاق مسابقة الكترونية بعنوان (قراءة في تراث السيد محمد سعيد الحكيم) : ممكن آلية المشاركة

 
علّق جاسم محمد عواد ، على انطلاق مسابقة الكترونية بعنوان (قراءة في تراث السيد محمد سعيد الحكيم) : بارك الله بجهودكم متى تبدأ المسابقة؟ وكيف يتسنى لنا الاطلاع على تفاصيلها؟

 
علّق اثير الخزاعي ، على عراقي - للكاتب د . علاء هادي الحطاب : رئيس وزراء العراق كردي انفصالي ليس من مصلحته أن تكون هناك حركة دبلوماسية قوية في العراق . بل همّه الوحيد هو تشجيع الدول على فتح ممثليات او قنصليات لها في كردستان ، مع السكوت عن بعض الدول التي لازالت لا تفتح لها سفارات او قنصليات في العراق. يضاف إلى ذلك ان وزير الخارجية ابتداء من زيباري وانتهاءا بهذا الجايجي قسموا سفارات العراق الى نصفين قسم لكردستان فيه كادر كردي ، وقسم للعراق لا سلطة له ولا هيبة. والانكى من ذلك ان يقوم رئيس ا لجمهورية العراقية عبد اللطيف رشيد الكردي الانفصالي بالتكلم باللغتين الكردية والانكليزية في مؤتمر زاخو الخير متجاهلا اللغة العربية ضاربا بكل الاعراف الدبلوماسية عرض الحائط. متى ما كان للعراق هيبة ولحكومته هيبة سوف تستقيم الأمور.

 
علّق مصطفى الهادي ، على قضية السرداب تشويه للقضية المهدوية - للكاتب الشيخ احمد سلمان : كل مدينة مسوّرة بسور تكون لها ممرات سرية تحتها تقود إلى خارج المدينة تُتسخدم للطوارئ خصوصا في حالات الحصار والخوف من سقوط المدينة . وفي كل بيت من بيوت هذه المدينة يوجد ممرات تحت الأرض يُطلق عليها السراديب. وقد جاء في قواميس اللغة ان (سرداب) هو ممر تحت الأرض. وعلى ما يبدو فإن من جملة الاحتياطات التي اتخذها الامام العسكري عليه السلام انه انشأ مثل هذا الممر تحت بيته تحسبا لما سوف يجري على ضوء عداء خلفاء بني العباس للآل البيت عليهم السلام ومراقبتهم ومحاصرتهم. ولعل ابرز دليل على ان الامام المهدي عليه السلام خرج من هذا الممر تحت الأرض هو اجماع من روى قضية السرداب انهم قالوا : ودخل السرداب ولم يخرج. اي لم يخرج من الدار . وهذا يعكس لنا طريق خروج الامام سلام الله عليه عندما حاصرته جلاوزة النظام العباسي.

 
علّق مصطفى الهادي ، على الحشد ينعى قائد فوج "مالك الأشتر" بتفجير في ديالى : في معركة الجمل ارسل الامام علي عليه السلام شابا يحمل القرآن إلى جيش عائشة يدعوهم إلى الاحتكام إلى القرآن . فقام جيش عائشة بقتل الشاب . فقا الامام علي عليه السلام (لقد استحللت دم هذا الجيش كله بدم هذا اللشاب). أما آن لنا ان نعرف ان دمائنا مستباحة وأرواحنا لا قيمة لها امام عدو يحمل احقاد تاريخية يأبى ان يتخلى عنها . الى متى نرفع شعار (عفى الله عمّا سلف) وهل نحن نمتلك صلاحية الهية في التنازل عن دماء الضحايا. انت امام شخص يحمل سلاحين . سلاح ليقتلك به ، وسلاح عقائدي يضغط على الزنا. فبادر إلى قتله واغزوه في عقر داره قبل ان يغزوك / قال الامام علي عليه السلام : (ما غُزي قوم في عقر دارهم إلا ذلوا). وقال خبراء الحروب : ان افضل وسيلة للدفاع هي الهجوم. كل من يحمل سلاحا ابح دمه ولا ترحمه . لقد حملت الأفعى انيابا سامة لو قلعتها الف مرة سوف تنبت من جديد. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . يوسف الحاضري
صفحة الكاتب :
  د . يوسف الحاضري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net