صفحة الكاتب : شاكر عبد موسى الساعدي

 من زيارتي لمدينة مشهد الايرانيـة
شاكر عبد موسى الساعدي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

المقدمــــــــــــــــــــة :

تقع مدينة مشهد في أقصى إقليم خراسان بالقرب من مدينة طوس القديمة، في وادي (كشف روض ). على ارتفاع 985 م فوق سطح البحر، على خط طول 59 درجة 37 دقيقة، وعرض 36 درجة و16 دقيقة.

يحدها من الشمال محافظة خرسان شمالي ( بنجورد) ومن الشرق دولة أفغانستان ومن الجنوب محافظة خرسان جنوبي ( بيرجند) ومن الغرب محافظتي سمنان ويزد ومن الشمال الشرقي دولة تركمانستان ويبلغ عدد سكانها حوالي 4,000,000 اربعة ملايين نسمة .

تحيط بالمدينة سلسلة من الجبال الممتدّة على طول وادي (كشف روض ) الفاصل بين سهل نيسابور ومدينة طوس القديمة، كما يمتدّ وسط مدينةِ مشهد شارعٌ مركزي من شمال شرق المدينة باتجاه الجهة الجنوبيّةِ الشرقيّة، تقع على هذا الشارع بوابتان يستطيع الزائر العبور من خلالهما لزيارة المرقد.

تعد من أعظم مدن خراسان التاريخية الكبرى ومقاطعة خراسان الحديثة، وثاني أكبر مدينة في إيران بعد طهران، فيها الكثير من الآثار والمزارات والمقامات وأهمها إطلاقًا مرقد الإمام علي بن موسى الرضا (ع )، ومشهده الذي به سميت تلك المدينة مشهدًا.

وسائط النقل الداخلية

  1. الدراجات النارية :

تنقل الناس من الاماكن المزدحمة الى  الاماكن القريبة يقودها شباب عاطلون عن العمل وجدوا فيها مصدر رزق لهم  وتكون اسعارها رخيصة مقارنة مع وسائط اخر.

  1. الحافلات الحكومية :

(الأوتوبيس ) وهي سيارات كبيرة الحجم مكيفة  لكل منها مكان خاص تقف فيه عند الحركة لا تتوقف فيه السيارات الاخرى , وللبعض منها شارع خاص تقف فيه يحتوي على أماكن وقوف ومظلات انتظار حديثة .

 مقسمة الى نصفين , المقدمة للرجال والمؤخرة للنساء ويمنع الاختلاط فيها بين الجنسين .

وهي متواجدة في الاماكن الرئيسية مثل فلكه أب ( بيت المقدس ) وشارع طبرسي وشارع شيرازي وشارع نواب صفوي هذه الشوارع الملاصقة لضريح الامام الرضا ( ع ) .

يمكنك شراء كارت التنقل ( من كارت ) بمبلغ ( 15 ) تومان وتعبئته بمبلغ ( 10 ) تومان مثلاَ كرصيد واستخدامه بالتنقل من مكان لأخر علماً أن أجور التنقل فيه لا تتجاوز الواحد تومان , ومن الممكن استخدامه أيضاً بالتنقل عبر المترو أيضاً .

هذه الباصات تنقلك لمناطق مشهد كافة وبسعر رمزي أذ يوجد فيها جهاز حساس يستقطع مبلغ الاجرة المقررة حين وضع البطاقة عليه دون رقابة من السائق أو وجود جابي تحصيل كما معمول عندنا.

ولكل محافظة إيرانية كارت خاص بها مثل طهران وشيراز وأصفهان وغيرها.

 وحينما جئت لتعبئة الكارت مرة أخرى لنفاذ الرصيد رفض موظف الجباية ( المحاسب ) أستلام المبلغ نقداً وطلب مني كارت بنك فأستنعت بإحدى الاخوات الايرانيات لشراء الرصيد وهي تحمل رصيد (بنك ملي ) بعد دفعي مبلغ عشرة تومانات لها .

  1. سيارات الاجرة : ( التاكسي )

هناك سيارات ذات لون أصفر وهي سيارات مرخصة من قبل الحكومة وسيارات أخر تعمل في الشارع دون موافقة كما معمول عندنا وأسعار التنقل تختلف الواحدة عن الاخرى .

كذلك توجد مكاتب خاصة بتأجير السيارات يمكنك الاتصال بها لغرض التنقل وهي محسومة السعر مقدماً .

ولديهم برنامج تنقل بواسطة الهاتف النقال ( الموبايل ) يسمى ( سناب تكسي ) كما يوجد تكسي نفرات أسعارها حسب البعد والقرب من المكان المراد .

  1. المترو :

هناك أربعة خطوط للمترو في مدينة مشهد أثنان متكاملان والاخران قيد الانشاء.

الخط الاول :

يحمل اللون الاخضر وينطلق من مطار مشهد الدولي مروراً بميدان شريعتي وانتهاءً بمنطقة وكيل أباد .

الخط الثاني

ويحمل اللون الازرق وينطلق من منطقة طبرسي مروراً بميدان شهدا وميدان شريعتي الى منطقة كوسنكي .

الخط الثالث :

وهو قيد الانشاء حالياً وينطلق من كراج النقل البري للمسافرين مروراً بميدان شهدا وصولاً الى مدينة قاسم أباد في الشمال الغربي وهو يحمل اللون الاصفر .

الخط الرابع :

وهو قيد الانشاء أيضاً وينطلق من منطقة شهرك شهيد رجائي مروراً بميدان شهدا الى منطقة خواجة ربيع وهو يحمل اللون الاصفر .

 

بالإضافة الى وجود مطار مشهد الدولي المعروف باسم الشهيد ( هاشمي نجاد ) علــــــى بعد 6.63 كم شمال شرق مدينة مشهد. وتستغرق الرحلة حوالي 15 دقيقة للوصول إلى المطار من وسط المدينة..  فيه صالات كبيرة واسواق حرة في كل صالة , وهناك صالات مخصصة للمنام والاستراحة وشاشات عرض عملاقة .

اضافة الى وجود مطار مشهد الداخلي المخصص للطيران الداخلي بين المحافظات الايرانية فقط وبمعدل اقلاع كل عشر دقائق بوضع الطيران الطبيعي.

 

الاماكن السياحية

شلالات أخلمند

شلالات وكهف أرتكند

المدن المائية

جبل النور

مصيف شانديز

بحيرة جالديرا في قرطبة

الاحواض السبع

بحيرة درياجه بند كلستان

متحف موزه علوم وتاريخ طبيعي خرسان

متحف نادر شاه

المتحف المركزي في مشهد

مسجد كوهرشاه

متحف فردوسي في مدينة طوس

بقعه هارونية

باغ كياهثناسي

باغ كلها

باغ أمام رضا

باغ ملك أباد

باغ تركمان ها

بارك ملت

بارك كوسنكي

بارك جنكلي

بارك برديس

بارك جنكلي طرق

بارك وحدت

بستان بزرك بهار

بوستان خورشيد

 

بارك ملت :

يقع وسط مدينة مشهد قرب ميدان أزادي يمكن الوصول اليه من فلكة أب ( بيت المقدس ) باص رقم 62 وهو عبارة عن مساحة خضراء تبلغ 7 كم مربع يحتوي على :

موقف باصات تحت الارض

 موقف سيارات

 مدينة ألعاب كبيرة ومغلقة .

العاب أطفال

تماثيل من البرونز لحكام سابقين أمثال ( أبو مسلم الخرساني )

مصلى للرجال والنساء.

بحيرة اصطناعية لركوب الزوارق

وبحيرة أسماك

بعض الفتيات يدخن السكائر بكل حرية والبعض الاخر يمارسن الرياضة البدنية وركوب الدراجات الهوائية وصعود الزوارق.

 

سوق الجمعة ( بازار شهيد شوشتري ) :

 يقع في أطراف مدينة مشهد الشمالية ويبعد عن مركز المدينة حوالي نصف ساعة بسيارة الاجرة , تبلغ مساحته التقريبية واحد دونم , يفتح أبوابه صباح يوم الجمعة العاشرة صباحاً حتى وقت العصر.

تباع فيه الملابس والفواكه والخضر والعدد اليدوية والانشائية الجديدة والمستخدمة على حد سواء.

ولكل بائع مكان مرقم ومخطط بالصبغ , وقيمة الايجار حسب سعة المكان المراد أشغاله , أغلب الباعة فيه من النساء , والمكان يحتوي على مصلى ومنظومة مياه صحية ومبلط بشكل جيد , وكل بائع لديه مظلة تحميه من أشعة الشمس ... أغلب الباعة لا يجيدون اللغة العربية وعلى المسافر الاجنبي حفظ الارقام الفارسية وهو أضعف الايمان خاصة حينما يقول لك البائع ( بنجو بنج أو دو هزار ).

سوق العرب ( بازار عربها ):

هذا السوق مخصص لبيع الفواكه والخضر وبقية المواد الغذائية والاستهلاكية وهو يقع شرق مدينة مشهد.

جميع الباعة ومعظم سكان المنطقة من عرب مدينة عبادان الذين تعرضت مساكنهم للقصف المدفعي خلال حرب الثمان سنوات مع العراق ( 1980 – 1988 ) , أذ تم أساكنهم في تلك المجمعات وبقوا في مشهد حتى الان ولم يغادروها .

أسعار المواد في هذا السوق متواضعة بالمقارنة مع أسعار المواد المباعة في المحلات التجارية الواقعة بالقرب من ضريح الامام باعتبار تلك المنطقة تجارية وسياحية في اَن واحد يرتادها مئات الالوف من الزوار , لذلك يقصد هذا السوق الكثير من العرب والايرانيين لغرض التبضع منه .

الاماكن التاريخية ( خانه تاريخي ):

وهي أماكن تعود لفترات سابقة وخاصة الفترة الافشارية ( 1736 – 1796) التي حكم فيها الافشار أيران ونقلوا العاصمة من أصفهان الى مدينة مشهد والتي استمرت ستون عاما .

كان نادر شاه احد ملوكها البارزين حينما خلع اخر ملوك الدولة الصفوية ونصب نفسه ملكاً على بلاد فارس .

انتصر في معارك ضد الأفغان، العثمانيين، الروس والمغول. وتمثل خطى الفاتحين المغول من وسط آسيا جنگيز خان وتيمور، فحاول أن يقلد إنجازاتهم العسكرية وخصوصاً فظاعتهم في فترة حكمه اللاحقة. جعلت منه انتصاراته - لفترة وجيزة- أقوى حاكم في الشرق الأوسط، إلا أن امبراطوريته ما لبثت أن تفككت بسرعة بعد اغتياله عام 1747م .

 كان نادر شاه آخر غزاة آسيا العظام. ويعد أنبغ قائد عسكري في تاريخ إيران, ويـُنسب إليه فضل قوة وأهمية إيران بين العثمانيين والمغول.

 

وفي هذا السياق ، تعتبر حديقة "متحف نادري" وهي مرقد "نادر شاه أفشار" والتي تتضمن رمزاً ثقافياً خاصاً أحد الاماكن السياحية والتاريخية الأكثر زيارة في إيران الواقعة في مدينة مشهد ، مركز محافظة خراسان الرضوية، شمال شرق إيران.

وبني "متحف نادري" على هيئة خيمة لان "نادر شاه" كان يعيش معظم حياته في الخيمة ، حيث شارك "نادر شاه" في 1250 حرباً والتي استطاع الملك الشهير من خلالها ان يفرض نفسه كواحد من العباقرة العسكريين الثلاثة في العالم في زمانه ضمن الإسكندر الكبير، ونابليون بونابرت.

وتتضمن حديقة "متحف نادري" التاريخية وبجانب القبر صالتين لعرض التحف، توجد فيهما الأدوات القديمة للحروب، وعدد من العملات المعدنية التابعة لعهد "نادر شاه" وعلى مقربة من النصب التذكاري لـ"نادر شاه" يوجد أنبوب مدفع قديم يرجع تأريخه إلى العهد الصفوي.

يذكر انه في عام 2019 ، زار مليون و 300 مئة ألف شخص متاحف محافظة خراسان الرضوية ، خاصة في يوم المتحف العالمي.

وقد أحاطوا تلك الاماكن بأسيجة عالية وكتبوا عليها (خانه تاريخي) لتكون مزاراً للسياح مقابل دفع مبلغ 30 تومان.

مصيف شانديز:

تقع جنوب غرب مدينة مشهد على بعد 37 كم منها يمكن الوصول اليها من شارع الامام الرضا/ ساحة بسيج الى وكيل أباد لمدة نصف ساعة بواسطة المترو بمبلغ واحد تومان , ومن ثم الصعود بالحافلات من منطقة وكيل أباد الى منطقة شانديز السياحية ولمدة ثلاثة ارباع الساعة بواسطة باص رقم 121 أو السيارات  الحكومية الصغيرة ( الكيا ) .

واذا أردت الاندفاع أكثر نحو منطقة أبرده المعروفة بالمطاعم والاجواء الباردة فعليك الصعود باص رقم 123 ولمدة ساعة واحدة تقريباً بعدها تذهب سيراً على الاقدام الى أبرده لمدة عشرة دقائق لتمتع بالجو البارد.

أذا لم يكن لديك كارت باص عليك دفع 2 تومان بدلاً من واحد تومان كأجرة صعود في الحافلة ( الأوتوبيس ) .

توجد في شانديز فنادق قليلة مثل فندق كوروش سعر المبيت فيه لشخصين 300 تومان مع وجبة أفطار, أما ابرده ففيها سويتات للمبيت ولكنها ليست بالمستوى المطلوب سعر الغرفة لشخصين 200 تومان .

من أشهر المطاعم في أبرده (مطعم الزيتون ) فيه شلالات ماء والجو والماء فيه بارد جداً يذكرني بأيام الشتاء القارصة .

لكن الكورونا وليست الحكومة وحدها من أغلقت هذه المطاعم السياحية أو جعلت البعض منها يبيع المأكولات (سفري ) , لذلك تجد الكثير من العوائل تفترش الطرقات والحدائق الصغيرة لغرض الاستراحة فيها .

 

عند عودتنا من منطقة أبرده الى منطقة شانديز توقفنا لأداء صلاة الظهر والعصر في مسجد وحسينية شانديز وسط شارع ولي عصر كنقطة استراحة لنا .

ففي كل جامع مصلى للرجال ومصلى للنساء وأغلب تلك الجوامع مبنية على الطراز الاسلامي العريق , حيث النظافة التامة فيها نتيجة توفر دورات مياه صحية متكاملة  مجهزة بالماء الحار والصابون السائل.

شهر محرم الحرام في مدينة مشهد

يختلف الايرانيون في ممارسة طقوس شهر محرم الحرام عن بقية المقيمين من العراقيين والعرب الشيعة , أذ تتواجد على أرض مدينة مشهد حسينيات عراقية وسعودية وعمانية وكويتية وبحرانية كثيرة تقرأ المراثي الحسينية الحزينة على الطريقة العراقية المعروفة .

منها الحسينية النجفية الواقعة في بداية شارع شيرازي والتي شيدها العراقيون المسفرون الى أيران من قبل النظام البعثي سنة 1391 هــ أي مضى على بنائها أكثر من خمسين عاما .

فالإيرانيون لهم خصوصية في ممارسة تلك الشعائر منها هناك فرقة من اليافعين تؤدي أناشيد حسينية أو ما أسميه مزامير تراثية باللغة الفارسية والعربية في مدح ال بيت النبوة الاطهار مع الموسيقى الحزينة وأمام أنظار عامة الناس في الساحات العامة وهم يتنقلون من ساحة الى أخرى .

وهناك من ينصب خياماً كبيرة مفتوحة في الساحات الكبيرة كساحة شهدا التي تزيد مساحتها عن 2 دونم مع عرض فيلم يحكي قصة استشهاد الامام الحسين (ع) وصحبه الابرار مع وجود خيام صغيرة الحجم أشبه بالدكاكين تقدم خدماتها للناس مجاناً كقياس الضغط وصبغ الاحذية وتقديم شربت الزعفران  والماء والشاي والكمامات والكتب الثقافية ,,,,, الخ .

وهناك من الفنانين من تبرع بخط الشعارات ولصقها على سيارات المارة بعد ايقافها في الشارع وخط ( لبيك يا حسين ) أو ( لبيك يا مهدي ).

أما العراقيون كما شاهدتهم فلازالوا متمسكين بعاداتهم القديمة من خلال اللطميات الحماسية التي يكشفون فيه عن صدورهم صغاراً وكباراً وكأن مشهد لم تغير شيئا من عاداتهم المتوارثة من الاجداد والاباء , فهم يبدأون طقوسهم بالصلاة الجماعية أولاً ثم زيارة عاشوراء ثم استعراض بالسيوف المصاحب بالموسيقى الحزينة أو ما نسميه في العراق ( حيدر ) بعدها محاضرة دينية وأخيرا اللطم على الصدور وتوزيع طعام العشاء على الحاضرين .

لقد أعادوا لي ذكريات عاشوراء في ستينيات وسبعينيات القرن العشرين حينما كانت المواكب الحسينية تتري في شارع بغداد وسط مدينة العمارة جنوب شرقي العراق والتي منعها صدام حسين بعد استلامه للسلطة عام 1979 م حتى سقوطه عام 2003م لتعود من جديد مرة أخرى وبقوة .

لقد لاحظت أن أغلب القائمين على متابعة مراسم العزاء من السادة الاشراف ممن يرتدون الشماغ الاخضر وبعد الاستفسار من أحدهم ... لماذا الاخضر؟ أجاب بأن اللون الاخضر هو شعار بني هاشم والاسود هو شعار العباسيين والابيض شعار الامويين.

فقلت له : أن جميع الساده في العراق ولا سيما في أيران يرتدون العمامة السوداء ... فهل هم من بني العباس ؟ ابتسم وقال : ربما.

أبو مريم عراقي تم تسفيره الى أيران في سبعينيات القرن الماضي وهو في عمر الورد مـــن مدينته النجف عن طريق منفذ خسروي شمالي العراق ومكثوا هناك ستة أشهر في منطقة ثلجية شديدة البرودة قبل أن تسمح لهم الحكومة الايرانية في عهد (محمد رضا بهلوي ) بالعبور الى الجانب الايراني, كما قال لي .

أبو مريم لازال يجيد اللغة العربية بطلاقة أما اولاده فهم لا يجيدون العربية بسبب زواجه من أمرأه إيرانية , أما الاخرون ممن تزوجوا بعراقيات فجميعهم يتكلمون العربية بطلاقة حتى هــــذه الساعة .

حسينية ( مسلم بن عقيل ) الملاصقة للفندق أذ نسكن في ( فلكة أب / كوجه عيدكاه ) تقيم مجلس عزاء باللغة الفارسية يحضره عدد قليل من المؤمنين والمؤمنات لغرض سماع المحاضرة الدينية وتقديم وأستلام وجبة عشاء فاخرة منتصف الليل نحتفظ بها لغداء اليوم التالي بسبب الحضر الذي فرضته الحكومة نتيجة أنتشار وباء الكورونا المتحور في عموم أيران .

أما شباب الاحواز العرب المقيمون في مدينة مشهد يقيمون مجلس عزاء مصغراً يقتصر على تقديم الشاي والزعفران على المارة في مناطق تواجدهم مع بث مراثي حسينية بصوب القارئ باسم الكربلائي .

أما ليلة العاشر من محرم وفي صباحه تخرج مواكب في أماكن محددة مثل شارع طبرسي يضربون ظهورهم بالزناجيل مع مشاهد تمثيلية لمعركة كربلاء صغيرة الحجم في بعض الشوارع والساحات العامة وبالقرب من تلك الحسينيات يحضرها جمع من الناس .. وما يلفت نظرك هو وجود رجال أطفاء يركبون دراجات نارية يحملون عليها قناني أطفاء تحسباً للحالات الطارئة.

 

الحمامات ( كَرمابه أسلامي )

خلال الفترة الصفوية واالقاجارية تم بناء العديد من الحمامات  العامة في ايران وقد اصبحت اليوم نقطة جذب سياحي بسبب هندستها المعمارية الجميلة , ومنـــها ( حمام مهدي قلي بيك) التاريخي وسط مدينة مشهد , يقع جوار ضريح الامام , حتى عام 2006 اصبح متحفا بعد ترميمه واعادة بنائه.

وبقية الحمامات متواجدة في أغلب مناطق المدينة للرجال والنساء يرتادها الكثير من الناس أغلبهم من المسافرين , وهي لازالت محافظة على طرازها المعماري القديم وكذلك القائمون عليها من رجال كبار في السن ,أسعارها لازالت متواضعة مقارنة بأسعار الحمامات لدينا.السكن :

السكن في مشهد يختلف باختلاف الزمان والمكان فالأماكن القريبة من ضريح الامام غالية الثمن كذلك الشقق الفندقية (مهما نبزير ) فهي تتراوح بين 200 تومان الى 250 تومان في اليوم الواحد , أما فنادق الدرجة الاولى تصل الى 675 تومان للغرفة المزدوجة وتصل الى الف تومان أو 500 تومان مع وجبة فطور صباحية , وعند نهاية الموسم كما يقولون هم تنخفض الى 150 تومان مع ثلاث وجبات طعام لبعض الفنادق .

وشارع طبرسي هو الشارع الاكثر ازدحاما بالعراقيين والعرب الأحوازيين , هذا الزخم الهائل فيه يجعله غالي الثمن من ناحية السكن وشراء الخضروات والفواكه فيه.. كما يتزاحم  المسافرون فيه على شراء الخبز من الافران التي لا تقبل الشراء النقدي وتطلب منك الشراء بالكي كارد الايراني مما يضطرك الى فتح حساب لدى أحدى البنوك الايرانية.

أما شارع الامام الرضا فيضم فنادق من الدرجة الاولى وهو من أهم الشوارع في مدينة مشهد حيث يمتد من ساحة بيت المقدس ( فلكة أب ) الى ميدان بسيج , وتتراوح فيه أسعار المبيت في الفنادق من 400 الى 800 تومان للغرفة الواحدة  .

كما يضم مطاعم من الدرجة الاولى مثل المطعم اللبناني وليالي بغداد وغيرها حيث الاكلات اللبنانية والعراقية اللذيذة ( بيزا , شاورما , دجاج مشوي , وسمك مشوي ) .

كذلك شارع شيرازي حيث تتواجد فيه فنادق وشقق نظيفة وواسعة تختلف أسعارها حسب درجة النظافة والمساحة , وهو من الشوارع المهمة والنظيفة في مشهد حيث الحدائق والتماثيل الكثيرة فيه مثل تمثال الام .

كذلك شارع نواب صفوي الذي يشكل الشارع الرابع المحيط بمقام الامام الرضا حيث تتواجد فيه الاسواق والمولات المهمة منها مول أرمان الذي يقع في وسطه .

وفي بداية كل شارع من تلك الشوارع الاربعة المهمة توجد ساحة كبيرة لانطلاق الحافلات الحكومية ( الأوتوبيس ) تنقلك الى جميع اماكن مشهد المدينة اضافة الى وجود الصيدليات في تلك الشوارع التي قد تبيع الدواء والتي يتكلم معظم العاملين فيها اللغة العربية , فلا تجد صعوبة في ذلك.. كذلك بائعي الملابس والمواد الغذائية والمنزلية يجيدون اللغة العربية كذلك بعض أصحاب المطاعم و العاملين معهم.

وتعتبر فلكة أب ( بين المقدس ) ملتقى العراقيين من الرجال والنساء , الغالبية منهم جاء ليعمل عملية تجميل لأنفه الطويل أو عمليات التخلص من الصلع ليعيد شبابه من جديد .. أذ يتواجد الصرافة ومكاتب السفر التي توعدك بالحجز المسبق على الطائرات والقطارات  أيام الازدحام .

كذلك هناك من يعمل دعاية للحلاقين , وحجز تذاكر للسفر وشراء شرائح الموبايلات , وعمل مسحات الكورونا عن طريق الحضور الى المختبرات أو بدونها.

الجوامع والحسينيات :

وهي كثيرة وتنتشر في كافة أنحاء مدينة مشهد وبالخصوص قرب مرقد الامام منها ما هو قديم يعود الى العصر القاجاري ومنا ما يعود الى العصر الشاهنشاهي وتم ترميمها بعد عصــــــــــر الجمهورية الاسلامية .

وتقام فيها الصلاة اليومية باستثناء يوم الجمعة تغلق وتقام الصلاة المركزية في ضريح الامام وبعد الانتهاء من الصلاة يقدمون لك كوب من الشاي وقطعة شوكولاتة بسكويت يتبرع بها المتمكنون وأهل الخير .

وصلاة الجمعة المركزية التي تقام في ضريح الامام تبدأ بالصلاة على محمد وال محمد الاطهار وتنتهي بلعن أمريكا وبريطانيا وإسرائيل ومدح قائد الثورة الاسلامية السيد علي الخامنئي , وكثير ما تقوم تلك الجوامع والحسينيات بطبخ الطعام وتوزيعه على الناس لا سما في المناسبات الدينية حيث تشاهدهم في طوابير طويلة ينتظرون حصولهم على الطعام رجالا ونساء دون تدافع أو خلق ازدحام وهذا يعود الى ثقافتهم المجتمعية التي تعودوا عليها.

وأغلب هؤلاء من الفقراء والمساكين وهي فرصتهم لإشباع البطون وترك الجوع جانباً .ولكن أذا شاهدوك ترتدي الثوب العربي ( الدشداشة ) يهرعون اليك طلباً للمال وعندما لا تفهم كلامهم يقولون لك مسكين... فلوس.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


شاكر عبد موسى الساعدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/12/29



كتابة تعليق لموضوع :  من زيارتي لمدينة مشهد الايرانيـة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net