صفحة الكاتب : شعيب العاملي

فاطمة.. رُكنُ عَليٍّ.. المهدود !
شعيب العاملي

 بسم الله الرحمن الرحيم

لقد روى الشيعة والسنة وصيةً غريبةً من النبي صلى الله عليه وآله لعليٍّ عليه السلام، حيث قال له قبل وفاته بأيامٍ ثلاثة:

سَلَامُ الله عَلَيْكَ يَا أَبَا الرَّيْحَانَتَيْنِ، أُوصِيكَ بِرَيْحَانَتَيَّ مِنَ الدُّنْيَا، فَعَنْ قَلِيلٍ يَنْهَدُّ رُكْنَاكَ، وَالله خَلِيفَتِي عَلَيْكَ.

فمَن هما رُكنا عليٍّ عليه السلام ؟ ولماذا يوصي النبيُّ علياً بابنيه ؟! وما الصلةُ بين الركنين والوصية بالريحانتين ؟!

أولاً: محمدٌ وفاطمة ركنا عليّ!

يقول جابر:
فَلَمَّا قُبِضَ رَسُولُ الله ص قَالَ عَلِيٌّ ع: هَذَا أَحَدُ رُكْنَيَّ الَّذِي قَالَ لِي رَسُولُ الله ص.

 فَلَمَّا مَاتَتْ فَاطِمَةُ ع قَالَ عَلِيٌّ ع: هَذَا الرُّكْنُ الثَّانِي الَّذِي قَالَ رَسُولُ الله ص (الأمالي للصدوق ص135 والفائق للزمخشري ج1 ص162).

فما المراد بالركن هنا ؟ 

لقد ذُكِرَ في كتب اللغة: رُكْنُ الشيء: جانِبُه الأقوى. وهو يأوِي إلى رُكْنٍ شديدٍ، أي عزّ ومنعَةٍ (الصحاح ج5 ص2126) ورُكْنُ الرجل: قومه وعدده الذين يعتزُّ بهم (العين ج‌5 ص354‌).

لِعَلِيّ.. وهو البطل المِغوار.. الكرار غير الفرار.. الفتى الذي يهتف باسمه جبرائيل في السَّماء..  صاحب سيف ذي الفقار.. لِعَلِيٍّ رُكنان: يستندُ إليهما، ويقوى بهما، ويعتزُّ بهما، هُما خَيرُ خلق الله تعالى، وسيِّدة نساء العالمين أجمعين.

لقد فقدَ أميرُ المؤمنين الركنَ الأول عند شهادة النبي (ص)، لكنَّه كان يتعزّى بالثاني: بفاطمة الزَّهراء.

ولكن..
ما ظلَّ له من يتعزّى به بعد وفاتها.. فإنَّه لما سمع بشهادتها:

وَقَعَ عَلِيٌّ عَلَى وَجْهِهِ !
يَقُولُ: بِمَنِ العَزَاءُ يَا بِنْتَ مُحَمَّدٍ ؟
كُنْتُ بِكِ أَتَعَزَّى فَفِيمَ العَزَاءُ مِنْ بَعْدِكِ (كشف الغمة ج‏1 ص501).

لَم يكُن خبرُ شهادتها مفاجئاً، بل كان مُتوَقَّعاً، رغمَ ذلك وقع عليه السلام على وجهه لِهَول الخبر وعظمته وشدَّته..
لقد أخبرَتهُ الزهراء قبل ذلك أنَّها لاحقةٌ بأبيها.. هيَ تُريدُ اللَّحاق به.. بعدما سئمت الحياة بين ظهراني هذه الأمة المنكوسة..

لكِن.. مَن لِعليِّ بعدكِ يا زهراء ؟!

لقد قال لها قبيل وفاتها:
عَزَّ عَلَيَّ بِمُفَارَقَتِكِ وَبِفَقْدِكِ، إِلَّا أَنَّهُ أَمْرٌ لَا بُدَّ مِنْهُ.

وَالله، جَدَّدَ عَلَيَّ مُصِيبَةَ رَسُولِ الله ص، وَقَدْ عَظُمَتْ وَفَاتُكَ وَفَقْدُكَ، فَإِنَّا لله وَ إِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ، مِنْ مُصِيبَةٍ مَا أَفْجَعَهَا وَآلَمَهَا وَأَمَضَّهَا وَأَحْزَنَهَا، هَذِهِ وَالله مُصِيبَةٌ لَا عَزَاءَ عَنْهَا، وَرَزِيَّةٌ لَا خَلَفَ لَهَا ! (روضة الواعظين ج‏1 ص151).

آهٍ يا أمير المؤمنين.. إلى مَن تَرجعُ بعد فاطمة ؟!

سيِّدي.. لم نَفهَم كيف تكون الزَّهراء وأبوها ركناك.. وجانبك الأقوى ! وعزَّتُك ومنعتك ! وأنتَ صاحبُ السوابق، ومُبيد الكتائب، الشديد البأس، العظيم المِراس.. ليثُ الموحّدين، وقاتل المشركين.. 

وأنَّى لنا أن نُدركَ العُلقة بينكم وقد كُنتم أنواراً قبل خلق الخلق ! وقد أجرى الله تعالى طاعتكم على الخلائق أجمع.. 

ما الصلة العظمى بينك وبين مَن (عَلَى مَعْرِفَتِهَا دَارَتِ الْقُرُونُ الْأُوَلُ) حتى صارَت رُكناً لك ؟!

ذاك ما لا نطمحُ لمعرفته.. لتسليمنا بالعجز عن إدراكه.. 

لكنّنا نُدرك أنَّ لكم جميعاً عند الله منزلة عظيمة، لا يسبقكم إليها سابقٌ ولا يلحق بكم لاحق، وأنَّكم أنوار الله جلَّ جلاله، وأنَّ بينكم علقة إلهيَّةً نورانيةً ساميةً تفوقُ الوصفَ.

ثانياً: الوصيّة بالحسنين

لماذا أوصى النبي (ص) علياً بالحسنين (ع) بعد فَقد ركنيه: (أوصِيكَ بِرَيْحَانَتَيَّ مِنَ الدُّنْيَا، فَعَنْ قَلِيلٍ يَنْهَدُّ رُكْنَاكَ)، وما الصلةُ بين الأمرين ؟! 

إن النبيَّ صلى الله عليه وآله يعلم مِقدار الألم الذي سيعانيه الحسنان بعد فقدهما، فهذا الحسن يقول بعد وفاتها: يَا أُمَّاهْ، كَلِّمِينِي قَبْلَ أَنْ تُفَارِقَ رُوحِي بَدَنِي!
والحسين يقول: يَا أُمَّاهْ، أَنَا ابْنُكِ الحُسَيْنُ، كَلِّمِينِي قَبْلَ أَنْ يَنْصَدِعَ قَلْبِي فَأَمُوتَ ! (كشف الغمة ج‏1 ص500).

أيُّ نفوسٍ عظيمةٍ طاهرةٍ تمتلك هذه الأسرة.. وأيٌّ قلوب رقيقةٍ تحويها أجسامُهم الشريفة.. وأيُّ معرفةٍ بمنزلة بعضهم يملكونها.. 

ولأنَّ النبيَّ يعرفُ ما سيُعاني الحسنان بعد فَقد أمِّهما.. أوصى علياً بهما.. بعد فقدها..

وقد سبقَت هذه الوصية بالحسنين وصيَّةٌ أخرى بهما يقول فيها (ص): وَأَمَّا الحَسَنُ وَالحُسَيْنُ فَهُمَا ابْنَايَ وَرَيْحَانَتَايَ، وَهُمَا سَيِّدَا شَبَابِ أَهْلِ الجَنَّةِ، فَلْيُكْرَمَا عَلَيْكَ كَسَمْعِكَ وَبَصَرِكَ ! (الأمالي للصدوق ص487).

لقد أكرَمَهُما عليٌّ كما أوصاه الرَّسول.. لكنَّ هذه الأمَّة المنكوسة المتعوسة مالَت عليهما ميلاً عَظيماً.. كما فعلَت من قبلُ بأبيهما وأمِّهما..

فمِن أين يأتي عليٌّ بالصَّبر على ذلك ؟! 

ثالثاً: أيوصى عليٌّ بالإحسان.. لفاطمة ؟!

يتعجَّبُ المرءُ عندما يسمع وصيَّة النبي (ص) لأمير المؤمنين عليه السلام بالحسنين، لكنَّه يزداد تعجُّباً لمّا يسمع وصيَّتُه له بفاطمة عليها السلام !
لقد تكرَّرَ منه الإيصاءُ بها مراراً.. فعند زواجهما قال لها النبي (ص): (لَا تَعْصِي لَهُ أَمْراً).

وقال له عليه السلام: ادْخُلْ بَيْتَكِ، وَالْطُفْ بِزَوْجَتَكِ، وَارْفُقْ بِهَا، فَإِنَّ فَاطِمَةَ بَضْعَةٌ مِنِّي يُؤْلِمُنِي مَا يُؤْلِمُهَا وَيَسُرُّنِي مَا يَسُرُّهَا (كشف الغمة ج‏1 ص363).

ثمَّ تكرَّر الأمرُ في أيامه (ص)، ومن ذلك قوله له (ع): وَإِنَّهَا أَوَّلُ مَنْ يَلْحَقُنِي مِنْ أَهْلِ بَيْتِي فَأَحْسِنْ إِلَيْهَا بَعْدِي ! (الأمالي للصدوق ص487).

وثالثةً قُبيل شهادته (ص)، وهو على فراشه: 
فَرَفَعَ رَأْسَهُ ص إِلَيْهِمْ، وَيَدُهَا فِي يَدِهِ، فَوَضَعَهَا فِي يَدِ عَلِيٍّ وَقَالَ لَهُ:
يَا أَبَا الحَسَنِ، هَذِهِ وَدِيعَةُ الله، وَوَدِيعَةُ رَسُولِهِ مُحَمَّدٍ عِنْدَكَ، فَاحْفَظِ الله، وَاحْفَظْنِي فِيهَا، وَإِنَّكَ لَفَاعِلٌ يَا عَلِيُّ (طرف من الأنباء والمناقب ص168).

ههنا يزولُ العَجَب.. فإيصاءُ النبيِّ علياً طريقٌ لتعرفَ الأمَّةُ قدرَها، وتمتنع عن ظُلمها.. 

إنَّ النبي (ص) يوصي كلَّ زوجٍ باللطف والرِّفق مع زوجته، لكنَّ لفاطمة خصوصيتها، فهي (بَضْعَةٌ مِنِّي)، وينبغي أن يكون اللطف والرِّفقُ بها خاصاً متناسباً مع تلك المكانة.. 

ثم يشير النبي (ص) إلى لزوم الإحسان إليها بعد وفاته (ص): فَأَحْسِنْ إِلَيْهَا بَعْدِي ! 
وهو العالمُ بنَوعِ إحسان الأمة إليها ! حين اقتحمت دارَها ! وأسقطت جنينها ! وقادَت بعلَها ! 

أهكذا يكونُ الرِّفقُ ببضعة الرسول يا أمّة الإسلام ؟ أهكذا يكون الإحسان إليها ؟!

النبي (ص) رفع التَعَجُّبَ بقوله: (وَاحْفَظْنِي فِيهَا، وَإِنَّكَ لَفَاعِلٌ يَا عَلِيُّ) !

فليس المُخاطب حقاً هو عليّ.. المخاطب هو الأمة المرتدة التي لم تحفظ (حقَّ الله فيها) !

هَذِهِ وَدِيعَةُ الله: كلمةٌ عجيبةٌ.. الله تعالى استودَعَ الزَّهراء عندَ عليٍّ عليه السلام، فحَفِظَها.
لكنَّ الأمَّة تدخَّلَّت وأصرَّت على تضييع الوديعة، ذاك يوم الهجوم على دارِها..

أمّا عليٌّ.. فهو القائل مع عظيم الغَصَّة: 

فَوَ الله مَا أَغْضَبْتُهَا ! وَلَا أَكْرَهْتُهَا عَلَى أَمْرٍ !
حَتَّى قَبَضَهَا الله عَزَّ وَجَلَّ إِلَيْهِ.
وَلَا أَغْضَبَتْنِي، وَلَا عَصَتْ لِي أَمْراً.
وَلَقَدْ كُنْتُ أَنْظُرُ إِلَيْهَا فَتَنْكَشِفُ عَنِّي الهُمُومُ وَالْأَحْزَان‏ (كشف الغمة ج‏1 ص363).

هذا كانُ حالُ عليٍّ عليه السلام طيلة حياته مع وديعة الله ورسوله، إلى أن فَقَدَ ركنَه الأول، فظلَّ يتعزى بالزَّهراء عليه السلام..

وبفقدها.. أبرَكَت الهمومُ لديه، وحطَّت رحالها بين يديه، فحَمَلَ همَّاً لا يبرحُ من قلبه، وهاجَت أحزانُه.. وصارَ مترقِّباً لقاء الله تعالى..

لقد أوصته الزَّهراء بوصيّةٍ عجيبة.. قالت له عليه السلام:

1. أَنْزِلْنِي قَبْرِي 
2. وَأَلْحِدْنِي 
3. وَسَوِّ التُّرَابَ عَلَيَّ 
4. وَاجْلِسْ عِنْدَ رَأْسِي قُبَالَةَ وَجْهِي، فَأَكْثِرْ مِنْ تِلَاوَةِ الْقُرْآنِ وَالدُّعَاءِ

فَإِنَّهَا سَاعَةٌ يَحْتَاجُ المَيِّتُ فِيهَا إِلَى أُنْسِ الْأَحْيَاءِ (بحار الأنوار ج‏79 ص27).

آهٍ يا علي..

كيفَ أنزَلتَها القبر ؟! بأيِّ حالٍ يا أبا الحسن.. وكيف سَوَّيتَ عليها التُّراب.. 
لقد كانت همومُك تنكشفُ بالنظر إليها في الدّنيا، وهي تأنسُ بكَ اليوم مِن تحت التُّراب ! 

أيُّ عُلقَةٍ عظيمة هذه.. توصيك بأن تجلس عند قبرِها بعدَ موتها لتأنَسَ بكَ حياً، رغم أنَّها قد رأت أباها رسول الله وجبرئيل ومواكب أهل السماوات ! رغم ذلك تأنسُ بك أنت يا علي.. 

ألست أنت يا علي القائل: أَنَّ فَاطِمَةَ بِنْتَ رَسُولِ الله ص لَمَّا احْتُضِرَتْ نَظَرَتْ نَظَراً حَادّاً ثُمَّ قَالَتْ: 
السَّلَامُ عَلَى جَبْرَئِيلَ، السَّلَامُ عَلَى رَسُولِ الله، اللَّهُمَّ مَعَ رَسُولِكَ، اللَّهُمَّ فِي رِضْوَانِكَ وَجِوَارِكَ، وَدَارِكَ دَارِ السَّلَامِ (بحار الأنوار ج‏43 ص200).

آه لفاطمة.. تعيشُ بين الأُنس بعليٍّ في دار الدُّنيا.. وبين الشوق للحبيب المصطفى في دار السَّلام.. وهي العزيزة في أيامه.. فتطلبُ من الله تعالى أن يسرِعَ بها إلى أبيها.. وتظلُّ تأنسُ بعليٍّ قُربَ قَبرِها!

إنَّها فاطمة.. ركن عليٍّ.. المهدود !

فلعنَ الله مَن هدَّ ركنَه الأول بالسمّ، وركنه الثاني بالقتل.

وإنا لله وإنا إليه راجعون

الجمعة 3 جمادى الثانية 1443 هـ

  

شعيب العاملي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/01/07



كتابة تعليق لموضوع : فاطمة.. رُكنُ عَليٍّ.. المهدود !
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على العراق..وحكاية من الهند! - للكاتب سمير داود حنوش : وعزت الله وجلاله لو شعر الفاسدون ان الشعب يُهددهم من خلال مطالبهم المشروعة ، ولو شعر الفاسدون أن مصالحهم سوف تتضرر ، عندها لا يتورعون عن اقامة (عمليات انفال) ثالثة لا تُبقي ولا تذر. أنا اتذكر أن سماحة المرجع بشير النجفي عندما افتى بعدم انتخاب حزب معين او اعادة انتخاب رموزه . كيف أن هذا الحرب (الاسلامي الشيعي) هجم على مكتب المرجع وقام بتسفير الطلبة الباكستانيين ، ثم اخرجوا عاهرة على فضائياتهم تقول بأن جماعة الشيخ بشير النجفي الباكستانيين يجبروهن على المتعة . يا اخي ان سبب قتل الانبياء هي الاطماع والاهواء . الجريمة ضمن اطار الفساد لا حدود لها .

 
علّق محمد ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : سبحانك يارب لا تفقهون في الشعر ولا في فضل اهل البيت , قصيدة باسم لا يوجد فيها شرك ف اذهبوا لشاعر ليفسر لكم وليكن يفقه في علوم اهل البيت , ف اذا قلت ان نبي الله عيسى يخلق الطير , وقلت انه يحيي الموتى , هل كفرت ؟

 
علّق كريم عبد ، على الانتحار هروب أم انتصار؟ - للكاتب عزيز ملا هذال : تمنيت ان تذكر سبب مهم للانتحار عمليات السيطرة على الدماغ التي تمارسها جهات اجرامية عن طريق الاقمار الصناعية تفوق تصور الانسان غير المطلع واجبي الشرعي يدعوني الى تحذير الناس من شياطين الانس الكثير من عمليات الانتحار والقتل وتناول المحدرات وغيرها من الجرائم سببها السيطرة على الدماع الرجاء البحث في النت عن معلومات تخص الموضوع

 
علّق البعاج ، على الإسلام بين التراث السلفي والفكر المعاصر   - للكاتب ضياء محسن الاسدي : لعلي لا اتفق معك في بعض واتفق معك في البعض الاخر .. ما اتفق به معك هو ضرورة اعادة التفسير او اعادة قراءة النص الديني وبيان مفاد الايات الكريمة لان التفسير القديم له ثقافته الخاصة والمهمة ونحن بحاجة الى تفسير حديد يتماشى مع العصر. ولكن لا اتفق معك في ما اطلقت عليه غربلة العقيدة الاسلامية وتنقيح الموروث الديني وكذلك لا اتفق معك في حسن الظن بمن اسميتهم المتنورون.. لان ما يطلق عليهم المتنورين او المتنورون هؤلاء همهم سلب المقدس عن قدسيته .. والعقيدة ثوابت ولا علاقة لها بالفكر من حيث التطور والموضوع طويل لا استطيع بهذه العجالة كتابته .. فان تعويلك على الكتاب والكتابات الغربية والعلمانية في تصحيح الفكر الاسلامي كما تقول هو امر مردود وغير مقبول فاهل مكة ادرى بشعابها والنص الديني محكوم بسبب نزول وسياق خاص به. تقبل احترامي

 
علّق ظافر ، على شبهة اخفاء قبر امير المؤمنين (عليه السلام) بين الواقع والخيال - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : والله العظيم هذولة الصرخية لا دين ولا اخلاق ولا ضمير وكل يوم لهم رأي مرة يطالبون بالعتبات المقدسة وعندما فشل مشروعهم انتقلوا الى الامر بتهديمها ولا يوجد فرق بينهم وبين الوهابية بل الوهابية احسن لانهم عدو ظاهري معروف ومكشوف للعيان والصرخية عدو باطني خطير

 
علّق باسم البناي أبو مجتبى ، على هل الدين يتعارض مع العلم… - للكاتب الشيخ احمد سلمان : السلام عليكم فضيلة الشيخ هناك الكثير من الإشكالات التي ترد على هذا النحو أورد بعضاً منها ... كقوله تعالى (أَوْ تُسْقِطَ السَّمَاءَ كَمَا زَعَمْتَ عَلَيْنَا كِسَفًا) بينما العلم يفيد بأننا جزء من السماء وقال تعالى:أَفَلَا يَرَوْنَ أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا بينما يفيد العلم بأن الأرض كروية وكذلك قوله تعالى ( وينزل من السماء من جبال فيها من برد ) بينما يفيد العلم بأن البرد عبارة عن ذرات مطر متجمدة فضيلة الشيخ الكريم ... مثل هذه الإشكالات وأكثر ترد كثيرا بالسوشال ميديا ونأمل منكم تخصيص بحث بها. ودامت توفيقاتكم

 
علّق منير حجازي . ، على جريمة اليورانيوم المنضب تفتك بالعراقيين بالمرض الخبيث - للكاتب د . هاتف الركابي : المسؤولون العراقيون الان قرأوا مقالتك وسمعوا صوتكم وهم جادون في إيجاد فرصة من كل ما ذكرته في كيفية الاستفادة من هذه المعلومات وكم سيحصلون عليه من مبلغ التعويضات لو طالبوا بها. وإذا تبين أن ما يحصلون عليه لا يفي بالغرض ، فطز بالعراق والعراقيين ما دام ابنائهم في اوربا في امان يتنعمون بالاوموال المنهوبة. عند الله ستلتقي الخصوم.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على الكرادلة والبابا ومراجع المسلمين. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اعترض البعض على ذكر جملة (مراجع المسلمين). معتقدا أني اقصد مراجع الشيعة. وهذا جهلٌ منهم أو تحامل ، او ممن يتبع متمرجعا لا حق له في ذلك. ان قولي (مراجع المسلمين). اي العلماء الذين يرجع إليهم الناس في مسائل دينهم إن كانوا من السنة او من الشيعة ، لأن كلمة مرجع تعني المصدر الذي يعود إليه الناس في اي شأن من شؤونهم .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الفرزدق والتاريخ المتناقض - للكاتب سامي جواد كاظم : السلام عليكم . يكفي ان تُلصق بالشاعر أو غيره تهمة التشيع لآل بيت رسول الله صلوات الله عليهم فتنصبّ عليه المحن من كل جانب ومكان ، فكل من صنفوهم بالعدالة والوثاقة متهمون ما داموا يحملون عنوان التشيع. فأي محدّث او مؤرخ يقولون عنه ، عادل ، صادق ، لا بأس به ، ثقة مأمون ، لا يأخذون عنه لأنهم يكتبون بعد ذلك ، فيه تشيّع ، مغال في التشيع . فيه رفض. انظر لأبي هريرة وعائشة وغيرهم كيف اعطوهم مساحة هائلة من التاريخ والحديث وما ذلك إلا بسبب بغضهم لآل البيت عليهم السلام وتماشيهم مع رغبة الحكام الغير شرعيين ، الذين يستمدون شرعيتهم من ضعفاء النفوس والايمان والوصوليين.وأنا أرى ان كل ما يجري على الموالين هو اختبار لولائهم وامتحان لإيمانهم (ليهلك من هلك عن بينة ويحيى من حي عن بينة) . واما أعداء آل محمد والكارهين لولايتهم الذين ( كرهوا ما أنـزل الله فأحبط أعمالهم). فـ (ذرْهم يأكلوا ويتمتعوا ويُلْههمُ الأمل فسوف يعلمون). انت قلمٌ يكتب في زمن الأقلام المكسورة.

 
علّق محمد ، على الانتحال في تراث السيد الحيدري كتاب يبين سرقات الحيدري العلمية - للكاتب علي سلمان العجمي : ما ادري على شنو بعض الناس مغترة بالحيدري، لا علم ولا فهم ولا حتى دراسة. راس ماله بعض المقدمات التي درسها في البصرة وشهادة بكالوريس من كلية الفقه ثم مباشرة هرب الى ايران وبدون حضور دروس لا في النجف ولا قم نصب نفسه عالم ومرجع وحاكم على المراجع، وصار ينسب الى نفسه انه درس عند الخوئي والصدر ... الخ وكلها اكاذيب .. من يعرف حياته وسيرته يعرف الاكاذيب التي جاي يسوقها على الناس

 
علّق أمير الكرعاوي ، على شبهة اخفاء قبر امير المؤمنين (عليه السلام) بين الواقع والخيال - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : مقال رائع في الرد على المتمرجع الناصبي الصرخي واتباعه الجهلة

 
علّق أمير الكرعاوي ، على شبهة اخفاء قبر امير المؤمنين (عليه السلام) بين الواقع والخيال - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : مقال رائع في الرد على المتمرجع الناصبي الصرخي واتباعه الجهلة

 
علّق زينب ، على قافية الوطن المسلوب في المجموعة الشعرية ( قافية رغيف ) للشاعر أمجد الحريزي - للكاتب جمعة عبد الله : عشت ربي يوفقك،، كيف ممكن احصل نسخة من الكتاب؟؟؟ يامكتبة متوفر الكتاب او مطبعة اكون ممنونة لحضرتكم

 
علّق غانم حمدانيه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : غانم الزنكي من أهالي حمدانيه نبحث عن عشيرتنا الاسديه في محافظه ديالى السعديه وشيخها العام شيخ عصام زنكي الاسدي نتظر خبر من الشيخ كي نرجع الي عشيرتنا ال زنكي الاسديه في السعديه ونحن ذهبنا الي موصل

 
علّق أنساب القبائل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يوجد كثير من عشيره السعداوي في محافظه ذي قار عشيره السعداوي كبيره جدا بطن من بطون ال زيرج و السعداوي الاسدي بيت من بيوت عشيره ال زنكي الاسدية فرق بين العشيره والبيت .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد شحم
صفحة الكاتب :
  محمد شحم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net