صفحة الكاتب : سامي جواد كاظم

فليتقبل التاريخ راينا بولادة زينب (ع)
سامي جواد كاظم

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

الاتفاق مطلق على ان التاريخ هنالك من تلاعب فيه فاصبح الباحث امام مسؤولية جسيمة الا وهي التحقق من الرواية قبل النقل ، وهنالك روايات لكثرة تناقلها بين مختلف شرائح المجتمع اصبحت من الصعوبة رفضها بالرغم من ان الشبهات تشوبها . وفي نفس الوقت سمعنا مرارا وتكرارا عن مشروع اعادة كتابة التاريخ وهذا المشروع محفوف بالمخاطر لان التاريخ لا يكتب بارادة سلطان .

البحث عن سيرة السيدة زينب عليها السلام يتطلب الجهد والدقة والصعوبة في التاكد من صحة الروايات وذلك لشحة المصادر فقد ذكر العلامة جعفر النقدي في مقدمة كتابه زينب الكبرى هذه العبارة : «لمَّا لم أجد مؤلفاً خاصاً بالمعصومة الصغرى سيدتنا ومولاتنا زينب الكبرى (صلوات الله عليها وعلى أبيها) يبين تفصيل أحوالها ويشرح فضائلها ومناقبها ومزاياها التي خصَّها بها الباري تعالى سوى الكتاب الفارسي المسمى بالطراز المذهب» وهذا الكتاب اصلا عليه مؤاخذات لانه لم يعتمد على مصادر موثقة في بعض رواياته ومنها ما يخص زينب عليها السلام.

مثلا بخصوص ولادتها كتب النقدي( ت 1370هـ): ولنا التعقيب بعد النص "كانت ولادة هذه الميمونة الطاهرة (زينب عليها السّلام) في الخامس من شهر جمادى الأولى في السنة الخامسة او السادسة للهجرة على ما حققه بعض الافاضل و قيل في شعبان في السنة السادسة للهجرة، و قيل في السنة الرابعة، و قيل في أواخر شهر رمضان في السنة التاسعة للهجرة و هذا القول باطل لا يمكن القول بصحته لان فاطمة «ع» توفيت بعد والدها في السنة العاشرة او الحادية عشرة للهجرة على اختلاف الروايات فاذا كانت ولادة زينب في السنة التاسعة و هي كبرى بناتها فمتى كانت ولادة ام كلثوم و متى حملت بالمحسن و أسقطته لستة أشهر، ..) ونقل رواية في كتابه ليؤكد ان زينب عليها السلام كانت كبيرة ونص روايته ان فاطمة عليها السلام (حملت الحسن على عاتقها الايمن و الحسين على عاتقها الايسر و اخذت بيد ام كلثوم اليسرى بيدها اليمنى ثم تحولت الى حجرة أبيها (ص) و أم كلثوم هذه ان كانت هي زينب «ع» فذلك دليل على انها كانت كبيرة، و ان كانت اختها فذاك دليل على ان امها (ع) تركت زينب لتنوب منابها في الشؤون المنزلية فهي كانت كبيرة اذن..."

اقول : اذا كانت زينب كبيرة فهذا يعني ان عمر الحسنين بين سبع وتسع سنوات فكيف تحملهما على عاتقها ؟

وانا استبعاد ولادتها سنة تسعة للهجرة فانا اراه غير موفق في الاستبعاد بالاعتماد اقوى وذلك اولا بخصوص ولادة ام كلثوم والمحسن فان احتمال ولادة ام كلثوم بعدها وارد بالرغم من ان هنالك من له راي اخر بانه لم تلد الزهراء سلام الله عليها ام كلثوم ولكن اذا ولدت السيدة زينب في شعبان من السنة التاسعة فبعدها بتسعة اشهر وحتى اقل من ذلك وعليه يمكن ان تلد ام كلثوم اي في شهر جمادى اول للسنة العاشرة من الهجرة، ومن بعدها اسقاط المحسن في حادثة الدار في شهر ربيع الاول للسنة الحادية عشر من الهجرة .

ثانيا هنالك ثلاث حوادث لم يذكر التاريخ اي دور لزينب عليها السلام وهي حادثة الكساء وهي في السنة التاسعة على اغلب الروايات ولم تكن معهم زينب وهذا يعني اما انها لم تولد او ولدت وعمرها اشهر، وحادثة المباهلة ايضا خلت من زينب عليها السلام وهذا يعني انها طفلة ، وحادثة استشهاد الزهراء عليها السلام فالروايات تذكر الحسنين عليهما السلام فقط في الحادثة وهذا يدل على ان زنيب كانت طفلة لم تتجاوز السنتين .

زينب التي قال عنها الامام السجاد انها عالمة غير معلمة يعني ان علمها من الله عز وجل وهي اول معصومة من البنات ولدت لابوين معصومين وهذا يمنحها ايضا العصمة فعدم وجودها في تلك الحوادث دلالة على انها ولدت سنة تسعة للهجرة .

ولايسعنا الحديث للتعقيب على روايات اخرى ذكرت في سيرتها عليها السلام غير صحيحة والموثق والمؤكد بالمصادر فقط وقفتها في واقعة الطف التي تعتبر محطة بارزة وثقت وثبتت وقائع الواقعة .


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


سامي جواد كاظم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/02/16



كتابة تعليق لموضوع : فليتقبل التاريخ راينا بولادة زينب (ع)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net