صفحة الكاتب : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

مجلس حسيني ـــ المشتركات بين الله والمخلوقين
الشيخ عبد الحافظ البغدادي

بسم الله الرحمن الرحيم

{فَلَمَّآ آسَفُونَا ٱنتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ} (الزخرف 55)

 

* مقدمة البحث: هناك حديث نبوي اتفق عليه المسلمون ان النبي (ص) قال: (إني تارك فيكم الثقلين: كتاب الله وعترتي أهل بيتي وإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض). هذا حديث يخص عقيدة جميع المسلمين .. ولذا قام وعاظ السلاطين في حذف واضافة فيه وهو من الاحاديث التي كثُر فيها القولُ تصحيحا وضعفًا، واختلفت فيه بخصوص الحديث ..

القسم الاول: جاء حديث الثَّقلين بلفظ (كتاب الله، وعِترتي أهلَ بيتي) عن جمْعٍ من الصَّحابة؛ منهم: علي بن أبي طالب{ع}، وأبو سعيد الخُدري، وجابر بن عبد الله، وجُبَير بن مُطعِم، وزَيد بن أرقمَ، وزيد بن ثابت، واخرين بألفاظٍ مختلفة ...

: القسم الثاني :جاء بلفظ: كِتَابَ الله، وسُنَّتي عن جمْع من الصَّحابة منهم: عُمر بن الخطَّاب، وعبد الله بن عمر، وأبو هُريرَة، وأبو سعيد الخدريُّ، وأنس بن مالك، وعبد الرحمن بن عوف، واخرين بألفاظٍ مختلفة. في صحيح مسلم. ما ورد لفظ التمسُّك بالعِترة ولا بالسُّنة، بل{التمسُّك بالكتاب، والوصيةُ بالعترة} جاء لفظُه: (أنا تاركٌ فِيكم ثَقلينِ: كتابُ الله، فخُذوا بكتاب الله، ثم قال: وأهلُ بَيْتي، أُذكِّركم اللهَ في أهلِ بيتي، قالها ثلاثا

**** اذن أن العلم عند الناس نوعان: علم مكتسب يدركه العبد بجهده واجتهاده، ونوع يسمى علم لدني، يهبه الله لمن يشاء من عباده مثل قوله {وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر}تبين الاية ان اعمال السحر علم اكتسابي ومعلمه الشيطان . اما العلوم الاخرى فيحث الاسلام على تعلمها لضرورتها في المجتمع شيء طبيعي وجداني في الإنسان وفطرته تقول: بأنه لا يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون، فإذا كان هناك طريق مظلم فيه متاهات وعثرات، ورجل يمشي وبيده مشعل من نور، ورجل آخر يمشي بلا نور ولا شيء يهديه، شيء طبيعي أن الذي بيده مشعلً من نور سيتخطى الطريق بسلامة ويصل إلى غايته، والاخر بلا نور ولا دليل سيقع بعثرات دون أن يصل إلى غايته، يقول تعالى :﴿يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ﴾ اذن حقِّ العلماءِ علينَا احترامَهم والتواضع لهمْ واحترامهم ..

** اما العلم الدني : يقول الاديب الكبير الدكتور طه حسين في العلم الدني "هو العلم الذي يهبط علي قلب صاحبه من عند الله دون أن يحتاج إلى كتاب .بل دون أن تقرأ أو تكتب". واختلفت فيه المذاهب الاسلامية ..

**العلم الدني عند المذاهب الاسلامية:" أن يكون الرجل ورعاً تقياً " لا يأتي بالشبهات ولا المحرمات، يخلص قلبه لله , لا يفتقده ربه حيث أمره ولا يجده حيث نهاه،{بحيث يكون من طراز الصحابة والذين اتبعوهم بإحسان} هم يعتقدون ان الصحابي والتقي اذا تعرض عليه مسألة يلهمه الله العلم فلا ينطق إلا حقاً، ولا يقول إلا عن طريق الإلهام، يشير لهذا البخاري ومسلم ،برواية قيل لـ علي بن أبي طالب{ع} (هل خصكم رسول الله{ص} بشيء من العلم دون الناس؟) قال لا .{هذا حديث غير وارد عندنا} نحن نعلم ان عليا(ع) باب علم مدينة رسول الله{ص} عن الإمام الصادق{ع} قال: «إنّ الله تعالى علّم رسول الله «ص» القرآن وعلّمه شيئاً غير ذلك، فما علّم الله رسوله فقد علّم رسوله عليّاً «ع» .. في هذا الحديث الشريف دلالة على أنّ النبي «ص» قد خصّ الإمام عليّ{ع} بعلوم لم يخص بها أحداً غيره،.. ومن خلال ظاهر الحديث يدل أنّه علّمه أصول كثيرة وجعل بيده مفاتيحها بحيث أنّه يستطيع بهذه الأصول والمفاتيح أن يعلم الكثير من المعارف، ودلّت الرّوايات على أنّ هذه الحادثة كانت في آخر أيّام حياة النبي «ص»، بل في مرضه الأخير الذي توفي منه..

عن الإمام الصادق «ع» قال: جاء أبو بكر وعمر إلى أمير المؤمنين «ع» حين دفن فاطمة «ع» - في حديث طويل - قال لهما: «وأمّا إكبابي عليه فإنّه علمني ألف حرف، الحرف يفتح ألف حرف ثم أن العلم الذي يعلمه الله لعباده نوعان : علم مكتسب يدركه العبد بجهده واجتهاده،

{***} ونوع اخر يسمى علم لدني، يهبه الله لمن يشاء من عباده لقوله : " وعلمناه من لدنا علما ".اليك قصة: رُوِيَ أَنَّ يَزِيدَ لَعَنَهُ اللَّهُ أَمَرَ بِمِنْبَرٍ وَخَطِيبٍ لينال علي والحسن والْحُسَيْنِ {ع}فَصَعِدَ الْخَطِيبُ الْمِنْبَرَ وأَكْثَرَ الْوَقِيعَةَ فِي عَلِيٍّ وَ الْحُسَنيْنِ .ومدح مُعَاوِيَةَ ويزيد. فَصَاحَ بِهِ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ{ع}: "وَيْلَكَ أَيُّهَا الْخَاطِبُ اشْتَرَيْتَ مَرْضَاةَ الْمَخْلُوقِ بِسَخَطِ الْخَالِقِ فَتَبَّوأْ مَقْعَدَكَ مِنَ النَّارِ" .ثُمَّ قَالَ (ع): "يَا يَزِيدُ ائْذَنْ لِي حَتَّى أَصْعَدَ هَذِهِ الْأَعْوَادَ، فَأَتَكَلَّمَ بِكَلِمَاتٍ فِيهِنَّ لله رِضاً وَ لِهَؤُلَاءِ الْجُلَسَاءِ أَجْرٌ وَ ثَوَابٌ"؟: فَأَبَى يَزِيدُ عَلَيْهِ ذَلِكَ. فَقَالَ النَّاسُ: ائْذَنْ لَهُ فَلْيَصْعَدِ الْمِنْبَرَ، فَلَعَلَّنَا نَسْمَعُ مِنْهُ شَيْئاً. فَقَالَ: إِنَّهُ إِنْ صَعِدَ لَمْ يَنْزِلْ إِلَّا بِفَضِيحَتِي وَ بِفَضِيحَةِ آلِ أَبِي سُفْيَانَ! فقالوا: ومَا قَدْرُ مَا يُحْسِنُ هَذَا؟! فَقَالَ: إِنَّهُ مِنْ أَهْلِ بَيْتٍ قَدْ زُقُّوا الْعِلْمَ زَقّاً. اذن هذه الشريحة معروفة حتى عند الاعداء انهم زقوا العلم زقا..

** الإمام علي{ع}بيّن فضل العلم وأين مصدره الذي ينهل منه كميل وأمثاله من المتعطشين للعلم والمعرفة، يقول له: أنت بعد أن عرفت فضيلة العلم فلا تذهب يمنة ويسرة تضل بك الطرق، فمصدر العلم موجود.

يأتيك موسى جار الله في كتاب الوشيعة ــ وابن حزم الأندلسي في كتاب الفصل في الملل والنحل يقول: لم يثبت أن عليًا أعلم من غيره، فهو مثل باقي الجماعة، ويقول كلمة لا يقولها حتى اليهود ..يقول موسى جار الله: {إن كثيرًا من الأمة الآن أعلم من علي وأولاد علي. عجيب! إذا كان كثير من الأمة أعلم من علي وأولاد علي وأنه لم يثبت أن عليًا أعلم من غيره إذن جميع النصوص الواردة عن الرسول في تفضيل علي(ع) على غيره من الصحابة في العلم والمعرفة كلها نصوص كاذبة. اذكر لك من مصادر جمهور المسلمين . الامام أحمد بن حنبل يروي أن الرسول{ص} قال لابنته الزهراء{ع} ”لقد زوجتك خير أمتي وأعلمهم علمًا وأثقلهم حلمًا“، وحديث آخر يرويه أحمد بن حنبل: ”أعلم الأمة بعدي علي بن أبي طالب“{ع} اذن العلم الدني هو نور يقذفه الله في قلوب عباده الصالحين. هؤلاء هم الوجه الذي نعرف به الله تعالى .وهم لسان حكمة الله وباب الله الذي منه يؤتى. انظر الى قوله تعالى :{ فَاتَّخَذَتْ مِنْ دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا * قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَنِ مِنْكَ إِنْ كُنْتَ تَقِيًّا * قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَامًا زَكِيًّا * قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا * قَالَ كَذَلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً لِلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِنَّا وَكَانَ أَمْرًا مَقْضِيًّا ﴾ اخبرها بالتجلي انه جاء من الله ليهبها غلاما زكيا .! اصبحت قانعة وعالمة بالعلم النظري.

وقوله {وَأوْحَيْنَا إلَى اُمِّ مُوسَى}. هنا الوحي القلبي يسمى حصولي وهو كقوّة البصر في المرئيّات، فيعمل الانسان اعمالا بمنشأ العلم عنده فلا يصدر فعل دون علم، فكل علم هو من مقدّمات العمل .: ورد عن الاصبغ بن نباته قال: لما جلس عليّ{ع} للخلافة وبايعه الناس خرج إلى المسجد متعمّماً بعمامة رسول الله{ص}متقلّداً سيف رسول الله، فصعد المنبر وجلس عليه متّكئاً، وشبك اصابعه ووضعها على بطنه وقال:

**معاشر الناس سلوني قبل أن تفقدوني، هذا سفط العلم، هذا لعاب رسول الله، واشار الى فمه ..هذا ما زقني رسول الله زقّاً. سلوني فإنّ عندي علم الأوّلين والآخرين، أما والله لو ثنّيت لي الوسادة لأفتيت أهل الانجيل بانجيلهم، وأهل التوراة بتوراتهم، حتّى تنطق التوراة والانجيل فيقولا: صدق عليّ لقد أفتاكم بما أنزل الله فينا، وأفتيت أهل القرآن بقرآنهم حتّى ينطق القرآن فيقول: صدق عليّ لقد أفتاكم بما أنزل الله فيّ، ولولا آية من كتاب الله لأخبرتكم بما يكون وما هو كائن إلى يوم القيامة، وهي قوله: {يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده اُمّ الكتاب}يعني ربما تتغير امور .!!

هذه الكلمات تبين انه يختلف من ناحية العلم عن الناس جميعا , لأنه من سنخ الانبياء وهو سيد الاوصياء .فالعلم تظهر آثاره في العمل. ومنه عند أمثال زينب الكبرى بنت أمير المؤمنين {ع} كما شهد بحقّها الإمام زين العابدين:{ع} قال يا عمه «أنتِ بحمد الله عالمةٌ غير معلّمة»، فعندها من العلم الإلهامي الحصولي في قمّته وأعلى مراتبه.. ـ

*** اذن هناك بيوت وعوائل وشخصيات يختلفون عن بقية البشر . وهم مظهر من المظاهر الدينية ما يهمنا في بيان شرح الآية المباركة :{فَلَمَّآ آسَفُونَا ٱنتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ}ما معنى كلمة اسف. .؟الأسف هي حالة تأتي بعد ارتكاب خطأ او ذنب من شخص معين، وتكون بحالتين..

** الحالة الاولى من الخارج , كأن يعتدي عليك شخص بكلمة او بعمل ثم يندم وياسف ثم يطلب الصفح . نحن جميعاً نخطئ ، ولكن المهم معرفة كيفية الاعتذار بشكل صحيح يوحي اننا أسفون فعلا. وهذه مهارة انسانية يجب تربية الابناء عليها .

**:القسم الثاني الاسف من داخل الانسان. ياسف على عمل قدمه لشخص لا يستحق الفضل..(يروى أن مالك بن فهم الأزدي) ذهب إلى عُمان، وهو أول من وصل مع عشيرته بعد السيل العرم في اليمن. عند وصولهم إلى عُمان قامت حرب بينه وبين الفرس وبعد معارك انتصر على الفرس ومرت الأيام، وكان مالك خلال عمله بالحيطة والحذر ان جعل على أولاده الحراسة بالمناوبة على قصره، ومعهم مجموعة من عشيرته، كان أقرب أولاد مالك إليه هو ابنه الصغير “سليمة” ،فحسده اخوته على مكانته عند أبيهم، وجعلوا يطلبون الزلة له من أبيه وعشيرته . لانه كان اشجع منهم واهلا للقيادة فكان ابوه مالك يميزه على جميع أولاده و يعلمه الرماية وركوب الخيل إلى أن تعلم وكبر وأصبح فارسًا يعتمد عليه فكان يستلم المناوبة والحراسة. وبلغ حسده إخوته على المكانة الكبيرة التي حظي بها عند أبيهم، فذهبوا إلى أبيهم، وقالوا له: يا أبانا! جعلت أولادك كلهم يحرسون بالمناوبة ونحن نقوم بما تأمرنا به إلّا “سليمة” فإنّه ضعيف الهمّة اذا جاء الليل يعتزل الفرسان، ويذهب إلى النوم، ولكن مالك لم يقتنع اولا ثم دخله الشك وقرر ان يراقب ابنه اثناء المناوبة .

عندما حلّ الليل جاء مالك متخفيًا، ليراقب “سليمة” فانتبه اليه سليمة وظنّه غريب، فوضع سهما في قوسه وأحس مالك بذلك فنادى عليه : يا بني لا ترمي السهم أنا أبوك، فقال سليمة يا أبت قد ملك السهم قصده، فأصاب مالكاً السهم فلم يبرأ، وكان سبباً في مقتله، وقبل أن يموت قال قصيدة في ابنه وكان يظن انه قتله متعمدا // قال فيها:

فيا عَجَباً لمن رَبَّيتُ طِفلاً **ألَقِّمُهُ بأَطرافِ البَنانِ**أُعَلِّمُه الرمايَة كُلَّ يَومٍ ** فَلَمّا اشتدَّ ساعِدهُ رَماني** وَكَم علمتُه نظمَ القوافي** فَلما قالَ قافيةً هجاني. هذا الندم والاسف يكون من الانسان. ولكن هل ياسف الله وكيف ياسف.؟ وهل هناك فرق بين اسف الانسان واسف الله..؟

توضيح المطلب: كلمة «وجه» وردت في القرآن أكثر من مورد، تشير مرة الى {مقام العزة الإلهية} في قوله ﴿ كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ * ويبقى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ) تدل عليه مباشرة، معناها الله هو الباقي فقط, **.اذن مقام الجلالة الإلهية، لا يمكن أن تُدْرَك حقيقته،

راي المذاهب الاسلامية في وجه الله .. يقولون :الإنسان لا يعرف شيء، الا الجزء الذي يظهر له ونحن عرفنا الله بما ظهر لنا من تجلياته مرة على شكل خلق، ورزق ،ومرض وشفاء، وهداية، وغير ذلك. فنحن نعرفه من خلال ما نلتمسه من هذه الآثار لصفات ربوبيته في حياتنا وفي كل ما يحيط بنا.. {لا شك أن إرسال الأنبياء والأوصياء لهداية الناس، هو من أظهر تجليات تلك الصفات، التي نصل إلى الله تعالى من خلالها. وهذا ما يقول به الشيعة بصورة تفصيلية.

يقول تعالى): لَّا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصَارَ﴾ الادراك هو(الإحَاطَةُ بِموْضُوع او الشيء والعِلْمُ بِهِ) ولكن هذت يتعارض مع رؤية الله فقالوا ان الاحاطة غير الرؤية .. وهذا مورد اختلاف بيننا .. وقوله تعالى يوم الحديبية:{ إِنَّ ٱلَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ ٱللَّهَ يَدُ ٱللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ} هنا يد الله هي يد النبي {ص}.

وحين ندعوا الله ونطلب حاجاتنا منه تعالى، فأننا نطرق باباً من هذه الأبواب، حسب طبيعة الحاجة التي نريدها من الله سبحانه وتعالى. وهناك حقيقة إنهم نور وجه الله، ونور وجهه يعني من يكون في قلبه من نورهم وحبهم.. هم النور نور الله جل جلاله **** هم التين والزيتون والشفع والوتر ** مهابط وحي الله خزان علمه** ميامين في ابياتهم نزل الذكر ** واسماءهم مكتوبة في عرشه ** مكنونة من قبل ان يخلق الذر** لولاهم لم يخلق الله ادما ** ولا زيد كان في الوجود ولا عمر ..

أهل البيت{ع}هم نور صفات الله الذي أضاء له كل شيء.. ذَكرَ كِتَابِ تَفسِيرِ "نُور الثَّقلَينِ" مَا وَردَ في تَفَاسِيرِ الشِّيعَةِ عن المُرَادِ في قَولِه{وأتُوا البُيُوتَ مِن أبوَابِها} قَالَ: جاءَ في كِتَابِ "الإحتِجَاج" للطَّبرْسِي: عن الأصبَغِ بنِ نَباتَةَ قَالَ: كُنتُ عندَ أمِيرِ المُؤمنِينَ (ع) فجَاءَه ابنُ الكَوا فقَالَ: يا أمِيرَ المُؤمنِينَ، قَولُ اللهِ تعالى :(وليسَ البِرُّ بأنْ تَأتُوا البُيُوتَ مِن ظُهُورِهَا ولكنَّ البِرَّ مَن اتَّقَى وأتُوا البُيُوتَ مِن أبوَابِهَا) فقَالَ (ع): "نحنُ البُيُوتُ أمرَ اللهُ أنْ تُؤتَى أبوَابُها، نحنُ بَابُ اللهِ وبُيُوتُه التي يُؤتَى منْه، فمَن بَايَعَنا وأقرَّ بوِلَايَتِنا فقَد أتَى البُيُوتَ مِن أبوَابِها، ومَن خَالَفَنا وفَضَّلَ عَليْنا غَيرَنا فقَد أتَى البُيُوتَ مِن ظُهُورِها، الموضوع طويل اخذنا منه موضع الحاجة. اذن هم باب الله الذي منه يؤتى.. قَالَ النَّبيُّ (ص): "أنا مَدِينةُ العِلمِ وعليٌّ بَابُها، فمن اراد المدينة فلياتها مِن بَابِهَا" ..

الحديث النوراني .وما معناه ..؟ ورد عن جابر بن عبد الله (قال رسول الله (ص) اول ما خلق الله نوري ابتدعه من نوره واشتقه من عظمته ثم سجد لله تعظيماً فتفتق منه نور علي فكان نوري محيطاً بالعظمة ونور علي محيطاً بالقدرة ثم خلق العرش واللوح والشمس والقمر والنجوم وضوء النهار وضوء الابصار والعقل والمعرفة من نوري ونوري مشتق من نوره فنحن الاولون ونحن الاخرون ونحن السابقون والشافعون ونحن كلمة الله وخاصة الله واحباء الله ووجه الله ونحن خزنة وحي الله وعيبة علمه ووعاء الفهم عندنا .. فمن طاعنا فقد اطاع الله فينا النبوة والامامة والولاية ... يقول عنهم دعبل الخزاعي..

مَدارِسُ آياتٍ خَلَت مِن تِلاوَةٍ** وَمَنزِلُ وَحيٍ مُقفِرُ العَرَصاتِ ** لِآلِ رَسولِ اللَهِ بِالخَيفِ مِن مِنىً** وَبِالرُكنِ وَالتَعريفِ وَالجَمَراتِ** دِيارُ عَلِيٍّ وَالحُسَينِ وَجَعفَرٍ** وَحَمزَةَ وَالسُجّادِ ذي الثَفِناتِ ** قِفا نَسأَلِ الدارَ الَّتي خَفَّ أَهلُها* مَتى عَهدُها بِالصَومِ وَالصَلَواتِ** قُبورٌ بِكوفانٍ وَأُخرى بِطَيبَةٍ **وَأُخرى بِفَخٍّ نالَها صَلَواتي** وَقَبرٌ بِبَغدادٍ لِنَفسٍ زَكِيَّةٍ** تَضَمَّنَها الرَحمَنُ في الغُرُفاتِ ** وَقَبرٌ بِطوسٍ يا لَها مِن مُصيبَةٍ **تُرَدَّدُ بَينِ الصَدرِ وَالحَجَباتِ. **ــ كيف دفنت فاطمة المعصومة في قم.؟ هي فاطمة بنت الإمام موسى بن جعفر{ع}ويقال في الأغلب: فاطمة المعصومة, ورد هذا الاسم في رواية عن الرضا{ع}حيث قال: «من زار المعصومة بقم كمن زارني» .هذه التسمية تدلّ على أنّها بلغت من الكمال والفضل مرتبة كبيرة فالعصمة تعني: (الحفظ والوقاية، والامتناع عما لا يرضي الله .واذا كان الامام الحسن بن علي كريم اهل البيت فان فاطمة المعصومة كريمة نساء أهل البيت{ع} وهو من الألقاب الخاصة بهذه السيدة الجليلة (أطلقه عليها الإمام الحجة {عج}في قصة وقعت لأحد السادة الأجلاّء قال له: «عليك بكريمة أهل البيت» مشيراً إلى فاطمة المعصومة..

سفرها (ع) إلى قم المقدسة :روى الشيخ الصدوق، قال: لما اشخص الامام الرضا{ع}إلى خراسان، دخل{ع}المسجد ليودّع رسول الله {ص} فودّعه مراراً، يذهب ويرجع للقبر وعلا صوته بالبكاء فتقدّمت إليه وسلّمت عليه ردّ السلام فقال :«زرني، فإنّي أخرج من جوار جدّي وأموت في غربة » .وخروج الإمام الرضا {ع} من المدينة سنة 200 هـ واستشهد سنة 203 هـ ، أما خروج فاطمة {ع} فقد بعث عليها الإمام ليراها لأنه مودع لدنيا ..لما خرجت كان معها موكب {22}شخصاً من الأخوة وأبنائهم .لما وصل الركب إلى ساوة حوصر من قبل أزلام المأمون فقتلوا من قدروا عليه وشرّد الباقي ولم يبق معها احد قتلوا اهلها بمرأى منها فمرضت, لذلك، فأمرت خادمة لها أن تحملها إلى قم فلما سمع أهل قم بما جرى عليها وعلى أخوتها .خرجوا لاستقبالها بالرايات السود واللطم والبكاء وكانت قم قد توشحت بالسواد .. اجتها الناس باسود علم منشور .. تعزيها وتصيح بكلب ملهوف.. زيدي نياحتج ذخرج بالكبور .. راح الجاية عنه تنشدين .. تكللهم اناشكم يل تنوحون .. دخبروني عن اخي ونور العيون.. مات بحف لو سمه المامون.كالوا سمه المامون بسمين.. {وقعت ميته} هاي اخت الرضا ماتت بالاحزان.. من سمعت بسهم اخوها في خراسان .. وزينب شافت جسم حسين على التربان.. وتدوس عليه الخيل ميدان.

  

الشيخ عبد الحافظ البغدادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/02/16



كتابة تعليق لموضوع : مجلس حسيني ـــ المشتركات بين الله والمخلوقين
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق أثير الخزاعي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : في كامل البهائي ، قال : أن معاوية كان يخطب على المنبر يوم الجمعة فضرط ضرطة عظيمة، فعجب الناس منه ومن وقاحته، فقطع الخطبة وقال: الحمد لله الذي خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، فربما انفلتت في غير وقتها فلا جناح على من جاء منه ذلك والسلام. فقام إليه صعصعة: وقال: إن الله خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، ولكن جعل إرسالها في الكنيف راحة، وعلى المنبر بدعة وقباحة، ثم قال: قوموا يا أهل الشام فقد خرئ أميركم فلاصلاة له ولا لكم، ثم توجه إلى المدينة. كامل البهائي عماد الدين الحسن بن علي الطبري، تعريب محمد شعاع فاخر . ص : 866. و الطرائف صفحة 331. و مواقف الشيعة - الأحمدي الميانجي - ج ٣ - الصفحة ٢٥٧.

 
علّق منير حجازي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : ينقل المؤرخون أنه لشدة نهم معاوية إلى الأكل وشرهه العجيب في تنويع المطعومات ، تراكمت الشحوم وانتفخ بطنه ، وكبرت عجيزته حتى انه اذا اراد ان يرتقي المنبر يتعاون إثنان من العلوج السود لرفع فردتي دبره ليضعاها على المنبر. وصعد يوما المنبر فعندما القى بجسده الهائل على المنبر (ضرط فأسمع) . يعني سمعه كل من في المجلس . فقال من دون حياء او خجل وعلى الروية : (الحمد لله الذي جعل لنا منافذ تقينا من شر ما في بطوننا). فقال احد المؤرخين : لم ار اكثر استهتارا من معاوية جعل من ضرطته خطبة افتتح بها خطبة صلاة الجمعة.

 
علّق رائد غريب ، على كهوة عزاوي ---- في ذاكرة " البغددة " - للكاتب عبد الجبار نوري : مقال غير حقيقي لان صاحب المقهى هو حسن الصفو واغنية للگهوتك عزاوي بيها المدلل سلمان الي هو ابن حسن الصفو الذي ذهب الى الحرب ولم يرجع

 
علّق موسي علي الميل ، على مقدمة تفسير الميزان للسيد محمد حسين الطباطبائي دراسة تحليلية - للكاتب علي جابر الفتلاوي : مامعني المثلت في القران

 
علّق Silver ، على البارزانيون و القبائل الكردية وتصفيات جسدية الجزء {2} - للكاتب د . جابر سعد الشامي : السلام عليكم دكتور ، ارجوا نشر الجزء الثالث من هذه المقالة فأرجوا نشرها مع التقدير . المقالة ( البارزانيون والقبائل الكردية والتصفيات الجسدية .

 
علّق المسلم التقي ، على وإذا حييتم بتحية: فحيوا بأحسن منها - للكاتب الاب حنا اسكندر : كفن المسيح؟ اليسَ هذا الكفن الّذي قاموا بتأريخه بالكربون المُشِع فوجدوا أنّه يعود إلى ما بين القرنين الثالث والرابع عشر؟ وبالتحديد بين السنتين 1260-1390؟ حُجَج واهية. ثُمّ أنّك تتكلم وكأننا لا نُقِر بأنّ هنالك صلباً حدث, الّذي لا تعرفه يا حنا هو أننا نعتقد بأنّ هنالك صلباً حدث وأنّ المصلوب كانَ على هيئة المسيح عليه السلام لكنّه لم يكن المسيح عليه السلام نفسه, فالمسيح عليه السلام لم يُعَلّق على خشبة.. يعني بالعاميّة يا حنا نحن نقول أنّه حدث صلب وأنّ المصلوب كانَ على هيئة المسيح عليه السلام لكنّه في نفس الوقت لم يكن المسيح عليه السلام نفسه وهذا لأنّ المسيح عليه السلام لم يُصلَب بل رفعه الله وهذه العقيدة ليسَت بجديدة فقد اعتقدها الإبيونيون في القرنِ الأوّل الميلادي مما يعني أنّهم إحتمال أن يكونوا ممن حضروا المسيح عليه السلام ونحن نعلم أنّه كان للأبيونيين انجيلهم الخاص لكنّه ضاع أو يمكن أنّ الكنيسة أتلفته وذلك بعد الإنتصار الّذي أحرزه الشيطان في مجمع نيقية, وقبل أن تقول أنّ الأبيونيين لا يؤمنوا بالولادة العذرية فأنبهك أنّك إن قلتَ هذا فدراستك سطحية وذلك لأنّ الأبيونيين كانوا منقسمين إلى فرقينين: أحدهما يؤمن في الولادة العذرية والآخر ينكر الولادة العذرية, أمّا ما اجتمع عليه الفريقين كانَ الإقرار بنبوة عيسى عليه السلام وإنكار لاهوته وأنّه كان بشراً مثلنا بعثه الله عزّ وجل حتى يدعو الناس إلى الدين الّذي دعا إليه الأنبياء من قبله وهو نفسه ما دعا إليه مُحمّد عليه الصلاة والسلام. وهذه إحدى المغالطات الّتي لاحظتها في كلامك ولن أعلق على كلام أكثر من هذا لانني وبكل صراحة لا أرى أنّ مثل هذا الكلام يستحق التعليق فهذه حيلة لا تنطلي حتى على أطفال المسلمين.

 
علّق المسلم التقي ، على صلب المسيح وقيامته من خلال آيات القرآن الكريم - للكاتب الاب حنا اسكندر : مقال تافه فيهِ العديد من الأكاذيب على الإسلامِ ورسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام, هذا المقال أقل ما يُقال عليه أنّه لعب عيال ولا يستند إلى أيِّ شيء غير الكذب والتدليس وبتر النصوص بالإضافة إلى بعض التأليفات من عقل الكاتب, الآب حنا اسكندر.. سأذكر في ردّي هذا أكذوبتين كذبهما هذا الكائن الّذي وبكل جرأة تطاول على رسول الله عليه الصلاة والسلام بلفظ كلّنا نعلم أنّ النصارى لا يستخدمونه إلّا من بابِ الإستهزاء بسيّد الأنبياء عليه أفضل الصلاة والسلام. الكذبة رقم (1): إدّعى هذا الكائن وجود قراءة في سورةِ النجم على النحوِ الآتي "مِنَ الصَلبِ والترائب" بفتحِ الصاد بدل من تشديدها وضمها. الجواب: هذه القراءة غير واردة ولا بأيِّ شكلٍ من الأشكال وليسَت من القراءات العشر المتواترة عن الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام, فلماذا تكذب يا حنا وتحاول تضليل المسلمين؟ الكذبة رقم (2): يحاول هذا الكائن الإدّعاء أنّ "يدق الصليب" في الحديث الشريف عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنّها تعني "يغرس الصليب ويثبته فيصبح منارة مضيئة للعالم", وهذا نص الحديث الشريف من صحيحِ أبي داود: عن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام قال: (ليس بيني وبينه نبيٌّ – يعنى عيسَى – وإنَّه نازلٌ ، فإذا رأيتموه فاعرفوه : رجلٌ مربوعٌ ، إلى الحُمرةِ والبياضِ ، بين مُمصَّرتَيْن ، كأنَّ رأسَه يقطُرُ ، وإن لم يُصِبْه بَللٌ ، فيُقاتِلُ النَّاسَ على الإسلامِ ، فيدُقُّ الصَّليبَ ، ويقتُلُ الخنزيرَ ، ويضعُ الجِزيةَ ، ويُهلِكُ اللهُ في زمانِه المِللَ كلَّها ، إلَّا الإسلامَ ، ويُهلِكُ المسيحَ الدَّجَّالَ ، فيمكُثُ في الأرض أربعين سنةً ثمَّ يُتوفَّى فيُصلِّي عليه المسلمون) الجواب على عدّة أوجه: الوجه الأوّل: هذه ركاكة في اللغةِ العربية فالمعلوم أنّ دقُّ الشيء معناه كَسرُهُ, فنقول "يدُّقُ الشيء" أي "يَكسِرُهُ" ولا تأتِ بمعنى "يثبت ويغرس" وهذا الكلام الفارغ الّذي قدّمه هذا النصراني. الوجه الثاني: لو افترضنا صحّة كلامك أنّ "يدقُّ الصليب" معناها "يغرسه ويثبته فيجعله منارة مضيئة للعالم" فهذا يعني أنّ عيسى عليه السلام سينزل ليُقِر بالعقيدة النصرانية والّتي فيها يكون عيسى عليه السلام إلهاً(أي هو الله, استغفر الله العظيم وتعالى الله عن ما تقولون يا نصارى) والمعلوم أنّ دين الإسلام ينكر لاهوت المسيح عليه السلام ولا يُقِر فيه إلّا كنبي بعثه الله عزّ وجل إلى بني إسرائيل يدعوهم إلى عبادة الله وحده, فكيفَ يقاتل المسيح عليه السلام الناس على الإسلام ويُهلِك الله(الّذي هو نفسه المسيح في نظرِ طرحك بما أنّه قادم ليثبت العقيدة النصرانية) كل الملل(بما ضمنها النصرانية الّتي المفروض أنّه جاءَ ليثبتها ويجعلها منارة للعالم) إلّا الإٍسلام الّذي يرفض لاهوته ويناقض أصلَ عقيدته وهي الثالوث والأقانيم والصلب والفداء وغيرها من هذه الخزعبلات الّتي ابتدعها بولس ومن كانَ معه, فالعجب كُل العجب هو أن تقول أنّ عيسى عليه السلام قادم ليُثبّت العقيدة النصرانية وفي نفسِ الوقت يهلكها ولا يُبقِ في زمانه إلّا الإٍسلام الّذي يناقض العقيدة الّتي هو المفروض قادم حتى يثبتها ويغرسها, ما هذا التناقض يا قس؟ طبعاً هذه الأكاذيب انتقيتها وهي على سبيلِ الذكر لا الحصر حتى يتبين للقارئ مدى الكذب والتدليس عند هذا الإنسان, فهذا المقال أقل ما يُقال عليه أنّه تبشيري بحت فهو يكذب ويُدلّس حتى يطعن في الدينِ الإسلامي الحنيف فيجعله نسخة مطابقة للنصرانية ثُمّ يقنعك أن تترك الإسلام وتتجه للنصرانية لأنّه "الإثنين واحد", إذا كنت تريد أن توحد بينَ الناس يا حنا النصراني فلماذا لا تصبح مسلماً ووقتها يذهب هذا الخلاف كلّه؟ طيب لماذا لا تقرّب النصرانية إلى الإسلام بدل من محاولتك لتقريبِ الإسلام إلى النصرانية؟ أعتقد أنّ محاولة تقريب النصرانية إلى الإسلام وتحويل النصارى إلى مسلمين ستكون أسهل بكثير من هذه التفاهات الّتي كتبتها يا حنا, خصوصاً ونحن نعلم أنّ الكتاب الّذي تدّعون أنّه مُقَدّساً مُجمَع على تحريفِهِ بين علماء اللاهوت ومختصي النقدِ النصّي وأنّ هنالك إقحامات حدثت في هذا الكتاب لأسباب عديدة وأنّ هذا الكتاب قد طالته يد التغيير وهنالك أمثلة كثيرة على هذا الموضوع من مثل تحريف الفاصلة اليوحناوية لتدعيم فكر لاهوتي, التحريف في نهاية إنجيل مرقس, مجهولية مؤلف الرسالة إلى العبرانيين, تناقض المخطوطات اليونانية القديمة مع المخطوطات المتأخرة وحقيقة أنّه لا يوجد بين أيدينا مخطوطتين متطابقتين وأنّ المخطوطات الأصلية لكتابات العهدين القديم والجديد مفقودة وما هو بين أيدينا إلّا الآلاف من المخطوطات المتناقضة لدرجة أنني قرأت أنّه لا يوجد فقرتين متطابقتين بين مخطوطتين مختلفتين, يعني نفس الفقرة عندما تقارنها بين أي مخطوطة ومخطوطة ثانية مستحيل أن تجدهم متطابقات وهذا يفتح الباب للتساؤل عن مصداقية نسبة كتابات العهدِ الجديد إلى كُتّابهن مثل الأناجيل الأربعة والّتي المفروض أنّه كتبهن لوقا/يوحنا/متّى/مرقس, في الحقيقة لا يوجد أي إثبات في أنّ كل ما هو موجود في الأناجيل الأربعة اليوم قد كتبه فعلاً كُتّاب الأناجيل الأربعة المنسوبة إليهم هذه الأناجيل وذلك لأنّه كما قلنا المخطوطات الأصلية الّتي خطّها كُتّاب الأناجيل الأربعة(كا هو الحال مع باقي كتابات العهدِ الجديد) ضائعة وكل ما هو عندنا عبارة عن الآلاف من المخطوطات المتناقضة مع بعضها البعض حتى أنّه لا تجد مخطوطتين متطابقتين ولو على مستوى الفقرة الواحدة, فعلى أيِّ أساس نحكم إن كانَ مرقس قد كتبَ في نهاية إنجيله النهاية الطويلة فعلاً كما هو في المخطوطات اللاتينية أم أنّه لم يذكرها وتوقف عند الفقرة الثامنة كما هو في المخطوطات اليونانية القديمة من مثل المخطوطة الفاتيكانية والمخطوطة السينائية؟ وكذلك الحال مع رسالة يوحنا الأولى, على أيِّ شكل كتبَ يوحنا الفاصلة اليوحناوية؟ هل كانَت على شكل الآب والإبن والروح القدس وهؤلاء الثلاثة هم واحد ولّا الماء والدم والروح وهؤلاء الثلاثة على إتّفاق؟ وإن إخترت أحدهما فعلى أيِّ أساس إتّخذت هذا القرار وأنتَ لا تمتلك أي مصدر أساسي تقيس عليه صحّة النصوص؟ لا يوجد مصدر أساسي أو بالعربي "مسطرة" نقيس عليها صحّة النصوص المذكورة في الأناجيل والّتي تتناقض فيها المخطوطات, ولذلك لن نعلم أبداً ما كتبه مؤلفي كتابات العهدِ الجديد فعلاً وسيبقى هذا لغز يحيّر النصارى إلى الأبد.. شفت كيف يا حنا ننقض عقيدتك في فقرة واحدة ونقرب النصارى إلى الإسلام بسهولة وبذلك يُحَل كل هذا الخلاف ونصبح متحابين على دينٍ واحد وهو الإسلام الّذي كانَ عليه عيسى وموسى ومحمّد وباقي الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم جميعاً؟

 
علّق ابومحمد ، على كربلاء المقدسة تحدد تسعيرة المولدات الاهلية لشهر حزيران الجاري : اتمنى ان يتم فرض وصولات ذات رقم تسلسلي تصرف من قبل مجلس كل محافظة لصاحب المولدة ويحاسب على وفق ما استلم من المواطن والتزامه بسعر الامبير. ويعلم الجميع في مناطق بغداد ان اصحاب المولدات الاهلية لا يلتزمون بالتعيرة ابدا حيث ندفع لهم مقابل الامبير الذهبي من عشرين الى خمسة وعشرين الف للتشغيل الذهبي. لا حساب ولا كتاب

 
علّق حنان شاكر عبود ، على الادارة العامة فن واخلاق - للكاتب مصطفى هادي ابو المعالي : الإدارة في الوقت الراهن لا تخضع لمقاييس اداء

 
علّق علي البصري ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : مقال رائع ويحدد المشكلة بدقة الا اني اضيف ان جميع من يتفوه بهذه العقائد والافكار له منشأ واحد او متأثر به وهو كتب النصيرية فان في الهند وباكستان وايران لها رواج ويريد ان يروج لها في العراق تحت راية الشيعة الإمامية مع انه لم تثبت مثل هذه الافكار بروايات معتبرة

 
علّق منير حجازي ، على طفل بعشرة سنوات يتسول داخل مطار النجف ويصل الى بوابة طائرة : كيف وصل هذا المتسول إلى داخل الطائرة وكيف اقتحم المطار ، ومن الذي ادخله ، عرفنا أن تكسيات المطار تُديرها مافيات .والعمالة الأجنبية في المطارات تديرها مافيات . ومحلات الترانزيت تديرها مافيات وكمارك المطار التي تُصارد بعض امتعة المسافرين بحجة واخرى تديرها مافيات، فهل اصبح الشحاذون أيضا تُديرهم مافيات. فهمنا أن المافيات تُدير الشحاذون في الطرقات العامة . فهل وصل الامر للمطار.

 
علّق منير حجازي ، على العراق..وحكاية من الهند! - للكاتب سمير داود حنوش : وعزت الله وجلاله لو شعر الفاسدون ان الشعب يُهددهم من خلال مطالبهم المشروعة ، ولو شعر الفاسدون أن مصالحهم سوف تتضرر ، عندها لا يتورعون عن اقامة (عمليات انفال) ثالثة لا تُبقي ولا تذر. أنا اتذكر أن سماحة المرجع بشير النجفي عندما افتى بعدم انتخاب حزب معين او اعادة انتخاب رموزه . كيف أن هذا الحرب (الاسلامي الشيعي) هجم على مكتب المرجع وقام بتسفير الطلبة الباكستانيين ، ثم اخرجوا عاهرة على فضائياتهم تقول بأن جماعة الشيخ بشير النجفي الباكستانيين يجبروهن على المتعة . يا اخي ان سبب قتل الانبياء هي الاطماع والاهواء . الجريمة ضمن اطار الفساد لا حدود لها .

 
علّق محمد ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : سبحانك يارب لا تفقهون في الشعر ولا في فضل اهل البيت , قصيدة باسم لا يوجد فيها شرك ف اذهبوا لشاعر ليفسر لكم وليكن يفقه في علوم اهل البيت , ف اذا قلت ان نبي الله عيسى يخلق الطير , وقلت انه يحيي الموتى , هل كفرت ؟

 
علّق كريم عبد ، على الانتحار هروب أم انتصار؟ - للكاتب عزيز ملا هذال : تمنيت ان تذكر سبب مهم للانتحار عمليات السيطرة على الدماغ التي تمارسها جهات اجرامية عن طريق الاقمار الصناعية تفوق تصور الانسان غير المطلع واجبي الشرعي يدعوني الى تحذير الناس من شياطين الانس الكثير من عمليات الانتحار والقتل وتناول المحدرات وغيرها من الجرائم سببها السيطرة على الدماع الرجاء البحث في النت عن معلومات تخص الموضوع

 
علّق البعاج ، على الإسلام بين التراث السلفي والفكر المعاصر   - للكاتب ضياء محسن الاسدي : لعلي لا اتفق معك في بعض واتفق معك في البعض الاخر .. ما اتفق به معك هو ضرورة اعادة التفسير او اعادة قراءة النص الديني وبيان مفاد الايات الكريمة لان التفسير القديم له ثقافته الخاصة والمهمة ونحن بحاجة الى تفسير حديد يتماشى مع العصر. ولكن لا اتفق معك في ما اطلقت عليه غربلة العقيدة الاسلامية وتنقيح الموروث الديني وكذلك لا اتفق معك في حسن الظن بمن اسميتهم المتنورون.. لان ما يطلق عليهم المتنورين او المتنورون هؤلاء همهم سلب المقدس عن قدسيته .. والعقيدة ثوابت ولا علاقة لها بالفكر من حيث التطور والموضوع طويل لا استطيع بهذه العجالة كتابته .. فان تعويلك على الكتاب والكتابات الغربية والعلمانية في تصحيح الفكر الاسلامي كما تقول هو امر مردود وغير مقبول فاهل مكة ادرى بشعابها والنص الديني محكوم بسبب نزول وسياق خاص به. تقبل احترامي.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احسان عبداليمه الاسدي
صفحة الكاتب :
  احسان عبداليمه الاسدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net