صفحة الكاتب : علاء الخطيب

مذكرات محمد جواد ظريف**( سعادة السفير )*
علاء الخطيب

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 صدر عن دار اوال في بيروت  كتاب *(سعادة السفير)*  بنسخته العربية المترجمة عن الفارسية ، الذي يستعرض التجربة الشخصية لوزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف وهي سيرة ذاتية بنكهة الاحداث التي عصفت بمنطقتنا .يقع الكتاب  بـ 487 صفحة.اهدانيه الصديق عضو البرلمان البحريني السابق المهندس علي الاسود .يطلعك السفير ظريف  على أسرار عالم الدبلوماسية وخفاياها وما يدور في اروقتها  وكيف يتعامل الدبلوماسيون فيما بينهم ، ويعرف الدبلوماسية بتعريف بسيط وعميق في آن ٍ واحد فيقول : هي فن الحصول على أكثر المصالح بأقل التكاليف (ص 450) ، و بحكم امتلاكه لخبرة طويلة في المفاوضات يأخذك معه، باستقراءاته إلى عالم السياسة. ينسج لك حكايات مفاوضات الحرب  كما  يكشف لك  عن شخصيات كبيرة اعترضت طريقه وعارضت وجوده في الخارجية ، واتهم بأنه امريكي واحالو ملفه للمخابرات الايرانية كي يمنعوه من استلام اي منصب يذكر ذلك في (ص 141) , لكنه لم ينسى  علي اكبر ولايتي  الذي اتاح له فرصة خدمة بلاده كما يقول .لم يفشي ظريف سراً   في هذا الكتاب ، كما يعتقد البعض بل فكر بصوتٍ عالٍ مع القراء  وقدم لنا تجربة  تستحق الوقوف عندها .  الكتاب يكشف عن  صراحة متناهية  وموضوعية في سرد الاحداث، كما ينقل اراء واقعية عن  العلاقة مع امريكا  ويثني على صدام حسين و يتحدث عن واقع الدبلوماسية العراقية أثناء المفاوضات، ومعاملة المندوب الدائم للعراق  عصمت كتاني مع الوفد الايراني  ابان تلك الفترة .  كما يعرج ظريف على قلة  خبرة الدبلوماسيين الايرانيين في التعامل مع القانون الدولي والاعراف الدبلوماسية، ولعل القارئ  سيُصدم بما يقوله ظريف عن ابيه بأنه كان معارضاً للثورة ، وعن معاناته في وزارة الخارجية من التيار المحافظ ، وكيف كان يصفونه بالسيد  واشنطن ، كما سيرى القارئ اراء جون بولتون وكيسنجر والصحافة الامريكية  بظريف . وعن حقبة الرئيس الايراني السابق أحمدي نجاد يكشف لنا ظريف نقده اللاذع له ويقول: ان  تأثير الخطاب المتشدد لنجاد ساهم  في خلق بيئة معادية لايران  (ص342)  وكذلك  عمل  نجاد  على تحطيم الهيكل البنيوي  لوزارة الخارجية الايرانية (ص 161)وسببت تصريحات المتشددة   اتجاه الهلوكوست و إزالة اسرائيل من الوجود  في  اصدار قرارات من مجلس ضد ايران مما اضر بالدولة (ص344)   و يستمر في امتعاضه من سياسة الرئيس نجاد ويقول كنت سفيراً مفروضاً عليه من قبل المرشد الاعلى ( ص347)وعن التواجد الايراني في العراق :  يصرح بان تواجدنا في العراق يضعفنا ونحن نعاني من اخطاء تنفيذية (ص449) ويصف الصراع الايراني الامريكي بانه استنزاف يصب في صالح  الدول الاخرى أي المناوئة لايران  ، ويقول: ان الذين يصفقون لنا لاننا نقف بوجه امريكا هم يحبوننا ولكن هذا الحب سلبي ( ص 454) أي انه يضر بنارهم الناحية الاستراتيجية ..وربما من الملفت ان الكتاب يبدأ بجملة ( الى عدوي المحترم محمد جواد ظريف) ، التي  كتبها ثعلب السياسة ووزير خارجية امريكا هنري كيسنجر، وهو يهدي كتابه (الدبلوماسية) لـه.وتكشف كلمات  الاهداء العقلية الغربية في الخصومة ، وعن الفروسية في التعامل مع الاعداء الاذكياء. محمد جواد ظريف ابن  وحفيد أشهر كبار التجار الايرانيين في بازار العاصمة طهران. كان ابوه  معارضاً للثورة الاسلامية حتى وفاته عام 1984 ، وهنا يشير ظريف من طرف خفي ان والده كان يؤيد او على اقل تقدير غير معارض للشاه، فقد ذكر في     (ص 29) يقول: كان والدي معارضاً للثوريين وللجمهورية الاسلامية قبل الثورة وبقي معارضاً لها حتى وفاته. كان ظريف شاباً يافعاً  ابن السابعة عشر ربيعاً حينما ارسله ابوه الى الولايات ليُبْعِدَه عن الحراك الثوري آنذاك ، وليكمل دراسته ، فقُبلَ في ثانوية سان فرانسيسكو   ثم تقدم لجامعة كولومبيا. لكنه لم يحصل على مقعد دراسي فتحول الى جامعة دنفر  Denver ليدرس علوم الكومبيوتر .انخرط الشاب في العمل السياسي وبدأ الاتصال بشباب الجمعية الاسلامية في امريكا وعكف على قراءة الكتب الثورية، لكن لقاءاً حدث بينه وبين مندوب إيران في الامم المتحدة  حسين شيخ الاسلام بعد الثورة غير مجرى حياته، قال له جملة بقيت راسخة  في مخيلته : ( يستطيع الجميع التخصص في  علوم الكومبيوتر ، لكنهم لا يستطيعون ان يصبحوا سياسيين جيدين للجمهورية الاسلامية ( ص41) . انتقل الى جامعة سان فرانسيسكو لدراسة العلاقة الدولية حاصلاً على شهادة الماجستير ،   ثم انتقل الى جامعة كولومبيا  Columbia  في نيويورك لدراسة الدكتوراه. عمل ظريف كموظف محلي في سفارة بلاده ، ولم يكن دبلوماسياً رسميا، فقد تسبب ذلك في مشاكل  براتبه التقاعدي ، فلم تحسب سنين خدمته قبل ذلك (ص93 ) و في  العام 1988  أي بعد نهاية الحرب العراقية الايرانية عين في وزارة الخارجية  كدبلوماسي رسمي 
العراقية الايرانية يتحدث ظريف عن تلك الفترة فيقول :  اصبحت قائماً باعمال البعثة الايرانية وانا موظف محلي  اتقاضى راتباً متواضعاً جداً ، وكانت هذه من عجائب الدبلوماسية ، والسبب كما يقول : افتقار  ايران الى الكادر السياسي المتخصص      (ص 80 ) ، فقد كان الدبلوماسيون  القدماء من ايام الشاه   لازالوا يشغلون مناصبهم، وان كانوا لا يحظون بثقة النظام الجديد ، ولكننا كانا مجبورين على ابقائهم وكانت وزارة الخارجية عاجزة وخالية تماماً من الكوادر     (ص 96- 97) . يلاحظ القارئ البراغماتية العالية في السياسةًالايرانية  برغم ثوريتها ، إلا أنها  لم تعزل او تعادي موظفي العهد السابق بل بالعكس استفادة من خبرتهم في خدمة بلدهم، وهذا درس مهم في بناء الدولة وتحولها من تجربة سياسية الى تجربة سياسية اخرى.عمل ظريف  في اروقة الامم المتحدة وسط مقاطعة اكثر الدول لهم ويقول: كنا ندخل الى قاعة الامم المتحدة  فكانت غالبية الوفود تتحاشى اللقاء  بنا او الحديث الينا  وكنا شبه منبوذين .ويضيف : لم تتصرف ايران بواقعية مع مجلس الامن ، وكانت علاقتنا مع الدول الاعضاء سيئة للغاية (ص89) حينما قرر ولايتي إرسالي الى نيويورك كمشرف على البعثة الايرانية  اتهمني محتشمي وزير الداخلية الايراني  انذاك بأنني امريكي ولا يمكنني  الذهاب وتمثيل ايران ( ص116)كانت علاقتنا بالوفد العراقي سيئة، فكانت لغة الشتائم هي السائدة بين مندوبي البلدين رجائي  ورياض القيسي وكانت تطلق في الاجتماعات الرسمية وباللغة الانگليزية .لكن علاقتي كانت جيدة مع مندوب العراق السيد عصمت كتاني والتقيته ببرنامج تلفزيوني. فسلم  عليَّ ورددت عليه السلام وبقينا اصدقاء  حتى وفاته( ص119)  رغم العداء بين بلدينا .عصمت كتاني دبلوماسي عراقي كردي شغل منصب رئيس الجمعية العامة للامم المتحدة بين عامي 1981- 1982 , ولد في العمادية ( العراق)  وتوفي  عام 2001.يتحدث ظريف في ( ص 121-122)عن ابتعاد الدبلوماسيين الايرانيين بعد الثورة  عن الاتكيت وفنون العمل الدبلوماسي  وعدم معرفة الكثير منهم باللغة الانكليزية ، بالاضافة  ان ملابسهم كانت غير مناسبة ، وكان البعض منهم يأتي بمعطف عسكري او بثياب متسخة وبشكل غير متناسق ويتركون ياقة القميص مفتوحة، ويقول ان ثمة ياقة بطول ثلاث سنتيمترات يطلق عليها ياقة الملالي  اصبحت موضة في وزارة الخارجية ، ولم تكن هذه الصور مألوفة في نيويورك .وعن لغة الخطاب السياسي مع الغرب وطريقة اقناع الغربيين بوجهة نظرك عليك ان تكون واقعياً عقلانياً تبتعد عن لغة التأزيم .يشير بكل شفافية ووضوح   ويقول : اذا كنت تريد من  الغربيين  ان يستمعوا اليك  ويقبلوا بنظرتك يجب ان. يكون كلامك محسوباً ودقيقاً .  لذا هو ينتقد سلوك  بعض الدبلوماسيين الذين يعتمدون على  فرض وجهة نظرهم بالشعارات الثورية  فيقول في الـ (ص123)  كنا نخفي جهلنا وعدم معرفتنا بالنقاش وعدم اتقان اللغة الانكليزية  باسم الاستكبار العالمي وهو تصريح خطير من ظريف ، يوضح فيه مفهوم الثقافة الشعاراتية.... .ومما يثير الاعجاب في شخصية هذا الدبلوماسي هو واقعيته ونبله وهو يحمل شرف الخصومة مع اعدائه .يقول السيد ظريف عن   صدام في    ( ص130)   (ان صدام شخص ذكي)  ، ويضيف لقد أنشأنا علاقات مع برزان الاخ غير الشقيق لصدام ادت الى تبادل الرسائل بين رفسنجاني وصدام ، ولكن صدام ظل يعتقد الى يوم اعدامه ان ايران خطراً وعدواً اساسياً للعراق (ص130)ورغم العلاقة المتوترة بينه وبين جون بولتون ممثل امريكا الدائم في الامم المتحدة انذاك فقد قال عنه بولتون: ليت لدينا ديبلوماسياً  كالسيد ظريف  يمكن توضيح سياستنا بهذا الشكل الجيد) (ص354)اما بشأن العلاقة مع الولايات المتحدة فينظر ظريف ببرغماتية عالية لها   وتراه يبتعد عن المواقف العقائدية المتشنجة فيقول : ان العلاقة مع امريكا او بلد هي أداة يجب الاستفادة منها في تحقيق المصالح الوطنية ، والعلاقة مع امريكا ليست واجبة وبنفس الوقت ليست حرام !!! (ص198)   ويضيف ان الامريكان  ليسوا  اصدقاء  لنا ويجب ان  لا نضع بين ايديهم الادوات والاسلحة التي سيحاربوننا بها ، لكن لا يمكن تجنب نوعما من الحوار والعلاقة معهم (ص449).ويختم  سيد الدبلوماسية الايرانية  الكتاب بفصل مهم  يتحدث فيه عن العلاقات الدولية  والدبلوماسية متعددة الاطراف . 

  ;سعادة السفير (محمد جواد ظريف) 
حوار: محمد مهدي راجي ترجمة: محمد العطار اصدار مركز أوال للدراسات والتوثيق، بيروت 2017 . 
 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat

  

علاء الخطيب
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/02/18



كتابة تعليق لموضوع : مذكرات محمد جواد ظريف**( سعادة السفير )*
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ناصر حيدر ، على سورة الكوثر الصديقة فاطمة الزهراء (ع) - للكاتب مجاهد منعثر منشد : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الكوثر هم أهل البيت عليهم السلام لأن السورة فيها تقابل بين كفتين هما كوثر وأبتر ومن جهة ثانية الخالق اعطى أفضل مخلوق هدية فهل يوجد أفضل من أهل البيت (ع) بعد النبي في الكون منذ بدء الخليقة والى الان وبدليل آخرهم الحجة المهدي ينتظر ظهوره ونصره من الله وينزل نبيا من أولي العزم تحت إمرته ولو كان الكوثر فقط فاطمة لكانت مقولة كون النبي ابتر صحيحة ولدينا ان حوض يوم القيامة يدعى الكوثر فيمكن القول لمن لايعرف كوثر الدنيا ولم ينهل من معينه سوف لن يشرب من كوثر الاخرة ناصر حيدر

 
علّق سعید العذاري ، على مصادر الدراسة عن المفكر الشهيد محمد هادي السبيتي - للكاتب ازهر السهر : تحدث عنه العلامة الراحل السيد عبد الأمير آل السيد علي خان قائلاً: ((كان الشهيد محمد باقر الصدر اذا جلس في مجلس فيه الشهيد السبيتي يقوله له: حدثنا يا أبا حسن فاني أحب أن اسمع كلامك)). قال له جمع من الدعاة نريد ان نرتب مجلة سياسية فقال لهم عندكم مجلة الشهيد فقالوا له انها تابعة لمنظمة العمل فقال لهم انها مجلة واعية فاكتبوا بها وقووها مقتطفات من حياته منقولة مع بعض التعديلات ولد المفكر الإسلامي والداعية المهندس محمد هادي السبيتي، في مدينة الكاظمية عام 1930 تخرج من جامعة بغداد كلية الهندسة ، قسم الكهرباء مارس نشاطاته الإسلامية المنظمة من خلال إنضمامه إلى حزب (التحرير) يومذاك وكان من أبرز قياداته في الخمسينات، ومن قبلة كان في حركة الأخوان المسلمين وانتمائه هو مصدر قوة له واثبات حرص المفكرين الشيعة على الاسلام الواحد بلا تعصب طائفي أشتد نشاطه الإسلامي المنظم في الخمسينات أيام الحكم الملكي في العراق فاعتقلته سلطة (نوري سعيد)، بسبب نشاطه الإسلامي وأودع معتقل (نقرة السلمان)، لعدة أشهر . عام( 19666م) سافر إلى أمريكا في بعثه دراسية لمدة ستة أشهر، ومما يُذكر إنه كان يمارس عمله السياسي ونشاطه الفكري من خلال كتابة المقالات الفكرية ، أثناء وجوده في أمريكا ، ونشرها بأسم (أبو إسلام) في جريدة (السياسة الكويتية)، التي كانت في ذلك الحين إسلامية التوجه كان الأستاذ الشهيد محمد هادي السبيتي من الأوائل الذين انظموا إلى تنظيم الدعوة الإسلامية من خلال السيد الشهيد محمد مهدي الحكيم الذي تعرف عليه عن طريق السيد مرتضى العسكري والسيد طالب الرفاعي، وكان الأستاذ السبيتي قبلها أحد قيادي حزب (التحرير) وقبله في حركة (الأخوان المسلمين)) وفي سنة 19666م تولي مهام ا لخلافة و الأشراف والتخطيط والمراقبة العامة على التنظيم، كما أصبح المنظر الأول للدعوة، مما ترك تسلمه مقاليد ا لخلافة بصمات عميقة على حياة (الدعوة الإسلامية) الداخلية، وكان تأثيره منصباُ في البداية على الجانب التنظيمي حيث تحولت الدعوة في عهده إلى حزب حديدي صارم في انضباطه، وبهذا الصدد يشهد أعداء الدعوة الإسلامية بذلك كما جاء على لسان المجرم برزان التكريتي (مدير المخابرات العراقية) قوله : (( لقد أعتمد هذا التنظيم ، ويقصد الدعوة الإسلامية ، سبلاً ووسائل خاصة للاتصال، غير مألوفة بالنسبة للمنظمات والأحزاب والسياسة وذلك من خلال تبنيه صيغة (الاتصالات الخيطية)، في الداخل وتكون هذه الخيوط ذات إرتباطات رأسيه مباشرة مع عناصر قيادتها في الخارج بقصد سلامتها وأقتصار المخاطر والعقاب على عناصر الخيوط في الداخل، واعتمدت هذه الخيوط برنامجاً دقيقاً للاتصالات والنشاطات لا تعتمده إلا المؤسسات الاستخبارية والجاسوسية العالمية ))، وقد كان تأثير الأستاذ السبيتي، على الجانب الفكري واسعاً، وعميقاً حيث تفرد الأستاذ السبيتي بكتابة النشرة المركزية للتنظيم (صوت الدعوة) ، ويذكر السيد الشهيد محمد باقر الصدر هذا التأثير مخاطباً أحد قيادات الدعوة الإسلامية في العراق قائلاً : ((لقد أتخمتم الأمة بالفكر حتى حولتموها إلى حوزة كبيرة)) تمكن الأستاذ السبيتي، من رسم خط سير الدعوة وفق متبنيات فكرية وتنظيمية وسياسية نابعة من رؤيته ونظرته القرآنية للحياةفي عام ( 1973م) اقتحمت منزله في بغداد ، شارع فلسطين ، مدرعة عسكرية مع مجموعة من قوات الأمن التابعة للنظام العفلقي البائد لاعتقاله، ولم يكن موجود حينها فيه لسفره إلى لبنان وسورية،وعلى أثرها سارع شقيقة المهندس (مهدي السبيتي)، إلى الاتصال به وكان وقتها في دمشق عائداً في طريقة من لبنان إلى العراق، فأبلغه بما حدث فأمتنع عن العودة، ولبث في لبنان فترة ثم أنتقل بعدها إلى الأردن حيث أستقر في مدينة الزرقاء، وعمل مديراً لمركز الطاقة الحرارية في الزرقاء . قام الشهيد محمد هادي السبيتي بزيارات لكل من سوريا وإيران ولبنان لقيامه بنشاطاته السياسية فيها أعتُقل من قبل المخابرات الأردنية بتاريخ ( 9/5/19811م) بطلب من المخابرات العراقية التي طالبت بتسليمه إليها بعد أن تكرر قدوم (المجرم برزان التكريتي) ، مدير المخابرات العراقية أنذاك الذي كان يحمل رسالة خاصة من (الطاغية صدام)، نفسه لغرض تسليم الأستاذ السبيتي قبل أن كان السبيتي على وشك مغادرة الأردن نهائياً بعد تحذيرات وصلته باحتمال تعرضه للخطر. ، اعتقل السبيتي بعدها من قبل المخابرات ,ونقل في العديد من السجون الأردنية كان أخرها معتقل (الجفر ) الصحراوي وذكرت مجلة الهدف الفلسطينية إن الحكومة العراقية مارست ضغوطاً مركزة على الأردن في تموز وأب (19811م )من أجل تسليم المهندس السبيتي أحد البارزين في حزب الدعوة والذي يعمل مديراً لمركز الطاقة الحرارية في الأردن تحركت أوساط إسلامية وشخصيات عديدة من أجل إطلاق الحكومة الأردنية سراح الأستاذ السبيتي ومنع تسليمه إلى (المجرم صدام )، فمن تلك المساعي ما قام به آية الله السيد محمد حسين فضل الله ،والذي تحرك عن طريق أشخاص من المؤثرين على الملك حسين ملك الأردن كما قام الشيخ محمد مهدي شمس الدين بتحرك مماثل, وكذلك السيدة (رباب الصدر) شقيقة الأمام المغيب السيد موسى الصدر قامت بالتوجه شخصياً إلى الأردن لهذا الغرض ولكن بدون نتيجة تذكر، كانت معلومات قد ترشحت أن السلطات الأردنية سلمت الأستاذ السبيتي إلى مخابرات النظام الصدامي التي قامت بتحويله إلى مديرية الأمن العامة لأستكمال التحقيق معه. في عام( 19855م) كان أحد السجناء من حركة (الأخوان المسلمين ) قد أفرج عنه من سجن (أبي غريب) قد كتب رسالة إلى من يهمه أمر (أبي حسن) يبدي إعجابه بشخصية (الشيخ أبي حسن السبيتي )، ، المصنف ضمن قاطع السياسيين المحكومين بالإعدام ، ويشير إلى قوة عزيمته وثباته أمام (الجلادين) ويقول كنت أسمع صوته الجميل منبعث من زنزانته يتلو القرآن, ويضيف :(لقد سألته كيف تقضي أوقات فراغك داخل السجن طوال هذه السنين فأجابني:ليس لدي فراغ, إني على اتصال دائم مع ربي). بعد انهيار سلطة نظام (صدام )في بغداد عام (20033م) تبين من خلال العثور على بعض سجلات الأمن العامة إن الأستاذ الشهيد (محمد هادي السبيتي )، قد استشهد بتاريخ (9 /11 /1988م )، وقد دُفن في مقبرة (الكرخ الإسلامية) المعروفة ب ،(مقبرة محمد السكران)، في أبي غريب ببغداد وقد ثُبتت على موضع دفنه لوحة تحمل رقم (177) . أبقى ولده (حسن) جثمان والده في نفس المقبرة المذكورة بعد أن رصف له قبراً متواضعاً كتب عليه أسمه وتاريخ استشهاده.

 
علّق سعید العذاري ، على مصادر الدراسة عن المفكر الشهيد محمد هادي السبيتي - للكاتب ازهر السهر : احسنت جزاك الله خيرا رحم الله الشهيد السبيتي

 
علّق سعید العذاري ، على نشيد سلام فرمانده / 5 - للكاتب عبود مزهر الكرخي : إنشودة (( سلام فرمنده )) (( سلام يامهدي )) إرهاصات بأتجاه الظهور ظهر اسم الإمام المهدي عليه السلام بكثافة اثناء معارك النجف سنة 2004 فكانت اغلب القنوات الفضائية والصحف العالمية تتحدث عن معارك جيش المهدي ، وظهر اسم النجف والكوفة والسهلة وكربلاء في الاعلام العالمي وفي اجواء اعمال الارهابيين واستهدافهم لشيعة اهل البيت عليهم السلام ولمقامات الائمة عليهم السلام ظهر للاعلام اسم الائمة علي والحسين والجوادين والعسكريين عليهم السلام وهم اباء واجداد الامام المهدي عليه السلام وقبل شهر تقريباً عيّن بايدين بروفسور يبحث له عن عقيدة المهدي . وظهر اسم الامام عليه السلام في انشودة إنشودة (( سلام فرمنده )) في ايران وانشودة (( سلام يامهدي)) في العراق . وانتشر الى حد اعتراض الاعلام الغربي على الانشودة ، والاعتراض تطرق الى اسم الامام عليه السلام . قال الامام جعفر الصادق(عليه السلام): (( يظهر في شبهة ليستبين، فيعلو ذكره، ويظهر أمره، وينادي باسمه وكنيته ونسبه، ويكثر ذلك على أفواه المحقين والمبطلين والموافقين والمخالفين لتلزمهم الحجة بمعرفتهم به على أنّه قد قصصنا ودللّنا عليه )). ومن علامات الظهور يأس الشعوب العالمية من جميع الاطروحات والحكومات ، فتتوجه الى من ينقذها ، وهي ارهاصات للظهور ، ولكن كذب الوقّاتون وان صدقوا . والامام عليه السلام ينتظرنا لنكون انصاره المؤهلين فكريا وعاطفيا وسلوكيا .

 
علّق سعید العذاري ، على العمامة الشيعية لما تنتهي صلاحيتها من مرتديها  Expiry - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : بارك الله بك شيخنا الموالي التشكيك بروايات عقائدنا نتيجتها تبرئة يزيد وتحجيم دور المرجعية والمنبر وانهاء الزيارات وتهديم اضرحة اهل البيت عليهم السلام في الثمانينات درّسنا المشكك كتاب المكاسب وفي موضوع (( الغيبة والبهتان )) ذكر رواية او فتوى (( باهتوهم )) يعني اتهموا الاخرين المخالفين لاهل البيت عليهم السلام بما ليس فيهم : كاللواط وزنا المحارم ووووو . فقلت له : سيدنا هذه الرواية او الفتوى مخالفة للقران الكريم واخلاق اهل البيت عليهم السلام . فردّ عليّ واثبت صحتها ، وحينما بقيت اناقشه ، صرخ في وجهي لكي لااشغله عن الشرح واكمال الدرس . والان يثبتها ليطعن بالشيعة وقد كان يدافع عن دلالتها وجواز البهتان الان لاالومه على موقفه هذا لانه كان في وقتها شابا في الثلاثين قليل الخبرة وقليل العلم . وقبل سنوات إدّعى ان الاعلم هو الاعلم بالعقائد ، ونفى اعلمية بقية المراجع ، وحينما حدثت ضجة إدعى ان كلامه مقطّع . والان بدا فجأة يشكك بروايات العقائد والتفاسير القرانية التي تثبت الامامة . ونفى صحة الروايات التي تثبت الامامة والعصمة وافضلية اهل البيت عليهم السلام ومقاماتهم وكراماتهم وشفاعاتهم ، وولادة وغيبة الامام المهدي عليه السلام . لااريد الطعن بنواياه ولكن اقول ان النتيجة لو نجحت افكاره هي : ((تبرئة يزيد ، وتحجيم دور المرجعية والمنبر، وانهاء الزيارات وتهديم اضرحة اهل البيت عليهم السلام)). من الناحية العملية لاتاثير لها على الشيعة ، فلن يتركوا ايمانهم ، ولن تضعف علاقتهم باهل البيت عليهم السلام . ولكن النتيجة حسب تحليلي القاصر : 1- استثمار اراءه من قبل المخالفين للطعن بالتشيع . 2- منع العلمانيين والملحدين من مراجعة افكارهم والعودة الى الدين . 3- منع انتشار التشيع في العالم ، فمثلا نيجريا قبل سنة 1979 لايوجد فيها شيعي واحد ، ولكن قبل 4 سنين وصل عددهم الى 24 مليون شيعي . 4- تمسك الاخرين بصحة خلافة البعض ومنهم معاوية ويزيد. 5- عند نفي النص على امامة وخلافة اهل البيت عليه السلام ، ستكون الشورى والبيعة طريقة مشروعة لتعيين الخليفة ، فيصبح يزيد خليفة شرعيا . 6- سيصبح يزيد واجب الطاعة والخارج عليه خارج على امام او خليفة زمانه . 7- سيصبح الائمة اناسا عاديين ، وان تشييد اضرحتهم بدعة ، وان زيارتهم بدعة . واخر المطاف اقرأ : (( يحسين بضمايرنا صحنا بيك آمنّا ، لاصيحة عواطف هاي ، لادعوة ومجرد راي ، هذي من مبادئنا )). ستاتي الزيارة المليونية لتثبت رسوخ ايمان الحسينيين .

 
علّق الشيخ الطائي ، على لجنة نيابية: مصفى كربلاء يوفر للعراق 60 بالمئة من الغاز المستورد : بارك الله فيكم وفي جهودكم الجباره ونلتمس من الله العون والسداد لكم

 
علّق ابوعلي المرشدي ، على انطلاق مسابقة الكترونية بعنوان (قراءة في تراث السيد محمد سعيد الحكيم) : ممكن آلية المشاركة

 
علّق جاسم محمد عواد ، على انطلاق مسابقة الكترونية بعنوان (قراءة في تراث السيد محمد سعيد الحكيم) : بارك الله بجهودكم متى تبدأ المسابقة؟ وكيف يتسنى لنا الاطلاع على تفاصيلها؟

 
علّق اثير الخزاعي ، على عراقي - للكاتب د . علاء هادي الحطاب : رئيس وزراء العراق كردي انفصالي ليس من مصلحته أن تكون هناك حركة دبلوماسية قوية في العراق . بل همّه الوحيد هو تشجيع الدول على فتح ممثليات او قنصليات لها في كردستان ، مع السكوت عن بعض الدول التي لازالت لا تفتح لها سفارات او قنصليات في العراق. يضاف إلى ذلك ان وزير الخارجية ابتداء من زيباري وانتهاءا بهذا الجايجي قسموا سفارات العراق الى نصفين قسم لكردستان فيه كادر كردي ، وقسم للعراق لا سلطة له ولا هيبة. والانكى من ذلك ان يقوم رئيس ا لجمهورية العراقية عبد اللطيف رشيد الكردي الانفصالي بالتكلم باللغتين الكردية والانكليزية في مؤتمر زاخو الخير متجاهلا اللغة العربية ضاربا بكل الاعراف الدبلوماسية عرض الحائط. متى ما كان للعراق هيبة ولحكومته هيبة سوف تستقيم الأمور.

 
علّق مصطفى الهادي ، على قضية السرداب تشويه للقضية المهدوية - للكاتب الشيخ احمد سلمان : كل مدينة مسوّرة بسور تكون لها ممرات سرية تحتها تقود إلى خارج المدينة تُتسخدم للطوارئ خصوصا في حالات الحصار والخوف من سقوط المدينة . وفي كل بيت من بيوت هذه المدينة يوجد ممرات تحت الأرض يُطلق عليها السراديب. وقد جاء في قواميس اللغة ان (سرداب) هو ممر تحت الأرض. وعلى ما يبدو فإن من جملة الاحتياطات التي اتخذها الامام العسكري عليه السلام انه انشأ مثل هذا الممر تحت بيته تحسبا لما سوف يجري على ضوء عداء خلفاء بني العباس للآل البيت عليهم السلام ومراقبتهم ومحاصرتهم. ولعل ابرز دليل على ان الامام المهدي عليه السلام خرج من هذا الممر تحت الأرض هو اجماع من روى قضية السرداب انهم قالوا : ودخل السرداب ولم يخرج. اي لم يخرج من الدار . وهذا يعكس لنا طريق خروج الامام سلام الله عليه عندما حاصرته جلاوزة النظام العباسي.

 
علّق مصطفى الهادي ، على الحشد ينعى قائد فوج "مالك الأشتر" بتفجير في ديالى : في معركة الجمل ارسل الامام علي عليه السلام شابا يحمل القرآن إلى جيش عائشة يدعوهم إلى الاحتكام إلى القرآن . فقام جيش عائشة بقتل الشاب . فقا الامام علي عليه السلام (لقد استحللت دم هذا الجيش كله بدم هذا اللشاب). أما آن لنا ان نعرف ان دمائنا مستباحة وأرواحنا لا قيمة لها امام عدو يحمل احقاد تاريخية يأبى ان يتخلى عنها . الى متى نرفع شعار (عفى الله عمّا سلف) وهل نحن نمتلك صلاحية الهية في التنازل عن دماء الضحايا. انت امام شخص يحمل سلاحين . سلاح ليقتلك به ، وسلاح عقائدي يضغط على الزنا. فبادر إلى قتله واغزوه في عقر داره قبل ان يغزوك / قال الامام علي عليه السلام : (ما غُزي قوم في عقر دارهم إلا ذلوا). وقال خبراء الحروب : ان افضل وسيلة للدفاع هي الهجوم. كل من يحمل سلاحا ابح دمه ولا ترحمه . لقد حملت الأفعى انيابا سامة لو قلعتها الف مرة سوف تنبت من جديد.

 
علّق سعید العذاري ، على شحة المياه: كلام حق، لكن المعالجات مقلقة؟ - للكاتب د . عادل عبد المهدي : تحياتي وتقديري حفظك الله ورعاك احسنت الراي والافكار الواعية الواقعية جزاك الله خيرا

 
علّق سعید العذاري ، على النظام الرئاسي - للكاتب محمد توفيق علاوي : تحياتي وتقديري احسنت النشر والراي الحكيم بريمر رتب المعادلة السياسية فهل توافق امريكا على تغييرها ؟

 
علّق سعيد كاظم العذاري ، على بلا تدقيق - للكاتب د . علاء هادي الحطاب : تحياتي وتقديري احسنت الراي والبحث القيم اردت اختبار بعض القراء فكتبت صرح وزير المالية الروسي ((وخر خنشوف )) وهي عبارة عامية باللهجة العراقية وليست اسما لوزير المالية الروسي والتصريح هو ان ملكية المسؤول العراقي الفلاني كذا وكذا في روسيا ، فانهالت الشتائم والاضافات علما انه لايوجد مسؤول بهذا الاسم

 
علّق سعيد كاظم العذاري ، على السبيتي وحزب الدعوة قصة القطيعة بين حزب وقائدهِ - للكاتب ازهر السهر : احسنت جزاك الله خيرا ورحم الله الشهيد السبيتي بعد اخراجه من الحزب قال لمحبيه استمروا في العمل لان هذا القرار قرار دعاة وليس قرار الدعوة .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد محي
صفحة الكاتب :
  احمد محي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net