صفحة الكاتب : زيد عبد الرزاق

المفكرة العاشورائية
زيد عبد الرزاق

  بكلّ ما تحمل من حزن وألم ومصائب، تبقى هي جوهرة المفكرات؛ لأنها قريبة عن روح الولاء:

 أولًا- وفاة محمد بن الحنفية ابن الإمام علي(عليه السلام)، وأمّه خولة بنت جعفر الحنفية، شارك في حربي الجمل وصفين، وكان يحمل راية أبيه في معركة الجمل، ابتلي بالكيسانية التي رأت فيه المهدي المنتظر، وكتب الكثير عنه السيد الحميري الى أن هداه الله فاعترف بإمامة الصادق، استبصر على يده واهتدى:

ولما رأيت الناس في الدين فغووا

      تجعفرت باسم الله فيمن تجعفروا

والكيسانية قالت بإمامته بعد الإمام الحسين(عليه السلام)، وهو لم يدع الامامة يقول الامام الصادق(عليه السلام): «ما مات محمد بن الحنفية حتى أقرّ الامامة لعلي بن الحسين زين العابدين»، وهو أجلّ قدرا من أن يخالف وصية النبي وأمير المؤمنين، نجد من المؤرخين من ينسبها الى الشيعة، وهم أهل عقيدة فاسدة، قال امير المؤمنين(عليه السلام): من أراد أن يبرني في الدنيا والآخرة فليبرّ ولدي محمدا. يقول الامام الباقر(عليه السلام): «أنا دفنت عمي محمد بن الحنفية»، وقيل انه دفنه في آيلة، والأرجح في المدينة.

ــــــــــــــــــــــــــــ

ثانيا- عاشوراء الحسين(عليه السلام):

 سُمّيت ليلة عاشوراء نسبة ليوم العاشر من محرم الحرام، فهي الليلة التي تسبق مباشرة اليوم الذي سمي بعاشوراء، اليوم الذي جرت فيه واقعة الطف. تميزت قيادة الطف بأنها القيادة الوحيدة التي شجعت انصارها بالتخلص من الحرب: «أذنت لكم جميعا فانطلقوا في حلّ ليس عليكم مني حرج ولا ذمام، وهذا الليل اتخذوه جملا، ثم ليأخذ كلّ رجل منكم بيد رجل من أهل بيتي وتفرقوا في سواد هذا الليل»، رفضوا ولم يتفرقوا وآثروا البقاء معه الى النهاية، قال بنو عقيل: «قبيح العيش بعدك»، وقال مسلم بن عوسجة: «لا أفارقك حتى أطعن في صدورهم رمحي وأضربهم بسيفي ما ثبت قائمه في يدي»، وزهير بن القين لخّص رأي الأنصار: «والله لو وددت إني قتلت ثم نشرت ثم قتلت حتى أقتل ألف مرة وان الله عزوجل يدفع بذلك القتل عن نفسك وهؤلاء الفتيان من أهل بيتك».

 حُرم انصار الحسين من الماء لمدة ثلاثة أيام، بدأت معركة كربلاء ظهرا قاتلوا ضد جيش يزيد، واستشهدوا جميعهم حتى بقي الحسين في نهاية الطف وحيدا، كان الحسين مرهقا عطشانا بعد أن قاتل بشجاعة ضد العدو، سقط على الأرض هاجمه العدو من جميع الجهات، حين تقدم الشمر بن ذي جوشن ذبح الحسين(عليه السلام) بلا رحمة في سهول كربلاء المحترقة، وقطع رأسه ووضعه على رمحه. أما اليوم فقد أصبح يوم عاشوراء يوم المجد العالمي وملتقى أحرار العالم من كل بقاع الأرض.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

ثالثا- شهادة الإمام السجاد(عليه السلام):

 كان الوليد بن عبد الملك من أحقد الناس على الإمام زين العابدين(عليه السلام)، يقول الوليد: لا راحة لي وعلي بن الحسين موجود في دار الدنيا، فأجمع رأيه على اغتيال الإمام زين العابدين، فبعث سمّا قاتلا إلى عامله على يثرب، وأمره أن يدسّه للإمام(عليه السلام)، فقام الإمام الباقر(عليه السلام) بتجهيز جثمان أبيه، الى بقيع الغرقد بجوار عمّه الإمام الحسن المجتبى سيد شباب أهل الجنة.

رابعا- سبي أهل البيت(عليهم السلام):

 كان سبي بنات الرسالة من كربلاء الى الكوفة جنوبا ثم القادسية بعدها شمالا إلى تكريت والموصل ثم غربا جبل سنجار ثم منطقة الجزيرة في الشمال السوري وبعدها إلى حلب، ثم حماة في بعلبك وفي لبنان وصولا الى دمشق.

 يقول أبو مخنف أنهم مروا بهم بمدينة تكريت، وكان أغلب أهلها من النصارى، فلما اقتربوا اجتمع القسيسون والرهبان وضربوا النواقيس حزنا على الحسين، وقالوا: إنّا نبرأ من قوم قتلوا ابن بنت نبيهم، فلم يجرؤوا على دخول البلدة وباتوا ليلتهم خارجها في البرية، وهكذا وجدوا صعوبة في تقبل المدن لسبي نساء أهل البيت(عليهم السلام).

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

 خامسا- دفن شهداء الطف(عليهم السلام):

 قال السيد المقرّم(رحمه الله): لما أقبل السجاد(عليهم السلام) وجد بني أسد مجتمعين عند القتلى متحيّرين لا يدرون ما يصنعون، ولم يهتدوا الى معرفتهم، وقد فرّق القوم بين رؤوسهم وأبدانهم.

 أخبرهم(عليه السلام) عما جاء اليه من مواراة هذه الجسوم الطاهرة، أوقفهم على أسمائهم، كما عرفهم بالهاشميين من الاصحاب، ثم مشى الإمام زين العابدين الى جسد أبيه(عليهم السلام) الى جسد أبيه واعتنقه وأتى الى موضع القبر، واذا بباب قبر محفور وضريح مسقوف، فبسط كفيه تحت ظهره وقال: «بسم الله وفي سبيل وعلى ملة رسول الله صدق الله ورسوله ما شاء لا حول ولا قوة الا بالله العظيم»، وانزله وحده لم يشاركه بنو اسد فيه قال لهم: «أنا معي من يعيني»، ولما اقره في لحده وضع خده على منحره الشريف، قال: طوبى لأرض تضمنت جسدك الطاهر، فإن الدنيا بعدك مظلمة والآخرة بنورك مشرقة، أما الليل للحزن سرمد أو يختار الله لأهل بيتك دارك التي فيها أنت مقيم، وعليك مني السلام يا بن رسول الله ورحمته وبركاته، كتب على القبر: (هذا قبر الحسين بن علي(عليهما السلام) الذي قتلوه عطشانا غريبا).

 ثم مشى الى عمّه العباس(عليه السلام) فرآه بتلك الحالة وقع عليه يلثم نحره المقدس: على الدنيا بعدك العفا، يا فخر بني هاشم، وعليك مني السلام من شهيد محسن ورحمة الله وبركاته».

سادسا- خروج زيد بن علي:

 الغريب بالأمر أن جميع المواقع بمختلف الانتماءات تقول ثورة زيد بن علي(عليهما السلام)، وبعض المواقع الشيعية ترفع عنوانا (خروج زيد بن علي عليهما السلام).

 ثار زيد بن علي بن الحسين في عام(120) بوجه الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك، وذلك في زمن الإمام الصادق(عليه السلام) حيث توجه الى الكوفة في إمارة يوسف بن عمر، فلما وصل إليها التحق به أهلها يبايعونه على الثورة، انتصرت الثورة، لكن مساندة جيش الكوفة، قلبت الموازين، وأصيب زيد ثم توفي في اليوم الثالث، وهو إمام عند الزيدية قدمتْهُ على أخيه الإمام الباقر(عليه السلام) عندهم الخروج من أهم المؤهلات، قدم أبو حنيفة النعمان نفسه مقاتلا في جيش زيد بن علي لكن منعه المرض فقدم مساعدات مادية، وقال: إن شفيت لأثور معه: «هو والله صاحب الحق وهو اعلم من نعرفه في هذا الزمان»، المهم أنهم أخرجوه من قبره بوشاية وعلقوه مصلوبا لسنوات، ومن ثم انزلوا الجثمان من الخشبة، وأحرقوه(سلام الله عليه).

 

 

  

زيد عبد الرزاق
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/02/28



كتابة تعليق لموضوع : المفكرة العاشورائية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عبد الرحمن ، على أحمل  اخاك على  سبعين محمل .  - للكاتب زهير البرقعاوي : أحسنتم

 
علّق مصطفى الهادي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : نحن لا نكذب الخبر لأننا نعيش في زمن التصنيع المتقدم . ولكن السؤال هو : لماذا يصنعون شخصية مقنعة لمحمد بن سلمان ، ما هو الهدف من ذلك . والأمراء يملئون السعودية ابتداء من محمد بن نايف ومتعب بن عبد الله وغيرهم من ابناء فهد وسلمان . ثم ما هو نفع الامة العربية والاسلامية من ذلك بماذا ينفعهم موت سلمان او نغله . الطواغيت يملأون العالم الاسلامي برمته لا تجد زعيما إلا وهو متفرعن ظالم لقومه .

 
علّق هوبي كركوكي الزنكي كركوك قصب خانه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيرة الزنكي في كركوك متواجدين في أغلب المناطق كركوك القديمه نرحب بقدوم الشيخ عصام ال زنكي من ديالى السعديه لكركوك الف هلا ومرحبا بشيخ عصام الزنكي

 
علّق عبد القادر زنكي موصل تلعفر ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : تحياتنا الى العم الشيخ عصام ال زنكي الساكن في السعديه ورجال ال زنكي المتواجدين هناك لايوجد خط تواصل بيننا نحن خرجنا من السعديه وسكنا الموصل عن جدي الخامس او السادس ولايوجد لدينا تواصل كلمن مع عشيره وارجو إبلاغ الشيخ عصام ال زنكي أولادك ليس في السعديه وإنما في الموصل

 
علّق احمد السعداوي الاسدي ديالي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من بيت السعداوي ال زنكي الاسديه الابطال والف تحيه للشيخ عصام ال زنكي الاسدي في ديالي

 
علّق يعرب العربي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : الرائد لا يكذب اهله وهند جهينة الخبر اليقين والخبر ما سوف ترونه لا ماتسمعونه أليكم الخبر الصادم:: ★ الملك سلمان ال سعود ميت منذ اكثر من 3 اشهر )) لغاية الان الخبر عادي ومتوقع ولكن الخبر الذي لن ولن تصدقوه هو :: *** ان الامير محمد بن سلمان ولي العهد ايضا (( ميت )) فلقد توفي مننذ تاريخ 9420022 ماترونه يظهر على الاعلام ليس الامير محمد بن سلمان بل هذا (( شخص يرتدي (( قناع واقعي )) لوجه محمد بن سلمان !!!! مشكلتهم ان المقنع الصامت لا يستطيع ان يخرج بلقاء صحفي او ليلقي خطاب لانه اذا تكلم سيفضحهم الصوت ونبرته .... سؤال لحضراتكم متى اخر مرة رايتم محمد بن سلمان يلقي خطاب او لقاء صحفي ؟!! ... ***والذي يكذب كلامي فليبحث الان عن الخبر على جوجل عن العنوان الاتي: (( شركة يابانيه : جهات سعوديه رسميه طلبت تصنيع اقنعة واقعية للملك سلمان ولبعض الامراء )) لعلمكم ثمن تصنيع القناع الواحد 3600 ودلار حسب ما صرح مدير الشركة المصنعه للاقنعة الخبر نقلته وكالات اعلام عالميه الى رأسهن (( رويترز )) من يكذب كلامي فليكلف نفسه دقيقة واحده ويبحث عن الخبر ولعنة الله على الكاذبين .......

 
علّق يعرب العربي ، على الحلقة الرابعة . مؤامرة عصر الدلو - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ((( الضربة الالهية القاضية — سريعة وخاطفة—عامة وشاملة - - فوق التوقعات والحسابات واسو من من كل الكوابيس وستاتيهم من حيث لا يحتسبوا وستبهتهم وتاخذهم من مكان قريب فاذا هم يجئرون وقيل بعدآ للقوم الظالمين وكان حقآ علينا ان ننجي المؤمنين ونجعلهم الوارثين ولنمكنن لهم دينهم الذي ارتضاه لهم ونبدلهم من بعد خوفهم أمن يعبدوني لا يشركون بي شيئ اولئك هم الذين ان مكناهم في الارض لم يفسدوا فيها وقالوا للناس حسنى اولئك لنمكنن لهم دينهم الذي ارتضيناه لهم وليظهرنه على الدين كله في مشارق الارض ومغاربها بعز عزيز او ذل ذليل الارض والله بالغ عمره ولكن اكثر الناس لا يعلمون ولسوف تعلمون ( والطارق *وما ادراكوما الطارق * النجم الثاقب ) (سقر *وماادراك ما سقر *لواحة للبشر * عليها تسعة عشر ) ( وامطرنا عليهم بحجارة من (سجيل ) فساء صباح الممطرين ))؟.... (((( وما من قرية ألا نحن مهلكوها قبل يوم القيامة او معذبوا اهلها عذاب شديد* كات ذلك وعدا بالكتاب مسطور🌍 )))))) ( وانتظر يوم تأتي السماء بدخان مبين * يغشئئ الناس هذا عذاب اليم )⏳ ( ومكروا ومكرنا والله خير الماكرين )👎👍👍👍 (سنسترجهم من حيث لا يشعرون وأملي لهم أن كيد متين )🔐🔏📡🔭 (وسيعلمون حين يروا العذاب من اقل جندآ واضعف [[ ناصر ](( ن *والقلم ومايسطرون }...... (( ص والقرأن ذي الذكر) (( فما له من قوة ولا [[ناصر]] (((((((( ولكل نبأ مستقر وسوف تعلمون )))

 
علّق يعرب العربي ، على الحلقة الثانية من بحث : ماهو سر الفراغات في التوراة - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سا اوجز القول ليسهل الفهم لم اجد تفسير لتلك الفراغات اثناء قرائتي الا ألا بنهاية المقال حينما افصحتي لنا ان علامة النحوم (*****) لها تفسير لومعنى بالكتاب المقدس عندها كشف التشفير والتلغيز نفسه بنفسه وتبينرلي اننا امام شيفرة ملغزة بطريقة (( السهل الممتنع )) وبنقثفس الوقت تحمل معها مفتاحها ظاهرا امامنا علامة النجوم (*****) تعني محذوف ومحذوف تعني ( ممسوح او ممسوخ ) ... خلاصة القول هناك امر ما مخزي ومهين وقعوباليعثهود وحاولوا اخفاء ذكره عبر هذا التلغيز وما هو سوى ( المسخ الالهي الذي حل بهم حينما خالف ( اهل السبت ) امر الله بعدم صيدهم الحيتان بيوم سبتهم فمسخهم اللهولقردة وخنازير

 
علّق يعرب العربي ، على النقطة : . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ن والقلم ومايسطرون

 
علّق يعرب العربي ، على النقطة : . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : العالم الرباني محيي الدين ابن عربي اورد فصل كاملا باحدى مؤلفاته بخصوص اسرار النقطة و الحروف وهذا النوع من العلم يعد علم الخاصة يحتاج مجاهدة لفهمه....

 
علّق يعرب العربي ، على هل تزوج يسوع المسيح من مريم المجدلية . تافهات دخلن التاريخ. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : التاريخ يكتبه المنتصرون كيفما شاؤا .... ولكنهم نسيوا ان للمهزومين رواية اخرى سيكتبها المحققين والباحثين بالتاريخ

 
علّق يعرب العربي ، على حقل الدم ، او حقل الشبيه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : الحقيقة ان شياطين اليهود جمعوا مكرهم واتفقوا على قتل المسيح عيسى غيلة ( اغتيال ) وهو نايم في داره ولكن الله قلب مكرهم ضدهم فاخبر الله المسيح عيسى وانزل الله الملائكة ومعهم جسد حقيقي كجسد عيسئ وهيئته الا انه ليس فيه روح رغم انوذلكوالجسد له لحم وعطم ودم تماما كجسد عيسى لكنه بلا روح تمامآ كالجسد الذي القاه الله على عرش سليمان فقامت الملائكة بوضعرذلك الجسد بمنام سيدنا عيسي و رفع الله نفس عيسى اليهوكما يتوفئ التنفس حين نومها وقامت الملائكة بتطعير جسد سيدنا عيسي ووضعته في ارض ذات ربوة وقرار ومعين وبعد جاء تليهود واحاطواربدار عيسى ومن ثم دخلوا على ذلكوالجسد المسحىربمنام سيدنا عيسى وباشروه بالطعن من خلف الغطاء المتوسد به بمنامه ونزلت دماء ذلك الجسد الذي لا روح فيه

 
علّق بو حسن ، على السيد كمال الحيدري : الله ديمقراطي والنبي سليمان (ع) ميفتهم (1) . - للكاتب صفاء الهندي : أضحكني الحيدري حين قال أن النملة قالت لنبي الله سليمان عليه السلام " انت ما تفتهم ؟" لا أدري من أي يأتي هذا الرجل بهذه الأفكار؟ تحية للكاتبة على تحليلها الموضوعي

 
علّق أثير الخزاعي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : في كامل البهائي ، قال : أن معاوية كان يخطب على المنبر يوم الجمعة فضرط ضرطة عظيمة، فعجب الناس منه ومن وقاحته، فقطع الخطبة وقال: الحمد لله الذي خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، فربما انفلتت في غير وقتها فلا جناح على من جاء منه ذلك والسلام. فقام إليه صعصعة: وقال: إن الله خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، ولكن جعل إرسالها في الكنيف راحة، وعلى المنبر بدعة وقباحة، ثم قال: قوموا يا أهل الشام فقد خرئ أميركم فلاصلاة له ولا لكم، ثم توجه إلى المدينة. كامل البهائي عماد الدين الحسن بن علي الطبري، تعريب محمد شعاع فاخر . ص : 866. و الطرائف صفحة 331. و مواقف الشيعة - الأحمدي الميانجي - ج ٣ - الصفحة ٢٥٧.

 
علّق منير حجازي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : ينقل المؤرخون أنه لشدة نهم معاوية إلى الأكل وشرهه العجيب في تنويع المطعومات ، تراكمت الشحوم وانتفخ بطنه ، وكبرت عجيزته حتى انه اذا اراد ان يرتقي المنبر يتعاون إثنان من العلوج السود لرفع فردتي دبره ليضعاها على المنبر. وصعد يوما المنبر فعندما القى بجسده الهائل على المنبر (ضرط فأسمع) . يعني سمعه كل من في المجلس . فقال من دون حياء او خجل وعلى الروية : (الحمد لله الذي جعل لنا منافذ تقينا من شر ما في بطوننا). فقال احد المؤرخين : لم ار اكثر استهتارا من معاوية جعل من ضرطته خطبة افتتح بها خطبة صلاة الجمعة..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : انور السلامي
صفحة الكاتب :
  انور السلامي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net