صفحة الكاتب : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

مجلس حسيني ـــ رباب بنت أمرئ القيس زوجة الحسين
الشيخ عبد الحافظ البغدادي

ايها أبا الأحرار أي كريمة***** تبني الخلود، وليس منك لها أب

أنت الذي أعطيت ما أعيا الورى***تصديقه، ووهبت ما لا يوهب

وقفت حيث أراح غيرك نفسه ***** والحق بينكما يهيب ويرغب

فصمدت للتيار تشمخ هادرا ***** **سيان أغلب موجه أو يغلب

دوى بآذان الزمان هديرك الصافي**** وضاءت من سناه الأحقب

وتركت للأجيال حين يلزها **** *عنت السرا ويضيق فيها المهرب

جئت الضحايا من بنيك تريهم ********أن الحقوق بمثل ذلك تطلب

من الضروري ان نتحدث في مجالسنا وأديباتنا عن دور المرأة في واقعة كربلاء باعتبار ان المراة قدمت دورا متميزا في قضية الإمام الحسين (ع) على مستوى الجهاد والصراع مع الباطل ورموزه . ووقفت تؤدي دورا رسالياَ يوضح ما قامت فيه من رسالة لا يؤديها كثير من الرجال.

**كتب عدد من المؤرخين ان للمرأة دور مهم في النهضة الحسينية لا يقل عن دور الرجل .فيهن من قدمت ابناءها نصرة للحسين(ع) لا نريد ان نقارن بين دور النساء في كربلاء ودور الامام الحسين (ع) لأن هناك خصوصيات يتميز بها الإمام{ع} وله مواصفات ونصوص قرآنية واحاديث نبوية ,لا يمكن أن يشبهه فيها أحد. بالمقابل لا ننكر ان المرأة ادت دورا في كربلاء ــ ودور قبل فترة نزول الوحي في مكة ــ منهن الشهيدة سمية ام عمار بن ياسر وهي اول شهيدة في الاسلام من النساء. سبقها بالشهادة الحارث بن هالة اخت خديجة بنت خويلد .قُتل دفاعا عن الرسول(ص) في السنة الرابعة للبعثة عندما أمر الله نبيه محمداً أن يجهر بالدعوة بعد أن كانت سِرية،لما خرج الى المسجد الحرام وصار يبلغ بالرسالة اجتمع عليه الحزب القرشي لقتله . فجاء الحارث بن هالة خالته خديجة زوجة النبي ,فدافع عنه . أخذ يضربهم فتكاثروا عليه وقتلوه في الكعبة، وهو اول أول رجل استشهد في سبيل الله. دفاعا عن الرسول(ص).

اما سمية ام عمار(رض) عذبوها كثيرا, فصبرت بجنب الله فطعنها أبو جهل بحربة في قُلبها فماتت ،بسبب هذه الطعنة كناه النبي {ص} ابي جهل استشهدت سنة 6 للبعثة .ثم قتل زوجها ياسر في نفس الساعة امام ولدهم عمار بن ياسر.. لما بلغ امرهم النبي(ص) قال :"صبرا ال ياسر ان موعدكم الجنة". ثم أخذ الحزب القرشي عماراً، فلم يتركوه حتى نال من رسول الله {ص}وذكر آلهتهم بخير، فلما أتى النبي قال: ما وراءك؟ قال: والله ما تركوني حتى نلت منك وذكرت آلهتهم بخير، فقال: “فكيف تجد قلبك”؟ قال: مطمئن بالإيمان. قال: “فإن عادوا فعد”. فكان النبي يمر به يمدر يده على رأسه ويقول: “يا نار كوني برداً وسلاماً”، على عمار كما كنت على إبراهيم. يا عمار تقتلك الفئة الباغية”. ونزلت به الآية :(إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإيمَانِ) كان مجموعة من المسلمين المستضعفين يعذبون اشد العذاب منهم عمار وصّهيب وأبو فكيهة وبلال وعامر واخرين من المسلمين..

** ذكر المؤرخون أن عمار بن ياسر هو أول من بنى مسجداً في الإسلام، ذلك: لما قدم رسول الله المدينة .. قال عمار: ما لنا أن نجعل مكاناً يستظل فيه رسول الله{ص} منحر الشمس يستظل ويصلي فيه: فجمع حجارة وجاء بقباء واثبته للنبي{ص} وكان أول مسجد بناه عمار. وبعد وفاة الرسول(ص)اشترك في حروب الردة, ولاه عمر بن الخطاب ولاية الكوفة. وبقي مواليا لأمير المؤمنين الى يوم شهادته .. يقول أبو عبد الرحمن السلمي: شهدنا صفين مع علي{ع} فرأيت عمار بن ياسر حين يأخذ ناحية او واد من أودية صفين كنت ارى أصحاب النبي{ص} يتبعونه كأنه علم لهم قال: وسمعته يومئذ يقول لهاشم بن عتبة بن أبي وقاص: يا هاشم تفر الى الجنة! الجنة تحت البارقة يا هاشم اليوم ألقى الأحبة محمداً وحزبه والله لو ضربونا حتى يبلغوا بنا سعفات هجر لعلمت أنا على حق وأنهم على باطل, هجر المناطق في شرق الجزيرة العربية بالإضافة للبحرين..

** تأسيس الدولة الاسلامية: وكان للمرأة في الدولة الاسلامية دورا رائعا بفضل إيمانها بالعقيدة الاسلامية. .قبل الهجرة وبعدها من تشبع الدين في عقيدتها استهانت بالدم والمال راغبة في الجنة التي وعد الله المتقين.. على راس المضحيات خديجة الكبرى{ع}عن أبي سعيد الخدري: (إنّ رسول الله (ص) قال: إنّ جبرئيل(ع) قال لي ليلة اُسري بي الى السماء حين رجعت قلت: يا جبرئيل هل لك من حاجة؟ قال: حاجتي أن تقرأ على خديجة من الله ومنّي السلام. وتحدث اليها النبي{ص} بقول جبرائيل فقالت: إنّ الله هو السلام ومنه السلام وإليه السلام وعلى جبرئيل السلام). كان رسول الله{ص}يقول: "رُزقتُ حبَّها" قال لابنته فاطمة (ع) يواسيها برحيل أمّها: "إنّ جبرئيل{ع}عهد إليّ أنّ بيت أمّك خديجة في الجنّة بين بيت مريم ابنة عمران، وبين بيت آسية امرأة فرعون، من لؤلؤ جوفاء، لا صخب فيه ولا نصب" ومن شدّة حبّ رسول الله{ص}للسيدة خديجة{ع} سمّى العام الذي توفيت فيه، وتوفي عمُّه أبو طالب بعام الحزن . ويكفيها شرفا ان رسول الله {ص} قال حديثا عنها :ما قام الاسلام الا بثلاث " اموال خديجة وسيف علي ومنعة ابي طالب" والمثير في تزييف الحقائق وجدت من يكتب بدلا من منعة ابي طالب .. كتب بأخلاق محمد واموال خديجة وسيف علي. .!كذلك ابنتها فاطمة الزهراء(ع) قدمت للإسلام الكثير فلقبها الرسول {ص}ام ابيها .كانت سندا للرسول بعد وفاة امها .

***بعد الهجرة وتأسيس الدولة الاسلامية :كثير من النسوة وقفن موقفا بطوليا وشهد لهن التاريخ على بطولتهن . لذلك أكد الرسول (ص) على حسن التبعل، قال: "اختاروا لنطفكم فان العرق دساس" فكل الأنبياء لهم أمهات طاهرات حملن رجالا تأدبوا بآدابهن.وقول امير المؤمنين{ع} لعقيل :" ابحث لي عن امرأة ولدتها فحول العرب لتلد لي غلاما ينصر ولدي الحسين يوم عاشوراء.

**هناك نساء لهن دور في انجاب رجال غيروا وجه التاريخ . اضافة لمواقفهن وموقف ابناءهن في وقت الشدائد. .وعلى راسهن نساء الطف اللاتي شاركن الحسين بثورته،{من ارفع النساء وأشرفهن تاريخا . اشتركن في كربلاء فبلغن القمة } وتخلدت اسماءهن في سجلات الخلود نافسن الرجال على شرف التضحية والجهاد. وكيف نقارن ام وهب النصراني التي ضحت بولدها ثم تقدمت تحمل عمودا وتقول: أنا عجوز في النساء ضعيفة * بالية خاوية نحيفة أضربكم بضربة عنيفة * دون بني فاطمة الشريفة.. فضربت رجلين فقتلتهما فأمر الحسين (ع) بصرفها ودعا لها . ونضر شمر اليها فقال لغلامه اقتلها عند ولدها . وهي اول امرأة قتلت يوم عاشورا من اصحاب الحسين.

** سجلت المرأة في معركة الطف أدواراً متميزة في حالة النصرة والفداء كان دورها من أنصع الصفحات وأكثرها إشراقاً في التاريخ الرسالي، (تجاوزت المرأة ذلك اليوم طبيعتها في الحرص على سلامة أبنائها وزوجها) انتهى من قاموسها حب الابناء والاخوة والزوج ,ــ لان الحالة هنا تستوجب اظهار العقيدة بعيدا عن العواطف ,ترقت النساء من الحرص الى التضحية بدفع الأبناء والأزواج معاً إلى سوح الوغى والحث على الصمود والبسالة ، وتقبلن الشهادة بالرضا والاطمئنان!.

{** } كان للجميع دور في معركة كربلاء التي قادها الإمام الحسين "ع" الشيخ الكبير والشاب والطفل والمرأة, كل أدى دوره وقدموا أرواحهم رخيصة دفاعا عن {المبدأ والدين} ولكن حقيقة دور المرأة كان بارزا بشكل كبيرا في المعركة، وعلى رأس هؤلاء النساء اللاتي كن في كربلاء، السيدة زينب بنت الإمام علي "ع". لا ينحصر الدور بالنساء اللاتي شاركن في كربلاء . فهناك نسوة ممن لم يشاركن في معركة كربلاء. بل حتى اللاتي كان ازواجهن في جيش عمر بن سعد..

.من مواقف الشهامة والمبدئية العالية للمرأة ما لم يكن مثله من الاوغاد الذين حملتهم مطامعهم إلى قتل الحسين(ع) ما حدث بين خولي بن يزيد الأصبحي مع زوجته فإنه عهد إليه برأس الإمام الحسين{ع} فأتى به إلى منزله ووضعه تحت أجانه، ودخل فراشه ثم قال لامرأته: جئتك بغنى الدهر، هذا رأس الحسين في دارك"!، فغضبت وقالت له: "ويحك يأتي الناس بالذهب والفضة، وجئتني برأس ابن بنت رسول الله!، والله لا يجتمع رأسي ورأسك تحت سقف أبداً"، ثم خرجت من الدار، وقالت: "لا زلت أنظر إلى نور يسطع مثل العمود من تحت الإجانة ، ورأيت طيوراً بيضاء ترفرف حوله " .وايضا دور امرأة من آل بكر بن وائل حين رأت القوم هجموا على نساء الحسين في فسطاطهن وهم يسلبونهن فأخذت سيفاً وأقبلت نحو الفسطاط وقالت: "يا آل بكر بن وائل استلب بنات رسول الله، لا حكم إلا بالله يا لثارات رسول الله". فردها زوجها إلى رحله،.

***عدد النساء المشاركات مع الحسين في كربلاء: النسوة ضربن أروع أمثله للشجاعة ورفضن الظلم والعار، مع الاسف { لا توجد إحصائية دقيقة لعدد الشخصيات النسائية اللاتي شهدن واقعة ألطف}، الا ان الكتاب نقلوا بعض أسماء اللاتي اشتركن في الواقعة، اشتهر حضورهن من خلال مواقفهن مع الاحداث, واشهر المشاركات زينب بنت امير المؤمنين{ع}ذكر المحدث القمي في (‏نفس المهموم)،عن الكامل للشيخ البهائي أن عددهن كان ‏عشرين امرأة ‏.منهن ام كلثوم بنت أمير المؤمنين{ع}غير أن المحقق السيد ‏المقرم رحمه الله ذكر في كتاب مقتل الحسين انه لا توجد امرأة باسم ام كلثوم بل هي زينب الكبرى كنيتها ام كلثوم, هي واحدة اسمها زينب وكنيتها أم كلثوم إلا أن ‏ذلك خلاف الظاهر،لأنه كان لأمير المؤمنين{ع}من البنات زينب، واخرى تسمى أم كلثوم نص بعض علماء الأنساب، ان قبر السيّدة زينب وكنيتها أُمّ كلثوم وأضافوا بأنّها بنت السيّدة الزهراء(ع) ..الثاني قبر السيّدة زينب الصغرى{ع}، كنيتها أُمّ كلثوم زوجة محمّد بن عقيل ويقالى ان امها جارية وليست بنت الزهراء. ع .

** من النساء اللاتي اشتهر حضورهن في كربلاء رباب زوجة الامام الحسين{ع} فمن هي رباب؟ والى اين تنتسب اصولها..؟ وما معنى رباب يقول علماء اللغة. معنى الرَّبابُ : العهْدُ والميثاق.. وللاسم معنى اخر هو السحابٌ الأبيض متوسِّط الارتفاع، يكون رقيقًا ويغلظ فيحجب الشمس أو القمر.. هذه الغيوم لها اسمان سحاب اذا كان غيماً سواءٌ أَكان فيه ماءٌ أَم لم يكن اما اذا كان خفيفا فيسمى رباب . وضباب معروف لدينا..

**كانت رباب بنت أمرئ القيس من خيرة النساء موقفا مع الحسين(ع) ولها فضل كبير، جاء بها الحسين «ع» مع حرمه الى كربلاء، وحملت مع الاسارى الى الكوفة والشام ورجعت معهم الى المدينة فكانت لا تهدأ ليلاً ولا نهاراً من البكاء على الحسين «ع» ولم تستظل تحت سقف حتى ماتت بعد قتله بسنة كمداً.{ ابن الأثير في تاريخه ج4 ص36}.

يقول ابن الأثير: ليس صحيحا انها اقامت على قبر الحسين سنة كاملة في كربلاء . بل في بيت الحسين{ع} بالمدينة. وتقدم اليها بعض الرجال للزواج منها .قالت ما كنت لأتخذ حماً بعد رسول الله{ص} وحق لها إذا احبت سيد شباب أهل الجنة.

لما رجعت من الشام أقامت المأتم على الحسين{ع} في بيتها وهي من المؤسسات للمجالس الحسينية "هي وزينب وام البنين" اول من عقدن مجالس على الحسين {ع} ولم يسبقهن احد , وكانت هناك ثلاث مجالس اخرى للرجال هي لمحمد بن الحنفية وعبد الله بن جعفر وعبد الله بن عباس.هذه باكورة المجالس الحسينية في تاريخ التشيع وتسمى{ المجالس العائلية} وبعد ان تدخلت السلطة الاموية ومنعتها لانها محصور ببني هاشم , ومن خلالهم انتقلت الى اهل العراق. فهم اول من عقد العزاء على الحسين(ع) فكانت رباب ممن اسس المجالس الحسينية جنبا الى جنب مع زينب وام البنين عليهن السلام .

معنى اسم ابيها .. امريْ هو الطعام الطيب نقول{ هنيئا مريئا} أي يكون فيه لذة وخير وبركة.. وقيس هم قبيلة من مُضَر. كان امريْ القيس شاعرا مشهورا في الجاهلية وهو صاحب احدى المعلقات في الكعبة ولد في نجد، كان والده ملكًا على بني أسد وغطفان، أما والدته فهي فاطمة بنت ربيعة أخت( كليب والمهلهل) كليب بن ربيعة شقيق المهلهل المسمى(الزير سالم)، وهو أول من ملًك قومه تغلب وبكر بن وائل وبعض قبائل ربيعة من العدنانيين، وبعهده استطاع العرب العدنانية حكم مناطقهم في الجزيرة العربية بعيدا عن السيطرة القحطانية التي كانت تحكم الجزيرة العربية.

**امرؤ القيس هو واحد من أشهر شعراء الجاهلية وهو اول من كتب عن الديار والشوق اليها: قِفَا نَبْكِ مِنْ ذِكْرَى حَبِيْبٍ وَمَنْزِلِ .بِسِقْطِ اللِّوَى بَيْنَ الدَّخُولِ فَحَوْمَلِ.. هذه اراضيهم ومعنى(حومل "تقع في جنوب مدنهم على شكل الأسد الجالس وهو كتلة صخرية سوداء اللون، بينما الدخول سلسلة هضاب جبلية تنتهي بـ مدخل يسمى "الدخول" باتجاه حومل تحيط بالدخول آبار قديمة، يذكر البعض أنها تعود لأيام قديمة قبل الإسلام.

  • امرء القيس في خلافة عمر كان نصرانياً من عرب الشام فلم يصلي وولّاه عمر على من أسلم بالشام من قضاعة، وما أمسى حتى خطب اليه علي بن أبي طالب ابنته الرباب على ابنه الحسين فزوجه اياها. تزوجت الرباب من الحسين {ع} فكان حماها رسول الله {ص} وعمها علي بن ابي طالب{ع} وزوجها الحسين{ع} فولدت منه سكينة مدللة الحسين, وولدت له ولدا هو عبد الله الرضيع , قتل يوم الطف بيد ابيه الحسين.!! وامه تنظر اليه. .واوصى الحسين{ع} ولده زين العابدين ان يدفن الرضيع على صدره . وشاركت قافلة الشهداء في طول المسيرة ************ **يبدو من متابعة التاريخ العائلي للحسين{ع} انه كان يحب هذه المرأة كثيرا ويحب ابناءها . فهو القائل: لَعَمرُكَ إِنَّني لَأُحِبُّ داراً... تَحلُّ بِها سَكينَةُ وَالرَبابُ.. أُحِبُّهُما وَأَبذُلُ جُلَّ مالي ... وَلَيسَ بِلائِمي فيها عِتابُ .. ابيات واضحة ان الحسين{ع}هذا الحب والتفضيل ما جاء من فراغ. بل ان المرأة كانت تمتلك رؤيا وموقف كموقف العقيلة زينب وموقف ام البنين من اهل البيت{ع} وموقفها يوم العاشر وبعد يوم العاشر لغاية وفاتها يبين انها فعلا تستحق ذلك الحب من قلب الامام{ع}.

*** نساء الحسين في كربلاء : زوجة الإمام الحسين (ع)"رباب" بنت امرؤ القيس، كانت الوحيدة من نسائه التي رافقته إلى كربلاء، لأن أم الامام زين العابدين {ع}"شهربانو" أخت يزدجر آخر ملوك الساسان في إيران توفيت قبل فاجعة عاشوراء بأربعة و عشرين سنة. علاوة على ان ليلى بنت أبي مرة بن مسعود الثقفي أم علي الأكبر ,لم يذكرلها تاريخ في كربلاء غير وداع علي الاكبر{ع} اما في الاسر لم يذكر لها دور.

لا يعرف أحد هل كانت حية في ذلك التاريخ أم لا؟ كما لم يذكر التاريخ اسم زوجة الحسين أم جعفر بن الحسين الذي مات في زمن ابيه .هي من قبيلة قضاعة، وزوجة اخرى أم فاطمة بنت الحسين كنيتها أم إسحاق ابنة طلحة بن عبيد الله التيمي التي حضرت ابنتها فاطمة واقعة كربلاء وسبيت مع النساء و نقلت إلى الكوفة ثم بعد ذلك إلى الشام. و المرأة الوحيدة التي تشرفت بصحبة زوجها الإمام الحسين في سفره إلى كربلاء هي الرباب بنت امرؤ القيس الكلبي .. وورد بعنوان: قصة السيدة رقية بنت الإمام الحسين عليهما السلام بعد استشهاده:وكان للامام بنت صغيره يحبها وتحبه هي رقيه، بنت الرباب، ولدت سنة 57هـ وكان عمرها 3 سنوات، اخذت مع الاسيرات الى الشام، كانت تبكي على ابيها ليلها ونهارها كانت عمتها تقول لها ان اباك في سفر فراته يوما في منامها ولما استيقظت اخذت في البكاء وهي تقول ائتوني بوالدي الحسين ,كلما اراد اهل البيت اسكاتها ازدادت بكاء ولبكائها زاد حزن اهل البيت فاجهشوافي البكاء الى الصياح، فسمع اللعين يزيد صيحتهم وبكائهم، فقال: ما الخبر؟

قيل له: ان بنت الحسين في الخربه، رات اباها في نومها وهي تطلبه وتبكي فلما سمع اللعين قال لهم :ارفعوا اليها راس ابيها وضعوه بين يديها لتراه ! فاتوا براس الحسين في طبق مغطى بمنديل ووضعوه بين يديها فقالت: ما هذا ؟.فقالوا :هذا راس ابيك، فرفعت المنديل فرات راسه الشريف ضمته الى صدرها وصاحت :ابه من الذي قطع الراس الشريف . ابه من الذي خضب الشيب العفيف . ابه من ايتمني على صغر سني، ثم وضعت فمها على فم ابيها حتى غشي عليها..فقال الامام زين العابدين (ع): عمه ارفعي الطفلة من راس والدي فأنها فارقت الحياه ..فارتفعت اصوات النساء بالبكاء وتجدد العزاء بموت رقية.

فزّت الطفلة اليتيمة وصوتها يبيد** صم الصخر ويذوب الحديد *أريدن أبوي الضيغم الجيد * جم دوب يا عمه المواعيد* التمن عليها المفاجيد* كلما يسمعنها البكا ايزيد* وصلت الصيحة المجلس ايزيد * نشدهم شصاير حادث جديد*أسمع بواجي يزلزل الميد *گالوله خدامه والعبيد * طفلة حسين لعودها تريد ** قال ابعثوا اليها الراس **جابوا وشافتهم من ابعيد* صاحت هلا براسك يالعميد * يهلال عزنه ابليلة العيد* ليش اگطعت بينه يصنديد

  

الشيخ عبد الحافظ البغدادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/02/28



كتابة تعليق لموضوع : مجلس حسيني ـــ رباب بنت أمرئ القيس زوجة الحسين
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق أثير الخزاعي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : في كامل البهائي ، قال : أن معاوية كان يخطب على المنبر يوم الجمعة فضرط ضرطة عظيمة، فعجب الناس منه ومن وقاحته، فقطع الخطبة وقال: الحمد لله الذي خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، فربما انفلتت في غير وقتها فلا جناح على من جاء منه ذلك والسلام. فقام إليه صعصعة: وقال: إن الله خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، ولكن جعل إرسالها في الكنيف راحة، وعلى المنبر بدعة وقباحة، ثم قال: قوموا يا أهل الشام فقد خرئ أميركم فلاصلاة له ولا لكم، ثم توجه إلى المدينة. كامل البهائي عماد الدين الحسن بن علي الطبري، تعريب محمد شعاع فاخر . ص : 866. و الطرائف صفحة 331. و مواقف الشيعة - الأحمدي الميانجي - ج ٣ - الصفحة ٢٥٧.

 
علّق منير حجازي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : ينقل المؤرخون أنه لشدة نهم معاوية إلى الأكل وشرهه العجيب في تنويع المطعومات ، تراكمت الشحوم وانتفخ بطنه ، وكبرت عجيزته حتى انه اذا اراد ان يرتقي المنبر يتعاون إثنان من العلوج السود لرفع فردتي دبره ليضعاها على المنبر. وصعد يوما المنبر فعندما القى بجسده الهائل على المنبر (ضرط فأسمع) . يعني سمعه كل من في المجلس . فقال من دون حياء او خجل وعلى الروية : (الحمد لله الذي جعل لنا منافذ تقينا من شر ما في بطوننا). فقال احد المؤرخين : لم ار اكثر استهتارا من معاوية جعل من ضرطته خطبة افتتح بها خطبة صلاة الجمعة.

 
علّق رائد غريب ، على كهوة عزاوي ---- في ذاكرة " البغددة " - للكاتب عبد الجبار نوري : مقال غير حقيقي لان صاحب المقهى هو حسن الصفو واغنية للگهوتك عزاوي بيها المدلل سلمان الي هو ابن حسن الصفو الذي ذهب الى الحرب ولم يرجع

 
علّق موسي علي الميل ، على مقدمة تفسير الميزان للسيد محمد حسين الطباطبائي دراسة تحليلية - للكاتب علي جابر الفتلاوي : مامعني المثلت في القران

 
علّق Silver ، على البارزانيون و القبائل الكردية وتصفيات جسدية الجزء {2} - للكاتب د . جابر سعد الشامي : السلام عليكم دكتور ، ارجوا نشر الجزء الثالث من هذه المقالة فأرجوا نشرها مع التقدير . المقالة ( البارزانيون والقبائل الكردية والتصفيات الجسدية .

 
علّق المسلم التقي ، على وإذا حييتم بتحية: فحيوا بأحسن منها - للكاتب الاب حنا اسكندر : كفن المسيح؟ اليسَ هذا الكفن الّذي قاموا بتأريخه بالكربون المُشِع فوجدوا أنّه يعود إلى ما بين القرنين الثالث والرابع عشر؟ وبالتحديد بين السنتين 1260-1390؟ حُجَج واهية. ثُمّ أنّك تتكلم وكأننا لا نُقِر بأنّ هنالك صلباً حدث, الّذي لا تعرفه يا حنا هو أننا نعتقد بأنّ هنالك صلباً حدث وأنّ المصلوب كانَ على هيئة المسيح عليه السلام لكنّه لم يكن المسيح عليه السلام نفسه, فالمسيح عليه السلام لم يُعَلّق على خشبة.. يعني بالعاميّة يا حنا نحن نقول أنّه حدث صلب وأنّ المصلوب كانَ على هيئة المسيح عليه السلام لكنّه في نفس الوقت لم يكن المسيح عليه السلام نفسه وهذا لأنّ المسيح عليه السلام لم يُصلَب بل رفعه الله وهذه العقيدة ليسَت بجديدة فقد اعتقدها الإبيونيون في القرنِ الأوّل الميلادي مما يعني أنّهم إحتمال أن يكونوا ممن حضروا المسيح عليه السلام ونحن نعلم أنّه كان للأبيونيين انجيلهم الخاص لكنّه ضاع أو يمكن أنّ الكنيسة أتلفته وذلك بعد الإنتصار الّذي أحرزه الشيطان في مجمع نيقية, وقبل أن تقول أنّ الأبيونيين لا يؤمنوا بالولادة العذرية فأنبهك أنّك إن قلتَ هذا فدراستك سطحية وذلك لأنّ الأبيونيين كانوا منقسمين إلى فرقينين: أحدهما يؤمن في الولادة العذرية والآخر ينكر الولادة العذرية, أمّا ما اجتمع عليه الفريقين كانَ الإقرار بنبوة عيسى عليه السلام وإنكار لاهوته وأنّه كان بشراً مثلنا بعثه الله عزّ وجل حتى يدعو الناس إلى الدين الّذي دعا إليه الأنبياء من قبله وهو نفسه ما دعا إليه مُحمّد عليه الصلاة والسلام. وهذه إحدى المغالطات الّتي لاحظتها في كلامك ولن أعلق على كلام أكثر من هذا لانني وبكل صراحة لا أرى أنّ مثل هذا الكلام يستحق التعليق فهذه حيلة لا تنطلي حتى على أطفال المسلمين.

 
علّق المسلم التقي ، على صلب المسيح وقيامته من خلال آيات القرآن الكريم - للكاتب الاب حنا اسكندر : مقال تافه فيهِ العديد من الأكاذيب على الإسلامِ ورسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام, هذا المقال أقل ما يُقال عليه أنّه لعب عيال ولا يستند إلى أيِّ شيء غير الكذب والتدليس وبتر النصوص بالإضافة إلى بعض التأليفات من عقل الكاتب, الآب حنا اسكندر.. سأذكر في ردّي هذا أكذوبتين كذبهما هذا الكائن الّذي وبكل جرأة تطاول على رسول الله عليه الصلاة والسلام بلفظ كلّنا نعلم أنّ النصارى لا يستخدمونه إلّا من بابِ الإستهزاء بسيّد الأنبياء عليه أفضل الصلاة والسلام. الكذبة رقم (1): إدّعى هذا الكائن وجود قراءة في سورةِ النجم على النحوِ الآتي "مِنَ الصَلبِ والترائب" بفتحِ الصاد بدل من تشديدها وضمها. الجواب: هذه القراءة غير واردة ولا بأيِّ شكلٍ من الأشكال وليسَت من القراءات العشر المتواترة عن الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام, فلماذا تكذب يا حنا وتحاول تضليل المسلمين؟ الكذبة رقم (2): يحاول هذا الكائن الإدّعاء أنّ "يدق الصليب" في الحديث الشريف عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنّها تعني "يغرس الصليب ويثبته فيصبح منارة مضيئة للعالم", وهذا نص الحديث الشريف من صحيحِ أبي داود: عن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام قال: (ليس بيني وبينه نبيٌّ – يعنى عيسَى – وإنَّه نازلٌ ، فإذا رأيتموه فاعرفوه : رجلٌ مربوعٌ ، إلى الحُمرةِ والبياضِ ، بين مُمصَّرتَيْن ، كأنَّ رأسَه يقطُرُ ، وإن لم يُصِبْه بَللٌ ، فيُقاتِلُ النَّاسَ على الإسلامِ ، فيدُقُّ الصَّليبَ ، ويقتُلُ الخنزيرَ ، ويضعُ الجِزيةَ ، ويُهلِكُ اللهُ في زمانِه المِللَ كلَّها ، إلَّا الإسلامَ ، ويُهلِكُ المسيحَ الدَّجَّالَ ، فيمكُثُ في الأرض أربعين سنةً ثمَّ يُتوفَّى فيُصلِّي عليه المسلمون) الجواب على عدّة أوجه: الوجه الأوّل: هذه ركاكة في اللغةِ العربية فالمعلوم أنّ دقُّ الشيء معناه كَسرُهُ, فنقول "يدُّقُ الشيء" أي "يَكسِرُهُ" ولا تأتِ بمعنى "يثبت ويغرس" وهذا الكلام الفارغ الّذي قدّمه هذا النصراني. الوجه الثاني: لو افترضنا صحّة كلامك أنّ "يدقُّ الصليب" معناها "يغرسه ويثبته فيجعله منارة مضيئة للعالم" فهذا يعني أنّ عيسى عليه السلام سينزل ليُقِر بالعقيدة النصرانية والّتي فيها يكون عيسى عليه السلام إلهاً(أي هو الله, استغفر الله العظيم وتعالى الله عن ما تقولون يا نصارى) والمعلوم أنّ دين الإسلام ينكر لاهوت المسيح عليه السلام ولا يُقِر فيه إلّا كنبي بعثه الله عزّ وجل إلى بني إسرائيل يدعوهم إلى عبادة الله وحده, فكيفَ يقاتل المسيح عليه السلام الناس على الإسلام ويُهلِك الله(الّذي هو نفسه المسيح في نظرِ طرحك بما أنّه قادم ليثبت العقيدة النصرانية) كل الملل(بما ضمنها النصرانية الّتي المفروض أنّه جاءَ ليثبتها ويجعلها منارة للعالم) إلّا الإٍسلام الّذي يرفض لاهوته ويناقض أصلَ عقيدته وهي الثالوث والأقانيم والصلب والفداء وغيرها من هذه الخزعبلات الّتي ابتدعها بولس ومن كانَ معه, فالعجب كُل العجب هو أن تقول أنّ عيسى عليه السلام قادم ليُثبّت العقيدة النصرانية وفي نفسِ الوقت يهلكها ولا يُبقِ في زمانه إلّا الإٍسلام الّذي يناقض العقيدة الّتي هو المفروض قادم حتى يثبتها ويغرسها, ما هذا التناقض يا قس؟ طبعاً هذه الأكاذيب انتقيتها وهي على سبيلِ الذكر لا الحصر حتى يتبين للقارئ مدى الكذب والتدليس عند هذا الإنسان, فهذا المقال أقل ما يُقال عليه أنّه تبشيري بحت فهو يكذب ويُدلّس حتى يطعن في الدينِ الإسلامي الحنيف فيجعله نسخة مطابقة للنصرانية ثُمّ يقنعك أن تترك الإسلام وتتجه للنصرانية لأنّه "الإثنين واحد", إذا كنت تريد أن توحد بينَ الناس يا حنا النصراني فلماذا لا تصبح مسلماً ووقتها يذهب هذا الخلاف كلّه؟ طيب لماذا لا تقرّب النصرانية إلى الإسلام بدل من محاولتك لتقريبِ الإسلام إلى النصرانية؟ أعتقد أنّ محاولة تقريب النصرانية إلى الإسلام وتحويل النصارى إلى مسلمين ستكون أسهل بكثير من هذه التفاهات الّتي كتبتها يا حنا, خصوصاً ونحن نعلم أنّ الكتاب الّذي تدّعون أنّه مُقَدّساً مُجمَع على تحريفِهِ بين علماء اللاهوت ومختصي النقدِ النصّي وأنّ هنالك إقحامات حدثت في هذا الكتاب لأسباب عديدة وأنّ هذا الكتاب قد طالته يد التغيير وهنالك أمثلة كثيرة على هذا الموضوع من مثل تحريف الفاصلة اليوحناوية لتدعيم فكر لاهوتي, التحريف في نهاية إنجيل مرقس, مجهولية مؤلف الرسالة إلى العبرانيين, تناقض المخطوطات اليونانية القديمة مع المخطوطات المتأخرة وحقيقة أنّه لا يوجد بين أيدينا مخطوطتين متطابقتين وأنّ المخطوطات الأصلية لكتابات العهدين القديم والجديد مفقودة وما هو بين أيدينا إلّا الآلاف من المخطوطات المتناقضة لدرجة أنني قرأت أنّه لا يوجد فقرتين متطابقتين بين مخطوطتين مختلفتين, يعني نفس الفقرة عندما تقارنها بين أي مخطوطة ومخطوطة ثانية مستحيل أن تجدهم متطابقات وهذا يفتح الباب للتساؤل عن مصداقية نسبة كتابات العهدِ الجديد إلى كُتّابهن مثل الأناجيل الأربعة والّتي المفروض أنّه كتبهن لوقا/يوحنا/متّى/مرقس, في الحقيقة لا يوجد أي إثبات في أنّ كل ما هو موجود في الأناجيل الأربعة اليوم قد كتبه فعلاً كُتّاب الأناجيل الأربعة المنسوبة إليهم هذه الأناجيل وذلك لأنّه كما قلنا المخطوطات الأصلية الّتي خطّها كُتّاب الأناجيل الأربعة(كا هو الحال مع باقي كتابات العهدِ الجديد) ضائعة وكل ما هو عندنا عبارة عن الآلاف من المخطوطات المتناقضة مع بعضها البعض حتى أنّه لا تجد مخطوطتين متطابقتين ولو على مستوى الفقرة الواحدة, فعلى أيِّ أساس نحكم إن كانَ مرقس قد كتبَ في نهاية إنجيله النهاية الطويلة فعلاً كما هو في المخطوطات اللاتينية أم أنّه لم يذكرها وتوقف عند الفقرة الثامنة كما هو في المخطوطات اليونانية القديمة من مثل المخطوطة الفاتيكانية والمخطوطة السينائية؟ وكذلك الحال مع رسالة يوحنا الأولى, على أيِّ شكل كتبَ يوحنا الفاصلة اليوحناوية؟ هل كانَت على شكل الآب والإبن والروح القدس وهؤلاء الثلاثة هم واحد ولّا الماء والدم والروح وهؤلاء الثلاثة على إتّفاق؟ وإن إخترت أحدهما فعلى أيِّ أساس إتّخذت هذا القرار وأنتَ لا تمتلك أي مصدر أساسي تقيس عليه صحّة النصوص؟ لا يوجد مصدر أساسي أو بالعربي "مسطرة" نقيس عليها صحّة النصوص المذكورة في الأناجيل والّتي تتناقض فيها المخطوطات, ولذلك لن نعلم أبداً ما كتبه مؤلفي كتابات العهدِ الجديد فعلاً وسيبقى هذا لغز يحيّر النصارى إلى الأبد.. شفت كيف يا حنا ننقض عقيدتك في فقرة واحدة ونقرب النصارى إلى الإسلام بسهولة وبذلك يُحَل كل هذا الخلاف ونصبح متحابين على دينٍ واحد وهو الإسلام الّذي كانَ عليه عيسى وموسى ومحمّد وباقي الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم جميعاً؟

 
علّق ابومحمد ، على كربلاء المقدسة تحدد تسعيرة المولدات الاهلية لشهر حزيران الجاري : اتمنى ان يتم فرض وصولات ذات رقم تسلسلي تصرف من قبل مجلس كل محافظة لصاحب المولدة ويحاسب على وفق ما استلم من المواطن والتزامه بسعر الامبير. ويعلم الجميع في مناطق بغداد ان اصحاب المولدات الاهلية لا يلتزمون بالتعيرة ابدا حيث ندفع لهم مقابل الامبير الذهبي من عشرين الى خمسة وعشرين الف للتشغيل الذهبي. لا حساب ولا كتاب

 
علّق حنان شاكر عبود ، على الادارة العامة فن واخلاق - للكاتب مصطفى هادي ابو المعالي : الإدارة في الوقت الراهن لا تخضع لمقاييس اداء

 
علّق علي البصري ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : مقال رائع ويحدد المشكلة بدقة الا اني اضيف ان جميع من يتفوه بهذه العقائد والافكار له منشأ واحد او متأثر به وهو كتب النصيرية فان في الهند وباكستان وايران لها رواج ويريد ان يروج لها في العراق تحت راية الشيعة الإمامية مع انه لم تثبت مثل هذه الافكار بروايات معتبرة

 
علّق منير حجازي ، على طفل بعشرة سنوات يتسول داخل مطار النجف ويصل الى بوابة طائرة : كيف وصل هذا المتسول إلى داخل الطائرة وكيف اقتحم المطار ، ومن الذي ادخله ، عرفنا أن تكسيات المطار تُديرها مافيات .والعمالة الأجنبية في المطارات تديرها مافيات . ومحلات الترانزيت تديرها مافيات وكمارك المطار التي تُصارد بعض امتعة المسافرين بحجة واخرى تديرها مافيات، فهل اصبح الشحاذون أيضا تُديرهم مافيات. فهمنا أن المافيات تُدير الشحاذون في الطرقات العامة . فهل وصل الامر للمطار.

 
علّق منير حجازي ، على العراق..وحكاية من الهند! - للكاتب سمير داود حنوش : وعزت الله وجلاله لو شعر الفاسدون ان الشعب يُهددهم من خلال مطالبهم المشروعة ، ولو شعر الفاسدون أن مصالحهم سوف تتضرر ، عندها لا يتورعون عن اقامة (عمليات انفال) ثالثة لا تُبقي ولا تذر. أنا اتذكر أن سماحة المرجع بشير النجفي عندما افتى بعدم انتخاب حزب معين او اعادة انتخاب رموزه . كيف أن هذا الحرب (الاسلامي الشيعي) هجم على مكتب المرجع وقام بتسفير الطلبة الباكستانيين ، ثم اخرجوا عاهرة على فضائياتهم تقول بأن جماعة الشيخ بشير النجفي الباكستانيين يجبروهن على المتعة . يا اخي ان سبب قتل الانبياء هي الاطماع والاهواء . الجريمة ضمن اطار الفساد لا حدود لها .

 
علّق محمد ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : سبحانك يارب لا تفقهون في الشعر ولا في فضل اهل البيت , قصيدة باسم لا يوجد فيها شرك ف اذهبوا لشاعر ليفسر لكم وليكن يفقه في علوم اهل البيت , ف اذا قلت ان نبي الله عيسى يخلق الطير , وقلت انه يحيي الموتى , هل كفرت ؟

 
علّق كريم عبد ، على الانتحار هروب أم انتصار؟ - للكاتب عزيز ملا هذال : تمنيت ان تذكر سبب مهم للانتحار عمليات السيطرة على الدماغ التي تمارسها جهات اجرامية عن طريق الاقمار الصناعية تفوق تصور الانسان غير المطلع واجبي الشرعي يدعوني الى تحذير الناس من شياطين الانس الكثير من عمليات الانتحار والقتل وتناول المحدرات وغيرها من الجرائم سببها السيطرة على الدماع الرجاء البحث في النت عن معلومات تخص الموضوع

 
علّق البعاج ، على الإسلام بين التراث السلفي والفكر المعاصر   - للكاتب ضياء محسن الاسدي : لعلي لا اتفق معك في بعض واتفق معك في البعض الاخر .. ما اتفق به معك هو ضرورة اعادة التفسير او اعادة قراءة النص الديني وبيان مفاد الايات الكريمة لان التفسير القديم له ثقافته الخاصة والمهمة ونحن بحاجة الى تفسير حديد يتماشى مع العصر. ولكن لا اتفق معك في ما اطلقت عليه غربلة العقيدة الاسلامية وتنقيح الموروث الديني وكذلك لا اتفق معك في حسن الظن بمن اسميتهم المتنورون.. لان ما يطلق عليهم المتنورين او المتنورون هؤلاء همهم سلب المقدس عن قدسيته .. والعقيدة ثوابت ولا علاقة لها بالفكر من حيث التطور والموضوع طويل لا استطيع بهذه العجالة كتابته .. فان تعويلك على الكتاب والكتابات الغربية والعلمانية في تصحيح الفكر الاسلامي كما تقول هو امر مردود وغير مقبول فاهل مكة ادرى بشعابها والنص الديني محكوم بسبب نزول وسياق خاص به. تقبل احترامي.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ازهر السهر
صفحة الكاتب :
  ازهر السهر


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net