صفحة الكاتب : محمد الرصافي المقداد

من سيكسب الحرب على الفساد في تونس؟
محمد الرصافي المقداد

مرّت أحد عشرة سنة على الثورة التونسية - إن صحّت تسميتها كذلك- ولم يستفد منها الشعب ولا البلاد شيئا تقريبا، سوى شيء من الحرّية العقيمة، التي أفسدت انضباط التونسيين تحت القانون واستجابتهم لمصلحة بلادهم، وعوض أن تتخلّص بلادنا من أدرانها التي تعلّقت بها طوال فترتي حكم فردي، استبدّ فيهما كل من بورقيبة وبن علي أيّما استبداد، في كافّة شؤونها وقضاياها، ذهبت فيه مصالح شعبها وجهوده التي بذلها خلال تلك الفترة هدرا، فلم يستفد منها بشيء، يعود عليه حاضرا ومستقبلا بما كان يرجوه.

ولقد استبشر التونسيون بالتغيير الطارئ والغير منتظر، وتوسّموا في حدوثه خيرا، إلّا أنه سرعان ما تهاوت أحلامهم سنة بعد أخرى، إلى أن دخلت بلادهم في نفق مظلم من السّلبيّة والعبثيّة، وعوض أن تنصلح حال المرافق الحكومية وتنتهج مسارا ثوريا واعيا بمتطلّبات المرحلة، مستجيبا لتطلّعات الشعب، استمرت في أدائها السّلبي، كما كانت من قبل في خدمة النظامين الفاسدين السابقين، تعمل من أجل حماية الفساد والتغطية على المفسدين، ولم يكن مرفق القضاء بمنأى عن ذلك، فقد كان مع وزارة الداخلية، العصا الغليظة للإستبداد السلطوي الحاكم، لكنّه بمرور هذه السنوات، لم يقع فيهما اصلاح، باستبعاد عناصر الفساد، التي كانت تستغلّ وظائفها، لأغراض شخصية وفئوية وحزبية حاكمة.

ولما انتخب الرئيس قيس سعيد سنة 2019، هاله أن يجد الأوضاع على ذلك النّحو من التجاوزات الخطيرة، وانتظر أن يبادر البرلمان والأحزاب الحاكمة لفعل شيء، من شأنه أن يغيّر مسارا سلبيّا خاطئا يجب العدول عنه، لأنه أثبت عقما فادحا، لم يلد خيرا يرجوه الشعب المغلوب على أمره، وسط زُمر عابثة بمستقبله، ذاهبة به إلى حضيض الدّول المتخلفة سياسيا واقتصاديا، ولم يكن أشقى وأشدّ ضررا عليه من المرفقين الحكوميين المذكورين، الذين نخرهما الفساد المالي والإداري والتراتيبي، وما أفرزاه من تجاوزات بحق البلاد والعباد.

تحذيرات الرئيس من مغبّة مواصلة السّير على المنوال النفعي الشخصي القديم، دون أدنى اعتبار لمصلحة البلاد، لم يُعِرها البرلمان ولا أعضاء الحكومة أدنى اهتمام، فقد كانوا يعتبرون منصب الرئيس شكليا، بلا أثر فاعل في تسيير دواليب الدّولة، وأن صواريخه التي هدد مرات بإطلاقها من قرطاج ليست حقيقية، ومجازها لن يصل إليهم، وتصرّف جميع هؤلاء على نحو:

أسمعت لو ناديت حيّا لكن لا حياة لمن تنادي

بل وذهب من ذهب منهم، إلى التحالف مع عناصر تلبّسها الفساد بأنواعه، بلا خجل من تواريخهم المزدحمة بالشبهات المالية والأخلاقية، وتطويع القانون لجلب المنافع الغير مشروعة لهم ومن يدور بفلكهم، وخطر الفساد الذي لا يزال مخيّما على البلاد، لم ينفرد بالمرفقين المذكورين فقط، بل لقد عمّ أكثر من ذلك، فلم يبق مجال أو مرفق لم تصبه آفته الفتّاكة، فالمحسوبية والإرتشاء واستغلال المناصب، واسناد الرّخص ومنح القروض لتذهب دون رجعة، وتساهل في الرقابة المالية والجمركية، وغضّ الطرف عن المهرّبين، والتشغيل دون كفاءة بمقابل، كانا الوجه القبيح الخفيّ الذي بقي معمولا به، تحت ستر المنصب وخلال هذه السنوات.

وفيما عبّر التونسيون عن ارتياحهم للإجراءات الاستثنائية التي إتّخذها الرئيس قيس سعيد، ووقفوا مناصرين له أمام ساحة البرلمان في باردو، واجهضوا بذلك مع قوات الجيش الوطني الحامية للمبنى، محاولات أعضائه المجمّدين الدخول إليه، لإصدار قرارات معارضة للرئيس، وادخال البلاد في بلبلة واضطراب خطيرين، لا يعلم نتائجهما سوى الله تعالى، التفّت الأحزاب الحاكمة ومعها احزاب أخرى تدّعي حماية الديمقراطية، لا قيمة شعبية لها، ذات صفر فاصل، لتصطفّ إلى جانب معارضة قرارات الرئيس، معتبرة إياها انقلابا على الدستور، وتأسيسا لحكم فردي مستبد.(1)

اضطرار الرئيس قيس سعيد الثّاني والهامّ جاء من أجل اصلاح مرفق القضاء، فأصدر مرسوما بحلّ المجلس الأعلى للقضاء(2) وهو قرار صائب، استفزّ كل الذين كانوا مستفيدين من بقاء هذا المجلس العقيم، فعبّروا عن تضامنهم مع أعضائه الذين رفضوا القرار، نكاية في الرئيس الذي أصبح عدوّا لدودا منقلبا عليهم كما يصفونه بذلك(3)

دليل واحد يكفي للدلالة على مدى استشراء الفساد في مرفق القضاء، وهو من الخطورة الحاصلة كان دافعا قويّا، فرض على الرئيس القيام بعمليات إصلاح جذريّة شملته، جميعنا يعلم قضية المطرب الشعبي (نور شيبة)، ومداهمة منزله، وضبط حوالي 900 غرام من مادة الكوكايين فيه، إضافة إلى مواد مصنّفة خطرة أخرى، وإيداع السجن مع مورّطين آخرين معه (4) وباعتبار أنّ القضية قد أخذت بعدا شعبيّا واسعا، فإنّ الأحكام الصادرة بحقّ المُورّطين لم تمرّ دون ردود أفعال، رافضة لطيّها بالشّكل الذي أراده المتعهّدون للملفّ من القضاة وأعوانهم، فقد أُذن بفتح تحقيق جديد، من أجل الكشف عن المورطين في تغيير مواد جنائية ممسوكة، وأعيد ايقاف الفنان الشعبي ومن معه، ومن سيكشفه البحث (5)

وعوض أن يصدر حكم عادل يكون عبرة لغير هؤلاء المجرمين بحق المجتمع وأجيال شبابه، تفاجأ التونسيون بإصدار حكم بعدم سماع الدعوى بشأن الموقوفين واطلاق سراحهم، رغم التلبّس الذي أُخِذُوا بجرمه، وأعتقد أن عديد القضايا الحزائية والجنائية قد تبخّرت، بهذا الأسلوب الذي وقع بخصوص هذه القضية، وصواب القرار الرئاسي بحل المجلس الأعلى للقضاء، على أساس أن كثير من أعضاءه غير جديرين بانتمائهم للمجلس، وهو مجلس رقابي له سلطة الإشراف على مرافق القضاء، واصدار قرارات عقابية بشأن القضاة المخالفين.

تُعْتَبَرُ مكافحة الفساد من المسائل الجوهرية والهامّة في حياة الدّول، ونشر العدل بين أفرادها وطبقاتها الإجتماعية أساس للعمران، واستقرار مجتمع بقيادة سلطته على أساس من المساواة، وليس من السّهل بلوغ هذه الغاية، فركام الفساد الحاصل في البلاد، وتغلغله في دواليب الدولة سياسيا واجتماعيا واقتصاديا، يحتاج فضلا عن قرارات مصيرية صادقة، إلى مواقف جماهيرية داعمة لها، وصبر ومراقبة وجهود متظافرة من الجميع، وهي بعبارة أخرى إعلان حرب حقيقية على أوكاره أينما وجدت، في أعلى هرم السلطة أم فيما دونها من أجهزة السياسة والإقتصاد، حربٌ إن نجحت تونس في كسبها، ستكون لها آثار إيجابية في المستقبل، وخيبة أمل لمن عارضها، قد تدفعه للخروج باكرا من الساحة السياسية.

 

المصادر

1 – تنسيقية الأحزاب والشخصيات الديمقراطية: إشراف رئيس الجمهورية على تنصيب المجالس المؤقتة للقضاء خطوة انقلابية جديدة https://ar.tunisienumerique.com/

2 – تونس سعيّد يعلن عن مرسوم يقضي بحل المجلس الأعلى للقضاء

https://www.aa.com.tr/ar/2499304

3 – تونس الأعلى للقضاء يرفض استحداث سعيد مجلسا مؤقتا

https://www.aa.com.tr/ar /2502983

4 – بطاقات إيداع بالسجن في حق نور شيبة وراقصة وآخرين... التفاصيل

https://www.babnet.net/rttdetail-238463.asp

5 – قضية الكوكايين: فتح تحقيق ضد نور شيبة من أجل 'تغيير مواد إثبات'

https://www.jomhouria.com/art139276

  

محمد الرصافي المقداد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/03/10



كتابة تعليق لموضوع : من سيكسب الحرب على الفساد في تونس؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل

 
علّق احمد زنكي كركوك مصلى مقابل الحمام ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي في كركوك بدون شيخ

 
علّق ممتاز زنكي كركوكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره زنكي في كركوك مصلى القديمه تعرف المنطقه اغلبها زنكي اسديون الأصل من محافظه ديالى سابقا سعديه وجلولاء ومندلي رحلو من مرض الطاعون سكنوا كركوك

 
علّق كريم زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف هلا ومرحبا بكل عشيره الزنكي ومشايخها الشيخ الاب عصام الزنكي في السعديه

 
علّق محمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ديالى السعديه ترحب بكل عشيره الزنكي في العراق والشيخ عصام ابو مصطفى الزنكي متواجد في ديالى وبغداد ومرتبط حاليا مع شيخ عبد الامير الاسدي ابو هديل يسكن منطقه الشعب في بغداد

 
علّق خالد السعداوي الاسدي ، على ديوان ال كمونة ارث تاريخي يؤول الى الزوال - للكاتب محمد معاش : أجمل ماكتب عن ال كمونه وشخصياتها

 
علّق ذنون يونس زنكي الاسدي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى الأخ الشيخ ليث زنكنه الاسدي نحن عشيرة الزنكي ليس عشيرة الزنكنه مع جل احتراماتي لكم نحن دم واحد كلنا بني أسد وشيوخ ال زنكي متواجدين في ديالى الشيخ عصام ابو مصطفى والشيخ العام في كربلاء الشيخ حمود الزنكي وان شاء الله الفتره القادمه سوف نتواصل مع عمامنا في السعديه مع الشيخ عصام وجزاك الله خير الجزاء

 
علّق مصطفى الهادي ، على لا قيمة للانسان عند الحكومات العلمانية - للكاتب سامي جواد كاظم : انسانيتهم تكمن في مصالحهم ، واخلاقهم تنعكس في تحالفاتهم ، واما دينهم فهو ورقة خضراء تهيمن على العالم فتسلب قوت الضعفاء من افواههم. ولو طُرح يوما سؤال . من الذي منع العالم كله من اتهام امريكا بارتكاب جرائم حرب في فيتنام ، واليابان ، ويوغسلافيا والعراق وافغانستان حيث قُتل الملايين ، وتشوه او تعوّق او فُقد الملايين أيضا. ناهيك عن التدمير الهائل في البنى التحتية لتلك الدول ، من الذي منع ان تُصنف الاعمال العسكرية لأمريكا وحلفائها في انحاء العالم على انها جرائم حرب؟ لا بل من الذي جعل من هذه الدول المجرمة على انها دول ديمقراطية لا بل رائدة الديمقراطية والمشرفة والمهيمنة والرقيبة على ديمقراطيات العالم. والله لولا يقين الإنسان بوجود محكمة العدل الإلهي سوف تقتصّ يوما تتقلب فيه الأبصار من هؤلاء ، لمات الإنسان كمدا وحزنا وألما وهو يرى هؤلاء الوحوش يتنعمون في الدنيا ويُبعثرون خيراتها ، وغيرهم مسحوق مقتول مسلوب. والأغرب من ذلك ان اعلامهم المسموم جعل ضحاياهم يُمجدون بقاتليهم ويطرون على ناهبيهم. انها ازمة الوعي التي نعاني منها. قال تعالى : (لا يغرنك تقلب الذين كفروا في البلاد متاع قليل ثم مأواهم جهنم وبئس المهاد). انها تعزية للمظلوم ووعيد للظالم. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : التنظيم الدينقراطي
صفحة الكاتب :
  التنظيم الدينقراطي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net