صفحة الكاتب : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

مجلس حسيني ـــ أداب الجلوس والكلام في القران
الشيخ عبد الحافظ البغدادي

 بسم الله الرحمن الرحيم

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ  وَإِذَا قِيلَ انشُزُوا فَانشُزُوا يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (11 المجادلة )

من القضايا التي نشعر بأهميتها لانها تعكس اخلاق الفرد هي المجالس التي يرتادها الناس , خاصة الشباب لأنها تكون سبباً لهدايتهم او سبباً لانحرافهم وتدمير حياتهم، فما هي المجالس التي ينبغي للشاب ارتيادها؟ والاخرى التي ينبغي الابتعاد عنها؟

اسباب نزول الآية : أنزلت هذه الآية يوم الجمعة، وكان رسول الله يجلس عند الصحابة اهل الصُّفَّة، وكان المكان ضيقٌ وومتليْ، وكان يكرم أهل بدر والسابقين واهل العلم ، فجاء جماعة ممن لهم سابقة في الاسلام واشتركوا في معارك المسلمين .

سلموا على النبي{ص} وعلى الجالسين فردَّ النبي عليهم، والمسلمون ردوا عليهم، ظلوا واقفين على أرجلهم ينتظرون أن يُوسَّع لهم، فلم يتحرك احد من مكانه. ولم يُفسَح لهم، فشق ذلك على النبي {ص}فقال لمن حوله من المهاجرين والأنصار  (قم يا فلان، وأنت يا فلان) واجلس القادمين من الرجال الكبار وأهل بدر، فشقَّ ذلك على مَن أقيم من مجلسه، وعرف النبي   الكراهة في وجوههم، فقال المنافقون: ألستم تزعمون أن صاحبكم يعدل بين الناس؟ والله ما رأيناه عدل مع هؤلاء، هم قوم سبقوهم وأخذوا مجالسهم وأحبوا القرب مع بعضهم .. ثم أقامهم الرسول وأجلس من أبطأ عن الحضور، فبلغ ذلك القول  أن رسول الله فقال:(رحم الله رجلاً يفسح لأخيه)، هنا اراد المنافقون ممن كان جالسا ان يجد شرخا في تصرف النبي {ص} وانه يفرق بين هذا وذاك.. لان العرب يكابرون في كل شيء خاصة في المشي والجلوس والكلام . وليس عندهم ضابط ولا قانون يحد من تصرفاتهم فنزلت الاية المباركة في نفس اليوم . {إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ }..

اذن الاسلام يحرص ان يبين الجانب الاخلاقي والنفسي لعامة المسلمين كيف يتكلم المرء ومتى . واين يجلس, اليوم اغلب المؤمنين حين يدخل الى المسجد والصلاة قائمة يرفع صوته بالسلام.!!! وهذا يدل انه لا يعرف الاحكام الشرعية, لانه يلزم المصلين الذين لا يعرفون في الغالب كيف يردون عليه السلام فيدخلهم بأحراج شرعي. وهو لا يدري..

اخرون لا يراعي حرمة للصلاة ولا للمحاضرة الدينية, فيترك نقاله يرن وقت الصلاة او بالمحاضرة , ولا يهتم ابدا لمشاعر المصلين فيرد وبصوت عال,{غالبا المتصل من افراد العائلة يطلبون اشياء بيتيه يومية}.

***نحن نحتاج الى (ثقافة اجتماعية دينية) تتعلق بالكلام واختيار الامكنة التي نتحدث فيها واختيار الموضوع المناسب. ورد في سورة لقمان الحكيم  جملة من التعليمات انقل لك فيما يتعلق برفع الصوت .

** ظاهرة استفحلت في الآونة الأخيرة،  باتت تصاحب الكل أثناء أي حوار سواء في مجلس خاص او عام او في الفضائيات. وهي الصوت العالي. على الرغم ان الموضوع لا يحتاج ان يسمعه الأخرون, لأنه ليس دائما  ان يسمع الناس حوارك مع ابناءك او قضية عمل او مشكلة وغيرها .. هذه من خصوصياتك . ورفع صوتك في كل هذه الاحوال دليل عدم فهم المتكلم ..واول مشكلة مخالفة لنص القران في هذا المجال , الكلام في الفواتح. اثناء قراءة القران{ وَإِذَا قُرِئَ ٱلۡقُرۡءَانُ فَٱسۡتَمِعُواْ لَهُۥ وَأَنصِتُواْ لعلكم تُرۡحَمُونَ}.. ذكر المفسرون أسباباً لنزول الآية الكريمة؛ منها ما روي عن ابن عباس واخرين، أن المسلمين في بادئ أمرهم كانوا يتكلمون في الصلاة، وربما ورد شخص أثناء الصلاة فيسأل المصلّين وهم مشغولون بصلاتهم: كم ركعة صليتم؟ فيجيبونه: كذا ركعة. فنزلت الآية ومنعتهم أو نهتهم عن ذلك. كما نقل الزهري سبباً آخر لنزول الآية، وهو أنه لما كان النبي يقرأ القرآن، كان شاب من الأنصار يقرأ معه القرآن بصوت مرتفع، فالآية نزلت ونهت عن ذلك.

وأياً كان شأن نزول هذه الآية، فهي تقول: {وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ}.الاستماع هو الانتباه للكلام والسكوت التام لان الانسان لا يتمكن من الاستماع والكلام . ولا يفهم الكلام وهو شارد الذهن  فقال استمعوا وانصتوا . حتى يتمكن العقل من هضم الكلام. وغالبا يكون الاستماع بقصد او بدون قصد { وحين لا نخزن الكلام في عقولنا} يسمى كلام عابر.. بينما الانصات مع الاستماع يتحقق الفهم من الكلام.

**جاء قوله تعالى: "جاء في قوله :"قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا " الجن اهتموا بسماع القرآن بعد ان سمعوه اول مرة بغير قصد .لانه لا يمكن ان نمنع الاذن من الاستماع.  

*** أما الانصات هي حالة التركيز لتلقي المعلومة ثم فهمها  لان المنصت يعطي الاهتمام والتركيز من أجل فهم الكلمة. ويعتبر الانصات مستوى أعلى من السماع والاستماع.** البعض يتطفل على المحاضرة ,فيتكلم كانه في مقهى او سوق........

*** الجلوس في الفواتح.....{ظاهرة إقامة مجالس العزاء على موت الأحبّة ظاهرةً عرفية، كونها تنبع من عاطفة ومحبّة. ظاهرة معمول بها منذ بداية خلق الإنسان وحتّى عصرنا الحاضر، إلّا أنّنا نقصر حديثنا  حول رؤية الإسلام وكيف نتعامل مع مجالس الفاتحة.؟ وهل الفاتحة شرعية.؟

 عن رسول الله{ص} قال: (ما من مُؤمِنٍ يُعَزِّي أخاه بمصيبةٍ، إلا كساه اللهُ سبحانه من حُلَلِ الكرامةِ يومَ القيامةِ). لأن مواساة المصاب وتعزيته قضية إنسانية، وهي في كل الديانات لا تختص بالمسلمين، حيث وردت فتاوى من الفقهاء بمشروعية تعزية غير المسلم...  

قال العلامة الحلي :الأقرب جواز تعزية أهل الذمة، ـ وبه قال الامام  الشافعي وأحمد, لأنه كالعيادة وقد عاد رسول الله{ص} جاره اليهودي حين وقع بمرض. بمرور الزمن ترسّخت مجالس التعزية (الفواتح) في مجتمعنا  لتكون واجبا يلائم العلاقة ويزيدها انسجاما ولكن  دخلت سنن ما انزل الله بها من سلطان وصارت الكلفة تشكل عبئاً على أهل العزاء والمعزِّين.

 **مجالس العزاء في الإسلام :ورد في المصادر أنّ النبي {ص} بكى على عمّه حمزة، وجعفر الطيّار، وولده إبراهيم، وعثمان بن مظعون . وسمى العام الذي ماتت فيه زوجته خديجة وعمّه أبي طالب ب (عام الحزن)، أي: عام العزاء، وأمر بإقامة مجالس للعزاء . ورد في سيرة الحلبي والدحلاني  عن ابن مسعود : (ما رأينا رسول الله (ص) باكيًا أشدّ مـن بكائه على حمزة ، وضعه في القبلة ، ثم وقف على جنازتـه وانتحب باكيا وقال{ يا عمّ رسول الله يا حمزة ، يا أسد الله وأسد رسوله يا حمزة ، يـا فاعـل الخيرات يا حمزة ، يا كاشف الكربات يا حمزة .. الخ. فالنبي آدم{ع} بكى وحزن على هابيل، والنبي يعقوب بكى على يوسف حتى ذهب بصره، والنبي يوسف بكي على يعقوب حتى تأذى به أهل السجن، .

 

ومنذ العام 61 هـ، عام شهادة الحسين{ع}وأهل بيته وأصحابه، الذين استشهدوا بأرض كربلاء، وحث اهل البيت {ع} على البكاء واحياء المجالس ,فتحوّلت مجالس العزاء إلى مدرسةٍ عامّة مستمرّة ..

** مجالس ذكر الحسين :في واقعها ذكر لله تعالى، فلابد من احترام تلك المجالس بالدخول فيها بالتسمية والطهور، والانصات تماما للمحاضرة .   ** ليكن الهدف من استماع  الخطبة ، هو استخلاص الفائدة من المعلومة لان المعلومة ممكن ان تغير حياة الفرد .وعلى المستمع ان يفترض نفسه انه هو المعني بالخطاب. وهذا يستوجب الانصات التام وعدم الكلام مع زميل واعتبار المحاضرة شيئا لا قيمة له .

** المصاب الذي بكت عليه السموات والأرض، والأنبياء والمرسلين. لنجعله أعظم مصائبنا وأن تكون مجالسه مجالس تليق بمقام الحسين في قلوبنا. لان الكلام اثناء  المحاظرة هو نوع من الخروج عن الذوق العام وعدم فهم حقيقة المجلس الذي يقول عنه الصادق{ع} : اتجلسون وتتحدثون قالوا نعم . قال احيوا امرنا رحم الله من احيا امرنا.

 ** بحث في رفع الصوت في مكان عام : للقران نظرية فريدة في عالم الاخلاق حيث يعتبر القران رفع الصوت من عادات الحيوانات والبهائم     ، إلا أن الكثيرين أصبحوا مصرين عليه، قال تعالى: [وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ إِنَّ أَنْكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ]. ** معنى اقصد من الاقتصاد في الشيء مثل اقتصد في الماء .. أي خذ حاجتك فقط . او اقتصد في الكهرباء ..  وكلمة اقصد في مشيك أي امشي باتزان بحيث تدل مشيتك على تواضعك وسمو خلقك.. لا سريع ولا تتبختر.  وغض الصوت خفظه لان الناس ليس لهم علاقة بامورك الخاصة. وحين يكون أي موضوع تريد توصله لشخص معين او اهلك لا تنشره بالفضاء. غض صوتك بحيث الذي الى جانبك لا يسمعك. في حين نرى بعض الاشخاص يتحدث مع زوجته مع زوجته بصوت عال..

&**آداب القران في الكلام والمشي جاءت في سورة لقمان الحكيم ورب سائل يقول لماذا استخدم القران الحمار مثلا..؟ الجواب لان الصوت العالي يؤذي السمع غالبا . فاختار صوت الحمار لانه يتميز بالارتفاع . ورد في البخاري حديث يسند لرسول الله{ص} "إذا سمعتم صياح الديكة فاسألوا الله من فضله فإنها رأت ملكا, وإذا سمعتم نهيق الحمير فتعوذوا بالله من الشيطان الرجيم فإنها رأت شيطانا" .ثانيا رفع الصوت يدلل على عدم الاحترام.. قال تعالى: "يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَن تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنتُمْ لا تَشْعُرُونَ"، بينما من يغضون اصواتهم عند النبي{ص} قال عنهم: إِنَّ الَّذِينَ يَغُضُّونَ أَصْوَاتَهُمْ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ أُولَئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَى.. لاحظ المقارنة بين من يصف صوته كصوت الحمير وبين من يقول عنهم امتحن الله قلبه بالأيمان. والاكثر ان حبطت اعمالهم .

*** اداب الطريق: ومن التواضع في الطريق أن لا يرى الانسان نفسه أحق بالطريق  من غيره أيًا كان هذا الغير،لان الطريق معيار اخلاق الانسان, البعض يقوم بتعمد لاحداث مطبات في الطريق , تحت حجة ان ابناءه يلعبون او يخرجون للشارع ويمكن ان يدهسهم السائق. , اخي المؤمن انت مسؤول عن تربية ابناءك لا تقصر في تربيتهم ومتكون سببا لاحداث مطبات في الطريق وتعتبره اسلوب تربوي.. اضافة لبعض السواق يتعمد الوقوف في مكان عام مخالفا لقوانين المرور .  فكل من يسيء للنظام العام في الشارع عليه ان يراجع نفسه من الناحية الاخلاقية . فهو يتجاوز على الناس . غض البصر وتجنب الجلوس في الطرقات ورد السلام . قال رسول الله {ص}:( إياكم والجلوس على الطرقات . فقالوا ما لنا بد إنما هي مجالسنا نتحدث فيها . قال : فإذا أبيتم إلا المجالس فأعطوا الطريق حقها . قالوا : وما حق الطريق ؟ قال : غض البصر وكف الأذى ورد السلام والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر) . وأول الحقوق التي ينبغي أن يراعيها كل من يجلس أو يسير في الطريق: غض البصر وهو أمر إلهي قبل أن يكون توجيهاً نبوياً . . الله تعالى يقول: "قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم)..

*اذا قلنا زكاة المال او الزرع: اي نَما وكَثُرَ. وفي الاموال اي  يُؤَدِّي عَنْها الزَّكاةَ لِيُطَهِّرَها الآية تشير الى نمو الحسنات  تُنمي حسناتهم وترفعهم إلى منازل المخلصين. هذا بسبب غض البصر.. وما عدى هذه يقول تعالى : فلا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ أي لا تعتبروا ان نفوسكم اصلح من غيركم.

اعود الى الاية المباركة : ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ﴾‏ لكل شي‏ء في الإسلام مستحبات وآداب ينبغي الالتفات إليها، وللمجلس آدابه التي لو التزم بها الإنسان لعرف الخير في الدنيا قبل الآخرة... ونشير هنا إلى بعض هذه الآداب .

** أين تجلس؟ : هناك العديد من الروايات التي تتحدث عن المكان العام الذي ينبغي أن يجلس فيه الإنسان وتحددها أطر ثلاثة:

** المكان الذي دعيت إليه.. ان تختار مكانك الذي يناسبك. عن رسول الله {ص}"إذا أخذ القوم مجالسهم فإن دعا رجل أخاه وأوسع له في مجلسه فليأته فإنما هي كرامة أكرمه بها أخوه...".فإذا أوسع لك أي شخص في المجلس ودعاك للجلوس بجانبه فهذه كرامة لك أكرمك بها هذا الإنسان وعليك أن تمتثل لهذا الطلب وتقبل هذه الكرامة. فليس من الأدب أن يعتني بك أحدهم فتقابل عنايته بعدم الاهتمام واللامبالاة.

** ولكن اذا لم يدعوني شخص معين للجلوس اين اجلس..؟ عليك ان تختار المكان الأوسع .عن رسول الله‏{ص}:"... وإن لم يوسع له أحد فلينظر أوسع مكان يجده فيجلس". ولكن في بعض الحالات لا يوسع لك أحدهم ولا يدعوك إلى جانبه عليك أن تختار أوسع مكان تجده في المجلس حتى لا يكون جلوسك فيه تضييقاً أو أذية لأحد من الجالسين .يقول{ص} "إذا أتى أحدكم مجلسا فليجلس حيث ما انتهى به مجلسه" .

** في هذا تعليم من النبي{ص} أن لا نسعى لمواقع الرئاسة ولا لمناصب  الوجاهة والظهور، بل حث على أن نشعر أنفسنا بالتواضع وأننا كالآخرين ولسنا ارفع منهم جاها بل التفاضل بالتقوى فقط. إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ} قد يتساءل البعض لماذا التشدد في هذا الأمر؟ إذا كان المكان فارغا فليجلس الشخص حيثما يريد. .الجواب:. ليس الأمر لأجل المكان الفارغ أو عدمه بل هذا دفعا عن المؤمن كي لا يتعرض للمقت أو الإهانة، لأن أصحاب المجالس قد يخصصون مجلسا خاصا لأحد ما قد يكون عزيزا عليهم ولا يرضون بجلوس آخر مكانه فيطلبون منه التنحي وقد يعتبرها الشخص إهانة له فيلزم للمؤمن أن لا يسرع لصدر المجلس الذي قد يكون مخصصا لشخص آخر غيره.

** ذكر هذا المعنى امير المؤمنين {ع} قال:"لا تسرعن إلى أرفع موضع في المجلس فإن الموضع الذي تذهب إليه خير من الموضع الذي تدفع  عنه" . وهذا يحتاج ان يتعلمه الانسان من صغره من قبل الابوين . فتوجب علينا تعليم اداب المجلس للاطفال في سنٍ صغيرة، ومنها مراعاة الجلوس بطريقة لائقة تنم عن احترام الآخرين، بما في ذلك عدم الاستلقاء على الأرض أو إظهار العورة أو الاتكاء على اليد خلف الظهر، وغيرها من طرق الجلوس التي تظهر عدم الاحترام للجالسين. وعدم احترام الانسان نفسه من خلال الجلوس.

هـ- لمن صدر المجالس؟ عن الإمام علي{ع}:لا يجلس في صدر المجلس إلا رجل فيه ثلاث خصال: يجيب إذا سئل، وينطق إذا عجز القوم، ويشير بالرأي الذي فيه صلاح أهله فمن لم يكن فيه شيء منهن وجلس فهو أحمق".لأنه إن جلس وظنوه عالما فسيسألونه ويستهزؤون به لجلوسه مجلس العلماء. واذا حضر ضيوف ولم يسعهم المكان . فيقع صاحب المكان بحرج . عندها يجب ان يرفع الحرج ان يغادر البعض المكان. او ان ينبه صاحب المكان لمن يمون عليهم ان يخرجوا. ( واذا قيل لكم انشزوا فانشزوا) وقد يؤذي طلب الخروج من المجلس او القيام من المكان جرحا في القلب. يقول تعالى هذه اخلاق الاسلام وانا اعوض من يقال له قم ويقوم ,{ يفسح الله لكم} هذا الامتثال يعطي الله لمن يقوم من مكانه منزلة رفيعة اضافة لثواب الاخرة . كلمة يفسح الله لكم .. الفسح التوسعة في كل شيء بالرزق والجاه والعمر والبركة وغيرها. 

** ومن اقبح المواقف ان يذكر شخص معين اسما وينال منه في مجلس عام خاصة اذا كان ذلك الانسان يمثل الامة برمتها .. كما فعل معاوية بسبه الامام علي {ع} عن ‏ ‏عامر بن سعد بن أبي وقاص ‏ ‏، عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏قال : ‏أمر ‏ ‏معاوية  ‏ ‏سعداً ‏، ‏فقال : ما منعك أن تسب ‏ ‏أبا التراب ‏، ‏فقال : أما ما ذكرت ثلاثاً قالهن له رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏فلن أسبه لأن تكون لي واحدة منهن أحب إلي : من ‏ ‏حمر النعم ‏ سمعت رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏يقول لما‏ ‏خلفه ‏ ‏في بعض مغازيه ، : فقال له ‏ ‏علي ‏ ‏يا رسول الله ‏ ‏خلفتني ‏ ‏مع النساء والصبيان ، فقال له رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏أما ‏ ‏ترضى أن تكون مني بمنزلة ‏ ‏هارون ‏ ‏من ‏ ‏موسى ‏ ‏ألا إنه لا نبوة بعدي ، وسمعته يقول يوم ‏ ‏خيبر : ‏لأعطين الراية رجلاً يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله ، قال : فتطاولنا لها ، فقال : إدعوا لي ‏ ‏علياً ‏ ‏فأتي به ‏ ‏أرمد ، ‏فبصق في عينه ودفع الراية إليه ففتح الله عليه .ولما نزلت هذه الآية ‏:ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم ‏.. الخ دعا عليا وفاطمة والحسن والحسين.

وفعلها يزيد يوم وضع راس الحسين {ع} بين يديه وصار يضرب راس الامام.. نكالا ببنات رسول الله .. ولكن اللعين صار يضرب ثغر الامام ويقول ليت اشياخي ببدر شهدوا جزع الخزرج من وقع الاسل .. لاهلوا واستهلوا فرحا .. ثم قالوا يا يزيد لا تشل.. قد قتلنا القرم من ساداتهم . وعدلنا ميل بدر فاعتدل.. لست من خندف ان لم انتقم .. من بين احمد ما كان فعل.. لعبت هاشم بالملك فلا .. خبر جاء ولا وحي نزل. فنادت يا حسيناه! يا حبيب رسول الله! يا ابن مكة ومنى! يا ابن فاطمة الزهراء سيدة النساء! .. خويه ريتا نجتل واروح وياك / ولا شوفتي مخضوب بدماك / ولا اشوف الرجس يضرب ثنايك / يا ريت اليتامه ما عدمناك . يحسين راسك حين شفته / تلعب عصا يزيد اعله شفته / ذاك الوكت وجهي لطمته / صديتله ابحرگه وندهته/شلّت ايمينك يالضربته يا خويه شتمني وتعدتله شتمته / يا اخو المثلك ضيع اخته / معذور يا الحزو ركبته.  هضمنه ما جرى اعله احد وشافه بره بينه العدو جرحه وشافه .. على راس السبط تعلب وشافه عصى يزيد ويسب حامي الحميه.

  

الشيخ عبد الحافظ البغدادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/03/12



كتابة تعليق لموضوع : مجلس حسيني ـــ أداب الجلوس والكلام في القران
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق أثير الخزاعي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : في كامل البهائي ، قال : أن معاوية كان يخطب على المنبر يوم الجمعة فضرط ضرطة عظيمة، فعجب الناس منه ومن وقاحته، فقطع الخطبة وقال: الحمد لله الذي خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، فربما انفلتت في غير وقتها فلا جناح على من جاء منه ذلك والسلام. فقام إليه صعصعة: وقال: إن الله خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، ولكن جعل إرسالها في الكنيف راحة، وعلى المنبر بدعة وقباحة، ثم قال: قوموا يا أهل الشام فقد خرئ أميركم فلاصلاة له ولا لكم، ثم توجه إلى المدينة. كامل البهائي عماد الدين الحسن بن علي الطبري، تعريب محمد شعاع فاخر . ص : 866. و الطرائف صفحة 331. و مواقف الشيعة - الأحمدي الميانجي - ج ٣ - الصفحة ٢٥٧.

 
علّق منير حجازي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : ينقل المؤرخون أنه لشدة نهم معاوية إلى الأكل وشرهه العجيب في تنويع المطعومات ، تراكمت الشحوم وانتفخ بطنه ، وكبرت عجيزته حتى انه اذا اراد ان يرتقي المنبر يتعاون إثنان من العلوج السود لرفع فردتي دبره ليضعاها على المنبر. وصعد يوما المنبر فعندما القى بجسده الهائل على المنبر (ضرط فأسمع) . يعني سمعه كل من في المجلس . فقال من دون حياء او خجل وعلى الروية : (الحمد لله الذي جعل لنا منافذ تقينا من شر ما في بطوننا). فقال احد المؤرخين : لم ار اكثر استهتارا من معاوية جعل من ضرطته خطبة افتتح بها خطبة صلاة الجمعة.

 
علّق رائد غريب ، على كهوة عزاوي ---- في ذاكرة " البغددة " - للكاتب عبد الجبار نوري : مقال غير حقيقي لان صاحب المقهى هو حسن الصفو واغنية للگهوتك عزاوي بيها المدلل سلمان الي هو ابن حسن الصفو الذي ذهب الى الحرب ولم يرجع

 
علّق موسي علي الميل ، على مقدمة تفسير الميزان للسيد محمد حسين الطباطبائي دراسة تحليلية - للكاتب علي جابر الفتلاوي : مامعني المثلت في القران

 
علّق Silver ، على البارزانيون و القبائل الكردية وتصفيات جسدية الجزء {2} - للكاتب د . جابر سعد الشامي : السلام عليكم دكتور ، ارجوا نشر الجزء الثالث من هذه المقالة فأرجوا نشرها مع التقدير . المقالة ( البارزانيون والقبائل الكردية والتصفيات الجسدية .

 
علّق المسلم التقي ، على وإذا حييتم بتحية: فحيوا بأحسن منها - للكاتب الاب حنا اسكندر : كفن المسيح؟ اليسَ هذا الكفن الّذي قاموا بتأريخه بالكربون المُشِع فوجدوا أنّه يعود إلى ما بين القرنين الثالث والرابع عشر؟ وبالتحديد بين السنتين 1260-1390؟ حُجَج واهية. ثُمّ أنّك تتكلم وكأننا لا نُقِر بأنّ هنالك صلباً حدث, الّذي لا تعرفه يا حنا هو أننا نعتقد بأنّ هنالك صلباً حدث وأنّ المصلوب كانَ على هيئة المسيح عليه السلام لكنّه لم يكن المسيح عليه السلام نفسه, فالمسيح عليه السلام لم يُعَلّق على خشبة.. يعني بالعاميّة يا حنا نحن نقول أنّه حدث صلب وأنّ المصلوب كانَ على هيئة المسيح عليه السلام لكنّه في نفس الوقت لم يكن المسيح عليه السلام نفسه وهذا لأنّ المسيح عليه السلام لم يُصلَب بل رفعه الله وهذه العقيدة ليسَت بجديدة فقد اعتقدها الإبيونيون في القرنِ الأوّل الميلادي مما يعني أنّهم إحتمال أن يكونوا ممن حضروا المسيح عليه السلام ونحن نعلم أنّه كان للأبيونيين انجيلهم الخاص لكنّه ضاع أو يمكن أنّ الكنيسة أتلفته وذلك بعد الإنتصار الّذي أحرزه الشيطان في مجمع نيقية, وقبل أن تقول أنّ الأبيونيين لا يؤمنوا بالولادة العذرية فأنبهك أنّك إن قلتَ هذا فدراستك سطحية وذلك لأنّ الأبيونيين كانوا منقسمين إلى فرقينين: أحدهما يؤمن في الولادة العذرية والآخر ينكر الولادة العذرية, أمّا ما اجتمع عليه الفريقين كانَ الإقرار بنبوة عيسى عليه السلام وإنكار لاهوته وأنّه كان بشراً مثلنا بعثه الله عزّ وجل حتى يدعو الناس إلى الدين الّذي دعا إليه الأنبياء من قبله وهو نفسه ما دعا إليه مُحمّد عليه الصلاة والسلام. وهذه إحدى المغالطات الّتي لاحظتها في كلامك ولن أعلق على كلام أكثر من هذا لانني وبكل صراحة لا أرى أنّ مثل هذا الكلام يستحق التعليق فهذه حيلة لا تنطلي حتى على أطفال المسلمين.

 
علّق المسلم التقي ، على صلب المسيح وقيامته من خلال آيات القرآن الكريم - للكاتب الاب حنا اسكندر : مقال تافه فيهِ العديد من الأكاذيب على الإسلامِ ورسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام, هذا المقال أقل ما يُقال عليه أنّه لعب عيال ولا يستند إلى أيِّ شيء غير الكذب والتدليس وبتر النصوص بالإضافة إلى بعض التأليفات من عقل الكاتب, الآب حنا اسكندر.. سأذكر في ردّي هذا أكذوبتين كذبهما هذا الكائن الّذي وبكل جرأة تطاول على رسول الله عليه الصلاة والسلام بلفظ كلّنا نعلم أنّ النصارى لا يستخدمونه إلّا من بابِ الإستهزاء بسيّد الأنبياء عليه أفضل الصلاة والسلام. الكذبة رقم (1): إدّعى هذا الكائن وجود قراءة في سورةِ النجم على النحوِ الآتي "مِنَ الصَلبِ والترائب" بفتحِ الصاد بدل من تشديدها وضمها. الجواب: هذه القراءة غير واردة ولا بأيِّ شكلٍ من الأشكال وليسَت من القراءات العشر المتواترة عن الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام, فلماذا تكذب يا حنا وتحاول تضليل المسلمين؟ الكذبة رقم (2): يحاول هذا الكائن الإدّعاء أنّ "يدق الصليب" في الحديث الشريف عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنّها تعني "يغرس الصليب ويثبته فيصبح منارة مضيئة للعالم", وهذا نص الحديث الشريف من صحيحِ أبي داود: عن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام قال: (ليس بيني وبينه نبيٌّ – يعنى عيسَى – وإنَّه نازلٌ ، فإذا رأيتموه فاعرفوه : رجلٌ مربوعٌ ، إلى الحُمرةِ والبياضِ ، بين مُمصَّرتَيْن ، كأنَّ رأسَه يقطُرُ ، وإن لم يُصِبْه بَللٌ ، فيُقاتِلُ النَّاسَ على الإسلامِ ، فيدُقُّ الصَّليبَ ، ويقتُلُ الخنزيرَ ، ويضعُ الجِزيةَ ، ويُهلِكُ اللهُ في زمانِه المِللَ كلَّها ، إلَّا الإسلامَ ، ويُهلِكُ المسيحَ الدَّجَّالَ ، فيمكُثُ في الأرض أربعين سنةً ثمَّ يُتوفَّى فيُصلِّي عليه المسلمون) الجواب على عدّة أوجه: الوجه الأوّل: هذه ركاكة في اللغةِ العربية فالمعلوم أنّ دقُّ الشيء معناه كَسرُهُ, فنقول "يدُّقُ الشيء" أي "يَكسِرُهُ" ولا تأتِ بمعنى "يثبت ويغرس" وهذا الكلام الفارغ الّذي قدّمه هذا النصراني. الوجه الثاني: لو افترضنا صحّة كلامك أنّ "يدقُّ الصليب" معناها "يغرسه ويثبته فيجعله منارة مضيئة للعالم" فهذا يعني أنّ عيسى عليه السلام سينزل ليُقِر بالعقيدة النصرانية والّتي فيها يكون عيسى عليه السلام إلهاً(أي هو الله, استغفر الله العظيم وتعالى الله عن ما تقولون يا نصارى) والمعلوم أنّ دين الإسلام ينكر لاهوت المسيح عليه السلام ولا يُقِر فيه إلّا كنبي بعثه الله عزّ وجل إلى بني إسرائيل يدعوهم إلى عبادة الله وحده, فكيفَ يقاتل المسيح عليه السلام الناس على الإسلام ويُهلِك الله(الّذي هو نفسه المسيح في نظرِ طرحك بما أنّه قادم ليثبت العقيدة النصرانية) كل الملل(بما ضمنها النصرانية الّتي المفروض أنّه جاءَ ليثبتها ويجعلها منارة للعالم) إلّا الإٍسلام الّذي يرفض لاهوته ويناقض أصلَ عقيدته وهي الثالوث والأقانيم والصلب والفداء وغيرها من هذه الخزعبلات الّتي ابتدعها بولس ومن كانَ معه, فالعجب كُل العجب هو أن تقول أنّ عيسى عليه السلام قادم ليُثبّت العقيدة النصرانية وفي نفسِ الوقت يهلكها ولا يُبقِ في زمانه إلّا الإٍسلام الّذي يناقض العقيدة الّتي هو المفروض قادم حتى يثبتها ويغرسها, ما هذا التناقض يا قس؟ طبعاً هذه الأكاذيب انتقيتها وهي على سبيلِ الذكر لا الحصر حتى يتبين للقارئ مدى الكذب والتدليس عند هذا الإنسان, فهذا المقال أقل ما يُقال عليه أنّه تبشيري بحت فهو يكذب ويُدلّس حتى يطعن في الدينِ الإسلامي الحنيف فيجعله نسخة مطابقة للنصرانية ثُمّ يقنعك أن تترك الإسلام وتتجه للنصرانية لأنّه "الإثنين واحد", إذا كنت تريد أن توحد بينَ الناس يا حنا النصراني فلماذا لا تصبح مسلماً ووقتها يذهب هذا الخلاف كلّه؟ طيب لماذا لا تقرّب النصرانية إلى الإسلام بدل من محاولتك لتقريبِ الإسلام إلى النصرانية؟ أعتقد أنّ محاولة تقريب النصرانية إلى الإسلام وتحويل النصارى إلى مسلمين ستكون أسهل بكثير من هذه التفاهات الّتي كتبتها يا حنا, خصوصاً ونحن نعلم أنّ الكتاب الّذي تدّعون أنّه مُقَدّساً مُجمَع على تحريفِهِ بين علماء اللاهوت ومختصي النقدِ النصّي وأنّ هنالك إقحامات حدثت في هذا الكتاب لأسباب عديدة وأنّ هذا الكتاب قد طالته يد التغيير وهنالك أمثلة كثيرة على هذا الموضوع من مثل تحريف الفاصلة اليوحناوية لتدعيم فكر لاهوتي, التحريف في نهاية إنجيل مرقس, مجهولية مؤلف الرسالة إلى العبرانيين, تناقض المخطوطات اليونانية القديمة مع المخطوطات المتأخرة وحقيقة أنّه لا يوجد بين أيدينا مخطوطتين متطابقتين وأنّ المخطوطات الأصلية لكتابات العهدين القديم والجديد مفقودة وما هو بين أيدينا إلّا الآلاف من المخطوطات المتناقضة لدرجة أنني قرأت أنّه لا يوجد فقرتين متطابقتين بين مخطوطتين مختلفتين, يعني نفس الفقرة عندما تقارنها بين أي مخطوطة ومخطوطة ثانية مستحيل أن تجدهم متطابقات وهذا يفتح الباب للتساؤل عن مصداقية نسبة كتابات العهدِ الجديد إلى كُتّابهن مثل الأناجيل الأربعة والّتي المفروض أنّه كتبهن لوقا/يوحنا/متّى/مرقس, في الحقيقة لا يوجد أي إثبات في أنّ كل ما هو موجود في الأناجيل الأربعة اليوم قد كتبه فعلاً كُتّاب الأناجيل الأربعة المنسوبة إليهم هذه الأناجيل وذلك لأنّه كما قلنا المخطوطات الأصلية الّتي خطّها كُتّاب الأناجيل الأربعة(كا هو الحال مع باقي كتابات العهدِ الجديد) ضائعة وكل ما هو عندنا عبارة عن الآلاف من المخطوطات المتناقضة مع بعضها البعض حتى أنّه لا تجد مخطوطتين متطابقتين ولو على مستوى الفقرة الواحدة, فعلى أيِّ أساس نحكم إن كانَ مرقس قد كتبَ في نهاية إنجيله النهاية الطويلة فعلاً كما هو في المخطوطات اللاتينية أم أنّه لم يذكرها وتوقف عند الفقرة الثامنة كما هو في المخطوطات اليونانية القديمة من مثل المخطوطة الفاتيكانية والمخطوطة السينائية؟ وكذلك الحال مع رسالة يوحنا الأولى, على أيِّ شكل كتبَ يوحنا الفاصلة اليوحناوية؟ هل كانَت على شكل الآب والإبن والروح القدس وهؤلاء الثلاثة هم واحد ولّا الماء والدم والروح وهؤلاء الثلاثة على إتّفاق؟ وإن إخترت أحدهما فعلى أيِّ أساس إتّخذت هذا القرار وأنتَ لا تمتلك أي مصدر أساسي تقيس عليه صحّة النصوص؟ لا يوجد مصدر أساسي أو بالعربي "مسطرة" نقيس عليها صحّة النصوص المذكورة في الأناجيل والّتي تتناقض فيها المخطوطات, ولذلك لن نعلم أبداً ما كتبه مؤلفي كتابات العهدِ الجديد فعلاً وسيبقى هذا لغز يحيّر النصارى إلى الأبد.. شفت كيف يا حنا ننقض عقيدتك في فقرة واحدة ونقرب النصارى إلى الإسلام بسهولة وبذلك يُحَل كل هذا الخلاف ونصبح متحابين على دينٍ واحد وهو الإسلام الّذي كانَ عليه عيسى وموسى ومحمّد وباقي الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم جميعاً؟

 
علّق ابومحمد ، على كربلاء المقدسة تحدد تسعيرة المولدات الاهلية لشهر حزيران الجاري : اتمنى ان يتم فرض وصولات ذات رقم تسلسلي تصرف من قبل مجلس كل محافظة لصاحب المولدة ويحاسب على وفق ما استلم من المواطن والتزامه بسعر الامبير. ويعلم الجميع في مناطق بغداد ان اصحاب المولدات الاهلية لا يلتزمون بالتعيرة ابدا حيث ندفع لهم مقابل الامبير الذهبي من عشرين الى خمسة وعشرين الف للتشغيل الذهبي. لا حساب ولا كتاب

 
علّق حنان شاكر عبود ، على الادارة العامة فن واخلاق - للكاتب مصطفى هادي ابو المعالي : الإدارة في الوقت الراهن لا تخضع لمقاييس اداء

 
علّق علي البصري ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : مقال رائع ويحدد المشكلة بدقة الا اني اضيف ان جميع من يتفوه بهذه العقائد والافكار له منشأ واحد او متأثر به وهو كتب النصيرية فان في الهند وباكستان وايران لها رواج ويريد ان يروج لها في العراق تحت راية الشيعة الإمامية مع انه لم تثبت مثل هذه الافكار بروايات معتبرة

 
علّق منير حجازي ، على طفل بعشرة سنوات يتسول داخل مطار النجف ويصل الى بوابة طائرة : كيف وصل هذا المتسول إلى داخل الطائرة وكيف اقتحم المطار ، ومن الذي ادخله ، عرفنا أن تكسيات المطار تُديرها مافيات .والعمالة الأجنبية في المطارات تديرها مافيات . ومحلات الترانزيت تديرها مافيات وكمارك المطار التي تُصارد بعض امتعة المسافرين بحجة واخرى تديرها مافيات، فهل اصبح الشحاذون أيضا تُديرهم مافيات. فهمنا أن المافيات تُدير الشحاذون في الطرقات العامة . فهل وصل الامر للمطار.

 
علّق منير حجازي ، على العراق..وحكاية من الهند! - للكاتب سمير داود حنوش : وعزت الله وجلاله لو شعر الفاسدون ان الشعب يُهددهم من خلال مطالبهم المشروعة ، ولو شعر الفاسدون أن مصالحهم سوف تتضرر ، عندها لا يتورعون عن اقامة (عمليات انفال) ثالثة لا تُبقي ولا تذر. أنا اتذكر أن سماحة المرجع بشير النجفي عندما افتى بعدم انتخاب حزب معين او اعادة انتخاب رموزه . كيف أن هذا الحرب (الاسلامي الشيعي) هجم على مكتب المرجع وقام بتسفير الطلبة الباكستانيين ، ثم اخرجوا عاهرة على فضائياتهم تقول بأن جماعة الشيخ بشير النجفي الباكستانيين يجبروهن على المتعة . يا اخي ان سبب قتل الانبياء هي الاطماع والاهواء . الجريمة ضمن اطار الفساد لا حدود لها .

 
علّق محمد ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : سبحانك يارب لا تفقهون في الشعر ولا في فضل اهل البيت , قصيدة باسم لا يوجد فيها شرك ف اذهبوا لشاعر ليفسر لكم وليكن يفقه في علوم اهل البيت , ف اذا قلت ان نبي الله عيسى يخلق الطير , وقلت انه يحيي الموتى , هل كفرت ؟

 
علّق كريم عبد ، على الانتحار هروب أم انتصار؟ - للكاتب عزيز ملا هذال : تمنيت ان تذكر سبب مهم للانتحار عمليات السيطرة على الدماغ التي تمارسها جهات اجرامية عن طريق الاقمار الصناعية تفوق تصور الانسان غير المطلع واجبي الشرعي يدعوني الى تحذير الناس من شياطين الانس الكثير من عمليات الانتحار والقتل وتناول المحدرات وغيرها من الجرائم سببها السيطرة على الدماع الرجاء البحث في النت عن معلومات تخص الموضوع

 
علّق البعاج ، على الإسلام بين التراث السلفي والفكر المعاصر   - للكاتب ضياء محسن الاسدي : لعلي لا اتفق معك في بعض واتفق معك في البعض الاخر .. ما اتفق به معك هو ضرورة اعادة التفسير او اعادة قراءة النص الديني وبيان مفاد الايات الكريمة لان التفسير القديم له ثقافته الخاصة والمهمة ونحن بحاجة الى تفسير حديد يتماشى مع العصر. ولكن لا اتفق معك في ما اطلقت عليه غربلة العقيدة الاسلامية وتنقيح الموروث الديني وكذلك لا اتفق معك في حسن الظن بمن اسميتهم المتنورون.. لان ما يطلق عليهم المتنورين او المتنورون هؤلاء همهم سلب المقدس عن قدسيته .. والعقيدة ثوابت ولا علاقة لها بالفكر من حيث التطور والموضوع طويل لا استطيع بهذه العجالة كتابته .. فان تعويلك على الكتاب والكتابات الغربية والعلمانية في تصحيح الفكر الاسلامي كما تقول هو امر مردود وغير مقبول فاهل مكة ادرى بشعابها والنص الديني محكوم بسبب نزول وسياق خاص به. تقبل احترامي.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : مهرجان السفير الثقافي الثاني
صفحة الكاتب :
  مهرجان السفير الثقافي الثاني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net