صفحة الكاتب : د . فاضل حسن شريف

الامام علي عليه السلام وابو اسود الدؤلي
د . فاضل حسن شريف

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.


يذكر ان كتب التاريخ تشير إلى ان أبو الأسود الدؤلي (16 ق.هـ. - 69 هـ ) يعتبر أول من وضع علم النحو و شكّل المصحف وهو من وضع النقاط على الأحرف العربية وأول من ضبط قواعد النحو فوضع باب الفاعل، المفعول به، المضاف و حروف النصب والرفع و الجر و الجزم. أول من أسسّ علوم العربية، ونَهَج سُبلها ووضع قياسها، وأول من عمل كتاباً في النحو، وأول من وضع نُقَط المصحف وأعربه، وحَفَظَه عن التحريف باتفاق جميع المصادر، وقد عمل كل ذلك بإرشاد وتوجيه من أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام. كان من أصحاب أمير المؤمنين عليه السلام وثقته والمخلصين له شارك معه حروبه الثلاث صفين والجمل والنهروان، وكان له دور فاعل ومؤثر فيها فقد كان من المتحققين بولاية أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام ومحبته وصحبته ومحبة ولده.

اتفقت جميع المصادر على أن أبا الأسود هو أول من وضع النحو بإشارة من أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام، وقد تباينت روايات السبب الذي دعا أمير المؤمنين إلى وضع علم النحو وتلقينه أبا الأسود إياه. فقد ذكر الأصبهاني (أن رسول الله صلى الله عليه وآله سمع يوماً قارئاً يقرأ قوله تعالى: "أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ" (التوبة 3) بجر لام الرسول، فغضب صلى الله عليه وآله وأشار إلى أمير المؤمنين علي عليه السلام: أن انح النحو واجعل له قاعدة وامنع من مثل هذا اللحن. فطلب أمير المؤمنين أبا الأسود الدؤلي وعلمه العوامل والروابط، وحصر كلام العرب وحصر الحركات الإعرابية والبنائية، وكان أبو الأسود كيّساً فطناً فألّف ذلك، وإذا أشكل عليه شيء راجع أمير المؤمنين ورتّب وركب بعض التراكيب وأتى به إلى أمير المؤمنين فاستحسنه وقال: نعم ما نحوت أي قصدت فللتفأل بلفظ علي سمي هذا العلم نحوا).

عن الشيخ المفيد قُدِّس سره قوله: (إن أبا الأسود الدؤلي دخل على أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام فرمى إليه رقعة فيها: بسم الله الرحمن الرحيم، الكلام كله ثلاثة أشياء: اسم وفعل وحرف جاء لمعنى، فالإسم ما أنبأ عن المسمى، والفعل ما أنبأ عن حركة المسمى، والحرف ما أوجد معنى في غيره. فقال أبو الأسود: يا أمير المؤمنين هذا كلام حسن فما تأمرني أن أصنع به فإنني زدت بإيقافي عليه؟ فقال أمير المؤمنين عليه السلام: إني سمعت في بلدكم هذا لحنا كثيراً فاحشاً فأحببت أن أرسم كتاباً من نظر فيه ميّز بين كلام العرب وكلام هؤلاء فابنِ عليه ذلك فقال أبو الأسود: وفقنا الله بك يا أمير المؤمنين للصواب). قال ابن جني في الخصائص (إن أمير المؤمنين هو البادي به، والمنبه عليه، والمشير إليه واكتفاء علي أبا الأسود إياه). وقال أبو حاتم السجستاني: (أخذ أبو الأسود النحو عن علي بن أبي طالب)، وقال الراغب في محاضرات الأدباء عن أبي الأسود: (وهو أول من نقّطَ المصحف، وأسسّ أساس النحو بإرشاد علي عليه السلام).

قال أبو الطيب اللغوي المتوفي 351هـ (كان أول من رسم للناس النحو أبو الأسود الدؤلي الذي أخذ ذلك عن أمير المؤمنين علي ابن ابي طالب، لأنه سمع لحنا، فقال لأبي الأسود: اجعل للناس حروفا وأشار إلى الرفع والنصب والجر). قال أبو البركات الأنباري المتوفي 577هـ (إن أول من وضع علم العربية، وأسس قواعده، وحدد حدوده، أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب وأخذ عنه: أبو الأسود الدؤلي). يقول السيوطي (اشتهر أن أول من وضع النحو: علي بن أبي طالب (رض) لأبي الأسود. وقال وابن كثير الدمشقي في البداية والنهاية (إنما أخذه عن أمير المؤمنين علي بن طالب. ذكر له الإمام: الكلام اسم وفعل وحرف، وإنّ أبا الأسود نحى نحوه).

وذكر أبو بكر الزبيدي المتوفي 379هـ قول أبي الأسود الدؤلي ( تلقيته عن علي ابن أبي طالب). و ذكر جمال الدين القفطي الموسوعي والمؤرخ أن أهل مصر يرون أن أول من وضع النحو علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، وأخذ عنه أبو الأسود الدؤلي. قال الفخر الرازي في كتابه المحرر في النحو (رسم علي (رض) لأبي الأسود باب إنّ، وباب الإضافة، وباب الإمالة، ثم صلف أبو الأسود: باب العطف، وباب النعت، ثم صنف باب التعجب، وباب الاستفهام، وتطابقت الروايات على أنّ أول من وضع النحو: أبو الأسود، وأنه أخذه أولاً عن علي). وقال وابن خلكان في وفيات الأعيان (الإمام (رض) وضع له أقسام الكلام، ثم رخصه إليه وقال له: تمم على هذا) يقصد ابو اسود الدؤلي.

روى أبو الأسود الدؤلي: دخلت على أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب عليه السلام، فوجدت في يده رقعة، فقلت: ما هذه يا أمير المؤمنين؟ فقال: إني تأملت كلام الناس فوجدته قد فسد بمخالطة هذه الحمراء يعني العجم فأردت أن أضع لهم شيئا يرجعون إليه، ويعتمدون عليه، ثم ألقى إليّ الرقعة، وفيها مكتوب: الكلام كله اسم، وفعل، وحرف، فالاسم ما أنبأ عن مسمّى، والفعل ما أنبئ به، والحرف ما جاء لمعنى، ثم قال لي انحو هذا النحو، وأضف إليه ما وقع إليك واعلم يا أبا الأسود أن الأسماء ثلاثة: ظاهر، ومضمر، واسم لا ظاهر ولا مضمر، وإنما يتفاضل الناس يا أبا الأسود فيما ليس بظاهر ولا مضمر، وأراد بذلك الاسم المبهم.

ورثى ابو اسود الدؤلي أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام قائلا: يا من بمقتله دهى الدهر قد كان منك ومنهم امر زعموا قتلت وعندهم عذر كذبوا وقبرك ما لهم عذر يا قبر سيدنا المجن سماحة صلى عليك الله يا قبر ما ضر قبرا أنت ساكنه ان لا يمر بأرضه القطر


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . فاضل حسن شريف
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/03/24



كتابة تعليق لموضوع : الامام علي عليه السلام وابو اسود الدؤلي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net