صفحة الكاتب : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

مجلس حسيني ـــ اول ليلة من شهر رمضان
الشيخ عبد الحافظ البغدادي

بسم الله الرحمن الرحيم

{وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ} [البقرة: 187]

الحمد لله الذي اطال أعمارنا. وبلغنا شهر رمضان . اللهم وفقنا لصيامه وقيامه, وأزرُقنا توبة ترُضيك عنا وأجعل لنا نصّيبا من رّحمتك, واجعل قدومه علينا قدوم خير وبركة, واجعلنا من الصائمين الذاكرين /. اللهم ارحم من فارقونا وغادروا إلى الآخرة اللهم اعف عنا وعنهم وارحمنا وارحمهم واسكنهم فسيح جناتك . اللهم نور قبورهم وتجاوز عنهم واجعل قبورهم روضة من رياض الجنة. يا ارحم الراحمين.

اخْتَلَفَ المفسرون فِي تَأْوِيلِ قَوْلِهِ تعالى:{وكلوا واشربوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ}َقَالَ بَعْضُهُمْ: يَعْنِي بِقَوْلِهِ: الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ: ضَوْءُ النَّهَارِ. وَالْخَيْطِ الْأَسْوَدِ: سَوَّادُ اللَّيْلِ. أي معناها َكُلُوا واشربوا في لَّيْلِ صَوْمِكُم في شهر رمضان..

** للأكل معاني عديدة نحاول ان نبين بعضا منها. المشهور في الاكل هو من مضغ الطعام في فمه وأكَلَ غَدَاءهُ بِشَهِيَّةٍ , نقول اكل فلان الطعام . والمعنى الاخر للأكل : يَأكُلُ الصَّدَأُ الحَدِيدَ يَقْرِضُهُ ونطلق عليه كلمة الحديد يتأكل من خلال الصدأ .. وبين القران الكريم ان الاستحواذ على الاموال العائدة للناس يقول تعالى: عمن يَأْكُلُ أمْوَالَ النَّاسِ كَذِباً وَبُهْتَاناً حين يَأْتِي عَلَيْهَا، يَأخُذُهُا وَيَصْرِفُهُا. {إنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ اليَتَامَى ظُلْماً إنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَار} اذن الاستحواذ على المال وشراء ما يحتاجه الانسان من ذلك المال يسمى " اكل" وتطلق كلمة الاكل على اشتعال النار في الحطب.. نقول: أكَلَتِ النَّارُ الحَطَبَ : أَيْ أتَتْ عَلَيْهِ وَأفْنَتْهُ وحولته الى رماد.. أكَل مالَ أخيه/ أكَل حقَّ أخيه: استباحه، اغتصبه، أخذه لنفسه دون وجه حقّ. والارضة ايظا تأكل الخشبَ: قرضته، نخرته.. ولكن المشهور في تفسير هذه الآية هي ما يدخل فم الانسان من مواد تؤكل وتشرب.

** متى حددت الآية جواز الاكل والشرب ومتى حددت الامتناع ..؟ هذه العبارة تعبير اصطلاحي عبر عنة معنى الخيط ولونه إلى معنى بلاغي يسمى {استعمال مجازي} ..الخيط الأبيض كناية عن ظهور بياض الصبح، والخيط الأسود كناية عن سواد الليل، أي كلوا واشربوا حتى تتيقنوا من طلوع الفجر الصادق.. كلمة الفجر الصادق تعبير قراني بين حركة الكواكب في السماء , والعرب وغيرهم ما كانوا يعرفون تلك الحركة في الكواكب في الضوئين تحديدا ... بدليل ان الصيام في الاديان السماوية خلت من تلك الدقة في تحديد لحظة الامساك عن الاكل . سأذكر بعض حالات الصيام عند الاديان السماوية التي لم تفرق بين حالتين يظهر فيها بياض في السماء . بينما في الاسلام اصبحت تلك الحركة الكونية من احكام الصوم وصحته.

*** هذه الآية ( يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيامُ كَما كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ ) تبين أنّ الباري عزّ وجلَّ قد فرض شهر رمضان على طائفة من خلقه كانوا قبلنا، أي قبل زمان الرسالة المحمّديّة الشريفة، والمراد بهؤلاء الذين كانوا قبلنا والذين فرض عليهم صيام شهر رمضان هم الأنبياء فقط، دون الأمم. فإنّ الأمم كان عليهم صوم أكثر من ذلك في غير ذلك الشّهر. الا ان شهر رمضان جعله الله للأنبياء ..

*يدلُّ على ذلك: ما رواه الكليني في الكافي بسنده عن أبي جعفر (ع) قال: قال رسول الله (ص) لمَّا حضر شهر رمضان : أيُّها الناس هذا الشهر قد خصَّكم الله به وحضركم وهو سيد الشهور.. حضركم أي حل عليكم .. وهناك نص في الصحيفة السجادية للإمام زين العابدين{ع}(في وداع شهر رمضان) جاء فيها: (ثمّ آثرتنا به على سائر الأمم . واصطفيتنا بفضله دون أهل الملل . فصمنا بأمرك نهاره. وقمنا بعونك ليله).وروى الصدوق (ره) في من لا يحضره الفقيه ج 2/99 ، قال : روى سليمان النخعي قال : سمعت أبا عبد اللَّه {ع} يقول : إنّ شهر رمضان لم يفرض اللَّه صيامه على أحد من الأمم قبلنا . فقلت له : فقول اللَّه - عزّ وجلّ - « يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيامُ كَما كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ » . قال : فرض اللَّه شهر رمضان على الأنبياء ، دون الأمم . وفضّل اللَّه به هذه الأمّة . وجعل صيامه فرضا على رسول اللَّه {ص}وعلى أمّته. "تفسير كنز الدقائق وبحر الغرائب،ج ٢، الشيخ محمد بن محمد رضا القمي المشهدي، ص ٢٣٧].

ومن زعم أنّ الآية صريحةٌ في كون صيام شهر رمضان كان مفروضاً على الأمم السابقة كما فرض علينا، فانه يتجاهل ــ أنّ ذلك ولم يرد في كتبنا الخاصّة، ولكنه يحتجّ علينا بما ورد من روايات في كتب العامّة، وبعض كتب التفاسير كتفسير الطبريّ والسمعانيّ والبغويّ وغيرهم، إذْ تجد فيها تحديداً لعدد الأيام وكيفيّة الصوم للأمم السابقة، إذْ ورد في هذه التفاسير انَّ صوم شهر رمضان كان مفروضاً على النصارى ((وكُتب عليهم أنْ لا يأكلوا ولا يشربوا بعد النوم ، ولا ينكحوا النساء في شهر رمضان فاشتدَّ على النصارى صيام رمضان وجعل يقلب عليهم في الشتاء والصيف، فلما شق عليهم اجتمعوا وقرروا صياماً في فترة بين الشتاء والصيف ، وقالوا نزيد عشرين يوماً نكفِّر بها ما صنعنا)،فصار صيامهم خمسين يوما.

وادّعى آخرون انَّ صوم شهر رمضان كان مفروضاً على أهل الكتاب كلهم اليهود والنصارى بل كان مفروضاً على كلِّ الأمم، إلى غير ذلك من الأقوال التي تخالف ما ورد عن أهل البيت {ع}...

** عن عدي بن حاتم الطائي أنه قال :( لما نزلت حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر. جاء عدي بن حاتم الى رسول الله{ص} :قال يا رسول الله إني أجعل تحت وسادتي عقالين عقال أبيض وعقال أسود أعرف الليل من النهار، فقال رسول الله{ص} إنما هو سواد الليل وبياض النهار). لا تسع وسادتك الخيط الأبيض والخيط الأسود ، انه عرض الأفق في السماء يظهر البياض واضحا .

** لماذا يتغير وقت الامساك ووقت الافطار كل يوم..؟ ويصبح تحديد ظهور القمر يختلف عن اليوم الذي سبقه .. ويختلف عن اليوم الذي يعده .؟ ـــ الجواب إن ظاهرتي شروق الشمس وغروبها ظاهرتان طبيعيتان تحدثان يومياً منذ أن خلق الله نظام الشمس والأرض وظهور القمر. جعل تعالى هذا بسبب دورانها حول محورها المائل بزاوية قدرها 23.5 درجة في كل 24 ساعة. وتدور الأرض بميلان محورها حول الشمس في سنة. وقد ذكر القران الكريم تلك الظاهرة العلمية. حيث جاءت كلمة المشارق والمغارب في القران الكريم بثلاث صيغ ..

اولا: قوله تعالى «رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ": الآية الثانية «رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ» ..وقوله «فَلا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ" في الآية الاولى جاء ذكر المشرق والمغرب في صيغة المفرد، وفي الآية 2 في صيغة المثنى، وفي الآية 3 جاء في صيغة الجمع.

*** من الناحية الفلكية هذه الحركة التي نراها كل يوم , تؤسس الشمس خلال الحركة ظاهرة فيزيائية ولكن لها جانب شرعي خاصة في تحديد وقت الصلاة . في الحقيقة ان حركة الشمس التي نراها تعني دوران الارض . وهذه الحركة تظهر عندنا واضحة من خلال الظل, ولذلك حركة الشمس تفصل بين الليل والفجر. ثم يبدأ النهار , ويستمر الظل الى الزوال فيتم عندنا دخول وقت صلاة الظهر. وحين نزولها وراء الافق وتغيب عن ناظرنا فأنها حددت دخول وقت المغرب . اما وقت صلاة العصر التي يصليها بشكل منفرد ابناء المذاهب الاسلامية . فتحددها الشمس ايظا. وهي كما يقول علماءهم ان يكون طول ظلك في الارض مساويا لظلك . فلو كان طولك 1.70سم . ورأيت ظلك في الارض 1.70 سم . فقد حلت صلاة العصر. وعندهم تتحدد صلاة المغرب بزوال كل الضوء في الافق.. الان اصبح تحديد الوقت بجهاز الساعة وبواسطة القمر الصناعي.

** اعود لموضوع المشرقين : اثناء وجودنا في أي بقعة من الارض تحدث ظاهرة شروق الشمس وفي مكان اخر بنفس اللحظة هناك غروب. لو جئنا بكرة ووضعناها مقابل ضوء مصباح نجد ان نصفها منير والنصف الاخر مظلم. لو حركنا الكرة بهدوء لراينا في كل لحظة وجود ضوء على مكان يقابله ظلام في مكان اخر, هذه الصورة اعكسها على الارض والشمس , في كل لحظة من حركة الارض يحدث شروق بنفس اللحظة هناك غروب. والارادة الالهية لهذه الحركة ان تحدث الفصول الاربعة .في كل عام فجعل شروق الشمس وغروبها يختلف بالمكان والزمان عن اليوم الذي سبقه. هذه الظاهرة الفيزيائية تؤسس الفصول الاربعة. بسبب لحظتي شروق الشمس وغروبها في اليوم الواحد تختلف عن اليوم الثاني.

**أما المشرقان والمغربان فسرهما المفسرون بمشرقي ومغربي الشمس في الشتاء والصيف لاختلافهما في أي موقع على سطح الأرض عدا القطبين. ــ تعتبر شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية تحدث في أشهر الصيف في شمال الدائرة القطبية الشمالية وجنوب الدائرة القطبية الجنوبية،ــ حين تظل الشمس مرئية في وقت منتصف الليل. المعروف أن الكرة الأرضية تكمل دورة كاملة حول محورها كل 24 ساعة ، مما يتسبب في ما نراه من تعاقب لليل و النهار، ولو كانت الأرض عمودية على محور دورانها، ستحصل الأرض على 12 ساعة من ضوء النهار و 12 ساعة من الليل كل يوم طوال العام، لكن الكرة الأرضية مائلة بحوالي 23.5 درجة ، {لذلك لا تغرب الشمس في منطقة الدائرة القطبية الشمالية خلال الانقلاب الصيفي في القطب الشمالي لا تغرب الشمس طوال فترة ستة أشهر بأكملها، والعكس صحيح في النصف الجنوبي لكوكبنا ؛ لهذا ميلان محور الأرض هو المسؤول على الفصول.

فقوله تعالى (رب المشرقين ورب المغربين) المراد بالمشرقين ما يكون في الصيف وفي الشتاء يعني "آخر مشرق للشمس في أيام الصيف وآخر مشرق للشمس في أيام الشتاء" معناه مدار الشمس أو انتقال الشمس من مدار الجدي إلى مدار السرطان تكون في آخر أيام الصيف وفي آخر أيام الشتاء هذا أكبر دليل على قدرة الله عز وجل حيث ينقل هذا الجرم العظيم الشمس العظيمة ينقلها من أقصى الجنوب إلى أقصى الشمال وبالعكس تنتقل من الشمال إلى الجنوب فهذا معنى المشرقين أي مشرقا الصيف والشتاء .. وهذا لو لم تكن المعلومة من القران لما عرفها محمد{ص}.

**أما قوله (المشارق والمغارب) بالجمع فقيل إن المراد مشرق الشمس ومغربها كل يوم فإن لها في كل يوم { مطلع} غير المشرق والمغرب في اليوم الذي قبله ثم اليوم الذي يليه والله تعالى.. وقيل المراد بالمشارق والمغارب مشارق الشمس والنجوم والقمر فإنها تختلف ايظا فيكون الجمع هنا باعتبار ما في السماء من الشمس والقمر والنجوم. والله تعالى رب هذا كله وهو المدبر والمتصرف كما تقتضي حكمته ]..يقال ان الشيخ البهائي الذي صمم بناء الاضرحة المقدسة , جعل في صحن الامام علي {ع} من اعلى الصحن في جهة المشرق طابوق على شكل ورقة شجر كبيرة وبينهما 360 فتحة. , وحدد مكانا في وسط باب الامام تحت الطارمة.. لو نظرت الى مشرق الشمس كل يوم , تجدها تشرف مقابل فتحة من تلك الفتحات . خلال عام كامل. فيكون مكان شروق الشمس تسمى مشارق. : «بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ» المقصود بها مشارق الأرض ومغاربها في بقاعها المختلفة، فشروق الشمس وغروبها عملية مستمرة،

** الصوم في الأديان السماوية :الصوم فريضة إسلامية يشترك فيها المسلمون مع الديانات السماوية التي سبقته. فاليهود يصومون سبعة أيام متفرقة من بينها صيام يوم الكفارة: وهو اليوم الوحيد الذي أمرت الشريعة اليهودية بالصوم فيه وهو اليوم العاشر من الشهر السابع حسب التقويم العبري وكيفيته أن يصوم كل فرد منهم من مغيب الشمس الى مغيب الشمس.. أي 24 ساعة . يمتنع من الأكل والشرب واتيان الزوجة ويمتنع الصائم عن استخدام العطر ولبس الجلد والاستحمام.

** يرتبط الصيام عند اليهود غالباً بإحياء ذكرى لحوادث تاريخية عايشها اليهود كما ورد في كتابهم المقدس، منها الحداد على تدمير هيكل سليمان وعلى حصار القدس من قِبل جيوش نبوخذ نصر.في جميع الحالات يعتقد اليهود أن هذه العبادة قد ترتقي بالصائم إلى مستوى الملائكة.

** أما المسيحيون يصومون {أربعون يوماً متتالية}وتختلف عندهم حالات الصيام حسب راي مذاهبهم وطوائفهم.. في الإجمال يمتنع المسيحيون عن بعض المأكولات والمشروبات الى فترات معينة في الليل وفي النهار. ومن مستحبات الصوم لديهم عدم إظهار الشقاء والتعب، فيقول السيد المسيح: «وإِذا صُمتُم فلا تُعبِّسوا كالمُرائين فَإِنَّهُمْ يُغَيِّرُونَ وُجُوهَهُمْ لِكَيْ يَظْهَرُوا لِلنَّاسِ صَائِمِينَ. اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّهُمْ قَدِ اسْتَوْفَوْا أَجْرَهُمْ، أَمَّا أَنتَ، فإِذا صُمتَ، فادهُنْ رأسَكَ واغسِلْ وَجهَكَ، لِكَيْلا يَظْهَرَ لِلنَّاسِ أَنَّكَ صائم، وأَبوكَ الَّذي يَرى في الخُفْيَةِ يُجازيك» إلى جانب هذا الصوم كان الفريسيون يصومون يومي الاثنين والخميس من كل أسبوع بدافع من تقواهم الخاصة، باعتبار أن الخميس هو يوم ذهاب موسى للجبل لاستقبال الوحي الإلهي، والاثنين هو اليوم الذي عاد فيه من الجبل.

** أما العرب في الجاهلية لم يعرفوا الصوم إلا من خلال ما كان متّبعاً في الديانتين اليهودية والمسيحية، وما كان متبعاً لدى الحنفاء الذين كانوا على ما تبقّى من دين إبراهيم وإسماعيل. غير أنه يروى أن قريشاً كانت تصوم يوم عاشوراء وكانوا يكسون فيه الكعبة بكسوة جديدة وذلك لما أصابهم من قحط ثم رفع عنهم فكانوا يصومونه شكراً وتعظيماً للآلهة. غير أنه من الأكثر تحقيقاً القول بأن صومهم لم يكن يعني الامتناع عن الأكل والشراب بل كان يعني الامتناع عن الكلام لفترات محدودة.

وأما الصوم الإسلامي هناك رواية لا ياخذ بها الشيعة .. وهي ان الصوم كان في بدايته عند مقدم النبي محمد{ص} المدينة كما يرويه البخاري أَنَّ النَّبِيَّ وَجَدَ (اليهود) يَصُومُونَ يَوْمً عَاشُورَاءَ من محرم فَقَالُوا هَذَا يَوْمٌ عَظِيمٌ وَهُوَ يَوْمٌ نَجَّى اللَّهُ فِيهِ مُوسَى وَأَغْرَقَ آلَ فِرْعَوْنَ فَصَامَ مُوسَى شُكْرًا لِلَّهِ فَقَالَ: (أَنَا أَوْلَى بِمُوسَى مِنْهُمْ فَصَامَهُ، وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ) فكان صيامه أولَ الأمر واجب ثم نُسخ الوجوب بفرض صيام رمضان، وصار صيام عاشوراء على الاستحباب .انتهى. هذه رواية اموية .يعمل بها بعض ابناء المذاهب الاسلامية نكالا على مصيبة الحسين{ع} .

*** يُتخذ الشيعة يوم عاشوراء يوم حزن وعزاء وبكاء، فتُقام مجالس العزاء، وتُقام المحاضرات لعرض حادثة مقتل الإمام الحسين{ع} من خلال خطيب الذي غالبا ما يجلس على منبر في الجوامع والحسينيات والتكيات متوسطاً الناس، ليبكي الناس على مصيبة الحسين واهل بيته{ع} .

**للشيعة في ذروة عاشوراء شعائر كثيرة ،يتوجه الحسينيون الى كربلاء لأحياء ركضة طويريج ويشعرون انها بيعة ومشاركة لتلبية نداء الحسين {ع} هل من ناصر ينصرنا .. وهذه الشعائر تاسست بناء على اوامر الائمة المعصومين{ع} حين عَمَد أعداء أهل البيت(ع) تبعاً لبني أمية الى طمس الحقائق و الحيلولة دون فضح ما قامت به العصابة الأموية الحاقدة على الاسلام و النبي{ص}وأهل بيته{ع}في يوم عاشوراء سنة 61 هجرية بارتكابهم أبشع جريمة بقتلهم الحسين بن علي والصفوة من أصحابه الميامين و قطع رؤوسهم و حملها الى ابن زياد في الكوفة وبعدها الى يزيد في الشام و أسرهم للإمام زين العابدين {ع} وبنات النبوة و الذرية الطاهرة من أهل البيت{ع} وهم فرحين مستبشرين..

*حين شعروا بفعلهم الشنيع هذا سعوا الى التستر على أفعال هذه العصابة الحاقدة على الاسلام و التغطية على هذه الفضائح الجسيمة و الأفعال الإجرامية من خلال تصوير هذا اليوم ـ يوم عاشوراء ـ يوم صوم و عبادة و أجر و ثواب في محاولة يائسة لأنساء الناس وصرف أفكارهم عن الذكرى الأليمة التي أوجعت قلب الرسول المصطفى وابنته الزهراء{ع}.

هذه الجماعات تسعى الى أحاديث كثيرة متناقضة وموضوعة و مكذوبة . إليك بعضاً من الأحاديث الموضوعة في فضل صوم يوم عاشوراء قال ابن الجوزي :{ تمذهب قوم من الجهال .. فقصدوا غيظ الرافضة فوضعوا احاديث فى فضل صوم عاشوراء .

اما المحبون لا زال حبهم يزداد يوما بعد يوم. هناك قصيدة اشتهرت ببيت منها ( تبكيك عيني لا لأجل مثوبةً لكنما عيني لأجلك باكية ) لهذه آلقصيدة قصة غريبة تستحق الاطلاع عليها . القصة التي حدثت كما يلي :عن لسان آلشاعر المرحوم :كنت ملتزماً في ديني فكتبت قصيدة رثاء الامام الحسين (ع ) والتي مطلعها :قد أوهنت جلدي الديارُ الخالية ...من أهلها ما للديارِ وماليه.. الخ عند انتهائي منها أريتها لوالدي العلامة الشيخ ابراهيم علي اﻷعسم قبل ان أسلمها للخطباء حيث انه كان لا أعطي قصيدة رثاء قبل ان أعرضها على والدي فكان راي الوالد انها من البحر الطويل وهو صعب الخوض فتألمت من رد الوالد ولكني سكت .. فأخذها مني وصلى ووضعها تحت مصلاه فما كان الفجر إلاّ طُرق الباب وإذا بالخطيب الشيخ محمد علي ..وهو صديق لـوالدي وافضل الخطباء في عصره قال: إني رأيت البارحة كأني دخلت الرّوضة الحيدرية فرأيت أمير المؤمنين(ع)جالساً فسلمتُ عليه فخاطبني وأعطاني ورقة فيها قصيدة وقال: اقرأ لي هذه القصيدة في رثاء ولدي الحسين فقرأتها وهو يبكي فانتبهت وأنا أحفظ منها هذا البيت: قست القلوب فلم تمِلْ لهدايةٍ تبّاً لهاتيكَ القلوبِ القاسية..

فتعجّب والدي وأخرج له الورقة التي تحت مصلّاه فدهش الشيخ محمد علي القارئ وقال: واللَّه إنها نفس الورقة بل هي هي التي أعطانيها أمير المؤمنين(ع).عندها ادرك والدي أن قصيدة ولده مقبولة عند الامام (ع) وعرفت هذه القصيدة بالقصيدة المقبولة وطلب منه ان تقرأ في مصاب الحسين وقد اشتهرت منذ ذلك الحين : يقول : قـد أوهنت جَلَدي الدّيارُ الخالية**مـن أهـلـهـا ما للدّيارِ وماليه ** ومـعـالمٌ أضحت مآتمَ لا تَرى** فـيها سوى ناعٍ يجاوِبُ ناعيه** قـسَـتِ القلوبُ فلم تَمِلْ لهدايةٍ**تـبّـاً لـهـاتيكَ القلوب القاسيه ** يـابنَ النبيّ المصطفى ووصيِّهِ**وأخا الزكيِّ ابنَ البتولِ الزاكيه** تـبـكيكَ عيني لا لأجلِ مثوبةٍ **لـكـنّـمـا عيني لأجلِكَ باكيه**تـبـتـلُّ مـنكم كربلا بدمٍ ولا** تـبـتـلُّ منِّي بالدّموعِ الجاريه**أَنْـسَـتْ رزيـتُكُم رزايانا التي **سـلـفت وهوّنت الرزايا الآتيه**وفـجـائـعُ الأيـامِ تـبقى مدّةً**وتزولُ وهي إلى القيامةِ باقيه **

 

يلي تناشدني عليمن تهمل العين ** كل البكا والنوح والحسره على حسين* حبّه بقلبي وتظهره بصبها دموعي**مجبور في حبّه ولا اشوفه ابْطوعي* يا ريت قبل ضلوعه انرضّت ظلوعي **ومن قبل خدّه اتعفّرت مني الخديّن **ابكي على مصابه بكل صبح ومسيّه** انحب وأساعد عالبكا الزهرا لزكيه ** لا زال تندب يا ذبيح الغاضريه ** يحسين يبني يا حبيبي وقرّة العين .. جواب الامام لشيعته ومحبيه ..

لو تشوفوني يشيعة علترب طايح جريح ** خدي متوسد ترايب والدما مني يسيح.. كم عضيد وكم ولد لي كظى كبلي ذبيح .. ذاك يبقى على الشريعة .. وهذا احمل جثته .**** ... شيعتي واللي كسر ظهري ونحل مني الكوى.. وحدتي من طاح يم النهر شيال اللوى .. وصلت يمه ولن مخه ودمومه سوى ...

 

  

الشيخ عبد الحافظ البغدادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/03/27



كتابة تعليق لموضوع : مجلس حسيني ـــ اول ليلة من شهر رمضان
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق أثير الخزاعي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : في كامل البهائي ، قال : أن معاوية كان يخطب على المنبر يوم الجمعة فضرط ضرطة عظيمة، فعجب الناس منه ومن وقاحته، فقطع الخطبة وقال: الحمد لله الذي خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، فربما انفلتت في غير وقتها فلا جناح على من جاء منه ذلك والسلام. فقام إليه صعصعة: وقال: إن الله خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، ولكن جعل إرسالها في الكنيف راحة، وعلى المنبر بدعة وقباحة، ثم قال: قوموا يا أهل الشام فقد خرئ أميركم فلاصلاة له ولا لكم، ثم توجه إلى المدينة. كامل البهائي عماد الدين الحسن بن علي الطبري، تعريب محمد شعاع فاخر . ص : 866. و الطرائف صفحة 331. و مواقف الشيعة - الأحمدي الميانجي - ج ٣ - الصفحة ٢٥٧.

 
علّق منير حجازي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : ينقل المؤرخون أنه لشدة نهم معاوية إلى الأكل وشرهه العجيب في تنويع المطعومات ، تراكمت الشحوم وانتفخ بطنه ، وكبرت عجيزته حتى انه اذا اراد ان يرتقي المنبر يتعاون إثنان من العلوج السود لرفع فردتي دبره ليضعاها على المنبر. وصعد يوما المنبر فعندما القى بجسده الهائل على المنبر (ضرط فأسمع) . يعني سمعه كل من في المجلس . فقال من دون حياء او خجل وعلى الروية : (الحمد لله الذي جعل لنا منافذ تقينا من شر ما في بطوننا). فقال احد المؤرخين : لم ار اكثر استهتارا من معاوية جعل من ضرطته خطبة افتتح بها خطبة صلاة الجمعة.

 
علّق رائد غريب ، على كهوة عزاوي ---- في ذاكرة " البغددة " - للكاتب عبد الجبار نوري : مقال غير حقيقي لان صاحب المقهى هو حسن الصفو واغنية للگهوتك عزاوي بيها المدلل سلمان الي هو ابن حسن الصفو الذي ذهب الى الحرب ولم يرجع

 
علّق موسي علي الميل ، على مقدمة تفسير الميزان للسيد محمد حسين الطباطبائي دراسة تحليلية - للكاتب علي جابر الفتلاوي : مامعني المثلت في القران

 
علّق Silver ، على البارزانيون و القبائل الكردية وتصفيات جسدية الجزء {2} - للكاتب د . جابر سعد الشامي : السلام عليكم دكتور ، ارجوا نشر الجزء الثالث من هذه المقالة فأرجوا نشرها مع التقدير . المقالة ( البارزانيون والقبائل الكردية والتصفيات الجسدية .

 
علّق المسلم التقي ، على وإذا حييتم بتحية: فحيوا بأحسن منها - للكاتب الاب حنا اسكندر : كفن المسيح؟ اليسَ هذا الكفن الّذي قاموا بتأريخه بالكربون المُشِع فوجدوا أنّه يعود إلى ما بين القرنين الثالث والرابع عشر؟ وبالتحديد بين السنتين 1260-1390؟ حُجَج واهية. ثُمّ أنّك تتكلم وكأننا لا نُقِر بأنّ هنالك صلباً حدث, الّذي لا تعرفه يا حنا هو أننا نعتقد بأنّ هنالك صلباً حدث وأنّ المصلوب كانَ على هيئة المسيح عليه السلام لكنّه لم يكن المسيح عليه السلام نفسه, فالمسيح عليه السلام لم يُعَلّق على خشبة.. يعني بالعاميّة يا حنا نحن نقول أنّه حدث صلب وأنّ المصلوب كانَ على هيئة المسيح عليه السلام لكنّه في نفس الوقت لم يكن المسيح عليه السلام نفسه وهذا لأنّ المسيح عليه السلام لم يُصلَب بل رفعه الله وهذه العقيدة ليسَت بجديدة فقد اعتقدها الإبيونيون في القرنِ الأوّل الميلادي مما يعني أنّهم إحتمال أن يكونوا ممن حضروا المسيح عليه السلام ونحن نعلم أنّه كان للأبيونيين انجيلهم الخاص لكنّه ضاع أو يمكن أنّ الكنيسة أتلفته وذلك بعد الإنتصار الّذي أحرزه الشيطان في مجمع نيقية, وقبل أن تقول أنّ الأبيونيين لا يؤمنوا بالولادة العذرية فأنبهك أنّك إن قلتَ هذا فدراستك سطحية وذلك لأنّ الأبيونيين كانوا منقسمين إلى فرقينين: أحدهما يؤمن في الولادة العذرية والآخر ينكر الولادة العذرية, أمّا ما اجتمع عليه الفريقين كانَ الإقرار بنبوة عيسى عليه السلام وإنكار لاهوته وأنّه كان بشراً مثلنا بعثه الله عزّ وجل حتى يدعو الناس إلى الدين الّذي دعا إليه الأنبياء من قبله وهو نفسه ما دعا إليه مُحمّد عليه الصلاة والسلام. وهذه إحدى المغالطات الّتي لاحظتها في كلامك ولن أعلق على كلام أكثر من هذا لانني وبكل صراحة لا أرى أنّ مثل هذا الكلام يستحق التعليق فهذه حيلة لا تنطلي حتى على أطفال المسلمين.

 
علّق المسلم التقي ، على صلب المسيح وقيامته من خلال آيات القرآن الكريم - للكاتب الاب حنا اسكندر : مقال تافه فيهِ العديد من الأكاذيب على الإسلامِ ورسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام, هذا المقال أقل ما يُقال عليه أنّه لعب عيال ولا يستند إلى أيِّ شيء غير الكذب والتدليس وبتر النصوص بالإضافة إلى بعض التأليفات من عقل الكاتب, الآب حنا اسكندر.. سأذكر في ردّي هذا أكذوبتين كذبهما هذا الكائن الّذي وبكل جرأة تطاول على رسول الله عليه الصلاة والسلام بلفظ كلّنا نعلم أنّ النصارى لا يستخدمونه إلّا من بابِ الإستهزاء بسيّد الأنبياء عليه أفضل الصلاة والسلام. الكذبة رقم (1): إدّعى هذا الكائن وجود قراءة في سورةِ النجم على النحوِ الآتي "مِنَ الصَلبِ والترائب" بفتحِ الصاد بدل من تشديدها وضمها. الجواب: هذه القراءة غير واردة ولا بأيِّ شكلٍ من الأشكال وليسَت من القراءات العشر المتواترة عن الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام, فلماذا تكذب يا حنا وتحاول تضليل المسلمين؟ الكذبة رقم (2): يحاول هذا الكائن الإدّعاء أنّ "يدق الصليب" في الحديث الشريف عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنّها تعني "يغرس الصليب ويثبته فيصبح منارة مضيئة للعالم", وهذا نص الحديث الشريف من صحيحِ أبي داود: عن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام قال: (ليس بيني وبينه نبيٌّ – يعنى عيسَى – وإنَّه نازلٌ ، فإذا رأيتموه فاعرفوه : رجلٌ مربوعٌ ، إلى الحُمرةِ والبياضِ ، بين مُمصَّرتَيْن ، كأنَّ رأسَه يقطُرُ ، وإن لم يُصِبْه بَللٌ ، فيُقاتِلُ النَّاسَ على الإسلامِ ، فيدُقُّ الصَّليبَ ، ويقتُلُ الخنزيرَ ، ويضعُ الجِزيةَ ، ويُهلِكُ اللهُ في زمانِه المِللَ كلَّها ، إلَّا الإسلامَ ، ويُهلِكُ المسيحَ الدَّجَّالَ ، فيمكُثُ في الأرض أربعين سنةً ثمَّ يُتوفَّى فيُصلِّي عليه المسلمون) الجواب على عدّة أوجه: الوجه الأوّل: هذه ركاكة في اللغةِ العربية فالمعلوم أنّ دقُّ الشيء معناه كَسرُهُ, فنقول "يدُّقُ الشيء" أي "يَكسِرُهُ" ولا تأتِ بمعنى "يثبت ويغرس" وهذا الكلام الفارغ الّذي قدّمه هذا النصراني. الوجه الثاني: لو افترضنا صحّة كلامك أنّ "يدقُّ الصليب" معناها "يغرسه ويثبته فيجعله منارة مضيئة للعالم" فهذا يعني أنّ عيسى عليه السلام سينزل ليُقِر بالعقيدة النصرانية والّتي فيها يكون عيسى عليه السلام إلهاً(أي هو الله, استغفر الله العظيم وتعالى الله عن ما تقولون يا نصارى) والمعلوم أنّ دين الإسلام ينكر لاهوت المسيح عليه السلام ولا يُقِر فيه إلّا كنبي بعثه الله عزّ وجل إلى بني إسرائيل يدعوهم إلى عبادة الله وحده, فكيفَ يقاتل المسيح عليه السلام الناس على الإسلام ويُهلِك الله(الّذي هو نفسه المسيح في نظرِ طرحك بما أنّه قادم ليثبت العقيدة النصرانية) كل الملل(بما ضمنها النصرانية الّتي المفروض أنّه جاءَ ليثبتها ويجعلها منارة للعالم) إلّا الإٍسلام الّذي يرفض لاهوته ويناقض أصلَ عقيدته وهي الثالوث والأقانيم والصلب والفداء وغيرها من هذه الخزعبلات الّتي ابتدعها بولس ومن كانَ معه, فالعجب كُل العجب هو أن تقول أنّ عيسى عليه السلام قادم ليُثبّت العقيدة النصرانية وفي نفسِ الوقت يهلكها ولا يُبقِ في زمانه إلّا الإٍسلام الّذي يناقض العقيدة الّتي هو المفروض قادم حتى يثبتها ويغرسها, ما هذا التناقض يا قس؟ طبعاً هذه الأكاذيب انتقيتها وهي على سبيلِ الذكر لا الحصر حتى يتبين للقارئ مدى الكذب والتدليس عند هذا الإنسان, فهذا المقال أقل ما يُقال عليه أنّه تبشيري بحت فهو يكذب ويُدلّس حتى يطعن في الدينِ الإسلامي الحنيف فيجعله نسخة مطابقة للنصرانية ثُمّ يقنعك أن تترك الإسلام وتتجه للنصرانية لأنّه "الإثنين واحد", إذا كنت تريد أن توحد بينَ الناس يا حنا النصراني فلماذا لا تصبح مسلماً ووقتها يذهب هذا الخلاف كلّه؟ طيب لماذا لا تقرّب النصرانية إلى الإسلام بدل من محاولتك لتقريبِ الإسلام إلى النصرانية؟ أعتقد أنّ محاولة تقريب النصرانية إلى الإسلام وتحويل النصارى إلى مسلمين ستكون أسهل بكثير من هذه التفاهات الّتي كتبتها يا حنا, خصوصاً ونحن نعلم أنّ الكتاب الّذي تدّعون أنّه مُقَدّساً مُجمَع على تحريفِهِ بين علماء اللاهوت ومختصي النقدِ النصّي وأنّ هنالك إقحامات حدثت في هذا الكتاب لأسباب عديدة وأنّ هذا الكتاب قد طالته يد التغيير وهنالك أمثلة كثيرة على هذا الموضوع من مثل تحريف الفاصلة اليوحناوية لتدعيم فكر لاهوتي, التحريف في نهاية إنجيل مرقس, مجهولية مؤلف الرسالة إلى العبرانيين, تناقض المخطوطات اليونانية القديمة مع المخطوطات المتأخرة وحقيقة أنّه لا يوجد بين أيدينا مخطوطتين متطابقتين وأنّ المخطوطات الأصلية لكتابات العهدين القديم والجديد مفقودة وما هو بين أيدينا إلّا الآلاف من المخطوطات المتناقضة لدرجة أنني قرأت أنّه لا يوجد فقرتين متطابقتين بين مخطوطتين مختلفتين, يعني نفس الفقرة عندما تقارنها بين أي مخطوطة ومخطوطة ثانية مستحيل أن تجدهم متطابقات وهذا يفتح الباب للتساؤل عن مصداقية نسبة كتابات العهدِ الجديد إلى كُتّابهن مثل الأناجيل الأربعة والّتي المفروض أنّه كتبهن لوقا/يوحنا/متّى/مرقس, في الحقيقة لا يوجد أي إثبات في أنّ كل ما هو موجود في الأناجيل الأربعة اليوم قد كتبه فعلاً كُتّاب الأناجيل الأربعة المنسوبة إليهم هذه الأناجيل وذلك لأنّه كما قلنا المخطوطات الأصلية الّتي خطّها كُتّاب الأناجيل الأربعة(كا هو الحال مع باقي كتابات العهدِ الجديد) ضائعة وكل ما هو عندنا عبارة عن الآلاف من المخطوطات المتناقضة مع بعضها البعض حتى أنّه لا تجد مخطوطتين متطابقتين ولو على مستوى الفقرة الواحدة, فعلى أيِّ أساس نحكم إن كانَ مرقس قد كتبَ في نهاية إنجيله النهاية الطويلة فعلاً كما هو في المخطوطات اللاتينية أم أنّه لم يذكرها وتوقف عند الفقرة الثامنة كما هو في المخطوطات اليونانية القديمة من مثل المخطوطة الفاتيكانية والمخطوطة السينائية؟ وكذلك الحال مع رسالة يوحنا الأولى, على أيِّ شكل كتبَ يوحنا الفاصلة اليوحناوية؟ هل كانَت على شكل الآب والإبن والروح القدس وهؤلاء الثلاثة هم واحد ولّا الماء والدم والروح وهؤلاء الثلاثة على إتّفاق؟ وإن إخترت أحدهما فعلى أيِّ أساس إتّخذت هذا القرار وأنتَ لا تمتلك أي مصدر أساسي تقيس عليه صحّة النصوص؟ لا يوجد مصدر أساسي أو بالعربي "مسطرة" نقيس عليها صحّة النصوص المذكورة في الأناجيل والّتي تتناقض فيها المخطوطات, ولذلك لن نعلم أبداً ما كتبه مؤلفي كتابات العهدِ الجديد فعلاً وسيبقى هذا لغز يحيّر النصارى إلى الأبد.. شفت كيف يا حنا ننقض عقيدتك في فقرة واحدة ونقرب النصارى إلى الإسلام بسهولة وبذلك يُحَل كل هذا الخلاف ونصبح متحابين على دينٍ واحد وهو الإسلام الّذي كانَ عليه عيسى وموسى ومحمّد وباقي الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم جميعاً؟

 
علّق ابومحمد ، على كربلاء المقدسة تحدد تسعيرة المولدات الاهلية لشهر حزيران الجاري : اتمنى ان يتم فرض وصولات ذات رقم تسلسلي تصرف من قبل مجلس كل محافظة لصاحب المولدة ويحاسب على وفق ما استلم من المواطن والتزامه بسعر الامبير. ويعلم الجميع في مناطق بغداد ان اصحاب المولدات الاهلية لا يلتزمون بالتعيرة ابدا حيث ندفع لهم مقابل الامبير الذهبي من عشرين الى خمسة وعشرين الف للتشغيل الذهبي. لا حساب ولا كتاب

 
علّق حنان شاكر عبود ، على الادارة العامة فن واخلاق - للكاتب مصطفى هادي ابو المعالي : الإدارة في الوقت الراهن لا تخضع لمقاييس اداء

 
علّق علي البصري ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : مقال رائع ويحدد المشكلة بدقة الا اني اضيف ان جميع من يتفوه بهذه العقائد والافكار له منشأ واحد او متأثر به وهو كتب النصيرية فان في الهند وباكستان وايران لها رواج ويريد ان يروج لها في العراق تحت راية الشيعة الإمامية مع انه لم تثبت مثل هذه الافكار بروايات معتبرة

 
علّق منير حجازي ، على طفل بعشرة سنوات يتسول داخل مطار النجف ويصل الى بوابة طائرة : كيف وصل هذا المتسول إلى داخل الطائرة وكيف اقتحم المطار ، ومن الذي ادخله ، عرفنا أن تكسيات المطار تُديرها مافيات .والعمالة الأجنبية في المطارات تديرها مافيات . ومحلات الترانزيت تديرها مافيات وكمارك المطار التي تُصارد بعض امتعة المسافرين بحجة واخرى تديرها مافيات، فهل اصبح الشحاذون أيضا تُديرهم مافيات. فهمنا أن المافيات تُدير الشحاذون في الطرقات العامة . فهل وصل الامر للمطار.

 
علّق منير حجازي ، على العراق..وحكاية من الهند! - للكاتب سمير داود حنوش : وعزت الله وجلاله لو شعر الفاسدون ان الشعب يُهددهم من خلال مطالبهم المشروعة ، ولو شعر الفاسدون أن مصالحهم سوف تتضرر ، عندها لا يتورعون عن اقامة (عمليات انفال) ثالثة لا تُبقي ولا تذر. أنا اتذكر أن سماحة المرجع بشير النجفي عندما افتى بعدم انتخاب حزب معين او اعادة انتخاب رموزه . كيف أن هذا الحرب (الاسلامي الشيعي) هجم على مكتب المرجع وقام بتسفير الطلبة الباكستانيين ، ثم اخرجوا عاهرة على فضائياتهم تقول بأن جماعة الشيخ بشير النجفي الباكستانيين يجبروهن على المتعة . يا اخي ان سبب قتل الانبياء هي الاطماع والاهواء . الجريمة ضمن اطار الفساد لا حدود لها .

 
علّق محمد ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : سبحانك يارب لا تفقهون في الشعر ولا في فضل اهل البيت , قصيدة باسم لا يوجد فيها شرك ف اذهبوا لشاعر ليفسر لكم وليكن يفقه في علوم اهل البيت , ف اذا قلت ان نبي الله عيسى يخلق الطير , وقلت انه يحيي الموتى , هل كفرت ؟

 
علّق كريم عبد ، على الانتحار هروب أم انتصار؟ - للكاتب عزيز ملا هذال : تمنيت ان تذكر سبب مهم للانتحار عمليات السيطرة على الدماغ التي تمارسها جهات اجرامية عن طريق الاقمار الصناعية تفوق تصور الانسان غير المطلع واجبي الشرعي يدعوني الى تحذير الناس من شياطين الانس الكثير من عمليات الانتحار والقتل وتناول المحدرات وغيرها من الجرائم سببها السيطرة على الدماع الرجاء البحث في النت عن معلومات تخص الموضوع

 
علّق البعاج ، على الإسلام بين التراث السلفي والفكر المعاصر   - للكاتب ضياء محسن الاسدي : لعلي لا اتفق معك في بعض واتفق معك في البعض الاخر .. ما اتفق به معك هو ضرورة اعادة التفسير او اعادة قراءة النص الديني وبيان مفاد الايات الكريمة لان التفسير القديم له ثقافته الخاصة والمهمة ونحن بحاجة الى تفسير حديد يتماشى مع العصر. ولكن لا اتفق معك في ما اطلقت عليه غربلة العقيدة الاسلامية وتنقيح الموروث الديني وكذلك لا اتفق معك في حسن الظن بمن اسميتهم المتنورون.. لان ما يطلق عليهم المتنورين او المتنورون هؤلاء همهم سلب المقدس عن قدسيته .. والعقيدة ثوابت ولا علاقة لها بالفكر من حيث التطور والموضوع طويل لا استطيع بهذه العجالة كتابته .. فان تعويلك على الكتاب والكتابات الغربية والعلمانية في تصحيح الفكر الاسلامي كما تقول هو امر مردود وغير مقبول فاهل مكة ادرى بشعابها والنص الديني محكوم بسبب نزول وسياق خاص به. تقبل احترامي.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد باسم
صفحة الكاتب :
  محمد باسم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net