صفحة الكاتب : عدي المختار

في زمن القسوة، هل مازال هناك متسع لأحلام الطفولة؟!  قراءة في تجربة الكاتب العراقي عمار سيف في الكتابة لمسرح الطفل 
عدي المختار

 دائماً ما كنت أسأل نفسي قبل سنوات, أي قبل أن أتعرف عليه شخصياً, عن أي طفولة يكتب ابن الناصرية عمار سيف؟ هل لازال هناك متسع من الفرح للطفولة العراقية، أم أنها بوابة للشهرة لا أكثر؟ أم هي مجرد أضغاث أحلام يحلم بها هذا السومري العنيد؟

 ففكرت ذات يوم أن أقرأ له، فعشقت ما كتب بحق، ورسمت له صورة في مخيلتي، كنت أتمنى أن تكون هي كذلك في الواقع, فكانت هي بالضبط حين التقيته أول مرة ألا وهي (رجل بروح طفل), بابتسامته وخفة دمه وحتى مشاكسات الطفولة كلها تجسدت بهذا الرجل الذي تمنيت في يوم من الأيام أن أكتب عنه، وعمّا يُقدم من ابداع حقيقي للطفولة ليست العراقية فحسب بل العربية, حتى صادف يوماً كئيباً من أيام العزلة المنزلة، فأرسل لي مخطوطته التي ينوي طباعتها، فكانت خير ونيس في وحشة الأيام الكارونية، فجاءت لحظة الكتابة .
يؤكد النقاد والمنظرون في مجال الكتابة المسرحية للطفل: إن ميدان الكتابة للطفل من أصعب ميادين الأدب، وليس كل من يريد الكتابة للأطفال يستطيع ذلك؛ لأن الكتابة للأطفال تتطلب من الأديب أن يتحلى بمجموعة من المزايا التي تجمع بين الموهبة واكتساب الحسّ الطفولي الذي يسمح له بالتوغل إلى عالم الطفل بعفوية ودون تكلف، إضافة إلى احترامه لطبيعة الأسلوب الذي يكتب به للطفل، وهو يختلف عن ذلك الذي يكتب به للكبار.
 وهنا تحديداً تكمن ثيمة التجربة الكتابية للكاتب عمار سيف, وبدلالتين مهمتين (الموهبة واكتساب الحسّ الطفولي)، و(احترامه لطبيعة الأسلوب الذي يكتب به للطفل), فهو طفولي الطباع والبراءة بالفطرة, ونقي السريرة بعفوية الأمر الذي انعكس على روحية وأسلوبية كتاباته بالمجمل، فحقق بها الدلالة الثانية ألا وهي احترام طبيعة الأسلوب الذي يكتب به للطفل، ومن يقرأ نصوصه يتحسس هذا الاحترام الاسلوبي في ما يجترح من قصص محببة للطفل وقريبة منه بشكل كبير, وأيضاً في ما يحرثه من سرد درامي متقن يوازن فيه ما بين الآليات الصارمة لكتابة النص المسرحي، وما بين سلاسة البناء الدرامي وفق مبدأ السهل الممتنع .
هذا الطفولة الحالمة والقابعة في حناياها التي لا يرغب بمغادرتها حتى بعد أن أخذ العمر منه مأخذه، يضاف لها الوعي الاسلوبي الذي امتلك ناصيته، جعلته اليوم في صدارة الكتاب العرب الذين يرسمون للطفولة العربية الضائعة مسارات مسرحية لعالم افتراضي، يبدأ بحلم مخالف تماماً للواقع، إلا أنه يبقى حلماً، يرى الكاتب عمار سيف، ومن معه من كتاب الأطفال، ضرورة أن يعيشه الأطفال حتى ولو كان على خشبة المسرح، وليس خشبة الحياة الواقعية, باثاً من خلال ما يكتب حزمة من الأخلاقيات والتعليمات والفضائل والأفعال التي تحفز المخيال الجمعي للأطفال، وتحفزهم لاتباع ما هو جيد، ونبذ ما هو غريب على المجتمع .
هو لا يريد أن يزيد عالم الأطفال قتامة عبر نصوصه، بل بالعكس فنصوصه مفعمة بالحيوية والابتسامة والمشاكسات الطفولية، إلا أنه في ذات الوقت يحاول عبر نصوصه وبشكل غير مباشر أن يبث فيه روح الترفيه المسؤولة في عالم الطفولة، وأن يجعل من عالمه عالم طفولة مسؤولة، في ما يطرح من قصص توعوية، أو في ما يُقدم من ثيم ثانوية عبر كل نص، فهو تماماً يسير دون أن يدري نحو نظرية الطفولة المسؤولة التي أسس لها قسم رعاية الطفولة في العتبة الحسينية المقدسة، حينما تبنوا مهرجاناً دولياً لمسرح الطفل بثيم وأهداف مغايرة لمسرح الطفل السائد, مسرح لا يغيب فيه الترفيه، عملية بناء منظومة شخصية الطفل بشكل مسؤول وبشكل غير مباشر؛ سعياً لتأسيس طفولة مسؤولة تعرف غداً ما تريد، وتثقفت بما يكفي لتدير المستقبل بشكل مثالي غداً.
 هذا التأسيس يتجلى في جميع نصوص الكاتب عمار سيف، فهو يعرف ما يريد من كل نصّ، ويمارس هوايته الكتابية بمسؤولية طفولية عالية، لذلك حقق نجاحاً باهراً على الخشبات والمهرجانات العربية، وهو إنجاز يفخر به كل كتاب المسرح العراقي .
الكتابة للطفولة في زمن القسوة في بلد كالعراق، يُعمّد الطفل فيه حينما يُولد بتراب السواتر، وبترنيمة الـ(دللول) الموجعة, ولا يعيش طفولته كما هي لا في البيت الحزين, ولا في المدرسة التي تُدرّس ولا تربي, ولا في المجتمع القاسي الذي لا تُحترم فيه الطفولة إلا من التماعات هنا وهناك لا تغطي مساحة الطفولة على طول ربوع الوطن.
 تعتبر الكتابة هنا إمّا جنون أو ترف, فالكاتب الروائي المصري المعروف صنع الله إبراهيم يقول: «وكنت أشعر بالفضول تجاه أسرار الطبيعية، فقمعت المدرسة هذا الفضول، وفي ما بعد أتيحت لي فرصة إشباع الاثنين معاً من خلال الكتابة للأطفال».
 وهذا ما سار عليه الكاتب عمار سيف, فهو غادر كل هذه القسوة ليس جنوناً ولا ترفاً، بل من أجل أن يرمّم ما تبقى من الواقع المأزوم عبر صناعة جيل عليه أن يغيّر معادلة المستقبل غداً .
يبقى من ناحية الأسلوبية الكتابية، كيف تقرأ التجربة هنا وتؤشر لنجاحها, فبالتأكيد تقرأها عبر المقومات الاساسية للكتابة التي حرص الكاتب عمار سيف على المضي فيها؛ ليكتسب نصّه اشتراطات الكتابة للطفل، التي أشار إليها الدكتور هادي نعمان الهيتي في كتابه (أدب الأطفال: فلسفته، فنونه، وسائطه)، حينما أكد: «إن أسلوب الكتابة للطفل ينحصر في أساسيات أربعة، وهي: (الاقتصاد، الوضوح، القوة، الجمال), فالكاتب عمار سيف قدم أفكاره بكل نصوصه باقتصاد تام، ولم يرهق الطفل، ولم يكلّفه جهداً كبيراً في تتبع ثيمة العمل، أو تفسير الحوارات الدالة له.
 أما الوضوح عنده لا يعني الاستسهال، بل الوضوح هنا يسهم في استفزاز مخيلة الطفل، وتفاعله مع النص (تركيبة وحواراً وثيمة ومشاكسات), وكل هذه الوحدات تمثلت في قوة الأسلوب الذي كتب فيه الكاتب سطور نصوصه، عبر توظيفه للكلمات المعبرة الثرية بالمعاني، وكذلك الحوارات القصيرة الدالة، وأيضاً التوصيفات المثيرة للطفل, وبالنتيجة، فإن عملية التناغم ما بين الأصوات والمعاني والتعابير السلسة الموحية والتناسق بين الأفكار والمواقف صنع جمال الأسلوب النصي الذي انعكس على العروض. 
السؤال الأخير هنا من كل ما تقدم: هل مازال هناك متسع لأحلام الطفولة في زمن القسوة؟! بالتأكيد أجاب عنها الكاتب عمار سيف عبر تجربته الكتابية المهمة للطفل التي كان عنوانها مجسداً بعنوان نصه (رسائل الصغار تحلق عالياً) علّها تجلب لنا مطر الرحمة؛ ليسقي عجاف الأرض أو أن يحيل الأطفال أحلامهم الى مستقبل آخر لن يعيشه الكاتب بالتأكيد إلا أنه استشرفه بأحلام نصوصه.

  

عدي المختار
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/03/28



كتابة تعليق لموضوع : في زمن القسوة، هل مازال هناك متسع لأحلام الطفولة؟!  قراءة في تجربة الكاتب العراقي عمار سيف في الكتابة لمسرح الطفل 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عبد الرحمن ، على أحمل  اخاك على  سبعين محمل .  - للكاتب زهير البرقعاوي : أحسنتم

 
علّق مصطفى الهادي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : نحن لا نكذب الخبر لأننا نعيش في زمن التصنيع المتقدم . ولكن السؤال هو : لماذا يصنعون شخصية مقنعة لمحمد بن سلمان ، ما هو الهدف من ذلك . والأمراء يملئون السعودية ابتداء من محمد بن نايف ومتعب بن عبد الله وغيرهم من ابناء فهد وسلمان . ثم ما هو نفع الامة العربية والاسلامية من ذلك بماذا ينفعهم موت سلمان او نغله . الطواغيت يملأون العالم الاسلامي برمته لا تجد زعيما إلا وهو متفرعن ظالم لقومه .

 
علّق هوبي كركوكي الزنكي كركوك قصب خانه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيرة الزنكي في كركوك متواجدين في أغلب المناطق كركوك القديمه نرحب بقدوم الشيخ عصام ال زنكي من ديالى السعديه لكركوك الف هلا ومرحبا بشيخ عصام الزنكي

 
علّق عبد القادر زنكي موصل تلعفر ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : تحياتنا الى العم الشيخ عصام ال زنكي الساكن في السعديه ورجال ال زنكي المتواجدين هناك لايوجد خط تواصل بيننا نحن خرجنا من السعديه وسكنا الموصل عن جدي الخامس او السادس ولايوجد لدينا تواصل كلمن مع عشيره وارجو إبلاغ الشيخ عصام ال زنكي أولادك ليس في السعديه وإنما في الموصل

 
علّق احمد السعداوي الاسدي ديالي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من بيت السعداوي ال زنكي الاسديه الابطال والف تحيه للشيخ عصام ال زنكي الاسدي في ديالي

 
علّق يعرب العربي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : الرائد لا يكذب اهله وهند جهينة الخبر اليقين والخبر ما سوف ترونه لا ماتسمعونه أليكم الخبر الصادم:: ★ الملك سلمان ال سعود ميت منذ اكثر من 3 اشهر )) لغاية الان الخبر عادي ومتوقع ولكن الخبر الذي لن ولن تصدقوه هو :: *** ان الامير محمد بن سلمان ولي العهد ايضا (( ميت )) فلقد توفي مننذ تاريخ 9420022 ماترونه يظهر على الاعلام ليس الامير محمد بن سلمان بل هذا (( شخص يرتدي (( قناع واقعي )) لوجه محمد بن سلمان !!!! مشكلتهم ان المقنع الصامت لا يستطيع ان يخرج بلقاء صحفي او ليلقي خطاب لانه اذا تكلم سيفضحهم الصوت ونبرته .... سؤال لحضراتكم متى اخر مرة رايتم محمد بن سلمان يلقي خطاب او لقاء صحفي ؟!! ... ***والذي يكذب كلامي فليبحث الان عن الخبر على جوجل عن العنوان الاتي: (( شركة يابانيه : جهات سعوديه رسميه طلبت تصنيع اقنعة واقعية للملك سلمان ولبعض الامراء )) لعلمكم ثمن تصنيع القناع الواحد 3600 ودلار حسب ما صرح مدير الشركة المصنعه للاقنعة الخبر نقلته وكالات اعلام عالميه الى رأسهن (( رويترز )) من يكذب كلامي فليكلف نفسه دقيقة واحده ويبحث عن الخبر ولعنة الله على الكاذبين .......

 
علّق يعرب العربي ، على الحلقة الرابعة . مؤامرة عصر الدلو - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ((( الضربة الالهية القاضية — سريعة وخاطفة—عامة وشاملة - - فوق التوقعات والحسابات واسو من من كل الكوابيس وستاتيهم من حيث لا يحتسبوا وستبهتهم وتاخذهم من مكان قريب فاذا هم يجئرون وقيل بعدآ للقوم الظالمين وكان حقآ علينا ان ننجي المؤمنين ونجعلهم الوارثين ولنمكنن لهم دينهم الذي ارتضاه لهم ونبدلهم من بعد خوفهم أمن يعبدوني لا يشركون بي شيئ اولئك هم الذين ان مكناهم في الارض لم يفسدوا فيها وقالوا للناس حسنى اولئك لنمكنن لهم دينهم الذي ارتضيناه لهم وليظهرنه على الدين كله في مشارق الارض ومغاربها بعز عزيز او ذل ذليل الارض والله بالغ عمره ولكن اكثر الناس لا يعلمون ولسوف تعلمون ( والطارق *وما ادراكوما الطارق * النجم الثاقب ) (سقر *وماادراك ما سقر *لواحة للبشر * عليها تسعة عشر ) ( وامطرنا عليهم بحجارة من (سجيل ) فساء صباح الممطرين ))؟.... (((( وما من قرية ألا نحن مهلكوها قبل يوم القيامة او معذبوا اهلها عذاب شديد* كات ذلك وعدا بالكتاب مسطور🌍 )))))) ( وانتظر يوم تأتي السماء بدخان مبين * يغشئئ الناس هذا عذاب اليم )⏳ ( ومكروا ومكرنا والله خير الماكرين )👎👍👍👍 (سنسترجهم من حيث لا يشعرون وأملي لهم أن كيد متين )🔐🔏📡🔭 (وسيعلمون حين يروا العذاب من اقل جندآ واضعف [[ ناصر ](( ن *والقلم ومايسطرون }...... (( ص والقرأن ذي الذكر) (( فما له من قوة ولا [[ناصر]] (((((((( ولكل نبأ مستقر وسوف تعلمون )))

 
علّق يعرب العربي ، على الحلقة الثانية من بحث : ماهو سر الفراغات في التوراة - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سا اوجز القول ليسهل الفهم لم اجد تفسير لتلك الفراغات اثناء قرائتي الا ألا بنهاية المقال حينما افصحتي لنا ان علامة النحوم (*****) لها تفسير لومعنى بالكتاب المقدس عندها كشف التشفير والتلغيز نفسه بنفسه وتبينرلي اننا امام شيفرة ملغزة بطريقة (( السهل الممتنع )) وبنقثفس الوقت تحمل معها مفتاحها ظاهرا امامنا علامة النجوم (*****) تعني محذوف ومحذوف تعني ( ممسوح او ممسوخ ) ... خلاصة القول هناك امر ما مخزي ومهين وقعوباليعثهود وحاولوا اخفاء ذكره عبر هذا التلغيز وما هو سوى ( المسخ الالهي الذي حل بهم حينما خالف ( اهل السبت ) امر الله بعدم صيدهم الحيتان بيوم سبتهم فمسخهم اللهولقردة وخنازير

 
علّق يعرب العربي ، على النقطة : . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ن والقلم ومايسطرون

 
علّق يعرب العربي ، على النقطة : . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : العالم الرباني محيي الدين ابن عربي اورد فصل كاملا باحدى مؤلفاته بخصوص اسرار النقطة و الحروف وهذا النوع من العلم يعد علم الخاصة يحتاج مجاهدة لفهمه....

 
علّق يعرب العربي ، على هل تزوج يسوع المسيح من مريم المجدلية . تافهات دخلن التاريخ. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : التاريخ يكتبه المنتصرون كيفما شاؤا .... ولكنهم نسيوا ان للمهزومين رواية اخرى سيكتبها المحققين والباحثين بالتاريخ

 
علّق يعرب العربي ، على حقل الدم ، او حقل الشبيه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : الحقيقة ان شياطين اليهود جمعوا مكرهم واتفقوا على قتل المسيح عيسى غيلة ( اغتيال ) وهو نايم في داره ولكن الله قلب مكرهم ضدهم فاخبر الله المسيح عيسى وانزل الله الملائكة ومعهم جسد حقيقي كجسد عيسئ وهيئته الا انه ليس فيه روح رغم انوذلكوالجسد له لحم وعطم ودم تماما كجسد عيسى لكنه بلا روح تمامآ كالجسد الذي القاه الله على عرش سليمان فقامت الملائكة بوضعرذلك الجسد بمنام سيدنا عيسي و رفع الله نفس عيسى اليهوكما يتوفئ التنفس حين نومها وقامت الملائكة بتطعير جسد سيدنا عيسي ووضعته في ارض ذات ربوة وقرار ومعين وبعد جاء تليهود واحاطواربدار عيسى ومن ثم دخلوا على ذلكوالجسد المسحىربمنام سيدنا عيسى وباشروه بالطعن من خلف الغطاء المتوسد به بمنامه ونزلت دماء ذلك الجسد الذي لا روح فيه

 
علّق بو حسن ، على السيد كمال الحيدري : الله ديمقراطي والنبي سليمان (ع) ميفتهم (1) . - للكاتب صفاء الهندي : أضحكني الحيدري حين قال أن النملة قالت لنبي الله سليمان عليه السلام " انت ما تفتهم ؟" لا أدري من أي يأتي هذا الرجل بهذه الأفكار؟ تحية للكاتبة على تحليلها الموضوعي

 
علّق أثير الخزاعي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : في كامل البهائي ، قال : أن معاوية كان يخطب على المنبر يوم الجمعة فضرط ضرطة عظيمة، فعجب الناس منه ومن وقاحته، فقطع الخطبة وقال: الحمد لله الذي خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، فربما انفلتت في غير وقتها فلا جناح على من جاء منه ذلك والسلام. فقام إليه صعصعة: وقال: إن الله خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، ولكن جعل إرسالها في الكنيف راحة، وعلى المنبر بدعة وقباحة، ثم قال: قوموا يا أهل الشام فقد خرئ أميركم فلاصلاة له ولا لكم، ثم توجه إلى المدينة. كامل البهائي عماد الدين الحسن بن علي الطبري، تعريب محمد شعاع فاخر . ص : 866. و الطرائف صفحة 331. و مواقف الشيعة - الأحمدي الميانجي - ج ٣ - الصفحة ٢٥٧.

 
علّق منير حجازي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : ينقل المؤرخون أنه لشدة نهم معاوية إلى الأكل وشرهه العجيب في تنويع المطعومات ، تراكمت الشحوم وانتفخ بطنه ، وكبرت عجيزته حتى انه اذا اراد ان يرتقي المنبر يتعاون إثنان من العلوج السود لرفع فردتي دبره ليضعاها على المنبر. وصعد يوما المنبر فعندما القى بجسده الهائل على المنبر (ضرط فأسمع) . يعني سمعه كل من في المجلس . فقال من دون حياء او خجل وعلى الروية : (الحمد لله الذي جعل لنا منافذ تقينا من شر ما في بطوننا). فقال احد المؤرخين : لم ار اكثر استهتارا من معاوية جعل من ضرطته خطبة افتتح بها خطبة صلاة الجمعة..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : صباح مهدي السلماوي
صفحة الكاتب :
  صباح مهدي السلماوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net