صفحة الكاتب : د . الشيخ عماد الكاظمي

يوم المخطوط العربي بين الواقع والطموح : الاحتفاء بالمخطوط العراقي مثالً
د . الشيخ عماد الكاظمي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.


 تحتفي المؤسسات العلمية المهتمة بالمخطوطات كُلَّ عام في الرابع من نيسان بيومٍ معهودٍ يُعرف بـ"يوم المخطوط العربي"، إذ تقام الندوات واللقاءات والمعارض وغيرها -بتفاوت بين بلد وآخر- ﭐعتناء بهذا اليوم وما يتعلق به، وهي خطوة مهمة جدًّا في الاعتناء بالتراث العلمي المخطوط، الذي هو حصيلة جهود الأعلام الذين بذلوا جزءًا كبيرًا من وجودهم في سبيل العلم وخدمته، فخلَّفوا للأمة هذه الثروة العلمية، فَغَدَت ثروة وطنية تعدَّتْ مساحة المكتبات الشخصية والعامة، بل تم تأسيس جهات حكومية أو أكثر تُعنى بالمخطوط من جميع جوانبه .. والعراق بلد الحضارات والعلم والعلماء غني بهذه الثروة العلمية الكبيرة، التي تعدُّ مصدرًا للباحثين والمحققين في جميع أبواب العلم وتخصصاته، ولدار المخطوطات العراقية دور في إحياء هذه المناسبة في مثل هذا اليوم من خلال فعاليات معينة -قد تكون متواضعة أو خجولة من أخواتها في البلدان الشقيقة-، ولكن هي لقاء في ساعات يكفي لتلك المنجزات، فهناك موضوعات مهمة لها علاقة بحقيقة الاحتفاء بهذه الثروة الوطنية في مجالات متعددة، ومنها على سبيل المثال لا الحصر أقول:
1- هل تم إصدار فهرس خاص بالمخطوطات وموضوعاتها التي تتوافر في مخازن (دارنا) العراقية العريقة، سواء أكان فهرسًا ورقيًّا أم إلكترونيًّا، يُفادُ منه؟!
2- هل هناك إحصاء كامل في (دارنا) بعدد المخطوطات المحققة من غير المحققة التي تنتظر من يَنْسِلُها من تلك المخازن والرفوف (المقابر)؟!
3- هل هناك إحصائية أو قاعدة بيانات في (دارنا) بعدد المحققين في العراق سواء من الأساتذة الجامعيين أو غيرهم، ومؤسسات التحقيق والعاملين فيها؟! 
4- هل هناك لقاءات مع المحققين الرواد والشباب لمعرفة المقترحات التي يمكن أنْ ترفع من شأن تلك الثروة الوطنية التي في (دارنا)، وجعلها منبعًا للفكر في هذا العصر، حيث غَدَا شبابُنا لا يعرف بأي شيء يفخر؟!
5- هل هناك مسابقة تحقيقية واحدة سنوية أو نصف سنوية أطلقتها (دارنا) للباحثين والمحققين؛ ليتنافسوا فيما بينهم لخدمة ثروة وطنهم؟!
6- هل يمكن للمحقق أنْ يحصل على مخطوط من (دارنا) أو يطَّلع عليه بيسر من خلال موقع الدار الإلكتروني على الشبكة العنكبوتية؟ وهل يوجد لها موقع عالمي تفخر به بين المواقع العالمية؟!
7- هل هناك في التخطيط العلمي أو الإداري (لدارنا) بتأسيس نقابة أو جمعية للمحققين العراقيين كالتي للكتاب والشعراء وو.. أم لا يستحقون؟!
8- ما هي الخطط الاستراتيجية في التعاون بين (دارنا) والمكتبات العامة التي تضم مئات المخطوطات من حيث الفهرس المشترك، أو العمل المشترك، أو التبادل العلمي، أو الندوات المشتركة، أو المعارض وغيرها، أم فقط يكمن الموضوع في ختم كثير من تلك الثروة الخاصة بختم الدار وعمل جرد سنوي أو أكثر من سنوي لها؟!
9- هل هناك دعم مادي أو معنوي أو شهادة معترفة من (دارنا) لتلك المكتبات التي بذلت أموالًا طائلة، بل دماء زاكية من أجل ثروتنا الوطنية للتعريف بها في المحافل الدولية، وضمَّها في بعثات علمية، أم الأمر مقتصر على دارنا والعاملين فيها.
10- هل هناك ضمن مشاريع (دارنا) الاستراتيجية التعاون مع المحققين، وطباعة نتاجهم العلمي المحقق بطبعة أنيقة تليق بأناقة تلك الاحتفالات والشخصيات التي تحضرها، أم نترك المحقق يصارع المكتبات ودور النشر ويبحث عن متبرع أو متصدِّق؟!
هل .. وهل وهل .. فهذه عشرة كاملة أفكِّرُ بها بأسًى وألم كُلَّما سمعت بالمخطوط ودارنا، فضلًا عن الاحتفاء بيومه وهو مفقود.
وأخيرًا .. سلامٌ عليكِ يا دارُ وأنت تنظرين بدموعٍ على عدد المحتفين بيومِ مخطوطِك الذي لم يتجاوز أيام شهر رمضان وهي معدودات بقليل وقليل، أم ما زالَ لَيْلُكِ طويل وطويل .. كتب الله لك السلامة والأمان .. وأنزل عليك شآبيب الرحمة والغفران .. وأرجو لك الفخر ما طال زمان 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . الشيخ عماد الكاظمي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/04/06



كتابة تعليق لموضوع : يوم المخطوط العربي بين الواقع والطموح : الاحتفاء بالمخطوط العراقي مثالً
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : سمير الخزعلي ، في 2022/04/08 .

كلام واقعي وهذه المقالات رسالة على اصحاب القرار تغيير واقع المخطوط العراقي نحو العالمية واخراجه من القاصات الحديدية الى نور الباحثين والمهتمين .تحياتي




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net