صفحة الكاتب : نهاد الدباغ

نبذه عن تاريخ العباءه الأسلاميه وصفاتها للمرأه المؤمنه وفضلها على الجلباب
نهاد الدباغ

 في البدايه وقبل الحديث عن العباءه الأسلاميه لابد لنا أن نبين للمرأه المسلمه في أرتدائها للحجاب بأنها ليست مخيره ولا فيها حريه شخصيه بل هو أجباري وارتدائه فيه طاعة لله جل وعلا(ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما)الأحزاب/71

 وعدم أرتدائه فيه معصيه لله سبحانه وتعالى(وما كان لمؤمن ولامؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ظلالا مبينا)الأحزاب/36.
وأن كان بعض النساء لايحبذن لبس العباءه الأسلاميه فيمكنها أرتداء الجلباب المذكور في القرأن الكريم(يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما) سورة الأحزاب (59) وهو شبيه بالعباءه الاسلاميه،وبشكل عام فالحجاب واجب شرعي سواء كان بالعباءه الأسلاميه او الجلباب أو أي شكل أخر من الأشكال.
 فالحجاب كما نوهنا عنه بداية واجب شرعي ليس اختياري على المرأه المؤمنه أرتدائه بعدة حالات وكيفما شاءت على أن يكون ساترا لجميع بدنها.
فالأغلبيه تقر بأهمية ارتداء الحجاب المتمثل بالعباءه الأسلاميه او الجلباب بالنسبه للمرأه المسلمه المؤمنه فهو وجد لحمايتها من النفوس الضعيفه والمريضه.
 لأجل ذلك علينا أن نتعرف على العباءه الأسلاميه وصفاتهما ولماذا فرض الحجاب وفائدته ومضاره للمرأه المسلمه المؤمنه.
علينا وقبل ان نعرف العباءه الأسلاميه ونتحدث عنها بأسهاب أن نتطرق للجلباب الذي هو شبيه بالعباءه الأسلاميه 
فالجلباب هو الثوب الذي يستر جميع بدن المرأه المسلمه سواء كان ملاءه او رداء او ملحفه وهو عباره عن ثوب واسع أوسع من الخمار ودون الرداء حسب ماأشارت اليه مصادر اللغه العربيه بحيث تلوي الجلباب على رأسها وترسل بقيته على صدرها وبدنها لتغطي ثيابها هذا مايخص الجلباب.
أما العباءه الأسلاميه فهي عباره عن قطعة من قماش لونها أسود معروفه بجميع الدول العربيه والأسلاميه شكلت العباءه لتكون مناسبه لشكل المرأه المسلمه حتى تغطي ماترتديه من الملابس العاديه وتتكون من رداء ذو أكمام طويله أسود اللون يغطي جميع أجزاء الجسم عدا اليدين والوجه والقدمين اللذان تسترهما بالجوراب السميك ليكون ساتر لكل ماهو محرم رؤيته من قبل الرجل الأجنبي وتكون مفتوحه من الأمام اي من الوسط.
وتعتبر العباءه الزي الرسمي للمرأه المسلمه والمؤمنه في بعض البلدان العربيه ولونها الأسود هو اللون السائد الأساسي التقليدي وأكثر الالوان شيوعا وقد توجد عباءات ذات الوان مختلفه مثل الأزرق الداكن والبني والأخضر ولكن الأكثر شيوعا كما قلنا هو الأسود.
ويجب أن تكون العباءه الاسلاميه مستوفية الشروط أثناء المشي مغلقه بأحكام من الأمام.
وقماش العباءه الأسلاميه يحدد المستوى الأجتماعي لصاحبة العباءه فالحرير سواء كان فرنسيا أو هنديا فهو غالي الثمن ولاتشتريه ألا زوجات الأثرياء ونساء العشائر الكبيره أما الطبقه المتوسطه فيفضلن الجرجيت والكريب والحرير التركي،بينما الأقمشة من نوع التترون والحبر ترتديها نساء الريف.
أما عن تاريخ العباءه ونشاتها قال بعض المؤرخين أن أصل العباءه كان قبل أربعة ألاف سنه وتحديدا في حضارة مابين النهرين(العراق)وبعضهم يرى أنها وجدت وقت دخول الأسلام.
أما عن أوصافها فالعباءه الأسلاميه لابد أن تتوفر فيها صفات وبغير هذه الصفات لاينبغي أن يقال للمرأه أنها مرتديه عباءه اسلاميه فهي بذلك ستجلب السمعه السيئه لمن ترتديها بغير هذه الصفات وهي أن تكون سميكه لاتظهر ماتحتها ولايكون لها خاصية الألتصاق فلا بد أن تكون سميكه وغير شفافه. 
وأيضا من شروطها أن تكون ساتره لجميع الجسم واسعه لاتبدي تقاطيعه بما معناه أن تكون فضفاضه حتى لاتصف شيئا من بدن المرأه لغرض رفع الفتنه ولايحصل ذلك الا بالواسع الفضفاض.
ومن شروطها أن لا تكون مفتوحه من الأمام عند أرتدائها وتكون فتحة الأكمام ضيقه وليست واسعه فتخرج يد المرأه وساعدها.
وأن لايكون فيها زينه تلفت الأنظار اليها وخاليه من الرسوم والزخارف والكتابات والعلامات.
ووضع العباءه يكون على هامة الرأس ولاتوضع على الأكتاف فالله جل وعلا يقول في كتابه الكريم(يدنين عليهن من جلالبيبهن) الأحزاب/59
والأدناء يكون من أعلى الرأس الى الأسفل.
وتلك أهم الصفات التي لابد أن تكون بالعباءه الأسلاميه وتحسب لمن ترتديها بهذا الشكل بالعفه والطهاره والطاعه لله عزوجل.
فعندما فرض الله جل وعلا الحجاب على المرأه المسلمه المؤمنه كان لله سبحانه وتعالى في ذلك حكمه وهي لضمان العفاف في المجتمع الأسلامي بسلامة الأجواء الأجتماعيه من حالات الأغراء وأجتنابها من المرأه للرجل الأجنبي فالمرأه بطبيعتها هي الأكثر تضررا من الممارسات الاأخلاقيه لذلك فأن الحجاب موافق لفطرتها التي جبلت على الحياء عن الظهور أمام الرجل الأجنبي بمظهر غير لائق(الاغراء).
مما تقدم نستنتج أن للعباءه الأسلاميه أفضليه على الجلباب فأرتدائها شائع بين الشعوب العربيه والأسلاميه اكثر وأوسع.
ففي واقع محيطنا الأجتماعي نسمع من هنا وهناك تسائلات من البعض المتربصين الحاقدين 
 لماذا العباءه الأسلاميه او الجلباب الفضفاض لم لايكون الحجاب بقطعة قماش على الرأس وثوب طويل وينتهي الأمر ألا يسمى ذلك سترا وحجابا لما هذا التعقيد مواصفات وشروط؟؟؟
فهكذا تسائلات وارده ودائما ماتواجه المرأه الملتزمه بالعباءه وخاصه العباءه الفاطميه الزينبيه فهي محاربه من ضعاف النفوس ممن يريدون للمرأه أن تكشف كل مفاتنها لزيادة الانحلال والفساد في المجتمع.
 ومما لاشك فيه فأن هؤولاء الذين لا يتمالكون أنفسهم وهم يرونها تنخرط بالمجتمع وهي مرتديه عباءتها الأسلاميه أرث الزهراء والحوراء زينب سلام الله عليهن،هم أنفسهم من يحبون أن تشيع الفاحشه في المجتمع الأسلامي وهولاء توعدهم الله جل وعلا في كتابه الكريم حيث قال(أن الذين يحبون أن تشيع الفاحشه في الذين أمنوا لهم عذاب اليم)النور/19 
فالعباءه الأسلاميه بشروطها وصفاتها لاتسمح لهم بذلك فيعملون على تسقيط المرأه المحافظه عليها والملتزمه بها،فهؤولاء يعدون خطرا عليها وعلى الدين والمجتمع .
والمرأه المؤمنه من تنتسب للزهراء والحوراء زينب عليهن السلام ترى في العباءه بأنها تزيدها هيبه ووقار وأن فيها نوع من القداسه مايجعلها توفيقا ألهيا للمستحقات من النساء المؤمنات المطيعات لله ورسوله ألاتي هداهن الله لما يحب ويرضى.
فلذلك نرى أن هناك من تحجبت وبمرور الأيام ولضعف أيمانها بالله العلي العظيم وبسبب أستحواذ الشيطان عليها تركت الحجاب فمثل هؤولاء وهن كثيرات في العالم العربي والأسلامي في الواقع غير موفقات ولا في قلوبهن ذرة ايمان و لامحبه خالصه لله فهن قد أغراهن الشيطان وأتبعنه في الحياة الدنيا وفي الأخره سوف يتبرأ منهن فالله جل وعلا يقول بكتابه الكريم(وقال الشيطان لما قضي الأمر أن الله وعدكم وعد الحق ووعدتكم فأخلفتكم وما كان لي عليكم من سلطان ألا أن دعوتكم فلا تلوموني ولوموا أنفسكم ما أنا بمصرخكم وما أنتم بمصرخي أني كفرت بما أشركتمون من قبل أن الظالمين لهم عذاب أليم)ابراهيم/22 
 فالله سبحانه وتعالى يوفق من يرى فيها حب لله وطاعة له فلذلك نراهن يخلعن شرفهن وعزتهن ودينهن بمرور السنين فالشيطان يستولي عليهن ويوهمهن ان الحجاب حريه شخصيه وانه يجب أرتدائه بالأقتناع وهو غير واجب بذلك يغريهن الشيطان فيحقق هدفه فيهن فيتركهن يتخبطن في الظلمات .
فمن هذا المنطلق نؤكد بل وننصح فتياتنا ونساءنا الفاطميات
الزينبيات عند أرتدائهن العباءه أن يلتزمن بها ويطبقن كل مايجانبها فالأحتشام غير مقتصر على اللباس المحتشم فقط وأنما هناك المشيه المحتشمه والصوت والضحكه والكلمه المحتشمه لذلك على كل من تلتزم بالعباءه الاسلاميه الألتزام بكل مايوجب الحفاظ على أحتشامهن وعليها ربطه بكل خطوه تخطوها فالعباءه الاسلاميه مع الميوعة ليست بحجاب
والعباءه الاسلاميه مع التبرج ليس حجابا
والعباءه الأسلاميه مع الاختلاط غير المشروع والمحرم ليس حجابا
العباءه الأسلاميه مع عدم غض البصر والسمع عما حرم الله تعالى ليس حجابا والعباءه الأسلاميه التي تستر الجسد ولاتستر الروح والنفس ليس الحجاب الذي فرضه الله جل وعلا
بل هو حجاب ناقص
ولايليق بمن اتخذت من سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء والحوراء زينب(عليهما السلام) قدوة لها.
وحتى يكون لها الشرف أن يقال لها انت فاطميه او زينبيه ولتعطي فكره طيبه عن بنات الزهراء والحوراء زينب عليهن السلام وانهن حفظن الأرث الذي تركنه لهن فحفظن الحجاب والعفه ولم يتخلين عن القيم والمبادئ والدين والعقيده التي ملأ قلب الحوراء زينب  عليها السلام الطاهر حينما سبيت لتكون الملهمه والقدوه فهي التي جمعت بين الحياء والعفه والقوه والصبر ولتكن رسالة الفتاة والمرأه المؤمنه لكل العالم أننا سائرات على خطى الزهراء والحوراء عليهن السلام سنمضي على خطاهن بأرتداء الأرث الذي تركنه لنا ولن ننحني للهجمات الشيطانيه التي قد نواجهها ولن نخضع لكل ما قد يواجهنا من تسقيط وصعاب فنحن بنات بنت رسولنا الكريم سيدة نساء العالمين وابنتها الحوراء (عليهن السلام)قويات صامدات مؤمنات بالله جل وعلا مطيعات له لانخشى فيه لومة لائم.

 

  

نهاد الدباغ
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/04/08



كتابة تعليق لموضوع : نبذه عن تاريخ العباءه الأسلاميه وصفاتها للمرأه المؤمنه وفضلها على الجلباب
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق أثير الخزاعي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : في كامل البهائي ، قال : أن معاوية كان يخطب على المنبر يوم الجمعة فضرط ضرطة عظيمة، فعجب الناس منه ومن وقاحته، فقطع الخطبة وقال: الحمد لله الذي خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، فربما انفلتت في غير وقتها فلا جناح على من جاء منه ذلك والسلام. فقام إليه صعصعة: وقال: إن الله خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، ولكن جعل إرسالها في الكنيف راحة، وعلى المنبر بدعة وقباحة، ثم قال: قوموا يا أهل الشام فقد خرئ أميركم فلاصلاة له ولا لكم، ثم توجه إلى المدينة. كامل البهائي عماد الدين الحسن بن علي الطبري، تعريب محمد شعاع فاخر . ص : 866. و الطرائف صفحة 331. و مواقف الشيعة - الأحمدي الميانجي - ج ٣ - الصفحة ٢٥٧.

 
علّق منير حجازي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : ينقل المؤرخون أنه لشدة نهم معاوية إلى الأكل وشرهه العجيب في تنويع المطعومات ، تراكمت الشحوم وانتفخ بطنه ، وكبرت عجيزته حتى انه اذا اراد ان يرتقي المنبر يتعاون إثنان من العلوج السود لرفع فردتي دبره ليضعاها على المنبر. وصعد يوما المنبر فعندما القى بجسده الهائل على المنبر (ضرط فأسمع) . يعني سمعه كل من في المجلس . فقال من دون حياء او خجل وعلى الروية : (الحمد لله الذي جعل لنا منافذ تقينا من شر ما في بطوننا). فقال احد المؤرخين : لم ار اكثر استهتارا من معاوية جعل من ضرطته خطبة افتتح بها خطبة صلاة الجمعة.

 
علّق رائد غريب ، على كهوة عزاوي ---- في ذاكرة " البغددة " - للكاتب عبد الجبار نوري : مقال غير حقيقي لان صاحب المقهى هو حسن الصفو واغنية للگهوتك عزاوي بيها المدلل سلمان الي هو ابن حسن الصفو الذي ذهب الى الحرب ولم يرجع

 
علّق موسي علي الميل ، على مقدمة تفسير الميزان للسيد محمد حسين الطباطبائي دراسة تحليلية - للكاتب علي جابر الفتلاوي : مامعني المثلت في القران

 
علّق Silver ، على البارزانيون و القبائل الكردية وتصفيات جسدية الجزء {2} - للكاتب د . جابر سعد الشامي : السلام عليكم دكتور ، ارجوا نشر الجزء الثالث من هذه المقالة فأرجوا نشرها مع التقدير . المقالة ( البارزانيون والقبائل الكردية والتصفيات الجسدية .

 
علّق المسلم التقي ، على وإذا حييتم بتحية: فحيوا بأحسن منها - للكاتب الاب حنا اسكندر : كفن المسيح؟ اليسَ هذا الكفن الّذي قاموا بتأريخه بالكربون المُشِع فوجدوا أنّه يعود إلى ما بين القرنين الثالث والرابع عشر؟ وبالتحديد بين السنتين 1260-1390؟ حُجَج واهية. ثُمّ أنّك تتكلم وكأننا لا نُقِر بأنّ هنالك صلباً حدث, الّذي لا تعرفه يا حنا هو أننا نعتقد بأنّ هنالك صلباً حدث وأنّ المصلوب كانَ على هيئة المسيح عليه السلام لكنّه لم يكن المسيح عليه السلام نفسه, فالمسيح عليه السلام لم يُعَلّق على خشبة.. يعني بالعاميّة يا حنا نحن نقول أنّه حدث صلب وأنّ المصلوب كانَ على هيئة المسيح عليه السلام لكنّه في نفس الوقت لم يكن المسيح عليه السلام نفسه وهذا لأنّ المسيح عليه السلام لم يُصلَب بل رفعه الله وهذه العقيدة ليسَت بجديدة فقد اعتقدها الإبيونيون في القرنِ الأوّل الميلادي مما يعني أنّهم إحتمال أن يكونوا ممن حضروا المسيح عليه السلام ونحن نعلم أنّه كان للأبيونيين انجيلهم الخاص لكنّه ضاع أو يمكن أنّ الكنيسة أتلفته وذلك بعد الإنتصار الّذي أحرزه الشيطان في مجمع نيقية, وقبل أن تقول أنّ الأبيونيين لا يؤمنوا بالولادة العذرية فأنبهك أنّك إن قلتَ هذا فدراستك سطحية وذلك لأنّ الأبيونيين كانوا منقسمين إلى فرقينين: أحدهما يؤمن في الولادة العذرية والآخر ينكر الولادة العذرية, أمّا ما اجتمع عليه الفريقين كانَ الإقرار بنبوة عيسى عليه السلام وإنكار لاهوته وأنّه كان بشراً مثلنا بعثه الله عزّ وجل حتى يدعو الناس إلى الدين الّذي دعا إليه الأنبياء من قبله وهو نفسه ما دعا إليه مُحمّد عليه الصلاة والسلام. وهذه إحدى المغالطات الّتي لاحظتها في كلامك ولن أعلق على كلام أكثر من هذا لانني وبكل صراحة لا أرى أنّ مثل هذا الكلام يستحق التعليق فهذه حيلة لا تنطلي حتى على أطفال المسلمين.

 
علّق المسلم التقي ، على صلب المسيح وقيامته من خلال آيات القرآن الكريم - للكاتب الاب حنا اسكندر : مقال تافه فيهِ العديد من الأكاذيب على الإسلامِ ورسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام, هذا المقال أقل ما يُقال عليه أنّه لعب عيال ولا يستند إلى أيِّ شيء غير الكذب والتدليس وبتر النصوص بالإضافة إلى بعض التأليفات من عقل الكاتب, الآب حنا اسكندر.. سأذكر في ردّي هذا أكذوبتين كذبهما هذا الكائن الّذي وبكل جرأة تطاول على رسول الله عليه الصلاة والسلام بلفظ كلّنا نعلم أنّ النصارى لا يستخدمونه إلّا من بابِ الإستهزاء بسيّد الأنبياء عليه أفضل الصلاة والسلام. الكذبة رقم (1): إدّعى هذا الكائن وجود قراءة في سورةِ النجم على النحوِ الآتي "مِنَ الصَلبِ والترائب" بفتحِ الصاد بدل من تشديدها وضمها. الجواب: هذه القراءة غير واردة ولا بأيِّ شكلٍ من الأشكال وليسَت من القراءات العشر المتواترة عن الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام, فلماذا تكذب يا حنا وتحاول تضليل المسلمين؟ الكذبة رقم (2): يحاول هذا الكائن الإدّعاء أنّ "يدق الصليب" في الحديث الشريف عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنّها تعني "يغرس الصليب ويثبته فيصبح منارة مضيئة للعالم", وهذا نص الحديث الشريف من صحيحِ أبي داود: عن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام قال: (ليس بيني وبينه نبيٌّ – يعنى عيسَى – وإنَّه نازلٌ ، فإذا رأيتموه فاعرفوه : رجلٌ مربوعٌ ، إلى الحُمرةِ والبياضِ ، بين مُمصَّرتَيْن ، كأنَّ رأسَه يقطُرُ ، وإن لم يُصِبْه بَللٌ ، فيُقاتِلُ النَّاسَ على الإسلامِ ، فيدُقُّ الصَّليبَ ، ويقتُلُ الخنزيرَ ، ويضعُ الجِزيةَ ، ويُهلِكُ اللهُ في زمانِه المِللَ كلَّها ، إلَّا الإسلامَ ، ويُهلِكُ المسيحَ الدَّجَّالَ ، فيمكُثُ في الأرض أربعين سنةً ثمَّ يُتوفَّى فيُصلِّي عليه المسلمون) الجواب على عدّة أوجه: الوجه الأوّل: هذه ركاكة في اللغةِ العربية فالمعلوم أنّ دقُّ الشيء معناه كَسرُهُ, فنقول "يدُّقُ الشيء" أي "يَكسِرُهُ" ولا تأتِ بمعنى "يثبت ويغرس" وهذا الكلام الفارغ الّذي قدّمه هذا النصراني. الوجه الثاني: لو افترضنا صحّة كلامك أنّ "يدقُّ الصليب" معناها "يغرسه ويثبته فيجعله منارة مضيئة للعالم" فهذا يعني أنّ عيسى عليه السلام سينزل ليُقِر بالعقيدة النصرانية والّتي فيها يكون عيسى عليه السلام إلهاً(أي هو الله, استغفر الله العظيم وتعالى الله عن ما تقولون يا نصارى) والمعلوم أنّ دين الإسلام ينكر لاهوت المسيح عليه السلام ولا يُقِر فيه إلّا كنبي بعثه الله عزّ وجل إلى بني إسرائيل يدعوهم إلى عبادة الله وحده, فكيفَ يقاتل المسيح عليه السلام الناس على الإسلام ويُهلِك الله(الّذي هو نفسه المسيح في نظرِ طرحك بما أنّه قادم ليثبت العقيدة النصرانية) كل الملل(بما ضمنها النصرانية الّتي المفروض أنّه جاءَ ليثبتها ويجعلها منارة للعالم) إلّا الإٍسلام الّذي يرفض لاهوته ويناقض أصلَ عقيدته وهي الثالوث والأقانيم والصلب والفداء وغيرها من هذه الخزعبلات الّتي ابتدعها بولس ومن كانَ معه, فالعجب كُل العجب هو أن تقول أنّ عيسى عليه السلام قادم ليُثبّت العقيدة النصرانية وفي نفسِ الوقت يهلكها ولا يُبقِ في زمانه إلّا الإٍسلام الّذي يناقض العقيدة الّتي هو المفروض قادم حتى يثبتها ويغرسها, ما هذا التناقض يا قس؟ طبعاً هذه الأكاذيب انتقيتها وهي على سبيلِ الذكر لا الحصر حتى يتبين للقارئ مدى الكذب والتدليس عند هذا الإنسان, فهذا المقال أقل ما يُقال عليه أنّه تبشيري بحت فهو يكذب ويُدلّس حتى يطعن في الدينِ الإسلامي الحنيف فيجعله نسخة مطابقة للنصرانية ثُمّ يقنعك أن تترك الإسلام وتتجه للنصرانية لأنّه "الإثنين واحد", إذا كنت تريد أن توحد بينَ الناس يا حنا النصراني فلماذا لا تصبح مسلماً ووقتها يذهب هذا الخلاف كلّه؟ طيب لماذا لا تقرّب النصرانية إلى الإسلام بدل من محاولتك لتقريبِ الإسلام إلى النصرانية؟ أعتقد أنّ محاولة تقريب النصرانية إلى الإسلام وتحويل النصارى إلى مسلمين ستكون أسهل بكثير من هذه التفاهات الّتي كتبتها يا حنا, خصوصاً ونحن نعلم أنّ الكتاب الّذي تدّعون أنّه مُقَدّساً مُجمَع على تحريفِهِ بين علماء اللاهوت ومختصي النقدِ النصّي وأنّ هنالك إقحامات حدثت في هذا الكتاب لأسباب عديدة وأنّ هذا الكتاب قد طالته يد التغيير وهنالك أمثلة كثيرة على هذا الموضوع من مثل تحريف الفاصلة اليوحناوية لتدعيم فكر لاهوتي, التحريف في نهاية إنجيل مرقس, مجهولية مؤلف الرسالة إلى العبرانيين, تناقض المخطوطات اليونانية القديمة مع المخطوطات المتأخرة وحقيقة أنّه لا يوجد بين أيدينا مخطوطتين متطابقتين وأنّ المخطوطات الأصلية لكتابات العهدين القديم والجديد مفقودة وما هو بين أيدينا إلّا الآلاف من المخطوطات المتناقضة لدرجة أنني قرأت أنّه لا يوجد فقرتين متطابقتين بين مخطوطتين مختلفتين, يعني نفس الفقرة عندما تقارنها بين أي مخطوطة ومخطوطة ثانية مستحيل أن تجدهم متطابقات وهذا يفتح الباب للتساؤل عن مصداقية نسبة كتابات العهدِ الجديد إلى كُتّابهن مثل الأناجيل الأربعة والّتي المفروض أنّه كتبهن لوقا/يوحنا/متّى/مرقس, في الحقيقة لا يوجد أي إثبات في أنّ كل ما هو موجود في الأناجيل الأربعة اليوم قد كتبه فعلاً كُتّاب الأناجيل الأربعة المنسوبة إليهم هذه الأناجيل وذلك لأنّه كما قلنا المخطوطات الأصلية الّتي خطّها كُتّاب الأناجيل الأربعة(كا هو الحال مع باقي كتابات العهدِ الجديد) ضائعة وكل ما هو عندنا عبارة عن الآلاف من المخطوطات المتناقضة مع بعضها البعض حتى أنّه لا تجد مخطوطتين متطابقتين ولو على مستوى الفقرة الواحدة, فعلى أيِّ أساس نحكم إن كانَ مرقس قد كتبَ في نهاية إنجيله النهاية الطويلة فعلاً كما هو في المخطوطات اللاتينية أم أنّه لم يذكرها وتوقف عند الفقرة الثامنة كما هو في المخطوطات اليونانية القديمة من مثل المخطوطة الفاتيكانية والمخطوطة السينائية؟ وكذلك الحال مع رسالة يوحنا الأولى, على أيِّ شكل كتبَ يوحنا الفاصلة اليوحناوية؟ هل كانَت على شكل الآب والإبن والروح القدس وهؤلاء الثلاثة هم واحد ولّا الماء والدم والروح وهؤلاء الثلاثة على إتّفاق؟ وإن إخترت أحدهما فعلى أيِّ أساس إتّخذت هذا القرار وأنتَ لا تمتلك أي مصدر أساسي تقيس عليه صحّة النصوص؟ لا يوجد مصدر أساسي أو بالعربي "مسطرة" نقيس عليها صحّة النصوص المذكورة في الأناجيل والّتي تتناقض فيها المخطوطات, ولذلك لن نعلم أبداً ما كتبه مؤلفي كتابات العهدِ الجديد فعلاً وسيبقى هذا لغز يحيّر النصارى إلى الأبد.. شفت كيف يا حنا ننقض عقيدتك في فقرة واحدة ونقرب النصارى إلى الإسلام بسهولة وبذلك يُحَل كل هذا الخلاف ونصبح متحابين على دينٍ واحد وهو الإسلام الّذي كانَ عليه عيسى وموسى ومحمّد وباقي الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم جميعاً؟

 
علّق ابومحمد ، على كربلاء المقدسة تحدد تسعيرة المولدات الاهلية لشهر حزيران الجاري : اتمنى ان يتم فرض وصولات ذات رقم تسلسلي تصرف من قبل مجلس كل محافظة لصاحب المولدة ويحاسب على وفق ما استلم من المواطن والتزامه بسعر الامبير. ويعلم الجميع في مناطق بغداد ان اصحاب المولدات الاهلية لا يلتزمون بالتعيرة ابدا حيث ندفع لهم مقابل الامبير الذهبي من عشرين الى خمسة وعشرين الف للتشغيل الذهبي. لا حساب ولا كتاب

 
علّق حنان شاكر عبود ، على الادارة العامة فن واخلاق - للكاتب مصطفى هادي ابو المعالي : الإدارة في الوقت الراهن لا تخضع لمقاييس اداء

 
علّق علي البصري ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : مقال رائع ويحدد المشكلة بدقة الا اني اضيف ان جميع من يتفوه بهذه العقائد والافكار له منشأ واحد او متأثر به وهو كتب النصيرية فان في الهند وباكستان وايران لها رواج ويريد ان يروج لها في العراق تحت راية الشيعة الإمامية مع انه لم تثبت مثل هذه الافكار بروايات معتبرة

 
علّق منير حجازي ، على طفل بعشرة سنوات يتسول داخل مطار النجف ويصل الى بوابة طائرة : كيف وصل هذا المتسول إلى داخل الطائرة وكيف اقتحم المطار ، ومن الذي ادخله ، عرفنا أن تكسيات المطار تُديرها مافيات .والعمالة الأجنبية في المطارات تديرها مافيات . ومحلات الترانزيت تديرها مافيات وكمارك المطار التي تُصارد بعض امتعة المسافرين بحجة واخرى تديرها مافيات، فهل اصبح الشحاذون أيضا تُديرهم مافيات. فهمنا أن المافيات تُدير الشحاذون في الطرقات العامة . فهل وصل الامر للمطار.

 
علّق منير حجازي ، على العراق..وحكاية من الهند! - للكاتب سمير داود حنوش : وعزت الله وجلاله لو شعر الفاسدون ان الشعب يُهددهم من خلال مطالبهم المشروعة ، ولو شعر الفاسدون أن مصالحهم سوف تتضرر ، عندها لا يتورعون عن اقامة (عمليات انفال) ثالثة لا تُبقي ولا تذر. أنا اتذكر أن سماحة المرجع بشير النجفي عندما افتى بعدم انتخاب حزب معين او اعادة انتخاب رموزه . كيف أن هذا الحرب (الاسلامي الشيعي) هجم على مكتب المرجع وقام بتسفير الطلبة الباكستانيين ، ثم اخرجوا عاهرة على فضائياتهم تقول بأن جماعة الشيخ بشير النجفي الباكستانيين يجبروهن على المتعة . يا اخي ان سبب قتل الانبياء هي الاطماع والاهواء . الجريمة ضمن اطار الفساد لا حدود لها .

 
علّق محمد ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : سبحانك يارب لا تفقهون في الشعر ولا في فضل اهل البيت , قصيدة باسم لا يوجد فيها شرك ف اذهبوا لشاعر ليفسر لكم وليكن يفقه في علوم اهل البيت , ف اذا قلت ان نبي الله عيسى يخلق الطير , وقلت انه يحيي الموتى , هل كفرت ؟

 
علّق كريم عبد ، على الانتحار هروب أم انتصار؟ - للكاتب عزيز ملا هذال : تمنيت ان تذكر سبب مهم للانتحار عمليات السيطرة على الدماغ التي تمارسها جهات اجرامية عن طريق الاقمار الصناعية تفوق تصور الانسان غير المطلع واجبي الشرعي يدعوني الى تحذير الناس من شياطين الانس الكثير من عمليات الانتحار والقتل وتناول المحدرات وغيرها من الجرائم سببها السيطرة على الدماع الرجاء البحث في النت عن معلومات تخص الموضوع

 
علّق البعاج ، على الإسلام بين التراث السلفي والفكر المعاصر   - للكاتب ضياء محسن الاسدي : لعلي لا اتفق معك في بعض واتفق معك في البعض الاخر .. ما اتفق به معك هو ضرورة اعادة التفسير او اعادة قراءة النص الديني وبيان مفاد الايات الكريمة لان التفسير القديم له ثقافته الخاصة والمهمة ونحن بحاجة الى تفسير حديد يتماشى مع العصر. ولكن لا اتفق معك في ما اطلقت عليه غربلة العقيدة الاسلامية وتنقيح الموروث الديني وكذلك لا اتفق معك في حسن الظن بمن اسميتهم المتنورون.. لان ما يطلق عليهم المتنورين او المتنورون هؤلاء همهم سلب المقدس عن قدسيته .. والعقيدة ثوابت ولا علاقة لها بالفكر من حيث التطور والموضوع طويل لا استطيع بهذه العجالة كتابته .. فان تعويلك على الكتاب والكتابات الغربية والعلمانية في تصحيح الفكر الاسلامي كما تقول هو امر مردود وغير مقبول فاهل مكة ادرى بشعابها والنص الديني محكوم بسبب نزول وسياق خاص به. تقبل احترامي.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : اعلام وزارة التخطيط
صفحة الكاتب :
  اعلام وزارة التخطيط


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net