صفحة الكاتب : محمد السمناوي

شرح الخصلة الثالثة عشر من الرواية : ( أن يوكل الله به ملكاً يسحبه على وجهه والخلائق ينظرون  إليه)
محمد السمناوي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

     ان الكثير من النكبات التي يصاب بها الإنسان في حياته هي بسبب الذنوب التي ارتكبها، وكذلك النكبات التي في عالم القبر تكون بسبب تركه لما أمره الله به والإمتثال فيه، ومنها تضييع الصلاة والتهاون فيها، والإتيان بها خارج الوقت عمداً؛ فالكثير من الأمراض في الدنيا منشأها الذنوب كالصداع والعثرة وربما تكون كفارة لذنب اقترفه في حياته .

     وفي الكافي عن محمد بن يعقوب الكليني طاب ثراه  بإسناده عن هشام بن سالم عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: أما أنه ليس من عرق يضرب ولا نكبة ولا صداع ولا مرض إلا بذنب وذلك قول الله عز و جل في كتابه: (وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ) قال: ثم قال: وما يعفو الله أكثر مما يؤاخذ به.

     وقد ورد في أخبار كثيرة  تبلغ حد التواتر المعنوي(1) من أن من المؤمنين من يعذب في قبره أو في الآخرة بسبب تلك التقصيرات وتضييعه لبعض الطاعات، ويكون هذا العذاب بالألوان مختلفة(2).

     يوجد صنفان من الملائكة الأوّل ملائكة الرحمة والثاني ملائكة العذاب، والأخير هم من يقوم أولاً بقبض الأرواح قال تعالى : (الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ فَأَلْقَوُا السَّلَمَ مَا كُنَّا نَعْمَلُ مِنْ سُوءٍ بَلَى إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ)(3).

     وقال تعالى : ( الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ طَيِّبِينَ يَقُولُونَ سَلَامٌ عَلَيْكُمُ ادْخُلُوا الْجَنَّةَ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ)(4).

     وقال تعالى : (هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا أَنْ تَأْتِيَهُمُ الْمَلَائِكَةُ أَوْ يَأْتِيَ رَبُّكَ أَوْ يَأْتِيَ بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ لَا يَنْفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا قُلِ انْتَظِرُوا إِنَّا مُنْتَظِرُونَ)(5).

     قال تعالى : (هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا أَنْ تَأْتِيَهُمُ الْمَلَائِكَةُ أَوْ يَأْتِيَ أَمْرُ رَبِّكَ كَذَلِكَ فَعَلَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَمَا ظَلَمَهُمُ اللَّهُ وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ) (6).

     ثم ان الإنسان دائماً يحب أن يمشي بالطريقة التي خلق عليها وهو أن يمشي على قدميه أما  السحب  على الوجه فهي طريقة خلاف ذلك، وهي كناية للعذاب والعقاب لمن ترك الحق الإلهي، وتهاون واستخف فيه، ولهذا قالت الرواية ان ملائكة العذاب سوف تعاقب المتهاون في الصلاة، وكيفيّة هذه العقوبة يسحب على وجهه بيد أحد ملائكة العذاب، والخلائق ينظرون اليه، وهذا المشي ليس باختياره انما هو باختيار ملائكة العذاب له .

     وقد ذكر نبي الله داوود عليه السلام في مناجاته ان هناك مشهداً  لسحب المذنبين العاصين على وجوههم فبكى بكاء شديداً فقد روي أنه لما نادى أوريا (7) فلم يجبه بعد ذكر ما فعل بزوجته قام عند قبره، وجعل يحثو التراب على رأسه، ثم نادى: الويل لداود ثم الويل لداود، سبحان خالق النور، الويل لداود ثم الويل له حين يؤخذ بذقنه فيدفع إلى المظلوم، سبحان خالق النور، الويل لداود ثم الويل الطويل له حين يسحب على وجهه مع الخاطئين إلى النار، سبحان خالق النور، الويل لداود ثم الويل الطويل له حين تقر به الزبانيّة مع الظالمين إلى النار، سبحان خالق النور. قال: فأتاه نداء من السماء: يا داود قد غفرت لك ذنبك، و رحمت بكاءك، واستجبت دعاءك، وأقلت عثرتك(8).

    ان الكافر عندما يؤمر به إلى النار فأول قطعة من بدنه تدخل فيها الوجه ويسحب إليها من وجهه وهذا ما أشار إليه القرآن الكريم: (أَفَمَنْ يَتَّقِي بِوَجْهِهِ سُوءَ الْعَذَابِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَقِيلَ لِلظَّالِمِينَ ذُوقُوا مَا كُنْتُمْ تَكْسِبُونَ)(9).

     وبمعنى اخر يتقي بوجهه فالآية الشريفة تبين أن تبدأ النار من جهة الوجه إذا  دخلها، أو ربما يسحب على وجهه في الطريق إليها .

فلو قيل كيف يمشي أو يسحب  على وجهه ؟

     كان الجواب على شكل رواية: ( إن الذي أمشاهم على أرجلهم قادر أن يمشيهم على وجوههم )(10).

     وفي ذلك إشارة واضحة وصريحة للذلة المفرطة والهوان والخزي لمن ترك الإمتثال للأوامر الإلهيّة، فكل نفس بما كسبت، فتارة الميت المؤمن يحمل  على أعطاف الملائكة إلى الجنة حيث النعيم المقيم، واُخرى الميت العاصي المصر على ارتكاب الذنوب والمعاصي يسحب على وجهه إلى محل استحقاقه الأُخروي.

      قال تعالى: (  وَقِيلَ لِلظَّالِمِينَ ذُوقُوا مَا كُنْتُمْ تَكْسِبُونَ)(11).

      كما ان ملائكة العذاب هي التي تبين  لهم هذه الحقيقة  المؤلمة، والعاقبة السيئة التي تنتظرهم، وكأنه يقولون لهم: إنّ كل ما أتيتم به من أعمال  في دار الدنيا  فإنها سوف تبقى  معكم وتكون سبباً في عذابكم، ومن المعلوم والثابت ان ملائكة العذاب هي التي تسوق المستحق للعقاب إلى أبواب جهنم.

      وقد دلت الآية الكريمة على ذلك والتي جاء في ذكرها السائق كما في قوله تعالى:  (وَجَاءَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ)(12).

       وقيل إذا وضع العبد الصالح المطيع لربه في القبر احتوشته أعماله الصالحة مثل الصلاة والصيام والحج والصدقة، قال ويجيء ملائكة العذاب من قبل رجليه فتقول الصلاة إليكم عنه فلا سبيل لكم عليه فقد أطال بي القيام لله تعالى عليها فيأتونه من قبل رأسه(13).

      فأول ما تنطق الصلاة، فاذا لم يكن الميت من المصلين فانه يسحب من جهة رأسه فلا يجد من يدافع عنه في تلك اللحظات.

      وقد ورد عن النبي الاكرم صلى الله عليه وآله وسلم: (  رأيت في المنام رجلاً من امتي قد احتوشته ملائكة العذاب فجاءته صلاته تمنعه منهم )(14).

       اسال الله تعالى ان يكتبنا من المصلين، والمحافظين على أوقات الصلاة، واعاذنا الله واياكم من هذه المشاهد الرهيبة انه أرحم الراحمين .

المصادر

[1] يعتبر التواتر المعنوي من جهة التقسيم هو القسم الثاني من التواتر، وهو ما يقابل التواتر اللّفظي، ويحصل عندما تشترك جملة كبيرة من الأخبار في نقل قضية واحدة لا بألفاظها بل بمعناها، ويوجد له نظائر الروايات متعددة وشواهد كثيرة، بل هو أكثر أقسام التواتر تحققًا في الروايات، يقول عبد الهادي الفضلي:" وأكثر ما يوصف من الأحاديث، بالتواتر هي من المتواتر المعنوي" . ينظر أصول الحديث، عبد الهادي الفضلي، ص80

[2] فعن علي بن ابي حمزة قال سألت أبا عبد الله عليه السلام: كيف اصنع اذا خرجت مع الجنازة امشى أمامها أو خالفها او عن يمينها او عن شمالها؟ قال: ان كان مخالفاً فلا تمش امامه فان ملائكة العذاب يستقبلونه بالوان العذاب) علل الشرائع: ج1، ص 405.

[3] سورة النحل: الآية: 28.

[4] سورة النحل: الآية: 32.

[5] سورة الانعام: الآية:158.

[6] سورة النحل: الآية: 33.

[7] أوريا ابن صورا زوج تشايع ابنة حنانا.

[8] بحار الانوار : ج14, ص 29.

[9] سورة الزمر: الآية : 24 .

[10] وفي الدر المنثور: في قوله تعالى: (ونحشرهم يوم القيامة على وجوههم): أخرج أحمد و البخاري ومسلم والنسائي وابن جرير وابن أبي حاتم والحاكم وأبو نعيم في المعرفة، وابن مردويه والبيهقي في الأسماء والصفات، عن أنس قال: قيل: يا رسول الله كيف يحشر الناس على وجوههم؟ قال: الذي أمشاهم على أرجلهم قادر أن يمشيهم على وجوههم. انظر أيضاً تفسير الميزان للعلامة الطبطبائي طاب ثراه ج13، ص 115.

[11] سورة الزمر: الآية: 24.

[12] سورة ق: الآية: 21 .

[13] مجموعة ورام: ج1، ص 295. الناشر: مكتبة الفقيه قم .

[14] روضة الواعظين: 1، ص 384، مستدرك الوسائل: ج3، ص 88، 29 باب نوادر ما يتعلق بأعداد الفرائض .


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


محمد السمناوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/04/14



كتابة تعليق لموضوع : شرح الخصلة الثالثة عشر من الرواية : ( أن يوكل الله به ملكاً يسحبه على وجهه والخلائق ينظرون  إليه)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net