صفحة الكاتب : عمار عبد الكريم البغدادي

من وحي شهريار وشهرزاد (57)  صديق الغربة
عمار عبد الكريم البغدادي

شهرزاد : آخر ماوصلنا اليه ،قولك " إن رحيل صديق أصابت قلبه أمراض الغرور والكِبْر ، خيرٌ ألف مرة من أن نتلقى منه صدمات يومية مفزعة تحت مظلة الصديق الصدوق " ،والله إنه حديث ذو شجون ، لكنني أجد في الغربة قساوة تصيب القلوب وكأن فكرة ( هو في وادٍ وانا في واد ) تلازم صدور المغتربين ، وتعُجّل بإنهاء علاقات متينة كهذه ، وربما تمتد الى أعمق مشاعرنا فتنسينا كل من نحب!.

شهريار : ستأخذيننا بعيدا ياشهرزاد لو أوغلنا بالحديث عن آثار الغربة ، لكنني سأختصر هنا بالكلام عن أثر الغربة على الصداقة ، حتى لا تتهمينني بالتهرب من الإجابة .

والغربة سيف ذو حدين ، فهي إمّا أن تزيد من تعلقنا بأصدقائنا وأحبّائنا ،أو أن توغل في قطع حبل الوصال ، ولا شك بأن عوامل كثيرة في بناء شخصية الفرد تؤثر سلبا او إيجابا بهذه المعادلة المعقدة ، وبرغم كل المؤثرات فأن أحدنا ليشعر بحاجة ماسة الى بناء علاقات وطيدة في الغربة ، كأنها وطن بديل يشعره بالأمان المفقود ، وبالعزوة المتلاشية ، والتكاتف الغائب ، وأستطيع القول : إن الصداقات التي ترتبط بمعاني الغربة أعمق - في كثير من الأحيان- من صداقات الوطن والإستقرار، فنحن نتهادى بإرتياح كبير الى إحساس الصداقة بإنسجام نفسي عندما نكون في حالة من الإستقرار المسبق ، وقد يكون ذلك سببا وجيها لحسن الإختيار ، والاضطراب النفسي يدفع بإتجاه قرارات إنفعالية تؤثر سلبا على حسن إختيارنا،كما أسلفنا ونحن نتحدث عن الصداقة في أدوار المراهقة وسنوات الأولى من الشباب ، ولا أدعي هنا أن الإحساس بالأمان والإستقرار يقلل من حاجتنا الى صديق نودع عنده خزين أسرارنا وهمومنا وأحلامنا ، وقد سلّمنا بذلك آنفا ، لكن الحاجة الى الصديق في الغربة تخالطها مشاعر الإحساس بالوحدة والوجد ، وتخيلي معي ياشهرزاد معاني (صديق الغربة ) حينما نرى في إبتسامته خارطة الوطن ، ونحتضن أحلام العودة بينما نعانقه في لحظة شوق أو فرح .

ولا أخفي سرا إن قلت : إنني كنت رافضا لفكرة إتخاذ صديق في العقد الرابع من عمري مهما كانت الأسباب ،فالصداقة الحقة عقد كاثوليكي لا انفصال فيه حتى الرمق الأخير ، ومادمنا نتحدث عن عقد أبدي فقد نكون أقرب الى الصواب عندما نمثل صداقة العقد الرابع برجل خاض تجارب مرة ،وأخفق في علاقة حب وتعرض للخيانة مرات ومرات ، ثم قرر أن يتزوج، لكنه يجد صعوبة متناهية في اختيار شريكته ، فالصدمات والآهات ، والإخفاقات ، وتعدد الخيانات ، كلها حواجز منيعة ، وقوالب فكرية رصينة تبني أمامه جدارا عاليا من المواصفات التي يحددها للإرتباط ، وبشق الأنفس قد يحصل على فتاة الإحلام (الخرافية) التي يبحث عنها ونادرا ما يفلح في ذلك .

وعلى وقع تلك الصدمات في العقدين الثاني والثالث ، وكلمات أرسطو التي تحوم من حولي أينما اتجهت : ( منْ كَثُرَ أصدقاؤه فلا صديق له ) ، فإن الحصول على صديق صدوق كان كالحصول على زوجة بمعايير مَلَكيّة في العقد الرابع من العمر، لكنها الغربة ياشهرزاد ، تجعل المحال ممكنا ، والقلب القاسي ليّنا .. في أحضانها تضيع جميع مقاييس الإستقرار ، وتتبدل الأحلام عندما تتقاذفنا الوحشة والأقدار ، فبعيدا عن كل من نحب ، نجد حاجة ملحة الى صديق الغربة ليكون الوطن والكنف والأهل والأحباب .

هنا في مصر الكنانة لم أبحث طويلا ، بل إنني لم أجد وقتا لأفكّر وأذكّر نفسي بقراراتي ( الحاسمة ) والمتهاوية تحت وطاة الغربة .

شهرزاد : عذرا على المقاطعة ، لكنني أسجل تحفظي الكبير على قولك : "تحت وطاة الغربة في مصر الكنانة" .. ألم تخبرني مرارا بأنك طالما حلمت بزيارتها والسكن فيها ؟ ، فكيف تكون حُلُما ثم تمسي غربة ؟! .

شهريار : الحق ما جاء على لسانكِ ، فإنني والله ما أحسست يوما بغربة الروح بل أنني تخلصتُ من ذلك الإحساس القاتل بين ربوعها ، عجيبة هي قلوب المصريين كأن أحدها واحة غنّاء تَسعُ من الأحباب والأصحاب وحتى الغرباء ألفا ، ولأعرف سرا لهذه الصفة المميزة غير الطيبة التي تتجلى بتقبل الرأي الآخر ، والقدرة على إستيعاب الأفكار المخالفة ، وكما أسلفنا، فإن أعظم معايير الثقافة أن تستقبل صدورنا الرأي المخالف لإعتقاداتنا من غير أن نشعر بالضغينة او الحرج .

لا أتكلم هنا عن المثقفين المصريين حصرا ، بل أعني أيضا الفلاح البسيط ، وسوّاق النقل الخاص والعام ، وبائعة الخضار الكادحة على قوت عيالها ، وطلاب الجامعة ، والاساتذة والعلماء والأدباء ، إنها ثقافة ربانية قد حبا الله بها مصر وأهلها ليقارعوا الصدمات ، ويحافظوا على تكاتفهم ووحدتهم برغم كل الصعاب عبر تاريخ طويل يمتد لأكثر من 5 آلاف سنة .

وأذكر أننا تحدثنا عن أهم الأسباب التي مكّنتْ الفتنَ من بلاد وادي الرافدين ، فتقبل الرأي الآخر -في أيامنا هذه - غاية في الصعوبة ، وأني لأرجو الله أن يجعل رسالة المحبة التي أكتب سطورها معك ياشهرزاد بلسما لتلك العلّة المستشرية في بلدي ، فإن الأرض التي تمتد حضارتها لأكثر من 4800 عام ليست بعاجزة عن مد جسور المحبة من جديد ، وتقدير ذوات الناس على إختلاف مشاربهم ومعتقداتهم وثقافاتهم ، والتعامل بروح المواطنة والأخوة العراقية بعيدا عن كل المسميات الأخرى .

أنتم المصريون ياشهرزاد إنموذج يقتدى بالتكاتف والمحبة والألفة ، وأمّا غربتي هنا فهي افتقادي لكل أحبابي وأصحابي وجيراني في وطني ، إنني لأشتاق الى مياه دجلة والفرات كشوقي لأولادي ، فأرتشف من النيل رشفة تمنحني أملا كبيرا بتجدد اللقاء ، وأحن الى النخلة في بيتنا ،فأشم رائحتها بين أشجار (المانجاو ) المصرية ،ويشتد وجدي لتوأم روحي ، فأراها نجمة متلألئة فوق بحر الإسكندرية ،ويأخذني الحنين الى أحضان أمي ،فألتمس دفأها في ليالي القاهرة الحالمة .

  

عمار عبد الكريم البغدادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/04/15



كتابة تعليق لموضوع : من وحي شهريار وشهرزاد (57)  صديق الغربة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ازاد زنكي سليمانيه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : مرحبا شيخ عصام زنكي نحن ٣٥٠ رجل من عشيره زنكي حاليا ارتبطنا من زمن جدي مع الزنكنه في جمجمال نتمنى أن تزورنا في سليمانيه

 
علّق عبد الرحمن ، على أحمل  اخاك على  سبعين محمل .  - للكاتب زهير البرقعاوي : أحسنتم

 
علّق مصطفى الهادي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : نحن لا نكذب الخبر لأننا نعيش في زمن التصنيع المتقدم . ولكن السؤال هو : لماذا يصنعون شخصية مقنعة لمحمد بن سلمان ، ما هو الهدف من ذلك . والأمراء يملئون السعودية ابتداء من محمد بن نايف ومتعب بن عبد الله وغيرهم من ابناء فهد وسلمان . ثم ما هو نفع الامة العربية والاسلامية من ذلك بماذا ينفعهم موت سلمان او نغله . الطواغيت يملأون العالم الاسلامي برمته لا تجد زعيما إلا وهو متفرعن ظالم لقومه .

 
علّق هوبي كركوكي الزنكي كركوك قصب خانه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيرة الزنكي في كركوك متواجدين في أغلب المناطق كركوك القديمه نرحب بقدوم الشيخ عصام ال زنكي من ديالى السعديه لكركوك الف هلا ومرحبا بشيخ عصام الزنكي

 
علّق عبد القادر زنكي موصل تلعفر ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : تحياتنا الى العم الشيخ عصام ال زنكي الساكن في السعديه ورجال ال زنكي المتواجدين هناك لايوجد خط تواصل بيننا نحن خرجنا من السعديه وسكنا الموصل عن جدي الخامس او السادس ولايوجد لدينا تواصل كلمن مع عشيره وارجو إبلاغ الشيخ عصام ال زنكي أولادك ليس في السعديه وإنما في الموصل

 
علّق احمد السعداوي الاسدي ديالي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من بيت السعداوي ال زنكي الاسديه الابطال والف تحيه للشيخ عصام ال زنكي الاسدي في ديالي

 
علّق يعرب العربي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : الرائد لا يكذب اهله وهند جهينة الخبر اليقين والخبر ما سوف ترونه لا ماتسمعونه أليكم الخبر الصادم:: ★ الملك سلمان ال سعود ميت منذ اكثر من 3 اشهر )) لغاية الان الخبر عادي ومتوقع ولكن الخبر الذي لن ولن تصدقوه هو :: *** ان الامير محمد بن سلمان ولي العهد ايضا (( ميت )) فلقد توفي مننذ تاريخ 9420022 ماترونه يظهر على الاعلام ليس الامير محمد بن سلمان بل هذا (( شخص يرتدي (( قناع واقعي )) لوجه محمد بن سلمان !!!! مشكلتهم ان المقنع الصامت لا يستطيع ان يخرج بلقاء صحفي او ليلقي خطاب لانه اذا تكلم سيفضحهم الصوت ونبرته .... سؤال لحضراتكم متى اخر مرة رايتم محمد بن سلمان يلقي خطاب او لقاء صحفي ؟!! ... ***والذي يكذب كلامي فليبحث الان عن الخبر على جوجل عن العنوان الاتي: (( شركة يابانيه : جهات سعوديه رسميه طلبت تصنيع اقنعة واقعية للملك سلمان ولبعض الامراء )) لعلمكم ثمن تصنيع القناع الواحد 3600 ودلار حسب ما صرح مدير الشركة المصنعه للاقنعة الخبر نقلته وكالات اعلام عالميه الى رأسهن (( رويترز )) من يكذب كلامي فليكلف نفسه دقيقة واحده ويبحث عن الخبر ولعنة الله على الكاذبين .......

 
علّق يعرب العربي ، على الحلقة الرابعة . مؤامرة عصر الدلو - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ((( الضربة الالهية القاضية — سريعة وخاطفة—عامة وشاملة - - فوق التوقعات والحسابات واسو من من كل الكوابيس وستاتيهم من حيث لا يحتسبوا وستبهتهم وتاخذهم من مكان قريب فاذا هم يجئرون وقيل بعدآ للقوم الظالمين وكان حقآ علينا ان ننجي المؤمنين ونجعلهم الوارثين ولنمكنن لهم دينهم الذي ارتضاه لهم ونبدلهم من بعد خوفهم أمن يعبدوني لا يشركون بي شيئ اولئك هم الذين ان مكناهم في الارض لم يفسدوا فيها وقالوا للناس حسنى اولئك لنمكنن لهم دينهم الذي ارتضيناه لهم وليظهرنه على الدين كله في مشارق الارض ومغاربها بعز عزيز او ذل ذليل الارض والله بالغ عمره ولكن اكثر الناس لا يعلمون ولسوف تعلمون ( والطارق *وما ادراكوما الطارق * النجم الثاقب ) (سقر *وماادراك ما سقر *لواحة للبشر * عليها تسعة عشر ) ( وامطرنا عليهم بحجارة من (سجيل ) فساء صباح الممطرين ))؟.... (((( وما من قرية ألا نحن مهلكوها قبل يوم القيامة او معذبوا اهلها عذاب شديد* كات ذلك وعدا بالكتاب مسطور🌍 )))))) ( وانتظر يوم تأتي السماء بدخان مبين * يغشئئ الناس هذا عذاب اليم )⏳ ( ومكروا ومكرنا والله خير الماكرين )👎👍👍👍 (سنسترجهم من حيث لا يشعرون وأملي لهم أن كيد متين )🔐🔏📡🔭 (وسيعلمون حين يروا العذاب من اقل جندآ واضعف [[ ناصر ](( ن *والقلم ومايسطرون }...... (( ص والقرأن ذي الذكر) (( فما له من قوة ولا [[ناصر]] (((((((( ولكل نبأ مستقر وسوف تعلمون )))

 
علّق يعرب العربي ، على الحلقة الثانية من بحث : ماهو سر الفراغات في التوراة - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سا اوجز القول ليسهل الفهم لم اجد تفسير لتلك الفراغات اثناء قرائتي الا ألا بنهاية المقال حينما افصحتي لنا ان علامة النحوم (*****) لها تفسير لومعنى بالكتاب المقدس عندها كشف التشفير والتلغيز نفسه بنفسه وتبينرلي اننا امام شيفرة ملغزة بطريقة (( السهل الممتنع )) وبنقثفس الوقت تحمل معها مفتاحها ظاهرا امامنا علامة النجوم (*****) تعني محذوف ومحذوف تعني ( ممسوح او ممسوخ ) ... خلاصة القول هناك امر ما مخزي ومهين وقعوباليعثهود وحاولوا اخفاء ذكره عبر هذا التلغيز وما هو سوى ( المسخ الالهي الذي حل بهم حينما خالف ( اهل السبت ) امر الله بعدم صيدهم الحيتان بيوم سبتهم فمسخهم اللهولقردة وخنازير

 
علّق يعرب العربي ، على النقطة : . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ن والقلم ومايسطرون

 
علّق يعرب العربي ، على النقطة : . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : العالم الرباني محيي الدين ابن عربي اورد فصل كاملا باحدى مؤلفاته بخصوص اسرار النقطة و الحروف وهذا النوع من العلم يعد علم الخاصة يحتاج مجاهدة لفهمه....

 
علّق يعرب العربي ، على هل تزوج يسوع المسيح من مريم المجدلية . تافهات دخلن التاريخ. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : التاريخ يكتبه المنتصرون كيفما شاؤا .... ولكنهم نسيوا ان للمهزومين رواية اخرى سيكتبها المحققين والباحثين بالتاريخ

 
علّق يعرب العربي ، على حقل الدم ، او حقل الشبيه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : الحقيقة ان شياطين اليهود جمعوا مكرهم واتفقوا على قتل المسيح عيسى غيلة ( اغتيال ) وهو نايم في داره ولكن الله قلب مكرهم ضدهم فاخبر الله المسيح عيسى وانزل الله الملائكة ومعهم جسد حقيقي كجسد عيسئ وهيئته الا انه ليس فيه روح رغم انوذلكوالجسد له لحم وعطم ودم تماما كجسد عيسى لكنه بلا روح تمامآ كالجسد الذي القاه الله على عرش سليمان فقامت الملائكة بوضعرذلك الجسد بمنام سيدنا عيسي و رفع الله نفس عيسى اليهوكما يتوفئ التنفس حين نومها وقامت الملائكة بتطعير جسد سيدنا عيسي ووضعته في ارض ذات ربوة وقرار ومعين وبعد جاء تليهود واحاطواربدار عيسى ومن ثم دخلوا على ذلكوالجسد المسحىربمنام سيدنا عيسى وباشروه بالطعن من خلف الغطاء المتوسد به بمنامه ونزلت دماء ذلك الجسد الذي لا روح فيه

 
علّق بو حسن ، على السيد كمال الحيدري : الله ديمقراطي والنبي سليمان (ع) ميفتهم (1) . - للكاتب صفاء الهندي : أضحكني الحيدري حين قال أن النملة قالت لنبي الله سليمان عليه السلام " انت ما تفتهم ؟" لا أدري من أي يأتي هذا الرجل بهذه الأفكار؟ تحية للكاتبة على تحليلها الموضوعي

 
علّق أثير الخزاعي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : في كامل البهائي ، قال : أن معاوية كان يخطب على المنبر يوم الجمعة فضرط ضرطة عظيمة، فعجب الناس منه ومن وقاحته، فقطع الخطبة وقال: الحمد لله الذي خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، فربما انفلتت في غير وقتها فلا جناح على من جاء منه ذلك والسلام. فقام إليه صعصعة: وقال: إن الله خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، ولكن جعل إرسالها في الكنيف راحة، وعلى المنبر بدعة وقباحة، ثم قال: قوموا يا أهل الشام فقد خرئ أميركم فلاصلاة له ولا لكم، ثم توجه إلى المدينة. كامل البهائي عماد الدين الحسن بن علي الطبري، تعريب محمد شعاع فاخر . ص : 866. و الطرائف صفحة 331. و مواقف الشيعة - الأحمدي الميانجي - ج ٣ - الصفحة ٢٥٧. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عبد اللطيف خالدي
صفحة الكاتب :
  عبد اللطيف خالدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net