صفحة الكاتب : يحيى غالي ياسين

مظلومية الإمام الحسن عليه السلام
يحيى غالي ياسين

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

تعرّض الإمام الحسن بن علي عليهما السلام - ولا زال - الى عدد من المظلوميات وليس نوعاً واحداً من الحيف والمظلومية ، اختلف فيها الظالم وجهة الظلم ايضا للأسف الشديد ، نعرض ثلاث منها رئيسية :

الأولى : المظلومية العامة لأهل البيت عليهم السلام ، فناله ما نالهم من الأحقاد وهضم الحقوق ونصب العداء لهم .. والذي نتج عنها نتائج فضيعة وقاسية عانت منها الأمّة الإسلامية أشد المعاناة ، وعلى رأس ذلك هو غصب حقهم في خلافة رسول الله وممارسة دورهم في إمامة وقيادة الأمّة ، وكذلك ما تعرضوا له من قتل وتشريد وضغوط مختلفة ومتنوعة على أنفسهم وذراريهم ومن يسير على هديهم ..

فكاد معاوية للإمام الحسن شرّاً ، وجيّش الجيوش عليه واستطاع تفرقة جيشه وإضعاف أمره الى أن اضطر الإمام عليه السلام بتسليم مقاليد الحكم إليه بعد أن بايعته الأمّة وثبتت خلافته عليها وفق قوانينهم وأعرافهم هم فضلاً عن القانون الإلهي الذي يتمتع به صلوات الله وسلامه عليه ، بتفاصيل ليس محلها هنا .. الى أن قُتل مسموماً على يد زوجته جعدة عام ٤٩ للهجرة في مدينة رسول الله ص وآله ، ثم لحقته المظلومية وهو محمولاً الى قبره ، فمُنع من الدفن مع جدّهِ ص وآله ورمي نعشه بالسهام .. !!

الثانية : المظلومية التاريخية : لم يكن التاريخ هو الآخر منصفاً مع هذه الشخصية الربّانية العظيمة وحاول أن يقدّمها بصورة مختلفة وإطار مشوّه لأغراض كثيرة للأسف ، منها سياسية وأخرى مذهبية .. فحاولت بعض الأقلام المأجورة أن تجعل منه رجلاً مدمناً على الزواج والطلاق من النساء وأنهنَّ شغله الشاغل وحتى وصل رقم النساء اللاتي تزوج منهن في مزاد الزيف التاريخي الى ٢٥٠ امرأة .. !! .
ثم حاولوا تجريد سيفه من المعارك والبطولات الهاشمية والعلوية التي خاضها في عهد أبيه ، وكذلك سيفه الذي رفعه بوجه معاوية وجيشه لولا أن غدرت به الأمة وأضعفت قدرات المواجهة أمام الشاميين .. فأراد بعض المؤرخين أن يسوّقوا شخصية الإمام على أنها شخصية تميل الى الصلح والهدنة أكثر من شخصية أخيه الحسين ع وأن الله أصلح على يديه فئتين عظيمتين من الأمة .. الى آخر ما نسجوا له من أوصاف لأهداف تشمّ منها رائحة المكر والخداع ..

الثالثة : مظلوميته المعاصرة من قبل شيعته ومن يعتقد بإمامته ، فذكر الإمام الحسن عليه السلام بيننا ضعيف وإحياء أمره مُخجِل للأسف الشديد ، سواء في الجانب الفكري أم في الجانب العاطفي والشعائري اذا صح التعبير ، فمناسبة وفاته تصادف في أيام واجواء أربعينية أخيه الإمام الحسين ع ( ٧ صفر ) ، ويكون الاهتمام بها ضعيفاً بل يكاد يكون معدوما ، وأما ولادته فهي في النصف من شهر رمضان المبارك وهي في العادة تُختصر على بعض الفعاليات البسيطة ومواليد الفرح في ليلة أو ليلتين على الأكثر ..

فنحن نعيش في عصر فيه قبر الإمام الحسن مهدوم وذكره قليل ، وتشويه تاريخه من قبل الإعلام المناوىء للمذهب على قدم وساق .. فلا بد من بذل الوسع في اداء هذا التكليف الملقى على عواتقنا برفع وتخفيف ما نستطيع رفعه وتخفيفه من مظلومية هذا الإمام الهمام والسبط العظيم لنبي الأمة صلوات الله عليه وعلى آله ..

مبارك لكم ولنا ولادته ورزقنا الله ولايته في الدنيا وشفاعته في الآخرة ، إنه نعم المولى ونعم المُجيب ..


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


يحيى غالي ياسين
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/04/17



كتابة تعليق لموضوع : مظلومية الإمام الحسن عليه السلام
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net