صفحة الكاتب : احمد ال عبد الواحد

امير المؤمنين وصي رسول رب العالمين
احمد ال عبد الواحد

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام هو الامام الاول لدى الشيعة الاثني عشرية، وتسلسلت الولاية من نسله الشريف بعد زواجه من ريحانة رسول (صلى الله عليه واله وسلم) فاطمة الزهراء عليها السلام، حيث امر الله عز وجل رسوله الكريم صلى الله عليه واله وسلم بتزويجهم لحكمة قضى الله امرها وذلك ليكون نسله عليه الصلاة والسلام من ابنته فاطمة الزهراء عليها السلام.

قال تعالى في كتابه الكريم بسم الله الرحمن الرحيم" إنا اعطيناك الكوثر" حيث ورد عن العلامة الطباطبائي ( رحمه الله ) : إن كثرة ذريته هي المرادة وحدها بالكوثر الذي أعطيه النبي صل الله عليه واله أو المراد بها الخير الكثير ، وكثرة الذرية مرادة في ضمن الخير الكثير، ولولا ذلك لكان تحقيق الكلام بقوله : * ( إن شانئك هو الأبتر ) * خاليا عن الفائدة.

ذكر الامام عليه السلام في القرآن الكريم في الكثير من الايات، حيث ورد عنه عليه السلام قوله ما من اية الا وكنت أميرها من الايات التي نزلت بحقه قوله تعالى "

إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ " حيث ورد في البرهان وغاية المرام عن الصدوق عن أبي جعفر الباقر عليه السلام عن قوله تعالى (( انما وليكم الله ورسوله والذين امنو)) قال : ان رهطاً من اليهود قد اسلموا فأتوا الى النبي صلى الله عليه واله وسلم وقالوا : يا نبي الله أن موسى اوصى الى يوشع فمن وصيك يا رسول الله ومن ولينا بعدك؟ فنزلت هذه الآية الكريمة، فقال لهم رسول الله : قوموا فقاموا واتوا المسجد فإذا سائل خارج من المسجد فقال له الرسول هل اعطاك احد شيئا فقال السائل نعم هذا الخاتم فقال له الرسول من اعطاك الخاتم فقال السائل ذلك الرجل الذي يصلي وكان راكعاً فكبر الرسول في المسجد وقال لليهودي علي وليكم بعدي.

المنزلة التي نالها امير المؤمنين عليه السلام في الاسلام ادت الى حنق الكثير من اصحاب الولائج، الذين اسلموا خوفاً من سيفه، لكن وجود الرسول حال دون اظهار تلك الولائج خوفا من فضح امرهم.

لاقى عليه السلام بعد وفاة الرسول صلى الله عليه واله وسلم من الاذى ما لاقى، حيث تم اغتصاب حقه في الخلافة، وسلب فدك من زوجته فاطمة الزهراء عليها السلام، بالإضافة الى إجباره على بيعة خليفة أصحاب السقيفة ابو بكر الصديق، واستمرت معاداة الامام في زمن الخلفاء غير الراشدين الى درجة تعرضه الى اكثر من محاولة اغتيال، لكن الخوف من سيفه عليه السلام في حال باءت عملية الاغتيال بالفشل هو السبب في عدم تنفيدها.

خطب الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله عن فضائل شهر رمضان فقام أمير المؤمنين عليه السلام سائلاً:

يا رسول الله ما أفضل الأعمال في هذا الشهر؟

فقال: يا أبا الحسن أفضل الأعمال في هذا الشهر الورع عن محارم الله عز وجل ثم بكى.

فقال أمير المؤمنين عليه السلام: يا رسول الله ما يبكيك؟

فقال: يا علي ابكى لما يستحل منك في هذا الشهر كأني بك وأنت تصلى لربك وقد انبعث أشقى الأولين والآخرين شقيق عاقر ناقة ثمود فضربك ضربة على قرنك فخضب منها لحيتك.

قال أمير المؤمنين عليه السلام: فقلت: يا رسول الله وذلك في سلامه من ديني؟

فقال صلى الله عليه وآله: في سلامه من دينك ثم قال:

يا علي منْ قتلك فقد قتلني، ومنْ أبغضك فقد أبغضني، ومنْ سبك فقد سبني لأنك مني كنفسي، روحك من روحي، وطينتك من طينتي، ان الله تبارك وتعالى خلقني وإياك واصطفاني وإياك، واختارني للنبوة، واختارك للإمامة، فمنْ أنكر إمامتك، فقد أنكر نبوتي يا علي أنت وصيي، وأبو ولدي وزوج ابنتي، وخليفتي على أمتي في حياتي، وبعد موتي، أمرك أمري ونهيك نهيي، أقسم بالذي بعثني بالنبوة، وجعلني خير البرية، انك لحجه الله على خلقه وأمينه على سره وخليفته على عباده.

عن الحسن بن أبي الحسن البصري قال : سهر علي عليه السلام في الليلة التي ضرب في صبيحتها ، فقال : أني مقتول لو قد أصبح مؤذنه بالصلاة فمشى قليلا فقالت إبنته زينب يا أمير المؤمنين مر جعدة يصلي بالناس فقال : لا مفر من الاجل ثم خرج

وفي حديث آخر قال :

جعل عليه السلام يعاود مضجعه فلا ينام، ثم يعاود النظر في السماء، ويقول : والله ما كذبت ولا كذبت، وإنها لليلة التي وعدت، فلما طلع الفجر شد إزاره وهو يقول :

اشدد حيازيمك للموت ..... فإن المـــــوت لاقيـكا

ولا تجزع من الموت ......... وإن حـل بـواديــكــــا

وخرج عليه السلام . فلما ضربه ابن ملجم ـ لعنه الله ـ قال : فزت و رب الكعبة . . . وكان من أمره ما كان صلوات الله عليه 22.

لما فرغ أمير المؤمنين (عليه السلام)من قتال الخوارج عاد إلى الكوفة في شهر رمضان، وقام في المسجد وصلى ركعتين، ثم صعد المنبر فخطب خطبة حسناء، ثم التفت إلى ولده الحسن (عليه السلام)فقال:

يا أبا محمد كم مضى من شهرنا هذا؟

فقال: ثلاثة عشر يا أمير المؤمنين ثم سأل الحسين (عليه السلام)

فقال: يا أبا عبد الله كم بقي من شهرنا هذا؟

فقال: سبعة عشر يا أمير المؤمنين.

فضرب (عليه السلام) يده إلى لحيته وهي يومئذ بيضاء فقال:

والله ليخضبنها بدمها إذ انبعث أشقاها 23.

وفي إحدى ليالي شهر رمضان لعام أربعين للهجرة، وهي ليلة التاسع عشر منه جاءت ابنته أم كلثوم وقدمت إليه عند إفطاره طبقاً فيه قرصان من خبز الشعير وقصعة فيها لبن وملح خشن، فلما فرغ من صلاته أقبل على فطوره، فلما نظر إليه وتأمله حرّك رأسه وبكى بكاءً شديداً عالياً، وقال: (( يا بنية ما ظننت أنّ بنتاً تسوء أباها كما قد أسأتِ أنت إليّ )) ، قالت: وماذا يا أباه ؟ قال: (( يا بنيّة أتقدمين إلى أبيك إدامين في طبقٍ واحدٍ ؟ أتريدين أن يطول وقوفي غداً بين يدي الله عزّ وجلّ يوم القيامة أنا أريد أن أتّبع أخي وابن عمي رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ما قدّم إليه إدامان في طبق واحد إلى أن قبضه الله، يا بنية ما من رجل طاب مطعمه ومشربه وملبسه إلاّ طال وقوفه بين يدي الله عزّ وجلّ يوم القيامة، يا بنية والله لا آكل شيئاً حتى ترفعي أحد الإدامين، فلما رفعته تقدم إلى الطعام فأكل قرصاً واحداً بالملح الخشن، ثم حمد الله وأثنى عليه وقام إلى صلاته فصلى ولم يزل راكعاً وساجداً ومتضرعاً إلى الله سبحانه ، ويكثر الدخول والخروج وهو ينظر إلى السماء وهو قلق يتململ، ثم قرأ سورة (يس) حتى ختمها، ثم رقد هنيئة وانتبه مرعوباً، ونهض قائماً وهو يقول: (( اللهم بارك لنا في لقائك )) ويكثر من قول: (( لا حول ولا قوة إلاّ بالله العلي العظيم )) وكان (عليه السلام) قد رأى في هذه الليلة رؤيا حدّثت بها ابنته أم كلثوم حيث قال لأولاده: (( إني رأيت الساعة رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) في منامي وهو يقول لي: يا أبا الحسن إنك قادم إلينا عن قريب، يجيء إليك أشقاها فيخضب شيبتك من دم رأسك ، وأنا والله مشتاق إليك وانك عندنا في العشر الآخر من شهر رمضان)) .

قال فلما سمعوا كلامه ضجّوا بالبكاء فأقسم عليهم بالسكوت، ثم أقبل يوصيهم ويأمرهم بالخير وينهاهم عن الشر ثم صلى حتى ذهب بعض الليل، ولم يزل تلك الليلة قائماً وقاعداً وراكعاً وساجداً، ثم يخرج ساعة بعد ساعة يقلب طرفه في السماء وهو يقول: (( والله ما كذبت ولا كذبت ، وإنها الليلة التي وعدت بها ))

قال الشيخ المفيد في كتابه "الإرشاد": (وكانت وفاة أمير المؤمنين عليه السلام قبيل الفجر من ليلة الجمعة ليلة إحدى وعشرين من شهر رمضان سنة أربعين من الهجرة قتيلاً بالسيف، قتلة ابن ملجم المرادي ( لعنه الله )وفي مسجد الكوفة ... وتولى غسله وتكفينه ابناه الحسن والحسين عليهما السلام بأمره، وحملاه الى الغري من نجف الكوفة، فدفناه هناك وعفَّيا موضع قبره بوصية كانت منه إليهما في ذلك، لما كان يعلمه عليه السلام من دولة بني أمية من بعده، واعتقادهم في عداوته، وما ينتهون إليه بسوء النيات فيه من قبيح الفعال والمقال بما تمكنوا من ذلك...)

وقد شرَّف الله أرض النجف بأن جعلها مثوىً لأجساد الأنبياء والأوصياء والصالحين، ولا سيما آدم ونوح وهود وصالح عليهم السلام. عن المفضل بن عمر الجعفي، قال: (دخلتُ على أبي عبدالله عليه السلام, فقلتُ له: إني أشتاق الى الغري. قال: ((فما شوقك إليه؟)) فقلتُ له: إني أحب أن أزور أمير المؤمنين عليه السلام. فقال: ((هل تعرف فضل زيارته؟)) قلت: لا يا بن رسول الله فعرفني ذلك، فقال: ((إذا أردت زيارة أمير المؤمنين فاعلم انك زائر عظام آدم وبدن نوح وجسم علي بن أبي طالب عليه السلام))) وجاء في كتاب التهذيب للشيخ الطوسي انَّ الإمام علياً عليه السلام أوصى ولده الإمام الحسن المجتبى عليه السلام قائلاً: ((... وإذا مِتُّ فادفنوني في هذا الظهر, في قبر أخوَيَّ هود وصالح))

علينا ان نعي حقيقة ان من افضل نعم الله التي رزقنا بها هي نعمة الولاية لمحمد وال محمد عليهم السلام، هذه الولاية التي تبدأ بأمير المؤمنين وتنتهي بالحجة القائم عجل الله فرجه تضعنا امام مسوؤلية، الا وهي ان نكون دعاة صامتين باخلاقنا، او بأعمالنا وفي جميع مجالات هذه الحياة، وان نكون على قدر المسؤولية في نصرة بقيتهم الحجة عجل الله فرجه، من خلال تعريف الناس بامامهم المهدي والتثقيف اليه عجل الله فرجه.

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


احمد ال عبد الواحد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/04/22



كتابة تعليق لموضوع : امير المؤمنين وصي رسول رب العالمين
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net