صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

كم يكرهوك يا علي، مع حديث ردّ الشمس.
مصطفى الهادي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

اجمعت كل كتب اليهود والنصارى وما ورد فيها من شروح وتفاسير على أن الشمس رُدت ليشوع وغيره وهو من الأمور التي تفتخر بها الأديان السابقة ، فلم تُشكك بمعجزات اوليائها، ولم تسخر ولم تطعن ، بل تفتخر بذلك وتجعلهُ من آيات أديانها الكبرى. فعلى الرغم من تعدد مذاهبهم ، وكثرة مللهم واختلافهم في أمور كثيرة إلا المعجزات فهي محل توقير واحترام.ولو بحثت عن اسباب توقير معجزات الأولياء عند الأمم السابقة لرايت أنهم يؤمنون بأن المعجزات إنما هي تصرف إلهي وأنها حصلت حقيقة وهي تأتمر بأمر خالقها كما نقرأ : (الآمر الشمس فلا تشرق، ويختم على النجوم الباسط السماوات وحده).(1)
ولذلك نراهم يُثبتون تلك المعجزات في كتبهم فلم تصل لها يد التحريف ،ومن ذلك مثلا وقوف الشمس ليشوع وصي موسى وغيره : (يا شمس دومي على جبعون، ويا قمر على وادي أيلون. فدامت الشمس ووقف القمر).(2) وورد كذلك في سفر ياشر : (مكتوبا في سفر ياشر فوقفت الشمس في كبد السماء ولم تعجل للغروب نحو يوم كامل). (3) وكذلك رجعت الشمس لإشعيا النبي : (إشعيا النبي العظيم في أيامه رجعت الشمس إلى الوراء). (4)
وكذلك رجعت الشمس لحزقيا النبي : (وهذه لك العلامة من قبل الرب هأنذا أرجع بالشمس عشر درجات إلى الوراء. فرجعت الشمس).(5) وكذلك يخبرنا الكتاب المقدس بأن الشمس سوف تغيب ظهرا في المستقبل : (قد أقسم الرب بفخر ..يكون في ذلك اليوم، يقول الرب أني أغيّب الشمس في الظهر، وأقتم الأرض).(6)
وأما عندنا في الإسلام فإن رد الشمس تحقق كما تذكر الروايات الكثيرة ومن كافة الأطراف إلا من نواصب الزمان التي تأبى قلوبهم ان تترك البغض والحقد والحسد. فباتفاق الكتب السماوية كلها فإن التصرف ببعض الظواهر الكونية إنما هو من سمات النبوة والخلافة بإذن الله ، وهي دليل على اثبات صدق المدّعي. وهذه الكتب المقدسة تخبرنا أن الشمس لا ترد إلا لعظيم يكون مرتبطا بالسماء كما يقول عن يشوع خليفة ووصي موسى عليهما السلام : (كان يشوع بن نون رجل بأس في الحروب، خليفة موسى وكان كاسمه عظيما ما أعظم مجده عند رفع يديه، من قام نظيره من قبله؟).(7) أليست هذه هي نفسها مواصفات الإمام علي عليه السلام رجل ذو بأس شديد في الحروب خليفة نبينا صلوات الله عليهم. أليس هو صاحب المجد العظيم الذي لا نظير له لا قبله ولا بعده.
بالنسبة لأهل السنة والجماعة فهم مجمعون على صحة رد الشمس في الأمم السابقة وخصوصا لوصي موسى (يوشع بن نون والنبي حزقيال ونبي الله عيسى) (8) فلا اشكال عندهم في ذلك. لا بل الأكثر من ذلك أنهم يؤمنون أن الشمس ترد لبشر عادي، ولكنهم عندما يسمعون بأن الشمس رُدت لعلي ابن ابي طالب بدعاء النبي صلوات الله عليه وآله يستعضمون ذلك ويُنكرونه ويُنفونه.
فأهل السنة والجماعة ــ عدا القليل ممن انصف منهم ــ يقولون بأن الشمس رُدّت لإسماعيل الحضرمي المغربي فقيه الشافعية. لا بل أن الشمس رُدت لخادمه أيضا. فيقولون إنه قال يوما لخادمه وهو في سفر : (قل للشمس أن تقف حتى نصل إلى المنزل وكان في مكان بعيد وقد قرب غروبها فقال لها الخادم: قال لك الفقيه إسماعيل قفي. فوقفت الشمس حتى بلغ مكانه، ثم قال للخادم : أما تطلق ذلك المحبوس (الشمس)؟ فأمرها الخادم بالغروب فغربت، وأظلم الليل في الحال.(9)
فلم نقرأ أن احدا من أهل السنة والجماعة قام بالتشكيك بهذه الرواية بل اعتبروها من كرامات الصوفية الباهرة وأشادوا بها ولم يتعرض لها علماء الجرح والتعديل بسوء.بل ذكرها جهابذة فقهاء اهل السنة امثال السبكي، واليافعي، وابن حجر، وعماد الحنبلي صاحب شذرات الذهب، وغيرهم. ونقول لهؤلاء واضرابهم : هل كان الحضرمي وخادمه اعظم من نبينا محمد صلوات الله عليه وآله ووصيه أمير المؤمنين عليه السلام.
أهل السنة والجماعة اجمعوا على أن معجزة الحضرمي بلغت التواتر وانشدوا فيها الاشعار كما نقرأ:
هـــــو الحضرمي نجـــــل الــولي محمد * إمام الهـــــدى نجـــــل الإمـــام الممجد
ومن جاهه أومى إلى الشمس أن قفي * فلـــــم تمـــــش حـــــتى أنــزلوه بمقصد
ومن بعض قصائد اليافعي أيضا قوله في الحضرمي :
هو الحضرمي المشهور من وقفت له * بقـــــول قـــــفي شمـــس لأبلغ منزلي
والأنكى من ذلك أنهم يروون بأن جماعة من الصحابة منعوا بلال الحبشي من الأذان، فتأخر ظهور الشمس فهرعوا إلى رسول الله (ص) فقال لهم : دعوا بلال يؤذن فقام بلال للأذان ولما فرغ طلعت الشمس). (10)
ومع اعتراف بعض علماء اهل السنة ــ على خجل ــ بحديث رد الشمس، إلا أنها لازالت إلى هذا اليوم مثار تشكيك وإنكار واتهام بالوضع والكذب وأنها من الغلو وأنها من طامات الشيعة وأكاذيبهم.
أن هؤلاء نسوا أن رد الشمس كان معجزة نبوية وفضيلة علوية وذلك لأن النبي كما في الروايات ذكر عليا في دعائه وطلب من الله أن يرد الشمس كي يؤدي صلاته. وقد ورد عن الإمام علي عليه السلام أنه قال : (فإن الله تبارك وتعالى ردّ عليّ الشمس مرتين، ولم يردّها على أحد من أمة محمد (ص) غيري. (11)
واعجــبا من فرقة قد غلت * من دغـل في جوفها مضرم
تنكر رد الشمس للمرتضى * بأمــر طاها العيلم الخضرم
وتـــــدعي أن ردهـــا خادم * لأمـــر إسماعيل الخضرمي (12)
المصادر :
1- سفر أيوب 9 : 7.
2- سفر يشوع 10 : 12.
3- سفر يشوع 10 : 13.سفر ياشر المذكور في التوراة كما يقولون، هو كتاب أدبي لأديب روماني وثني او علماني، عاصر مسألة رد الشمس فكتبها في كتابه على شكل قصيدة شعرية.
4- سفر يشوع بن سيراخ 48 : 26.
5- سفر إشعياء 38 : 8.
6- سفر عاموس 8 : 7 ــ 9.
7- سفر يشوع بن سيراخ 46 : 2.
8- الطبري، تاريخ الطبري، ج 1، ص 440. اليعقوبي، تاريخ اليعقوبي، ج 1، ص 64. الخصيبي، الهداية الكبرى، ص 123.
9- شذرات الذهب في أخبار من ذهب - الحنبلي - ج 6 - الصفحة 15.و السبكي في طبقات الشافعيين ج 5 ص 51. و اليافعي في مرآة الجنان 4 ص 178.و ابن العماد في شذرات الذهب 5 ص 362.
10- الرواية تقول : (إن بعض الصحابة اشتكى من صوت بلال في الأذان ، فطلبوا منه أن لا يؤذن لصلاة الفجر ، فأذّن شخص آخر، فحُبست الشمس فلم تطلع ، فقلق الناس من ذلك ، فذهبوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبروه ، فقال لهم : إن الله أمر الشمس أن لا تطلع حتى يؤذن بلال). لم اجد مصدر للرواية ولكن ورد الجواب عنها في موقع الإسلام سؤال وجواب ، محمد صالح المنجد ، رقم 150738 ، في 20/7/2010.
11- الخصال للشيخ الصدوق ص : 580.
12- رسائل في حديث رد الشمس، الشيخ المحمودي، الصفحة 315.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/04/22



كتابة تعليق لموضوع : كم يكرهوك يا علي، مع حديث ردّ الشمس.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net