صفحة الكاتب : جسام محمد السعيدي

في الذكرى الـ (107) لضياع 9 من محافظاتنا وتغيير هويتها العراقية: ما الذي نستفيده من دروس الماضي؟!
جسام محمد السعيدي

 في مثل هذه الساعات النيسانية الصباحية..
وحين كانت الأمهات العراقيات البريئات يعددن الطعام لأطفالهن وأزواجهن المنهمكين في حقولهم ودكاكينهم وورشهم..
وحين كان أطفال شعبنا في شمال العراق التأريخي يلعبون في مدنهم وقراهم.. ويتردد  صدى ضحكاتهم بين جبالنا الشم..
في مثل هذا اليوم.. في صباح 24/نيسان/1915م المشؤوم..
 بدأت قوات الاحتلال العثماني آنذاك مدعومة برجال من مليشيات الكرد الأتراك بمذبحة سيفو (باللغة الآشورية ܣܝܦܐ)  (وبالعربية مذبحة السيف)..
أكبر عملية تطهير عرقي في العصر الحديث، استهدفت سكان شعبنا في مدننا وقرانا شمال العراق التأريخي (وليس شمال المملكة العراقية التي تأسست سنة 1920م على جزء من أرض العراق التأريخي).
قتل 90% من آشوريينا، وتم تهجير أغلب الباقين ومعهم بعض العرب العراقيين من عشائر الوائليين والبكريين وغيرهم من سكان شمال العراق التأريخي.
 قضت المذبحة على (ما بين 250ألف و500ألف عراقي وترفع بعض المصادر الرقم إلى 750ألفاً) مما يعادل ربع أو سدس أو ثمن الشعب العراقي آنذاك.
ولم ينجو إلا القلة من أبناء شعبنا الذين أجبرتهم تركيا على تغيير هويتهم الثقافية العراقية إلى تركية في الزي واللغة!!، واستبدلت المقتولين بأتراك استقدمتهم من تركيا، في إحدى أكبر عمليات التغيير الديموغرافي في العصر الحديث.
ونتج عن هذه المجزرة وما لحقها من تغيير للهوية الثقافية العراقية للناجين منها، تبعية ما يعادل 8 محافظات عراقية تأريخاً وجغرافية وسكاناً إلى الجمهورية التركية، وهي محافظات:
 ((آمد) بالآشورية)ديار بكر بن وائل(بالعربية)، ماردين، سعرد(سرت بالتركية)، الرها(سماها اتاتورك بأورفة)، شرناق(بالتركية شرناك)، حگار (صارت بالتركية هكاري)، كالات(صارت بالتركية باتمان)، جنوب محافظة وان اليوم(ثلث المحافظة)) التي ضمتها الجمهورية التركية اليها بسبب معاهدتي (سيفر1920م – لوزان 1923م).
 وتبعية محافظة تاسعة كانت تحتلها روسيا وارتكبت تركيا فيها مجازرها التي بدأت في آذار 1915م ، ثم تبعيتها لمملكة إيران لاحقاً وهي الجزء الآشوري من محافظة (أورمية وهي كلمة اشورية او سومرية مكونة من مقطعين((اور )وتعني مدينة و (مية) وتعني ماء وهي نفس الكلمة باللهجة العراقية)) التي تشكل حوالي نصف مساحتها اليوم طبقا للتقسيم الاداري للجمهورية الاسلامية الايرانية.
وقد استعرضنا قبل حوالي خمس سنوات تلك القضية في منشورنا:
https://www.facebook.com/.../pb.../1733141953618648/...
 كانت تلك المجزرة أحد أهم أسباب اندماج من نجى من مواطنينا في المجتمع التركي ومعيشتهم على ارضه في دولة غريبة كمواطن درجة ثانية، وضياع أرضهم التأريخية الشمالية لصالح غيرهم، والتي استبدلت بحدود وهمية تنتهي في زاخو!!! رسمت حدودها دماء المذبوحين العراقيين!.
نستعرض ملخص ما جرى لنتعض من تجارب الماضي، ونعرف عدونا، ونفكر بأعمق مما نشاهده من أحداث.
فالتأريخ ذاكرة الشعوب..
ان فقدناه .. صار الحاضر كالأعمى الذي فقد ذاكرته، فصار لا يعرف درباً مشى فيه سابقاً!!!
نستعرض هنا ما أُخفي عن الأجيال طوال 107 سنوات..
لم تذكره مناهج الاجتماعيات في مدارسنا بمراحلها الثلاث!!
بينما تفتري كذباً وزارة التربية التركية منذ 99 سنة وتدرس أطفالها وشبابها بأن العراق يحتل جنوب شرق تركيا!!! أو ما تسميه ولاية الموصل وتشمل محافظات(نينوى، أربيل، دهوك، صلاح الدين، كركوك، السليمانية) مطبقة المثل العراقي الشهير (ضربني وبچا وسبقني بالشچا)!!!.
وهي لا تستطيع لا علمياً ولا واقعياً اثبات ان جنوب شرق دولتها، تركي أصلاً (لأنها تعلم أنه أرض عراقية بسبب مذبحة سيفو)!!!! فضلاً عن اثبات تركية الموصل واربيل ووو!!!
 الدولة التركية تعلم أن جامع النوري بمنارته الحدباء في الموصل أقدم من تركيا نفسها!!! والحضارة الآشورية العراقية ومقرها نينوى أقدم من سكان تركيا الأصليين من الرومان والأرمن وغيرهم.
وغاب هذا التاريخ المهم عن البحث في أغلب أروقة جامعاتنا!!.
ولا يعرفه 99.99% من الشعب العراقي!!
والحمد لله أن وفقني قبل حوالي 10 سنوات لأن أكون من الـ 0.01%، وكان لي الشرف أن أكون أول كاتب عراقي حذر من خطر تركيا بعد يومين من اطلاق المرجعية فتوى الدفاع الكفائي، وذلك في منشوري التالي قبل 8 أعوام، وكيف أرادت تركيا الاستفادة من داعش لاحتلال محافظات شمال دولتنا لتضمها لشمال بلدنا الذي تحتله منذ 107سنوات، بحجة تحريرها من داعش:
https://www.facebook.com/photo/?fbid=805935179419421&set=a.662094847136789
والحمد لله أن من علينا بالمرجعية الدينية العليا التي أفشلت هذا المخطط..
هل من الصدفة حصول كل هذا التغييب للتأريخ؟!
هل هناك من غيبه لصالح الترك طوال 107 سنوات في مؤسساتنا؟!
ألم تستفد الدولة التركية الحديثة من سكوتنا عن حقنا في أرضنا المسلوبة عندهم والتي تفوق مساحتها الأردن ولبنان!!.
تتبجح تركية بعدم عراقية محافظات شمال جمهورية العراق، وتجد من يصدقها حتى من بعض العراقيين!!! لسكوتنا عن حقنا.
تمادت.. وتدخلت وقصفت ووو
لا مناهج عندنا تدرس هذه الحقائق..
ولا وزارة ثقافة تقيم الندوات او تنتج المسلسلات لتتكلم عنها وتثقف الناس بها..
ولا مسؤول يطالب بها منذ الحكم الملكي والعهود الجمهورية وحتى اليوم من الساسة الذين لا يهم أكثرهم سوى مكاسبهم، مروراً بصدام صاحب العنتريات الذي يتباهى البعض بأنه كان شجاعا وأكسب العراق هيبة بوجه الدول!!! في حين أنه وقع مع الدولة التركية في سنة 1983م اتفاقية الذل التي تتيح لجيشها قصف مدننا الشمالية بحجة مطاردة حزب العمال الكردي التركي، والذي ندفع الى اليوم ثمنه.. 
نقول ..
مع كل هذا السكوت المريب عن حقنا وتثقيف الأجيال به..
فأي هوان  نعاني؟!
وأي جهل نعيش؟!!
فبدل ان نعي ما فعله الأتراك بنا، نسمح لهم من خلال مسلسلاتهم بهدم الغيرة والاخلاق وتفكيك مجتمعنا..
وما الذي ينتظرنا ان لم ننتبه..؟!
ألم يحن دور مثقفينا لتوسيع التعريف بهذا الأمر ولو سنويا في ذكراه...
ألم يحن لوزارة التربية أن تضع هذه الحقائق لأطفالنا وشبابنا؟!!!
 ألم يحن دور نوابنا الشرفاء للاستفادة من هذا التأريخ في المحافل الدولية، كما تفعل أرمينيا بسبب مجازر تركيا بحق أبنائها، حين تضغط عليها الى ان وصلت لمنع انضمامها للاتحاد الاوربي.
 حيث نستطيع استخدام المجزرة واغتصاب أراضينا، في الضغط على تركيا في استحصال أبسط حقوقنا، كمياه نهري دجلة والفرات الذين ينبعان من شمال العراق التاريخي، وفروعه الصغيرة من أرمينيا، هاتين المنطقتين (العراقية والأرمنية) تبعتا بعد مجزرة سيفو في الأراضي العراقية، ومذبحة الأرمن في الأراضي الأرمنية، تبعت كلها للجمهورية التركية، وليس أراض تركية كما درسونا في المدارس، بأن دلة والفرات ينبعان من(جنوب شرق تركيا!!!) وكأنما نقويهم بمناهجنا المدرسية علينا!!!..
 أليس من المفيد أن نعلم هذه الحقائق لنحافظ على ما بقي من العراق بمحافظاته الـ (18) بعد اقتطاع تلك المحافظات عنه حين تشكلت الدولة الحديثة على أرضه سنة 1920م؟!





  

جسام محمد السعيدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/04/25


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • كربلاء... تاريخ النشوء وأصل التسمية التقسيم الإداري لكربلاء حالياً  (المقالات)

    • كربلاء... تاريخ النشوء وأصل التسمية : كربلاء.. الأكثر زواراً في العالم  (المقالات)

    • كربلاء... تاريخ النشوء وأصل التسمية/193 التقسيم الإداري لكربلاء قبل الفتح الإسلامي للعراق  (المقالات)

    • كربلاء... تاريخ النشوء وأصل التسمية جغرافيتها الإدارية  (المقالات)

    • كربلاءُ.. تأريخ النشوء وأصل التسمية التوزيع السكاني لمحافظة كربلاء المقدسة(1)  (المقالات)



كتابة تعليق لموضوع : في الذكرى الـ (107) لضياع 9 من محافظاتنا وتغيير هويتها العراقية: ما الذي نستفيده من دروس الماضي؟!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ازاد زنكي سليمانيه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : مرحبا شيخ عصام زنكي نحن ٣٥٠ رجل من عشيره زنكي حاليا ارتبطنا من زمن جدي مع الزنكنه في جمجمال نتمنى أن تزورنا في سليمانيه

 
علّق عبد الرحمن ، على أحمل  اخاك على  سبعين محمل .  - للكاتب زهير البرقعاوي : أحسنتم

 
علّق مصطفى الهادي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : نحن لا نكذب الخبر لأننا نعيش في زمن التصنيع المتقدم . ولكن السؤال هو : لماذا يصنعون شخصية مقنعة لمحمد بن سلمان ، ما هو الهدف من ذلك . والأمراء يملئون السعودية ابتداء من محمد بن نايف ومتعب بن عبد الله وغيرهم من ابناء فهد وسلمان . ثم ما هو نفع الامة العربية والاسلامية من ذلك بماذا ينفعهم موت سلمان او نغله . الطواغيت يملأون العالم الاسلامي برمته لا تجد زعيما إلا وهو متفرعن ظالم لقومه .

 
علّق هوبي كركوكي الزنكي كركوك قصب خانه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيرة الزنكي في كركوك متواجدين في أغلب المناطق كركوك القديمه نرحب بقدوم الشيخ عصام ال زنكي من ديالى السعديه لكركوك الف هلا ومرحبا بشيخ عصام الزنكي

 
علّق عبد القادر زنكي موصل تلعفر ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : تحياتنا الى العم الشيخ عصام ال زنكي الساكن في السعديه ورجال ال زنكي المتواجدين هناك لايوجد خط تواصل بيننا نحن خرجنا من السعديه وسكنا الموصل عن جدي الخامس او السادس ولايوجد لدينا تواصل كلمن مع عشيره وارجو إبلاغ الشيخ عصام ال زنكي أولادك ليس في السعديه وإنما في الموصل

 
علّق احمد السعداوي الاسدي ديالي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من بيت السعداوي ال زنكي الاسديه الابطال والف تحيه للشيخ عصام ال زنكي الاسدي في ديالي

 
علّق يعرب العربي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : الرائد لا يكذب اهله وهند جهينة الخبر اليقين والخبر ما سوف ترونه لا ماتسمعونه أليكم الخبر الصادم:: ★ الملك سلمان ال سعود ميت منذ اكثر من 3 اشهر )) لغاية الان الخبر عادي ومتوقع ولكن الخبر الذي لن ولن تصدقوه هو :: *** ان الامير محمد بن سلمان ولي العهد ايضا (( ميت )) فلقد توفي مننذ تاريخ 9420022 ماترونه يظهر على الاعلام ليس الامير محمد بن سلمان بل هذا (( شخص يرتدي (( قناع واقعي )) لوجه محمد بن سلمان !!!! مشكلتهم ان المقنع الصامت لا يستطيع ان يخرج بلقاء صحفي او ليلقي خطاب لانه اذا تكلم سيفضحهم الصوت ونبرته .... سؤال لحضراتكم متى اخر مرة رايتم محمد بن سلمان يلقي خطاب او لقاء صحفي ؟!! ... ***والذي يكذب كلامي فليبحث الان عن الخبر على جوجل عن العنوان الاتي: (( شركة يابانيه : جهات سعوديه رسميه طلبت تصنيع اقنعة واقعية للملك سلمان ولبعض الامراء )) لعلمكم ثمن تصنيع القناع الواحد 3600 ودلار حسب ما صرح مدير الشركة المصنعه للاقنعة الخبر نقلته وكالات اعلام عالميه الى رأسهن (( رويترز )) من يكذب كلامي فليكلف نفسه دقيقة واحده ويبحث عن الخبر ولعنة الله على الكاذبين .......

 
علّق يعرب العربي ، على الحلقة الرابعة . مؤامرة عصر الدلو - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ((( الضربة الالهية القاضية — سريعة وخاطفة—عامة وشاملة - - فوق التوقعات والحسابات واسو من من كل الكوابيس وستاتيهم من حيث لا يحتسبوا وستبهتهم وتاخذهم من مكان قريب فاذا هم يجئرون وقيل بعدآ للقوم الظالمين وكان حقآ علينا ان ننجي المؤمنين ونجعلهم الوارثين ولنمكنن لهم دينهم الذي ارتضاه لهم ونبدلهم من بعد خوفهم أمن يعبدوني لا يشركون بي شيئ اولئك هم الذين ان مكناهم في الارض لم يفسدوا فيها وقالوا للناس حسنى اولئك لنمكنن لهم دينهم الذي ارتضيناه لهم وليظهرنه على الدين كله في مشارق الارض ومغاربها بعز عزيز او ذل ذليل الارض والله بالغ عمره ولكن اكثر الناس لا يعلمون ولسوف تعلمون ( والطارق *وما ادراكوما الطارق * النجم الثاقب ) (سقر *وماادراك ما سقر *لواحة للبشر * عليها تسعة عشر ) ( وامطرنا عليهم بحجارة من (سجيل ) فساء صباح الممطرين ))؟.... (((( وما من قرية ألا نحن مهلكوها قبل يوم القيامة او معذبوا اهلها عذاب شديد* كات ذلك وعدا بالكتاب مسطور🌍 )))))) ( وانتظر يوم تأتي السماء بدخان مبين * يغشئئ الناس هذا عذاب اليم )⏳ ( ومكروا ومكرنا والله خير الماكرين )👎👍👍👍 (سنسترجهم من حيث لا يشعرون وأملي لهم أن كيد متين )🔐🔏📡🔭 (وسيعلمون حين يروا العذاب من اقل جندآ واضعف [[ ناصر ](( ن *والقلم ومايسطرون }...... (( ص والقرأن ذي الذكر) (( فما له من قوة ولا [[ناصر]] (((((((( ولكل نبأ مستقر وسوف تعلمون )))

 
علّق يعرب العربي ، على الحلقة الثانية من بحث : ماهو سر الفراغات في التوراة - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سا اوجز القول ليسهل الفهم لم اجد تفسير لتلك الفراغات اثناء قرائتي الا ألا بنهاية المقال حينما افصحتي لنا ان علامة النحوم (*****) لها تفسير لومعنى بالكتاب المقدس عندها كشف التشفير والتلغيز نفسه بنفسه وتبينرلي اننا امام شيفرة ملغزة بطريقة (( السهل الممتنع )) وبنقثفس الوقت تحمل معها مفتاحها ظاهرا امامنا علامة النجوم (*****) تعني محذوف ومحذوف تعني ( ممسوح او ممسوخ ) ... خلاصة القول هناك امر ما مخزي ومهين وقعوباليعثهود وحاولوا اخفاء ذكره عبر هذا التلغيز وما هو سوى ( المسخ الالهي الذي حل بهم حينما خالف ( اهل السبت ) امر الله بعدم صيدهم الحيتان بيوم سبتهم فمسخهم اللهولقردة وخنازير

 
علّق يعرب العربي ، على النقطة : . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ن والقلم ومايسطرون

 
علّق يعرب العربي ، على النقطة : . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : العالم الرباني محيي الدين ابن عربي اورد فصل كاملا باحدى مؤلفاته بخصوص اسرار النقطة و الحروف وهذا النوع من العلم يعد علم الخاصة يحتاج مجاهدة لفهمه....

 
علّق يعرب العربي ، على هل تزوج يسوع المسيح من مريم المجدلية . تافهات دخلن التاريخ. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : التاريخ يكتبه المنتصرون كيفما شاؤا .... ولكنهم نسيوا ان للمهزومين رواية اخرى سيكتبها المحققين والباحثين بالتاريخ

 
علّق يعرب العربي ، على حقل الدم ، او حقل الشبيه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : الحقيقة ان شياطين اليهود جمعوا مكرهم واتفقوا على قتل المسيح عيسى غيلة ( اغتيال ) وهو نايم في داره ولكن الله قلب مكرهم ضدهم فاخبر الله المسيح عيسى وانزل الله الملائكة ومعهم جسد حقيقي كجسد عيسئ وهيئته الا انه ليس فيه روح رغم انوذلكوالجسد له لحم وعطم ودم تماما كجسد عيسى لكنه بلا روح تمامآ كالجسد الذي القاه الله على عرش سليمان فقامت الملائكة بوضعرذلك الجسد بمنام سيدنا عيسي و رفع الله نفس عيسى اليهوكما يتوفئ التنفس حين نومها وقامت الملائكة بتطعير جسد سيدنا عيسي ووضعته في ارض ذات ربوة وقرار ومعين وبعد جاء تليهود واحاطواربدار عيسى ومن ثم دخلوا على ذلكوالجسد المسحىربمنام سيدنا عيسى وباشروه بالطعن من خلف الغطاء المتوسد به بمنامه ونزلت دماء ذلك الجسد الذي لا روح فيه

 
علّق بو حسن ، على السيد كمال الحيدري : الله ديمقراطي والنبي سليمان (ع) ميفتهم (1) . - للكاتب صفاء الهندي : أضحكني الحيدري حين قال أن النملة قالت لنبي الله سليمان عليه السلام " انت ما تفتهم ؟" لا أدري من أي يأتي هذا الرجل بهذه الأفكار؟ تحية للكاتبة على تحليلها الموضوعي

 
علّق أثير الخزاعي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : في كامل البهائي ، قال : أن معاوية كان يخطب على المنبر يوم الجمعة فضرط ضرطة عظيمة، فعجب الناس منه ومن وقاحته، فقطع الخطبة وقال: الحمد لله الذي خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، فربما انفلتت في غير وقتها فلا جناح على من جاء منه ذلك والسلام. فقام إليه صعصعة: وقال: إن الله خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، ولكن جعل إرسالها في الكنيف راحة، وعلى المنبر بدعة وقباحة، ثم قال: قوموا يا أهل الشام فقد خرئ أميركم فلاصلاة له ولا لكم، ثم توجه إلى المدينة. كامل البهائي عماد الدين الحسن بن علي الطبري، تعريب محمد شعاع فاخر . ص : 866. و الطرائف صفحة 331. و مواقف الشيعة - الأحمدي الميانجي - ج ٣ - الصفحة ٢٥٧. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ حيدر الوكيل
صفحة الكاتب :
  الشيخ حيدر الوكيل


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net