صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تاملات في القران الكريم ح25 سورة البقرة
حيدر الحد راوي

 بسم الله الرحمن الرحيم 

يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ وَصَدٌّ عَن سَبِيلِ اللّهِ وَكُفْرٌ بِهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِخْرَاجُ أَهْلِهِ مِنْهُ أَكْبَرُ عِندَ اللّهِ وَالْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنَ الْقَتْلِ وَلاَ يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّىَ يَرُدُّوكُمْ عَن دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُواْ وَمَن يَرْتَدِدْ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُوْلَـئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَأُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ{217}
تضمنت الاية الكريمة جملة من المواضيع المهمة , سنكتفي بذكر بعضها : 
1- الاشهر الحرم : كانت العرب قبل الاسلام ترى ان لتلك الاشهر حرمة كبيرة ,. فيمتنعون فيها من عدة امور وابرزها القتال , بعد مجيء الاسلام صادق عليها , واضاف اليها ان تضاعف فيها عقوبة المعاصي والذنوب وجملة من الاحكام الاخرى . 
2- قتال الكفار والمشركين المعادين للاسلام : لابد من قتال الكفار والمشركين المعاندين للاسلام فقط , من اجل حفظ كينونته وسلامته وهيبته , و اليوم يجاهر الكثير بمعاداة الاسلام والمسلمين , ويصفونه بكلمات نابية , وغالبا ما يكونوا من ذوي الشهرة ( ممثلي هوليوود , مغنيين ... الخ ) , من غير ان يكون هناك رادع , بل بالعكس , ترى الشباب المسلم يتسابق في الاقتباس منهم والتشبه بهم , من حيث المظهر الخارجي والسلوك , والتشدق بعدة كلمات ( OK, Merci , amour …etc ) ربما لا يعرفون غيرها ! , لذا نجد الاسلام اليوم ضعيفا , غريبا , كأنه لم يبن يوما من الايام واحدة من اعرق الحضارات في العالم , في تلك الصحراء القاحلة , لكن الاسلام سيبقى قويا مهابا بتأييد منه جل وعلا , وبفضل جهود واصرار وصمود المؤمنين .     
3- الصد عن سبيل الله : هذا هو ديدن اعداء الاسلام . 
4- الكفر بالله : هذا هو ديدن الشيطان الرجيم واعوانه . 
5- الصد عن المسجد الحرام واخراج اهله منه : هناك روايات تروى عن سبب نزول هذه الاية الكريمة , لكنها لا تختص بذلك الزمان فقط , بل هي شاملة الى زماننا هذا وما بعده , حيث ان هناك الكثير من الوسائل التي تصد وتمنع عن الذهاب الى المساجد , بعضها خارجية كــ ( الغناء – الافلام – المسلسلات – الات اللهو وغيرها ) , وبعضها داخلية كــ ( المسجد الفلاني محصورا في الفئة الفلانية , ومن لا ينتمي اليها فهو عنصر غير مرغوب في تواجده في ذلك المسجد وما الى ذلك )  . 
6- الفتنة : وما ادراك ما الفتنة ! . 
7- اصحاب النار الخالدين فيها : هذا المقام من اشد المقامات التسافلية في جهنم , لتوضيح ذلك , في الجنة درجات , كلما تقدمت درجة تجدها افضل من الدرجة التي دونها , فيكون اتجاه السهم نحو الاعلى , اما جهنم فيوجد فيها دركات ايضا , وكلما هبطنا دركا وجدناها اشد عذابا مما فوقها , فيكون اتجاه السهم نحو الاسفل , فلا ريب ان تكون اخر دركات جهنم اشدها عذابا وإيلاما , وقانا الله شرها وشر ما فيها ! . 
 
إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أُوْلَـئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَتَ اللّهِ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ{218}
وعد منه جل وعلا للمؤمنين الذين امنوا به وهاجروا ابتغاء مرضاته , وجاهدوا في سبيله متأملين رحمته , ان يمن عليهم بالمغفرة والرحمة , الجدير بالذكر , ان هذا الوعد الرباني لا يقتصر على زمان ومكان محددين , بل هو مطلق لكافة الازمان والأماكن .  
هذه الاية الكريمة جلبت معها الطمأنينة للمؤمنين , لسابقتها التي توعدت الكافرين بالعذاب الخالد في النار .  
 
يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ كَذَلِكَ يُبيِّنُ اللّهُ لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ{219}
تذكر الاية الكريمة ان هناك اضرارا و منافع في الخمر والميسر , لكن ضررهما اكبر من نفعهما , فمثلا للخمر منافع صحية لجسم الانسان كما يذكرها العلم , لكن العلم الحديث نفسه يؤكد على ان مضاره للجسم اشد واكبر واكثر من منافعه , وهذه حقيقة علمية لا جدال فيها . 
اما الميسر ففيه رياضة ذهنية , وينمي الذكاء وقوة الحفظ  وسرعة البديهة عند الانسان , وهذه من الامور الجيدة , لكن لو تاملنا قليلا , لوجدنا ان الميسر غالبا ما يكون مصحوبا بمثالب اخلاقية كثيرة لا مناص منها , لذا توجب على من يبحث عن الرياضات الذهنية وقوة الحافظة وغير ذلك من الامور ان يبحث عنها في مكان اخر , كي يتجنب الوقوع في هاوية الرذيلة .
 بقي للمتأمل ان يتساءل ما الغرض من وجود (  وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ ) بعد ذكر الخمر والميسر وبيان منافعهما ومضارهما , لا شك ان في الخمر والميسر هلاكا وضياعا لموارد دخل الفرد , لذا يتوجب على الانسان ان لا ينفق شيئا من ماله على ما يضره ويضر مجتمعه , والأولى له ان ينفق ماله وما يفضل عن حاجته في موارد اصلاح نفسه والمجتمع . 
(  كَذَلِكَ يُبيِّنُ اللّهُ لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ ) , ايات الله عز وجل كثيرة , لا تعد ولا تحصى , وتندرج في العديد من الانواع والاقسام , فمنها الطبيعية ( فيزيائية – كيميائية .... الخ ) ومنها فكرية ( فلسفية – منطقية .... الخ ) , ولغرض التوصل اليها , وكشف محتواها , يحتاج المرء الى شيئا من التفكر والتدبر والتأمل , فتكون هذه العبارة في الاية الكريمة دعـوة على نحويين : 
1- دعوة عامة : لكل الناس لكي يتفكروا ويتدبروا ويتاملوا في اياته عز وجل . 
2- دعوة خاصة : لكل الناس والمسلمون كي يتدبروا ويتأملوا الاضرار المترتبة على معاقرة الخمر و لعب القمار .                    
 
فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلاَحٌ لَّهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ وَلَوْ شَاء اللّهُ لأعْنَتَكُمْ إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ{220}
بعد ان يتفكر المرء في ايات الله عز وجل يتوصل الى ما فيه صلاح دنياه واخرته , ويجد نفسه طيبا , معافى , سليما طالما هو يمتثل لاوامره عز وجل , ويخالف هوى نفسه و تزيين الشيطان الرجيم . 
تجرنا الاية الكريمة للتأمل في موضوع الأيتام , وتذكر بعض الاحكام وواجبات المجتمع في حقهم , حيث ان اليتيم لم يفقد اباه فقط , بل فـقد المصلح والمربي ايضا , لذا فيتحمل المجتمع دور اصلاح وتربية اليتيم .  
( وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ ) , هناك مجموعة من الاراء حول هذا النص في الاية الكريمة , غير ان المتامل يرى ان الاب هو العنصر الاساسي في تحفيز الابن على مخالطة المجتمع , فيصطحب الاب ابنه منذ نعومه اظفاره الى الاسواق والاماكن العامة , وحضور المناسبات الخاصة , ويعرفه على اقاربه وجيرانه , فتبدأ شخصية الابن بالتكون ,ويتسنى له الانصهار في مجتمعه حسب توجيهات ابيه ! , فأن فقد اباه ينبغي للمجتمع والمحيط ان يقوم بهذا الدور ( دور الاب ) . 
 
وَلاَ تَنكِحُواْ الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ وَلأَمَةٌ مُّؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ وَلاَ تُنكِحُواْ الْمُشِرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُواْ وَلَعَبْدٌ مُّؤْمِنٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ أُوْلَـئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَاللّهُ يَدْعُوَ إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ{221}
تحض الاية الكريمة على موضوع قيم جدا , فيه اساس قيام المجتمع النظيف , الطاهر , والخالي من العيوب , وهو موضوع اختيار الزوج والزوجة المناسبين لتحمل مسئولية بناء اصغر وحدة ادارية في المجتمع المسلم , فأن صلح الاختيار , صلحت الاسرة , ويصلح معها المجتمع , وان اخطا الاختيار , فسدت الاسرة , وفسد معها المجتمع . 
ان اجمل ما يلحظه المتامل , ان الاية الكريمة اوجبت ان يكون الاختيار مبنيا على الايمان بالله عز وجل , كما ورد في الحديث الشريف (( فأظفر بذات الدين تربت يداك )) ! .  
(  وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ ) , يجد المتأمل في هذا النص احتمال كبير انه اتى مكملا للنص في الاية الكريمة السابقة ( كَذَلِكَ يُبيِّنُ اللّهُ لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ ) , فبعد التفكر يأتي التذكر ! بدليلين
الاول: ان الانسان معرض للنسيان . 
الثاني : وجود ( لعلهم ) في هذه الاية الكريمة وتقابلها ( لعلكم ) في الاية الكريمة السابقة .                   
 
وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُواْ النِّسَاء فِي الْمَحِيضِ وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىَ يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللّهُ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ{222}
الجهل كان سائدا في المجتمع العربي انذاك , وكان من طبيعة الجهال ان يقصدوا الى العارفين , لطرح اسئلتهم , فيقتبسوا منهم ما تمكنوا من فهمه وحفظه , فمثلا يقصد البعض النسابون ( غالبا ما يكونوا عربا ) اوالحكماء ( وغالبا ما يكونوا من اقواما اخرى ) .. الخ , وبعد مجيء الاسلام وما جلب معه من العطاء الفكري و الحكمة البالغة , ولما لشخصيته (ص) من مصداقية القول ونبل الاخلاق وبشاشة الوجه , فقصدوه (ص) بالسؤال . 
بعد ان آمن الناس بما جاء به الاسلام , وتعرفوا على تعاليم هذا الدين , واقتنعوا بمضمونها , فتوجهوا بالسؤال والاستفسار اليه (ص) , فتبين للمتأمل ان هناك غرضين للسؤال : 
1- الغرض الاول : سؤال الجاهل , حيث يسأل عن اشياء لا يعرفها . 
2- الغرض الثاني : سؤال المتعلم , حيث يبادر بالسؤال بحثا عن المزيد من المعرفة والحكمة . 
  
     نِسَآؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ فَأْتُواْ حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ وَقَدِّمُواْ لأَنفُسِكُمْ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّكُم مُّلاَقُوهُ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ{223}    
تضمنت الاية الكريمة مضامين عدة : 
1- (  نِسَآؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ ) : الرجل والمرأة كلاهما يكمل الاخر , فلا يهنأ العيش ولا تهدأ النفس من غير وجود للجنس الاخر . 
2- (  فَأْتُواْ حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ ) : تحدد الاية الكريمة طريقة الاتصال الجنسي السليم بين الزوجين , على ان يكون في الموضع المعروف باي كيفية كانت . 
3- (  وَقَدِّمُواْ لأَنفُسِكُمْ ) : ان مشروع الارتباط بالجنس الاخر ( الزواج ) هو اللبنة الاولى في المجتمع ( اساس المجتمع ) , حيث كلما كان هذا المشروع مبنيا على اسس سليمة , وقواعد متينة , اثر ذلك على سلامة المجتمع , وبذلك فأن افضل ما يقدمه الانسان لنفسه وللمجتمع , وما ينفعه في الدنيا والاخرة , هو انشاء هذا المشروع بشكل صحيح وفق تعاليم الدين الاسلامي الحنيف . 
4- ( وَاتَّقُواْ اللّهَ ) : للزوج والزوجة حقوق وواجبات , وجب مراعاتها واحترامها , فيجب ان يتقي الله كل منهما في حقوق الاخر وواجباته تجاهه . 
5- (  وَاعْلَمُواْ أَنَّكُم مُّلاَقُوهُ ) : ليكن بعلم الناس انهم سيلاقون ربهم للحساب واقامة العدل الإلهي , لذا فينبغي ان يراجعوا انفسهم فيما عملوا واجترحوا , فيقوموا بواجباتهم تجاه انفسهم وتجاه الاسرة والمجتمع . 
6- (  وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ ) : من قام بكل ما تقدم بشكل صحيح وسليم , فليس له من الله عز وجل الا البشارة , بالخير الذي ينتظره ( ان ثمرات هذا الخير تصيب صاحبها في الدنيا قبل الاخرة ) .                 
 
وَلاَ تَجْعَلُواْ اللّهَ عُرْضَةً لِّأَيْمَانِكُمْ أَن تَبَرُّواْ وَتَتَّقُواْ وَتُصْلِحُواْ بَيْنَ النَّاسِ وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ{224}
الاية الكريمة تعطي اللون الاخضر لكافة اعمال الخير , وترفع الخط الاحمر الذي يمنع او يوقف الاعمال الخيرية . 
المتأمل في هذه الاية الكريمة , يكتشف عظمة جوهر الاسلام , حيث يسمح لاعمال الخير ان تسير بدون قيد او حد ! , شريطة ان لا تتجاوز الحدود الشرعية .  
 
لاَّ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِيَ أَيْمَانِكُمْ وَلَكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا كَسَبَتْ قُلُوبُكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ{225}
هذه الاية الكريمة والاية التي سبقتها تشيران الى موضوع الحلف بالله عز وجل , حيث ان هناك نوعين من الحلف : 
1- حلف معقود : اذا انعقد الحلف وفق شروط وتفاصيل يذكرها علم الفقه فلا مناص من الاتيان به , وان تهرب صاحبه فيكون مستحقا للعقاب .
2- حلف لم ينعقد : اذا لم ينعقد الحلف وفقا لشروط وتفاصيل علم الفقه , فلا حرج على صاحبه , وغير موجب للعقاب .  
يلاحظ المتامل ان الاية الكريمة اختتمت بــ ( غَفُورٌ حَلِيمٌ ) , بعد ان كانت المغفرة ترافقها الرحمة , لكن هذه المرة رافقها ( الحلم ) , حيث ان الله عز وجل لم يعجل العقوبة بحلمه , وفتح باب الكفارة على المقصر في النوع الاول (  حلف معقود ) , ولم يوجب الكفارة في نوع الحلف الثاني , وترك عز وجل باب المغفرة مفتوح للمذنبين والعاصيين حتى اخر لحظة من لحظات العمر ! .             
 
لِّلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِن نِّسَآئِهِمْ تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ فَإِنْ فَآؤُوا فَإِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ{226}
هذه الاية الكريمة تتعلق بنوع الحلف في الايات السابقة , لكن هذا الحلف يأتي بسبب مشاكل بين الزوجين , فيحلف الزوج ان لا يجامع زوجته مدة من الزمان , لكنه يعود ويجامع زوجته قبل انتهاء المدة المعلومة , فتؤكد الاية الكريمة من انه سيكون مشمولا بــ (  غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) وليس بــ (غَفُورٌ حَلِيمٌ ) , والفرق واضح ! .   
 
وَإِنْ عَزَمُواْ الطَّلاَقَ فَإِنَّ اللّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ{227}
تشير الاية الكريمة الى ان المشكلة بين الزوجين استمرت ولم تحل , حتى وصل الامر الى الانفصال , فتؤكد الاية الكريمة ان الله عز وجل سميع بما دار بينهما , عليما بكل احوالهما . 
 
وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ ثَلاَثَةَ قُرُوَءٍ وَلاَ يَحِلُّ لَهُنَّ أَن يَكْتُمْنَ مَا خَلَقَ اللّهُ فِي أَرْحَامِهِنَّ إِن كُنَّ يُؤْمِنَّ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذَلِكَ إِنْ أَرَادُواْ إِصْلاَحاً وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكُيمٌ{228}
القرآن الكريم لم يغفل عن ذكر واجبات وحقوق ما بعد انفصال الزوجين , حتى في هذه المرحلة هناك واجبات وحقوق على كليهما , وجب عليهما التقيد بها حتى انتهاء الفترة المحددة ( العدة ) , وبعدها سوف تسقط كل الحقوق والواجبات بين الطرفين . 
غير ان المتأمل يلاحظ ان هذه الاية الكريمة اختتمت بــ (  عَزِيزٌ حَكُيمٌ ) , لما لهما ( العزيز – الحكيم ) من معنى يتناسب بشكل كبير مع هذا الموضوع , وتفاصيل ذلك كثيرة , حيث ان الله عز وجل غير محتاج لارتباطهما ولا يؤثر انفصالهما عليه بشيء , فيضع عز وجل الاشياء بمكانها المناسب بفضل حكمته البالغة ! . 
 
 
 
حيدر الحدراوي
 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/05/01



كتابة تعليق لموضوع : تاملات في القران الكريم ح25 سورة البقرة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Saya ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اللهم صل على محمد وال محمد أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... انا اقرأ هذه المقالة في أيام عظيمة هي ليال القدر وذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي عليه السلام وجسمي يقشعر لهذه المعلومات كلما قرأت أكثر عنه أشعر أني لا أعرف عن هذا المخلوق شيئا كل ما اقرأ عنه يفاجأني أكثر سبحان الله والحمد لله الذي رزقنا ولايته ومحبته بمحبته ننجو من النار نفس رسول الله صلى الله عليه وآله لا عجب أن في دين الإسلام محبته واجبة وفرض وهي إيمان وبغضه نفاق وكفر

 
علّق Saya ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا بالمناسبة اختي الكريمة نحن مأمورون بأن نصلي على محمد وال محمد فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله لا تصلوا علي الصلاة البتراء قالوا وكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وال محمد اما بالنسبة للتلاعب فأنا شخصياً من المؤمنين بأن حتى قرأننا الكريم قد تعرض لبعض التلاعب ولكن كما وردنا عن ائمتنا يجب أن نلتزم بقرأننا هذا حتى يظهر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف

 
علّق Saya ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... نحن الشيعة عندنا في بعض تفاسير القرآن الكريم ان كلمة "الإنسان" يقصد بها علي عليه السلام وليس دائما حسب الآية الكريمة وهنالك سورة الإنسان ونزلت هذه السورة على أهل البيت عليهم السلام في قصة طويلة... ومعروف عندنا أن المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف يرجع نسبه إلى ولد فاطمة وعلي عليهما السلام

 
علّق A H AL-HUSSAINI ، على هادي الكربلائي شيخ الخطباء .. - للكاتب حسين فرحان : لم أنسه إذ قام في محرابه ... وسواه في طيف الكرى يتمتع .. قصيدة الشيخ قاسم محيي الدين رحمة الله عليه .

 
علّق muhammed ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جهد تؤجرين عليه ربي يوفقك

 
علّق ابومطر ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : والله لو هيجو شايفك ومتحاور وياك، كان لادخل الاسلام ولاتقرب للاسلام الحمدلله انك مطمور ولكن العتب على الانترنت اللي خلة اشكالكم تشخبطون. ملاحظة: لاادافع عن مذهب معين فكل المذاهب وضعت من قبل بشر. احكم عقلي فيما اسمع

 
علّق يوسف البطاط ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته أحسنتم جناب الشيخ الفاضل محمد السمناوي بما كتبته أناملكم المباركة لدي استفسار حول المحور الحادي عشر (مقام النفس المُطمئنَّة) وتحديداً في موضوع الإختبار والقصة التي ذكرتموها ،، أين نجد مصدرها ؟؟

 
علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان).

 
علّق ام مريم ، على القرين وآثاره في حياة الانسان - للكاتب محمد السمناوي : جزاكم الله خيرا

 
علّق Boghos L.Artinian ، على الدول الساقطة والشعب المأسور!! - للكاتب د . صادق السامرائي : Homologous Lag :ترجمة بصيلات الشعر لا تعلم ان الرجل قد مات فتربي لحيته لعدة ايام بعد الممات وكذالك الشعب لا يعلم ان الوطن قد مات ويتابع العمل لبضعة اشهر بعد الممات

 
علّق صادق ، على ان كنتم عربا - للكاتب مهند البراك : طيب الله انفاسكم وحشركم مع الحسين وانصاره

 
علّق حاج فلاح العلي ، على المأتم الحسيني واثره بالنهضة الحسينية .. 2 - للكاتب عزيز الفتلاوي : السلام عليكم ... موضوع جميل ومهم واشكر الأخ الكاتب، إلا أنه يفتقر إلى المصادر !!! فليت الأخ الكاتب يضمن بحثه بمصادر المعلومات وإلا لا يمكن الاعتماد على الروايات المرسلة دون مصدر. وشكراً

 
علّق نجاح العطية الربيعي ، على مع الإخوان  - للكاتب صالح احمد الورداني : الى الكاتب صالح الورداني اتق الله فيما تكتب ولا تبخس الناس اشياءهم الاخ الكاتب صالح الورداني السلام عليكم اود التنبيه الى ان ما ذكرته في مقالك السردي ومقتطفات من تاريخ الاخوان المسلمين هو تاريخ سلط عليه الضوء الكثير من الكتاب والباحثين والمحللين لكنني احب التنبيه الى ان ماذكرته عن العلاقة الحميمة بين الاخوان والجمهورية الاسلامية ليس صحيحا وقد جاء في مقالك هذا النص (وعلى الرغم من تأريخهم الأسود احتضنتهم الجمهورية الإسلامية.. وهى لا تزال تحترمهم وتقدسهم .. وهو موقف حزب الله اللبنانى بالتبعية أيضاً.. وتلك هى مقتضيات السياسة التي تقوم على المصالح وتدوس القيم)!!!!؟؟؟ ان هذا الكلام يجافي الحقائق على الارض ومردود عليك فكن امينا وانت تكتب فانت مسؤول عن كل حرف تقوله يوم القيامة فكن منصفا فيما تقول (وقفوهم انهم مسؤولون) صدق الله العلي العظيم فالجمهورية الاسلامية لم تداهن الاخوان المسلمين في اخطاءهم الجسيمة ولا بررت لهم انحراف حركتهم بل انها سعت الى توثيق علاقتها ببعض الشخصيات التي خرجت من صفوف حركة الاخوان الذين قطعوا علاقتهم بالحركة بعد ان فضحوا انحرافاتها واخطاءها وتوجهاتها وعلاقتها المشبوهة بامريكا وال سعود وحتى ان حزب الله حين ابقى على علاقته بحركة حماس المحسوبة على الاخوان انما فعل ذلك من اجل ديمومة مقاومة العدو الصهيوني الغاصب ومن اجل استمرار حركات المقاومة في تصديها للكيان الغاصب رغم انه قد صارح وحذر حركة حماس باخطاءها واستنكر سلوكياتها المنحرفة حين وقفت مع الجماعات التكفيرية الداعشية المسلحة في سوريا ابان تصدير الفوضى والخريف العربي الى سوريا وجمد علاقته بالكثير من قياداتها وحذرها من مغبة الاندماج في هذا المشروع الارهابي الغربي الكبير لحرف اتجاه البوصلة وقلبها الى سوريا بدلا من الاتجاه الصحيح نحو القدس وفلسطين وقد استمرت بعدها العلاقات مع حماس بعد رجوعها عن انحرافها فعن اي تقديس من قبل ايران لحركة الاخوان المجرمين تتحدث وهل ان مصلحة الاسلام العليا في نظرك تحولت الى مصالح سياسية تعلو فوق التوجهات الشرعية وايران وحزب الله وكما يعرف الصديق والعدو تعمل على جمع كلمة المسلمين والعرب وتحارب زرع الفتنة بينهم لا سيما حركات المقاومة الاسلامية في فلسطين وانت تعرف جيدا مدى حرص الجمهورية الاسلامية على الثوابت الاسلامية وبعدها وحرصها الشديد عن الدخول في تيار المصالح السياسية الضيقة وانه لا شيء يعلو عند ايران الاسلام والعزة والكرامة فوق مصلحة الاسلام والشعوب العربية والاسلامية بل وكل الشعوب الحرة في العالم ووفق تجاه البوصلة الصحيح نحو تحرير فلسطين والقدس ووحدة كلمة العرب والمسلمين وان اتهامك لايران بانها تقدس الاخوان المجرمين وتحتضنهم وترعاهم فيه تزييف وتحريف للواقع الميداني والتاريخي (ولا تبخسوا الناس أشياءهم) فاطلب منك توخي الدقة فيما تكتب لان الله والرسول والتاريخ عليك رقيب واياك ان تشوه الوجه الناصع لسياسة الجمهورية الاسلامية فهي دولة تديرها المؤسسات التي تتحكم فيها عقول الفقهاء والباحثين والمتخصصين وليست خاضعة لاهواء وشهوات النفوس المريضة والجاهلة والسطحية وكذلك حزب الله الذي يدافع بكل قوته عن الوجود العربي والاسلامي في منطقتنا وهو كما يعرف الجميع يشكل رأس الحربة في الدفاع عن مظلومية شعوبنا العربية والاسلامية ويدفع الاثمان في خطه الثابت وتمسكه باتجاه البوصلة الصحيح وسعيه السديد لعزة العرب والمسلمين فاتق الله فيما تكتبه عن الجمهورية الاسلامية الايرانية وحزب الله تاج راس المقاومة وفارسها الاشم في العالم اجمع اللهم اني بلغت اللهم اشهد واتمنى ان يقوي الله بصيرتك وان يجعلك من الذين لا يخسرون الميزان (واقيموا الوزن بالقسط ولا تخسروا الميزان) صدق الله العلي العظيم والسلام عليكم الباحث نجاح العطية الربيعي

 
علّق محمد حمزة العذاري ، على شخصيات رمضانية حلّية : الشهيد السعيد الشيخ محمد حيدر - للكاتب محمد حمزة العذاري : هذا الموضوع كتبته أنا في صفحتي في الفيس بك تحت عنوان شخصيات رمضانية حلية وكانت هذه الحلقة الأولى من ضمن 18 حلقة نزلتها العام الماضي في صفحتي وأصلها كتاب مخطوط سيأخذ طريقه الطباعة وأنا لدي الكثير من المؤلفات والمواضيع التي نشرتها على صفحات الشبكة العنكبوتية الرجاء اعلامي عن الشخص او الجهة التي قامت بنشر هذههذا الموضوع هنا دون ذكر اسم كاتبه (محمد حمزة العذاري) لاقاضيه قانونيا واشكل ذمته شرعا ..ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم الاخ الكاتب ... اسم الكاتب على اصل الموضوع منذ نشره ومؤشر باللون الاحمر اسقل الموضوع ويبدو انك لم تنتبه اليه مع تحيات ادارة الموقع .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : نور السراج
صفحة الكاتب :
  نور السراج


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net