صفحة الكاتب : زعيم الخيرالله

القَضِيَّةُ الفِلسْطِينيَّةُ في دَوائِرِها الأربَع
زعيم الخيرالله

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

رَسَّخَ الاِعلامُ الفلسطينيُّ والعربيُّ تَوصِيفَهُ لقَضِيَّةِ القُدْسِ وفلسطينَ بأَنَّها قَضِيَّةٌ فلَسْطِينِيَّةٌ ، وهذِهِ هيَ الدائِرَةُ الأُولى من دَوائِرِ قضِيَّةِ فِلَسطينَ ، وهي ليستْ الدائرةُ الأخيرةُ والحَصْرِيَّةُ لقضيَّةِ فلسطين ، فهناكَ دَوائِرُ أُخرى . صحيحٌ أَنَّ شَعْبَ فلسطين هوَ رأسُ الحربةِ في هذا الصراع الوجوديِّ المُقَدّسِ . والدائِرَةُ الأُخرى التي رَسَّخَها الأِعلامُ العربيُّ في عقلِ المُواطِنِ العَرَبِيِّ ، هي كونُ قَضِيَّةِ فِلَسْطِينَ قَضِيَّةٌ عربِيَّةٌ حصراً ، لايحقُ لِأَيٍ كان من غير العربِ التعاطي معها . ولكنَّ كونَ قَضِيَّةِ فلسطينَ قضِيَّةٌ عربيَّةٌ لايعني حَصْرَها في هذا الاطار.
الامامُ الخميني " رحمهُ اللهُ تعالى" في اعلانِهِ ليومِ القُدسِ في السابع من آب عام 1979 ، وفي الجُمُعَةِ الأَخيرةِ من شَهرِ رَمضانَ المبارك ، أعطى لقضيةِ فلسطينَ والقدس عمقهما الجماهيري والشعبي ، وَطَرَحَ للقضيَّةِ دائرتينِ أُخريينِ هما الدائرةُ الاسلاميَّةُ والدائرةُ الانسانيَّةُ ،فالقُدسُ في الدائرة الاسلاميّةِ هي مسرى النبي (ص) ومعراجهُ وقبلةُ المسلمينَ الأُولى ، وثالثُ الحَرَمينِ الشَّريفينِ . وَضْعُ القُدسِ في الدائرة الاسلاميَّةِ يمنحُها عمقاً اسلاميّاً شعبياً لما يقارب من ملياري مسلم . وكون اعلان يوم القدس في شهرِ رمضانَ المقدس وفي جمعةٍ مقدَّسَةٍ ، وهي الجمعة الأخيرةِ من شهر رمضان يجعلُ القدس المقدسة قدسَ الاقداسِ ، وكذلك يعطي قداسةً لهذا الصراعِ ، وايضاً وضع قضية القدس في شهر رمضان المبارك يوحي لنا بوجوب الصبر والمصابرةِ في هذا الصراع الطويل ؛ لان شهر رمضان يعلمنا الصبر والكفاح ، فالمسلمون واجهوا العدو وانتصروا عليه في معركةِ بدر الكبرى والتي كانت معركةً فاصِلَةً .وكذلك الامامُ الخمينيُّ في اعلانهِ ليوم القدس تحدث عن الدائِرَةِ الرابعة وهي الدائرة الانسانيّة فقد جاء في اعلانهِ : " يومُ القدسِ هوَ يومُ المُسْتَضعَفينَ في مُواجَهَةِ المُستَكبرين " . والثورة الاسلامية في ايران لم تتخل عن فلسطين والقدس رغم كل الضغوط التي واجهتها ، لان يوم القدسِ لديها هو التزامٌ رساليٌّ ومبدئيٌّ ولس مجرد شعارات ترفع . وتأتي أهَميّةُ يومِ القُدسِ في زمن التطبيع والانكساراتِ العربيّة ، ففي الدائرة الفلسطينيّةِ هناك اوسلو وفي الدائرة العربيّة هناكَ تطبيعٌ وتخلي عن كل الالتزامات تجاه فلسطين والقدس . طبعاً الذين فاوضوا هم بعض القادة الفلسطينيين وليس الشعب الفلسطيني الذي يكافح في الضَّفَةِ وغَزَّةَ وجنين والقدس ، والذين طَبَّعُوا هم بعض الانطمةِ العربيَّةِ . ايران التي يعتبرونها دولة غير عربيَّةٍ ملتزمةٌ بالقضيَّةِ الفلسطينيّة رغم مواجهتها لكل الضُغوطِ والتحدياتِ ، بعضُ العربُ سقطوا في اختبارِ فلسطينَ ، وبموجب سُنَّةِ الاستبدالِ القُرآنِيَّةِ لابدَّ ان يستبدلوا بغيرهم ، يقولُ الله تعالى :
(وَإِن تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُونُوا أَمْثَالَكُم ). محمد: الاية:(38).
وخلاصةُ الكلامِ وضعُ القضيَّةِ الفلسطينيَّةِ في الدائرتينِ الفلسطينيّة والعربية تحجيمٌ للقضيَّةِ وعزلها عن محيطها الاسلامي والعالمي . اما وضعها في الدائرتين الاسلامية والانسانية يمنحها عمقها الاسلامي والانسانيِّ .


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


زعيم الخيرالله
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/04/29



كتابة تعليق لموضوع : القَضِيَّةُ الفِلسْطِينيَّةُ في دَوائِرِها الأربَع
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net